المقالات
السياسة
أين ذهبت أوقاف الحج؟
أين ذهبت أوقاف الحج؟
06-05-2013 10:58 AM


منذ زمن ليس بالقصير خططت هيئة الحج والعمرة، وبأموال بعضها مستقطع من الحجاج، أن تكون لها استثمارات تدر دخلاً يساهم في تقليل نفقات الحج. ومنذ ذلك الحين لم تنخفض نفقات الحج بل هي في ازدياد كل سنة. قبل أن نستفهم نريد أن نطلعكم على أوقاف الهيئة العامة للحج والعمرة المذكورة في موقع الهيئة على الانترنت. الذي لم يذكر في هذه القائمة هو دخل هذه الأوقاف وإيجاراتها كم هو؟ أين يصرف؟ كيف تستغل هذه الأوقاف ومن يديرها، وأين يذهب ريعها. لماذا لم ينعكس كل هذا الدخل على الحجاج طوال هذه السنوات. كل الخوف أن تأتي الإجابة على هذه الطريقة: كل هذه الأوقاف «يادوووووووووب» تساهم في النفقات الإدارية للهيئة. سنعرض أوقاف الهيئة ونعلق بين قوسين أمام كل مرفق.
اهتمت الهيئة بالأوقاف فأنشأت أوقافاً في السودان والمملكة لتكون عوناً لها في التمويل اللازم وتخفيف التكلفة عن الحجاج والمعتمرين «هل بدأ التخفيف في التكلفة وبكم ساهمت هذه الأوقاف ويمكن الحج لولا هذه الأوقاف لوصل 30 مليوناً».
أوقاف السودان:
مركز القبلة «وقف الحج والعمرة» هو مبنى شيد ليساهم في زيادة دخل الهيئة لتحقيق أغراضها التي أنشئت من أجلها وهو مستأجر الآن «الذي أعرفه أنه مستأجر لشركة اتصالات وبملايين الدولارات لماذا لم يحقق الهدف من تخفيف تكلفة الحج؟»
1/ وقف الهيئة بشارع القصر امتلكته الهيئة ليكون وقفاً لزيادة دخل الهيئة وتحقيق أغراضها وهو مستأجر الآن. «مستأجر بي كم؟ ولمن؟»
2/ المقر الرئيس للهيئة: شيد هذا المبنى ليكون مقراً للهيئة تمارس فيه أعمالها حيث يضم بجانب إدارة الهيئة، إدارة جوازات الحج والعمرة. «ناس الجوازات ديل مستأجرين؟ إن كان لا لماذا يأخذون 50 جنيهاً على كل حاج؟ ألا يصرفون رواتبهم من خزينة الدولة نظير هذا العمل؟»
الأوقاف بالمملكة العربية السعودية:
1/ مقر القنصلية العامة للسودان بجدة «هل تدقع وزارة الخارجية الإيجار وبالجنيه وللا بالدولار؟»
2/ مقر بعثة الحج والعمرة، وهي عمارة وقفية تتكون من «6» طوابق وفقاً لخدمة القائمين على الحجاج بالإضافة إلى الفلل الست المجاورة التابعة لها . «عمارة من 6 طوابق و6 فلل كل هذا لإدارة الحج الذي لا يتعدى شهراً وباقي السنة من يستغل هذه الأوقاف؟».
3/ عمارة قربان بالمدينة المنورة. «لم تذكر الهيئة كيف تستغل ممكن تجاوبونا؟».
4/ سوق شارع أبي ذر بالمدينة المنورة بالمنطقة المركزية جرى التخطيط ليكون بناؤه بأحدث الطرق كما تمتلك الهيئة عدداً من العمارات بالمملكة هي:
أ/ عمارة الشهيد الزبير: هي عمارة كبيرة بحي المصانع بالمدينة المنورة «مستأجرة أم لا وبكم؟؟»
ب/ عمارة مقر البعثة: هي أيضاً عمارة تتكون من «5» طوابق بحي المصانع بالمدينة المنورة «نفس السؤال مؤجرة أم لا؟ وبكم؟»
ج/ عمارة الشهيد أحمد قاسم: هي عمارة كبيرة تقع في حي ريع بخش بمكة المكرمة وتتكون من «5» طوابق «حلوة كبييرة قد إيه يعني؟ وعندما يقال عمارة كبيرة في مكة لك أن تتخيل دخلها؟» انتهى النقل والتعليق عليه بين الأقواس.
خلاصة الأمر والحج بهذا المبلغ المهول «20» مليوناً. هذه الأوقاف لم تحقق هدفها، وهذا يعني سوء إدارة، إن لم نذهب بعيداًوقلنا إنها صبت في مكان آخر.
هل ستجد استفهاماتي إجابات؟



[email protected]


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1177

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#689567 [F b r]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2013 07:42 PM
دائماً مشاتر . الجاب الحج مع ابكرشولا شنو ؟
ولا قرصوك ؟
خليك موالكب ياعمك ......


احمد المصطفى ابراهيم
احمد المصطفى ابراهيم

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة