المقالات
السياسة
كله (ما) تمام
كله (ما) تمام
06-10-2013 04:25 AM

وقوات الجبهة الثورية تحتل أبو كرشولا وتقول إنها في طريقها للتوغل في مثلث حمدي وحكومة السودان تتهم دولة الجنوب صراحة بدعم الحركة الثورية حيث طار وزير الخارجية ورئيس جهاز الأمن والمخابرات الى جوبا وعرضا على سلفا كير ما يدعم اتهامات السودان لحكومته في هذه الأجواء المكهربة اجتمع الرئيسان البشير وكير في أديس أببا على هامش القمة الافريقية في الأسبوع الأخير من مايو المنصرم وبعد الاجتماع الذي قيل إن البشير كان فيه واضحا وصريحا مع سلفا حيث طالبه بإيقاف الدعم بأعجل ما تيسر بغض النظر عن موقف سلفا من الدعم كما رفض البشير في ذات الاجتماع فكرة الاستفتاء في أبيي لقطع الطريق أمام محاولة أبناء أبيي في استثمار مقتل الناظر كوال دينق ومع كل ذلك خرج البشير من الاجتماع وصرح بالقول (كله تمام).
بعد اجتماع كله تمام بيومين تم تحرير أبو كرشولا وفي خطابه أمام موكب الاحتفال هدد البشير دولة الجنوب صراحة بأنه إذا لم توقف دعمها للجبهة الثورية سوف يوقف تنفيذ المصفوفة بما ذلك انسياب النفط الذي كان ساعتها يجري في الأنبوب في طريقه لبورتسودان ثم حدث تطور عملي يتمثل في إلغاء اجتماع اللجنة السياسية الأمنية المشتركة الى أجل غير مسمى ثم بلغ التصعيد قمته في قرار مجلس الوزراء في اجتماعه ليوم لخميس 6/يونيو بأن تطلق حملة إعلامية لتهيئة الجبهة الداخلية لتداعيات إيقاف مصفوفة الاتفاقيات مع دولة جنوب السودان وذلك بتوضيح موقف دولة جنوب السودان الداعم للحركة الثورية ثم جاءت أمسية السبت –غير الأخضر- وفي ضاحية من ضواحي بحري وجه السيد رئيس الجمهورية وزير النفط بإيقاف سريان نفط الجنوب الى حين إيقاف الجنوب دعمه للحركة الثورية.
السؤال الذي يطرح نفسه هنا ما هو الشيء الذي استجد بين اجتماع أديس بتاع كله تمام ولقاء بحري الجماهيري حيث صدر قرار إيقاف سريان النفط الجنوبي في الأنبوب السوداني؟ هل هناك وعود قدمها سلفا في أديس وتبخرت في الهواء؟ هل زاد الدعم من دولة الجنوب للجبهة الثورية بعد أبو كرشولا ؟ هل يئست الخرطوم من قدرة سلفا أو حتى عدم رغبته في وقف الدعم –النتيجة في الحالين واحدة.
الآن وفي هذه اللحظة التي نكتب فيها هذا المقال بعد توجيه رئيس الجمهورية المشار إليه أصبحت كل اتفاقيات التعاون بين البلدين متوقفة تماما ويبقى السؤال هل سوف تتوقف الأمور عند حالة اللاسلم واللاحرب المباشرة بين البلدين؟ علينا أن نتذكر الحرب غير المباشرة بين البلدين مستمرة ويتمثل ذلك في القتال مع الحركة الثورية كما أن أبيي قابلة للاشتعال في أي لحظة. عليه فإن الأمور سوف تكون مرشحة لحرب مباشرة بين البلدين في أي لحظة قادمة. لا أظن أن الخرطوم ترغب في حرب شاملة ولا أظن أن جوبا ترغب فيها هي الأخرى. عليه يتوجب على الخرطوم أن تمد المزيد من حبال الصبر وتواصل ضغوطها بغير الطريق المفضي للحرب. عليها أن تعطي فرصة لصوت العقل في جوبا وفي الخرطوم أن ينمو ولو ببطء عسى ولعل.

السوداني


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2459

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#693015 [ابن النوبة]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2013 03:05 PM
أعطاهم أنفصال عشان يرتاح منهم وجدهم شوكة حوت - كانو يقاتلون حرب عصابات في حدود يوغندا - وآلآن داخلين الخرطوم - بسبب رعونة الأحمق عمر البشير كان هذا الحال من ضنك العيش لشعب الشمال - لأن العبيد ديل مابعرفوا غير الضرب والشلوت . وين دماء الشهداء من طلبة الجامعات والأطباء والمهندسين الذين ماتو في الجنوب - ده غير ضباط القوات المسلحة الذين كانو وقود هذه الحرب .


#692765 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2013 11:39 AM
هو شنو التمام يا دكتور فى السودان من يوم 30 يونيو 1989 ولحد هسع ؟؟؟؟؟؟
هذا الوضع القائم الآن فى السودان هو نتيجة لجريمة انقلاب الجبهة الاسلامية وتعطيلها للحوار الوطنى والحكومة القومية اللى هى ابت تشارك فيها دون باقى اهل السودان مع انه هى لم تحل او تمنع من العمل السياسى ولم تمنع من التظاهر او تقفل صحفها وهلم جرا!!!
والمخالف ود حرام مش كده ولا ايه!!!!
يعنى بدون دبلوماسية او لف او دوران الجبهة الاسلامية القومية السودانية بت حرام عديل كده!!!
بالله شوفهم وصلوا البلد لى وين ؟؟؟؟؟؟؟؟


#692661 [Omar]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2013 10:28 AM
يعني شنو لا أظن ان حكومه الشمال او الجنوب لا ترغب...ما تقول كلام واضح ومباشر وتصف الموقف بالرعونة او بالميت عدم الدبلوماسية ...ياخي شد حيلك معانا شويه الله يرضي عليك الشغلانه بقت أكبر من انو مقالك اليومي يتنشر....


ردود على Omar
United States [عامر] 06-10-2013 11:12 PM
ياخي انت ما عارف دكتور البوني ما عنده حيل عشان يشده؟! هكذا خلق ود الجزيرة مع الاعتذار للجزيرة لان فيها رجال تمام ونسوان كمان..


#692481 [السودانية]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2013 07:48 AM
الجنبويين راغبين فى الحرب لكن ماقادرين عليهاومادايرين الحرب تكون فى ارضهم لانهم لو حاربو المره دى ح تكون الحرب دمار شامل للجنوب ودمار جزئي للشمال لانه فى السابق الجنوبيين كان معظمهم عايش فى الشمال كنازحين وكمواطنيين اسياد بلد لكن حسى ينزحو يمشو وييين 000بالمناسبة الجنوبيين بريدو الخرطوم زى عيونهم وجوبا مامقنعة ليهم كعاصمة يعنى لسه عايشين على احلام ماقبل الانفصال ونفسيا هناك رفض لواقع الانفصال الذى اختاروه بمحض ارادتهم -وبقى ليهم حار بعد داك-

Actions speak louder than words

يعنى جنى النديهة لحق امات طه000ماقلنا ليك ماتتفاءل كتير وخليك بعيد النظر ماتعاين تحت كرعيك بس وتبقى زى السوقة والرجرجة والدهماء


#692470 [واحد]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2013 07:12 AM
البترول ال في الانبوب يساوي 600 مليون دولار , البشير الحرامي ضربها كويس = يا اخ ده زول ما بهمو حلال ولا حرام داير ياكل حق منقو = حراميه وعين قويه غايتو جنس غايتو


#692436 [سودانى منفرج الأسارير]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2013 05:16 AM
*يا عباطيف يا بونى .. البشير لما طلع من ألأجتماع وقال "كوووولو تمام" ادى التمام دا لي منو؟
*الشي التانى هل انت مقتنع تمام ان ابو "الكرشوهوليها" دى كانت محتله بحق وحقيق ولا ماك داير تدخل فى
متاهاتا انت فى غنى عنها.. ظنيتك راكب الموجه "عرى" (بخفض العين (ما بكسرها)وكسر الراء وجرها بالياء المعرّجه) وهل من صلة رحم او نسب او مصاهره بين مقتل الناظر وألأستفتاء؟
* منو الكتل الناظر وليه؟ واذا جوبا ما راغبه فى الكتال.. هل البشير رغبان فى كتل اولاد الناس سمبلا؟


د.عبد اللطيف البوني
د.عبد اللطيف البوني

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة