المقالات
السياسة
مامون حميدة متي ترحل؟؟
مامون حميدة متي ترحل؟؟
05-29-2013 10:54 AM

بسم الله الرحمن الرحيم


العديل راي واللعوج راي والصحافة هي مرآة تعكس آلام وهموم المواطن وتُعري وتكشف للمسئول أماكن الضعف والقصور ، وأخونا د. المُعز حسن بخيت وبعيناء زرقاء اليمامة أدلي بتصريحات كانت في غاية الصدقية والمهنية مُحذّرا الوالي من تعيين بروف مامون وزيرا للصحة لأن أبواب جهنم ستُفتح عليه لأنه يُدرك ما يقول لحظتها ، ولكن تبدل الحال وصار د. المُعز مدافعا مُستميتا عن الوالي ومامون لدرجة أذهلت المراقبين وعلامات إستفهام وهو الناشر للحقيقة عبر الحقيقة.
منذ أن تسنم مامون كرسي وزارة الصحة الولائية لم تخلو صحيفة أو مجلس من توجيه النقد لسياساته التي تشبه البطة العرجاء في مجال الخدمات الصحية والتي لانعلم من أين أتي بها ، بل حتي ماكان موجودا ومُعمّرا ويقوم بتقديم خدمات متميزة أصبح أطلال ولاندري ماهو السبب.
كل يوم تشرق فيه الشمس قرارات جديدة وللأسف كلها تصب في زيادة مُعاناة المرضي ، بل حتي إحتفالات إعادة الإفتتاحات لم تأتي بجديد يُذكر غير الكلادن والسيراميك ، وتلك المستشفيات التي قالوا إنها تُضاهي مشافي أوروبا صارت معبرا للتحويل وزيادة مُعاناة المرضي.
من سبقوك في هذه المناصب كانت وطنيتهم لايُشك فيها إطلاقا، وتجردهم وإخلاصهم من أجل المواطن والإرتقاء بالخدمات كان شمس لا تغيب، كانت العمليات القيصرية ، وعلاج الأطفال أقل من خمسة سنوات ، وعلاج الطواريء ، وعلاج الملاريا ، والترحيل بالإسعاف الإتحادي ، وغسيل وزراعة الكلي ، كلها كانت دون إستثناء مجانا إضافة إلي دعم العلاج بالخارج وتوفير الأجهزة والمعدات الطبية لمعظم مستشفيات السودان ، وكذلك زيادة عدد البعثات الداخلية للنواب للتخصص في المجلس القومي السوداني حتي وصل العدد إلي أكثر من 3000 ألف مبعوث، ولكن هي الساسة أبعدتهم وجئت أنت مبعوثا إلهيا متكئا علي خلفية أنك زاهد في المنصب ولكن دعم السيد الرئيس هو سندك و الكل يعلم من هو الزاهد في المنصب ورفضه له ، وأنت أولهم.
نسألك مباشرة وأنت كل صباح جديد وتصريح جديد، لك مجلس إستشاري وإن كان بعض أعضائه لم يُستشاروا في أمر إختيارهم، فهل تجتمع بهم لإصدار التوصيات؟ أم أنها سياستكم ووجهة نظركم والتي فيها تضارب وتقاطع المصالح لأنك أكبر مستثمر للصحة تعليما وخدمة في السودان الفضل؟
تحدثت بالأمس عن بعض الإٍسعافات وأنها غير مطابقة للمواصفات، طيب الحل في نظرك شنو؟ إنت لا تطقع لا تجيب الحجار ، لا ترحم لا تخلي رحمة ربنا تجي؟ ياخي منظمات طوعية جابت إسعافات أو عربات وإنت قلت إنها لاتصلح لنقل الحيوانات، طيب إنت ليك أكتر من سنة أها الجديد العملتو شنو؟ بس نقد وصرف كلام؟ ماهي حلولك؟ كمال عبد القادرأصدر أوامر بمجانية ترحيل الإسعاف الإتحادي، أها إنت خيرك للمريض شنو؟ ثم تتحدث عن الأدوية المغشوشة! يا بروف الدواء معروف له طرق للإستيراد والتسجيل، أها إنت هل قمت بتفعيل القوانين؟ هل حاكمتم من إستورد أو قام بتوزيع أدوية مغشوشة أو منتهية الصلاحية؟ ألم تتحدث بعض الصحف عن أن هنالك مؤسسات علاجية خاصة وأثناء التفتيش وجدت بها أدوية منتهية الصلاحية؟ هل تم عقابها؟ هل تملك الشجاعة لتذكرها؟ الدواء المغشوش أو المنتهي الصلاحية هي مسئوليتك وأرواح المرضي مُعلقة علي عُنقك في ذلك اليوم ، فأين المفر؟ هل ستجد الوالي لحظتها لأنك خط أحمر؟ هل سيقف معكم السيد الرئيس لأنه سندكم؟ هل سيدافع عنكم الناطق الرسمي و أبواب جهنم قد فُتحت والجحيم قد سُعِّرت ولكن كل المرضي وأطفال أبنعوف وباكتيرا النساء والتوليد بالخرطوم وأقسام المخ والأعصاب والمشرحة ومن ولدت في الشارع ومن إلتهب في الأنف والحنجرة ومن فقد الجرعة في الذرة سيكونون خصما لك أمام الواحد الأحد، إنها أمانة ويوم القيامة خزي وندامة. أنت تتحدث عن الأدوية المغشوشة، ولكن لماذا إنهارت وآلت للسقوط مستشفي أمبدة النموذجي؟ أليس هذا غشا أنت مسئول عنه؟ ثم ألا تعتقد أن ترويج فكرة لا تصب في صالح المواطن هو نوع من أنواع الغش والتحايل علي المسئول الأكبر؟ إن حديث الأرقام هو الفيصل وأنت وزيرا لصحة الخرطوم نقول لك إن كشف الحساب وجرد المتاع هو من يقنع مُقدم ومُتلقي الخدمة ولهذا نسألك ونتمني أن تكون عندك المصداقية والجرأة لأنك عالم والعلماء ورثة الأنبياء علما بأنهم لم يورثوهم مالا أوجاها أو سلطة ، بل ورثوهم العلم الذي يُنتفع به: كم عدد الإسعافات العاملة بوزارة الصحة ولاية الخرطوم وكيفية توزيعها علي مستشفيات الولاية والأطراف وهل هي مُطابقة للمواصفات العالمية؟ما هو دوركم في محاربة إستيراد مُحسنات الخبز المُسرطنة وصبغة الشعر والأصباغ والكريمات وكثير من مُستحضرات التجميل والأجهزة الطبية المُستعملة؟ثم نُضيف كما قال أخونا رضا باعو : أن مامون حميدة وزير إنصرافي ، وبحسب علمي فإنه يتحدث ويصدر قرارات لا تصب في مصلحة المواطن بل كلها إنصرافية عن مسئوليته الأساسية وهي الخدمات الصحية لمواطني ولاية الخرطوم . نقول لك إن المواطنين سيدخنوا ويسعطوا ويشربوا التمبارة لإنها غذاء في بعض مناطق السودان، ولكن أنت مسئوليتكم هي توفير خدمات صحية متكاملة كما ونوعا ، زمانا ومكانا ومجانا للطواريء، فإن كانت تلك المسئولية أكبر من إمكانياتكم ، أو شعرتم بأنها تتضارب مع مصالحكم الدنيوية ، فإنه أكرم لكم أن ترحلوا اليوم قبل أن تُشيعكم لعنات ونظرات المرضي وأسرهم، فالمريض يحتاج لجرعة دواء وغسلة كلي وعملية تربنه مُستعجلة وولادة طبيعية أو قيصرية وإسعاف لترحيله وإنقاذه وسريربالمستشفي ولو دبل وللتحصين ، وفوق ذلك الرعاية الصحية الأولية التي بشرتم بها للأطراف أو السنتر.
ختاما وأنت مُقدم برنامج تلفزيوني نعتقد أنه دعاية لك ولمؤسساتك أكثر من تثقيف صحي مُقارنة مع برنامج بروف عمر محمودخالد، ومع ذلك لماذا لا تستضيف من يُخالفونك الرأي لتعرية وكشف سوء سياستك الصحية من وجهة نظرهم ، فإختلاف الرأي لايفسد للود قضية.
كسرةأخيرة: هيثرو أخبارو إتعرفت، أها الأكاديمي الخيري من يملكه وأين سيرته الذاتية؟ متي يكون لكم مستشفي جامعي تعليمي خاص ووقف إستغلال إمكانيات ومقدرات الشعب السوداني، ألا تبقر؟ فقط أنظر جنوب الخرطوم لتري صرحا تعليميا هو المستشفي الجامعي للكلية الوطنية لمن عاهدوا الله والوطن ولا يخافون في الحق لومة لائم ويدركون بحسهم الوطني وتجردهم أن تضارب المصالح آفة ومرض عضال.
يديكم دوام الصحة وتمام العافية والشكر علي العافية.

[email protected]


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1541

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#681232 [هميم جابر]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2013 11:58 AM
البشير بكل عجزه وفساد نظامه برمته والحسد الهائل المبتلى به النافذين في نظامه ورغم كل ما دمره البشير من قطاعات اقتصادية وصناعية وزراعية وخدمية وعلاجية وتعليمية وسكة حديد ونقل نهري، ألخ، ورغم كل نفاق نظامه وجرأته على الله، ورغم كل الضرائب والجبايات الباهظة التي فرضها على غير منسوبي حزبه ورغم كل الظلم المتمثل في تفضيل منسوبي حزبه على بقية السودانيين في كل شيءورغم كل الفساد الأخلاقي الذي أحدثه في السودان حتى لم يعد هناك حياء في أن يتزوج الرجل من "أخته الرجل" ورغم كل الظلم الذي يمارسه نائبه هامان عثمان طه وخاصة بنزع أراضي غير المنتمين للمؤتمر الوطني المزعوم، بقرارات رئاسية أحياناً وأحياناً (قلع عدييييييييل) ... رغم كل ذلك مكث البشير لأكثر من 23 سنة ولا يزال طامعاً في المزيد فكيف تتوقع من مامون حميدة الماسوني الجديد أن يرحل ولما يكمل العشرة سنوات؟ لطيور على أشكالها تقع ومامون حميدة وقع على شاكلته البشير أو العكس وهؤلاء يا عزيزي لا يرحلون إلا بالسلاح أو الموت!


#681184 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-2013 11:28 AM
أ،ن دعوتكم برحيل مامون حميده هى دليل قوى على أنه يسير فى الطريق الصحيح وانها لمأسا حقيقه أن يدعى أمثالكم أنكم تعملون من اجل مصلحة المواطن أن مايقوم به مامون حميده عمل غير مسبوق لاينكره الا حاقد أو جبان


ردود على ابو محمد
[جبريل الفضيل محمد] 05-30-2013 10:25 AM
اذا كان العالم السوداني امثال مامون حميدة لا يمتلك ان يؤدي عملا صائبا يبني علي التحليل واستكشاف العناصر ثم بعد ذلك التدرج المنطقي في العلاج الاجرائي للظواهر فعلي الدنيا السلام , ثم ان ركوب الموجه في الاعتراض والهتاف بالسقوط وهو اسلوب تهريج سياسي نجيده نحن السودانيين لم ولن يجدي تغير ولن يؤدي الي نتائج وهو ذات الاسلوب الذي ظللنا نتبعه منذ الاستقلال كوسائط شعبيه تعتمد القوالات والتجريح والاساءة ولذلك الجهة الوحيده المنظمه وعندها تربيه عمليه وظبط وربط كان قامت بمدفع واحد تقلب الامور تلعن ابو خاشنا ومافيش واحد يقول بقم وسيظلوا يحكمونا بفراغ عقولهم وفرهغ عقولنا وكمان تربيتهم العسكريه الما دايره كلمه , سيظلوا يحكمونا ليوم الدين ولانهم ما عندهم حاجه سيلوزون بالعصبيات والعنصريات ويزرعون الفتن والمقاتل ما دمنا نحن نعترض علي الرجل الذي يمكن ان يكون عارف شغلو وسطهم وبدون اسباب واضحه وصيغ مفنده رقميا في مواجهته ووصلها حتي الاقاليم المجاوره للخرطوم ولا تكتفي بتوزيعها علي الاطراف فقط , منو القال الناس في وسط الخرطوم عايزين علاج حكومي ,ديل زاتهم بعتبروه منقصه وانا اقترح عليك ان تقيم توأمه مع ولاية شمال كردفان كان عندك اي معدات نصف عمر للاشعه لغرف التوليد نحتاجها وستكف عنك سيل الاف من الناس الذين يقطعون مئات الكيلومترات للعلاج عندك في العاصمه, من مناطق زي ام سياله وجبرا وكجمر يمكنك ان تقيم فيها وحدات علاجيه مكتمله ولتكن باسمك وسيذكرك الناس الي يوم الدين ويدعون لك ,انت يا مامون ما حق الناس ديل لوحدهم نحن المهمشين برضو عندنا فيك نصيب ولانك عالم ورجل موضوعي اغتقد جازم انك ستقدر كلامي هذا , نحن وفي مناطق مثال كجمر علي بعد 300 كلم من العاصمه مازلنا لا نملك من الرعايه الصحيه الاوليه الا مساعد طبي وشفخانه فاضيه مبنيه من زمن الانجليز والحواجز للاسف غير انسانيه--- انت صاح يادكتور لا تلتفت إلا لتري صروح انجازاتك وتلوح بالتحية والوداع انه لم يعد في العمر الكثير--Don't forget that you are one of your Sudanese people investments

United States [أبودجانة] 05-29-2013 11:23 PM
( ان ما يقوم به مامون حميدة عمل غير مسبوق ) .. صدقت فهو :
+ قام بتوفير الخدمات الطبية بالاطراف مع تأهيل مستشفي الاطفال المركزي و اعادة تشغيل مستشفي ام بدة و سلامات و مستشفي شرق النيل بالاضافة لاعادة الحياة لمستشفي العيون و دفع ديون مستشفي بحري
+ قام بتأهيل مستشفي النساء والولادة بمستشفي الخرطوم حتي لا تتوالد فيه البكتريا .
+ عمل علي تحويل مستوصف الزيتونة الي جنوب الخرطوم عملآ بسياسة تفريغ المركز و تم تحويل برج الزيتونة المنشأ علي ارض وقفية الي فندق 5 نجوم
+ عمل علي تسوية الحقوق الحكومية نظير الارض التي استولي عليها لتوسعة اكاديميته شرق المطار والمتنازع عليها منذ عهد وزير التخطيط عبد الوهاب محمد عثمان .. كما اعاد ادارة مستشفي الاكاديمي الذي استولي عليه لتدريب طلاب اكاديميته الي حضن وزارة الصحة
+ توفيت مريضة بمستشفاه الخاص لهل الرحمة نتيجة اهمال طبي فاق الاربعون يومآ و من ثم عمل علي تقديم استقالته حتي يأخذ القانون مجراه دون اي ضغوط و المدعي عليه سعادة الوزير مالك المستشفي
+ عمل علي سريان مجانية العلاج لحالات الطوارئ و الاطفال و الولادة القيصرية

الم تلاحظ يا أبا محمد بان وزيرك الهمام يناقض كل ما ذكر اعلاه !!و المأساة الحقيقية في ان كاتب المقال يعمل من اجل مصلحة المواطن المغلوب علي امره وهو احد تلامذة حميدة بعكس وزيرك الذي يتاجر في مرض الغلابة !! بينما امثالك يكيلون الاساءة للشرفاء شاكلة حاقد و جبان ويغضون الطرف بل يهللون للقتلة و مصاصي الدماء ... ما لكم كيف تحكمون .. عالم ما تختشيش .

United States [د.سيد عبد القادر قنات] 05-29-2013 09:24 PM
شكرا أبو محمد ،

فقط نتمني أن تشرح لنا هذا الطريق الصحيح الذي يسلكه البروف مامون،
فقط الإحصائيات هي التي تُقنع،
لست وحدي من دعي لذهاب بروف مامون،
عليك بمراجعة صحافة الخرطوم منذ أن تسنم مامون الوزارة
ثم يمكنك أن تري الحقيقة وعندها تحكم بما تراه مناسبا،،،،
يديكم دوام الصحة وتمام العافية والشكر علي العافية


عميد (م) د.سيد عبد القادر قنات
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة