معنى أن يكون البرلمان ..(فراغاً)
06-03-2013 08:00 AM


** المحامي يسأل الشاهد، وهو طبيب التشريح، بإحدي المحاكم الأمريكية : (هل تذكر متى قمت بفحص الجثمان؟)، فيرد الطبيب : ( لقد بدأت عملية التشريح عند الساعة الثامنة صباحاً، وإستغرت ساعة)، فيسأله المحامي : (وهل كان السيد دنتون ميتاً آنذاك؟)، فيرد الطبيب بمنتهى البرود : ( لا، لقد كان جالساً أمامي على طاولة التشريح ويسألني : لماذا تشرحني ؟)..هكذا إحدى روائع كتاب فوضى المحاكم الأمريكية، وملخص الكتاب يحكي عن العذابات التي يعيشها موظف المحكمة المكلف بتوثيق كل المرافاعات، بما فيها تلك (المرافعة الشتراء).. ومن أقوال أهل القانون أن المرافعة غير الجيدة لاتؤدي إلى نتائج إيجابية حتى ولوكانت القضية عادلة ..!!

** والمرافعة الأخيرة لبعض نواب المجلس التشريعي بالبحر الأحمر، أمام نائب الوالي، حول قضية مياه النيل، لم تكن جيدة ..فالقضية عادلة، وما في ذلك شك، ولكن مرافعة بعض النواب كانت ( شتراء)..فالتهديد - تصريحاً أو تلميحاً - بفصل البحر الأحمر في حال عدم توصيل المياه من نهر النيل، نوع من (الحماقة)، والحماقة لاتليق بمن يلقبون أنفسهم بالمسؤولين ..أي، لايكن أحدكم - عند الغضب - كالزوج إلذي أغضبته زوجته فاخصى نفسه بمظان الإنتقام من الزوجة..وسائل التعبير المشروعة عن الغضب كثيرة، وليس من بينها هذا التعبير غير المسؤول ..فالموت عطشاً أرحم - على أهل السودان جميعاً، بمن فيهم أهل البحر الأحمر - من مسؤولين يطلقون العنان لألسنتهم وقراراتهم بلا تفكير..وما أكثر الحمقى الذين يديرون العمل العام في بلادنا بال(عنتريات)..!!

** على كل حال، لكل قاعدة شواذ، والمجالس التشريعية بالولايات لاتختلف كثيراً عن برلمان البلد، إذ ليست كل العمائم نواباً لأهلهم ولا كل الملافح مسؤولة عن إكمال نواقص الأهل ..ولذلك، نتجاوز أصحاب تلك (المرافعة الشتراء)، ونحمد للمجلس التشريعي بالبحر الأحمر إنحيازه لقضايا الأهل هناك لحد الغضب الجهير..فالموقف العام لهذا المجلس - بغض النظر عن المشاترين - مشرف للغاية ، ونادراً ما يجود هذا الزمان بموقف يغضب فيه النواب في سبيل المواطن وخدماته.. فالغضب المألوف للرأي العام - مركزياً وولائياً - هو الناتج عن تأخير صرف حوافز النواب أو لزيادة مخصصاتهم، ولذلك يجب أن نحتفي بغضب نواب البحر الأحمر والمراد به تنبيه الحكومة المركزية إلى قضية المياه..وكذلك، قرار إغلاق المدارس لحين إشعار آخر ( رسالة جيدة) و ( مرافعة ذكية) .. والعاقبة للأهل ببقية الولايات بمسؤولين يغضبون لصالح المواطن وخدماته..!!

** وبالمناسبة..ما فات على نواب البرلمان، عندما قرأ عليهم الوزير أسامة عبد الله خطابه الصدام، هو أن قضية مياه البحر الأحمر (قضية مركزية) ..فالولاية ليست طرفاً في وعود توصيل المياه من النيل، إذ تلك وعود مركزية وكادت أن تكون شعاراً في إنتخابات رئيس الجمهورية..وكذلك الولاية ليست طرفاً في عقد المشروع الذي بلغ مرحلة التنفيذ ثم توقف، إذ أطراف العقد هي وزارة المالية الإتحادية وبنك السودان والشركة الصينية..وعندما قال وزير الموارد المائية لنواب البرلمان : ( المشروع لم يقم على دراسة علمية)، كان عليهم إستدعاء وزير المالية وسؤاله عن مصير ملايين الدولارات التي صرفها شعبنا في هذا المشروع..!!

** ثم .. كيف بدأت الشركة مشروعاً بلا دراسة علمية، وولماذا إستلمت مقدم التكلفة؟، ولماذا توقع وزارة المالية على عقد مشروع قبل دراسته علمياً؟، ولماذا أهدر الوطن والمواطن عقد ونيف من الزمان في إنتظار مشروع بلا دراسة؟، ولماذا تعد الحكومة ورئيسها الناس والبلد بمشروع لم يقم على دراسة علمية؟، وهل الكل على خطأ وفقط أسامة عبد الله على صواب ؟..عفواً، تناسيت أن من يقرأ أسئلتنا هم نواب برلمان بلادنا..فلنعتذر لهم، إذ تلك الأسئلة هي المسماة بالمساءلة والمحاسبة في برلمانات بلاد الآخرين..!!


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 4588

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#687093 [المقهورة]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2013 01:46 AM
جزاك الله كل خير على غيرتك على وطننا المكلوم.
أخي لقد إنتهى العزاء بانتهاء مراسم الدفن أقصد
إنتهى المشروع بفوز المعنيين في الإنتخابات.


#686773 [الوجع الخرافي]
5.00/5 (1 صوت)

06-03-2013 05:09 PM
27 سنة هي فترة كفاح المناضل ( نيلسون مانديلا ) في بحثه عن الحرية ( من داخل السجن ) - 3 سنوات

فاصلة = 24 سنة هي فترة حكم السودان من ( عصابة مجهولة الهوية ) ...

24 عاما من ( النهب ، السرقة ، التهجير القسري للمواطنين الشرفاء و إستنزاف موارد الدولة على

مستوى الأرض والإنسان ) ...

ألم يكتفي هؤلاء الدنيئين بما سرقوه ونهبوه ؟؟؟؟؟

ماذا تريد عصابة ( الهلاك ) هذه من السودان ؟؟؟

حقيقة ماقاله الكاتب الراحل : الطيب صالح ( عليه رحمة الله ) ...

من أين أتى هؤلاء ؟؟؟؟

إنهم حتى في أشكالهم لايشبهون ( السودانيين ) الحقيقيين وليس المزيفين أمثالهم ...

ناهيك عن طبعائعهم و ( أخلاقهم ) ...

التي لا يوجد لها مثيل حتى في قواميس ...

أكثر الأمم فجورا ، فسقا و إنحلالا أخلاقيا ...

( اللهم إن لم يكن بك علينا غضب ، فإنا لا نبالي ) ...


#686599 [radona]
5.00/5 (2 صوت)

06-03-2013 01:57 PM
المواطن السوداني هو الهدف الاولوالاخير وما كل هذه الارضب موارها وحكومتها وبرلمانها الا من اجله ختى يهنأ بالعيش الكريم والعلاج والتعليم وبالطبع الماء النقي للشرب والاغتسال ..
اما تصريحات نواب الشرق فهملم يأتوا بجديد يستحق الدهشة .. وهاهي الحروب الاهلية تحاصر السودان جنوبا وغربا وتململ شرقا .. هذه اصبحت موضة وثقافة سودانية خالصة .. الحكومة تريد الجدوى الاقتصادية من امداد الشرق بماءالنيل .. مسالة تجارية بحته .. ماهو عائد الجباية .. وهل يحتمل دستوريينا اقتطاع جزء من مخصصاتهمم المليارية من اجل المواطن السوداني بالشرف او الغرب او حتى الشمال .. المسالة جدوى اقتصادية ..
وبناءا عليه فان المواطن السوداني من حقه ان يهدد الحكومة بالهجرة للمريخ بصورة نهائية نتيجة الغلاء الفاحش والفشل في ادارة الاقتصاد المشلول تماما .. اليس هذا تهديد افظع من الانفصال .. واي جدوى اقتصادية تفيدمع ذلك ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!


#686574 [الجوكر]
5.00/5 (2 صوت)

06-03-2013 01:30 PM
الأخ الطاهر: ماذا تتوقع من برلمان صار هم أعضاءه ما تحت خصر المرأة،،، عندما يتحدث نائب الدفع الرباعى عن البنات يبتهج النواب ويصفقون له ولا يتدخل رئيس البرلمان لتوقيفه عند حده حتى صار برلماننا أضحوكة الصحافة العربية،،، رحمكم الله يا المحجوب وزروق،،،

مياه بورتسودان دخل فى نفس نفق طريق الغرب ويا ناس بوتسودان ليكم الله،،


#686545 [عبد الله]
5.00/5 (3 صوت)

06-03-2013 01:09 PM
عاشت حكومتنا الابية لقد حررت اب كرشولة رجالة عديييييييييل ( عجبكم الانجاز دا واللا ما عجبكم ) !!!!
يا امة ضحكت من جهلها الامم ، والى ولاية الجزيرة بدل ما يجاهد لتوصيل الخدمات لاهل الجزيرة المنكوبين مشي يحرر اب كرشولة عشان يجيبوه فى التلفزيون رامى قدام !!!
اذا كان احتلال مدينة يحتاج لتحريره والى ولاية فلماذا تضيعون اموال ميزانيتنا فى صرفها على الامن والدفاع ؟؟؟


#686495 [هميم جابر]
5.00/5 (1 صوت)

06-03-2013 12:23 PM
يا أستاذ طاهر .... أنت تكتب وكأنك تعتقد أن هناك مسئولاً إنقاذياً واحداً له عقل يفكر! هؤلاء يفكرون بجيوبهم وفروجهم وبطونهم فقط لا غير وإلا لما وصلنا لما وصلنا إليه من درك أسفل من الفساد والغلاء والمعاناة! ولن يحل المؤتمر الوطني مشكلة الماء في بورتسودان بل سيملأ جيوب المسئولين البورتسودانيين بالمال حتى يسكتهم .... وسيسكت أولئك ولو إلى حين ... "وكذلك يفعلون" جميعهم في بورتسودان أو في الخرطوم.... ألم تشتري حكومة الإنقاذ قادة التمرد بالأموال الطائلة بدلاً من أن يحلوا مشاكل مناطق التمرد المهمشة؟


#686331 [مالك التجاني]
5.00/5 (2 صوت)

06-03-2013 09:51 AM
اليسد الطاهر ساتي نحن معشر السودانين محتجين الي رابط يربط كل قضاينا مع بعض فلا فرق بين اناس الشرق و الشمال و الغرب و الجنوب الجديد علينا ان نتمسك جميعاً و ما يهم اناس الشرق يهم اناس الغرب قبل اناس الشرق علينا جميعا ان نغلق المدراس في كل بقاع السودان علي ان تحل مشاكل جميع الوطن الغالي


#686295 [mohamed]
5.00/5 (2 صوت)

06-03-2013 09:20 AM
فإما حياة تُسر الصديق
وإما ممات يُغيظ العدا
ونفس الشريف لها غايتان
ورود المنايا ونيل المنى
REVOLUTION AGAIST THE COWARD TYRANT KIZAN AND NCP PARTY MEMBERS MUST START NOW
REVOLUTION
REVOLUTION
REVOLUTION


#686280 [mohamed]
5.00/5 (2 صوت)

06-03-2013 09:07 AM
Tis just propaganda from these MP of Red Sea State.They belong mostly to NCP Party, there partly part of the filthy part so their cry is wolf cry looking for an animal of prey Sudan needs to rid all NCP members in every position civil, defence political, or executive
Revolution and await for another 30-40 years for slow change in society disturbing values. So we have to start now implementing these changes and click for No stop revolution till NCP is thrown to the waste bin, so next generation can have decent lives in a potentially prosperous country with its diverse ethnic group and misused natural resources


#686275 [osama dai elnaiem]
5.00/5 (2 صوت)

06-03-2013 09:02 AM
ولم لا يتصرفون بذات حماقة كبيرهم( الاشتر) احمد ابراهيم الطاهر الذي يفرض عليه موقعه البرلماني الرفيع ان يمثل فصل السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية بكل معني الكلمة الا انه فضل لبس الكاكي والذهاب لمسرح العمليات ليجاري نافع في سب مواطنين سودانيين لهم ظلامات اخفق برلمانه الموقر في حل مطالب مناطقهم التي ما تعدت مضابط الحقوق الاساسية الكلا والماء!


#686256 [وحيد]
5.00/5 (2 صوت)

06-03-2013 08:41 AM
الاقوال المشاترة و العنتريات التي لا تقتل ذبابة للعدو و لكنها تهدم جدران البيوت تعلمها النواب من كبير حكومتهم ... لا مش ايلا ... المشييييير


#686249 [تجاني مصطفي]
5.00/5 (3 صوت)

06-03-2013 08:32 AM
بكزة بدل أن يحلوا مشكلة الموية يصلحوا لهؤلاء النواب المخصصات وشوفكم تاني كان يجيبوا سيرة ميله بورتسودان .. هم في النهاية مؤتمر وطني ... ؟؟؟ وكفي


الطاهر ساتي
 الطاهر ساتي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة