المقالات
السياسة
البشير وخطابته... الخارجة عن النص..!!
البشير وخطابته... الخارجة عن النص..!!
05-30-2013 07:51 PM

ان اللسان نعمة حين يتحرك وفق فكر متوازن، ولا يمكن التميز بين الحكــيم من المتهور،الا بعد ان ينطق كل منهما ،فالحكيم هو المتثبت من مدلول الكلمات ومعانيها ،التى يخاطب بها من حوله ... والمتهور لا يحسب حســـــابه فى كيفية مخاطبته لمن حوله، ولا يتدبر المعـــــانى ولا يحاول ان يكـــون حصيفا حتى لا تعطى الكلمات مدلول معاكس.. حين تبلغ السامع....
ان الكلمة مثل الرصاصة ،التى تخرج من فوهة بندقية، يحملها رجل احمق فلا ترتد الرصاصة مرة اخرى الى داخل البندقية، ولايمكن الامــــساك بها بعــد ان تكون قد طاشت فى الهواء لتصيب الغافلين ،فالكلمة الغير مدروسة العـواقب لا يمكن اعادة مضمونها، او حتى التغير من ابعادها او تبديلها بعد ارسالها فهى قد تصيب مقتلا للناطق بها... وتثير فتنة وتخلق تحفزا للمواجهة، وتطير بسبب هذه الكلمة رقاب بريئة، وتزهق نفوس لاناقة لها ولاجمل، او يسمعها طـــــرف اخر فينتهز بسببها الفرصة فى العبث بمـــقدرات البلاد.... ان الرئيس البشير يخـرج كثيرا من نص الخطابة والتعقل، ويرمى بالكلام كثيرا على عواهنه غير موزونا يخرج عن النص تماما... فيشتم اطراف يثيرحفيظتها... وينمى حنقها وعداوتها ويشعل ثورتها ينفث فيهم كلمات متهورة.. مرتجلة تؤذى اكثر مما تصلح وتدمر اكثر مما تبنى.. ان بلادنا تمر بمرحلة خطيرة جدا، تحتاج الى الحكــــمة والتدبر اكثر من التهور...والتعجل وتحتاج الى الفطنة... اكثر من الانفلات والانجراف العنترى البشيرى... الغير مؤسس....
ان نظرة المؤتمر الوطنى القاصرة الغير ســـوية ، التى لا ترى الا احقيتــها فى الحكم والسيطرة... على العباد تسوق الوطن الى منزلقات خطيرة ...وانما يتميز الحاكم العاقل... من الاحمق بقدرته على التحكم فى لسانه لانه مصدر خطير اما الى غرور وفجور ،مدمر او الى قيادة حكيمة متروية تحاول ان تخرج من عنق الزجاجة ... بالحكمة حتى يعود الحق الى نصابه واهله...بالتى هى احسن...
عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : قلت يا رسول الله ، أخبرني بعمل يُدخلني الجنة ويباعدني من النار ، قال : لقد سألت عن عــظيم ، وإنه ليسيـــــر على من يسّره الله عليه : تعبد الله لا تُشرك به شيئا ، وتقيـــم الصـــلاة وتؤتــــي الزكـــاة ، وتصوم رمضان ، وتحجّ البيت . ثم قال له : ألا أدلك على أبـــــواب الخير ؟ الصوم جنّة ، والصدقة تطفيء الخطيئة كما يُطفيء المــاء النار ، وصلاة الرجل في جوف الليل ، ثم تلا : تتجافى جنوبهم عن المضاجع حتى بلــــغ : يعملون السجدة : 16 – 17 ، ثم قال : ألا أخبرك برأس الأمر وعمـوده وذروة سنامه قلت : بلى يا رسول الله . قال : رأس الأمر الإسلام ، وعموده الصلاة ، وذروة سنامه الجهاد ، ثم قال : ( ألا أخبرك بملاك ذلك كله ؟ ) قلت : بلى يا رســـول الله . فأخذ بلسانه ثم قال : كفّ عليك هــذا ، قلت : يا نبي الله ، وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به ؟ ، فقال : ثكلتك أمـــــك يا معاذ ، وهل يكب الناس في النــار على وجوههم– أو قال على مناخرهم – إلا حصائد ألسنتــــهم ؟
يقول معاوية بن ابى سفيان: لو أنّ بيني وبين الناس شعرة مـــا أنقطعت... كانوا إذا مدّوها أرخيتها.... وإذا أرخوها مددتها..... والسلام




منتصر نابلسي
[email protected]


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 2101

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#683415 [kordofani]
5.00/5 (1 صوت)

05-31-2013 03:41 AM
Omer Albasheer can not use the same abusive languge with Egypt .because he his inferior
but he can use it against south sudan to cover up his inferiority.


#683406 [زكريا أبو يحيى]
5.00/5 (1 صوت)

05-31-2013 03:08 AM
الاخ منتصر التحية لك اخي العزيز يقول المثل العامي ان العاقل لسانه خلف عقله ام الجاهل والأحمق فإن لسانه يسبق عقله وتفكيره وهذا تماما ينطبق على البشير الذي والله لا يستحق ان ينعت بالرئيس .وتصديقا لما ذهبت إليه اخي العزيز عندما إنفصل الجنوب وفي أول خطاب لهذا البشير قال فيه ان بعد إنفصال الجنوب ليس هناك تنوع عرقي وليس هناك تنوع ثقافي وليس هناك لغة غير العربية و لا دين غير الإسلام. ولعمري ما دعا البشير إلى هذا الكلام إلا جهله المطبق ورعونته وعدم حنكته السياسية فهو كان ممكن له ان يطبق أجندته العنصرية تلك دون الحاجة لان يفضح نفسه بتلك الطريقة التي أقل ما يقال عنها انها كانت إستفزازية لأبعد الحدود .قال الله تعالى ومن يؤتى الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا .صدق الله العظيم .


#683359 [شوك كتاد]
4.00/5 (1 صوت)

05-31-2013 01:03 AM
اقترح ان تكون خطابات الرئيس مكتوبة


#683354 [القام دابو]
5.00/5 (1 صوت)

05-31-2013 12:48 AM
احسنت اخى نابلسى وهذا الرجل رغم ما امضاه من سنوات طوال فى الحكم الا انه لم يتعلم الكف عن بذئ القول فالكلمة امانة ومسؤولية خاصة اذا صدرت من حاكم يدعى انه يقيم شرع الله.... اما كفاك وضع حد لسفك الدماء ومحاربة الفساد والمفسدين اتق الله يا هذا..ولكن الله يمهل ولا يهمل ولن تضيع دعوات المظلومين سدى


#683342 [aboidris]
5.00/5 (1 صوت)

05-31-2013 12:28 AM
اب جاعوره ما بخلي الهطرقه المدمره ولا الكذب بالصوت والصوره وهو ياهو راجل السودان الوحيد الاوحد الصمد لا ثاني له من اين لهذه الكرزما العنصريه الشموليه وان ارادت الا الاحسان بالتمكين والظلم والفبركه والكذب واللي هو اصلا ليس من صفات المؤمن ولا الشتام من صفات المؤمن ولكن تجار دين اخر الزمان ان ارادو الا الاصلاح بتفصيل العطاءت وبيع البلاد ولا يحتاجون الي مراجع عام


#683301 [التــــــــــــــــــــــــــــــــــــائــــــــه]
5.00/5 (1 صوت)

05-30-2013 11:10 PM
زى ماقال خالا لينا الزول راح ليه الدرب فى المويه
تعرف يانابلسى بقيت لمن البشير اجى اتكلم فى التلفزيون ببعد الشفع وامهم
الشفع لان لحظات الكلام بكونوا فى حاله بتاعة شد وخوف وهذا ماشاهدته عدة مرات
اما ابعاد المدام بخاف اطلع ليه كلمه بذيئه وطبعا من البشير مامستبعده ...
اسلوب البشير والطريقه البتكلم بيها دى بى صراحه موضوع داير دراسه والراجل
ده بالصوره دى حااجيب الضقل اتلولح


#683290 [ساميه]
5.00/5 (1 صوت)

05-30-2013 10:47 PM
قال حكيم المرء مخبوء خلف لسانه. يعنى لا يعرف الإنسان إلا بعد أن يتحدث فإذا قال قولا حصيفا نظيفا. حكم عليه بانه رجل عاقل وخير. أما إذا مابرطع. مثل الثور الهائج حكم عليه بعدم الحكمة. والروية و فنحن كشعب سوداني مسلم نحتكم بقول الحق بان كل ما يلفظ من قول لديه رقيب عتيد لكن ما عارفين نعمل مع البشير شنو أو نفهمه كيف


#683283 [ذاكرالدبن]
5.00/5 (1 صوت)

05-30-2013 10:36 PM
الطغاة لا يهتمون لما يقوله العقلاء . هؤلاء يفكرون فقط فى القوة وإذلال البشر ولا يرجى منهم خير ولو تدثروا بثوب الإسلام . حكامنا هثالة المجتمع ولصوصها ولا يعترفون بأحد إلاً أنفسهم لذلك تراهم سمان وناعمين يرفلون فى نعيم الدنيا كأنهم خالدين فيها وما عارفين أن كل هذه التغذية يأكله الدود . مساكين ياتاس المؤتمر الوطنى . ساكين الدنيا وما عارفين ان÷ الدنيا ساكاكم؟ ؟؟؟


#683273 [حليم - براغ]
5.00/5 (1 صوت)

05-30-2013 10:20 PM
البشير يا أخ منتصر إنسان خارج عن دين محمد ..وخارج من الدنيا بلاش ..يعني ولده خاسرة وذي مابقولوا أهلنا الكبار لم الولد يطلع مامنوه فائدة وخايب مثل البشير (أريتوه اليوم داك أبوك كان نام) أهم حاجة حفظ اللسان .. لسانك حصانك إن صونتوه صانك ..وإن سبقتوه هانك ..فالبشير مهان في الدنيا وحيكون مهان في الأخرة...والمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده.. يا أغبي وأجهل وأبلد رئيس في الدنيا.!! لعنة الله عليك.. شوف الجملة دي بتردد في اليوم كم مره ولفترة 24 عاما من الشعب السوداني يا مجرم!! يعني موضوعك مع رب العباد أخير منه ناس أبولهب ومسيلمة الكذاب وكفار قريش.!!


منتصر نابلسي
منتصر نابلسي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة