المقالات
السياسة
هي مصر ما وحشتكش
هي مصر ما وحشتكش
05-27-2013 09:40 PM

يقول صديق ان هذه احلى عبارة يحب ان يسمعها من الاخوة المصريين .. حقيقة هو لفت نظري لها وبديت اتصيدها في الحوار المصري المصري عادة . وخاصة بعد قدوم احدهم من اجازة وتجد الجميع ملتفين حوله يسألونه عن احوال بلدهم بشوق ولهفة مع انه اقدمهم لا يكون مر على اجازته اكثر من عشرة اشهر ..
المصري تجده حريصا على اجازته السنوية لايفرط فيها مهما كان الثمن حتى لو يترك وظيفته ... حب مصر هو الايقونة السحرية الوحيدة التي يشترك فيها جميع المصريين باختلاف مشاربهم وتوجهاتهم ؟ لكن ما سر ذلك الحب العفوي الازلي..
انا شخصيا عددت اسباب منها يستطيع المصري ان يحتفظ بوظيفته ولو غاب عن بلده مغتربا ما دام سنة قي عمر الخدمة اي لم ينزل معاش .. فقط عليه عند العودة في كل اجازة ان يمر على المصلحة ويجدد عهده بها ويطلب تمديدا للاجازة . في اعتى انظمتهم الديكتاتورية منذ الملك فاروق حتى مبارك لم يعرفوا شيئا عن الفصل الكيدي والتعسفي والسياسي .. كما عبر عنها عادل امام في مسرحية شاهد ما شافش حاجة وهو يخاطب الشاويش بعد عن حرضه على ضرب الضابط ( لعلمك مافيش حد بينفصل من غير قرار وزاري) يعني فصل موظف يتطلب اجتماع واجماع مجلس الوزراء .
لا احد ينكر انه عندهم فساد في الخدمة المدنية والرشاوي والبلاوي التي عبرت عنها السينما المصرية لكن لم تصل لدرجة قطع الارزاق وطرد الناس من وظائفهم وتشريدهم .
لهم مؤسسات عمرانية نزيهة صادقة يستطيع ان يمتلك المصري شقته الفاخرة مقابل قسط شهري معقول وخلال خمسة سنوات فقط وغالبا بدون دفعة اولى .. كما ان الجهات الرسمية تستطيع ان توفر الحماية لمدخراته فلا تسمع بان فلان ( اكله) المقاول وضيع ( تحويشة العمر) وباع له ( الترماي) عند المغتربين على الاقل .. بل حتى بعضهم بعد ان جهز بيته شرع في بناء شقة صيفية في السواحل عندهم ليضمن ترفيه اسرته بعد عودته .واشترى سيارة بالاقساط .. وبعد خمسة سنوات يعود الى بيته وقد حقق حلمه بمساعدة مؤسسات فاعلة وصادقة وامينة في بلده .. بل ان هنالك كثير من الاخوة السودانيين دخلوا في برنامج امتلاك شقق في مصر بنصيحة وتوصية من الاخوة المصريين ونجحوا في ذلك و ان هذه الشقق الان تدر لهم دخل يساعدهم في تعليم ابنائهم وقضاء الاجازات .
اضافة الى انهم شعب ممراح وحبوب لا ينظر للغريب بنظرة فوقية بها ضيق او غيرة ورغم عن زحمتهم وازماتهم المعيشية الخانقة ..
وهذا بمثابة توثيق لمصر والمصريين في الفترة السابقة وقبل الثورة ... سننتظر ما سيحدث بعد العهد الجديد .. هل سيتم فصلهم من الخدمة المدنية بالعشرات بل المئات للصالح العام ؟ وهل سنجد مصري لافي في بلاد الغربة وله اكثر من عشر سنوات لم يرجع لبلده ؟
هل ستجد مصري يقول يوما ما ان مصر ( ما وحشتنيش وحريئة في مصر) بعد ان يكون قد انكوى من ظلم اولي القربى الماسكين بالقلم بعد ان شرعوا في كتابة الشقاء لمن يخالفهم ؟

درديري كباشي
[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1005

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#679571 [ابو دينا]
3.50/5 (2 صوت)

05-28-2013 10:02 AM
يا واقعي

الكلام ليس مدحا للمصريين انما هو فراءه لواقعهم قبل الثورة

لسع هم ما شافوا سياسة التمكين والصالح العام والضرائب الباهظة على المعارضين

والمنظمات الوهمية المعفية من الضرائب والجمارك التي ستحتل السوق وتغير جغرافيته البشرية

بعدها مراخ تلاقي مصري يقول مصر وحشتني او عنده نية رجوع


#679455 [ابو دينا]
3.50/5 (2 صوت)

05-28-2013 09:12 AM
يا واقعي ركز
المقال ما فيه مدح للمصريين وانما قراءه لواقعهم

سيتغير بعد ما يتمكن منهم اخوان نسيبة ويحيلوا حياتهم لجحيم

هو لسع ما شافوا سياسة التمكين وقوانين الصالح العام وصندوق دعم الطلاب والامن الا قتصادي

ومنظمات تعمل في السوق ومعفية من الجمارك والضرائب .. وضرائب باهظة لغير الموالين

بعدين تعال قابل مصري خليه يقول مصر وحشتني اوي


#679310 [صلاح موسي]
5.00/5 (1 صوت)

05-28-2013 04:41 AM
حقيقة المقال رائع ..تاملوا مابين السطور جيدا ..لمادا يحبون بلدهم مسلمون ومسيحيين لا فرق ؟..لمادا نحن نقتتل فيما بيننا ؟ لمادا يشرد من بيده السلطة الاخرين ولو اختلفو معه في الراي ..؟ واخر المقال السؤال هل سوف يدمر كيزان مصر ..مصر ..كما دمر اخوانهم هنا السودان ؟؟؟؟؟ واخيرا اول زول علق اقول ليهو قف تامل ... برافو درديرى


#679081 [محمد طاهر]
5.00/5 (1 صوت)

05-27-2013 11:38 PM
انت تتحدث عن حضاره عمرها اكثر من 3000 عام.....وايش جاب لجاب......(هسع ينطو ناس زعيط ومعيط والمدعين والفاهمين اى حاجه ومتلقين الحجج ويسموعك من دررهم وفلسفتهم التى اشتهروا بها فى كل العالم وبالذات فى الخليج....وارتبطت الفلسفه الفارغه التى لا تساوى قشره البصل بهم .... وكما يقول الهنود والبنغال .0...اوه كلام كتير كتير وايد وشغل بسيط.....)التحيه لكل شعب يحب وطنه .....وان ضنو على اهله كرام..... وان جارت ارضه عزيزه....


#679077 [الشايل المنقة]
3.00/5 (5 صوت)

05-27-2013 11:35 PM
...يا زول ,إنتا معانا,ولّا مع الخيانة.؟!؟؟


#679000 [واقعى]
5.00/5 (4 صوت)

05-27-2013 10:42 PM
والله غلبنى التعبير فى المقال والكاتب المقال وعايز اشتم واسب بس عارف الراكوبة حتحذف التعليق بس اكيد انتو فاهمنى لانو حاسين بالانا حاسيبهو " ال ايه ال مصر"
احىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى انا


ردود على واقعى
[ابوشنب] 05-29-2013 09:56 AM
الرجل يتحدث عن الاسباب الموضوعية لحب المصريين لبلدهم.ورينا يا (واقعى)عايز تشتم وتسب منو وليه ؟......فى ناس أول ماتجييب سيرة مصر والمصريين بالخير النارية يتقوم فيهم والكاروشة بتمسكهم. ليه ؟...........واعرفش.

United States [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه] 05-28-2013 12:59 PM
لا أشتم وسب على راحتك طال عمرك ومافى حد حيحزف أىىىىىىىىىى حاجه .


درديري كباشي
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة