مائة يوم ... واليوم سنة !
06-09-2013 12:06 PM


ما أجمل صياغة البيانات ..وما أروع مضامينها على الورق وما أسهل العزق بالذقون قبل بذر نواة الغرس القادم ..وما أكثر مئات الأيام التي سقطت من خلف الانتظار الممل الذي مزق الوطن وشتت الشعب في غمرة فقدان الأمل في فائدة التغيير الذي لم يعد مرجوا من فاقدي الشيء وسط مؤسساتهم الحزبية التي تكلسوا فيها كالتماثيل الباردة عن كل إحساس ..فدفعوا بالأمة المغلوبة على أمرها كرها في ماضيهم وحاضرهم وخوفا من غدهم المعتم بلا خطة أو خط مسار واضح الى مذلة التسليم بواقع حال واستكانة قسرية لطالما طعنت في قناة شعبنا وهو الذي علّم الشعوب كيف يكون الانتفاض حينما تسعى اليه كهدف وتحققه بالعمل الثوري الفعلي لا بالكلام الذي لا يخرج بخطاه الى أبعد من الارتطام بالقاعات التي يكثر فيها كجعجة الطاحونة الفارغة من الغلال .. ولن تنتج طحينا ..الا في حدود غبار التمنيات !
نخشى أن يكون اليوم الواحد من مائة يوم المعارضة المرتبكة الخطى ..عبارة عن سنة من الانتظار ، فتمضى أيامنا مع معارضتنا الكسولة تتثاءب كما كانت تحلم دائما في يقظتها المتقطعة ونومها الثقيل على كاهل الوطن وأهله .. وتمر المائة لنعود مرة أخرى الى بيان مكشوف السطور ومفتوح على عيون النظام الخبيثة التي ستلتقط الخيط الواهن من يد الصائد العجوز الراجفة قبل أن تعلق سنارته الصدئة بحلق حكمها الغارق في أزماته والذي يستمد وهم قوته بالصوت الاعلامي العالي واشعال الحروب من ضعف المعارضة وليس من قناعات الشعب كما يدّعى أهله نفاقا بسرقة لسان الوطن والتغني به هرشا في آذان الناس بفرية الاستهداف ..ودفاع أهل النظام عن العقيدة المفترى عليها !
التغيير لن يصنعه الذين شاخت سواعدهم ، وإن هو حصل بقدرة قادر فليسوا هم الأجدر على المحافظة عليه ..كما دلّت التجارب البعيدة والقريبة!
انتظرنا ستين عاما من عمر الوطن الجديد..منها ربع قرن من حكم طغمة حرامية الانقاذ ، ولن يضيرنا أن ننتظر تغيرا حقيقيا بدماء شابة جديدة هي الوليد الشرعي للمعاناة والعطالة والتعليم المشوه و عرق التسكع الذي اختلط بلون الدماء التي أسالتها رعونة النظام في كل الدروب .. !
لكّن ومع كل عدم تعويلنا المشوب بالخوف من طول الانتظار..فمن يقال له سمين فليقل آمين ولو من أىٍ كان ..غير أن الحركة لن تكون فيها البركة الا باستنفار طاقات الشعب مجتمعة على كلمة سواء وبنية صادقة وقناعة راسخة وعمل دؤوب يمزج في تحالف متين مابين العقل والعضلات، لابد أن يتقدمه بزمام المبادرة الجيل الجديد الذي سيتحمّل ثقل العبء اليوم وغدا ..ولن تقوى أقدام الخريق مهما كابرت في إدعاء العزم من الركض الى المستقبل مجددا وهي التي تقف على حافة القبر أوعلى فعل شيء غير إطالة عمر النظام إن كان حالها لن يتبدّل ولو بنطق كلمة التوبة الحقيقة والايمان قبل سكرة الموت عن نهجها الذي أورثنا المحاق.. وكم سلمّت أهل الحكم غير مرة ورقة من خطط أحلامها هدية مفتوحة الغلاف.. لتستيقظ على وقع كارثة جديدة يدبرّها الانقاذيون لإطالة عمر نظامهم ويمد لسانه للشعب ..ليقول ..إن كانت هذه معارضتكم .. فقد طال انتظاركم ..ليس مائة يوم فقط بل مائة عام ..فهل تسمعون أيها الشباب لتتحركوا بقطار زمانكم .. فتسبقوا قطار بؤس المعارضة الذي إنعدمت قطع غياره..و قطارالفساد الانقاذي التي فاحت رائحة حمولته.. وتهفو خطاكم نحو محطات التغيير التي لا تعرف العودة الى ما قبلها.
فهل أجبتم يا شباب الوطن من الأبناء والبنات ..حتى لا نبكي كلنا مما نسمع .. ونشرب ماءاً مالحا لا يروي مما ندمع !

[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1916

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#693442 [Faisal]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2013 02:56 AM
Mr Bargawi and most of commenter at this site live out of sudan under the condition and just critic, you do not know under wich circonistance the opposition work at sudan, so please you have to stop this laoud voice, it is caracteristic of only Egyptian and cominist.


#692044 [خطاي المزالق]
0.00/5 (0 صوت)

06-09-2013 05:04 PM
زعم الفرزدق ان سيقتل مربعا ابشر بطول سلامة يا مربعا

الوطن دا كان راجيكم التراب في خشمو 100 يوم او 100 سنة ( غيب وتعال تلقانا نحن يانا نحن لا غيرتنا ظروف لا بدلتنا محنة )
اقول قول هذا واستغر الله لي ولكم
قوموا إلى صلاتكم


#692024 [jedoo]
0.00/5 (0 صوت)

06-09-2013 04:32 PM
هذا ليس بنقد الحريص والمشفق هذا نقد هدام وفي تقديري هذا تناول سلبي يؤذي المعارضة اكثر من كتاب النظام المعارضة مامكن تخرج زفارة مثل هذا في وقت الناس بتجمع في الصفوص قل خيرا او تصمت.


ردود على jedoo
United States [المشتهي الكمونية] 06-09-2013 07:17 PM
ألم تسمع يا جيدو قول المتنبي
من يهن يسهل الهوان عليه ****** ما لجرح بميت إيلام
أين هي المعارضة التي تخشى عليها من نقد برقاوي ؟ وأين هي المعارضة من الأذى الذي لحق بأهلنا طيلة ربع قرن من الزمان ، هل تريدنا أن نهجر مقالات برقاوي وغيره من كتابنا الوطنيين لنستمع لشعارات أحزابنا الكرتونية ووعودها الزائفة،، وهل تعتقد حقا أن برقاوي يهدف الى شق الصفوف وهدم جهود المعارضة ، أرجوك يا أخي أعد قراءة المقال وقل كلمة حق ، برقاوي ليس في حاجة لمن يدافع عنه لأنه يمتلك قلما كالسيف ولكن لنكن منصفين على الأقل ، تقبل تحياتي


#691911 [الضعيف]
0.00/5 (0 صوت)

06-09-2013 02:27 PM
يا برقاوي: نهايتهم أو نهايتنا.. هذا هو الخيار..


#691890 [المشتهي الكمونية]
2.50/5 (2 صوت)

06-09-2013 02:07 PM
أرجو ألا تقسو على المعارضة يا أستاذ برقاوي ، ذلك لأن قادتها أفنوا شبابهم وكهولتهم وشيخوختهم في الشجب والإدانة والتنديد بالأنظمة الديكتاتورية ، وأفنوا ربع قرن كامل في ممارسة التحنيس والطبطبة على رأس عصابة الإنقاذ ، فبعد كل هذا الجهد والبذل والتعب من أجل الوطن هل تستكثر عليهم مية يوم بس عشان يتوجوا جهودهم بتحريرنا من هذه العصابة؟ لا يا أستاذ برقاوي يجب أن تكون منصفا ، دعنا نوافق على منحهم المائة يوم وزيادة عليها كمان عشرين سنة بس ، يعني فقط عشرين سنة ومية يوم وبعدها لن نمنعك من محاسبتهم حسابا عسيرا إن لم يفلحوا في تحقيق وعودهم


#691841 [التكيناوي]
5.00/5 (3 صوت)

06-09-2013 01:14 PM
لك التحية استاذ برقاوي .
لقد مارست علينا جلدا وعقابا لا اظنك انت نفسك قد نجوت منه .
في اعتقادي أن هذا المقال يصلح كبيان يوزع داخل السودان ( خاصة الجامعات ) مع تحديد زمان التحرك وأمكنته فهو كافي لتحريك الشارع واسقاط النظام


محمد عبد الله برقاوي
محمد عبد الله برقاوي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة