حـرج رئاسي..!ا
11-30-2010 11:50 AM

بالمنطق

حـرج رئاسي..!!!

صلاح عووضة

٭ لا شيء أشبه بالقصر الجمهوري - بالنسبة لي - سوى (حوش) صالح كُرُكَّة ببلدتنا في الشمال النوبي..
٭ فكُرُكَّة هذا كان يصرّ على أن يفسح مجالاً داخل حوشه الكبير لكل طالب قُربٍ منه رغم أن بناته تجاوز عددهن عدد حميرٍ له ضاقت بهن الزريبة على سعتها..
٭ فـ(القرب) لم يكن كُرُكَّة يفهم من معناه الا القرب المكاني حتى امتلأ حوشه بحيشان صغيرة لكل (نسيب) عدا تلك التي اختص بها نفسه انتظاراً لبنت الحلال الثالثة..
٭ وما أن ينال أيُّ نسيب من هؤلاء (القرب) حتى يتم تجريده من أية إرادة مستقلة في أمور المأكل والمشرب والملبس، لتكون الكلمة العليا لـ (سيد!!) الحوش والـ (ما عاجبو) الباب (يفوِّت جمل) ومعه كل حمير الزريبة..
٭ ووجه المقارنة بين حوش كُرُكَّة والقصر الجمهوري أن هذا الأخير صار في حوشه متسع لكل (طالب قرب!!) سياسي - من غير (ناس البيت) - حتى كادت معالمه التاريخية تنمحي بفعل الإضافات العديدة التي تظهر مع كل (مضافين!!) جدد..
٭ وأغلب هؤلاء (المتضايرين) داخل حوش القصر هم مستشارون بلا مهام ولا أعباء ولا (شغل ولا مشغلة)..
٭ هم أشبه بـ (نسابة) بلدياتنا صالح كُرُكَّة..
٭ فلا هم يشيرون بشيء..
٭ ولا هم يستشارون في شئ..
٭ والـ (ما عاجبو) هذا الوضع ـ من المستشارين هؤلاء ـ فالباب يفوِّت (ليلى علوي!!)..
٭ الفرق بين (نسابة) كُرُكَّة و(نسابة) المؤتمر الوطني أن أولئك يصرف عليهم بلدياتنا من حُرِّ ماله. بينما هؤلاء تصرف عليهم الحكومة من حُرِّ مال الشعب..
٭ والذي جعلنا نتذكر (نسابة) الوطني هؤلاء الآن شيئان:
٭ الأول: ما سمعناه قبل عدة أيام عن نية الحكومة بناء (مضيفة!!) جديدة - داخل حوش القصر - لم ندرِ بعد من الذي سوف (يتضاير!!) فيها..
٭ مضيفة سُميت - حسب الخبر - (قصراً!!)..
٭ والثاني: ما سمعناه البارحة عن اعتذارٍ ليبي عن استضافة البشير في قمة طرابلس (الأوروبية - الافريقية) بسبب احتجاجٍ من الغربيين على خلفية قرار المحكمة الجنائية..
٭ والسبب الثاني هذا ذو صلة وثيقة بالأول، لجهة إثبات صحة وجهة النظر المطالبة بالكفِّ عن (إعالة!!) طالبي (القرب!!) من الوطني تحت مسمَّى (مستشار!!)..
٭ فالناس (يكفيهم) - وزيادة - هذا العدد المهول من الوزراء والولاة والوكلاء والمعتمدين و(ما ناقصين) مسميات (إكرامية!!)ا جديدة تزيدهم رهقاً على رهق..
٭ والدليل على أنها محض مسميات للـ (ترضية السياسية!!) هو هذا (الحرج الرئاسي) الذي بين أيدينا الآن..
٭ فلو أن (ربع) المستشارين هؤلاء كانوا فعلاً يشيرون أو يستشارون لما وافقت الرئاسة أصلاً على قبول مثل هذه الدعوة الليبية التي وُجِّهت - كذلك - إلى أوروبيين..
٭ لو أن (ربعهم) كانوا (شايفين شغلهم) لأشاروا على البشير بالاعتذار (الفوري) عن تلبية الدعوة بدلاً من اعتذار يجيء بعد فوات الأوان لحفظ ماء الوجه..
٭ بدلاً من اعتذار يعقب (اعتذاراً) ليبيا لا يفهم إلا على أنه (تضحية) بالحضور السوداني من أجل إنجاح القمة بـ (الحضور) الأوروبي..
٭ وليست ليبيا فقط هي التي رأت الحل في هذه (التضحية)، وإنما الاتحاد الأفريقي كذلك الذي (سكت) ثم (حضر) أعضاؤه..
٭ وعبثاً يحاول وزير الخارجية كرتي (تجميل!!) وجه هذا (الحرج!!) بإظهار الإعتذار الرئاسي وكأنه سابق للاعتذار الليبي بما أن ليبيا لم تترك له مجالاً لهذا (التجمُّل)..
٭ فقد نسبت وكالة (أسوشيتدبرس) إلى وزير خارجية ليبيا تصريحاً يوم الأول من أمس قال فيه (إن حكومته طلبت من الرئيس عمر البشير الامتناع عن حضور القمة)..
٭ ثم نسبت إليه شيئاً أكثر (إيلاماً) وهو قوله: (ان البشير بإمكانه حضور اجتماع مجلس السلم والأمن الأفريقي على هامش القمة)..
٭ أي بعد أن (يغادر) الأوروبيون..
٭ فمتى (يغادر) المستشارون (حوش) القصر؟!..
٭ أو (تغادر) الإنقاذ ثقافة (الحوش)؟!!

الصحافة


تعليقات 9 | إهداء 1 | زيارات 3423

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#52576 [بندر]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2010 08:22 PM
انتو فى ده والله فى مسئول كبير جدا فى وزارة الصحه. جا من بره وتبوا هذا المنصب وكان احد الصحفين يطبلل له عندما دخل الوزاره وتبواء المنصب ..عين قريبلو مدير مكتب.... اسمعوا كويس ياناس مدير المكتب جا بى قميص وبنطلون والان فى ظرف سنتين يمتلك عماره بتلته طوابق ويوم عرسو اخد 50 مليون من المكتب هذا ومدير المكتب هذا اخد بكسى من الوزاره ب 23 مليون وباعوا فى محلوا ب 111 مليون ومد\\ير المكتب هذا عمل منحه ورق خارج السودان وصرف مقدم سنه وهو مازال موجود فى المكتب هذه معلومات صغيره جاتنا من احد الزهاجا فى الوزاره ياناس انغزو البلد من هولاء الذين من اين اتو


#51963 [الغضبان]
0.00/5 (0 صوت)

12-01-2010 11:39 AM
مغادرتهم مطلب الجميع الليلة قبال باكر لكن الكنكشة والكندشة فوتتها حارة


#51771 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2010 10:30 PM
يا عزيزي احزاب تمومة الجرتق و مستشاري تمومة الجرتق و الكم و سبعين وزير ديل خليهم يسمونهم للضبح


#51734 [tarigosman]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2010 07:56 PM
وهل يغادر المستشارون القصر من بعد مصيبة,أم هل عرفوا المشورة من قبل توهم 0


#51717 [بنانكو]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2010 06:54 PM
كبير ياعووووضة ....كتر لي من اقواسك ..والله اموت فيهم ....الناس ديل ما فضل ليهم الا يقولوا واااااااااااااااااااااااااااااي (الروب) وعاجلا ام اجلا حنسمعها منهم قاتلهم الله انى يؤفكون....بعد الفينا ده ...عايزين يبنوا قصر رئاسي ياسبحان الله الناس دي جنت ولا شنو ؟كبر مقتا ان تقول ما لا تفعل !!!!!!! وزير المالية بيقول لينا شدوا الاحزمة وناس محلس الوزراء عايزين يبنوا قصر رئاسي اخر!!!!!!!!!!!!!!


#51692 [ابواحمد]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2010 05:28 PM
لامشكلة ياعووضة بانغي عندهم سماية المهم نطلع من البيت اي حاجة الخوف يكونوا الجماعة دافعين شي حق افريقيا الاوسطي عشان الشريف مايزعل0


#51673 [واحد مستغرب]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2010 04:25 PM
ياود عوضة الا تعلم بان النظام يتعامل مع المعارضة بأنهم مجرد شفرات حلاقة من النوع الهندى التى تنتهى صلاحيتها (بحلقة ) واحدةوبعدها تعتبر (يوس لس) وتلقى فى الزبالة !!ويبدوا ان نظام الانقاذ بات فى وضع يحتاج فيها للمعارضة بالجملة!!بمعنى (بكتج) ولذا هم يتفاوضون معهم فى كل مكان بغية جرهم الى داخل البلاد عن طريق الاغراء والتحايل الذى برعوا فيه وشغف بعضهم بسكنى القصر ولو ليوم واحد ويعتبر ان قضيته التى حمل من اجلها السلاح او عارض باى شكل من الاشكال انتهت بمجرد أن وطئت قدماه سجاجيد القصر الجمهورى00وبما ان هناك وظائف مستشارين مازالت شاغرة إلا انه لاتوجد غرف خالية فقد ضاقت بقاطنيهاالقدامى والجدد ولا يمكن الاستغناء عن اى واحد منهم على الاقل فى الوقت الحاضر نسبة لحساسية الموقف!!بمعنى مازالت فعاليتهم قائمة حتى الان ولحين اشعار آخر!!وبما ان القصر لم يصمم لهذا الكم الهائل !!فكان لابد من التوسعة لكى تسع السكان المحتملين00فلم يجدوا غير التمدد فى الحوش على طريقة جدكم وهذا جائز شرعا!! وارجو ان الفت نظر النظام بان هناك اماكن طواها النسيان وهى القصور الرئاسية الكائنة بمنطقة برى00أم ياترى شغلها هى الاخرى زوار غير معروفون ؟وإن كان فى اعتقادى ما كان للنظام التفريط فى هؤلاء و حريصون على أن لايغيبوا عن انظارهم لانهم غير مضمونين0


ردود على واحد مستغرب
Saudi Arabia [سودانى متحيييييييييييير] 12-02-2010 07:15 PM
سلام أخونا المستغرب
أنت من زمن القصور بتاعت برى ؟ دى اتباعت زمان من أيام خالد الذكر المتعافى كان والى الخرطوم .


#51665 [ابو ماريا ]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2010 03:59 PM
فضولى والله تعليقك احلى من الخبر جمــــــــــــــيل والله ابداع


#51646 [فضولي]
0.00/5 (0 صوت)

11-30-2010 02:48 PM
أو يغادر البشير القصر ** تكملة !


صلاح عووضة
صلاح عووضة

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة