المقالات
السياسة
كنت شيعياً في حسينية..!!
كنت شيعياً في حسينية..!!
06-12-2013 08:36 PM

تتجدد الأخبار كل يوم عن علاقات حكومة المشير مع إيران، دون أن يتقدم ربيع عبدالعاطي أو غيره لنفيها، تؤكدها الاتفاقات المعلنة وحاملة الطائرات التي تحرس بورتسودان..

لكن أن تسمح الحكومة التي تمتهن الكذب بانتشار الحسينيات (الإسم الشيعي للخلاوي وأماكن حفظ القرآن ودراسة علوم الدين) في كل مدن السودان وتمنحها الحماية لتخرب عقول الشباب فهذه مشكلة كبيرة جدا..

حدثني صديق لي قبل فترة عن الشيعة في السودان وأنهم أصبحوا يتكاثرون بسرعة مذهلة، خاصة في أوساط أبناء المسؤلين الكبار كما أسماهم ودعاني إلى الذهاب معه إلى حسينية تقع في قلب الخرطوم..

أطفأت سيجارتي بعيدا ونويت الوضوء عند دخولي الحسينية، لكم هالني الأمر عندما تجاوزت الباب، وجدت من يتوسط الحلقة يمسك سيجارة بيد والمصحف الشريف بالأخرى، وعندما ههمت بالجلوس كان كيس التمباك يلف حلقة ذكرهم ويتعاطاه الجميع بمن فيهم أطفال صغار بلغوا الجامعة لتوهم وكلهم يدرسون في كليات الطب والهندسات..

تظاهرت بعدم الإكتراث قبل أن يحضر أحد أبناء النوبة وكان في العقد الخامس من عمره ومن طريقة حديثه، عرفت أنه لم ينل حظه من التعليم،كام يرتدي بنطالين، الأسفل منها أطول بكثير من الأخر، نظهر عليه بوضوح ملامح الفقر التي وسمت السواد الأعظم من أبناء شعبنا..

سلم على الجميع وجلس ثم تبادل الضحكات مع من في الحلقة ، عندها عرفت أن موضوعا سبق هو سبب الضحك بينهم..

رئيس الحلقة الذي يمسك السيجارة والمصحف الشريف يكلتا يديه قال لي: هذا صابر قبل أن يخاطبه: لا بد من حسم الموضوع اليوم يا صابر..

سررت لأن موضوعا سيدور فيه نقاشا ما يمكنني من معرفة ما لم أبلغة رغم إختلاط السيجار والتمباك بالمصحف الشريف، لكن سؤالا مفاجئا من كبيرهم ظننت أنه سيرسلني خارجا: إنت شيعي معانا؟
لم أرد عليه..إبتسمت قبل أن أشعل سيجارة، كانت اشارة كافية ليذهب إلى مناقشة الموضوع الذي أنتظره مع صابر..
وتلا رئيس الحلقة قوله عز وجل (يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم)

ثم خاطب صابر: شفتا، ما عندك شغلة بي زول، عليك بي نفسك وبس، تعبد ربك وتلزم نفسك بي كده، لكن ما عندك شغلة باي زول تاني، ولا ناس بيتكم، ربنا ما قال ليك انت مسؤول منهم، بتك ما عندك بيها شغلة، وخليك عارف أنو ما من حقك تتدخل في حياة أي شخص، كل زول بي دينو..!!

قلت لصديقي الذي كان يجاورني: الزول ده جادي ولا بخستك بي صابر؟
لكن صديقي اكتفى بضحكة خافتة..

تبرم صابر كثيرا وحاول مقاطعة خطاب رئيس الحلقة أكثر من مرة غير أنه انفجر عندما أتته الفرصة : كيف يعني ما عندي شغلة بي زول؟؟ يعني بتي تجي طالعة قدامي ولا بسة عريان وما اتاكلم معاها؟؟
رأيت أن صابر ذهب بالنقاش إلى المنطق وتحديد مسؤلياته المباشرة عن أهل بيته، وظننت بأن هذا كفيل بإنهاء السجال لمصلحته، فرحت جدا، عرف صابر أني أقف إلى جانبة عندما رمقني بنظرة سريعة ثم ضحكنا معا..

لكن الرجل حامل السيجارة والمصحف الشريف في آن واحد، كان له رأي آخر وقال كمن يضع النقطة الأخيرة للموضوع: شوف يا أخوي: بتك دي لو بتجيب رجال ينومو معاها في البيت، ما عندك حق تمنعا ولا تقول ليها ده حرام، مع إنو حرام، بس ما من حقك تتكلم!!

غادر صابر المكان وهو يتمتم: الكلام ده ما بدخل عقل، انتو الدين ده جبتو من وين؟ حاجاتكم دي كا عندها علاقة بالدين ولا الله.!!
أخبرتهم وأنا اهم بالمغادرة، أن هذه الآية التي يتحدثون هنها نزلت في اليهود والنصارى، وأن الله تعالي قال أيضا (كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر)

سألت صديقي في الباب: من أين أتى هؤلاء؟؟
لكنه اختار البقاء معهم، وكذلك عدم الإجابة..!!

محمد العمري
[email protected]


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 2940

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#702197 [abu suran]
1.00/5 (1 صوت)

06-20-2013 05:09 PM
أنا ماعارف الكاتب مركز مع موضوع السجاير والتمباك عشان يصل لشنو قد نختلف مع الأخر في رؤي حول الدين والدنيا لكن الفبركة لاتؤدي الغرض بل تقدح في رواية الراوي وتحول كل الموضوع لمهزلة الفكر الرافضي في عليه كثير من المأخذ لكن ماهكذا تورد اأبل


#696191 [ســمير]
1.00/5 (1 صوت)

06-13-2013 08:53 PM
التشيع خطر وأخطر منه اتباع الطرق الصوفية التي انتشرت عندنا انتشار النار في الهشيم فهي تدعو للخنوع والتسيب والاتكال على الدجل والشعوذة وللاسف كثير من شبابنا ينجذبون اليها وينخرطون فيها.. اما الخوف المبالغ فيه من الشيعة فقد جاءنا من دول الخليج والسعودية بالذات لانهم يخافون من ايران الدولة بنت نفسها بنفسها وتطورت بالرغم من محاربة الغرب لها وبالذات امريكا واسرائيل.. وصار يعمل لها ألف حساب ودول الخليج رغم الغنى الفاحش فهي متخلفة جدا ليس فيها شئ سوى العربات الفارهة والمباني الفخمة الضخمة والابراج العالية اما المواطنون فهم كالانعام يأكلون ويشربون سمان ماشاء الله والحكام يسوقونهم كالنعاج.. وكراهيتنا للشيعة نتيجة لاعلامهم المضلل وامكانياتهم رهيبة وعندهم مشايخ يخدمون الحكام كالخدم (العريفي والقرني وغيرهم) يقبضون الاموال ويضللون الناس المساكين امثالنا..


#695999 [احمد دقنة]
1.00/5 (1 صوت)

06-13-2013 03:40 PM
الاخ عبد الكريم هل سمعت بالشيعي ياسر الحبيب ماذا يقول في ام المؤنين عائشة التي براهاالله عز وجل هل قرات للخميني الذي يقول ان عائشة انجس من الكلب والخنزير


ردود على احمد دقنة
United States [كاك] 06-13-2013 07:48 PM
اسمع طعن الشيعي علي ام المؤمنين عائشة
http://www.youtube.com/watch?v=N_mM6J1WpXI


#695964 [سيد التبش]
1.00/5 (1 صوت)

06-13-2013 03:03 PM
قصتك مفبركة وكذب صريح؟؟؟ لماذا نشوه معتقدات الآخرين...في عهد الانفتاح والتدفق المعلوماتي تصبح مثل كتاباتك هذه مثيرة للسخرية


ردود على سيد التبش
United States [بت ملوك النيل] 06-14-2013 10:09 AM
عن الشيعة اسألو السودانيين المقيمين في الخليج ..والله وتالله النصاري اشرف من الشيعة على الاقل لايدعوا الاسلام ويعلنوا نصرانيتهم اما الشيعة معتنقي التقية والكذب لن تعرف لهم اول من آخر ؟؟احقد البشر على الصحابة وام المؤمنين عائشة ..للمرة المليون ادعوكم لقراءة كتاب الشيعي التائب الموسوي (لله ثم للتاريخ) لتعرفوا كيف فضحهم شاهد من اهلهم

United States [كاك] 06-13-2013 07:29 PM
نشوه معتقدات الآخرين...في عهد الانفتاح ////// انت لاتعرف شبئ عن الشيعة اطلب منك فقط اكتب في اليوتيوب مناظارت الشيعة والسنه او اكتب سب الشيعة لابوبكر وعمر وعثمان هؤلاء اتهموا ام المؤمنين عائشة والاعاذ بالله بالزني وامير المؤمنين عمر باللواط ادخل اليوتيوب وتاكد بالصوت والصورة


#695814 [ياسر محمد طيب الاسماء عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2013 12:51 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ العزيز محمد العمري
لك التحية والاجلال وانت تبين المنهج الشيعي المنحرف وكل الذي ذكر عن الشيعة هو قيض من فيض من ضلالات الشيعة وان نشر الحسينيات هو بلاء ما بعده بلاء وضلال ما بعده ضلال وعلي الشعب السوداني محاربة الشيعة وقيام حملة تبين المنهج الشيعي المنحرف الذي يطن في الاسلام كدين وفي الرسول صلوات الله وسلامه عليه وفي الصحابة وفي امهات المؤمنين وفي القران وفي كل ما يمت للمسليمن بصلة والموضوع اكبر من تناوله في رد علي مقال وكتابة مقال ولكن ارجو من القراء الكرام الوقوف علي ضلالات الشيعة من خلال الكتب التي تفضح امرهم وهذه بعض منها( لله والتاريخ وعلماء الشيعة ماذا يقولون والمتعة الزواج الموقت عند الشيعة للدكتورة شهلا حائري وكثير من الكتب )
والله يا حكومة الانقاذ ان المذهب الشيعي هو قاصمة الظهر التي سوف تعصف بالحكومة اذا تبنت المذهب الشيعي او ساعدت في نشرة وسوف تذهب ريحكم ويستبدلكم الله بخير منكم لاعلاء كلمة الله .


#695747 [الحردان]
5.00/5 (3 صوت)

06-13-2013 11:54 AM
ياخونا انت دخلت بيت شيعة ولا ماسونية ... بالله عليك لو كنت ماتعرف اسكت ولم عليك خشمك .. نحن ماعاوزين تسطيح بالناس .. وانا اعتبرها دعوة خبيثة منك للتشيع ونشر مذهبهم .. كيف ؟ لأنو لو زول مشي لحسينية وماوجد كلامك ده بل عكسه تماما فسيشعر بأنهم ظلموا ويدرس مذهبهم ويميل لنصرتهم الشيعة عمرهم ماقالوا لو بتك جابت زول ينوم معاها مادخلك بها !!!!! ولكنك بسطحيتك وصلعتك الفاضية من جوه وبره اردت غير ذلك وواضح جدا من عدم مهنيتك وتعليمك ... نحن عاوزين نجتث الشيعة والتشيع بالفكر والاقناع من عقول الشباب وده امره سهل والمناظرات والثوابت عندنا تكفي لذلك .. ولكن التسطيح واللعب بعقول الناس عمره ماهزم الافكار ... والشباب اليوم مفتح مازيك ... زمان كانوا يخوفونا با " الثعلوبة بتاكل الاولاد الصغار " ومالبث ان اصبحنا نخوف بها اولادنا الصغار .. لكن الان لوقلت "ثعلوبة " لولد صغير سوف يدخل قوقل ويجيك بمعلومة ماكنت تعرفها عن الثعاليب اصلا وسوف تخاف انت بدلا منه .... ياناس الوقت وقت المعلومة والفكر الصحيح والرأي العلمي ولامجال للأهواء والتهيئوات .. والافكار لاتحارب بالنيات الحسنة بل بالعلم الجاد والتحري .. ودمتم .


ردود على الحردان
United States [كاك] 06-13-2013 07:40 PM
الامر لايحتاج االذهاب الي الحسينيات كل شيئ موجود في اليتيوب بالصوت والصورة فقط اكتب ماهي التقية عند الشيعة او سب الصحابة هل تعلم ان الشيعة يعتقدون ان علي كرم الله وجه يحيي ويميت ////اذا ليس في الستطاعتك الدخول في النت افتح قنات وصال في نايل سات تردد11597 27500 3/4


#695681 [احمد بشير]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2013 11:01 AM
هذا ماوصلنا اليه مع نظام الانقاذ
لا حول ولا قوة الا بالله


#695411 [في البئر ومتلب فيها فيل]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2013 06:22 AM
لك اللة ياسوداننا لك اللة من ظلم الكيزان يريدون تقسيم وتشتيت وتضليل اكثر للشعب السوداني ولكن علينا جميعا واجب التصدي لما يحدث من تقسيم باسم طوائف دينيةوتقسيم باي اسم اخر الي متي يصمت الجميع لابد من التحرك وباقصي درجات السرعة البلد في هاوية لانعرف مداها وللة الامر من قبل ومن بعد


#695339 [anti couz]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2013 12:48 AM
نشد على يد الأخ محمد العمري في التنبيه لخطورة هذا الأمر..فهو ضد عاداتنا وتقاليدنا..
وفساد الشيعة معروف وهم أنفسهم يقرون به..عوضا عن إساءاتهم المتكررة للصحابة رضوان الله عليهم وفي مقدمتهم أمير المومنين عمر بن الخطاب..
جزيت خيرا


#695312 [عاصم]
0.00/5 (0 صوت)

06-13-2013 12:01 AM
الان ليعرف السودانيين جميعا من هم اعداء الاسلام الحقيقيين هم وبكل اسف جميع الاخوان المسلمين بكل اطيافهم ويظهر جليا ايضا في فتاوي الترابي و الان في رعاية المذهب الشيعي


ردود على عاصم
United States [طه أحمد أبوالقاسم] 06-13-2013 01:29 PM
هناك صراع بين جماعة الاخوان والشيعة ..فقد انبري القرضاوي وعصام احمد البشير للموقف وشنو حملة شديدة ضد التمدد الشيعي .. أم الدكتور الترابي فقد انبري قبل عصام البشير لمهاجمة الشيعة .. ووقف مع النصرة السورية .. وسخر من ايران وحزب الله .. وقال لهم لا يوجد فى الاسلام بابا .. اشارة الى ولاية الفقيه .. مثل الفتيكان .. والترابي لا يجامل فى هذا الموضوع .. فى حرب الخليج الاولي والثانية كان يتوجس من الشيعة ووقف ضدهم ,,وأظهرة حسني مبارك للاعلام بأنه يساند صدام حسين ..
أما جماعة البشير الآن لا علاقة واضحة لهم مع الاخوان ..الكل يبحث من أين أتي هولاء؟؟ حتي هم مع الاحباش ضد مرسي ..


#695261 [عبدالكريم]
5.00/5 (2 صوت)

06-12-2013 10:27 PM
أنا والله لست شـيعي ولكني أرى أحيانا بعض قنواتهم (مثل قناة أهل البيت) فلم أر شيئا مما يقول هذا الكاتب بل العكس تماما فهم ناس محترمين جدا ويكفي ان حزب الله اللبناني الذي هزم اسرائيل باعترافها وازعج امريكا والدول التي تدور في فلكها من امارات وممالك - هو حزب شيعي يقوده رجل من العرب مشهود له بالورع والرجولة التي يفتقر اليها عرب هذا الزمان البائس.. لذا أرى (مع الأسف) أن هذا المقال مدفوع الثمن وأحسبه ثمنا بخسا..


ردود على عبدالكريم
United States [كاك] 06-14-2013 04:05 AM
طيب ماذا تقول عن تدخل حزب الله في سوريا قتل المدنيين الابرياء

[طه أحمد أبوالقاسم] 06-13-2013 01:41 PM
انت تحتاج الي مزيد المضادات حتي لا تقع فريسة للفكر المحنط او الشيعي .. أو الماسوني ..أدخل الى موقع السيستانى .. من هم أهل البيت ؟؟ وهل يجوز شتمهم ؟؟ هذا صراع طويل وملل ضاله .. أبدأ بقراءة هذا المقال.. ليكون مدخلا لكهوف الشيعة



الشيعة : قراءه نقدية مقارنه لأصولها الفكرية

د.صبري محمد خليل/ أستاذ فلسفه القيم الاسلاميه بجامعه الخرطوم
[email protected]

تعريف: الشيعة في اللغة الأنصار، والتشيع الانتصار، فشيعة فلان أنصاره وتشيعوا لفلان انتصروا له. والشيعة من ناحية تاريخية هم أنصار على بن أبي طالب رضي الله عنه. أما الشيعة باعتبارها فرقة أي (مذهبً) فتقوم على الاعتقاد بأن الخلافة يجب أن تنحصر في علي رضي الله عنه وذريته بالنص. ثم اختلفوا في مَن مِن ذريته يحق له الخلافة (الإمامة)، فقالت الزيدية بإمامة الحفيد الثالث زيد بن علي بين الحسين، وقالت الإسماعيلية بإمامة حفيده السابع إسماعيل بن جعفر الصادق، وقالت الاماميه الاثني عشرية بإمامة الحفيد الثاني عشر محمد بن الحسن (الملقب بالعسكري)
الاماميه (الاثني عشرية):واصل التسمية أنهم قالوا بإمامه الحفيد الثاني عشر لعلى بن أبى طالب كما تقدم ذكره ،ويوجد القسم الأكبر منها في إيران، بالاضافه إلى أقسام اصغر في العراق ولبنان والسعودية... وأصول المذهب الامامى(الاثنى عشري) هي:
الإمامة من أصول الدين: ترى هذه الفرقة أن الإمامة (السلطةِ) هي أصل من أصول الدين التي لا تحتمل التأويل، وبالتالي لا تخضع للاجتهاد، وليست فرع من فروعه التي تحتمل التأويل، القابلة للاجتهاد.
النص والتعيين: وقالوا أن اختيار الإمام لا يتم بانتخاب الجماعة له بالبيعة (كما يرى أهل السنة)، بل بالتعيين الإلهي ،ومن خلال تحديد النص (القرآن والسنة) للإمام، فالبيعة لاحقة على هذا التعيين الإلهي، وأوردوا أدلة نقليه منها حديث غدير خم (من كنت مولاه فعلي مولاه)، كما أوردوا أدلة عقلية منها: أن الفرد غير معصوم عن الخطأ، والجماعة هي مجموع أفراد، فهي بالتالي غير معصومة عن الخطأ أيضاً، والخطأ في اختيار الإمام يترتب عليه الفوضى وتفكك الجماعة، لذا فإن اختياره أمر إلهي.
عصمة الأئمة: ورتبوا على اعتبارهم ان اختيار الأئمة هو اختيار إلهي ، أنهم معصومون من الخطأ، وأوردوا أدلة نقليه منها قوله تعالى لإبراهيم عليه السلام (لا ينال عهدي الظالمين)، كما أوردوا أدلة عقلية منها دليل التسلسل.
الغيبة: وقالوا أن الإمام الثاني عشر محمد بن الحسن (الملقب بالعسكري)قد غاب (اختفى) غيبة صغرى سنة 260 هـ، واستمرت سبعين عاماً، ثم غيبة كبرى تستمر إلى آخر الزمان.
الرجعة:وقالوا بعودة الإمام الثاني عشر آخر الزمان على صورة المهدي المنتظر.
التقية:وقالوا بوجوب عدم كشف قواعد المذهب لغير المنتمين إليه، أو عدم كشف انتماء الفرد إلى المذهب للغير واستدلوا بقوله تعالى (إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان)، وينقلون عن جعفر الصادق (التقية ودين آبائي).
الزبدية:هم أتباع زيد بن علي زيد بن علي بن الحسين، وتوجد في اليمن ...وأصول المذهب الزيدى هي:
الإمامة من فروع الدين:اتفقوا مع أهل السنة ،وخالفوا الشيعة الاثني عشرية في القول بأن الإمامة فرع من فروع الدين التي تحتمل التأويل فهي خاضعة للاجتهاد.
النص والتعيين الخفي:إذا كان الشيعة الاثني عشرية قالوا بالنص والتعيين الجلي (الظاهر)، أي أن هناك نصوصاً يقينية الورود والدلالة تحدد من هو الإمام، فإن الشيعة الزيدية قد قالوا بالنص والتعيين الخفي، أي أن هناك نصوصاً تحدد من هو الإمام ،لكنها ظنية الورود والدلالة وبالتالي تحتمل التأويل والاجتهاد، فضلاً عن أن هذه النصوص قد حددت الإمام بصفاته لا باسمه ،والفرق بين الموقفين أن الموقف الاثني عشري يترتب عليه أن من أنكر إمامة علي وذريته منكر لنص قطعي يقيني أي كافر، أما الموقف الزيدي فيترتب عليه أن من أنكرها مجتهد مخطئ.
جواز إمامة المفضول مع وجود الأفضل: ويقصدون بالأفضل علي بن أبي طالب، وبالمفضول أبو بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم، أي أن علياً كان أحق بالخلافة منهم ، ولكن لصغر سنه وتعرض الدولة للأخطار جاز توليهم الخلافة قبله، بخلاف الشيعة الاثني عشرية الذين يرونهم مغتصبين للخلافة.
العلوية النصيريه : يرجع الاسم إلى نسبه الطائفة أولا إلى على بن أبى طالب رضي الله عنه، والذي تعتقد ان الخلافة يجب ان تنحصر فيه وذريته كغيرها من فرق الشيعة ، ونسبه الطائفة ثانيا إلى محمد بن نصير البكري النميري، والذي تعتقد هذه الطائفة بأنه الباب الشرعي للإمام الحسن العسكري ، مع ملاحظه أن الشيعة الاماميه يرفضون ذلك . وتوجد هذه الفرقة بسوريا ولبنان... وأصول المذهب العلوي هي:
الامامه(السلطة): تتفق هذه الطائفة مع اغلب الطوائف والفرق الشيعية في القول بان الامامه(السلطةِ) هي أصل من أصول الدين التي لا تحتمل التأويل، وبالتالي لا تخضع للاجتهاد، والقول بالنص والتعيين، أي أن اختيار الإمام يتم بالتعيين الإلهي ومن خلال تحديد النص (القرآن والسنة) للإمام. والقول بعصمة الأئمة من الخطاْ باعتبار ان اختيارهم هو اختيار إلهي . جاء في بيان "عقيدة المسلمين العلويين" إصدار عدد من رجال الدين من المسلمين العلويين في الجمهورية العربية السورية والجمهورية اللبنانية1392هـ (نعتقد أنها- اى الامامه- منصب إلهي , اقتضته حكمة الله
سبحانه لمصلحة الناس , في مؤازرة الأنبياء بنشر الدعوة , والمحافظة بعدهم على تطبيق شرائعهم وصونها من التغيير و التحريف والتفسيرات الخاطئة . ونعتقد أن اللطف الإلهي اقتضى أن يكون تعيين الإمام بالنص القاطع والصريح... وأن يكون الإمام معصوماً – مثل النبي – عن السهو والذنب والخطأ , لكي يطمئن المؤمنون بالدين إلى الإقتداء به في جميع أقواله وأفعاله , والأئمة عندنا اثنا عشر , نص عليهم النبي (ص) وأكد السابق منهم النص على إمامة اللاحق) . كما تتفق هذه الطائفة مع الشيعة ألاثني عشرية فى القول بإمامة الحفيد الثاني عشر محمد بن الحسن (الملقب
بالعسكري)، ولكنها تختلف معها فى القول بان محمد بن نصير هو الباب الشرعي للإمام الحسن العسكري كما سيق ذكره. كما تختلف هذه الطائفة مع أهل السنة في قولهم ان الإمامة فرع من فروع الدين التي تحتمل التأويل فهي خاضعة للاجتهاد، و أن اختيار الإمام يجب ان يتم بانتخاب الجماعة له بالبيعة ، وقصر العصمة على الأنبياء.
تقويم:
نقد مفاهيم المذهب : وقد تعرض علماء اهل السنه بالنقد لكثير من المفاهيم التى تشكل اصول وفروع ونتائج (لوازم) المذهب كسب اصحابه ...
الامامه بين الأصول والفروع:وكما سبق ذكره فان اغلب فرق الشيعة قالت أن الامامه أصل من أصول الدين، وهو يخالف ما ذهب إليه أهل السنة من أن الامامه من فروع الدين وليس من أصوله ، يقول الآمدي ( واعلم أنّ الكلام في الإمامة ليس من أُصول الديانات ، ولا من الأُمور اللابدِّيَّات ، بحيث لا يسع المكلَّف الإعراض عنها والجهل بها ...) (غاية المرام في علم الكلام : ص 363، لسيف الدين الآمدي)،ويقول الإيجي : ( وهي عندنا من الفروع ، وإنّما ذكرناها في علم الكلام تأسيّاً بمن قبلنا ) (المواقف : ص 395) ، ويقول الإمام الغزالي ( اعلم أنّ النظر في الإمامة أيضاً ليس من
المهمات ، وليس أيضاً من فنّ المعقولات ، بل من الفقهيات ... ) (الإقتصاد في الإعتقاد : ص 234) ، ويقول التفتازاني ( لا نزاع في أنّ مباحث الإمامة ، بعلم الفروع أَليق ، لرجوعها إلى أنّ القيام بالإمامة ، ونصب الإمام الموصوف بالصفات المخصوصة ، من فروض الكفايات ... ) (شرح المقاصد : ج 2، ص 271) .
الثيوقراطيه و الكهنوتية: والقول بان امامه أصل من أصول الدين، يترتب عليه القول بان العلاقة بين الدين والدولة، هي علاقة تطابق و خلط، لا علاقة ارتباط ووحده، وهو ذات تصور مذهبي الثيوقراطيه(اى الدولة الدينية بالمفهوم الغربي) والكهنوتية للعلاقة بين الدين والدولة،غير أن هذا التصور مرفوض إسلاميا، لأنه يودى إلى تحويل المطلق عن قيود الزمان والمكان(الدين)، إلى محدود بالزمان والمكان نسبى فيهما(الدولة أو السلطة)أو العكس،وبالتالي يؤدى إلى إضفاء قدسيه الدين و اطلاقيته على البشر واجتهاداتهم المحدودة بالزمان والمكان،وهو ما رفضه الإسلام
حين ميز بين التشريع الذي جعله حقا لله، والاجتهاد الذي جعله حقا للناس، فضلا عن ان مضمون الكهنوتية والثيوقراطيه هو إسناد السلطة الدينية و السياسية إلى فرد أو فئة ، ينفرد او تنفرد بها دون الجماعة( رجال الدين)،وهو مذهب مرفوض في الإسلام، قال تعالى(واتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله )، الأكثرون من المفسرين قالوا ليس المراد من الأرباب أنهم اعتقدوا أنهم آلهة العالم ،بل المراد أنهم أطاعوهم في أوامرهم ونواهيهم.
الأثر الفارسي: وجذور التصور الشيعي للإمامة (السلطة) (وتحديداً الشيعي الاثني عشري) ترجع إلى العقائد والفلسفات التي كانت سائدة في فارس قبل الإسلام، فقد كانت فارس في الطور الشعوبي عندما دخلها الإسلام،فكان بالنسبة إليها إضافة أغنت حضارتها الشعوبية، ولكن لم يلغِى كل وجودها السابق عليه، من آثار وجودها الذي لم يلغه الإسلام نظرية الطبيعة الإلهية للملوك ،التى تحورت الى التصور الشيعي للإمامة يقول الشيخ محمد أبو زهرة (وفي الحق إنا نعتقد أن الشيعة قد تأثروا بالأفكار الفارسية حول الملك ووراثته، والتشابه بين مذهبهم ونظام الملك الفارسي
واضح).( محمد أبو زهرة، الفرق الإسلامية، ص61).
المنظور الشخصي للدين: إن الإسلام كدين يرفض المنظور الشخصي بكافه أشكاله، لأنه يقوم على التأكيد على الذاتية وإلغاء الموضوعية ، بينما الإسلام يقوم على موضوعيه مطلقه ذات أبعاد تكليفيه(ممثله في قيم وقواعد الوحي)،وتكوينيه(ممثله في السنن الالهيه التي تحكم الوجود) تحدد ولا تلغى الذاتية.ومن أشكال المنظور الشخصي التي أشارت النصوص إلى النهى عنه المنظور الشخصي للدين الذى يربط بقاء الإسلام كالدين ببقاء شخص الرسول (صلى الله عليه وسلم) كما في قوله تعالى (وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ
أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقبيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي ٱللَّهُ ٱلشَّاكِرِين)َ، وتأكيدا لذلك قال أبو بكر الصديق (رضي الله عنه) بعد وفاه الرسول (صلى الله عليه وسلم) (ألا من كان يعبد محمدا (صلى الله عليه وسلم)، فإن محمدا قد مات ، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت (، بناءا على هذا كان احد أوجه النقد التي وجهها علماء أهل السنة للمذهب الشيعي، أنه يقوم على شكل من أشكال المنظور الشخصي للدين، يقول الشهرستاني (يجمعهم القول بأن الدين طاعة رجل، حتى حملهم ذلك على تأويل
الأركان الشرعية من الصلاة والصيام والزكاة والحج وغير ذلك على الرجال... ومن اعتقد أن الدين طاعة رجل ولا رجل له، لأنه "غائب في سردابه" فلا دين له..) (الملل والنحل: 1/147).
نقد اهل السنه للتصور الشيعي للمهدي: اعتقد الشيعة الاثنى عشريه ( الاماميه ) بالمهدي المنتظر، و بنوا على هذا الاعتقاد أصلين من أصول مذهبهم هما:الغيبة:أي غيبه الإمام الثاني عشر غيبة صغرى استمرت سبعين عاماً ، ثم غيبة كبرى تستمر إلى آخر الزمان. والرجعة:أي عودتة آخر الزمان على صورة المهدي المنتظر.كما اعتقد به الشيعة الإسماعيلية، وبعض الزيدية ونفاه بعض الزيدية .وقد جعلت الاثنى عشريه و الاسماعليه الاعتقاد بالمهدي المنتظر أصل من أصول الدين ، أما من اعتقد به من الزيديه فقد ، ورغم اعتقاد اغلب أهل السنة بالمهدى الا انهم جعلو الاعتقاد به من
فروع الدين وليس من اصوله كما عند الشيعه بالاضافه الى هذا فقد تعرض.أهل السنة للتصور الشيعي للمهدى بالنقد لأنه غير عقلاني(وبالتالي اسطورى) يقول ابن القيم( ولقد أصبح هؤلاء عار على بني ادم وضحكه يسخر منهم كل عاقل) ،وغير علمي(وبالتالي خرافي) يقول ابن كثير في كتاب الفتن والملاحم(وليس هو بالمنتظر الذي تزعم الرافضة ونرتجى ظهوره فى سرداب سامراء فان ذلك ما لا حقيقة له ولا عين ولا اثر) ، فالتفكير العلمي يقوم على الإقرار بأن هناك قوانين حتمية تضبط حركة الأشياء والظواهر ، وهذا ما أقره الإسلام حين قرر القران أن حركه الكون خاضعة لسنن إلهية لا
تتبدل: " فَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلاً وَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلاً". (فاطر:43).بينما التصور الشيعي للمهدي يقوم على بعض أشكال التفكير الخرافي كما هو ماثل في مفهوم الغيبة الذي يتناقض مع الموت كسنه الهيه .و التفكير العلمي يقوم على التخطيط اى عدم توقع تحقق غاية معينه دون تدخل إيجابي من الإنسان، أما التفكير الخرافي فيتصف بالسلبية والتواكل وهو ما رفضه القران بتقريره أن شيئاً من الواقع لن يتغير ما لم يتدخل الإنسان لتغييره " إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ ".
ونهيه عن التواكل. بينما التصور الشيعي للمهدي يؤدى إلي السلبية، وقد حاول الخومينى أن يقضى على هذه السلبية بدعوته إلى نظريه ولاية الفقيه ، التي طرحها في كتاب (الحكومة الاسلاميه ) ، غير أن هذه النظرية تلقى معارضه من العديد من علماء المذهب الشيعي التقليديين،باعتبارها دخليه على المذهب الشيعي. . وقد قرر علماء أهل السنة أن التصور الشيعي للمهدي مصدره غير اسلامى، يقول ابن حزم(سار هؤلاء الشيعة في سبيل اليهود القائلين: أن الياس عليه السلام فنحاس بن العاذر بن هارون عليه السلام أحياء إلي اليوم وسلك هذا بعض ألصوفيه، فزعموا أن الخضر والياس
عليهما السلام حيان إلي الآن)(ابن حزم، الفصل، ص4،س180).
الشعوبية : يتمثل المفهوم التاريخي للشعوبية في انه عندما ظهر الإسلام ، كان الفرس في طور الشعب ، بينما كان العرب في قلب الجزيرة في طور القبائل، فارتقى إلاسلام بالعرب إلى طور أمة، ثم حمل العرب إلاسلام إلى الفرس ليرتقي بهم إلى أمة مسلمة، غير أن هناك من يرفض هذا الارتقاء، كما كان يستعلى على العرب حملة إلاسلام ،فكانت الشعوبية الفارسية مناهضة للإسلام والعرب معا.يقول أبن قتيبه(وبلغني أن رجلا من العجم احتج بقول الله تعالى ﴿يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا﴾، وقال الشعوب من العجم والقبائل من العرب
والمقدم أفضل من المؤخر وكنت أرى أهل التسوية يحتجون بهذه الآية) ويقول أيضا (إن الشعوبية بفرط الحسد ووغر الصدر تدفع العرب عن كل فضيلة ،وتلحق بهم كل رذيلة ،وتغلوا في القول في الذم ،وتبهت بالكذب ،وتكابر العيان وتكاد تكفر، ثم يمنعها خوف السيف) (كتاب العرب أو الرد على الشعوبية، أبن قتيبه – رسائل البلغاء ت. محمد كرد علي، ص 344).ويقول البغدادي (الشعوبية الذين يرون تفضيل العجم على العرب ويتمنون عودة الملك إلى العجم) (البغدادي، الرق بين الفرق، ص285). ويقول ابن منظور (الشعوبية فرقة لا تفضل العرب على العجم وإنما تنتقض العرب ولا ترى لهم فضلا على
غيرهم). ورغم ان هذه الشعوبية التاريخية خفتت فى مراحل تاليه ، إلا أنها استمرت في الظهور عبر تاريخ إيران، رغم تغيير الانظمه السياسية،أخذه أشكال متعددة، لتشكل عائق اساسى يحول دون تحقيق اى شكل من أشكال التضامن أو الوحدة بين الأمتين المسلمتين الايرانيه والعربية،في مواجهه الكيان الصهيوني والامبريالية الامريكيه.
المذاهب والبنيه الحضاريه: اذا كان الاسلام يشكل الهيكل الحضارى للامه العربيه (كغيرها من الامم والشعوبالمسلمه‘ فان المذهب السنى بفرقه المتعدده قد اصبح جزء من بنيتها الحضاريه(كاغلب الامم والشعوب المسلمه الاخرى ،وبناء على هذا فان محاوله نشر المذهب الشيعى فى الامه العربيه ،رغم انها قد تنجح فى كسب بعض الافراد، الا انها محاوله فاشله ، ولن تؤدى الا الى تعميق الشرخ بين المذهبين السنى الشيعى والامتين العربيه والايرانيه .
من المذهب الى الطائفة: يتضح من خلال استقراء تاريخ التشيع فى الامه العربيه (التى اصبح المذهب السنى بفرقه المتعدده جزء من بنيتها الحضاريه)،انه تحول من مذهب –مذاهب الى طائفه – طوائف، اى تحول الى مذهب -مذاهب - دينيه مقصوره على عشيرة - عشائراو قبيلة - قبائل معينه ، ويرجع نشوء الطائفة – الطوائف الى تخلف النمو الاجتماعي، الذى هو احد أبعاد تخلف النمو الحضاري، للمجتمعات المسلمة كمحصله لعوامل ذاتيه موضوعيه متفاعلة، وقد ظلت هذه الطوائف الشيعيه تتراوح بين موقفين الاول ينظر الى الطائفة باعتبارها جزء من كل(الوطن ، الامه)، والثانى ينظر الى
الطائفة كل قائم بذاته ومستقل عن غيره (الوطن،الامه).
-للاطلاع على مقالات أخرى للدكتور صبري محمد خليل يمكن زيارة العنوان (http://drsabrikhalil.wordpress.com).

..

[ياسر محمد طيب الاسماء عثمان] 06-13-2013 01:01 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ عبد الكريم
والله انك لم تري من الفيل الا الاذنين ووالله انك مخدوع في الشيعة او انك لم تتطلع علي منهجهم وعلي مخطوطاتهم وعلي عقيدهم وارجو منك عدم الاستماع الي القناة والاطلاع علي الكتب وقرائتها قراءة متانية وعندها يستبين لك الحق وسوف تعرف الشيعة علي حقيقتها ولك ان تقراء (لله والتاريخ و كتاب علماء الشيعة ماذا يقولون و كتاب فضح المذهب الشيعي والكتب كثيرة .
ارجو بعد ذلك ان تكتب عن علم وفهم ودراسة ولا تقرك المظاهر اما قولك المقال مدفوع الثمن فارجو ان لا يكون ردك دعاية مجانية لعقيده فاسدة ومفسده.

United States [زيزو] 06-13-2013 02:45 AM
اعمل حسابك يا صديقي.. والصور التي تأتي من القصير لا تكذب

والجميع رأى كيف فعل عساكر حزب الله بمسجد عمر رضي الله عنه..

United States [ابن السودان] 06-13-2013 02:22 AM
إنها التقية ( بضم التاء ) ... يا صاحبي ، فهم لا يستطيعون نشر وسخهم على الملأ ...

United States [anti couz] 06-13-2013 12:47 AM
الرجولة أمر أخر يا عزيزي..
ودونك ما تفعله أمريكا نفسها بالدول المسلمة والشعوب التي تقول لا إله إلا الله..ولا أعتقد ذلك مقياسا على أنهم يتبعون الحق..


محمد العمري
محمد العمري

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة