المقالات
السياسة
(عمّال) المعتمد.. الوزير والمبيد..!!
(عمّال) المعتمد.. الوزير والمبيد..!!
06-09-2013 04:51 PM


*أمامي قضية محددة المعالم، تتعلق بمظالم شباب يفتحون محلات تجارية في شارع (41) العمارات.. أمرهم المعتمد بإغلاق أبواب الرزق دون مبررات مقنعة مكتوبة أو (مرئية).. ما يقارب من 30 شخصاً تضرروا من السلطات بهذا الإغلاق الغامض.. القضية (المتكررة) شائكة وسنلقي الضوء على تطوراتها حتماً.. لقد حضر بعض الضحايا لمكاتبنا وصادف خروجهم المدير العام لهذه الصحيفة، فقدّم الأخير مقترحاً وجيهاً (متعاطفاً معهم) وأنه سيحاول الاتصال بالمعتمد (الذي جاء لخدمة الناس..!!).. ولما كنت أعرف الآفاق التي تحكم تفكير المسؤولين وعمّالهم ــ في هذه المرحلة ــ لم أندهش لرد أحد رجال المحلية: (التلفون دا لقيتوه وين؟)..!
* أصل الحكاية أن مدير الصحيفة اتصل بمدير مكتب الوالي وشرح له بعض أبعاد القضية، فهداه مكتب الوالي مشكوراً لموظف آخر أصغر (يتبع للمعتمد).. ناولني المدير الموبايل لأكمل مع الموظف الصغير إن كان باستطاعته أن يدلو بدلوه.. وفعلاً حادثته.. كان عادياً في البداية وهو يضيف بعض التوجيهات والتفاصيل قبلناها منه.. لكنه فجأة غيّر صوته بطريقة بوليسية تنبيك بأنه (شخص فوق العادة) حينما سألني: (كدي وريني التلفون دا الأداكم ليهو منو)؟!
* قلت له: هل ستحقق معي في التلفون؟ ثم أضفت: أنا لم أتصل بك... وانصرفت عنه..!
* ماذا لو اختصرت الوقت يا موظف المحلية وقلت: أنا الشخص غير المناسب، بدلاً عن هذه العظمة المصطنعة..!
* أمامنا قضية (حياة) يا معتمد الخرطوم، تتعلق بشباب سودانيين مارستم معهم لعبة (التخفّي)، ومرافعتهم في الطريق إليك كاملة؛ (من غير تلفون)..!!
(2)
* وزير الزراعة يقول إن الصحف تهتم بأخباره.. لماذا تهتم بها؟ ليسأل نفسه.. فلا أحد غيره أعلم..! المهم ماذا أنجز طوال هذه الأعوام الكافية لنجاح ثورة زراعية غير مسبوقة، وليس (نهضة) متخيلة..!!!
* الوزير دخل ميدان (عدم الحياد) بتصريحاته وظلالها البائنة من خلال مؤتمره الصحفي الذي ــ أظنه ــ كان مخصصاً لمبيد (الديكبور) مع أشياء أخرى..!
* حتى وقت قريب كانت العلاقة بين مجلس المبيدات الذي أصدر شهادته ضد المبيد المذكور وبين الوزير المتعافي مجرد (تكهنات) وتسريبات.. ولكن بعد المؤتمر الصحفي (المعمول) لا مجال سوى القول أن سر تمسك المتعافي برئيس المجلس د.خضر جبريل كان لعلاقة خاصة بينهما (ربما صداقة..!).. جبريل ــ الذي لا نقدح في كفاءته ــ أُنهيت خدمته بقرار رئاسي (رقم 212 لسنة 2012م) هذا معلوم، والمتعافي أطاح بالقرار كما وضح.. لكن القدح و(الذم) ممكن حين يُدخل وزير نفسه في قضية ذات طرفين (شاكي ومشتكي)، فينحاز إلى طرف دون آخر..! أليس منصب الوزير يقتضي الترفّع عن مسألة (فنية) خاصة بمبيد مكانها أبعد من وزارته؟! الآن أسئلة الشك يمكنها الدوران (بفضول) لمعرفة إن كان ثمة زواج ــ ولو مؤقت ــ بين المجلس والوزارة.. وسيكون الأمر صعباً إذا اتضح أن الشركة صاحبة المبيد بريئة... كله ممكن (في حدود الخرطوم)..!!!
أعوذ بالله
ـــــ
الأهرام اليوم


[email protected]


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1799

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#692883 [هميم جابر]
4.00/5 (1 صوت)

06-10-2013 01:18 PM
هؤلاء الناس - المعتمد وبقية زبانية المؤتمر الوطني - جاءوا تحديداً لتدمير السودان والسودانيين! إنهم يدمرون حياة الناس ولا أجد سبباً وجيهاً إلا أنهم أنهم يتلقون رشاوى من جهات أخرى لتدمير حياة الناس أو رشاوى من مؤتمرجية يمارسون نفس النشاط حتى يغلقوا أبواب المنافسة على بضائعهم أو أنهم يريدون من هؤلاء الناس الذي يغلقون أبواب معايشهم أن يدفعوا رشاوى للمعتمد حتى يستطيعوا الاستمرار في تجارتهم - هذه سنوات عجاف وعلينا جميعاً أن نسأل الله مخلصين أن يخصلنا من البشير وزبانيتهم ولو امتلئت كل صفحات الراكوبة بمثل هذه المظلمة أعلاه لما رأيت "ولي الأمر" العاجز يحرك ساكناً، ما يدلك على أنه "نائم على أضانو" وما جايب خبر أي حاجة! حسبنا الله عليك يا عمر البشير، حسبنا الله عليك يا عمر البشير، حسبنا الله عليك وعلى كل زبانيتك!


#692823 [حادب]
4.75/5 (3 صوت)

06-10-2013 12:30 PM
انت فلتة من فلتات الصحافة التي تبحث عن حق الوطن والمواطنين .. فقط لا تطلق عنان البلاغة فيفهمها بعض القراء غير فهمك .. ضع الموضوعية منهجا وصراطا ولا تغامر من اجل حفنة من القراء يطبلون لك .. فان حدث لك مكروه لا قدر الله .. فلن تجد منهم احدا .. انتقى قراءك مثلما تنتقي مواضيعك ومثلما انتقيت وطنك


عثمان شبونة
عثمان شبونة

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة