المقالات
السياسة
السعوديين (دبحونأ) مهندسين ما (نريد) وسودانيات غامقات ما نبغى!
السعوديين (دبحونأ) مهندسين ما (نريد) وسودانيات غامقات ما نبغى!
05-29-2013 04:27 AM


فى منتصف الثمانينات قادنى القدر للعمل فى مؤسسة بالمملكه العربيه السعوديه وتحديدا فى عاصمتها (الرياض) ومعى صديقين من بنى وطنى سافرنا معا، ووجدنا أمامنا فى مجال العمل عدد من الجنسيات الأخرى عرب واسيويين.
وكانت كرامة الأنسان السودانى فى الخارج لا زالت بخير وعلى درجه مقبوله نوعا ما وكان الدولار وقتها يساوى أقل من ثلاثه (جنيهات) حقيقيه لا الجنيه الحالى (المضروب) الذى سحب النظام المخادع اصفاره الثلاثه لكى لا يقال أن الدولار يساوى اليوم 7000 جنيه سودانى، وكأنما كرامة الأنسان تعلو وتهبط بحسب هبوط وأرتفاع عملته الوطنية مقارنة بالدولار والريال.
وسمعنا عن بعض المضائقات التى بدأت تواجه السودانيين هناك وقد حكى لى فى حزن وألم احد كبار السودانيين سنا وعلما من بين الذين وجدناهم أمامنا وهو الدكتور المرحوم/ عقباوى، الذى عمل وزيرا للزراعه فى السودان فى بداية السبعينات، ثم هاجر ليعمل استاذا فى احدى الجامعات السعوديه بالرياض وبعد أن تقدم به العمر عن واقعه حصلت له شخصيا، قال فيها أنه خرج من احدى الاسواق الكبيره فى الرياض بعد أن أشترى احتياجاته وفى اللحظه التى ادار فيها محرك سيارته للرجوع للخلف والتوجه نحو منزله توقف شاب سعودى صغير سن بسيارته وراءه ومنعه من مواصلة سيارته، وحينما اخرج د. عقباوى راسه من شباك السيارة وطلب منه فى أدب أن يرجع للخلف ويفسح له الطريق، اجابه الشاب السعودى بكل لؤم وصلف قائلا: ( لن ارجع وعليك أن تنتظر حتى اشترى احتياجاتى ثم أعود وأحرك سيارتى) .. وحكى لى د. عقباوى واقعه ثانيه حدثت للأستاذ الجليل (محمد توم التيجانى) الذى كان مديرا لمعهد المعلمين العالى قبل أن يتحول (لكلية التربية) ثم عمل لفترة من الوقت وزيرا للتربية والتعليم وكذلك هاجر للسعوديه ليعمل استاذا للغة الأنجليزية فى المعهد الدبلوماسى فى الرياض، الذى كان معظم دارسيه من علية القوم امراء ووزراء وأبناء ذوات وسفراء وضباط امن .. وكان عمره قد تقدم كذلك، حتى اصبح يمشى منحنيا، وبينما هو يقطع الطريق، فى احدى شوارع الرياض الجانبيه اخرج شاب سعودى راسه وشتمه قائلا: (ياحمار .. ما توخر)، وبما انه لم يكن مسرعا فى السير خاطبه الأستاذ/ محمد توم التيجانى قائلا (استحلفك بالله يا ابنى أن تتوقف ولا اريد منك شيئا) وفعلا توقف الشاب وعاد للوراء، فقال له الأستاذ/ محمد توم ( يأبنى اذا كنت أنا حمارا ، فعليك أن تعلم بأنى ادرس من يحكموك)!
بناء على تلك الحكاوى وغيرها من قصص واقعيه تعرض لها سودانيين كنا حساسين للغايه تجاه ما يمس كرامتنا حتى لو كانت المسألة نوعا من المزاح، ربما لأنها كانت تجربتنا الأولى مع الأغتراب وقتها .. وكثيرا ما كاد أحدنا أن يعود الى دياره قبل أن يكمل الثلاثة اشهر الأولى، ومن الطرائف كان معنا زميل من ابناء حلفا، مازحه ذات مرة شاب سعودى قائلا : (هل لديكم مطارات وطائرات فى السودان)؟ فرد عليه غاضبا (حينما كنا نستخدم الطائرات، كنتم لا زلتم تسافرون بالجمال والبغال).
ومازحه مرة ثانية سعودى آخر قائلا: "هل صحيح توجد لديكم مدينه فى السودان اسمها (النهود)"؟ فرد عليه بصوره أكثر حدة، وأنتم اليس لديكم مدينة اسمها (.....) – للكبار فقط - وصعب ذكرها ألا ان يغمض القراء اعينهم ويبعدوا عنهم الأطفال والقصر.
أما من جانبى وقد كنت صبورا لآ اغضب بسهوله من المضائقات والمزاح الثقيل طالما كان فى الحدود المناسبه، لكنى اذكر حادثتين الأولى، حينما دعانا احد الزملاء السعوديين وقد كان مسؤلا – بالطبع - طالما انه (سعودى) على الرغم من أنه اقل تعليما من (المراسله) الهندى الجنسيه الذى يقدم الشاى والقهوه لضيوف و عملاء المؤسسه.
ونحن فى طريقنا الى منزله أجمعنا على أنه انسان طيب وكريم، كونه يدعونا فى بيته، على الرغم من أن هذا الأمر أكثر من عادى فى السودان خاصة خلال الزمن الجميل الذى انعمنا الله للتمتع بحزء منه.
وبمجرد أن بدأنا فى تناول الطعام وجه السعودى طلبا الينا الثلاثه دون ادنى شعور منه بالحياء قائلا: " لمن يذهب احدكم فى اجازته، فعليه أن ياتنيى (بخدامه) سودانية" .. قالها هكذا حرفيا!
فتغير لون وجهى وتوقفت عن الأكل وقلت له : "لقد قبلنا أن أن نعمل لديكم (خدما)، فهل وصل الأمر بنا أن نأتيكم بنسائنا لكى يعملوا خادمات عندكم كذلك"؟
ووقتها ما كانت المرأة السودانيه تسافر للعمل بالكثافه التى نشهدها الآن حتى فى المهن المحترمه الا اذا كانت مرافقه لزوجها ومعظم من عملن فى ذلك الوقت على ندرتهن، كن محاضرات جامعيات أو طبيبات أو معلمات فى المراحل الدراسيه المختلفه.
الشاهد فى الأمر استاذنت مباشرة وأنصرفت قبل أن أكمل وجبة الغذاء .
وعلمت من رفاقى بعد عودتهم أن (السعودى) أستغرب وأندهش وقال لهم ماله صاحبكم ولماذا تصرف هكذا؟
فقالوا له كلامك هذا يعد اساءة عندنا حتى لو كان مزاحا، فكيف تقول لنا أنك تريد (خادمه) سودانيه؟ والسودانيات لا يعملن خادمات فى الخارج.
وحينما جاء (السعودى) للعمل ثانى يوم اعتذر لى، بنفس الطريقه التى اعتذرت فيها الصحيفه والمؤسسة التى انزلت اعلانا قبل عدة ايام ذكرت فيها انها تريد مهندسين، على شرط الا يكونوا (سودانيين).
المهم فى الأمر اضمرت فى نفسى الا أجدد عقدى الذى تبقى منه وقتها 6 أشهر وقد كان لم أجدد بعد نهايته وعدت للسودان فى وقت بدأ فيه تنامى هجرة السودانيين وأغترابهم باعداد مهولة.
الحادثه الثانيه .. ذات مرة وفى وقت راحه كنا نتأنس جميعا داخل موقع العمل سودانيين وهنود وسرلانكيين وفلبينين وكانت اللغه المشتركه بيننا هى (الأنجليزيه) فدخل رجل سعودى فى منتصف الخمسينات من عمره ولم نشعر به أو حسبناه ذاهب لملاقاة احد السعوديين فى مكتب آخر.
فأغضبه عدم اهتمامنا غير المقصود به، فوجه لنا كلاما قال فيه : (انتو الأرتريين والصوماليين ، اتعلمتوا الأنجليز وين)؟
ولحظتها التفت نحوه وقلت له يا (عم) من هو الصومالى أو الأريترى، مع احترامى للشعبين الشقيقين؟
فرد على سؤالى بنفس حدة غضبه : ومال جنسكم شنو؟
فقلت له نحن سودانيين.
ولحظتها جاء وجلس على كرسى امامى وقال لى (أنا آسف يا أبنى .. أنتم السودانيين تعلمتم الأنجليزى فى المدارس .. وأنا لى ابن ضابط فى الجيش (نقيب) بحمد الله، لكن هذا الجيل من ابنائنا لا يعرف قدركم، فحيتنما كنا شبابا، ما كنا نشاهد سودانيين كثر فى الرياض فمعظمهم ياتون للحج أو العمرة ويعودون الى بلدهم بعد زيارتهم لمكه والمدينه، واذا جاء سودانى للرياض عن طريق الصدفه، يلهث خلفه رجال الأعمال ويرجونه لكى يعمل معهم فى أى وظيفه يجيدها فقد كانوا نأمنهم على أموالنا وعروضنا ومن يقبل سودانى بالعمل معه مديرا أو محاسبا، يذبح ذبيحه ويدعو اصدقائه فرحا مسرورا لأن ذلك السودانى قد قبل أن يعمل معه).
وما هو محير ومدهش وفى نفس تلك الفتره التى حكى لى فيها ذلك السعودى عن كيف كانوا يقدرون السودانيين، كان لى صديقين (طبيبن) زملاء دراسة فى المرحله الثانويه كانا يعملان فى (مصحة) مطار الرياض وكنا نلتقى خلال العطلات، وفى مرة قالا لى انهما قدما استقالتهما وسوف يتجهان الى (لندن)، وحينما سالتهما عن السبب، قال لى أحدهما ضاحكا.
كما تعلم المدير دائما لابد أن يكون (سعودى) الجنسيه فى اى مؤسسه، وكنا نعمل نحت ادارة مدير ادارى سعودى (معقول) رغم انه (فنى) تحاليل درس فى احدى الدول الأوربيه، لكن المشكله تكمن فى أنه حينما يحصل على اجازته السنويه فأن من يحل مكانه (ممرض) من الغباء والبلاده للدرجة التى تجعلنا لا نثق فيه لكى يعطى مريضا (حبة) اسبرين أو جرعة دواء .. وبمجرد أن أن يكلف بادارة المصحه يسارع بالجلوس على كرسى المدير ويحضر خشبه مكتوب عليها اسمه يضعها فى مواجهة الضيوف على مكتبه، ثم يقضى وقته كله جالسا على الكرسى (الدوار) يتناول الشاى والقهوة واضعا ساقه على ساق، والهاتف الأرضى على فمه واذنه باستمرار يحادث أكثر من قريب أو صديق باديا كلامه معهم قائلا: (مشغول وايد الأطباء دابحنى يا ريال)!!
الشاهد فى الأمر السعوديين (دبحونا) بسكين ميته، فمرة ينشرون اعلان على صحيفة (الخال) الرئاسى (المغفل) الذى كان ضمن مرتكبى جريمة الخيانة الوطنية العظمى بتسببهم فى انفصال الجنوب، يقول الأعلان أن مؤسسة : (ترغب فى سودانيات للعمل على شرط الا يكون لونهن غامقا) ثم يعتذر صحب الأعلان وصاحب الصحيفه، على الرغم من انه أعتذار (تقليدى) فما حدث كان مقصودا لا سهوا أو عن طريق خطأ مطبعى ويعكس ما فى نفسية صاحب العمل وصاحب الصحيفه الذى طالب ذات يوم بتغيير اسم (السودان) الى (بيضان)، لأنه أبيض وعربى كما يظن، ولا ينتمى الى السودان والى أبونا (آدم) الذى كان اسودا!
ومرة ثانيه ينشر احدهم اعلانا يقول فيه أنه يرغب فى مهندسين من مختلف الجنسيات ما عدا السودانيين، ثم ينشر بعد ذلك اعتذارا بنفس الطريقه.
وللأسف كل تلك الأهانه تحدث لنا بسبب النظام الذى جعل السودانيين فى كآفة انحاء الدنيا مهاجرين ومغتربين يبحثون عن العمل بأى ثمن وفى أى موقع ويقبلون بالذل والأهانه، وعاش النظام اكبر ناصر (للأسلام) .. وفى ذات الوقت أكبر صديق للأمريكان!
تاج السر حسين - [email protected]


تعليقات 27 | إهداء 0 | زيارات 12283

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#691916 [ودالشريف]
2.25/5 (5 صوت)

06-09-2013 02:33 PM
الاخ تاج السر لك التحيه والله انا بقى لى فتره ليست بالقصيره كل مابسأل مافى زول بجاوبنى ارجو اجد الجواب عندك . اول الغلط او العيب مايطلع من مصرى تلاقى التعليقات زى حفلة شتائم رغم انو السودانيين بالقاهره كأنهم فى الخرطوم بس ما يغلط خليجى ويكون اشد اهانة للسودانيين وتلاقى الطبطبه وكسير التلج ويقول ليك فى كل بلد فى كويس وعكسه وهاك يا مبررات حتى فى المعلقين على حضرتك فى هذا المقال هناك من يدلع ويطبطب رغم انك بتسرد وقائع وليست وجهات نظر


#682266 [هدهد]
2.07/5 (5 صوت)

05-30-2013 07:52 AM
تحية حارة الاخ تاج السر اوافقك بأنه توجد بعض الاشياء والمخالفات لكن شيى طبيعى نجدها فى معظم المجتمعات فأنت عندما تسافر لبلد فما عليك الا ان تتزود بمكارم الاخلاق اولا واذا طرأ لك طارىء ولم يعجبك وضع معين فما عليك الا ان تلملم حقائبك وترجع لوطنك فلن تغير من عادات قوم اوهفوات صعاليكهم . اغتربت قرابة العشر سنوات ورجعت السودان ومكثت قرابة الاربع سنوات ورجعت ثانيا مغتربا ومورست ضدى كثير من العنصريات بحكم انى اجنبى ولا انكر وجدت كثير من الاحترام بصرف النظر عن انى اجنبى لكن بصراحة يا استاذ ما عانيته فى الغربة لا يساوى مثقال ذرة مما عانيته فى وطنى من قهر وظلم الامر الذى جعلنى لا التفت لأى موقف سلبى عندما اقارن بما عانيته فى وطنى ! بكل أسف شعرت بأنى اجنبى فى وطنى نتيجة الوضع السياسى البغيض المفروض علينا فما بالك عندما اسافر لوطن اخر حقى مهضوم فى وطنى رأى غير مسموع فى وطنى بل العدالة لا تطالنى فى وطنى ولو كنت مظلوما . أضرب لك بعض الامثال فى اجازتى ذهبت للسوق سوق القرية الاسبوعى وبعد ان اخذنا مشترياتنا وركبنا السيارة ذاهبين الى قريتنا فاذا بشلة من العسكر يوقفون السيارات ويرغموها بالرجوع للسوق فاستغربنا لذلك وسألنا عن السبب واخيرا علمنا ان المحافظ يريد ان يتكلم للمواطنين فى السوق !!!!!!!!!! المرة الثانية كنا مسافرين من شندى للخرطوم اوقفتنا الشرطة واوقفت كل السيارات واوقفوا كل السفريات وعندما استفسرنا عن السبب قالوا ان الرئيس قادم الى مدينة شندى وما عايزين زحمة فى الطريق . الظلط للرئيس فقط وحاشيته لعنة الله على الرئيس وما شأن هؤلاء الاطفال والنسوة ينتظرون فى هذا الحر وما شأنهم بقدوم الرئيس او موته . هذا غيض من فيض وقس على ذلك .


#682146 [ابونازك البطحاني المغترب جبر]
0.00/5 (0 صوت)

05-30-2013 01:34 AM
الاخ تاج السر ، اولا اشكرك على الرد، ثانيا انا لم اتهمك بأنك تشتم مخالفيك ولكنها الحقيقة فكل من نقد فكرك تتهمه بانه مؤتمر وطني او غيره (لدرجةانك اتهمت امة السنة كلها بالغباء الذين لا تنتمي لهم ) ولكن كالعادة ستنكر (والنت موجود) كما ان الكثيرين انتقدوك لنفس السبب ، ثم نقتبس من ردك الاتي :(لكنهم يعلمونك طريقة الحوار وأدبه والأختلاف مع الآخر ولا يقدمون رايا الا بدليل مؤكد وموثق ومن المراجع وكتب التفاسير المعتمده عند المسلمين،) طبعا واضح من كل الامور الشواذ التي تطرحها تستقيها من تلك القناة وكذلك من قنوات الشيعة ولكن لنتكلم على الجزء المفيد من الجملة وهو موضوع الدليل الموثق وطبعا انا ومعظم مخالفينك نبرهن لك بالدليل من الكتب ومن مؤلفات (ائمة الضلال والزندقة) الذين تسميهم علماء زورا وبهتانا فلماذا مازلت تتبع هذا الفكر الضلالي الذي الفه (مجوس فارس) ثم تلفقه ابن عربي واضاف اليه ما اضاف من الضلالات ثم بعد قرون تبعهم الهالك محمود (الذي هو نفسه مهندس وليس عالم دين ولا يلم بعلوم الحديث) ثم تأتي انت وتقول انهم (اولياء بل اكثر)؟!!! شخص كمحمود محمد طه يقول لك انه يأخذ دينه من الله بلا واسطة !!! والاخر ابن عربي يقول ( ان الله عين كل شي ) والحلاج يقول بحلول الله فيه ،!!! يارجل في اشياء لا تحتاج الى كثير علم لفظاعتها وتقول انهم اولياء ؟!!! (ولا يقوم في الافهام شيئا اذا احتاج النهار الى دليل) .
لذا ياسيد تاج السر لن اقول لك لا تنتقد من شريعتنا بغير علم ولكني سأرد لك من كتب هؤلاء في كل مقالة اراك تطعن بها في ديننا الحنيف وطبعا كل ذلك بأدب واحترام لاننا كذلك تربينا ، وان شاء ناس الراكوبة يواصلوا حيادهم مع الجميع.


ردود على ابونازك البطحاني المغترب جبر
United States [تاج السر حسين] 05-30-2013 05:37 AM
يا بطحانى
برضو ما فى فائده .. يا اخى انت كما هو واضح سلفى أو جهادى، لذلك لن تفهم التصوف الذى يقال له علم (ذوق) .. يعنى علم (ضواقه) مثل العسل مهما حاول انسان ان يصف لك حلاوته فلن يستطيع أن يوصل اليك ذلك الا أن تدخل اصبعك و(تتذوقه) .. والتصوف او التزام الحق كما قال الحلاج (ادناه) حينما كانت اوصاله تقطع وهو يبتسم!!

والاستاذ الشهيد محمود ولى كامل وللا ذلك لما واجه الأعدام مبتسما وعلى ذلك الحال، ولا تقل أن الدين لا يعرفه مهندس أو خفير فى وزارة الزراعه فمعرفة الدين يحصل عليها الأناسن بمفهوم الايه (وأتقوا الله ويعلمكم الله).

وهذا كلام للأستاذ الشهيد/ محمود، لو حمله اى انسان على الظن الحسن لما كفره ولندم على كل كلمه غير مؤدبه لا تجوز فى حقه.

(أمران مقترنان: القرآن ، و حياة محمد، هما السر في أمرين مقترنين: "لا إله إلا الله ، محمد رسول الله" لا يستقيم الأخيران إلا بالأولين )).

ومشكلتك كما هو واضح انك سئ الظن بالآخرين .. والصوفبه قالوا سوء الظن بالناس ، سوء الظن بالله.
اقول لك أن تلك القناة من حقك ان تختلف معها فى كلما تقوزله عن الأسلام لكنها تنتقد باسلوب علمى وتقدم الدليل والمستندات ، وهذا امر يحترم حتى لو اختلفت مع محتواه، فتقول لى أن كل معرفتك تأخدها من هناك .. يا أخى اذا كنت لا تفهم مثل هذا الكلام البسيط السهل الذى كررته لك أكثر من مره فكيف تفهم ما يقوله الحلاج وابن عربى ومحمود مجمد طه منعلم لم يحصلوا عليه الا بكثرة الصيام والقيام؟


#681734 [Abu Areej]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2013 05:18 PM
بالتأكيد هنالك شواذ للقاعدة وليس كل السعوديين يتصرفون هكذا ،، صحيح قد تواجهك بعض المواقف في الطريق العام ولكن معظمها تصدر من صغار السن او مراهقين وليست بالكثرة والظاهرة.. نغضب لها صراحة .. ولا نرضاها ولكن لا بد من شيء مهم وهو ان الشخص هو من يجعل الآخر يحترمه في كل شيء .. الا توافقني يا استاذ ان السوداني (معظمهم) لا يبالي بهندامه وطريقة كلامه ولا يهتم كثيراً بثقافة الاعتذار او الشكر؟؟؟ يا استاذ قابلنا كثيراً منهم سواء في المطارات او الاسواق او سوق العمل ..نادراً ما تجد من يهتم بنفسه..يا اخي يأتي المتقدم لوظيفة بسيرة ذاتية تكاد تكون ساكنة في جيبه شهور رغم انه يكون مؤهلاً تأهيلاً عالياً والذي يأتي بملابس غير متناسقة وحتى ربطة العنق تشك في انها ربطت بيديه..

في النهاية نعيش لاكثر من اربعة عشر عاماً في السعودية ولم نتعرض لتلك المواقف .. محترمين انفسنا وبالتالي نجد الاحترام من الطرف الآخر وكثيراً رأينا اناساً محترمين جداً ويرجع ذلك لطريقة تعاملهم مع الاخرين (نحن نعتبر كل شيء ما يجي الا بالقوة وهذه اكبر مشاكلنا!!!)


ردود على Abu Areej
European Union [تاج السر حسين] 05-29-2013 08:16 PM
اتفق معك يا ابو ريل
فعلا توجد صور كثيره مثل هذه، ذلك طرحت فى مبادرة قدمتها فى ندوه عن كيف يحكم السودان، من ضمن ما قدمت أن تدرس فى المدارس مادة التربية الوطنيه بصوره واسعه وأن بضاف اليها السلوك العام والتهذيب وكيفية التعامل مع الآخرين ، فقد لاحظنا لشعوب فى بلاد افريقيه فقيره أو ليست اكثر منا قدرات، يتعامل فيها الناس فى مجالات الخدمه على قدر عال من الرقى.
ومثلما قلت كل انسان يعامل عادة بقدر احترامه لنفسه فى اى مكان يعيش فيه، لكن كذلك توجد بعض الممارسات من (بعض) مواطنى الدول (البترودولاريه)لا يمكن ان تجدها فى دول غربيه اكثر منهم مالا وثراء، والمال ليس كل شئ فى الحياة اضافة الى ذلك (فبعض) مواطنى تلك الدول لا يحبون (جدية) الأنسان السودانى المحترم لنفسه ويريدون المنافقين والمطبلين لذلك لا ينفع معهم السودانيين فى غالب الأحوال، وجميعا كسودانيين فى دولة خليجيه كنا متضايقين من واحد سودانى(اهبل) يقدم برنامجا للأطفال على نحو سمج، فى ذات الوقت كان له جمهور ضخم ومعجبين من تلك الدوله لا يمكن أن يجده خبير فى اى مجال.


#681493 [أبو الكدس]
5.00/5 (1 صوت)

05-29-2013 02:58 PM
الحقيقة أن السواد الأعظم من الشعب السعودي بتعاملو بإحترام مع السودانيين والفضل يرجع للجيل الأول من المغتربين هم اللفرضو الاحترام ده حيث كان المغترب السوداني يتمتع بالكفاءة والأمانة كما أنه عزيز لا يقبل أن تداس كرامته ولكن بعد تطبيق المشروع الحضاري في بلاد السودان والتدهور المريع الذي حل بتلك الديار وأهلها فقد تبدل كل شئ وتدهورت معه شخصية المغترب السوداني تباعا إلا من رحم ربي وللأمانة ستجد أن غالب السعوديين الذين يتعاملون بغطرسة مع الأجانب أو دعنا نحدد السودانيين تجد غالبهم سعوديين بالتجنس وإذا رجعت لأصله لوجدته من أصل يمني،شامي,مصري,باكستاني أو في حالات نادره قد يكون سوداني وحتى إذا كان سعودي أصلي ما تايواني فستجد وراءه أجنبي يشير عليه بتلك الافعال خاصة إذا كان السعودي غير متعلم "كلمة توديه وكلمة تجيبه" .
فحتى نضع النقاط على الحروف يا أستاذ تاج السر يجب أن نعترف بأننا كشعب فضل نتحمل مسؤولية كل ذلك بنسبة تسعه وتسعين في المائة ويجب أن نمارس نقد ذاتي جماعي وفرادا لنخرج من المطب الذي وضعنا نفسنا فيه قبل توجيه سهام الانتقاد للغير.
أحب أن أشكرك على تواضعك وأهتمامك بالتعقيب على الأخوة المعلقين المتابعين لمقالاتك الشيقة


ردود على أبو الكدس
European Union [تاج السر حسين] 05-29-2013 08:19 PM
اتفق معك فى موضوع النقد الذاتى وبغيره لن تبنى أمه.
علينا الأهتمام بالمظهر والزى وطريقة الحديث وأحترام النفس والقدرة على تقديم انفسنا بصوره جيده، اضافة الى ذلك ان نهتم بمساعدة الآخرين حينما يأتوا لأول مره فى اى بلد، حيث لا يمكن أن يتقدم انسان الى الأمام ويطور نفسه دون مساعده ممن سبقوه.


#681449 [محمداحمد]
5.00/5 (1 صوت)

05-29-2013 02:27 PM
مع احترامى الشديد للاستاذ كاتب المقال يجب ان لايعممعلى كل السعوديين واللة وبكل صراحة الغالبية العظمى منهم يقدرو السودانيين .
لقد عملت فى ارامكو بعض الوقت وكنا هنود ومصريين وانا الوحيد سودانى وبينا ثلاثة امريكان مدير الحفارة وهو سعودى فى كبيرة وصغيرة كان يمدح السودانيين واخلاقهم . الى ان تركت ارامكو والتحقت بشركة اخرى وجد كل الاحترام والمعاملة الراقية وجل الاصطاف كانو جامعيين .
لدرجة انو لما ادخل للمدير كان يقيف من الكرسى ويسلم على .
وهناك فرق بين السعوديين المتعلمين وعامة الناس فارجو ان نكون دقييقين فى اصدار الاحكام .


#681448 [الشعب الفضل]
5.00/5 (3 صوت)

05-29-2013 02:27 PM
اليك الملاحظات التالية عن السودانيين في السعودية
* المقال قد يحمل حقائق وهذه في بداية اختلاطهم بالاجانب ولكن الشعب السعودي قد تعلم كثيرا ومواكب لدرجة والذي ينقصه الان هو ثقافة العمل
* الشعب السوداني عائش على القديم وحتى في ذلك الوقت السودانيين كانوا منغلقين على انفسهم وكانوا يدعون الصفوية
* نحن كسودانيين ننظر للعالم كانه واقف فالتعليم الكمي والنوعي انتشر في كل بقاع الارض ولابد ان يحصل ذلك ولكن نحن ننظر للعالم كانه مفروض ان تكون الاشياء حكرا لنا وبقية العالم يجب الا يعتقدوا غير ذلك
* السوداني صار غير مؤثر في الاحداث لاسباب منها التعامل السطحي واللامبالاة مع العمل وهو انسان غير منظم رغم انه لحد ما منضبط خارج السودان واغلب السودانيين لا يطورون انفسهم في مجالاتهم وتنقصهم التخصصية
* بالرغم من الكم الهائل من المغتربين الا ان السودانيين لايميلون للتخصصات الفنية وهي المستقبلية والتي تحتكرها العمالة الاسيوية التي عندما تاتي للسعودية تبدا من الصفر وانا بحكم عملي كمهندس ابدأ مع هذه العمالة من الصفر وادربها وتكون قد اعطت الشركة لفترة سنتين او اربعة باسعار زهيدة وبعدها يتفرعن الواحد ويعمل حاله كانه خريج له عشر سنوات
* اما بخصوص احترام السعوديين لنا فاقول بالرغم من اشياء كثيرة تحصل من السودانيين في الفترة الاخيرة وهي فترة تختلف عن فترة اخونا الكاتب الا ان السعوديين والحق يال انهم يحترموننا


ردود على الشعب الفضل
[ود الحاجة] 05-30-2013 10:43 AM
و لكن يا " الشعب الفضل" تجد ابناء الجنسيات الاخرى بلا استثناء يساعد بعضهم البعض في الحصول على العمل و في توظيف ابناء جلدتهم حتى لو اختلفوا في الدين مع تقديم الدعم لهم بقدر المستطاع , اما المؤهلون من السودانيين فتجد الواحد منهم لا يساعد في توظيف سوداني الا اذا كان قريبه و يتضجر من تقديم اي دعم له اثناء شهوره الاولى و يضيق خلقه , بل في بعض الاحيان تجد بعضهم يعامل غير السودانيين بشكل افضل من معاملته للسودانيين من خارج منطقته

European Union [تاج السر حسين] 05-29-2013 08:23 PM
هذا عين الصواب .. الأهتمام بالتعليم النوعى لا الكمى.
وأعلم هناك سعوديين طيبيين يتعاملون مع السودانيين بصوره جيده، لكنى اتحدث عن نهج دول وأنظمه يجب أن تعلم أن السودانى يعانى كثيرا من نظامه الذى تدعمه تلك الدول وهو يتحمل كثير من الجوانب التى من المفروض ان تتحملها الدوله.
وأن تستثنيه عن اشياء تفرض على دول اخرى لا توجد لديها مشاكل مثل مشاكلنا، وفى ذات الوقت علينا أن نكون مقنغين لتلك الشعوب وأنظمتها.


#681390 [عمر البشير الكوز]
5.00/5 (1 صوت)

05-29-2013 01:38 PM
بإختصار .. من خرج من داره : قل مقداره ، وها هي ثورة الانقاذ الباسلة تشرد الشعب السوداني وتوصله الى هذا الدرك من المهانة والمذلة .. انجازات الثورة حقتنا هذه !!!


ردود على عمر البشير الكوز
European Union [تاج السر حسين] 05-29-2013 08:24 PM
صحيح .. تطلع من بيتك حزين تلقى الفرح عن مين.


#681381 [كتاحة]
3.00/5 (2 صوت)

05-29-2013 01:28 PM
مقال ممتاز تشكر عليه

انتقدتك كثيرا في مقالات سابقة و لكن حق علي ان اشيد بما سطرته اليوم .. مقال في الصميم
شكرا جزيلا


ردود على كتاحة
European Union [تاج السر حسين] 05-29-2013 08:25 PM
شكرا كتاحه
اختلاف الأراء لا يفسد للود قضيه ، نتف أو نختلف ما مهم .. المهم أن نتحاور لنعرف بعض.


#681331 [الشايل المنقة]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2013 12:50 PM
...امس اشتريت كرتونة بتاعت جداد فيها 10 جدادات صغيرات مجمدات,مكتوب عليها بالعربى ( إنتاج البرازيل ),,,,,اعتقد واضحة..!!


ردود على الشايل المنقة
United States [الشايل المنقة] 05-29-2013 04:15 PM
...الكرتونة أُم 10 جدادات إنتاج البرازيل ,اشتريتها من سوق بالسعودية وأنا مقيم بها,لو كانت إنتاج السودان لما تجشم احد من اهل وشباب السودان عناء الغربة للعمل ببلاد الصحراء الا للسياحة الدينية,بلاد تطلب الطعام من البرازيل التى هى فى طلب الاكل ابعد من الصين,,لو ما وضحت الا تشترى فهامة من سوق كمبالا..مع المودة والاحترام!!

European Union [تاج السر حسين] 05-29-2013 02:49 PM
شائل المنقه ومشترى جداد .. يعنى آخر ترطيب، طيب يا أخى مالك ومال مكتوبه بالعربى أو اللاوندى؟


#681319 [كامل كرفت]
5.00/5 (1 صوت)

05-29-2013 12:42 PM
لكل مجتمع شواز اهلي وأحبائي السودانيين لا اريد من المعلقين ان يعمموا الاشياء التي نجدها من بعض السعوديين ولكن اقولها للامانه والتاريخ الشعب السعودي يكن كل احترام وتقدير للشعب السوداني اتمني من الجميع ان لا ننصاغ وراء اشياء لا تثمن ولا تغني من جوع الشعب السعودي يوجد في وطنه اكثر من عشره مليون اجنبي تخيل هولاء الناس وهذا الكم من الاجانب ( ياقلب انتي وعدني في حبهم صبرا فحازر ان تضيق وتدجرا)


ردود على كامل كرفت
European Union [تاج السر حسين] 05-29-2013 02:58 PM
الأخ كامل كرفت
نحن يا اخى لا نحاسب الشعوب على نحو مطلق وكل مجتمع فيه الخير وفيه الشر، لكن للأسف ما يحدث لنا عمل مقصود من بعض الأنظمه التى تريدنا ضعفاء .. الا ترى أن ما قاله المرحوم / صدام حسين ، أن كان ذلك حقيقه، يجب أن نتأمله جيدا؟ [ان الدول العربيه كانت تدفع رشاوى لشركات البترول لكى لا تستخرج نفط السودان حتى لا يستغنى السودانيون من الدول العربيه وهمخ من أفضل الأيادى العامله فى السابق؟
يا اخى تلك الدول بدلا من أن تدفع للنظام لكى يقتل شعبه، لماذا لا تكرم من يجئ اليها وتجعله مرتاحا، فالسودانى حينما يعمل فى مكان جيد يفكر فى اهله واصدقائه وجيرانه، على ألقل جيلنا .. ولا أظن الهخير قد انعدم بين السودانيين؟
يا أخى
لو عندنا نظام وطنى لما همته شريعه أو لا شريعة بالحق أو بالباطل لإالدين له رب يحميه، وهم لا يعرفون الدين أفضل مننا .. ولو كان النظام وطنى لجمع السودانيين ولأقر دستور انسانى ديمقراطى ولما فصل الجنوب ولكنا الآن من افضل بلاد الدنيا .. انه نظام عميل تشعر بأنه ينفذ اجندة لتخريب السودان وفى الوقت الذى يتحدث فيه عن الدين وعن الأسلام وعن الشريعه تجده يلهث خلف الدول والأنظمه التى لا علاقة لها بدين أو اسلام أو شريعه.
فى الدين مافى كلام زى ده طالما انت تتحدث عن شريعه داخل بلدك فيجب أن تقطع اى علاقه مع الدول التى لا تطبقها وأن تتوكل فى رزقك على الله .. انهم كاذبون ومنافقون لذلك لن ينصرهم الله.


#681139 [ابوكوج]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2013 11:00 AM
من هو الصومالى أو الأريترى، مع احترامى للشعبين الشقيقين؟
اليس اعتذارك هذا من قبيل التهكم يا رجل كان الاولى ان ترد تعلمنا لغة قوم لنتفادى شرهم اما انكارك بالانتماء للأريتريا او الصومال فهو يدل على عنجهية فردية لا تمثل خلقنا ولا تقديرنا للأخرين فانت مريض مثل لقطاء اصحاب اللحى الذين يظنون انهم من بني نهشل والذين تكالبوا على حكم بلد غابت عنه اسود حفظا للكرامة وعزة للنفس فنحن نعيش في ارض لم نسلب فيها كرامة ولم نهن فيها ام امثال ضربتها انت فمردودة ومجروحة ودالة على نفس مريضة لم تواءم الانخراط في مجتمع يقدر من يقدره ويحترم من يحترم مقدراته طفنا بلاد العالم ورؤوسنا مرفوعة لم نهن ولم نذل اقسم انك مذلول في بلدك الا انك كنت كلبا تلهث فضلات المتآمرين


ردود على ابوكوج
European Union [تاج السر حسين] 05-29-2013 02:30 PM
يا سيد يا محترم اين التهكم .. لو قلت له من هو الصومالى أو الأرترى وصمت، فهذا يعنى اننى انفى عن نفسى الأنتماء لذلكم الشعبين العزيزين ونفى على ذلك الشكل يوحى الى أننى اشعر فيهما نقيصه، واذا صمت فأنى انسب لنفسى حقا بغير حق .. لكن حينما انفى |أننى أرترى أو صومالى مع (احترامى) لهما، فهذا لا يضرهما فى شئ ولكى ابين حقيقة اننى (سودانى) وكفى .. وماذا كنت تريد منى أن أفعل أن اوافقه على انى صومالى وارترى على غير الحقيقه؟؟
عائز تعلمنى لغة ياسيد يا محترم اكتب بها (الشعر)فصيح وعامى وأتحدى بيها أهلها القرشيين وانا نوبى اعتز واتشرف بذلك ولا استطيع أن انفى هذا الأنتماء مع احترامى لباقى القبائل السودانيه؟


#681102 [سودانى]
5.00/5 (1 صوت)

05-29-2013 10:39 AM
المقال لايحمل اى جديد ونحن شعب حساس اكثررررررر من اللازم وكل الجنسيات الاخرى بتتعرض لنفس المضايقات واكثر من ذلك ، ونحن كاننا مخلوقين من كوكب اخر وعيبنا اى تصرف فردى بنحسبه على الكل، والعنصرية الموجودة لدينا داخل السودان لايوجد لها مثيل وللاسف دى الحقيقة ، وبلاش الشعور بالدونية والاحساس بأن الكل ضدنا ، اتمنى ان نكبرعقولنا وتزداد ثقتنا بانفسنا


ردود على سودانى
European Union [تاج السر حسين] 05-29-2013 02:36 PM
يا سودانى
ولماا نتعرض نحن أو غيرنا من شعوب لمضائقات طالما نذهب ونعمل ونتعب ونعرف، من أجل لقمة عيش شريفه لما نجدها فى بلادنا!
ولماذا تعامل معامله قبيحه من تظنهم جيران وأخوان، حينما يكون النظام الحاكم فى بلدك سيئا ، على عكس ما تفعل دول الغرب، كلما كان نظامك سئ وجدت معامله افضل.
وفى كثير من الدول العربيه (خاصة) وبعض الأفريقيه حينما تكون علاقة نظامك سيئه بنظامهم تشعر بسوء المعامله فى المطار، لذلك يسعى النظام فى (تبويظ) علاقته باحدى دول الجوار التى فيها وجود كثيف للسودانيين، حتى تسئ تلك الدوله للشعب وللمعارضين وتضائقهم فيعود النظام عن طريق الوساطه لتحسين علاقته بنظام تلك الدوله ويبقى من يعانى هو الشعب كما حدث فى محاولة اغتيال ميارك فى اديس ابابا عام 1995.


#681084 [الغضنفر]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2013 10:30 AM
هناك الكثير من الحكاوي المماثلة يا أستاذ تاج السر.
أردت فقط أن أنبهك إلى أنّ الإعلان الذي جاء في صحيفة الخال لرئاسي لم يكن من السعودية بل الكويت.

شكراً


#681042 [كارثة]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2013 10:14 AM
انا طبيب بيطرى تعاقدنا مع وزار ة الزراعة السعوية ضمن برنامج مكافحة الوادى المتصدع..ويوما ماشين فى طرف الشارع ومعى صديقى مدرس سودانى فاذا سعودى ماكان الا يطسنى ..ووقف بعد ان ضرب رجلى ضربة خفيفة..ولم ينزل من عربتة فتوجت اليه (ياخى ماعيز تكسر كرعينا) فاجاب بغلظة (اكسرهم وريال فى)..فقلت بردة فعل (.....و.......امك.........)....فما كان منه الا سكت وبعد فترة قالوالله السوداني عايز يودرنى ) واعتذ لى بعد ذلك..

ان الاعراب اشد كفرا ونفاقا


ردود على كارثة
European Union [تاج السر حسين] 05-29-2013 03:12 PM
عزيزى كارثه
نحن لا نسئ لشعب كله بسبب موقف أو موقفين أو الف موقف موجوده، نحن تهمنا الأنظمه ان تراعى الله وضمائرها ولا تضغط على شعب مضغوط من نظامه.

وما اذكره خلال الفتره التى ذكرتها فى السعوديه، لى صديق دكتور سودانى متخرج من المانيا وكان يدرس العلوم السياسيه فى احدى الجامعات، جاءنى ذات مرة فى المكتب منهكا ومتعبا فسألته عن سبب ارهاقه فقل انه خارج لتوه من (الترحيل) لأنه نسى أن يحمل معه اقامته وأوقفته (حمله) .. ولم يخرج الا عن طريق الحظ والصدفه حيث شاهده احد الضباط وكان من ضمن طلابه فى الجامعه، سمح له بأن يتصل بأحد اهل بيته لكى يخضر الأقامه .. مع أن الأمر بسيط للغايه والأماراتيه مثلا لديهم تقدير جيد للأمور ويميزون ويعرفون هل الشخص الذى امامهم صادق أم كاذب، وحتى لو لم تكن لديه اقامه فهنالك اسلوب آخر لمعاقبته دون ضرر كبير ودون انتهاك لأدميته، ويجب أن نكتب عن هذه الجوانب حتى تستفيد منها تلك الدول وشعوبهم ولمصلختها، فالدنيا دواره واسياد العالم اليوم يمكن فى الغد أن يكونوا من افقر الدول ولذلك لا داعى للأستثمار فى الكراهيه والأحقاد .. والسودانى الذى ترفض كثير من دول العالم اليوم منحه تاشيرة، كان فى السابق يحصل عليها خلال يوم واحد وشخصى الضعيف من ضمن الذين حصلوا على ـاشيرات خلال يوم ولم استخدمها.


#681035 [ود الحاجة]
2.00/5 (1 صوت)

05-29-2013 10:11 AM
ايوة كده خلي مقالاتك واقعية

سؤال صريح :هل هذا يا تاج السر, الهدوء الذي يسبق العاصفة أم ان هذا النوع من المقالات حبة عند اللزوم لتلطيف الاجواء؟


ردود على ود الحاجة
European Union [تاج السر حسين] 05-29-2013 02:47 PM
مقال عام وسياسى أو رياضى .. ومقال فكرى يناقش بصوره خاصة قضية (الدين) وعلاقته بالسياسة وهى قضية اليوم والعالم كله، فحزب الله الذى يلام اليوم فلاى وقفته الى جانب نظام سوريا بعد دخول الجهاديين السنه (قبله) فى المعركه قاعده ونصره وهذه الحقيقه التى لا يعترف بها البعض، هو ذاته حزب الله الذى حارب الى جانب البوسنه والهرسك ضد (الصرب) والآن لديه مؤيدين مسيحين فى لبنان وسوريا مثلما لدى النظام السورى العلوى معارضين من الشيعه .. وأيران التى افتى السنه فى مصر بالجهاد ضدها وتسيير القوافل نحو سوريا .. هى ذاتها ايران التى دعمت نظام السودان وكاننت تدعم (حماس) وأعترف بذلك خالد مشعل .. لذلك التزام الحق يحتاج الى كثير من العدل والأنصاف والنظره الموضوعيه المحائده، لا على طريقة كل حزب بما لديه فرحون .. ولعلك لا تدرى بأنى انتهيت خلال هذه الفغتره من كتاب وأجريت حوارات ونقاشات عنه تحت عنوان (خطر الاسلام السياسى على قضية المواطنه والديمقراطيه - مصر نموذجا)، لا يتوفر لى المال فى الوقت الحاضر لطباعته .. يعنى لا تحسب حوارى معكم بلا فائده، يهمنى جدا أن اعرف الأراء المخالفه طالما كانت بلا اساءات لى ولمن احترمهم من بشر.. ويهمنى جدا أن يكون ذلك الرأى ممن يعرفون الشريعة حقيقة لا من (يراغون) فما يهمنى فى الأخر أن اقدم الحقيقه كما اعرفها وأن التزم الحق اذا وجدته عند غيرى، والى المقال القادم فى ذلك الجانب.


#681026 [سوداني]
5.00/5 (1 صوت)

05-29-2013 10:09 AM
اولاً لعلمك الاعلان الكان منشور في صحيفة الخال المنافق عملوه الكويتتين وليس السعوديين ياخى تحرى الدقة فيما تكتب واظنك انت ولاقريت الخبر ولا قريت الاعلان سمعت بيه سمع


ردود على سوداني
European Union [تاج السر حسين] 05-29-2013 08:28 PM
لا قريتو لكن المغصه افقدتنى عدم التركيز ودخل الما بنداوه.


#680992 [فتحي الملاس]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2013 09:55 AM
والله نحنا الما رجال وطلعنا وخلينا بلدنا للبشير واعوانه ..تطلع من دارك إقل مقدارك ...

اما الغالبية من السعوديين فهم كالأنعام واضل سبيلا لا ذوق ولا فهم ولا إحترام للقوانيين ..عالم غوغاء او اوباش ...

الطبقات المتعلمة كمان منهم عايشين في ابراج عاجية ولكن محترمين ومهذبين أشد التهذيب


ردود على فتحي الملاس
European Union [تاج السر حسين] 05-29-2013 12:51 PM
تعالوا نعمل ونساهم جميعا فى التخلص منهم سلما أو حربا ويجميع الوسائل الممكنه، حتى تعيش الأجيال القادمه، فى عزة وكرامه داخل وطنها تحصل على غذاء جيد وتعليم جيد وتنعم بالصحه والعافيه.
بدلا من تخزيل المناضلين وتشويه صورتهم كما يفعل البعض الذين لا يجيدون غير التشكيك وأطلاق الأشاعات والتهم بسبب شعورهم يذكرونهم بالضعف والعجز وقلة الوطنيه.


#680940 [سامي]
5.00/5 (2 صوت)

05-29-2013 09:33 AM
مقال فارغ المحتوي والمضمون , أنت الذي دبحتنا


ردود على سامي
European Union [تاج السر حسين] 05-29-2013 08:51 PM
رد على ابو نازك
اها دى اللولوه ذاتها.
صدقنى انا لا اشتم منتقدا ومخالفا لرائى مهما كانت درجة الأختلاف بيننا، ومعروف فى مواقع الحوا السودانيه منذ بدايتها ويشهد الجميع على ذلك بأنى لا(أبدا) بشتيمه أحد لكنى لا اترك شاتما وربما اصامح فى نفسى لكنى لا يمكن أن اتركك تشتم انسانا احترمه وأقدره فهذه عندى أكبر جرما من شتيمتك لى، وقلت لك من تراه هالكا اراه شهيدا .. ومن تراه مبتدعا اراه وليا كاملا .. لذلك حينما تناقش فكره، يمكن أن ترفضها وتنتقدها بكل أدب وأحترام.
وحينما اطلق حكما عاما بأن اؤلئك ظلاميين وسكان (كهوف) فأنى لا اقول (فلان) باسمه من القراء كذلك أو اوجه الكلام لشخص بعينه وأنما وصف عام معروف فى علم النقد يساهم فى توصيل الفكره.
أما انت فتصر على ادخال اسم اشخص غائب له مريدوه الذين اخرجهم من الظلام للنور حتى لو لم تكن له علاقه بالموضوع .. يعنى مثل أن افهم من اسمك انك (بطحانى) فالتف على الموضوع واستحضر اسم شخص بطحانى اعرفه واشتمه دون سبب أو داع ودون ان تكون له علاقه بالموضوع ثم اقول لك ما انت بطحانى وذاك بطحانى!
هذا منطق بسيط اذا لم تفهمه يا اخى كيف تحاور شخص عن (الشريعه) اذا كانت حق كما تراه أو كما ارى كثير من احكامها غير مناسبه لعصرنا ..ومن يقل بهذا الكلام وتشتمه من وقت لآخر وهو شخصى الضعيف قرأ فيها لمؤيديها ومعارضيها وأستمع وناقش وسال وجلس على التراب منذ عام 1972 وكتر خير (النت) وفر علينا الكثير.
ولعلك لا تعلم بان ابنى نصفه (بطحانى) وأتمنى أن يكبر ويحاور بمنطق لا أن يكون عدو لمن يخالفه الرأى والفهم و(لشخصه)، فالعداء والخصومه يجب أن تكون فى الفكر.
أنت ترى (الشريعه) هى الدين وأنا أري (الأسلام) هو الدين ولي حتى ومببرراتى من حقك الا تقتنع بها وتوضح لماذا انت غير مقتنع بها لا على طريقة انت تهاجم ديننا وأنت تسئ الى ديننا .. وأنما على طريقة هذا الكلام خطأ وهذا لا يوجد له سند وذاك ليس من الشريعه.
أذهب واتفرج على قناة قبطيه اسمها (الحياة) فيها برنامجح اسمه الدليل من حقك ان تختلف مع كل ما يقدم فى البرنامج عن الأسلام وترفضه، لكنهم يعلمونك طريقة الحوار وأدبه والأختلاف مع الآخر ولا يقدمون رايا الا بدليل مؤكد وموثق ومن المراجع وكتب التفاسير المعتمده عند المسلمين، فاذا اكتشفوا امرا سالبا موجود فى تلك الكتب، فماهو ذنبهم فى ذلك؟

United States [ابونازك البطحاني المغترب جبر] 05-29-2013 05:20 PM
(ديني يمنعني من السب واللعن والشتم ، النشر والانصاف )
الاخ سامي انت رجل لبق وكونك تعتذر دي محمدة ليك وان شاء الكاتب يقدرها ، ولكن المشكلة انو الكاتب كما نعلم لديه حساسية نفسية وعقائدية دينية لانو ينتقد دين وشريعة الامة والغريبة انه يقول عكس مايكتب فمثلا نقتبس الاتي من رده لك (تعلم أن تنتقد الفكره بفكره مضاده والحجه بالحجه) وهو عمرو لم ينتقد الفكره بفكرة مضادة ، وهو الذي يسب مخالفيه (شتم شخصي او تدليس للشخص ووصفه بهتا بالمؤتمر الوطني ) واخرها بالأمس سبني وقال جربوع وتقدر تراجع المقال والردود وشوف بنفسك (مع اني لم اسبه ولن اسبه) فأين كان دينه وعلمه وادبه وعقلانيته وهو يحاور بهذا المنطق العجيب؟!!! (انهم يقولون مالايفعلون ياسامي).
اقتباس اخر (تنتقد الأفكار بأدب ودون توجيه اساءات أو شتئام مثل (هالك) و(فاسق)) طيب يا سيادتو ديننا الحنيف فرق بين المسلم وغيره وامرنا حتى بأداب الحديث ان نقول للمسلم الذي مات (توفى ) وغير المسلم الذي قامت عليه الحجة ولم يسلم او ارتد وكفر (هلك) وطبعا الكاتب زعلان من جميع المذاهب السنية الاربعة وكثير من شيوخ الصوفية لان علماء الامة افتوا بكفر والحاد وزندقة من يعتبرهم الكاتب زورا وبهتانا (علماء انقياء اطهار كالحلاج وابن عربي ومحمود محمد طه الذين اساءوا الى رب العالمين وخاتم المرسلين بما افتروا به على الايات والاحاديث) وقد ثبت للعلماء كفرهم وزندقتهم والحادهم من واقع الشهود وماخطه يراعهم من معتقدات باطنية مهلكة ، ثم يأتي الكاتب ويقول لك (الحجة بالحجة ؟!!). علما بأنه لم يرد اي حجة متصلة بعلماءه المذكورين ،غير ابيات شعر !!!!

European Union [تاج السر حسين] 05-29-2013 12:52 PM
لا أظنه كذلك .. ولعلك معذور اما (مؤتمر وطنى) أو تخشى الكفيل!!

United States [عبد الله] 05-29-2013 12:12 PM
والله انت الفارغ ,انا من اشد المخالفين لتاج السر لكن مقاله اليوم من افضل ماكتب

[مدني الحبيبة] 05-29-2013 11:47 AM
مشكلة الانقاذ اصابت المجتمع السوداني بتبلد شديد ، كنا كما زكر الكاتب اننا نمتاز باشياء كثيرة اقلها الفهم العام والتحليل المنطقي والنباه ، الان صارت تقلت الدم ديدننا ، وعدم الفهم صفتنا الاساسية ، هذا الكاتب يتحدث عن اشياء ومعاني عميقة يفهمها من من الله عليه بنعمة الفهم ،


#680929 [سوداني]
1.00/5 (1 صوت)

05-29-2013 09:31 AM
حياك الله فقد قلت واوفيت الان يااستاذ اصبح الشي هذا مقلوبا واحكي لك حكاية ظريفة كنا مع مدير مستشفى سعودي طبعا وصغير في السن وجا رجل سعودي معه سوداني صراحة خجلت من مايلبس فهو ولد صغير في السن لم يتجاوز ال18 وطويل القامة يلبس جلابية قصيرة جدا ليس تطوعا لكن دا حدها ومكرفسة ووسخانة لدرجة بعيدة جدا فالسعودي واظنه كفيله يحنس في المدير عشان يعمل له فحص الاقامة ويعطيه النتيجة بنفس اليوم والمدير رافض للموضوع السعودي قال ليهو والله ماداري انها انتهت وانت تعرف السودانيين لايقرءون ولا يكتبون فضحكت ضحكة عالية جدا وانا اقول سبحان الله في مكتب المدير نظر الي السعودي وضحك وخجل جدا ثم سحب نفسه. السوداني عموما جميل الداخل يعني اب سمااحتن جوه ينقصه الاهتمام بالمظهر الخارجي لكي ينافس في سوق العمل مايجي كبير محاسبين لابس شبشب وجلابية مفتوحة او مقطوعة الزرارة وسافي كمان ولكم الحكم


ردود على سوداني
European Union [تاج السر حسين] 05-29-2013 12:58 PM
وهناك كثير من العجائب يا سودانى التى لا تقال مثل (شو اسمك يا جنا) ... أدرى (شو اسمك)!!!


#680868 [ابو دينا]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2013 09:03 AM
مقال غير مناسب
في وقت غير مناسب
بلغة لاتناسبك ولا تشبهك يا استاذ تاج السر
كان تراعي للظروف التي فيها المغتربين الآن
لايكفي ان حكومتهم فكتهم عكس الهوا وخلتهم معرضين للعقوبات والسجون
بسبب قرارات وقوانين المملكة الجديدة ؟

ثم ان اعلان للسودانيات البيض كان من دولة الكويت وليست السعودية


ردود على ابو دينا
European Union [تاج السر حسين] 05-29-2013 12:08 PM
القارئ المحترم ابو دينا
هل هذا الكلام غير مناسب؟
"ولحظتها جاء وجلس على كرسى امامى وقال لى (أنا آسف يا أبنى .. أنتم السودانيين تعلمتم الأنجليزى فى المدارس .. وأنا لى ابن ضابط فى الجيش (نقيب) بحمد الله، لكن هذا الجيل من ابنائنا لا يعرف قدركم، فحيتنما كنا شبابا، ما كنا نشاهد سودانيين كثر فى الرياض فمعظمهم ياتون للحج أو العمرة ويعودون الى بلدهم بعد زيارتهم لمكه والمدينه، واذا جاء سودانى للرياض عن طريق الصدفه، يلهث خلفه رجال الأعمال ويرجونه لكى يعمل معهم فى أى وظيفه يجيدها فقد كانوا نأمنهم على أموالنا وعروضنا ومن يقبل سودانى بالعمل معه مديرا أو محاسبا، يذبح ذبيحه ويدعو اصدقائه فرحا مسرورا لأن ذلك السودانى قد قبل أن يعمل معه)".


والى متى ندفن روؤسنا تحت الرمال يا أخى لا عزة لأنسان الا داخل وطنه، وللأسف الكثيرين اجبرهم لاالنظام سياسيا وأقتصايدا للهجرة والأغتراب والتعرض للذله وألهانه|،ثم بعد ذلك تجدهم داعمين لنظاتم ومؤيدن له ومدافعين عنه (بالباطل) وعن طريق مفاهيم مغلوطه وعن طريق الوهم والخداع.
يكفى السودانى الحر الشريف أن يقف ضد النظام مونه لم يوفر له لقمة عيش كلاريمه داخل وطنه.
ولابد أن نعترف بالحقيقه مهما كانت مره، ولقد أغتربت لأكثر من 30 سنه، لو كنت اشعر بالكرامه والحريه داخل وطنى لما أغتربت عنه وقد كنت لا استطيع الأبتعاد عنه فوق ثلاث ليال.
وعلينا أن نعترف مثلما أستهانت بنا بعض الدول التى لا تعرف أجيالها الحديثه قدر السودانييين ودورهم فى بناء تلك الدول، كذلك شاهدنا نوعية من المغتربين للا تعكس وجه السودانى الحقيقى وتاريخه وحضارته، واساءت لوطنها كثيرا .. ولا زال الخير فى بعض آخر لم يتغير أو يتبدل أو يؤيد نظاما قاتلا ومجرما وفاسدا وفاشلا.


#680855 [ياسر محمد طيب الاسماء]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2013 08:54 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الصلاة والسلام علي خاتم الانبياء والمرسلين سيدنامحمد صلي الله عليه وسلم
والله لاول مرة اعجب بمقال لك وتتحدث عن وجه السودان المشرق وعن نخوة وعزة السوداني وقد اثلجت احاديثك صدري . كما ان الاعتذار من شيم الرجال الشجعان وليس منقصة وانت لا تدري ما في القلوب والشريعة لها بالظاهر وظاهر الاعتذار مهما كان ينبئ عن حسن الخلق .
وحنقك عن النظام يجعلك تخلط بين الشريعة والانظمة كان الانظمة هي الشريعة ووالله لو النظم طبقت الشريعة لاحببت (الشريعة والنظام) معا ولكن لا النظام طبق الشريعة والشريعة فلك حق النقد للانظمة وليس حق نقد الشريعة لانها من تنزيل الله رب العالمين جلا وعلا من القصور والتقصير ولكن القصور في التطبيق ليس في الشريعة فهي نظام متكامل وستظل نظام متكامل تسعد البشرية حتى قيام الساعة.


ردود على ياسر محمد طيب الاسماء
United States [ابونازك البطحاني المغترب جبر] 05-29-2013 05:19 PM
(ديني يمنعني من السب واللعن والشتم ، النشر والانصاف )
الاخ ياسر انت رجل لبق وكونك تعتذر دي محمدة ليك وان شاء الكاتب يقدرها ، ولكن المشكلة انو الكاتب كما نعلم لديه حساسية نفسية وعقائدية دينية لانو ينتقد دين وشريعة الامة والغريبة انه يقول عكس مايكتب فمثلا نقتبس الاتي من رده لك (تعلم أن تنتقد الفكره بفكره مضاده والحجه بالحجه) وهو عمرو لم ينتقد الفكره بفكرة مضادة ، وهو الذي يسب مخالفيه (شتم شخصي او تدليس للشخص ووصفه بهتا بالمؤتمر الوطني ) واخرها بالأمس سبني وقال جربوع وتقدر تراجع المقال والردود وشوف بنفسك (مع اني لم اسبه ولن اسبه) فأين كان دينه وعلمه وادبه وعقلانيته وهو يحاور بهذا المنطق العجيب؟!!! (انهم يقولون مالايفعلون ياطيب الاسماء).
اقتباس اخر (تنتقد الأفكار بأدب ودون توجيه اساءات أو شتئام مثل (هالك) و(فاسق)) طيب يا سيادتو ديننا الحنيف فرق بين المسلم وغيره وامرنا حتى بأداب الحديث ان نقول للمسلم الذي مات (توفى ) وغير المسلم الذي قامت عليه الحجة ولم يسلم او ارتد وكفر (هلك) وطبعا الكاتب زعلان من جميع المذاهب السنية الاربعة وكثير من شيوخ الصوفية لان علماء الامة افتوا بكفر والحاد وزندقة من يعتبرهم الكاتب زورا وبهتانا (علماء انقياء اطهار كالحلاج وابن عربي ومحمود محمد طه الذين اساءوا الى رب العالمين وخاتم المرسلين بما افتروا به على الايات والاحاديث) وقد ثبت للعلماء كفرهم وزندقتهم والحادهم من واقع الشهود وماخطه يراعهم من معتقدات باطنية مهلكة ، ثم يأتي الكاتب ويقول لك (الحجة بالحجة ؟!!). علما بأنه لم يرد اي حجة متصلة بعلماءه المذكورين ،غير ابيات شعر !!!!

European Union [تاج السر حسين] 05-29-2013 12:56 PM
لك مقام مقال فحيتنما تنتقد الأفكار بأدب ودون توجيه اساءات أو شتئام مثل (هالك) و(فاسق) أو التقليل من شأن الكاتب دون معرفه به واذا كان مثقفا أم لا، سوف تعامل بذات الأحترام .. فرب من تراه انت هالكا وفاسقا ، فى جنات النعيم وفى اعلى المراتب مع ألأنبياء والصديقين والشهداء، وحتى لو لم يكن كذلك فعلى الأقل فى نظر كثيرن غيرك هو (كذلك) ويسنحق الأحترام والتقدير واذا مرروا لك اساءتك لهم، فلن يمرروا اسءاتك لأناس يراهم من اؤلياء اله الصالحين وربما أكثر من ذلك!
تعلم أن تنتقد الفكره بفكره مضاده والحجه بالحجه.


#680796 [أبو أحمد]
1.00/5 (1 صوت)

05-29-2013 07:48 AM
أولآ الاعلان الذي يقول ( ترغب فى سودانيات للعمل على شرط الا يكون لونهن غامقا) كان اعلانآ كويتيآ وليس سعوديآ .. ثانيآالاعلان الذي يطلب صاحبه مهندسين من مختلف الجاليات ما عدا السودانيين , لم تنشره جهة حكوميةحتى لا نضخم الأمر, ويجوز أن من أرسل الاعلان لتلك الجريدة موظف علاقات عامة هو نفسه أجنبي وليس سعوديآ, وتعمد أن ينشر الأعلان بتلك الصيغة, وذلك في اطار صراع الجاليات العربية ومنافستها لكسب سوق العمل . خاصة في مثل هذه الفترة التي اصبح فيها الطلب ضعيفآ على العمالة المصرية و السورية .ويمكنك أن تلاحظ أن هنالك لجنة تأتي شهريآ من السعودية لاجراء معاينات لاطباء سودانيين للعمل بالسعودية ..أنا هنا لا أدافع عن السعوديين . لكني أنظر للموضوع بنظرة واقعية, فأنا أعمل في الخليج منذ 10 سنوات , وخلال هذه الفترة عملت في 3 دول خليجية .


ردود على أبو أحمد
United States [أبو أحمد] 05-29-2013 01:28 PM
الاستاذ/ تاج السر حسين .. اشكرك على اهتمامك بتعليقي .. ما أردت أن أقوله هو أنه يجب علينا - وبمساعدة الاعلاميين أمثالكم - أن ننتهز الفترة هذه والتي تتحاشى فيها كثير من الدول الخليجية, تتحاشى التعاقد مع المصريين كأكبر منافس للسودانيين في الخليج, وبالتالي نحاول أن نروج لخبراتنا السودانية في الخليج , وأن لا نجعل من إعلان نكرة كهذا حائط مبكى .. وبصورة غير مباشرة كثرة الكتابة عن هذا الإعلان توحي وكأن السودانيين اصبحوا غير مرغوب فيهم , والعكس صحيح حيث أن الدول الخليجية الآن تضيق على العمالة المصرية نكاية في حكومة مرسي , وهذا أمر لا يحتاج لشرح .

European Union [تاج السر حسين] 05-29-2013 12:15 PM
القارئ المحترم أبو أحمد
كتبت:
أولآ الاعلان الذي يقول ( ترغب فى سودانيات للعمل على شرط الا يكون لونهن غامقا)

أعتذر وأشكرك على التصحيح، وصدقنى المغصه بتخلى الزول لا يميز أحيانا وأن كان تعامل الأجيال الحديثه فى بعض الدول (البترو - دولاريه) بالطبع ليست كلها مع السودانيين غريب وعجيب .. وهناك أحداث وافعيه اشد مما ذكرت سكت عنها تشيب لها روؤس الولدان.


#680788 [صبري فخري]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2013 07:36 AM
اصدر المدير السعودي وهو ممرض بنقلي الى منطقة خلوية فرفضت لاني كنت اعمل بوزارة الصحة( طبيب ) وزوجتي تعمل بالحرس الوطني في نفس المدينة وعلى حسب اللوائح قرار النقل باطل .. وعندما اوضحت للمدير بطلان قرارة ولن انفذ قراره وان تطلب الامر اهاء الخدمة قال لي حأمشيك فوق الشوك .. وتقدمت بشكوى ضد المدير لوزارة الصحة السعودية وللسفارة السودانية , الاولى بادرت بالتتحقيق في حين التزمت السفارة بالصمت .. ولكن تحت التهديد قام اثنان من الاطباء السودانيين بكتابة تقرير عني باني اتحدث في السياسة وأعارض سياسات المملكة .. للأسف تغيرت اخلاق السودانيين في الغربة .. و أصبحوا مدجنين ومطواعين وانتهازيين من الدرجة الاولى ولذا كانوا خير سند للانقاذ وتبؤوا المناصب في الخدمة المدنية وعملوا بنفس الاخلاق السيئة التي اكتسبوها في الغربة ...

0123652351


ردود على صبري فخري
European Union [تاج السر حسين] 05-29-2013 12:35 PM
هذا هو حالنا يا أخى مع نظام كأنه (محتل) خارجى وغير سودانى يأكل لحم أى سودانى فى الداخل والخارج ثم يرميه عظما!!
فى دوله افريقيه مجاوره لنا .. ذهب مواطن يحمل الجواز الأمريكى اصله من تلك الدوله الى ادارة الجوزات لعمل تاشيرة خروج، فاعتقلته سلطات ذلك البلد، ووصل الحبر للسفير الأمريكى، فلم يرسل أحدا وأنما ذهب بسيارته وقابل مدير الجوازت وسأله عن سبب اعتقالهم لمواطن أمريكى، فرد عليه بأنهم يشكون فى أن جوازه مزور، فقال له: حينما تشكون فى جواز امريكى اذا كان مزورا أم لا، عليكم أن ترسلوه لقنصليتنا التى تحدد ذلك وأن يكون المواطن الأمريكى فى مكان لائق بالأنسان حتى تتأكدوا من حقيقة جوازه اذا كان مزورا أم لا، فاعتذر مدير الجوازات وامر بأن يحضر ذلك المواطن من مكان اعتقاله سريعا وأخذه السفير معه فى سيارته وذهب.
دوله تحترم مواطنيها بهذه الصوره تستحق أن يموت مواطنيها دفاعا عن علمها وأن يدفعوا الضرائب بحماس .. للأسف مشكلتنا البعض يتغرب ويتعرض للأهانات والأذلال ولا يقف النظام وسفاراته الى جانبه، ثم تجده مؤيدا للنظام مخدوعا بأنه نظام (دين) مع أن الصحابه اختلفوا مع بعضهم البعض فى امور اقل من ذلك بكثير، والأديان جاءت لتحفظ كرامة ألأنسان لا لكى يستغل باسمها وتهضم حقوقه.


#680786 [سايكو]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2013 07:34 AM
انا ما عارف ليه احنا بقينا ملطشه كده من اليسوي و الما يسوي !!!!
السوداني دايما كان بينال معامله خاصه من السعوديين بسبب امانته و شهامته و اخلاصه في العمل عكس بعض الجنسيات التانيه و اولهم المصريين و الفلسطينيين و لهسا السودانيين بتعاملوا معاهم كويس و الامثله الذكرتها في الاول ما بتعني انه في عدم احترام للسودانيين من السعوديين دي حالات عاديه من اتنين قليلين ادب و ما محترمين و تلقاهم بتعاملوا بنفس الطربقه مع باقي الناس حتي السعوديين زيهم يعني ما حاجه موجهه لينا احنا اما باقي الامثله فممكن نقول انها في اهانه لينا و بالذأت حكايه البنات و الشركه الما عايزأ مهندسين و هنا الاعتزأر ما بكفي مفروض يعاقبوا المسئولين عن الاعلانات دي و مفروض اخوانا السعوديين يعرفوا اننا شعب معلم للشعوب و معلم ليهم هم زأتهم و مافي داعي نتكلم اكتر عن الحته دي لانه اغلب السعوديين لسه بحترموا السودانيين و بقدروهم . لكن بصراحه كده حتي لو افترضنا انه في تعالي من السعوديين تجأهنا فدي حاجه مفهومه و منطقيه مع انها غير مقبوله لكن الناس ديل احنا بنمشي نشتغل عندهم في بلدهم و هم ربنا فاتحا عليهم و خيرهم كتير و ممكن يكون بيناتهم ناس متكبرين لكن الحاجه الما منطقيه يا استاذنا انه احنا نتعرض للاهانات و في كل وسائل الاعلام من بلد زي مصر فقير جأئع يقتات علي السياحه الجنسيه ما فيه عماله سودانيه و لا السودان بستفيد منه في حاجه بالعكس كمان هم المستفيدين من خيراتنا و محتلين ارضنا كمان و حكومتنا بتسكت عليهم و بتشجعهم علي اهانتنا و تشويه سمعتنا امام العالم و بالذأت في دول الخليج بفريه انه الشعب السوداني كسول و ما بتاعين شغل لحدي ما ثبتوها علينا زورا و بهتاننا عشأن ما ننافسه في الوظأئف و قصه المباراه بتاع الجزأير الفتحو فيها خشومهم العفنه وطفحو فيها مجأريهم ضدنا و ضد الجزأئريين باقذع الالفاظ الما ممكن تسمعا في بيوت الطقش و الاندايات و حكايه الطبيبه الشهيده الاهانوها في شرفها عشأن ما يدينو البطلجي المجرم ولدهم و اخر حاجه امبارح الحصل مع طالباتنا الشريفات و غيره كتير الناس عارفاه .
يا ريت لو تحكي لينا عن المواقف الصادفتك في مصر زي ما كتبت عن السعوديه .
علي العموم احنا الغلطانين بدل ما نقود افريقيا ارتضينا نتمسح بغواط المصريين و الفلسطينيين و باقي الرمم لو كان عندنا نظأم بحترم شعبه كان الناس حتحترمنا و ما كان بلد جأئع كله رقاصات بتعامل معانا بالصلف و العنجهيه دي و كتر خير عم عصمان بشه الاعرج خادم العرب و المصريين و الفلسطينيين المطيع .


ردود على سايكو
United States [تاج السر حسين] 05-30-2013 05:22 AM
رد على الأخ / ليدو
كتب:
تصحيح : الصحاف وزير الإعلام في عهد صدام ، طارق عزيز هو من كان وزيراً للخارجية ..

..............................

اشكرك ولكن الصحاف عمل وزيرا (للخارجيه) ووزيرا (للأعلام) فى زمن المرحوم (صدام) وقضى فترة أطول فى وزارة الخارجيه.

United States [ليدو] 05-29-2013 02:08 PM
تصحيح : الصحاف وزير الإعلام في عهد صدام ، طارق عزيز هو من كان وزيراً للخارجية ..

European Union [تاج السر حسين] 05-29-2013 01:05 PM
كانت تلك الأجيال والمسوؤلين فى تلك الدول يعرفون قدرنا .. وكانت الأنظمه عندنا رغم كثير من الأخطاء التى نعترف بها لكن الرجال الذين كانوا فيها عوضوا كثيرا من النقص .. يعنى تخيل كان وزير خارجيتنا المرحوم (محمد أحمد محجوب) والآن (كرتى) ومعه من قبل وزير دوله بوزارة الخارجيه متهم بقتل 100 شاب فى العيبفون .. ووزراء الخارجيه فى العالم كله حتى لو عملوأ فى انظمه ديكتاتوريه باطشه وفاسده تجدهم فى الغالب تقد مت تبرئتهم، ولديك مثالا قريب (الصحاف) وزير خارجية المرحوم/ صدام حسين، ولديك وزير خارجية حسنى مبارك (ابو الغيط) يمكن أن تقول اى شئ عنهم الا أن يتهموا فى جرائم قتل واباده.
ولا ننسى انفسنا .. كان التعليم على مستوى عال والسودانى بطبعه مثقف ويتمتع بحسن الخلق والأدب والحياء، الآن لا تجد سوى قله تجمع كل تلك الصفات.


#680784 [الجلاد الصارم]
4.50/5 (2 صوت)

05-29-2013 07:22 AM
انا لى 37 سنة فى الامارات واقسم بالله لن يستطيع احد ان يستفزنى او حاول فالكل هنا يحترم الاخر ويعيش وكانانه فى بلده ورغم ان هناك اكثر من 204 جنسية فالكل سواسية


ردود على الجلاد الصارم
European Union [تاج السر حسين] 05-29-2013 12:45 PM
كلامك صاح اؤيدك فى الأمارات الناس تعمل بأحترام فى (غالب) الأحوال خاصة فى (دبى) التى عشت فيها 15 سنه، لم يحدث أن طالبنى احد بابراز هويتى وفى مرة نسيت أن احمل رخصة القياد وملكية العربيه، وحينما سالأنى الشرطى يأدب عنهما فى احدى نقاط التفتيش ليلا، أعتذرت له بأنى كنت مستعجلا لأحضار شخص من المطار، تركنى اواصل سيرى مذكرنى بكل احترام الا انسى ذلك مرة اخرى، وحينما جئت لوطنى لأول وآخر مره قبل 11 سنه تم ايقافى قرب كبرى النيل الأزرق من منتصف الليل وحتى قرب طلوع الفجر الى أن جاء الضابط المسوؤل لأنى أحمل رخصة قيادة اماراتيه لا سودانيه بالاضافه الى بطاقة شخصيتى!!!
لو كنت من (الجماعه) أو منافقا أربى (دعونى) أعيش، لما توقفت لحظه حتى لو كنت ارهابيا أحمل (كلاشنكوف) .. ولا تستغرب كلامى هذا فالأرهابيين الأجانب فى ظل هذا النظام من قبل وحتى الآن مكرمين معززين فى السودان وتعرضهم الشاشه الفضائيه السودانيه يشاركون فى كثير من المؤتمرات والفعاليات التى يقيمها النظام ومن بينهم الأرهابى المصرى المدعو (وجدى غنيم).


#680775 [abuyousif]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2013 07:01 AM
ربنا يفش غبينتك ويشفيك اكيد انت من ناس الصالح العام


ردود على abuyousif
European Union [تاج السر حسين] 05-29-2013 01:10 PM
يا ابو يوسف
خاب توقعك ... هل تصدق بأنى لم اعمل فى القطاع العام مطلقا .. تدربت فى موقع لفترة بسيطه ثم تركته، وغادرت الوطن خلال اقل 6 اشهر بعد وصول النظام الفاسد والفاشل للسلطه، وكنت شاهدا على تدفق الأرهاب وألأرهابيين على السودان والى اين تتجه البلاد مبكرا بحسب معرفتى لفكر (أخوان الشيطان)!
وكان بمقدورى أن اصمت وابقى داخل الوطن وأقبل بما يجرى له وأحقق ما اريد من ثراء، اذا كان الثراء هو غاية الأنسان ولا توجد لديه غايات أسمى على قمتها أن تعيش (حرا)!!


تاج السر حسين
تاج السر حسين

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة