تفصيل وخياطة
06-06-2013 04:01 AM


أشياء كثيرة تثير إندهاش وإستغراب العبدلله ولكن أكثر ما يدهشة هو تركيز معظم رجال الدين لدينا في هذا العهد الرشيد على مسالة (راجل ومرا) .. الختان والنكاح والتعدد والواقي والزي الفاضح وما شابه ذلك؟ وترك الحديث عن جسام الأمور التي تمر بها البلاد من فقر وحروب وفساد (مفتشر) وقد برع في ذلك أيما براعة ذلك النائب البرلماني المثير حقاً للجدل (دفع الله حيب الرسول) والذي كانت أغلب بل كل مداخلاته البرلمانية لا تخرج عن دائرة (نساء وولادة) وقد كان آخر تصريح له في هذا الشأن (قبل أيام) هو الدعوة للزواج بأربعة حتي نتحصل (بعد كمين سنة) على جيل محارب نستطيع به غزو أمريكا ذات نفسها ! ولولا أن العضو المحترم تخصص (صنف نساء) لإتهمناه بتعاطي صنفاً آخر فما من أحد غاقل بالغ رشيد يمكن أن يقوده (التفكير ما حاجة تاني) إلى مثل هذه الحلول (المهببة) !
كتبت كثيرا عن الدور الذي من المفترض أن يقوم به رجال وعلماء الدين لدينا في هذه الفترة المفصلية في تاريخ امتنا وهو توجيه وإسداء النصح إلى المسؤلين وتبصيرهم بما يجب أن يقوموا به للخروج من هذا (النفق المظلم) بعد أن ضرب الفساد معظم مرافق الدولة وأصبحت له (كسرات ثابتة) على أعمدة الصحف تمد لسانها مستهزئة في وجه كل من يدعي بان من بيدهم مقاليد الأمور يحكمون بين الناس بالعدل ويخافون يوماً عبوساً قمطريراً .
إننا الآن أحوج ما نكون لدور العلماء الفاعل في توجيه المسؤولين وإسداء النصح لهم من أجل تصحيح الأخطاء ضماناً لإستقرار بلادنا حتي لا نصل إلى ما وصل إليه بعض أخواننا العرب من تفلت وإنفراط أمنى ولكن للأسف الشديد فإننا لا نرى لهم دوراً ملموساً في هذا الشان بل نجد أن جلهم ينشط في ما يخص (الغريزة) وما يتصل بها من (مظاهر) كاللبس الفاضح والختان الفرعوني و(الواقي الذكري) وما إلى ذلك من (عظائم الأمور!) التي تواجه مجتمعنا الذي بدأ في التحلل والتميع والتخثربسبب حالة الإفقار التي يعيشها المواطنون جراء الكنكشة في المناصب و(اللبع) والتعتيم وعدم المحاسبة حتى صارت حياة المواطنين جحيماً لا يطاق .
مناسبة هذا المقال ما صرح به أحد العلماء مؤخراً (شيخ الكاروري) فكما أن (شيخ دفع الله ) قد تخصص (نساء وولادة) فيبدو ان (شيخ الكاروري) في طريقه لنيل إجازته في تخصص آخر هو (تفصيل وخياطة) فللرجل فيما يبدو إهتمامات بالملابس و(المقاسات) التي يرتديها الشباب فقد صرح مؤخراً محرضاً الشباب بعدم شراء ملابسهم من أسواق سعد قشرة (تحديداً) بحجة أن تلك الأسواق يباع فيها الزي الفاضح (الذي هو أكبر همنا) !
بالطبع لابد أن يقف الشخص مستغرشاً (مستغرب+مندهش) أمام هذا التصريح (العجيب) فكيف بالشيخ يخص سوقاً بعينه دون الأسواق الأخري؟ ألا توجد هذه الملابس في كل أسواق السودان ام هي حكراً على (سعد قشرة)؟ وأليس (فضاحة الزي) لها علاقة مباشرة مع التكوين الجسماني لمن يرتديه بمعني أن (عباية مثلاً) ممكن أن تكون فضفاضة عندما ترديها فتاة (مسلوعة) بينما تكون (ملتصقة) ومظهرة للمفاتن عندما ترتديها أخرى (مكلبظة) ! أها نمنع العبايات يا مولانا؟ ثم يا أخي إن كانت مسألة الأزياء دي (هي المشكلة) فكان يجب عليك (يا شيخنا) أن تخاطب الجهات المختصة (الجمارك) بإنشاء إدارة لفحص (الأزياء) وعدم الإفساح عن أي (زي) غير مطابق للمواصفات وإعادته إلى (بلاد الكفر) التي إنتجته والتي يحاسب فيها المسؤول لو أكل ليهو (جنيه واحد) !!
كسرة :
بمناسبة (مكلبظة) دي أقترح على الجهات المسؤولة أصدار (قانون مقاسات) يحدد للمواطنين والمواطنات مقاس ما يرتدونه حتى يتناسب والإحتشام ..يعني مثلاً وزنك 60 كيلو مقاس 40 وإنتا طالع .. برضو الحشمة حلوة .. والضرب على الميت حرام .. وللا شنو؟
كسرة ثابتة (قديمة) :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو وووو)+(و)+(و)+(و)

كسرة ثابتة (جديدة) :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(و)+(و)+(و)؟
[email protected]


تعليقات 20 | إهداء 0 | زيارات 7410

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#689758 [حكيم]
2.50/5 (2 صوت)

06-07-2013 04:20 AM
استاذ جبره التحية لك انا اقترح اضافة المقاسات دى فى أرنيك الرقم الوطني وبعدين تلتزم بالمقاسات حتى لو جاك سكرى ناس ما عندها فكر خالص الناس بيموتوا من المرض والجوع والعلماء السودانيين بيفتوا فى الفارغة


#689580 [عبد الهادى مطر]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2013 08:05 PM
(مستغرشا)اهو ما شاء الله يا ود جبراادخلت كلمة جديدة قى قاموس اللغة السودانية وانتشار وتداول هذه المفردة مرهون بتداولها بين القراء والكتاب حتى تستمد ديمومتها وانتشارها باذن الله، فلك التحية والشكر.


#689526 [Alhoot]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2013 07:00 PM
وبعدين معاك يا عم جبره يا اخى هذا ال دفع الله معوق ذهنياً فلا تضيع وقتنا و وقتكم الثمين في الكتابه عن هذا المعتوه اما بقية من يدعون العلم من شيوخ السلطان في زماننا هذا فيبدوا انهم قد باعوا ذممهم نظير لقمة العيش فلا رجاء منهم


#689407 [fattah]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2013 04:15 PM
والله يااستاذ جبره وزن 60كيلو مقاس 40 دى واسعه شويه طيب كيف يكون الجماعه اصحاب تلك الكروش العظيمه واصحاب الاوزان العاتيه يعنى يلبسو مقاس 80 ولا ايه


#689314 [abady]
5.00/5 (1 صوت)

06-06-2013 02:41 PM
هذا حال شيوخنا الذين ادخلونا المساجد ودخلو السوق


#689248 [الكومندان]
5.00/5 (1 صوت)

06-06-2013 01:26 PM
يا أستاذي ديل علماء سلطان مش علماء دين ،، همهم الأكبر إنهم يشغلوا الناس عن القضايا الأساسية الخاصة بحقوق وحياة المواطن في الدولة ويتيحوا المجال واسعاً للمسئولين لكي ينهبوا ويفسدوا كيفما يشاءون ،، ويجوا المسئولين يبسطوهم على جهودهم المقدره يعني بالمختصر كدا ( انفع واستنفع )


#689247 [عبد الله]
5.00/5 (1 صوت)

06-06-2013 01:25 PM
للاسف يا جبرا اصبح بعض رجال الدين مثل رجال الاعلانات يؤدون خدمات مقابل اجر معلوم متفق عليه


#689203 [hanankokoabas]
5.00/5 (1 صوت)

06-06-2013 12:48 PM
(مسلوعة ومكلبظة) دى عبارات جبتها من وين يا عمك والله انا رجعت ليها مرتين عشان اكتبا مع انو عندى حبة عربى شوية بعدين عندى اقتراح المقاس بتاع الزول حقو ينكتب فى اوراقو السبوتية(الثبوتية)- عشان الاولى نقراها كويس - (جملة اعتراضية ِAbstract noun )وعند الشراء لاى ملابس لازم نبرز الاوراق السبوتية دى (الثبوتية)


ردود على hanankokoabas
United States [hamid] 06-06-2013 06:42 PM
الأخت حنان حسب الزمكشري بالكاف ليس بالخاء تكلبظت البنت إذا غنوا لها جاراتها (اللحمة ده آي و الشحم ده آي) و المسلوعة هي التي اكلت لحمها السعلوة و جردتها من لحم الدنيا و الله اعلم أما السبوتية فالمعنى كان واضحا و أفسدتي المعنى بعد كتابة الحرف الرابع من الأبجدية العربية


#689162 [عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!]
5.00/5 (1 صوت)

06-06-2013 12:15 PM
والله ياجبرا زولك ده إذا كان قد فَعل نصوص كتاب الله وغض بصره لكان أرحم له ولعباد الله!!لكن تقول شنو وأمثال زولك ده بنقول عليهم (بس شايلو وحايم!!) ولا يفكر إلا فى نصفه (التحت) والمسكين متخيل أن الناس كلها ما عندها شغلانه غير (البصبصه) وما قادر يفهم أن الناس بفضل نظامه الالمعى صار فى وادى آخر وهمه منصب فى (المم)وحتى صار أنه نادما على الارواح التى آتى بها للدنيا!!والشىء الذى لايستطيع سعادة النائب فهمه او هضمه أن الحكايه الحاصله للشعب أصبح محتاجا لكتلوج كى يستدل من خلاله الى كيف (يمارس الجنس مع النصف الآخر لكى يكون منتجا!!)وموضوع المثنى والثلاث والرباع ترك لهم ولا سيما إنهم من الشبع صاروا (يتجشئون أثناء الكلام بأكثر مما يتكلمون!!)..ثم أن الشعب ليس فى حاجه الى مقاتلين كما يتصور سعادة النائب الفحل فالمنتج الموجود ما قادر يكفى نفسه وصار لا يقوى على حمل (قلم)ناهيك عن سلاح بحجم الكلاشنكوف!!وبصراحة ربنا نحن نتطلع الى المقتنعين بالحروب علهم يخوضون الحروب التى يدعون لها وإذا كتبت لهم الشهاده عشمنا فيهم أن يتشفعوا لنا يوم الموقف العظيم ولا سيما زلاتنا حسب سعادة النائب صارت كزبد البحر ولا بد لنا من شفيع!!.


#689150 [المندهش]
4.50/5 (3 صوت)

06-06-2013 12:09 PM
يا ود جبرة الناس ديل قاصدين دايرين يشغلو الناس من المشاكل الحقيقية


#689120 [krkasa]
5.00/5 (1 صوت)

06-06-2013 11:38 AM
علمانا ديل (جهلانا)..؟؟..لقو ضل الفيل بااااااااااااااااارد وقعدو فيه ..؟؟..يعني ضل الفيل ذاتو بقو ما يطعنو فيه... زي ما بقول المثل ..؟؟


#689079 [جابر]
5.00/5 (2 صوت)

06-06-2013 10:59 AM
لا تندهش عزيزي ساتي فقد بتنا في زمان الغفلة الذي ينصب فيه كل من حفظ آية و حديثين و سبح بحمد سلطانه أن عد عالم دين وفقيه .. و عسي ان تنطبق عليهم الآية ( قل هل ننبئكم بالاخسرين اعمالآ الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا و هم يحسبون انهم يحسنون صنعا ) .. الكهف 104


ردود على جابر
United States [جابر] 06-06-2013 12:35 PM
عذرآ استاذي جبرا و انا اخاطبك بساتي .. و ذلك دليل علي الربكة التي اوصلنا اليها علماء السلطان هؤلاء للدرجة التي اصبحنا نشك فيها بسلامة عقولنا و معتقداتنا .


#688999 [أم محمد أحمد المغلوب عىل امره]
4.00/5 (3 صوت)

06-06-2013 09:39 AM
وايضا محمد أحمد المغلوب على امره بيســتفسر عن
1-قضية شركة الاقطان
2-بيت السودان في لندن
3-اوقاف السودان بالسعودية
4-مقدم توصيل مياه بورسودان من النيل.
5-............الخ


#688986 [ود الشيريا]
4.50/5 (3 صوت)

06-06-2013 09:17 AM
ماحدث وما يحدث الان فى بلدنا لم يحصل فى اى دولة من الدول فى اى عصر من العصور ولا حتى فى القرون الوسطى.......بلدنا تعيش حالة من الكرب والكوارث المستمرة .( حروب ونزوح ولجوء وجوع وعطش ومسغبة وتشرذم وانقسامات وفساد واختلاسات وتدمير وبيع للبلد وقتل باسم القانون واحتلال لاجزاء منها ) ..كل ذلك لم يراه علماؤنا الافاضل ولم يسمعوا به ولم يؤثر فيهم ...كل ما يهمهم هو الجدال السرمدى حول مشروعية قطع بظر المرأة والزواج ....!!!
معظم الشعوب من حولنا ثارت ضد جلاديها واقتلعوهم قلعا... فماذا ننتظر نحن حتى نزيل هذه الحكومة المستهترة ؟؟


#688955 [gomma gamma]
5.00/5 (2 صوت)

06-06-2013 08:17 AM
يا اخي جبر انا نصحتك في المقال السابق انو واوك دا اذا ما غيرتة من الواو الضكر الي واو النسوة علي وزن مثني و ثلاث و اربعة بشرط ان يكون مطهر لان واوك اغلف وبعدين حتمشي في الاضافة حتي تصل هيثرو وتجد نفسك خارج البلد ويعتبروك عميل صهيوني تعمل علي هدم المشروع البلعي


#688953 [ahmmed]
4.97/5 (8 صوت)

06-06-2013 08:09 AM
13 02:34 PM
دفع الله متخصص نسا
وماخدلو كورسات في الولاد
دفع الله عارف الدغمسة
واكل الكتف وكتل الجداد
مااصلو شغل البرلمان
كسير تلج وخم للرماد
ودفع الله ياناس زول حريف
بعرف يدوده للعباد
شان اصرف الانظار لا بد
اعرف فنون دس الفساد
وعارف دراويش البلد
مشغولة بالفارغة ام قداد
مشغولة بي صبق الحمير
واخبارو نوح وبقوم عاد
وما حاسة بي موت البلد
وسرقت قريشات العباد
وماهمها السوس النخر
جزع الوطن هلك الحصاد
وماهمها الاطفال تموت
وود بن عوف يلقي البعاد
والزينة تنزف بطنها
شان اتخنو الناس الغلاد
والحرب تاكل في البلد
والموت يجيك من غير ميعاد
دفع الله مشغول بالمهم
بالكندوم اللبس النهاد
عرس الكواعب والنفاس
دفع الله مهموم ياعباد
مااصلو متخصص نسا
وامكن كمان كورسات ولاد


#688941 [ام الحسن]
5.00/5 (1 صوت)

06-06-2013 06:59 AM
صباح الخير يااستاذ

الطويل جهلو واااااشقاوة اهلو --- اهلو الكيزان طبعا

وقلت لى لو الواحدسمع كلام ابو الدفاع وعدد علبة صلصة ماح يقدر يفتحها !!!!!

يعنى الراجل راقد ستية وطاشى شبكة


#688924 [ود البورت]
5.00/5 (1 صوت)

06-06-2013 04:40 AM
ديل يعاينو فى الفيل واطعنو فى ضلو والواجد فيهم بصرح فى شى كانو من اختصاصو


#688923 [ود البورت]
0.00/5 (0 صوت)

06-06-2013 04:39 AM
ياخ قلبو الدين


#688922 [واحد]
3.00/5 (2 صوت)

06-06-2013 04:22 AM
منذ مجئ الانقاذ ونحن في حالة استغراش مستمر


ردود على واحد
[عبد الهادى مطر] 06-06-2013 08:13 PM
(استغراش) حقوق الصك محفوظة للفاتح جبرا وانت ايضا ليك الفضل فى انتشارها وتداولها، مع خالص شكرى للاخ (واحد)وللكاتب جبرا.


الفاتح جبرا
الفاتح جبرا

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة