المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
الدبلوماسية السودانية ؛ اعد..اا
الدبلوماسية السودانية ؛ اعد..اا
12-02-2010 08:41 AM

حاطب ليل

الدبلوماسية السودانية ؛ اعد!!!

عبد اللطيف البوني
[email protected]

بالامس والاول منه عادت سيرة السودان الى مقدمة الاخبار العالمية وبقوة والغريب في الامر ان العودة ليست متعلقة (بمقطوع الطاري اياه) انما كانت بسبب امر آخر جاء كالهدف المتسلل وهو مقاطعة السودان للقمة الاوربية الافريقية المنعقدة بطرابلس والسبب هو الطلب من السودان ان يخفض تمثيله بحيث يكون دون الرئيس بحجة ان الدول الاوربية لاتريد وجود السيد عمر احمد البشير لانه مطالب بالمثول امام المحكمة الجنائية الدولية فما كان من السودان الا وانسحب نهائيا. دون شك ان هذه العملية قد تضرر منها السودان لانها احيت فكرة الجنائية بعد ان خف صيتها ولو الي حين . ثم ان هذه العملية احدثت شرخا في التضامن الافريقي مع السودان كيف ؟

المعروف ان الاتحاد الافريقي قد وقف مع السودان وقفة صلبة في موضوع الجنائية واعتبرها عملا استفزازيا لكل افريقيا واعتبرها محاولة لاعادة الهيمنة على افريقيا لا بل هناك دول افريقية موقعة على ميثاق الجنائية استقبلت البشير مثل اثيوبيا وكينيا رغم الضغوط الاوربية التي مورست عليها هذا رغم ان اوكامبو حاول ان يجعل المجنى عليهم في دارفور افارقة وان الجناة عرب اما ليبيا فقد كان موقفها هي الاخرى مساندا للسودان وكانت من اوائل البلاد التي زارها السيد رئيس الجمهورية بعد قرار الجنائية لابل زارها كذا مرة وفي كم مناسبة . ليبيا اعتبرت المحكمة الجنائية محكمة مسيسة وان قرارها ضد البشير ليس قرارا قانونيا انما سياسي اذن موقف الاتحاد الافريقي وموقف ليبيا كان ايجابيا تجاه السودان فيما يتعلق بالمحكمة الجنائية فما الذي استجد؟

الدول الاوربية عامة وفرنسا وبريطانيا على وجه الخصوص هي المكونة للمحكمة الجنائية الدولية وهي التي تقف خلفها فالمحكمة الجنائية بالنسبة لاوربا خط احمر وكانت اوربا اكبر داعم لاوكامبو في موقفه من البشير ليس حبا فيه انما حبا في المحكمة . هذه واحدة نأتي بعدها لمسألة القمة الاوربية الافريقية فالمعروف في مثل هذا القمة اليد العليا لاوربا وبالتالي الكلمة لها فمن غير المعقول ان تسمح اوربا للرئيس السوداني بالحضور لهذه القمة ليطلق على الجنائية رصاصة الرحمة والاهم من ذلك هناك سابقة عملية تؤكد ما ذهبنا اليه هنا وهي المؤتمر السابق لنفس القمة والذي كان مقررا انعقاده في مصر فعندما اصرت مصر على حضور الرئيس السوداني خيرت بين حضوره او نقل المؤتمر الى فرنسا فاختارت مصر الخيار الثاني وضحت بالمؤتمر فكان هذا تضامنا مصريا لا بل افريقيا قويا مع السودان

عندما وجهت ليبيا الدعوة للسودان لحضور القمة كان ينبغي ان تخضع الدبلوماسية السودانية الامر للدراسة الدقيقة فالمعطيات المؤكدة لديها ان الدول الاوربية سوف ترفض حضور الرئيس البشير وان ليبيا لن تستطيع ان تقنع الدول الاوربية بالعدول عن هذا الموقف . يبقى السؤال الذي كان ينبغي على الدبلوماسية السودانية الاجابة عليه هل ستوافق ليبيا على نقل القمة منها كما فعلت مصر؟ اعتقد ان المراقب غير المختص كان سيجزم بان ليبيا لن تضحي بالمؤتمر من اجل السودان لاسباب تتعلق بعزلتها السابقة لا بل حتى العلاقة بين البلدين ليست سمنا على عسل و(انا ما بفسر وانت ماتقصر) عليه كان على الدبلوماسية السودانية ان تكون موقنة ان الرئيس البشير لن يحضر القمة وان ليبيا لن تضحي بها وبالتالي اما ان تعلن مقاطعتها للقمة من اول خطوة او تعلن ان وفد السودان سوف يقوده نائب رئيس الجمهورية كما حدث من قبل في عدة مؤتمرات ولكن ان يحضر السودان الاعمال التحضيرية ثم يشارك في المؤتمر الوزاري للقمة ثم يعلن انسحابه بحجة انه لايريد ان يحرج ليبيا ففي تقديري ان هذا القرار احرج السودان و(شال حاله)


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2181

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#53174 [عبداللطيف]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2010 02:37 PM
كما أن للبطولة ناسها كذلك للحكم ناسه وبالتأكيد البشير وامثاله ليسوا منهم فهل سمعتم برئيس يعلم شئيا عن السياسة يحلف بالطلاق ويستخدم الالفاظ التي يستخدمها حاكمنا المبجل ضد المجتمع الدولي فماذا كان يتوقع هذا المعتوه . انظروا يا كيزان وتعلموا من الدبلماسية القطرية ماذا فعلت في موضوع كأس العالم فهل تركت قطر دينها ؟ أم منعت الصلاة في المساجد ؟. الم تروا السجدة التي سجدها أحد مسوليهم عند اعلان النتيجة . متى كانت الحماقة اسلاما ؟ ومتى كان النفاق دينا ؟ ومتى كانت الواسطة والمحسوبية طريقا للفلاح؟ .وصدق اديبا الكبير الطيب صالح عندما تسأءل من اين اتى هولاء.


#52945 [زول]
0.00/5 (0 صوت)

12-04-2010 01:24 AM
والله مستغرب جدا فى المثقفاتية امثال البونى الذين ا بتلى بهم الله بلادنا العزيزة لايجاد مبررات لما يحدث من ملطشة وبهدلة لرئيس متهم اصبح كالاجرب يفر منه الجميع التاريخ لايرحم قولوا الحقيقة كفاية مهازل وبهدلة بلارئس بلا لمة قولوا معى احسن يقدم استقالتة وتشكيل حكومة انتقالية لنقل البلاد لانتخابات حرة ونزيهة تتشكل بعدها حكومة منتخبة تنقل البلاد من المهازل والمهانة التى فيها


#52465 [YT]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2010 01:51 PM
Iهي نتيجة طبيعية للسياسات التى تبعها الانقاذ او بالاخص المؤتمر الوطنى, ليس هنالك اى ادراك وطنى لقضايا السودان, بل سياسات اقصائية تكرس لهيمنة مجموعات اعمتها سكرة السلطة والمال لدرجة صاروا ينعتون فيها كل من يخالفهم الراى بعبارات تظهر للناظر جليا بان هذا هو مصير الشعب السودانى.


#52415 [محمد على]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2010 11:40 AM
حتى لو الدبلوسية اعد هل الصحافة اعد.... لماذا لم تتوقع ذلك وتكتب حتى نتفادى ذلك.


#52409 [واحد مستغرب]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2010 11:25 AM
عزيزى بروفسير البونى لاول مرة اقراء لك مقالة وبصراحة لم افهم منه اى شىء!! وان كنت اظن بأنك تريد ان تقول (على رئيس الجمهورية ان يتنحى عن الرئاسة وافساح المجال لنائبه على عثمان حتى تستقيم الامور!!) وارجو أن يكون ظنى فى محله!! والواقع يشير بقوة على ذلك0 رئيس جمهورية السودان هو الوحيد فى العالم لايمكنه أن يمثل بلاده بقرار من المجتمع الدولى والذى نحن جزء لا يتجزاء منه!! إذا ما جدوى وجود رأس دولة على سدة الحكم ؟0وياترى ما راى الشعب السودانى فيما يحدث والفضيحة التى اصبحت(بجلاجل) وافريقيا الوسطى (البمشوا ليها الناس بالكرعين!!) صارت عصية على رئيس جمهوريتنا(يا شماتة آبلة ظاظا فينا!!)00على كل حال سيبونا من مستشارى القصر (وشورتهم المهببة) وعشان مانعيد العجلة الى الراء ففى رأى المتواضع 00أن يتنازل سعادة المشير لنائيه على عثمان (ويورطو ذى ما ورطو ودخلو القصر!!)00وحسب إفادات أشقاء البشير اوائل ايام الانقاذ (أن شقيقهم راجل طول عمره فى حاله وحكاية المريسة دى لم تكن ضمن طموحاته فى اى يوم من الايام) 00وحسب معلوماتى ان الشيخ/على هو الذى يبحث عن الطموحات لاسباب (نفسية) ومن اجل تحقيقه استطاع ان يزيح (شيخه) الذى علمه حرفا!!ولم يطيق ان يصبر عليه فأرسله الى مزبلة التاريخ فى غمضة عين ولن بعجزه ان يطيح بالبشير متى ما شاء وعلى البشير حفاظا على ماتبقى له من كرامة ان يترك الحكم اليوم قبل الغد0


#52369 [HERO]
0.00/5 (0 صوت)

12-02-2010 10:06 AM
لماذا لا يسلم البشير نفسه للمحكمه الدوليه ان كان برئى حنى نرتاح من كل فينه واخرى المحكمه الدوليه و اوكامبو وربنا يصبرنا على اخطاه ارتكبها النظام والمكتوى بالنار هو محمد احمد المسكين !


عبد اللطيف البوني
عبد اللطيف البوني

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة