المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
تاريخ الغدر والمكر والمكائد: من يهوذا وبروتوس الي النافع...
تاريخ الغدر والمكر والمكائد: من يهوذا وبروتوس الي النافع...
06-04-2013 04:33 AM


١-
الحصة تاريخ...
***- رغم ان هذه المقالة اليوم لها علاقة قوية بالسياسة والايدلوجيات، الا انني ساحاول وبقدر الامكان ان اصوغها كمقالة تاريخية بحتة مجردة من السياسة، اسرد فيها فقط عن اشهر قصص الغدر والخبث والمكائد التي دخلت التاريخ القديم والحديث، التي ومنذ ذلك القديم من الزمان وحتي اليوم نراها مازالت مستمرة بلا توقف وتزداد كل يوم كثافة وحدة،

***- وهي مقالة احكي فيها عن بعضآ من غرائب وعجائب القصص التي روت عن الدسائس التي وقعت خلال عصور التاريخ بين الحكام واقرب المقربيين منهم - او من نطلق عليهم "رجال حول الرئيس"-، وكيف انه ومنذ بدء الخليقة وظهور الدول قبل عشرات الألاف من الاعوام ما من رئيس دولة ما وسلم من مكائد ومؤامرات اقرب الناس في اليه في حكمه.

(٢)-
***- "حتي انت يابروتوس"!!،
***- من منا لايعرف ذلك المثل العالمي المعروف والذي دخل التاريخ بقوة واصبح يعني غدر الصديق لصديقه?!!.ترجع أحداث اغتيال امبراطور الرومان قيصر إلى شهر مارس من عام 44 ق.م, وقد سجلها المؤرخ اليوناني بلوتارخ, هذه الحادثة اشترك فيها أفرب الناس إلى قلب الامبراطور "بروتوس" حيث لم يكن أي شعور معاد نحو قيصر وانما كانت حجته الوحيدة هو شدة حبه لبلاده ويعترف أمام الجماهير الحاشدة حول جسد قيصر المطعون " لقد قتلت قيصر ليس لأني أحبه قليلا, بل لأني أحب روما أكثر " بينما كان الطرف الآخر المسؤول عن مقتل قيصر "كاسيوس" من أشد الناس الذين يمقتون قيصر ويحسدونه.
كان "بروتوس" قبل المؤامرة سيدا سمحا في الامبراطورية الرومانية, كريما في معاملته لمن هم دونه, وعلى الرغم من أن نواياه كانت حسنة وشريفة إلا أنه لم يهنى في العيشة بعد مشاركته في اغتيال القيصر وخسر كل شي.

(٢)-
***- وقصة اخري تحكي غدر الانسان لاخيه الانسان.
***- يهوذا الإسخريوطي، هو واحد من تلاميذ السيد المسيح الإثني عشر ويسمى أيضا بيهوذا سمعان الإسخريوطي. بحسب الأناجيل القانونية، فإن يهوذا الإسخريوطي هو التلميذ الذي خان يسوع وسلمه لليهود مقابل ثلاثين قطعة فضة وبعد ذلك ندم على فعلته ورد المال لليهود وذهب وقتل نفسه.

(٣)
قصة اغتيال جوزيف ستالين:
----------------
***- في الأول من مارس 1953، وخلال مأدبة عشاء بحضور وزير الداخلية السوفييتي لافرينتي بيريا و"خوروشوف" وآخرون، تدهورت حالة ستالين الصحية ومات بعدها بأربعة أيام. تجدر الإشارة ان المذكرات السياسية لـ "مولوتوف" والتي نُشرت في عام 1993 تقول أن الوزير "بيريا" تفاخر لـ "مولوتوف" بأنّه عمد إلى دسّ السم لستالين بهدف قتله.

(٤)-
***- وندخل لأشهر قصص المكائد والمؤاتمرات والدسائس التي وقعت في قصور بعض حكام البلاد العربية والأفريقية..وساتناولها بحسب تاريخ وزمان وقوعها:

اولآ:
الرئيس المصري جمال عبدالناصر:
-----------------------
***- كانت الصداقة قوية ومتينة مابين الرئيس اللواء محمد نجيب والبكباشي جمال عبدالناصر، وقام معآ بانقلاب ضد الملك فاروق، وانفردا بحكم مصر بعد نجاح الانقلاب، الا انه وفي يوم ٢٣ يونيو عام ١٩٥٤ انقلب عبدالناصر علي رئيسه محمد نجيب واطاح به من السلطة، وقام بعزله تمامآ عن العالم وسجنه في قرية "المرج" وبقي فيها الي ان مات في يوم ٢٨ اغسطس ١٩٨٤، وطوال هذه السنوات الطوال ماسأل احدآ من الرؤساء او المسؤوليين الكبار الذين جاءوا للسلطة بعد عبدالناصر عن حال واحوال محمد نجيب!!

ثانيآ:
-----
الرئيس الجزائري هواري بومدين:
---------------------
***- ورغم الصداقة القوية التي جمعت أحمد بلة رئيس جمهورية الجزائر برفيقه في النضال وايام الحرب ضد الاستعمار الفرنسي هواري بومدين، فان بومدين استغل منصبه كوزير للدفاع واطاح برئيسه أحمد بن بلة في يوم ١٩ يونيو من عام ١٩٧٨!!

ثالثآ: الرئيس الصومالي محمد سياد بري:
-------------------
***- وفي يوم ٢١ اكتوبر ١٩٦٩، قام وزير الدفاع محمد سياد بالانقلاب علي رئيس البلاد وقتها عدن عبدالله عثمان واطاح به من الحكم، وانفرد بكل السلطات.

رابعآ: الرئيس الليبي معمر القذافي:
---------------------
***- وصل معمر القذافي إلى السلطة في انقلاب عسكري غير دموي خلع به الملك إدريس ملك المملكة الليبية في العام 1969 وظل رئيسا للبلاد حتى عام 1977. وتقول اصل الرواية، عند انضمامه للجيش الليبي كوّن القذافي مجموعة الضباط الوحدويين الأحرار، ولعب الملازم القذافي دورا جوهريا في الانقلاب على الحكم السنوسي ذي الملكية الدستورية في ليبيا في الأول من سبتمبر/أيلول 1969 وأطاح بحكم الملك إدريس الأول. وكان القذافي مقربآ من أل السنوسي وله علاقات طيبة مع الكثيرين من اقارب الملك، وهم الذين سهلوا له الالتحاق في أبريل 1966 بفرصة الابتعاث إلى المملكة المتحدة للمزيد من التدريب، ومكث ما يزيد على تسعة أشهر بما فيها دورة في اللغة الإنجليزية في بيكونزفيلد، باكينجهامشير، ودورة للاتصالات في سلاح الجو الملكي في بوفينجتون كامب، في مقاطعة دورست ودورة تدريب المشاة في هايث، كينت!!

خامسآ: قابوس بن سعيد- سلطا عمان:
--------------------------
***- قابوس بن سعيد ، سلطان عُمان، وهو ثامن سلاطين أسرة البوسعيد وينحدر من الإمام أحمد بن سعيد المؤسس الأول. وصل إلى السلطة عام 1970 بعد انقلابه على والده سعيد بن تيمور. وهو صاحب أطول فترة حكم من بين الحكام العرب - الذين هم على قيد الحياة حاليا.

***- انقلب علي والده سعيد بن تيمور في يوم 23 يوليو 1970.

سادسآ: عيدي أمين رئيس جمهورية أوغندا:
--------------------
***- يعرف باسم عيدي أمين، هو الدكتاتور العسكري ورئيس أوغندا الثالث في الفترة بين عامي 1971 و1979، انضم إلى قوات الاستعمار البريطاني العسكرية، في كتائب البنادق الإفريقية الملكية، حتى وصل إلى رتبة لواء وتولى قيادة الجيش الأوغندي في عام 1946. استخدم القوة في الانقلاب العسكري في يناير 1971، وعزل الرئيس ملتون أوبوتي. تميز حكمه بانتهاك لحقوق الإنسان، القمع السياسي، الاضطهاد العرقي، والقتل غير القانوني وإجلاء الآسيويين من أوغندا. عدد القتلى نتيجة حكمه غير معروف؛ لكن تقديرات المراقبين الدوليين ومنظمات حقوق الإنسان هي ما بين 100.000[4] إلى 500.000 قتيل.

***- كان الرئيس السابق ملتون أوبوتي يحب وزير دفاعه عيدي امين كثيرآ ويثق فيه ومنحه سلطات عسكرية واسعة، استغلها عيدي في الاطاحة برئيسه!!

سابعآ: حافظ الأسد - رئيس الجمهورية السورية:
----------------------
*** تولى منصب رئاسة مجلس الوزراء ووزير الدفاع في 21 نوفمبر 1970، ثم ما لبث أن حصل على صلاحيات رئيس الجمهورية في 22 شباط / فبراير 1971 ليثبت في 12 آذار / مارس 1971 رئيسًا للجمهورية العربية السورية لمدة سبعة سنوات بعد إجراء استفتاء شعبي ليكون بذلك أول رئيس علوي في التاريخ السوري. وبعدها أعيد انتخابه في استفتاءات متتابعة أعوام 1978 و1985 و1992 و1999. وقد تولى الحكم مدعومًا من الجيش، ونال استحسان الجماهير المرهقة في بادئ الأمر نتيجة الإصلاحات التي قام بها وبناؤه للجيش السوري المدمر وتحقيق النصر في حرب أكتوبر 1973.

***- اطاح بحكم أحمد الخطيب في ٢٢ فبراير ١٩٧١.

ثامنآ:
الجنرال محمد أوفقير، وزير دفاع ووزير داخلية في المغرب ١٩٧٢
----------------------------
***- في 16 أغسطس 1972 قام الجنرال محمد أوفقير، وزير دفاع ووزير داخلية المغرب بمحاولة انقلاب فاشلة ضد الملك الحسن الثاني، تم اعتقاله، وإعدامه ،والانتقام من أسرته حيث آعتقلت عائلته لمدة 20 عاما بعد قضاء أربعة أشهر في الإقامة الجبرية في منزلهم في الرباط سجنت العائلة بأكملها، الوالدة فاطمة وأولادها الستة وذلك في 24 ديسمبر من العام 1972.

***- كان الملك الحسن الثاني يحبه كثيرآ وقربه منه ومنحه من السلطات مالم ينلها احدآ في تاريخ المغرب...ومع ذلك طمح اوفقير الي ماهو اكثر!!

تاسعآ: منغستو هيلا مريام- رئيس جمهورية أثيوبيـا:
-----------------------------
*** في عام ١٩٧٤ قاد الجنرال منغستو هيلا مريام انقلابآ عسكريآ ضد امبرطور البلاد وقتها هيلا سلاسي واطاح به، وحتي اليوم ولا احدآ يعرف كيف مات الامبرطور ومن قتله?!!...وكل مايعرفه الناس انه قد تم العُثور على رفات الإمبراطور الراحل أسفل أحد مراحيض القصر في عام 1992. وقد حفظ كنيسة بآتا مريم منذ ذلك الحين حتى دفنت بجوار بقية أفراد عائلته في كاتدرائية الثالوث ويعتقد أنه حدثت مذبحة للعائلة المالكة لأن العثور على رفات إمبراطور سابق في هذا المكان يدل على أن هناك جريمة ما لم يتم التحقيق فيها، وكان الدكتاتور الماركسي مانجستو هيلا ماريام عام 1974م الرجل الذي أطاح بالامبراطور الأخير.

***- كان الجنرال منغستو هيلا مريام واحدآ من الجنرالات المقربيين من الامبرطور الذي أرسله إلى الولايات المتحدة لدراسة تكنولوجيا الأسلحة لمدة ستة أشهر. وبمجرد عودته، عـُين في وظيفة في مستودع أسلحة في الفرقة الثالثة.

عاشرآ: علي عبد الله صالح - رئيس الجمهورية اليمنية:
------------------------
***- وصل علي إلى رأس السلطة في البلاد عقب مقتل الرئيس أحمد الغشمي بفترة قصيرة إذ تنحى عبد الكريم العرشي بالقوة وإستلم من بعده صالح رئاسة البلاد في فترة صعبة.

احدي عشــر: إدريس ديبي- رئيس تشاد:
------------------------
رئيس تشاد ورئيس حركة الانقاذ الوطنية. ينتمي لقبيلة الزغاوة "Zaghawa" التشادية-السودانية. أرسل إلى فرنسا للتدريب، وعاد إلى تشاد في 1976، بقى مواليا للجيش وللرئيس فليكس معلوم. دب خلاف بينه وبين حسين حبري رئيس تشاد الأسبق، واتهمه حبري بالتخطيط لانقلاب. هرب إلى ليبيا ثم السودان وشكل ماعرفت ب"جبهة الانقاذ الوطنية" المدعومة من ليبيا والسودان وبدأ الهجوم ضد حسين حبري سنة 1989، واستولى على أنجامينا سنة 1990.

اثني عشر:
--------
***- الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ، أمير دولة قطر. تولى الإمارة في 27 يونيو 1995 بعد قيامه بانقلاب أبيض على أبيه الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني.

٤- السودان:
---------
***- وفي ظل وجود رئيس مهمش لايقوي علي اتخاذ القرارات الهامة والجادة ولايعبأ كثيرآ بتدهور حال بلده في كل المجالات وخاصة الاقتصادية، وغدت بعض المناطق لا تجد مايكفيها من القوت اليومي، وايضآ وفي ظل الانفلات الأمني ووجود مناطق حروب تتسع يوميآ علي حساب ماتبقت من مساحات أمنه، واستشري الفساد داخل نظامه الهش حتي وصل الي داخل القوات المسلحة التي تملك عتادآ قديمآ استوردها وزير الدفاع من روسيا.....كان لابد وان يشتد الصراع الحامي بين "صقور" النظام خصوصآ بعد ان اعلن البشير بانه لن يترشح لرئاسة جديدة، ومايمر يومآ الا ونسمع باخبار خباثات ومكر أهل الحزب الحاكم في بعضهم البعض ، وكيف ان كل جهة بدأت تسعي لتصفية الجهات اخري وقبل قدوم الانتخابات القادمة ، فجاءت اولآ الاخبار تفيد باعتقال صلاح غوش...وبعده خبر عزل الدكتور صلاح العتباني..."والساقية لسه مدوروة"!!

***- ونشهد هذه الايام قصة صراع ملئ بالضرب تحت الحزام مابين النائب الاول علي عثمان من جهة، ومساعد رئيس الجمهورية علي النافع من جهة ثانية.

***- وواحدة من قصص هذه الصراعات تقول، ان علي عثمان قد طالب بحرية كاملة للصحف وازالة الرقابة المفروضة عليها لكي تعمل في حرية كاملة. ولكن ولانه هناك عداء تاريخي بينهما وكلا منهما يسعي لتكسير مجاديف الاخر حبآ في اظهار انه الاقوي، راح النافع ويصدر قراره بتعطيل جريدة "الميدان" تاكيدآ منه ان قرار علي عثمان برفع الحظر عن الصحف ماهو الا "فقاعة صابون"....او منديل ورق بعد الاستعمال !!...

***- وبالطبع لن يسكت علي عثمان وسيرد "الصاع صاعين"!!... ولن يرضي ب: كـش ملك!!

***- وعودة لعنوان المقال!!
[email protected]


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 7707

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#688576 [بكري الصائغ]
1.50/5 (2 صوت)

06-05-2013 04:06 PM
أخــوي الـحــبوب،

ود الـحاجة،
(أ)-
----
تحياتي ومودتي الطيبة، وسعدت بزيارتك الثانية الميمونة، وسعدت ايضآ بتعيبك الكريم، ولكن الذي جرني لسرد بعض الاحداث الكبيرة السودانية والعربية والاسلامية المحبطة التي وقعت في شهور يونيو من اعوام سابقة لاصل الي الي انقلاب 30 يونيو الذي احال حياتنا الي جحيم لايطاق.

(ب)-
***- وبما ان موضوعنا الاساسي ياود الحاجة عن المكر والخبث والدهاء واساليب الخداع والفتن التي استشرت كالنار في هشيم بين اعضاء المؤتمر الوطني، فافيدك بان موقع "الراكوبة" الموقر قد بث اليوم خبرآ يفيد بان المتهم الفريق صلاح قوش قد بدأ في فتح ملفات "قصم الظهر"!!، وسنعرف لاحقآ (ان استمرت هذه المحاكمات الي النهاية بلا تدخلات من جهات عليا بوقفها!!) الكثير المثير الخطر عن ماكان يجري من فساد، ولااستبعد اطلاقآ ان صلاح قوش سيجر في كلامه بالمحكمة اشخاصآ كبار في السلطة وهاهو قد بدأ كلامه بهيثم بكري حسن صالح ومصعب الزبير محمد صالح زوج نسيبة نافع!!

2 مليون دولار قرض لهيثم بكري حسن
صالح ومصعب الزبير محمد صالح...
***********************
المصدر:
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-101538.htm
هل بدأ صلاح قوش في التلويح بالملفات القذرة?!!
06-05-2013 10:33 AM
----------------------
***- في الجلسه التي عقدت يوم الاحد الثاني من يونيو لمحاكمة صلاح قوش وآخرين, تقدمت هيئة الاتهام بطلب للسماح لهم بتأجيل القضية لمدة 3 أسابيع حتى يستكملوا اعادة استجواب الشهود, وتقديم ملف متكامل للقضية. الا أن القاضي رفض طلبهم وأمهلهم مدة اسبوع فقط. . وكانت المحكمة قد سمحت للمحاميي الدفاع بمقابلة موكليهم. وقد علمت الراكوبة أن المحامين قد تعرضوا لاجراءات تفتيش دقيقة حيث سحبت منهم موبايلاتهم ومنعوا من استخدام اي أجهزة تسجيل خوفا من تسريب أي معلومات وظلوا في حالة رقابة لصيقة من قبل عناصر الامن المنتشرة..

***- وعقب الفراغ من الجلسه كان أحد الصحافيين قد توجه بسؤالين للفريق معاش صلاح قوش الرئيس السابق لجهاز الامن عن مشاركتهم في المحاولة الانقلابيه والتهم الموجهة اليهم, وقد نفى قوش الامر جملة وتفصيلا . وكان السؤال الاخر عن ملف قضية تتعلق بالثراء الحرام. وعندها قال الفريق معاش صلاح قوش يجب احضار السيد محمد علي كير كشاهد وابتسم قوش ابتسامة عريضة ماكرة توحي بالكثير.

***- الجدير بالذكر أن السيد محمد علي كير كان قد استدان من أحد البنوك مبلغ وقدره 6 مليار جنيه سوداني قبل حوالي 3 سنوات ونصف وعندما فشل في سدادها غادر الى مدينة جوبا . وعندما جاء وقت محاسبته قالوا له أن المبلغ الان يعادل مليون ونصف المليون دولار.

***- ونتيجة لتدخل بعض الوساطات قام السيد محمد علي كير بالتنازل عن منزل يمتلكه في شمبات في مقابل اعفائه عن المبلغ الذي استدانه. المعروف أن كل من هيثم بكري حسن صالح ومصعب الزبير محمد صالح زوج نسيبة نافع على نافع صاحبة القصر الشهير بالرياض ، يمتلكان شركة كبرى في شارع 15 آل اليها المنزل المعني وقاما بسداد المبلغ مليون دولار (كاش) بينما القيمة الحقيقية للمنزل لاتقل عن المليون ونصف دولار.

***- وبعد أن امتلكا المنزل الفخيم قاما برهنه لاحد البنوك ليستدينا مبلغ 2 مليون دولار . يذكر أن هيثم بكري متزوج من ابنة الزبير محمد صالح..المعروف ان صلاح قوش ملم بالكثير من الخبايا والملفات التي ستثير لغطا كبيرا وكل فسادها يزكم الانوف وحال التلويح بها فان هناك امبراطوريات كثيرة ستنهار داخل النظام.

(ج)-
***- هل سيتم اغتياله قبل ان يفضي مافي قلبه من كلام بالمحكمة?!
***- هل سيتم الافراج عنه مقابل السكوت والالتزام بالصمت?!!
***- هل سيتحداهم قوش في اسكاته?!!
***- هل سنفاجأ قريبآ بمئات المعلومات الخطيرة عن فساد الحزب الحاكم قد تسربت من ملفاته السرية وبثت بالمواقع السودانية?!!
***- هل تورط النظام فعلآ في اعتقاله?!!
***- وماذا لو اصر قوش علي استمرار محاكمته ورفض اي عفو رئاسي، وطلب استدعاء شخصيات كبيرة للمحكمة لسماع اقوالهم?!!


#688033 [بكري الصائغ]
1.00/5 (1 صوت)

06-05-2013 03:30 AM
روابـط تحكي غـدر نظام البشير:
******************
1-
إدانة أممية للسودان بسبب ترحيل اللاجئين الإريتريين!!
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-25874.htm

2-
فضيحة من العيار الثقيل:
النهضة ساهمت في إعتقال و تسليم كارلوس!!
----------------------------
المصدر:
(التقدمية)- صحيفة إليكترونية إخبارية-
بتاريخ 8 يوليو 2012-
-------------------
***- موقع حنين- المناضل و الناشط السياسي المقرب من النهضة سابقا أحمد المناعي: النهضة سلمت البغدادي إلى الليبييين في صفقة تشبه ما فعلته حين ساهمت في القبض على كارلوس بالسودان لحساب المخابرات الفرنسية

في حوار مع أحمد المناعي نقرأ ما يلي :
------------------------
***- بعد أن قامت حكومة الجبالي بتسليم البغدادي المحمودي إلى المجلس الانتقالي الليبي، دفعني الاستفزاز إلى استحضار شهادة سمعتها من الدكتور المنّاعي عن حادثة مماثلة تمت في مطلع التسعينات وكانت حركة النهضة طرفا رئيسيا فيها.. هذه الحادثة تتعلق بعملية القبض على المتمرد والثائر الفينيزولي (إليتش راميريز سانشيز)، المعروف باسم كارلوس في سنة 1994 من قبل المخابرات الفرنسية في السودان.

***- يقول الدكتور أحمد المناعي: “حركة النهضة كانت متورطة في هذه العملية.. وقد لعبت فيها دور الوسيط والشريك مع نظام حسن الترابي ذو المرجعية الإسلامية الإخوانية.. وقد لعب القيادي الحبيب المكني دورا رئيسيا في تسهيل الاتصالات بين الترابي وباسكوا (وزير الداخلية الفرنسي ) آنذاك لتنسيق عملية اختطاف كارلوس من السودان على أيدي المخابرات الفرنسية”.

***- ويؤكد المنّاعي ” أن الصفقة تمّت آنذاك بين نظام الترابي والمخابرات الفرنسية. وكانت تقضي بسماح السودانيين لهذه الأخيرة باختطاف كارلوس من الأراضي السودانية، مقابل أن تمدّ المخابرات الفرنسية حكومة الخرطوم بخرائط لمواقع المتمردين”..

***- ولا يستبعد الدكتور المنّاعي “علم الشيخ راشد الغنوشي بهذه العملية وبالدور الذي لعبه القيادي في حركة النهضة الحبيب المكني.. الذي اعترف لاحقا في أحد رسائله المنشورة بدوره في العملية بتكليف رسمي من الحركة حيث كان ينتظر أن تتدخل الحكومة الفرنسية لدى الرئيس المخلوع لتسوية وضعيتهم… وقد نشرت الصحف الفرنسية آنذاك تفاصل الصفقة وتحدثت بالتفصيل عن دور حركة النهضة فيها.. (صحيفة “لوكانار انشينه”).

***- ويضيف الدكتور أحمد منّاع: “عملية اختطاف كارلوس تمّت بالفعل في 1994 وقد تم الكشف خلال جلسات محاكمة كارلوس عن حكومة تواطؤ الخرطوم ولكن الغريب في القصّة أنّ لا السودان تحصّل على خرائط تمركز المتمردين، ولا حركة النهضة تمكنت من تسوية ملفها مع النظام آنذاك..! وما أشبه اليوم بالبارحة. فعملية تسليم البغدادي المحمودي تمّت دون أن تجني لا الحركة ولا الحكومة شيئا غير سوء السمعة ..”

3-
اعتقال صحفيين أريتريين من المعارضة في السودان...
http://www.akhbar-alkhaleej.com/12696/article/67393.html

4-
المعارضة الارترية كبش فداء لأي تقارب بين البلدين /
http://www.islaher.org/details.php?rsnType=1&id=593

5-
الأمم المتحدة مستاءة من قرار السودان ترحيل لاجئين إريتريين...
http://www.un.org/arabic/news/story.asp?NewsID=15707#.Ua_FoUD0F8E

6-
اعتقال صحفي صومالي من قبل الأمن
السوداني لصالح السفارة الصومالية بالخرطوم...
http://www.forsomalia.com/index.php/news/10434-2013-04-14-04-40-23

7-
اعتقال الصحفي ادم علي ادم بواسطة جهاز
الامن السوداني وترحيله قسراً الي دولة شاد...
http://osmannawaypost.net/?p=14455


#687989 [بكري الصائغ]
1.50/5 (2 صوت)

06-05-2013 12:59 AM
روابــط لها علاقة بالــمقال:
عسي وان نفهم كيف يفكر الحزب الحاكم
**************
1-
لماذا يحكم الشايقية السودان (ذكاء ام خباثه)?!!
http://www.wadmadani.co/vb/showthread.php?t=342

2-
من يحكم السودان.. هل صفى البشير نفوذ رموز الإسلاميين!
http://www.aawsat.com/leader.asp?section=3&article=383507&issueno=10157#.Ua-VWkD0F8E

3-
الأرهابيون يحكمون السودان منذ 24 سنه ثم لا يستحيون !
http://www.sadaalahdas.com/articles-action-show-id-1010.htm

4-
تقرير دولي: جهاز الأمن يحكم السودان بالخوف...
http://www.rnw.nl/arabic/article/international-justice20072010

5-
البشير: لن يحكم السودان خائن أو مملوك لشيطان!!
http://alqahera.net/haber_detay.asp?haberID=18080

6-
بعد الأزمة الصحية للبشير..
صراع حول خليفته في حكم السودان (تحليل)!!
http://www.almasryalyoum.com/node/1236076

7-
وزير الخارجية الاميركي :
الجبهة الثورية تريد الحكم العلمانى والبشير
يضغط عليهم بالعنف..عليه إحترام ما يحاولون تحقيقه...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-99958.htm

8-
مساعد الرئيس السوداني: لا صراعات حول خلافة البشير!!
http://www.alquds.com/news/article/view/id/427039

9-
الرئيس السوداني .. القادم....صلاح قوش..؟!!!
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-7877.htm

10-
زينب البشير : غازى هو رئيس السودان القادم...
http://www.sudaress.com/alhadag/989

11-
المؤتمر الشعبي يقول عدم ترشيح البشير في الانتخابات القادمة (نكته) وبدأ مرقبة الحدود بين السودان وجنوب السودان...
http://www.radiodabanga.org/ar/node/45128

12-
ترشيح البشير طه لخلافته ....
تقديرا لظروف داخلية ام ضغوط خارجية...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-91405.htm

13-
شقيق الرئيس يرشح غازي لخلافة البشير...
http://keytabook.com/details.php?articleid=4747

14-
مصدر سوداني لـ الشرق:
ثلاثة أجنحة في حزب البشير تتصارع على خلافته...
http://www.alsharq.net.sa/2012/03/26/185004

15-
بعد أن أكد عدم ترشحه للرئاسة مرة أخرى :
خلافة «البشير».. حراك ساخن جداً..!!!
http://www.alkhartom.com/news-action-show-id-11413.htm

16-
هل يرشح عمر البشير الفريق عبدالرحمن سرالختم رئيسآ للجمهورية?!!
http://www.madaninet.com/vb/showthread.php?p=204235&langid=2

17-
الحزب الحاكم قلق: ماذا بعد وفاة او تنحي البشير?!!
http://www.sudanyiat.net/news.php?action=show&id=18316

18-
البشير يرشح البشير!!
http://www.albayan.ae/opinions/orbit/2013-04-03-1.1854423

19-
قطبي المهدي :المؤتمر الوطني قد يرشح البشير لفترة رئاسية جديدة!!
http://www.alnilin.com/news-action-show-id-61744.htm

20-
البشير يرشح نفسه مرة أخرى لرئاسة السودان بثياب مدنية !!
http://www.almatraqa.com/oldsite/showstry.php?toicid=2879

21-
عمر البشير لن يرشح للانتخابات الرئاسية بالسودان مجدداً!!
http://arabic.farsnews.com/newstext.aspx?nn=9107154598

22-
السيد الميرغني يرشح الــــــــــبشير!!
http://www.sudanforum.net/showthread.php?t=82736

23-
مَنْ يَخلُّفُ المُشيرَ طَّهَ أمَّ نافعَ؟
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-72221.htm

24-
البشير.. ولاية أخيرة أم «نميرية» جديدة؟
http://www.alarab.qa/details.php?issueId=1977&artid=235441

25-
أمير قطر يدعم علي عثمان محمد طه للرئاسة ،
والبشير يقترح أسامة عبدالله ،
ونافع يصر علي أستمرار البشير رئيسأ للسودان؟
http://www.sadaalahdas.com/news-action-show-id-442.htm


#687946 [بكري الصائغ]
1.00/5 (1 صوت)

06-04-2013 11:35 PM
1-
رابط له علاقة بموضوع الغدر والخبث والمكر في السودان،
وهي قصة سياسية حقيقية وقعت في سنوات حكم الفريق ابراهيم عبود:

2-
ياخــائن ( كلمات الأغنية مع قصتها الحقيقية):
*****************************
المصدر:
http://www.anasudani.net/fourm/archive/index.php/t-25848.html

3-
- فيــديو-
إبراهيم عوض - يا خاين -
http://www.youtube.com/watch?v=ZjNQtLwZpB8

4-
-فيـــديو-
ابراهيم عوض _ ياخاين - تغريد محمد-
http://www.youtube.com/watch?v=agsn4YLnl8w


#687939 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2013 11:20 PM
5-
أخـــوي الحــــبوب،
Shah - شـاه،

أهلآ وألف ألف مرحبا ومراحب، وسعدت بالطلة البهية والتعليق الواعي.
ووصلتني ستة رسائل من اخوة يقيمون في عدة دول، وفي كل رسالة مجموعة من قصص وحكايات الخيانات والغدر والمكر والفتن التي وقعت داخل نظام البشير، وبين اعضاء الحزب الحاكم والشخصيات الانقاذية والاسلامية خلال السنوات الماضية. احد الاخوة كتب في رسالته، ان البشير يرفض محاكمة غوش محاكمة علنية يحضرها شهود وصحفيين، خوفآ وان يقوم قوش بفتح الملفات القذرة ، ويدلق من الكلام الذي لايسر عدو ولا حبيب ،ويكشف عن الكثير المثير الخطر!!

***- رسالة اخري قال فيها صاحبها،مايجري في اروقة الحزب الحاكم في الخرطوم ومن زمان طويل يذكرنا بقصص واحداث ماكان يجري في زمن الأمويين وفي زمن حكم السلاطيين في تركيا من اغتيالات... تصفيات...دسائس...مؤامرات...خبائث...وفضائح سياسية واسرية بالكوم. اروقة الحزب الحاكم في الخرطوم هذه تشهد كل يوم حدث كبير مع اقتراب موعد الانتخابات، والكل في الحزب غير مستقر نفسيآ بسبب سؤال مطروح يقلق الجميع:
( ياربي اعمل شنو اذا زلزلت الارض زلزالها، ووقعت انتفاضة ولا انقلاب عسكري وكل شئ اصبح جائزآ في ظل الفوضي العارمة والسبهللية التي ضربت كل المسؤوليين?!!)...


#687927 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2013 10:49 PM
4-
أخـــوي الحــــبوب،

Osama Dai Elnaiem- اسامة ضياء النعيم،
(1)-
***- سلامي وتحياتي الطيبة، وألف شكر علي الزيارة الكريمة، ولكن بخصوص تعليقك الأول فاوافقك تمامآ بان الترابي قد انقلب علي الديموقراطية التي اخرجته من سجن "كوبر" في يوم انتفاضة 6ابريل... وانقلب علي الوضع الديموقراطي الذي كان موجودآ قبيل انقلابه الاسود ...

***- وايضآ الترابي هو الذي قصد ان ينقلب علي "اتفاقية كوكادام" التي وجدت ارتياحآ شعبيآ كبيرآ...لن ننسي اطلاقآ ان الترابي هو سبب كل الكوارث والمصائب والمحن التي ألمت بالبلاد، هو المسؤول الاول والاخير عن مصرع 300 ألف سوداني علي اعتبار انه اول من اطلق في اعوام التسعينييات شعارات "الجهاد"...و"ساحات الفداء" وجر الشباب والتلاميذ الي محرقة مازالت مستعرة!!

(2)-
***- لا احدآ في السودان يحب هذا الترابي الافاك ماعدا الا القلة القليلة التي انتفعت واثرت وملكت الكثير واغتنت من وراء، والذين يملأون الدنيا ضجيجآ هذه الايام!!،

***- ولا ننسي ان اكبر عملية غـــــــدر وقعت خلال ال24 عامآ الماضية كانت عملية بيـع "كارلوس" الفنزويلي لفرنسا بمبلغ 10 مليون فرنك فرنسي قبضها الترابي من المخابرات الفرنسية، والغريب في الأمر ان خبر بيع كارلوس لفرنسا ماكان معروفآ علي الاطلاق ولكنن خرج من بعض اعضاء "الجبهة الاسلامية" وأيد كارلوس من سجنه هذه الحقيقة نقلآ من محاميه الذي اطلعه علي تفاصيل اعتقاله في السودان وتخديره من قبل السلطات الأمنية في الخرطوم قبل نقله لباريس!!

(3)-
***- الترابي هو الشخصية الوحيدة في السودان ونطلق عليها لقب "ضـلالي"!!، لانه ضلل الناس وطوال سنوات طويلة بمعسول الكلام.. يمزج ببراعة شديدة الدين مع السياسة مع القانون بهدف استخراج توليفة "ضلالية" يقنع بها الناس!!

(4)-
أخوي اسامة ضياء النعيم، لم افهم تعقيبك علي تعليقك وقلت:
( هذه ليست خيانة حيث ان الرجلان لم يكونا في حزب واحداوحكومة واحدة والامور العائلية خليها في البيت)!!....وماعلاقة هذا التعقيب علي تعليقك?!!


#687792 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2013 07:01 PM
الاثنين 20/6/2005: يوم اسود في تاريخ السودان:
*********************************
(1)-
قام محمد عثمان الميرغني رئيس "التجمع الوطني الديمقراطي" ومن وراء ظهر قواعده المنتشرة في كل مكان، وبلا اتفاق مسبق او موافقه من اصحاب المصلحة الحقيقية فيه بتوقيع اتفاقية مذلة مع حزب المؤتمر الوطني سميت ب"اتفاقية القاهرة 2005"، تخلي بموجبها "التجمع" عن معارضة النظام في السودان سياسيآ واعلاميآ او بالنضال المسلح... والاستسلام الكلي لحزب البشير...

(2)-
***- وهي عملية غدر خسيسة بمعني الكلمة قام بها بها الميرغني لاحبآ في الوصول الي تسوية سلمية ومرضية مع الحزب الحاكم في الخرطوم من احلال سلام في السودان، او من اجل وقف نزيف الدم السوداني المراق في كل مكان، او لانهاء معاناه السودانيين...وانما كانت فقط من اجل الايقوم الحزب الحاكم بمصادرة ماتبقي من ممتلكات وشجيرات ونخيل خاصة بأل الميرغني في الخرطوم بحري وكسلا!!

(3)-
من الارشيـــف:
في الذكري الخامسة لتوقيعها:
التجمع السوداني المعارض ينتقد تجاهل الخرطوم لإتفاقية القاهرة!!
*********************************
المصدر:
"افريقيا اليوم"-
بتاريخ:
17 يونيو 2010 -
--------------------------
***- استنكر الناطق الرسمي باسم التجمع الوطني الديمقراطي المعارض حاتم السر ما أسماه بتجاهل الحكومة السودانية المتعمد لاتفاقية القاهرة المبرمة بين التجمع الوطني الديمقراطي والحكومة السودانية و التي تم التوقيع عليها بين السيد الميرغني وعلي عثمان بحضور الرئيس البشير و الرئيس المصري محمد حسنى مبارك والدكتور جون قرنق في مثل هذه الأيام من عام 2005 بالقاهرة وقد صادف أمس ذكراها الخامسة .

***- وأكد السر في تصريح صحفي علي أهمية هذه الاتفاقية التي رعتها مصر وقال :" اتفاقية القاهرة تنبع أهميتها من كونها وضعت حداً لقطيعة وعداوة استمرت أكثر من 16 عاماً وصلت في بعض مراحلها إلى الاقتتال العسكري بين الحكومة السودانية وتحالف المعارضة التجمع الوطني الديمقراطي"

***- ونصت الاتفاقية خصوصاً على تحقيق التحول الديمقراطي وترسيخ السلام الشامل في كل أنحاء السودان، عبر نظام يقوم على الديمقراطية التعددية والتداول السلمي للسلطة،إلى جانب ضمان استقلالية الحركة النقابية وحرية نشاطها وفقاً لقانون ديمقراطي، وتحقيق مصالحة وطنية تقوم على رفع المظالم ، كما نصت الاتفاقية على رفع حلة الطوارئ وتعديل القوانين التي تتعارض مع حرية التنظيم السياسي وحرية التعبير وحرية الصحافة إلى جانب تحويل جهاز الأمن إلى جهاز قومي مهني غير منحاز حزبياً، وتشكيل لجنة لدراسة أوضاع المفصولين من العمل لأسباب سياسية ، كما نصت على عودة تنظيمات التجمع الوطني، وتحفيز الكوادر المهاجرة لتشجيعها على العودة إلى الوطن" وتحدثت عن تعضيد خيار الوحدة وترسيخه ، وقال السر إن التجمع «لن يقف مكتوف الأيدي إزاء التجاهل المتعمد لاتفاقية القاهرة دون سواها من الاتفاقيات الأخرى(نيفاشا،أبوجا،أسمرا) من قبل المؤتمر الوطنى» وذكر بأن "الاتفاقية منحتنا الحق في السعي من أجل الوحدة ... وأنه من المفترض وجودها في الفترة المفصلية المتبقية" مضيفا أن التجمع هو الكيان الوحيد الذي تناغم فيه الجنوبيون والشماليون في إطار سياسي واحد.. فهو الأجدر بنسج الوحدة. مشددا في الوقت نفسه على إن نفض الحكومة لأياديها من اتفاقية القاهرة دون بقية الاتفاقيات الأخرى يجعل التجمع أمام تحد كبير ويحتم عليه التحرك السريع لوضع الأمور في نصابها الصحيح بعد إن أعاد تشكيل الحكومة الجديدة بصورة واضحة رسم الصورة السياسية للبلاد وحدد شكل التحالفات السياسية.

***- وتابع حاتم السر" واجبنا إن نعيد تفعيل التجمع وإعادة النظر في العلاقة مع المؤتمر الوطني وأطرها وفقاً لهذه المستجدات" ، مطالبا قوى المعارضة بالتكتل وإعلان مواقف موحدة لمواجهة التحديات الكبيرة والمعقدة التي تواجه البلاد وفى مقدمتها استحقاق تقرير المصير وقضايا التحول الديمقراطي وصراع دارفور وأضاف :ما زال هناك الكثير مما يجب فعله بواسطة التجمع رغم قصر الوقت .وقال "ليست لدينا إطلاقاً الثقة في حكومة فشلت في تنفيذ بنود اتفاق يهدف أساسا إلى تعزيز فرص الوحدة إن تعمل في ما تبقى من زمن لتحقيق الوحدة"، وأكد السر أن الاتفاق يُلزمه بالعمل على أن تفضي نتيجة الاستفتاء إلى الوحدة، مشيرا إلي أن التجمع سيعمل في إطار جديد لاستكمال رسالته الوطنية و لتحقيق خياراته و أهدافه التي قام من أجلها.


#687771 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2013 06:29 PM
3-
أخـــوي الحــبوب،
ود الحاجة،

ياأهلآ ..وألف سهلآ بالزول السمح، وكالعادة سعدت كلما طليت وجيتنا زائر، وألف شكر علي المشاركة المقدرة.

(أ)-
***- شهر يونيو ياود الحاجة، هو شهر نحس ومكروه سودانيآ... وعربيآ... واسلاميآ..

***- فيه توفي رسولنا الكريم في يوم الإثنين 8 يونيو من عام 632 ميلادية،...

***- الخليفة عثمان بن عفان انتقل الي الرفيق الاعلي في يوم 8 يونيو من عام 656م...

***- تقول كتب التاريخ الاسلامي ( في يونيو من عام 1236 ميلادية سقطت \"قرطبة\" حاضرة الخلافة الأموية في الاندلس في يد فرناندو الثالث ملك مملكة \"قشتالة\" بعد ان تخلي عنها محمد بن يوسف بالرغم من انه وكان في الامكان نجدتها ولكنه لم يفعل... في يونيو من عام 629 ميلادية بدأت اولي معارك المسلمين ضد العالم المسيحي ممثلآ في الدولة البيزنطية.

***- في يوم 28 يونيو 1914، اندلعت الحرب العالمية الأولى، التي كلفت أوروبا وقتها نحو 5 مليون قتيل.

***- وماتنسي ياود الحاجة، يوم بكرة 5 يونيو 1967:
( قامت الطائرات الإسرائيلية، بقصف جوي مركز على المطارات الحربية والمنشآت العسكرية المصرية ،وجراجات الطائرات، فدمرتها تماماً، وعادت بعدها هذه الطائرات إلى قواعدها دون أن تتلقى رصاصة مصرية واحدة، وجاءت الأخبار في هذا اليوم، أن مصر قد فقدت 106 طائرة حربية "صناعة سوفيتية" بعد تدميرها وهي جاثمة على أرض المطارات.

(ب)-
***- إذا ما دخلنا لتاريخ السودان، نجد أن أسوأ الكوارث والمحن قد وقعت في شهور يونيو؛ ففي 22 يونيو عام 1885، توفي محمد أحمد المهدي، والذي ما زالت أسباب وفاته غامضة ومبهمة، فهناك من يقول أنه مات مقتولاً، بعد تناوله طعاماً مسموماً، وأنه ـ بحسب ما هو مكتوب في كتاب \"تاريخ السودان\" للمؤرخ نعوم شقير ـ طبعة 1981، صفحة 603 ـ أن بنت أبي بكر الجركوك، هي التي دست له السم في الطعام انتقاما لأبيها وزوجها، اللذين قتلا في فتح الخرطوم.

***- في يونيو من نفس العام 1885، وقبيل وفاة المهدي، والذي كان غاضبا بشدة من وسوء سلوك كثير من الأشراف أهله، فأعلن عن تمام تبرؤه منهم، وكان هذا التبرؤ جهاراً نهاراً في آخر جمعة من شعبان 2 يونيو 1885.

***- بعد وفاة محمد أحمد المهدي، آلت كامل السلطات (بعد انقلاب ذكي) للخليفة عبد الله التعايشي وفي نفس يوم الوفاة، حيث كان لعبد الله التعايشي أقوى راية من الرايات الأخرى، وأقواها عدة وعتاداً، لقد قام عبد الله التعايشي بعدها بإقصاء الكثيرين من مناصبهم العسكرية القديمة ونفاهم أو أرسلهم في مهام بعيدة، وجرد كل أهل المهدي من كل امتيازاتهم وأعطاها لأقاربه من أهله (التعايشة)، كان حكمه من أسوأ أنواع الحكومات العسكرية التي شهدتها البلاد في ذلك القرن الماضي، كان هو القاضي، والحاكم، والقائد، وإمام الجامع، قام بتعيين أخيه، يعقوب في منصب قائد الجيش، وايضا مدير أشغاله العسكرية.

***- بل والأغرب من كل هذا، أنه وبعد 120 عاما من حكم عبد الله التعايشي في 22 يونيو 1885، يجيء حكم إسلامي آخر ـ قاده أعضاء في الجبهة الإسلامية في يونيو 1989، ويحمل الكثير من نفس ملامح وسلبيات حكم التعايشي. إن الإنقلاب الإسلامي الأخير، مفرط في الديكتاتورية والتسلط، وامتاز عن بقية الانقلابات التي عرفتها البلاد بعد الاستقلال، أنه قد وقف ضد كل أنواع الحقوق الإنسانية وحقوق الأقليات، وصفى وقتل من السودانيين، يفوق عددهم آلاف المرات، أعداد السودانيين الذين ماتوا في الحرب العالمية الثانية.

***- لقد استخدم النظام الجوع في الجنوب والغرب كسلاح للتصفية، إنه نظام وصلت شهرته السيئة السمعة والصيت، إلى كل بقاع العالم، مما حدا بالأمم المتحدة أن تسارع إلى نجدة من هم ما زالوا أحياءاً، وإرسال قوات من كل أنحاء العالم لنجدتهم السريعة قبل الفناء. (جاء خبر في يونيو 2005 أن الجوع وبعد ان ضرب مناطق في الغرب والجنوب، قاموا اطفال مدينة رومبيك رومبيك بحمل حملوا لافتات، أثناء زيارة أنان الأخيرة لهم، يناشدونه بسرعة التدخل قبل أن ينقرضوا).

(ج)-
ما هي الأحداث الدامية التي وقعت في
شهور يونيو ـ وكانت (صناعة أهل الإنقاذ):
**************************
1/ بعد أيام قليلة تمر الذكرى الثامنة عشر على محاولة اغتيال الرئيس المصري حسني مبارك 26/6/1995

2/ في يونيو من عام 1994، جاء للبلاد لأول مرة الإرهابي أسامة بن لادن، وكان في استقباله الرسمي بالمطار كثير من أهل الحكومة الحالية..

3/ في يونيو 1994، سافرت إلى جنوب البلاد، أكبر قافلة عسكرية (ترحيل قسري) من الطلاب والتلاميذ، وكان وراءهم حسن الترابي، الذي وعدهم بالجنة ومفاتيحها، وبنات الحور (البيض) والغزلان التي تسبق الشهداء..

4/ في يونيو من عام 1995 تم نشر كل تفاصيل فضيحة ترحيل الفلاشا لأول مرة، وعرف الناس خفاياها وأسرارها، والغريب، أن حسن الترابي أيام سطوته في سنوات التسعينات أصر على تعيين اللواء معاش (صاحب الفضيحة) الفاتح عروة، عضوا في البعثة السودانية الدائمة بالأمم المتحدة،إن منصبه الكبير في وزارة الخارجية كان لغزآ كبيرآ رفض وقتها وزير الخارجية التعليق عليه،

(د)-
***- تجيء في هذا الشهر (يونيو) الحالي ذكرى اكبر عملية غدر ... تاتي الذكري الرابعة والعشرين على مسرحية..\"أنا اروح السجن... وأنت تروح القصر\".


ردود على بكري الصائغ
United States [ود الحاجة] 06-05-2013 08:16 AM
الاستاذ بكري
انا لست من انصار ربط الاحداث بيوم او شهر معين , فمثلا ولد النبي صلى الله عليه و سلم في نفس الشهر الهجري الذي مات فيه و في نفس اليوم الاثنين

بالنسبة لقضية التعايشي انا اعتقد اننا في السودان مغرمون دوما بالجوانب السلبية من الامور , -طبعا انا ضد الاستبداد و الظلم - و لكن اعتقد ان التعايشي استولى على السلطة حسب المنطق و العرف الذي كان سائدا انذاك و استنادا على مكانته لدى زعيمه و شيخه الراحل الامام محمد احمد ( طبعا المهدي المنتظر لما يات بعد) و بدلا من يؤسس الاخرون لطريقة تتبع لتولي السلطة و يضغطوا عليه للقيام بالصواب نجد انهم اشعلوها حربا داخل القصر فوقع الكل لقمة سائغة للاعداء من الخارج.

أعتقد اننا للاسفحتى الان ما زلنا نعاني من عقد تلك المرحلة!!!

الجارة مصر دخلها محمد علي باشا الالباني جهرا نهارا و استولى على السلطة و التف حوله المصريين فجعل من مصر مهددا لكرسي الخلافة في اسطنبول و نحن لم نرضى بالتعايشي فاضحينا رعايا للمصريين!!!

هذا هو الفرق


#687733 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2013 05:44 PM
2-
أخــوي الحــبوب،

North Kordofan - نورث كردفان،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بالقدوم البهئ ومعاك مساهمة جميلة مقدرة، ألف شكر علي المعلومة القيمة، ولكن يااخوي نورث كردفان اكتب عن شنو واخلي شنو?!!...ماحوادث الغدر والخيانات واللؤم والضحك علي الدقون في زمن حكم البشير فاتت كل الحدود... وفاقت كل التصورات!!...وكل يوم نسمع بالجديد المثير الخطر!!

(ب)-
***- وبما اننا ومازلنا نواصل السرد الحكي عن المقالب والخيانات التي تقع داخل الحزب الحاكم ونظامه، نسأل:
1-
***- هل اطاحة علي عثمان من رئاسة الحركة الاسلامية تمت من بسلامة نية...ام هي تصفية حسابات?!!

2-
***- من هو حقيقية كان وراء عزل الدكتور العتباني?!!...وهل جاء عزله من قبل علي النافع بعد ان شعر بخطورة قوته والتفاف غالبية اعضاء الحزب الحاكم حوله وترشيحه للانتخابات القادمة في حالة اصرار البشير علي رأيه بعدم رغبته في ولاية جديدة?!!

3-
***- من اطاح باللواء طبيب (م) الطيب محمد خير (سيخة) من منصبه كمستشار أمني اللبشير?...ومن اطاح بمبارك الفاضل شداد من منصبه بالقصر?...وهل كان علي عثمان هو من اطاح بصلاح غوش?...ولماذا.. وبواسطة من تم عزل وطرد صلاح كرار من وزارة الخارجية?...ومن اطاح بالمستشار الصحفي السابق?...ومن قام بابعاد المستشار السياسي السابق الدكتور مصطفي اسماعيل من القصر?...

***- ولماذا ومنذ عام 1998 وحتي اليوم - اي وطوال- خمسة عشر عامآ مازالا علي عثمان وعلي النافع يعملان بالقصر بدون توقف...بينما العشرات من المستشارين والمساعدين لم يعمروا طويلآ?!!


#687698 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2013 04:43 PM
1-
أخــوي الحــبوب،

ركابي،
(1)-
السلام الحار العبق الطيب لشخصك الكريم، وسعدت بالطلة الميمونة، وسعدت اكتر بالمشاركة المليئة بالمعلومات الثرة عن امان عندوم ومنجستو، وفرحت بانو لسه في ناس امثالك- الله يديهم الصحة والعافية - لسه بتذكروا وقائع التاريخ واحداثها.

***- والله ياأخي ركابي انا محبط من مستوي تعليم وثقافة اطفال وشباب الجيل الجديد!!، ماعندهم اي معلومات او معرفة بتاريخهم كان القديم ولا الجديد، وخصوصآ ابناء وبنات المغتربيين، لما زرت قطر التقيت ببعض اولاد المدارس وسالتهم: بتعرفوا اسماعيل الازهري?!!... واحد قال: اسماعيل الازهري ده كان حارس مرمي فريق الهلال!!

(2)-
***- أخوي الحبوب الركابي، موضوع المقال عن وقائع الاحداث التي وقعت في السودان في الفترة من عام 1989 وحتي اليوم، وكانت احداثآ مليئة بالخبث والغدر والمكر والدهاء.

***- وهاك اشهر حادثة غدر وقعت في يونيو من عام 1995.

(3)-
***- في عام 1995 اتفقا الدكتور النافع والذي كان رئيسآ لجهاز الأمن والمخابرات وقتها مع علي عثمان وزير الخارجية علي اغتيال الرئيس المصري السابق حسني مبارك اثناء زيارته لاديس ابابا لحضور اجتماعات مؤتمر القمة الافريقية -( طبعآ ياركابي القصة معروفة وماعاوز اواصل السرد في تفاصيل محاولة الاغتيال والتي وقعت في مثل هذا الشهر -يونيو من قبل 18 عامآ مضت)،

***- بعدفشل المحاولة وانكشافها، وبعد ان خرجت الفضيحة للعلن وعرف العالم ان النظام متورط في هذه العملية، قرر البشير عزل النافع من منصبه وايضآ علي عثمان من وزارة الخارجية، وماان سمع الترابي بعزم البشير علي طردهما شر طرده ، حتي سارع بلقاء البشير واقنعه ان عملية الطرد معناها دليل اثبات واضح علي قيام النظام بالجريمة، واقنع الترابي البشير بان يتم نقلهما من جهاز المخابرات ووزارة الخارجية للقصر، وبالفعل دخلا القصر بقرار جمهوري....ومن داك اليوم... وليوم الليلة هما في القصر!!

(4)-
***- ونجي للكلام ياركابي عن عملية الغدر التي قام بها علي عثمان ضد شيخه الترابي وصاحب الفضل عليه. ففي يوم 9 ديسمبر من عام 1999 اطاح البشير بالترابي بعد تنسيق واتفاق كامل مع علي عثمان، يومها قال الترابي بحزن شديد موجهآ كلامه لعلي عثمان " حتي انت يابروتوس"!!

(5)-
**- وبعد الاطاحة لالترابي ظهرا الجناحان، "جناح القصر" الذي قام بالانقلاب....و"جناح المنشية" حيث كان الترابي منفيآ فيه...وانضم بالطبع علي عثمان ل"جناح القصر" الذي دخله بفضل الترابي!!...وليت الأمر وقف عند هذا الحد، بل راح علي عثمان وبلا خجل ويكيل الاتهامات الخطيرة واحدة وراء الاخري للترابي وعلي الحاج وبقية اعضاء "جناح المنشية"، ويسبهم سبآ مقذعآ مستغلآ الاعلام المسيس...وعدم قدره الترابي علي الرد!!

(6)-
***- ولكن الشيخ حسن لم يسكت علي هجوم "جناح القصر" عليه، فسعي للاتصال بالمحطات الفضائية العربية- بصورة خاصة- ونجح اجرا لقاءات تلفزيونية معها، وفي هذه اللقاءات المتلفزة كشف الترابي الكثير والمثير الخطر عن بعضآ من خفايا واسرار ماجري سابقآ.

وهاك ياركابي واحدة من قنابل الترابي:
----------------------
الترابي:
الترابي: تمت "تصفية" ضباط سودانيين ضالعين في محاولة اغتيال مبارك..."العربية.نت" تنشر حلقة "العين الثالثة" معه.. وردود فعل واسعة بالسودان..
******
المصدر:
http://www.alarabiya.net/articles/2006/03/18/22056.html


#687577 [shah]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2013 02:41 PM
أخى الكريم أستاذ بكرى: لك التحية و الإحترام
هذه الأمثلة التى أوردتها لروايات الغدر تمت بين أشخاص لم ينادوا بحكم يقوم على دين. على عكس "ديوك العدة" الذين فرفروا و نططوا فى البلد بإسم الدين وحطموا ما حطموا من تراث و تعليم و خدمات و فوق ذلك من أخلاق.
حرى بهم أن تشبه أفعالهم كصراع الديكة: كل واحد رابط سكين حادة فى جناحه و ماسح ما تحت جناحه بالثوم ليعطل غريمه و هاك يا صراع وهم يقتتلون و الشعب يموت قهرا.


#687483 [osama dai elnaiem]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2013 12:59 PM
فات عليك ايراد اهم خيانة في السودان قام بها الترابي ضد الصادق( خال عياله)-- عندما كان الاخير وهو رئيس الوزراء المنتخب يرجئ موافقة البرلمان علي اتفاقية الميرغني/ قرنق الي حين وصول موافقة الترابي وحزبه حتي يتحقق الاجماع الوطني--- فاذا بالترابي يفعل فعلته والتي انقلب سحرها عليه !


ردود على osama dai elnaiem
[2] 06-04-2013 04:04 PM
هذه ليست خيانة حيث ان الرجلان لم يكونا في حزب واحداوحكومة واحدة , و الامور العائلية خليها في البيت


#687398 [ود الحاجة]
5.00/5 (1 صوت)

06-04-2013 11:53 AM
سلام عليكم ,الاستاذ بكري

أعتقد ان روايات الغدر في عهد الانقاذ كثيرة او كما يقول المثل الشعبي " زي الهم في القلب" .

و كانت البداية المؤكدة هي ازاحة الشيخ و الاب الروحي للانقاذ الدكتور في القانون الترابي من عليائه و طبعا قبل ذلك هناك اقاويل عن مقتل الزبير و بعده شمس الدين و هناك قصص الغدر بالكثير من المغمورين و التي لم توثق .
اذا كان مقتل الزبير و شمس الدين غدرا , فمن المؤكد ان احد المقربين من شمس الدين قد غدر به , فالرجل راى مصرع الزبير و كان يمسك ملف الامن بقوة فكيف يروح فيها ان لم يؤت من مأمنه عملا بقول العرب " من مأمنه يؤتى الحذر"
ارجو ان لا ينسى علي عثمان و نافع على نافع هذا المثل العربي الشهير .

سؤال مهم : كيف صعد نافع بسرعة في غفلة من البعض , و هو الذي قال عنه الترابي " هو نافع بقى يتكلم في السياسة"


#687376 [North Kordofan]
5.00/5 (1 صوت)

06-04-2013 11:32 AM
ليه يا ود الصائغ ما جبت سيرة الترابى و انقلاب الجبهة فى 89.. مع انو الاسلاميين كانوا بمثلوا ثلث عضوية البرلمان وكل الاحزاب تعاهدت على الديموقراطية لكنهم لخباثتهم عايزين ينفردوا بالحكم ومشروعهم الحضارى فبدأوا بتقويض الديموقراطية واثارة الفتن قبل ان يدبروا انقلابهم بفرية القصر والسجن.. ثم اقامة المذابح والسلخانات الحسية والمعنوية للخدمة المدنية والعسكرية..


#687137 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2013 06:07 AM
صــقور وحـمائــم!!
*********
1-
صقور وحمائم (الوطني)... صراع الأولويات والمهام ..
http://www.sudaress.com/sudanile/26998

2-
الحال في حزب البشير تعدى مرحلة الأجنحة..
الطريق إلى سلام السودان يمر عبر واشنطن...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-97936.htm

3-
واشنطن:
«الحمائم» يتغلبون على «الصقور» في التعامل مع الملف السوداني...
http://www.aawsat.com/details.asp?issueno=11700&article=587481#.Ua6aO0D0F8E

4-
مسؤول فى المؤتمر الوطنى :
سبب اقالة "قوش" تطلعه لرئاسة السودان...
http://www.sudantodayonline.com/news.php?action=show&id=1410

5-
الدّولة الجديدة وشكل الحكم .. كلام حمائم (معسول لذيذ)...
http://sudanyiat.net/articles.php?action=show&id=648


#687131 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2013 05:52 AM
روابـط لها عــلاقة بالــمقال:
*****************
1-
كيف استطاع د. نافع أن يقصي خصومه
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-94403.htm

2-
الدكتور نافع يحاصر علي عثمان محمد طه
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-24147.htm

3-
النافع يزيح علي عثمان (كش ملك) ويسافر للقاهرة!
http://www.alrakoba.net/articles.php?action=show&id=11156

4-
عراب الحركة التخريبية يكشف خبايا صراع نافع وعلى عثمان!!
****************************
المصـدر:
جميع الحقوق محفوظة - رماة الحدق للخدمات الصحفية-
تاريخ الإضافة:2013-01-17 -
-----------------------
***- كشف عبدالغنى احمد ادريس صهر القيادى بالوطنى غازى صلاح الدين وعراب الحركة التصحيحية فى الحزب الحاكم ،كشف عن خفايا واسرار المحاولة الإنقلابية التى قادها نفر من الضباط الإسلاميين ضد حكومة الإنقاذ وقال إدريس ان الحركة التصحيحية بدأت بعد انفصال جنوب السودان واضطراب التوصيف وتباين الرؤى عند قيادات الحزب الذى كان كل منهم يناقض الاخر عند لقائاتهم المنفصلة مع شباب الحزب مما اخرج للعلن مذكرة الالف أخ ثم انتقل الصراع الى الجيش عند سفر الرئيس البشير للإستشفاء ومحاولة نائبيه فى الحزب على عثمان ونافع على النافع إستقطاب عناصره كل الى صالحه.

***- ثم افرد احمد ادريس مساحة كبيرة من مقاله للحديث عما اسماه صراع نافع -على عثمان لوراثة البشير وقال ان الرجلين انفقا الكثير من الجهد والمال والوقت لتعضيد موقف كل منهما ليصبح الخليفة المرتقب او على الاقل لكى لاينفرد الفائز منها بالأمر كله.

***- واختتم الكاتب مقاله بان قال ان ماكشف ما اسماها بالمحاولة التصحيحية هو وشاية احد اخوانهم بعدما جيرت القيادة السياسية كل ميزانيات التنمية لصالح التجسس والتحسس.

5-
التعديلات الحكومية القادمة:
هل ستطيح بعلي عثمان لصالح النافع؟!
http://www.sudanyiat.net/news.php?action=show&id=25743

6-
الصراع بين الشايقية والجعليين ( نافع وقوش )!!
http://albrkal.com/vb/showthread.php?t=13232

7-
هل يتم أعتقال علي عثمان محمد طه؟،،
الوكيليكس تكشف تواطؤ قوش مع علي عثمان؟!!
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-79159.htm

8-
غندور:
علي عثمان محمد طه الأقرب لخلافة
الرئيس البشير كمرشح الحزب للإنتخابات القادمة!!
http://assudan.net/?p=17537

9-
قرار وشيك باقالة علي عثمان محمد طه!!
*****************************
المصدر:
منتديات أبو ريش السودانية العربية ::
الإثنين 2 أبريل 2012 -
----------------------
***- قال مستشار للرئيس السودانى عمر البشير انه يتوقع ان يصدر
قرارا وشيكا بأقالة نائب الرئيس ، على عثمان محمد طه فى سيناريو شبيه بالقرارات التى ابعدت زعيم الاسلاميين فى السودان ، حسن الترابى عن الحكم فى العام 2000. ونقلت صحيفة (التيار) الصادرة فى الخرطوم امس الاحد عن مستشار البشير ، احمد بلال عثمان قوله انه لا يستبعد قرارا وشيكا بذلك ، وانتقد بلال تمسك نائب الرئيس السودانى ، على عثمان بوجود كيان خاص بالحركة الاسلامية برئاسته فى وجود حزب المؤتمر الوطنى الذى يرأسه الرئيس البشير و يتقلد فيه طه منصب نائب الرئيس ايضا.

***- واعرب بلال عن دهشته بصدور قرار من الرئيس البشير بأقالة مستشاره للشؤون الامنية ومدير جهاز الامن والمخابرات السابق ، صلاح عبد الله “قوش” لجهة ان الرجل يعد من اعمدة النظام الحاكم و صناعه.

***- واكد بلال انه لا يؤيد انسحاب الرئيس البشير من الترشح للرئاسة فى فترة قادمة لانه “صمام امان السودان” . لكن مستشار الرئيس عاد واعلن عدم ممانعته فى ذلك اذا ما رأت مؤسسات حزب المؤتمر الوطنى الحاكم فى شمال السودان عدم التجديد للبشير لولاية جديدة.

***- وكان الرئيس البشير قد اكد و بشكل حاسم مطلع هذا الاسبوع
عدم نيته فى الترشح لدورة رئاسية ثانية و اكتفائه بالاربعة سنوات المتبقية من عمر ولايته الرئاسية الحالية.

***- وقال رئيس القطاع السياسى بحزب المؤتمر الوطنى ، قطبى المهدى فى وقت سابق من هذا الشهر ان اسباب اقالة البشير لمستشاره للشؤون الامنية ، صلاح “قوش” هى بنائه لمركز قوة فى مستشارية الامن القومى و تطلعه لمنصب الرئيس بعدما اعلن البشير عدم نيته للترشح.

10-
ما وراء لقاء على عثمان بعلى الحاج!!
http://marsad-news.net/index.php/reports/6854-2013-03-20-16-54-18.html

11-
معسكر عمر البشير نفسه يتململ :
نائب رئيس المجلس الوطني يدعو لإختيار خليفة للمشير!!
http://sudanyiat.net/news.php?action=show&id=18095


#687121 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-04-2013 04:36 AM
1-
واحدة من أشهر قصص الخيانات والغدر والمكائد والتي وقعت في سنوات السبعيينيات تلك القصة المؤلمة الدامية التي جرت احداثها في تشيلي عام 1973.

***- وتقول أصل قصة الخيانة، ان سلفادور الليندي رئيس جمهورية تشيلي -وقتها- قد قام في اليوم الثالث والعشرين من أغسطس 1973 بتعيين صديقه الحميم الجنرال أوغستو بينوشيه ليكون القائد الأعلى للجيش ووزيرآ للدفاع،

***- وبعد ان قام الجنرال بينوشيه باستلام مهامه العسكرية الجديدة، سارع علي الفور بالتخطيط لانقلاب عسكري يطيح بصديقه الحميم سلفادور وبنظامه الاشتراكي، وبدأ في اتصالاته السرية مع رجال المخابرات الاميريكية بالسفارة في العاصمة سانتياغو، وبعد 19 يومآ من تاريخ تعيينه- اي في يوم 11 سبتمبر- وقع الانقلاب الدموي بقيادة بينوشيه، وقامت الطائرات بقصف القصر الرئاسي الذي كان الرئيس سلفادور مجتمعآ مع وزراءه ، واقتحم القصر من قبل جنود المشاة والدبابات . وطلبوا الضباط من الرئيس التشيلي ان يستسلم ولكنه رفض في اباء وشمم ان يقبل بالاستسلام وظل يقاومهم حتي قتل.

2-
***- هناك اوجه تشابه شديدة مابين تصرفات الجنرال بينوشيه الذي انقلب علي رئيسه وصديقه سلفادور الليندي عام 1973...وتصرفات الفريق صلاح قوش الذي خطط لانقلاب عسكري املآ وان يطيح برئيسه البشير عام 2013!!...


ردود على بكري الصائغ
United States [بكري الصائغ] 06-05-2013 02:15 AM
أخوي الحبوب،
ركابي،
لك كل المودة، وتجد ردي المتواضع علي تعليقك الكريم اعلاه. اكرر لك تمنياتي الطيبة ومودتي الحارة.

United States [ركابي] 06-04-2013 06:34 AM
شكراً جزيلاً علي الوجبة التاريخية الدسمة دي يااستاذنا بكري الصائغ

دكتور سيلفادور اليندي كان راجل عظيم ..الروائية التشيلية ايزابيل اليندي تطرقت لتلك الحقبة في روايتها بيت الارواح (سنة 1985)

كان الجنرال منغستو هيلا مريام واحدآ من الجنرالات المقربيين من الامبرطور الذي أرسله إلى الولايات المتحدة لدراسة تكنولوجيا الأسلحة لمدة ستة أشهر. وبمجرد عودته، عـُين في وظيفة في مستودع أسلحة في الفرقة الثالثة....قائد الانقلاب كان اسمو امان عندوم ومنجستو عضو في مجلس الثورة و في اجتماع مجلس الوزراء قام منجستو غدر برفاقة ورشاهم كلهم بمافيهم امان عندوم في مجزرة وحشية

ياتري الدور علي منو في جماعتنا الماطيبين الغدروا بعرابهم الرباهم وطلقهم فينا زي الوباء؟؟؟


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة