المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
السلطات الأمنية : بين جمع السلاح الناري...وتوزيعه!!‎
السلطات الأمنية : بين جمع السلاح الناري...وتوزيعه!!‎
06-09-2013 04:22 AM


السلطات الأمنية: بين جمع السلاح الناري...وتوزيعه!!
١-
***- جاءت الاخبار قبل ايام قليلة مضت - وتحديدآ- في يوم الثلاثاء 4 يونيو الحالي، تفيد بان جهاز الأمن والمخابرات قد قام بفتح (41) بلاغاً في مواجهة تجار ومهربي السلاح وتم الفصل في 22 بلاغاً حتى الأن، وأن بقية البلاغات مازالت تحت الاجراء القضائي بعد اكتمال كافة التحريات حولها. وجاء في سياق الاخبار ان محكمة الإرهاب بالخرطوم شمال برئاسة القاضي عادل موسى قد اصدرت حكماً بالسجن لمدة (10) أعوام والغرامة (10) آلاف جنيه في مواجهة (3) متهمين أدينوا بحيازة وتهريب الأسلحة.

***- وجاءت الأخبار في الشهر الماضي (مايو) وافادت ان جهاز الأمن والمخابرات الوطني، ألقي القبض علي شبكة من تجار السلاح مكونة من ثلاثة تجار مصريين يهرّبون السلاح عبر الولاية الشمالية للحدود المصرية، وتم حجز مركبتهم.

***- وفي الأثناء أُلقي القبض على ثلاثة من كبار تجار البشر بشرق السودان حاملين للجنسية المصرية. وتم إلقاء القبض على مهربي السلاح ، وحجز المركبة التي كانت بحوزتهم؛ وعلى متنها كمية من الأسلحة والذخائر في منطقة التمتام على طريق شريان الشمال. وأكد المصدر الأمني، أن مهربي السلاح هم مصريون، وقد جمعوا ما بحوزتهم من أسلحة، من مناطق النزاعات بدارفور.

٢-
***- ولكن وبالرغم من هذه المجهودات المقدرة من المسؤوليين عن حماية أمن وأمان وسلامة المواطنيين، فان هذا لايمنعنا وان نسأل المسؤوليين في جهاز الأمن والداخلية بكل صراحة... وباستغراب شديد:

(أ)-
***- لماذا -وتحديدآ الأن- وبعد هذا الانفلات الأمني الكبير الذي ضرب كل الولايات بلا استثناء ، وانتشرت الاسلحة الصغيرة والكبيرة كانتشار النار في الهشيم بصورة لم يعرفها السودان من قبل ، وايضآ بعد ان اصبح الكلاشينكوف لعبة في ايدي طلاب الجامعات..... نجد ان جهاز الأمن قد نشط اخيرآ واخيرآ جدآ في الاهتمام بالرقابة علي السلاح ، واعتقال تجاره ومطاردة شبكات التهريب?!!

(ب)-
***- هل هناك علاقة بين تهديدات "الجبهة الثورية" للنظام الحاكم واسقاط حكمه بالقوة ، واهتمام جهاز الأمن الأن بجمع السلاح?!!

(ج)-
***- الا يوافقني جهاز الأمن، علي انه هو (الجهاز) المسؤول الاول والاخير عن دخول السلاح الناري الخفيف والثقيل للبلاد بلا ضوابط او تقنين?!!...وانه ايضآ كان مسؤولآ عن انتشاره وتدفقه بطول البلاد وعرضها?!!

(د)-
***- هل هناك علاقة بين جمع السلاح الناري من تجار الاسلحة ومطاردة عصابات التهريب...وبين الغارات التي شنتها الطائرات الحربية الاسرائيلية علي السودان?!!...ولماذا جاء الاهتمام الأمني الأن -وتحديدآ- بعد الضربات الاسرائيلية وليس من قبل?!!

(هـ)-
***- هل سيقوم جهاز الأمن والمخابرات الوطني بجمع السلاح ايضآ من "مليشيا الجنجويد"...ام هي "مليشيا" عندها وضع خاص... ولايشملها حظر حمل السلاح?!!

(و)-
***- هل يستطيع جهاز الأمن حقآ وقف تسريبات الاسلحة الايرانية سـرآ من السودان الي منطقة غزة الفلسطينية مستقبلآ?!!...

(ز)-
***- اذا كان جهاز الأمن جادآ في جمع الاسلحة النارية التي دخلت للبلاد واصبحت بملايين القطع في ايدي المواطنين، فلماذا لايصدر قرارآ بالزام المواطنيين بتسليم هذه الاسلحة ويحددآ زمنآ للتسليم، وان عاقبة من يخالف القرار العقوبة الشديدة والتي تصل الي حد الاعدام?!!

(ح)-
***- كشفت مفوضية نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج السودانية عن وجود 3,2 ملايين قطعة من الأسلحة الصغيرة في السودان، وأن أكثر من 60% منها في متناول المدنيين، فكم جمعت هذه المفوضية حتي الأن?!!...ولماذا توقفت اعمالها?!!

(ط)-
***- افادت «رويترز» في تقرير مطول بث في يوم ١٦ ديسمبر ٢٠١٠، ان بدو صحراء سيناء يواصلون تهريب السلاح السوداني لغزة، فما هي الاجراءات التي اتخذتها الاجهزة الامنية في السودان ومصر لوقف عمليات التهريب...ولماذا لم نسمع باي تنسيق بين البلدين?!!

(ك)-
***- كيف نفهم ان جهاز الأمن الذي يقوم باعتقال تجار السلاح... هو نفسه الجهاز الذي مد المليشيات والمنظمات وطلاب الاتحادات الاسلامية في الجامعات والمعاهد العليا بالسلاح ويحرضهم دومآ علي الاغتيالات?!!

(ل)-
***- حذر عمر حسن البشير في يوم الأحد 2٦ مايو الماضي ، من استمرار تهريب الأسلحة عبر الحدود الليبية إلى بلاده والدول المجاورة، وقال إن الأسلحة التي تتسرب من ليبيا إلى العديد من الدول الإفريقية تشكل تهديدا مباشرا لكل دول المنطقة....ولكنه هو نفسه عمر البشير الذي اعترف بمد ثوار ليبيا بالسلاح لاسقاط نظام معمر القذافي... وارسل سرآ قافلة "كنفوي" مكونة من ستة عربات محملة بالاسلحة والذخيرة الي مصر...

***- فهل حذر جهاز الأمن رئيسه عمر من مغبة تهريب السلاح السوداني الي ليبيا ومصر وغزة وجنوب السودان، وان يكف عن اطلاق التصريحات والتي كانت السبب في منعه من دخول ليبيا?!!

(م)-
***- في سابقة خطيرة لم يعرفها أي برلمان منتخب أو حتى معين تعييناً فوقياً ، أشهر عضو من أعضاء حزب المؤتمر الوطني سلاحه داخل ( البرلمان السوداني ) وذعر كل من شاهد هذا العضو في جلسة يوم الثلاثاء الموافق الخامس من مايو آيار 2009 وهو يخرج مسدسه ويحشوه أثناء جلسة البرلمان...وتفيد المصادر التي كانت قريبة من محل الحادث أن النائب صاحب المسدس كان يجلس في ذات الصف الذي يجلس فيه رئيس كتلة البرلمان عن الحركة الشعبية السيد ياسر عرمان !!...

*'**- ونسأل: اين موقع جهاز الأمن من الشخصيات الدستورية التي تحمل السلاح ومحاطة دومآ بحرس خاص (بودي قارد) مدججون بالاسلحة الثقيلة?!!...واين الضوابط التي تمنع رجال الامن وضباط وشرطة وزارة الداخلية من قيامهم بالاغتيالات بمسدساتهم واسلحتهم النارية، وهي حوادث فاقت كل الحدود?!!

(ن)-
***- منذ اعوام طويلة والصحف المحلية تتكلم عن ظاهرة إنتشار السلاح غير المشروع فى اطراف ولاية الخرطوم (محلية الحاج يوسف - كرتون كسلا حى البركة - جبل الاولياء )، ولكن اختفت اخبار هذه المناطق رغم ارتفاع حالات الاعتداءات بالسلاح... وظهرت مناطق اخري بالعاصمة المثلثة انتشرت فيها الاسلحة...فكيف تتسرب هذه الاسلحة الي هذه المناطق?!!...وهل يلعب جهاز الأمن دورآ فيها ?!! ...والا كيف نفسر استمرارية تردي الاوضاع الأمنية فيها وطوال سنوات عديدة?!!

(س)-
***- يقول المحلل السياسي حاج حمد:
”السلاح أصبح في متناول اليد بسبب الإنتشار بالدرجة أصبح معها سعر (مقص الحشائش) أغلى من سعر المسدسات والغرنوف. وإذا كنا نتحدث عن مرحلة للخطر من 1 إلى 5، نحن حاليا في المرحلة الثالثة المرحلتين اللتين لم نصلهما الرابعة والخامسة هي العصابات المنظمة التي تصل مهاجمة البنوك والخامسة يختلط فيها الحابل بالنابل ويصبح في يد كل شخص سلاح ،يحدث انفلات عام وتخرج السيطرة من السلطة“‬.....:::::::::::.......-..-...............:::-
***- هل نحن فعلآ في حالة الخطر، وان الامر قد فلت تمامآ وكل الاجراءات التي يقوم بها جهاز الامن وضباط الداخلية ماهو الا تحصيل حاصل?!!

(ع)-
***- حتي بعض حفلات الاعراس تحولت الي مأتم بسبب اطلاق النار العشوائي وسقوط ضحايا، ولم نسمع باي عقوبات رادعة...فهل سيستمر الوضع هكذا بلا تقنيين او ضوابط أمنية?!!

(ف)-
***- هل تم جمع السلاح من اعضاء "القاعدة"?!!...هل صودرت الاسلحة والعتاد الحربي الثقيل من الجنود الذي تسللوا من دولة افريقيا الوسطي ولجئوا للسودان بعد الانقلاب?!!...وماذا عن متمردي "جيش الرب" اليوغندي، وهل مازالوا محتفظون بسلاحهم وعتادهم?!!


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2692

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#692288 [بكري الصائغ]
1.00/5 (2 صوت)

06-09-2013 10:22 PM
روابط تحكي قصص فوضي السلاح في السودان:
*******************************
1-
مسئول فى الأمم المتحدة:
الأسلحة تهرب إلى سيناء وغزة من السودان...
http://www.elwatannews.com/news/details/67600

2-
طائرات اسرائيليه تقصف قافله اسلحه متوجهة من السودان الى غزة...
http://www.3jeebo4all.com/vb/showthread.php?t=24154

3-
الامن المصري يضبط شاحنات تحمل أسلحة من السودان إلى غزة -
http://www.milad.ps/arb/news.php?maa=View&id=27793
----------------------------
***- القاهرة-ميلاد-قال مسؤولون أمنيون مصريون انهم ضبطوا خمس سيارات تحمل اسلحة على الحدود المصرية مع السودان كانت في طريقها الى قطاع غزة. وطبقا لما نقلته وكالة AP عن المسؤولين قولهم انه تم اعتراض هذه المركبات داخل مصر بالقرب من الحدود مع السودان، وبعد تبادل لاطلاق النار لاذ سائقوها بالفرار. وقالوا ان الشاحنات كانت تحمل كميات كبيرة من مدافع الهاون وقذائف صاروخية وبنادق ومتفجرات, متجهة الى غزة.

4-
غارة جوية أمريكية على السودان
تستهدف قافلة أسلحة متجهة إلى غزة...
http://www.toyorps.com/vb/archive/index.php/t-3015.html

5-
سلاح الجو بالحرس الثورى يوسع نشاطه فى السودان:
اتفاقات عسكرية وتدريبات لحزب الله وضباط سودانيين...
****************************
المصــدر:
© 2013 Alwatanalarabi Magazine. All rights reserved.
بتاريخ:
الأربعاء, 08 مايو 2013-
----------------------------
***- وسعت القوة الجوية الإيرانية التابعة للحرس الثوري الإيراني نشاطها في السودان الذي شهد سماءه مؤخرا تحليقات مكثفة لطلعات استطلاع تدريبية لعناصر حزب الله وسودانيين تم استقطابهم مؤخرا فيما قررت قوات الحرس الثورى منح السلطات السودانية طائرات بدون طيار "ابابيل" .وعززت قوات الحرس الثورى الايرانية من تواجدها ونفوذها فى السودان خاصة فى ظل المعارك الدامية التى تخوضها الخرطوم مع متمردي دارفور .

***- وعقد مسؤولون فى الحكومة السودانية لقاء سريا مع قادة بالحرس الثورى اتفق خلاله الطرفان على أن يقوم الحرس بإعادة تأهيل وترميم مصانع جياد والزرقاء ومصنع الصافات للصناعات العسكرية من خلال نقل التقنيات الدفاعية الإيرانية. كما اتفق الجانبين الايراني والسوداني على عقد دورات تدريبية لضباط من القوات الجوية السودانية للتدرب على هذا النوع من طائرات "ابابيل" الإستطلاعية لتأهيل كادر سوداني من قبل الحرس الثوري لتشغيل هذه الطائرات التي يطمح السودان الحصول عليها من الجمهورية الإيرانية الشيعية.

***- وقد دشنت منذ أسابيع دورة مكثفة لعناصر حزب الله اللبناني ممن أنهو الدورة التدريبية الأولى في السودان بالقيام بطلعات استطلاع تدريبية في سماء السودان وبعلم وتنسيق تام مع السلطات السودانية.

6-
(62) ألف قطعة سلاح ايرانية عبر
السودان إلى الاخوان المسلمين بمصر!!
http://www.hurriyatsudan.com/?p=104094
--------------------------------
***- ضبطت قوات مخابرات حرس الحدود المصرية سفينة أسلحة إيرانية تدعى (سويت 1) ، على بعد 12 ميل بحري ، بالقرب من محمية رأس محمد بجنوب سيناء ، أمس الأول 3 ابريل. وأعلن مصدر رفيع بمخابرات حرس الحدود ان السفينة ضبطت في ساعة متأخرة من الليل وبتفتيشها عثر بداخلها على 62 ألف و285 قطعة سلاح متنوعة ما بين مدافع ( اربجي) وأسلحة رشاشة (كلاشينكوف) وكميات كبيرة من الذخائر.

***- وأكد بحسب ما أورد موقع ( ايجي برس) – Egy Press أنه تم إلقاء القبض على طاقم السفينة والذين يصل عددهم إلى 10 أفراد يحملون جنسيات مختلفة ( لمعرفة أسباب تحميل سفينة صيد بكل هذه الكميات من السلاح ومن أين أتت ولأي جهة كانت ستتجه). وذكرت مصادر مصرية مطلعة ان السفينة كانت تنوى تسليم هذه الاسلحة الى احد الجماعات الدينية فى مصر!

***- وقال الفريق أحمد شفيق مرشح الرئاسة المصرية السابق في تصريح لـ (قناة التحرير) أمس ، ان ( سفينة الأسلحة الإيرانية التي قبضت عليها القوات المسلّحة كانت محمّلة بالأسلحة للإخوان المسلمين وسط تعتيم إعلامي كبير) مضيفاً (الشعب لابد يعرف). وقال ان ايران بعد ان أصبحت لها قواعد بحرية في السودان تريد تصدير السلاح للاخوان .

***- وكانت (حريات) نشرت أمس الخميس 4 ابريل نقلاً عن مصدر مطلع قبل نشر خبر القبض على السفينة ، ( ان هدف زيارة مرسى الأساسي أمنى ، يتعلق بأمن المياه ، بعد اعلان حكومة جنوب السودان عن نيتها الالتحاق بدول المنبع التى تسعى الى اعادة التفاوض حول تقاسم مياه النيل بصورة أكثر توزاناً وعدالة ، الأمر الذى ترفضه الحكومة المصرية وتريد دعم حكومة المؤتمر الوطنى لمواقفها ، إضافة الى الأمن الاقليمى المتصل بشحنات الأسلحة الواردة من ايران وليبيا عبر السودان الى مصر ، وهو ملف يهم المؤسسات المصرية ، كما يهم الاخوان المسلمين المصريين من زاويتين ، زاوية حماية أمن اسرائيل وهو شرط إستمرار المعونات الأمريكية ودعم الاخوان ، ومن زاوية أمن مصر وأمن الجماعة ، وذلك لان شحنات الاسلحة المهربة من السودان ينتهى بعض منها الى أيادى جماعات اسلامية أكثر تطرفاً وخارج سيطرة الجماعة فى مصر ، ويتطلب أمن الجماعة كذلك ضمان قاعدة خلفية لامداد الاسلحة فى حال تدهور الأوضاع واتجهت نحو حرب أهلية أو سيطرة الجيش على السلطة فى مصر ، مما يجعل الجماعة فى حاجة ماسة لاخوانهم فى السودان).

7-
خبراء: صواريخ حماس تعبر إيران والسودان ومصر!!
http://arabic.cnn.com/2012/middle_east/11/20/gaza.arm-Smuggle/index.html

8-
إسرائيل: وثائق «المبحوح» تؤكد تصنيع أسلحة إيرانية في الخرطوم...
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20121031/Con20121031544093.htm

9-
طريق السلاح: إيران.. السودان.. سيناء... فغزة...
http://www.aliwaa.com/Article.aspx?ArticleId=145072

10-
ايران تجد صعوبة في تهريب السلاح عبر السودان الى غزة...
http://www.pal-home.net/ar/categories/17101.html

12-
فيــــديو-
تهريب السلاح الرشايدة في السودان...
http://www.youtube.com/watch?v=gpB48Q6hP9w

13-
فيـــديو:
المسلمانى :
دخول 7 عربات سلاح من السودان لمصر واهم الاخبار...
http://www8.mashy.com/view_video/d6efda363726dc458807/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%89-%D8%AF%D8%AE%D9%88%D9%84-7-%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%B3%D9%84%D8%A7%D8%AD-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86-%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D9%88%D8%A7%D9%87%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1

14-
تجارة السلاح.. تتعدد الاسباب وتتزايد المكاسب...
http://www.sudansafari.net/press/7-press/25505-2013-03-04-08-21-17.html


#692257 [بكري الصائغ]
1.00/5 (1 صوت)

06-09-2013 09:16 PM
1-
أخـوي الحــبوب،

ود الـحاجة،
(1)-
-----
***- السلام والتحايا الطيبة العطرة لشخصك الكريم ممزوجة بالشكر والعرفان علي طلتك المفرحة وتعليقك المقدر. وتوقفت عند تحليك الرائع وقلت:
( الحس الامني يقول ان الاهتمام بالرقابة علي السلاح ، واعتقال تجاره ومطاردة شبكات التهريب في الاونة الاخيرة سببه المتوقع هو الخوف من تحول بعض هذه الاسلحة من اسلحة صديقة الى اسلحة مخيفة)...

***- تعليقك اعلاه ياود الحاجة ينطبق عليه المثل العربي المعروف:
( علي نفسها جنت براقش)!!...والمثل السوداني:( التعملو كريت في القرض تلقاهو في جلدا)!!...الانقاذ جلبت سلاح من كل مكان في العالم، وسلحت بها المليشيات والمنظمات الأسلامية كواحدة من سبل الحماية لنظامها، واول كميات سلاح وصلت للسودان كان في عام 1991 بعد عملية دخول القوات العراقية للكويت، حيث قام صدام حسين باهداء النظام في الخرطوم اغلب كميات الاسلحة والذخيرة التي صودرت من الكويت، وهي الاسلحة التي الأن في يد طلاب الخدمة الألزامية، وتقدر بنحو 120 ألف قطعة كلاشينكوف واربجي ومدافع هاون وكميات من المسدسات والبنادق!!

(2)-
-----
***- وبما اننا ياود الحاجة مازلنا بصدد الكلام عن السلاح السايب والمنتشر في كل مكان، وانتشر حتي داخل المدارس والجامعات، فهاك هذا الخبر المضحك (وشر البلية مايضحك):

بعد العثور على 3 طائرات بدون طيار بمنزل في أمدرمان:
المواطن مالك الطائرات يوضح للشرطة كيف
تحصل عليها والمبلغ الذي دفعه نظير امتلاكه للطائرات...
************************************
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-102091.htm
على ذمة الشروق وصحيفة الأهرام اليوم :
---------------------------
***- عثرت الشرطة، في أحد المنازل بمنطقة الفتيحاب جنوبي أمدرمان، على ثلاث طائرات من دون طيار، ذات الحجم الصغير، بعد عملية اقتحام للمنزل نفذتها قوة شرطية، الجمعة، على إثر معلومات تحصلت عليها تفيد بوجود تلك الطائرات. وروى المواطن مالك الطائرات للشرطة - حسب صحيفة الأهرام اليوم - أنه يعمل مهندساً فى إحدى شركات صيانة الطائرات، وتحصل على الطائرات بدون طيار، بعد أن رسا عليه عطاء فى العام 2007 بشأن بيعها.

***- وقال أنه دفع مبلغ ألف جنيه نظير الظفر بها، فى ذلك الوقت، وأوضح أنه قام قبل أربعة أشهر بترحيل الطائرات لمنزله بــ(الفتيحاب) بغرض صيانتها. وأكد المواطن حيازته للمستندات التى تؤكد امتلاكه للثلاث طائرات دون طيار. وبالمقابل وجهت النيابة بإتخاذ الإجراءات الأولية، والتحري حول حيازة المواطن لتلك الطائرات.


#692183 [بكري الصائغ]
1.00/5 (1 صوت)

06-09-2013 07:48 PM
1-
أخـوي الحــبوب،

Shah - شـــاه،

تحية الود، والأعزاز بقدومك الكريـم، وألف ألف شكر، علي مشاركتك المقدرة.

***- ياأخوي الحبيب، اغلب طلاب المدارس والجامعات وشباب المنظمات المسلحة والمجندون في الخدمة الالزامية في السودان الأن اصبحوا يعرفون معرفة تامة كل انواع الاسلحة النارية وماركاتها واين صنعت!!، ويندر ان تجد طالب جامعي لايملك مسدس او سلاح ابيض، واصبحت الاسلحة النارية تحتل مكانها في حقائب الطلاب بجانب الكتب والمذكرات والاقلام!!. بل ويمكن ان نقول ان اسعار ثمن بعض الاسلحة النارية ارخص بكثير من اسعار اغلب المذكرات والمراجع الجامعية!!، وهذا الكلام ليس من عندي، وانما سبق وان قاله عضو بالمجلس الوطني قبل ثلاثة اعوام مضت عندما تم استدعاء وزير الداخلية للمسألة حول سياسات وزارته. وفي عام 2012 وقع وزراء الداخلية الأفارقة المشاركين في المؤتمر الإقليمي لضبط الأسلحة الصغيرة والمتوسطة الذي أنهى أعماله في العاصمة السودانية، على إعلان الخرطوم الذي تعهد من خلاله الوزراء بضبط عمليات الاتجار والتداول فى الأسلحة الصغيرة في القارة. وقال وزير الداخلية السودانى، إبراهيم محمود، إن الاتفاق الذي وقع عليه الوزراء يعمل على دعم الإرادة السياسية التي تمثل إطاراً ومظلة تعمل من خلالها دول القارة للحد من انتشار الجريمة والعنف في المجتمعات الأفريقية.

***- ولكن لم يتبدل اي شئ ، والحال كما هو لاجديد فيه، ومازال بيع وشراء وتهريب الاسلحة مستمرآ رغم انف وزراء داخلية الدول الافريقية!!


#692156 [ود الحاجة]
1.00/5 (1 صوت)

06-09-2013 07:17 PM
الاستاذ بكري السلام عليكم
الحس الامني يقول ان الاهتمام بالرقابة علي السلاح ، واعتقال تجاره ومطاردة شبكات التهريب في الاونة الاخيرة سببه المتوقع هو الخوف من تحول بعض هذه الاسلحة من اسلحة صديقة الى اسلحة مخيفة .
لا يخفى ان المؤتمر الوطني يعاني هذه الايام من تذمر الكثير من شبابه فاذا حصل هؤلاء على ما يكفي من القوة ما الذي يمنعهم من التصحيح بالقوة؟


#691880 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-09-2013 01:58 PM
روابط تحكي حال فوضي السلاح في السودان:
***************************
1-
اختطاف أستاذ جامعي تحت تهديد السلاح...
http://www.alnilin.com/news-action-show-id-53434.htm

2-
شرطة الخرطوم تحظر استخدام السلاح في المناسبات الاجتماعية...
http://ww.meshkat.org/content/6873

3-
تحت تهديد السلاح في شارع الأربعين ببانت
اعتقال 6 من مؤتمر الطلاب المستقلين...
http://www.newsudan.org/vb3/showthread.php?t=19539

4-
جرائم السلاح الأبيض ..
انتشار مخيف ..شاب يقتل زميله بسكين لقوله بـ«فاطر رمضان» .. وآخر يصرع صديقه بسبب وجبة طعام...
http://www.rufaaforall.com/news-action-show-id-242.htm

5-
وزير الداخلية:
ظاهرة انتشار السلاح باتت مهدداً أمنياً...
http://www.alsahafasd.net/details.php?articleid=36060

6-
احداث جامعة الخرطوم وضرورة وقف العنف...
http://www.ahewar.org/debat/s.asp?aid=344320

7-
ضبط أسلحة و منسوبي حركات مسلحة بداخليات جامعة الخرطوم ...
*********************
http://www.whitenileonline.com/vb/showthread.php?t=16250
--------------------
***-كشفت حركة الطلاب الإسلاميين الوطنين بجامعة الخرطوم عن ضبط السلطات لأسلحة نارية وبيضاء بمجمع الوسط بالجامعة، بجانب ضبط عدد من منسوبي الحركات المسلحة مقيمين بالداخليات. وانتقدت بشدة عدم تفعيل اللوائح الخاصة بضبط الوجود داخل الجامعة والداخليات التابعة لها. وأشارت إلى أن جامعة الخرطوم أصبحت تمثل مرتعاً خصباً لمروجي المخدرات وسط الطلاب بعد أن باتت الداخليات مساكن للحركات المسلحة بالإضافة للموظفين والعاملين في السوق العربي، وقطعت الحركة بأن 70% من الذين تم اعتقالهم الأسبوع الماضي من داخل مجمع الوسط لا ينتمون للجامعة.

8-
أحداث عنف دامية فى جامعة الخرطوم والكثير من الضحايا...
*******************************
http://sudane4ever.com/vb/showthread.php?t=13169
---------------------
***- أحداث عنف دامية في جامعة الخرطوم على خلفية إصابة أحد الكيزان لزميل له بالجمعية العمومية للإتحاد بكعب المسدس مما أدي إلى إسعافه للمستشفى وخياطة الجرح وقد كان الطالب المصاب من أبناء دارفور مما حدا بالرابطة للدعوة إلى مخاطبة اليوم.
وقد قام منسوبي المؤتمر الوطني بمهاجمة الركن القنابل القرنيت والمسدسات وقد كانوا منذ الأمس يتوعدون الطلبة بضرب المعرضين للمؤتمر الوطني حتى الموت.فقد قاموا اليوم بمهاجمة زملائهم بالسلاح وقد نقلوا الجرحى إلى حواث مستشفى الخرطوم.

9-
السودان:
توقيف ستة مصريين بتهمة تهريب السلاح والاتجار بالبشر...
http://sudansafari.net/2009-05-14-10-44-00/11-mepress/27527-2013-05-27-06-07-13.html

10-
شرطة المكافحة تضبط عملية تهريب سلاح لداخل الخرطوم...
http://almeghar.com/permalink/5350.html

11-
فوضى السلاح وازدياد نشاط تجارة الموت...
http://osmannawaypost.net/?p=15605

12-
شمال السودان..المفترى عليه في تجارة السلاح...
http://www.africaalyom.com/web/Details/3417-1/news.htm

13-
مسؤول إسرائيلى:
تل أبيب نفذت غارة الخرطوم لقطع طريق السلاح لغزة عبر سيناء...
http://dostorasly.com/news/view.aspx?cdate=28102012&id=043173a9-954e-46eb-b704-a1d0925c07b7

14-
يديعوت : القتيل هو تاجر السلاح "ناصر عوض الله" .. الخرطوم :اسرائيل تقصف سيارة بالصواريخ قرب بور سودان ومقتل شخص بداخلها...
http://www.rayapress.com/?page=details&newsid=14048&cat=16

15-
كوستي معبر لتهريب السلاح للخرطوم؟!!
http://www.kostialam.net/vb/showthread.php?p=17591

16-
خبراء سودانيون يطالبون بسن تشريع يمنع حمل السلاح فى المدن...
******************************
المصدر:
موقع (رحماء)-
تأريخ النشر: 09 June 2013 - 09:53-
-----------------------------
***- أشارت تقارير ودراسات علمية إلى أن انتشار السلاح فى السودان يتسبب فى إعاقة عملية الاستقرار وإطالة أمد الحرب فى دارفور ويشجع على النزاعات والحروب القبلية، فى الوقت الذى تسعى فيه مفوضية نزع السلاح التسريح وإعادة إدماج المقاتلين فى المجتمع إلى توفيق أوضاع المقاتلين السابقين حتى لا يعودوا إلى الحرب مرة أخرى.

***- وطالب خبراء قانونيون وأمنيون وسياسيون سودانيون، بضرورة وضع تشريعات جديدة لتشديد عقوبة حمل السلاح والاتجار فيه والتعامل معه، ووضع حد لانتشار السلاح والمهمات العسكرية.

***- كما طالب الخبراء ببسط هيبة الدولة وقصر حمل السلاح على الأجهزة المعنية فقط، مشيرين إلى ضرورة تعاون المواطنين مع حملة منع انتشار السلاح ومنع تواجد مجموعات مسلحة داخل الأحياء السكنية، وحذروا من خطورة انتشار السلاح وظاهرة حمله داخل المدن الأمر الذى يترتب عليه انفلات أمنى يهدد المجتمع السودانى بأسره.

***- وشدد مجلس أحزاب حكومة الوحدة الوطنية على ضرورة وضع تشريع رادع لمنع انتشار السلاح، وذلك على خلفية ارتفاع الجرائم المتصلة به، وأكد عبود جابر سعيد الأمين العام للمجلس على ضرورة جمع السلاح غير المبرر انتشاره من أيادى الجهات التى ليست لها صلة بالقوات النظامية، باعتبار أنه بات يهدد المجتمع، وذلك للمحافظة على الأمن والاستقرار بكافة أنحاء البلاد. أما اللواء موسى حسن رئيس اللجنة الزراعية والهندسية بتشريعى الخرطوم، فقد اتفق مع المنادين بضرورة وضع تشريعات رادعة للحد من ظاهرة انتشار السلاح والتعامل معه.


#691524 [shah]
0.00/5 (0 صوت)

06-09-2013 09:08 AM
أخى أستاذ بكرى: صباح الخير
منذ اليوم الأول للإنقلاب المشؤوم كان كل أخونجى ، وزيرا أو موظفا أو طالبا، يملك قطعة سلاح مسدس أو كلاشنكوف. وقد أرانى أحد معارفى منهم كلاشنكوف يحتفظ به وراء مقعد "البوكس" الذى يركبه مشيرا أنه "ليوم الحارة" ولا أدرى إن كان يحتفظ فى بيته بمدفع مضاد للدروع أو شئ من هذا القبيل. ومن ذلك اليوم ومع إستقطابهم للشباب وزع الإخوان السلاح كما توزع الكراسات فى المدارس.
يبلغ ثمن الكلاشنكوف الواحد قرابة الثمانمائة دولار: فتأمل مبلغ الأموال التى تختزن فى أسلحة مع ذخيرتها ومبلغ الخراب فى أرزاق الناس وأرواحهم من جراء إستعمالها. والتى لو أنفقت فى عمار الزراعة لصار السودان فى درجة ثراء أستراليا ولكسب الأخوان قلوب الناس للأبد. لكن للأسف هذا الأمر يعكس بدقة فلسفة الأخوان المدمرة لعمار البلاد وصلاح البشرية.
وحقا: البوم يعجبو الخراب.


#691417 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-09-2013 05:25 AM
هذا حدث في ســودان العجائــــب:
*********************

إدانة سوداني قتل لصاً بقذيفة "آر بي جي" لمحاولته
سرقة دراجة رغم أن اللص ترك المسروقات وولى هارباً!!
http://www.alarabiya.net/articles/2008/05/27/50504.html
-----------------------------

***- أدانت محكمة سودانية رجلاً بتهمة القتل العمد، بعدما طارد لصاً حاول سرقة دراجة من منزله، فأرداه قتيلاً بقذيفة "آر بي جي" المضادة للدروع. وكان المدان لاحق اللص في حي الرياض الراقي شرق الخرطوم، بعدما حاول المجني عليه اقتحام المنزل خلال النهار، وسرقة دراجة منه.

***- ورغم أن اللص ألقى بالدراجة بعد تجمهر الناس حوله، إلا أن صاحب المنزل لم يتركه، بل استهدفه بطلقة من قاذف آر بي جي، فقتله على الفور. وبرر رئيس محكمة جنايات الخرطوم القاضي سيد أحمد بدري حيثيات الإدانة بتهمة القتل العمد، أن المدان لم يستفد من حق الدفاع الشرعي عن النفس، خاصة وأن المسافة لم تكن قريبة بين الجاني والمجني عليه.

***- وأضاف القاضي أن الدفوعات بالدفاع عن العرض والمال سقطت أيضاً، لأن القتيل ترك المسروقات وولى هارباً. وأشار قرار الإدانة إلى أن القاتل لا يستفيد، أيضاً، من أي تخفيف بحكم الاستفزاز المفاجئ، أو المعركة الفجائية، لأن الرجلين لم ينخرطا في أي اشتباك أو عراك، وفق ما نقلت صحيفة "الرياض" السعودية الثلاثاء 27-5-2008.

***- وقال القاضي إن الجاني لحق بالقتيل وأطلق النار عليه بعد خروجه من المنزل، بدلاً من الإمساك به وتسليمه للجهات المختصة. وحدد الأول من يونيو المقبل موعداً لسماع رأي أولياء الدم من ذوي القتيل، بشأن قبول العفو، أو الدية، أو القصاص من القاتل، قبل اتخاذ الحكم النهائي.


#691416 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-09-2013 05:01 AM
روابط تحكي قصص السلاح في السلاح في السودان:
*********************************
1-
صـور:
أخطر خلية عسكرية لقتل الطلاب داخل الجامعات!!
http://www.halfaa.com/vb/showthread.php?p=79745
------------------------------
***- صور التنظيم العسكري الذي بدأ تشكيله بين طلاب الجامعات..
عمل النظام لاغراء العديد من طلاب الجامعات مادياً وأكاديمياً وتم تجنيد
العديد منهم وصرفت لهم الكلاشنكوفات وأسلحة أخرى والمهمة معروفة هي العمل على تصفية نشطاء الحركة الطلابية والجماهيرية,..ويعتبر هذا الأمر تطورا خطيرا في تسليح الطلاب…من المطاوي والسيخ الى الكلاشنكوف..وبذلك تحولت الجامعات من مؤسسات لنشر العلم والوعي الى ساحات فداء!!!.طلاب الاتجاه الاسلامي بالجامعات هم أس الارهاب والاعتداء المتواصل على الطلاب. عرفوا على مدي تاريخهم باستخدام العنف ضد الطلاب من التنظيمات الأخرى…

***- دعا الدكتور أشرف عثمان محمد الحسن – أستاذ العلوم السياسية ، في ندوة ( ظاهرة العنف فى الجامعات السودانية داعياً إلى تحليل ظاهرة العنف في الجامعات السودانية ، وكشف أسبابها وصولا إلى ترقية الحياة الطلابية والوصول إلى مرحلة البشرية الخالية من العنف .
بدأ الدكتور أشرف عثمان المحاضرة التي قدمها الدكتور محمد محمد ..
هل الأزمة خاصة بالجامعات السودانية ؟ هل هي أزمة في حد ذاتها أم هي إمتداد لأزمات أخرى خارجها ؟ هل الظاهرة في العام 1968 ( حادثة العجكو بجامعة الخرطوم ) والأعوام التالية إلى 2012 ،هي ذات طبيعة واحدة ؟ ثم وصف الحاضر الظاهرة بالإستمرارية المدهشة.وعرف الدكتور العنف بأنه حركة متعدية لتحطيم الآخر …

2-
صـــور:
المؤتمر الوطني يحيل جامعة امدرمان الاهلية الي ساحة حرب:
صلوا صلاة الشكر ببنادق الكلاشنكوف!!
http://www.almshaheer.com/article-91027
---------------------------
***- قال شهود عيان إن طلاب المؤتمر الوطني أخلوا جامعة أمدرمان الأهلية من الأساتذة والطلاب بالقوة بمعاونة كاملة من الأجهزة الأمنية ، أمس الأول 27 فبراير. وشوهد طلاب المؤتمر الوطني وهم يصلون (صلاة الشكر) حاملين بنادق الكلاشنكوف بمسجد الجامعة.

***- وأكد الشهود لـ ( حريات ) انهم سمعوا دوي أعيرة نارية داخل الجامعة وشاهدوا قيادات المؤتمر الوطني الطلابية وهم يحملون بنادق الكلاشنكوف ، ويأمرون سيارات الشرطة والامن باعتقال بعض الطلاب الناشطين. وكانت احداث العنف بدأت منذ مطلع الأسبوع الماضي عندما اعتدي طلاب الحزب الحاكم علي ركن نقاش لطلاب حزب الامة.

***- وحولت أجهزة الأمن الجامعة لثكنة عسكرية ، فيما اعتدي طلاب المؤتمر الوطني المسلحين بالسيخ والسواطير والخراطيش علي طلاب الانصار وروابط دارفور وعددا من الطلاب غير المنتمين سياسيا.
وضربت الأجهزة الأمنية والشرطية طوقا أمنيا حول الجامعة وحاصرتها من كافة الاتجاهات ، وساعدت مليشيات الحزب الحاكم في ضرب زملائهم ما أدي لاصابة عدد من الطلاب بجروح بليغة.

***- وصمد الطلاب المعارضون لعدة ساعات أمام زبانية الحزب الحاكم ولقنوهم درسا، الا ان تكالب الامن والشرطة والمليشيات ضدهم دفعهم للانسحاب الي الاحياء المجاورة ، وطاردتهم دفارات الشرطة وبكاسي الامن الامر الذي اثار استغراب واستياء السكان.

***- وقال شهود عيان لـ( حريات ) ان المناوشات بدات يوم الاثنين الماضي عندما اعتدي طلاب المؤتمر الوطني، علي ركن نقاش لطلاب حزب الامة ، ودارت معركة هزم فيها طلاب الحزب الحاكم. وأكد شهود العيان العثور علي أسلحة تتكون من مسدسات وسيخ وسواطير تتبع لطلاب الوطني داخل مسجد الجامعة. وفي السياق ذاته كشف بعض سكان الاحياء المجاورة للجامعة عن اخفاء بعض طلاب المؤتمر الوطني لاسلحة اضافية فى احدي الشقق المفروشة بالقرب من الجامعة.

3-
ضبط نظاميَّيْن يهربان «8» آلاف «طلقة» كلاشنكوف بالجزيرة!!
http://www.sudanelite.com/news.php?action=show&id=23075

4-
مركز حقوقي يدعو للتحقيق في اطلاق
الرصاص علي طلاب جامعة الفاشر...
http://www.nafaj.com/news-action-show-id-10580.htm

5-
فيما تخبئ مليشيات المؤتمر الوطنى السلاح
بالمسجد الأجهزة الأمنية تحاصر طلاب الأهلية...
http://www.sudanyiat.net/news.php?action=show&id=22203

6-
«رويترز»: بدو سيناء يواصلون تهريب السلاح السوداني لغزة...
http://www.almasryalyoum.com/node/272991

7-
وزير الداخلية السوداني يعترف بوجود
عصابات لتهريب السلاح إلى حماس!!
http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&article=617567&issueno=11828#.UbUjmvn0F8E

8-
الخرطوم ‪-‬ ‫خطر انتشار الأسلحة يهدد مناطق
متعددة في السودان من بينها العاصمة الخرطوم‬.....-...
http://www.theniles.org/articles/index-ar.php?id=1562


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة