المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
حيدر أحمد خير الله
الخارجية وسفيرها بالقاهرة: الاعاجيب!!
الخارجية وسفيرها بالقاهرة: الاعاجيب!!
05-31-2013 01:12 PM

الطالبات السودانيات باحدى المدن الجامعية المصرية يشتبكن مع طالبات مصريات ، ويسمعن الاساءآت العنصرية ضدهن .. والطبيبة السودانية يعتدى عليها زوجها المصرى ويدمغها باسوأ ماتُدمغ به حرة من حرائر السودان ، وتشان سمعتها حد الموت .. وسفير السودان بالقاهرة السيد/كمال حسن على يتحدث عن بناء سد النهضة باثيوبيا قائلا [ قرار اثيوبيا بتحويل مجرى النيل الازرق لبناء سد النهضة بالصادم (مشيرا) الى ان السودان ومصر ربما يلجآن الى الجامعة العربية لبحث الخطوة ،و(زاد) تجرى اتصالات متواصلة مع الجانب المصرى لبحث القرار المفاجئ والصادم . وان الاتصالات تهدف لدراسة وتقييم الموقف خاصة وان اللجنة الثلاثية بين مصر والسودان واثيوبيا المنوطة بمناقشة الامور الفنية لم تنته مناقشتها ، لذا فالقرار جاء مفاجئ وصادم . واشار الى دراسة مطالبة الجامعة العربية بعقد اجتماع طارئ لبحث الامر اذا تم الكشف عن مخاطر تهدد نصيب السودان او مصر من مياه النيل جراء بناء السد ] السيد السفير زج بنفسه فى امر ليس من حقه ونصّب من نفسه سفيراً للسودان ومصر ايضاً .. وليته تحدث بحصافة سواء ان كان اصالة عن حكومته او عن الحكومة المصرية ، فلطالما ان اللجنة الثلاثية لم تنته من اعمالها فماله وقرار الحكومة الإثيوبية ليطلق عليها الاوصاف (صادمة او مفاجئة) ؟! ومن اين اخذ التفويض بهذا التصريح الغريب ؟! ومابال السفير وهو يُدخل حكومته فى مأزق مع الحكومة الاثيوبية ؟ واين هو من توجيهات النائب الاول وهو يحاصر تصريحات المسئولين بالداخل حتى ياتى سفير فى دولة جارة ليترك مهمته الدبلوماسية الاساسية ليخلق ازمة دبلوماسية لمجرد ولعه بالتصريحات ؟ واثيوبيا التى ينعى عليها السفير موقفها هى الحاضن الرئيس لخلق مناخ المصالحة الوطنية بين السودانيين وهى تؤدى هذا الدور هل ستعجز عن حل اية خلافات لها مع السودان حتى يتطوع السيد كمال بدعوة الجامعة العربية لعقد اجتماع طارئ ؟ فى قضية لم يتم الكشف عن تاثيرها على السودان او مصر ؟!وماذا سيكون موقف السفير او الحكومتين المصرية والسودانية اذا جاءت نتيجة اللجنة الثلاثية قائلة ان لاتاثير لهذا السد على حصة مصر او السودان ؟!بل ماذاسيكون موقف الوزير نفسه من سفيره ؟! وهاهى وزارة الخارجية تؤكد فى بيانها ( ان الجهات الفنية بوزارة الموارد المائية والكهرباء اكدت ان الخطوة الاثيوبية الاخيرة لاتسبب للسودان اي ضرر..وقطعت الخارجية التزام السودان بالتعاون مع اثيوبيا ومصر لتحقيق اكبر فائدة مشتركة ) اما تاكيد السفارة السودانية : بان حديث السفير سابق للقرار الاثيوبى فهو عذر اقبح من الذنب .. واذا كانت هى قضايا حساسة لماذا لايحيل السيد السفير الاعلاميين الى حكومته بدلا من ان يتصدى لما ليس له ..وخيرا فعلت وزارة الخارجية وهى تصدر بيانها وتصحح شرارة اشعلها سفيرها بالقاهرة ..وخيرا فعلت وهى تحتوى وميض ازمة ثمرة اثمرتها ازماتنا السياسية فى مشهدنا السياسي .. عساها تكون آخر كبواتنا الدبلوماسية ..عسى ..
وسلام يا ..
مرضى غسيل الكلى بامبدة .. يعانون الأمّرين جراء اغلاق مستشفى امبدة ونقلها لمستشفى محمد الامين حامد ..وتراجعت الادارة عن قرار النقل .. فهم بين المرض.. ومرض المواصلات.. ومرض قرارات وزير الصحة ..ومرض احتفاظ الوالي بوزيره.. يضجون وهم يتأهون ولسان حالهم يقول: ان باطن الارض خير من ظاهرها فى هذا البلد المأثوم..

سلام يا .. وطن
حيدر احمد خيرالله
[email protected]


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1632

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#683846 [بكري الصائغ]
3.00/5 (2 صوت)

05-31-2013 04:28 PM
وجود هذا السفير يحرج نظام بلده....ويحرج بصورة خاصة البشير الذي فرضه فرضآ علي وزارة الخارجية...وتصرفاته تدل علي انه تابع لوزارة الخارجية المصرية اكثر مما يكون "دبلوماسيآ!!" بوزارة خارجية الخرطوم!!... هو اضحوكة ومحل هزء بالصحف والمحطات الفضائية المصرية...مكروه بشدة من قبل 3 مليون سوداني في مصر...لايحل... ولايربط.. ولايفك... ولايعقد...ولايهش...ولاينش ...ولايسأل...ولايرد... ولابفلق... ولابجيب الحجارة.....علاقته بالمصريين اقوي من علاقته بالجاليات السودانية في مصر...منتقد بشدة من قبل السودانيين...ويكره الدارفوريين في مصر ولايقابلهم اطلاقآ...يخاف من الرد علي هجوم الاعلامي المصري علي السودان وعلي نظامه...ومعروف عنه في الوسط الاعلامي المصري انه اجبن من ان يكتب سطرآ واحدآ ينتقد فيها المواقف المصرية السالبة تجاة السودان...معروف وسط السلك الاجنبي والدبلوماسيين في مصر بان سفاح ارتكب مجزرة طالت ارواح 177 طالبآ...دومآ ماتشن عليه المنظمات الانسانية ومنظمات حقوق الانسان المصرية هجومآ لاسعآ بسبب مواقفه المتخاذلة تجاه اللاجئيين السودانيين في مصر... منتقد بشدة بسبب لجوءه دومآ للمخابرات المصرية ضد ابناء بلده......................وماخفي اعظم!!

***- عندما تقع الواقعة، وتزلزل الأرض زلزالها... ويهب الشعب في انتفاضة عارمة تطيح بنظام الانقاذ، عندها سيبقي هذا السفير لاجئآ مقيمآ للابد في مصر.


حيدر احمد خيرالله
حيدر احمد خيرالله

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة