المقالات
السياسة
المذكور أعلاه لا يملك ثمن الجرائد..!!
المذكور أعلاه لا يملك ثمن الجرائد..!!
06-06-2013 02:02 PM


روى لي البروفيسور محمد إبراهيم الشوش أنه فوجئ بعد وصوله للدوحة ملحقاً إعلامياً أن درجته الوظيفية لا تتجاوز الخامسة.. وأنه كملحق إعلامي يعمل بميزانية محدودة وتفويض غير واضح المعالم.. حينما وصل الشوش إلى الكيفية التي تم إخطاره بانتهاء مهمته كادت دموعي أن تنهمر.. رئاسة وزارة الخارجية خاطبت السفير في الدوحة بضرورة إبلاغ المذكور أعلاه بضرورة الحضور للخرطوم بسبب انتهاء مهمته.. الشوش بكل بريقه ومجده الأدبي والعلمي أصبح عند وزارة الخارجية مجهولاً لا يستحسن تكرير اسمه في المخاطبات الرسمية.
في نهاية الأسبوع المنصرم تحدث وزير الإعلام بصراحة زائدة.. دكتور أحمد بلال أكد أن الملحقين الإعلاميين لا يملكون ثمن الجرائد في محطاتهم الخارجية.. رغم هذا الاعتراف ستأتي قائمة جديدة من الملحقين لوزير الإعلام لابتعاثهم للعمل في الخارج.. وزارة الإعلام لا تمثل إلا دور حامل الأختام الرسمية.. اختيار الملحقين يتم عبر دوائر نافذة في الدولة.
ربما تستغربون من ضالة الميزانيات التي لا تكفي حتى لشراء صحيفة لا يتجاوز ثمنها الدولار الواحد.. وظيفة الملحق أصلاً مصممة لإرضاء بعض كبار الموظفين.. مثلاً الدكتور خالد المبارك مازال في عاصمة الضباب ملحقاً إعلامياً لسنوات طويلة.. حينما كان المبارك أستاذاً في جامعة الخرطوم كان سفير السودان بلندن عبدالله الأزرق مجرد طالب جامعي.. بمعنى أن الحكومة تريد أن تكافئ المبارك على بعض الخدمات الجليلة التي أسداها للثورة.. أفضل مكان يفضله الأديب المبارك للإقامة عاصمة الضباب.. ليس بإمكانه أن ينافس في هذا العمر في سوق العمل البريطاني.. وبما أن دافع الضرائب السوداني يدفع فإن للمبارك أن يمدد رجليه مرتاحاً.
حالة أخرى الأستاذ بكري ملاح كان مديراً للإعلام الخارجي لسنوات.. لوائح الخدمة اقتضت أن يذهب للمعاش.. المكافأة جاءت عبر ابتعاثه ملحقاً إعلامياً..أخوه في الله بابكر حنين ذهب للقاهرة ولم يتفاهم جيداً مع السفير الشاب كمال حسن علي.. على عجل تم تدبير ملحقية إعلامية بديلة للكادر ذي الوزن الحزبي بابكر حنين.
ذات الخدمات تمتد لملحقيات أخرى منها على سبيل المثال الملحقية التجارية.. إذا ذهبت لـ"أبوظبي" فستجد أن الملحقية التجارية تقيم في مبنى منفصل بسبب ترهل العدد.. رغم وجود ملحقيات تجارية في عدد من البلدان نجد وزير الاستثمار يشد الرحال مع كل صباح يوم لبلد جديد.. ولاة الولايات أصبحوا مثل المبعوثين الدوليين.. تجد الوالي كبر يوم في برلين والفريق الهادي عبدالله في مدريد والخضر في فيينا.
رغم بوس حال الملحقين ورؤسائهم الدبلوماسيين إلا أن وزير خارجيتنا في آخر وصاياه طلب من سفرائنا المعتمدين في الخارج العمل بجهد لإعفاء ديون السودان الخارجية.. ربما (التقريط) على ممثلينا في الخارج ومنعهم حتى من حق الجرايد يأتي لإقناع العالم بأننا دولة فقيرة تستحق الإعفاء من الدَّين الخارجي.
سيدي وزير الإعلام لا يكفي لطم الخدود وشق الجيوب.. اتخذ قراراً واستدعِ كل الملحقين ولا تمهر الكشف الجديد بتوقيعك.
الاهرام اليوم
www.facebook.com/traseem

[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2566

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#690314 [الشوش انتهازى متسلق على كبر]
3.91/5 (19 صوت)

06-07-2013 11:18 PM
"روى لي البروفيسور محمد إبراهيم الشوش أنه فوجئ بعد وصوله للدوحة ملحقاً إعلامياً أن درجته الوظيفية لا تتجاوز الخامسة.. "
ومنو القال ليهو تعال الحس جزم الكيزان ؟ مش كان احسن ليهو التدريس فى الجامعات معزز ومكرم
الاصغر منو سنا بكونوا احفادو بقوا سفراء ووزراء يستاهل الكلب العجوز الماعندو كرامة ولابختشى
كسره:
وانت ياكاتب المقال متين حتسيب التعرصة والدهنسة؟


#690255 [ابو خنساء]
3.85/5 (20 صوت)

06-07-2013 09:12 PM
اسمع اوعى اشوفك تاني تتحاوم بجنب تلفزيون ام درمان عشان تقدم صالة تحريرلانك امبارح مع العبيد مروح ما جايي طلعت فشفاشنا بره ياخي ده تقديم تلفزيوني وكمان حوار وبترجف كده مالك وتتزاوغ من الكلام المباشر وتقطع تقطع زي تلميذ الاساس في التسميع ؟


#689492 [ابوشنب]
3.45/5 (20 صوت)

06-06-2013 05:54 PM
قال لصاحبه وهو يحاوره... ما أسواء أن يعرض الانسان نفسه للبيع. فرد صاحبه: بل قل ما أسواء ان يعرض الانسان نفسه للبيع ..فلا يجد مشتريآ...رغم (كل بريقه ومجده الأدبي والعلمي.....وهلمجرا)


#689414 [عصمتووف]
3.67/5 (20 صوت)

06-06-2013 04:24 PM
يا جماعة من معني المذكرة الاحتجاجية الشديدة اللهجة بطول بقاء المذكورين وتفضيل البعض اراد ان يلفت نظر وزير الكلام والسخافة بان يشملة برعايته شخصيا في واشنطون او نيويورك او ملحقية جديدة ادعوا له بان يشملة الكشف القادم واتمني ان لا يكون دعا عليهم البهلاك عواجيز الملحقيات


#689321 [فيلادلفيا]
3.91/5 (20 صوت)

06-06-2013 02:43 PM
بقة دة الليلة ماطبيعى يكون شاربلو حاجة ,حافظ على مستواك .الله ينصر دينك


#689301 [ابوعديلة]
3.76/5 (22 صوت)

06-06-2013 02:25 PM
ما تغلط ياأستاذ الظافر . المشى مدريد الخضر وليس الهادى .
أما الغرض من زيارة الخضر لمدريد هو( تبادل الخبرات فى حل أزمةالمواصلات)بين الخرطوم ومدريد,ويحمل الخضر فى جعبته ملف موقف شرونى كتجربة (فريش) ورآئدة فى حل مشكلة المواصلات وذلك كهدية قيمة منه للجانب الأسبانى (عشان يجيب ليهم عاليها واطيها).


ردود على ابوعديلة
European Union [ZOOOOOOL] 06-07-2013 06:26 PM
معروف ان الملحقين الإقتصاديين ايام زمان كانت مدتهم محددة باربعة سنوات ولكن الضع غختلف في الانقاذ فإمتدت سنوات البعض إلى عشرات السنين ون مراعاة لحجم الإنقاذ وكأنما صارت الملحقيات ........ الأغرب ان الملحقية الاقتصصادية في ابوظبي تتراسها سيدة واستغرب ان تختار الحكومة سيدة لشغل المنصب في دولة مثل الاماراتكان يؤمل عليها الكثير في نهضة السودان وتحتاج لرجل داينمك وليست سيدة ( رغم كفاءة سيداتنا) لا تستطيع الحركة الا ب .................


عبدالباقي الظافر
عبدالباقي الظافر

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة