المقالات
السياسة
هل أنا مريض؟
هل أنا مريض؟
06-09-2013 10:33 AM



عندما اطالع بعض الاخبار اتحسس جسمي واتساءل هل انا مريض؟ الامر صار اكبر من التصور والخيال!
تعالوا نطالع الصحف الصادر الاسبوع الماضي ونقرأ: الأمين العام لجمعية زارعي الكلى عادل با بكر أكد ارتفاع عدد مرضى الفشل الكلوي إلى أكثر من عشرة آلاف مريض. وأوضح أن عدد الذين يتلقون خدمات علاجية لا يتعدى خمسة آلاف مريض حتى الآن، لافتا إلى تمكن نحو 2500 من المرضى من زراعة كلى بديلة... ونفى با بكر في تعليق للجزيرة نت وجود أي علاج مجاني للمرضى، مشيرا إلى ارتفاع تكلفة جلسة الغسل الواحدة لنحو 250 جنيها سودانيا ما يعادل خمسين دولاراً امريكياً، وزاد بقوله "إن المريض يحتاج إلى ثلاث جلسات في الأسبوع لكنها هنا تختصر في جلستين مما يعرض حياة الكثيرين للخطر.
ولفت إلى تجاوز نحو 50% من ماكينات غسل الكلى العمر الافتراضي، كما أن نحو خمسمائة مريض لا يجدون الفرصة لجلسات الغسل، ولا يملكون ما يشجعهم للتوجه إلى المراكز الخاصة التي يبلغ سعر الجلسة الواحدة فيها نحو 750 جنيها (120 دولارا أميركيا)
وطالب با بكر بفتح مراكز جديدة لاستيعاب الأعداد المتزايدة من مرضى الكلى وتوفير كل الأدوية مجانا واستبدال وصيانة ماكينات الغسل الحالية. (المصدر:الجزير)
وخبر اخر يقول: كشفت وزارة الصحة الاتحادية عن إجراءات وجهود تجري لحصر الأدوية المغشوشة التي دخلت للبلاد مؤخراً لتحديد نسبتها ومعرفة أوجه توزيعها وضبط عمليات التهريب للأدوية مستقبلاً. في وقت أعلنت فيه عن اكنشاف 2,594 حالة أيدز جديدة بجانب 20,299حالة إصابة بالدرن خلال العام 2012م.
وأكد وزير الصحة بحر إدريس أبو قردة أن أي نسبة تدخل للبلاد من تلك الأدوية تشكل خطورة، مشدداً على ضرورة ضبطها. وكشف عن سحب المجلس القومي للأدوية والسموم لعدد (21) مستحضراً غير مطابق للمواصفات، بجانب رصد آثار سالبة لعدد (49) مستحضراً آخر. (السوداني)
واخبر ثالث: كشف الخبير في مجال علاج الاورام بمستشفي الذرة، الدكتور كمال حمد، أن نسبة الاصابة بسرطان الثدي وسط الرجال في السودان تفوق المعدل العالمي، و ان 30 % من السرطانات سببها التبغ، وقال ان بين كل 100 مواطن بالولاية الشمالية يوجد اربعة اشخاص يتعاطون (التمباك والتبغ) بمعدل 9 ملايين سوداني يتعاطون التبغ، وأن 82% من اسباب سرطان الفم هي التمباك ،بينما 92% من سرطان الرئة بسبب التدخين .
ولفت حمد في مؤتمر صحفي بمستشفى الذرة امس،الى زيادة معدلات الاصابة بسرطان البروستاتا وسط الرجال خاصة في الاعمار المتقدمة، وقال انه في الاسبوع الواحد تكتشف 10 حالات بسرطان البروستاتا، وقال ان استخدام الاسمدة الخاطئ يمكن ان يتسبب في انتشارالمرض، وأضاف ان 5% من النساء السودانيات يحملن جينات قابلة للاصابة بسرطان عنق الرحم والثدي،موضحاً ان البلاد تحتاج الى 7 مراكز لعلاج السرطان . (الصحافة)
وخبر رابع: قال المجلس القومي للمبيدات، إن مبيد الديكبور غير مطابق للمواصفات الزراعية، وتم فحصه في أكثر من معمل، وأن عينة المبيد رُفضت في عطاءات سابقة خلال العام الماضي، وقد تم بيعه للمواطن قبل إجراءات عملية تحليله.
والله من وراء القصد

[email protected]


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 849

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#692181 [كتاب السجم والرماد]
5.00/5 (1 صوت)

06-09-2013 07:46 PM
الليلة مالك ؟ مابراك ولاشنو ياشبه البيدوفائل اسحق فضل العملو ليهو رتوش على الصورة
مالك ماستنجدت اليوم باخوانك واصحابك البتنعهم ب :"اخى الوالى واخى المعتمد واخى البرلمانى واخى الوزير ؟" زير اليقع ان شاء الله فوق راسك


#692025 [مع العدالة]
0.00/5 (0 صوت)

06-09-2013 04:32 PM
قل هل انا صحيح


د.عبداللطيف محمد سعيد
د.عبداللطيف محمد سعيد

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة