المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
حسن وراق
الإمام الصادق .. حتى لا يشمها قدحة!
الإمام الصادق .. حتى لا يشمها قدحة!
06-14-2013 11:51 AM

§ أوردت صحيفة (المصري اليوم) المصرية حديثا للإمام الصادق المهدي جاء فيه ، إنه رأى في منامه رئيس مصر، وكان ذلك في نوفمبر 2010 قبل رحيل مبارك، ورأى شخصا في المنام يخبره بأنه سيتناول الإفطار مع الرئيس المصري، وذهب، فلم يجد «مبارك»، مضيفا: "رأيت شخصا أطول منه وأشيب وأصلع" وأبلغ من حوله بأن (مبارك خلاص). ما تزال الرئاسة حلم يراود الإمام الصادق المهدي إلا أنه لم يكشف بعد عن حلمه، من يحكم السودان بعد زوال شمس الإنقاذ.

§ إذا رأي الإمام في أحلامه انه الحاكم القادم ولم يشأ أن يكشف عن ذلك فإنه من باب التأدب والتواضع الذي يميز الإمام وأما إذا رأي في أحلامه أن شخصا ما وبأوصاف معينة سيكون رئيس السودان القادم ولم يشأ أن يكشف عنه فإن ذلك بمثابة رسالة إلي السودانيين وجماهير الأمة والأنصار خاصة بأنة زاهد في رئاسة الحكومة القادمة وهذا مالا يدر في خلد الإمام الذي يطرح نفسه رئيسا قادما يأتي علي (قاطرة) الجهاد المدني التي ما تزال في رشة (المرمة) بلا حراك.

§ عندما انقلبت الإنقاذ علي الشرعية والديمقراطية كان الإمام الصادق المهدي رئيسا للوزراء الذي أطاح به الانقلابيون وطيلة سنوات حكم الإنقاذ، لم تك مواقف الإمام واضحة من معارضته للنظام، وقد اعترف الإمام بنفسه صراحة من قبل بقاعة طيبة برس في اللقاء التفا كري للإعلاميين مؤكدا آن كثيرا من الناس يشككون في موقف حزب الأمة من التعامل مع النظام الحالي. شكوك الجميع في مواقف حزب الأمة والإمام شخصيا من نظام الإنقاذ في محلها تدعمها العديد من الشواهد والأحداث.

§ خرج الإمام وحزبه من التحالف الوطني في أحرج الأوقات مشمتا في المعارضة مغردا بعيدا عنها مشغولا بالبحث عن الأمثال الشعبية وإطلاق المبادرات التي أصبحت مصدر سخرية لأهل الحكم الذين سربوا الكثير من مخرجات لقاءاته السرية بما يشبه الصفقات (المليارية)، تناولتها الصحف علي أيام الانتخابات العامة و ما دفاعه عن دخول ابنه مستشارا لرئيس الجمهورية وخروجه المفاجئ من قوي الإجماع وعودة سريعة عبر (كريمته) وأحاديث (انصرافية) عن سد الألفية والشارع ملتهب يريد إسقاط النظام كلها مواقف تدعم الشكوك في الأمة والإمام.

§ لا أحد يختلف حول شعبية الإمام الصادق المهدي وإسهاماته الفكرية. إلا أن الأوضاع السياسية تمر بمنعطف خطير، تغيرت الكثير من القناعات والمواقف وظهرت تيارات وولاءات جديدة في مناطق نفوذه التقليدية خصما علي شعبية الإمام والذي بإمكانه أن يستعيد شعبيته سريعا قائدا بصوره أقوي، إذا ما انحاز الي جانب الجماهير وقيادة المعارضة مبتعدا عن ما يثير الشبهات والشكوك حول إمساكه (العصا من النص) في معارضته الرمادية للإنقاذ .

§ الإمام الصادق بمواقفه(الرمادية ) من معارضة الإنقاذ يطيل في عمرها وأصبح يمتص صدماتها تماما مثل shock observer` (شوكابزوفر) ممتص الصدمات في العربات . قوي الانتفاضة في ابريل لا تنس للإمام موقفه السلبي عندما جاءه المرحوم دكتور الطاهر عبد الباسط للتوقيع علي بيان قوي الانتفاضة فما كان منه أن رفض محذرا بأن هذا عمل متهور وان نميري عند عودته سيعلق الجميع علي أعواد المشانق وبعد نجاح الانتفاضة ادعي انه من صاغ بيانها وسط دهشة الجميع وهم الآن أحياء يرزقون..

§ الامام الصادق المهدي أصبح زعيم معارضة المعارضة بلا منازع وحتى المعارضة السودانية الشعبية الحزبية وغيرها تأكد لها أن الإمام يكيل بمكيالين مرجحا دائما كفة الحكومة وكلما وجد سانحة في المعارضة لا يتورع في انتهازها وآخر سوانح الامام ما كشفه مؤخراً للصحافيين من (خطته الجديدة ) لإسقاط النظام، وقال إنها تبدأ بعد توقيع «مشروع ميثاق لنظام جديد»، لتتواصل بتنظيم حملة «توقيعات» واسعة تحت عنوان «تذكرة تحرير»، وتتطور إلى «اعتصامات» جماهيرية في الميادين بأنحاء البلاد كافة، دعما للمطلب الشعبي بتغيير النظام.



§ الإمام الصادق يرهق نفسه وأسماعنا دائما بإيجاد كلمات وتعابير جديدة تسمية لمشاريع (وهمية) لإسقاط النظام الذي اجمع عليه الجميع إلا الامام . كل مبادرات الإمام وعباراته أصبحت مدعاة للسخرية والتهكم والتندر من المعارضة قبل الحكومة وسذاجته لإسقاط النظام بأفكاره والجميع قد انفض من حوله . جماهير الشعب السوداني وعت الدرس تماما بان الصادق لم يكن ابداً أملاً للأمة السودانية وهو الذي جسّد إحباطاتها وفشلها و تراجعها وان أي تفكير منه (محاولاً) حكم البلاد مرة أخري سيجد معارضة حتى ولو تمسك الجميع بحكم البشير وهذا ما تهدف إليه الإنقاذ تلميحا بأن البديل القادم سيكون الأسوأ والشعب مدرك جيداً أن البديل القادم هو الاقوي ، وهي القوي التي كفرت بالإنقاذ وذاقت ويلاتها و مراراتها و ظلمها وتيقنت من ضعف وخيانة الأحزاب التي لا أمل يرجي منها وهي التي عودتنا دائما أن تأتي في أعقاب ثورات وانتفاضات التغيير.

حسن وراق
hasanwaraga@hotmail.com


تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 2375

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#698435 [حاتم]
4.07/5 (5 صوت)

06-16-2013 06:21 PM
طالما سيدي الصادق بيستلم المعلوم كل راس شهر يبقى أحسن ينقطنا بي سكاتو
لماذا لا يحرتم الصادق تاريخ حزب الامة ويصمت !!!!


#697505 [Mohd]
3.00/5 (2 صوت)

06-15-2013 02:45 PM
دا واحد مخرف

وفك اخره

وتجاوزه الزمان وعفى عنه الدهر

للاسف اصبح الصادق (رماد المهدي) عميلا ومرتزقا للانقاذ مقابل بضعة جنيهات يتلقاها في المساء في كل فترة وعندما يطيلون عليه يتكلم كلام يزعل الحكومة ويجوا ثاني يوم يسكتوه بشوية ملايين ويغير كلامه 180 درجة ويظل يطبل ويحمي في نظام الفساد حتى صار احرص على النظام من البشير نفسه


#697371 [أبوالكجص]
3.50/5 (3 صوت)

06-15-2013 12:30 PM
لسان حال الصادق يقول (وأنا أبقى رئيس ليه مادام جربتها قبل كده مرتين ولم أجد من الرئاسة غير الصداع والهموم وكان الشعب ينهش فيني وفي حكومتي الضعيفة التي لا أقوى أن أجعل مسئوليها على قلب رجل واحد وسيبك يا عم مادام وجدت من يتبنى عني هذا الهم ويستوعب سلالتي ويعطيني المعلوم فلماذا لا أدافع عنه حتى ولو باللفة).

إنتو فاكرين ياناس إنو الصادق أو الميرغني أو الترابي أو هذه الحكومة يهمها أمر الوطن، الوطنية ما زالت عند القليلين الذين لم يساعدهم الحظ في تولي زمام أمر البلد.


#697194 [درالدين الامين]
2.25/5 (3 صوت)

06-15-2013 09:33 AM
شكرا وراق فقد اوفيت وكفيت


#697083 [حسن سليمان]
2.38/5 (4 صوت)

06-15-2013 04:06 AM
يعرف الصادق المهدي تماماً ان منطقة غرب السودان قد ضاعت على حزب الامة وللأبد لعدة اسباب واهمها الحروب التي خلقت قيادات وتيارات سياسية قوية ولديها برامجها الواضحة ومصالحها التي لايمكن ان تتقاطع مع حزب الامة مرة اخرى ، والامام يعلم بانه لم يتبقى للحزب هناك غير جيوب صغيرة لا تسمن مستقبلاً امام قوى حديثة قادمة من الهامش تمتلك كل شيء تقريباً تجعل منها القوة الاولى بالسودان ولها قيادات مميزة تستطيع السيطرة بالمركز كما الهامش بفكرها وشفافيتها متى ما توحدت تلك القوى وحدة حقيقية يضمئن لها ابناء المركز.

الآن يبحث الصادق المهدي عن مخرج لحزبه ومستقبله بأن يعوض جماهير دارفور والكثير من جماهير كردفان التي فقدها وهي بالملايين .. بجماهير الحركة الاسلامية التي كان ولايزال يتمناها منذ الستينيات وهذا سبب تحالفه الغير معلن مع عمر البشير ومن قبله مع الترابي ، والحركة الاسلامية هي الحركة الوحيدة من القوة القديمة الاكثرة قدرة على البقاء في سودان ما بعد الانقاذ للاسف برغم الفظائع التي ارتكبتها في حق الوطن والمواطن نسبة لدينامكيتها والثروات المكدسة لديها وتجربة حكم طويلة هذا كوم و ضياع هوية الكثير من السودانيين بين العرب والافارقة ودينهم ودنياهم لتسيطر عليهم عاطفة دينية قوية كوم آخر، كل تلك الاسباب وغيرها تجعل هناك مساحة معقولة تستطيع الحركة الاسلامية اللعب فيها وهي مساحة اكبر بكثير من المساحة المقدرة للطائفتين واليساريين لذلك ستكون الحركة الاسلامية القوى الثانية بالسودان الجديد.



أظن أن حزب الامة في مأزق حقيقي وذلك خلاف الحزب الاتحادي الذي يعرف قدر نفسه ويكفي زعيمه قوى معقولة في الساحة تحمي مصالحه ..


#697068 [ahmmed]
3.30/5 (8 صوت)

06-15-2013 02:26 AM
شنو شالد بي تايرد يا مؤلف قاموس اكسفورد ما فهمناها،الزموا الجابرة.


#697040 [بابكر ود الشيخ]
3.50/5 (2 صوت)

06-15-2013 01:30 AM
أود المداخلة على جزئية واحدة من مقال أ. وراق ، وهي انسحاب حزب الأمة من التحالف الوطني ،
فقد أجبر حزب المه على الإنسحاب وذلك بمؤامرة قادها الشيوعيين بالتجمع ، فهل يعقل أن يكون ممثل حرب الأمة في اللجنة المركزية (15 عضو ) شخص واحد هو السيد مبارك الفاضل ، في حين أن عدد الشيوعيين باللجنة المركزية أكثر من خمسة اشخاص (5) ، وبأي حق ، ومعلوم أن التجمع بناه حرب الأمة من العدم ممثلاً في شخص السيد مبارك الفاضل ، وهو من أقنع الحركة الشعبية بالإنضمام للتجمع ، وعندما طالب حزب الأمة بتصحيح الوضع وأن ينال كل حزب النصيب الذي يستحقه من اللجنة التنفيذية ، كانت المماطلة في عقد المؤتمر العام للتجمع والتأجيل المستمر لأكثر من عشرة مرات .
الحقيقة التي لا تقبل التزوير أن حزب المة أجبر على الإنسحاب من التجمع ، ومن أجبروه على ذلك لم يحسبوها جيداً ، فبخروج جزب الأمة إنهار التجمع ولم تقم له قائمة ، بل أن معظم فئات التجمع هم الآن جزء من الإنقاذ ومشاركون فيها من أكثر من عشرة سنوات ، ولم يصمد في المعارضة غير حزب الأمة القومي بزعامة السيد الإمام الصادق المهدي ( حفظه الله ورعاه ) .


#696970 [خالد]
2.88/5 (4 صوت)

06-14-2013 11:29 PM
shock absorber انتو عشان يحكموكم ناس البشير والصادق ما في واقعية اي واحد عاملنفسو مقطعة ما بتعرفو انجليزي خليكم في العربي وده ما عيب العيب هو انلاتعرف نقاط ضعفك لتقومها ومن ثم تكون افضل المقال لا باس به والصادق لا يمثل تطلع اي سوداني والبشير والترابي والميرغني كلك جيل shald be retired


#696967 [كوز كنافه]
4.00/5 (2 صوت)

06-14-2013 11:23 PM
خلوه يتكلم الراجل خارج الشبكة وخارج التشكيلة الزول حصل ال 80 سنة وورقه حرق خلوه يفك لسانه لكن ثاني حزب طايفي وحزب ديني تشموها قدحة ولما تشوف حلمت إذنك بالصادق هي انت قائلها ورثة خلاص نحن فتحنا والعب غيرها


#696910 [Awan]
3.13/5 (4 صوت)

06-14-2013 09:29 PM
Sir it is shock absorber not observer


#696861 [صالة المغادرة]
3.88/5 (4 صوت)

06-14-2013 08:09 PM
يا اخونا وراق معذرة الصحيح هوshock absorber not observer اما عن الامام فقد حكى لى احد المقربين من اسرة المهدى ان مواقف الامام الاخيرة تعود للغواصة المدعو الفريق صديق فهذا الجاسوس المايوى استطاع فى غياب اهل الاصل والفصل امثال البروف فيصل عبد الرحمن على طه والبروف مهدى امين التوم والرجل القامة الامير نقدالله وبكرى عديل وصلاح ابرهيم احمد وغيرهم من النجوم اللوامع والقامات السوامق وخلسة تسللهذا الجاسوس لمنصب الامين العام لحزب الامة واستطاع ان يخترق الحزب بل حتى هيئة شئون الانصار ذلكم الجسم المناضل والذى تعرفه كل الانظمة الشمولية التى حكمت البلاد ولكن واه من لكن هذه الان حزب الامة يدار بالريموت كنترول عبر الغواصة صديق وبتناغم كامل مع عبد الرحمن الصادق الذى اصبح بين عشية وضحاها مندوب على عثمان للاتصال بالكيانات السياسية ياسبحان الله .


#696859 [alblad bladna]
4.00/5 (3 صوت)

06-14-2013 08:08 PM
It's shock absorber


#696816 [سودانى منفرج الأسارير]
2.50/5 (2 صوت)

06-14-2013 07:11 PM
رغم ان الوقت ما وقت لغويات وتصحيح اخطاء وعشان اللى بينكتب فى الجرايد بيقروهو الطلاب وغيرهم .. كووول الناس الناقشين وغيرهم بياخدوه لغويا على انه هو الحقيقه المطلقه طالما هو مكتوب بالانجليزى .وعشان ما ننسى لازم نعرف الحقيقه .. ال حقيقه.. الذى يمتص الصدمات فى السيارات هو ما يعرف بلغة بنى السكسون :"Shock Absorber"فلا هوObserver ولا هو Obsorber فالأولى "أل "اوبزيرفر" هو "المراقب" والكلمه منبثقه من الفعل Observe" اما الكلمة التانيه Obsorber اوبزوربر" فلا وجود لها فى المعجم ..الا اذا كانت منبثقه عن "زوربا" : لذا لزم التنويه .. بس المسأله ما هياش "عجمى فالعب به" .. ألأنجليزى خلّوا بعيد... اللغةالعربيه الفصحى أخطاء المتفانين ومدعى التفانى فى التحدث بهاعلى قفا من يشيل .. بس اللى بيغيظو اكتر هم اللى بيتحذلقوا فيها كتابة وحديثا واخطاءهم ألأملائيه لا تحصى ولا تعد .. اما النحويه فحدّث ولا حرج .. ما ابأس ألأئمه والمتحذلقين منهم عندما يفتحون "همزة أن" بعد القول و من لا يفرقون بين "أل" القمريه وبين اختها الشمسيه او من يقولون زيد "اوعدنا" بفعل كذا .. وهم ألأكثر حديثا عن عروبتهم.


#696674 [إبن السودان البار ***]
3.88/5 (6 صوت)

06-14-2013 03:13 PM
الأستاذ حسن وراق المحترم أن أكبر كارثة في السودان هي عدم تسمية الأشياء بمسمياتها ؟؟؟ إذ كيف تسمي طائفة الأنصار بحزب وأنت بالتأكيد تعرف ما هو الحزب وتعريفه وما هي مواصفات الحزب بدون مجاملات وعواطف ولك التحية ؟؟؟


#696670 [مريسة ابيض]
3.97/5 (6 صوت)

06-14-2013 02:59 PM
الاستاذ وراق الشعب السودانى اصبح لا يثق فى الشخص مثلما فرط فى النظام الديمقراطى والحكومه المنتخبة عام 1989 يمكن جدا يفعلها مرة ثانية ويسلمها للعساكر الضمان شنو؟ اقل ما يوصف به الصادق انه شخص لا مبال ومستهتر وغير مسؤوووووول


#696625 [حسان]
4.00/5 (4 صوت)

06-14-2013 01:04 PM
ودالصايغ منو البفكر البديل هو الاقوي!!!! ياخوي ديل خلو البلد جنازة بحر!! مليئة بالاشواك!!! لادولة ولاحدود ولا تعليم ولاصحة ولابيئة ولاقروش!! منو الحيجي شايل عصا موسي!! واليانكي اول تغيير حيملو شروطم من اجل المزيد من التنازلات لدولتهم الوليدة!! كما فعلو معا المنبطح الانقاذي!!! يجب النظر للامور بحذر وكياسة وتوسيع دائرة الاتفاق حتي لانفاجاء بالصوملة التي لم يبق لها غير شارع النيل!!! وسياد بري السودان يعلم في قرارة نفسه انه سيتركها خرابا لو لم نعد العدة وجلسنا نحلم بالجاي احلي دون الاعداد له بجدية وباتفاقات ومفاهمات مع اليانكي ودولة الجنوب!!! والصادق يعلم هذه الحقيقة او د اعلم بها من قبل الا مريكان!! لذا فهو يعمل علي بقاء النمر الرقي الانقاذي والاستمرار في ابتزازه لاطول فترة حتي تخلخله الايام ويتهاوي ولكن ليس علي ايدي سبا او عرمان وابوعيسي فهو يعلم انهم سيركلوهو للمزبلة!! او يقاتلهم بانصاره وايضا تلك صوملة لاكاسب فيها غير طير الخراب!!! فانعدام الثقة في شركاءه الثوريين هو مايجعله يلوح لهم بدعم الانقاذ فهو يريد لها الخلخلة لا الانتصار عليها وهزيمتها لتطير بما تحمل!!!! ويدرك شراسة الانقاذ لو حول قتالها بانصاره بينما يتفرج الاخرين من اتحاديين وغيرهم ويستكين المواطن في انتظار التغيير!!! فلا يجب الاستهانة بالرجل!!! فان لم تصقله التجربة فقد عركته الايام!!!ولو ادرك جدية المئة يوم لكان يومنا هذا بداية المعركه من مسجد الانصار ولكنه يعلم كبر الشعار وصغر الفعل في عاصمة نسير بين جنباتها لا نكاد ندرك وجودا لليوم وليس لبداية المئة يوم!! فمن سيخطر المواطن ببداية المئة يوم وقد علمتها انا من قبل نافع!!! هل تصدق اعلام المعارضة ردت فعل نافع وجرائد الحكومة!!!! معارضة تروج لها الحكومة المتهالكه ولاتستطيع التغيير!!!! لذا فهو يطلق المبادرات من تحت خناق الدوله المارقة وتضارب مصالحه وشعرات ومصالح المعارضة التي تحاول تجاهله مع العلم انه شئنا ام ابينا هو الوحيد الذي يملك القدرة علي احداث او اشعال شرارة التغيير بما يملكه من انصار طوع امره وان ادعيناء او هيئ لنا انحسارهم او تغييب دورهم!!! ويكفي صلاة بمسجدهم لتعلم!!!! فدونه وفي غياب التنظيم والمقدرة عليه وضألت كسب بقية الاحزاب غير المتكئة علي جدار الانقاذ يصعب احداث تغيير حقيقي سلمي او حتي عسكري بدعم شعبي!!!! وقد سبق لك الاشارة لصعوبة تحقيق ذلك من قبل الجبهة الثورية!!!! واظن خليل كان سباقا في نقل المعركة للعمق وادت نفس الاسباب لفشلها وتحولها لمغامرة غير محسوبة!! فهل يتكرر السناريو بنفس الاخطاء لاثبات الفعل دون ثمار تذكر!!!!! علي جماجم الجميع وانفتاح الشهية للقتل وسفك الدم السوزداني علي مؤائد الساسة والحالمين والناقمين!!!


ردود على حسان
United States [بابكر ود الشيخ] 06-15-2013 01:13 AM
الأخ حسان لك التجية
لقد اصبت الحقيقة ، فلك التحية


#696624 [ابواسيل]
3.13/5 (4 صوت)

06-14-2013 01:04 PM
يا جماعة الخير !! الترابى ما عنده مؤتمر شعبى ولا عضويه ولا مكاتب فى الولايات. كما قال له بالامس ادهب انت الى القصر وانا الى السجن. فى هده المرة خرقها و قال له اردت ان اعيبها وكان ورائهم ملك ياخد كل سفينة قصبا(سفينة الانقاد)!!!!ههههههه! ويشير الى امريكا!!الن تسطع معى صبرا! اما الصادق المهدى يريد اطالت عمر الحكومة نكاية فى الترابى الجابه 000 انهم جيل فاشل؟؟؟؟؟

المؤمن لا يكدب.


#696599 [الماعاجبو العجب ولا....]
4.25/5 (3 صوت)

06-14-2013 12:29 PM
تعبير جديد فى عالم الميكانيكا سأضيفه ألى قاموس(ماركونى ملك الحديد يافردة)
§ الإمام الصادق بمواقفه(الرمادية ) من معارضة الإنقاذ يطيل في عمرها وأصبح يمتص صدماتها تماما مثل shock observer` (شوكابزوفر) ممتص الصدمات في العربات . قوي الانتفاضة في ابريل لا تنس للإمام موقفه السلبي عندما جاءه المرحوم دكتور الطاهر عبد الباسط للتوقيع علي بيان قوي الانتفاضة فما كان منه أن رفض محذرا بأن هذا عمل متهور وان نميري عند عودته سيعلق الجميع علي أعواد المشانق وبعد نجاح الانتفاضة ادعي انه من صاغ بيانها وسط دهشة الجميع وهم الآن أحياء يرزقون..
الإمام الصادق .. حتى لا يشمها قدحة!لبكري الصائغ ولكن حقوف الطبع محفوطة لفاطمة أحمد أبراهيم أما مراقب الصدمات دى قوية!!!!!!


ردود على الماعاجبو العجب ولا....
United States [Rebel] 06-14-2013 07:03 PM
* و للتصحيح هى: Shock-absorber لك يا شيخ الأفنديه، عبده.

United States [عبده الحاج حسن] 06-14-2013 03:45 PM
للتصحيح هي: shock obsorber ياأفندية،

European Union [الماعاجبو العجب ولا....] 06-14-2013 02:41 PM
المقال كان نازل بأسم بكرى الصائغ مع إعتذارنا له بأنه أصبح فردة !!وإتضح أنو كاتبو حسن وراق!لحدى هسع ما غيروا أسم الكاتب لكن (شم القدحة للصادق المهدى ماركة مسجلة حقت فاطمة بنت أحمد ود إبراهيم.وكلمة قالتها فى لقاء تلفزيونى لها عند زيارتها لقوات التجمع الديمقراطى فى شرق البلاد وسارت بها الركبان.وبصل ديك المسلمية مازال فى الزيت والديك يعوعى.والجايت روابح.


#696592 [ود الحاجة]
3.63/5 (4 صوت)

06-14-2013 12:24 PM
تطلق كلمة الامام عموما على
1. الامام الراتب في الصلاة و الصادق ليس اماما راتبا و اذا اخذنا القاءه لخطبة الجمعة فهو خطيب جامع ود نوباوي
2.العالم الفذ المجتهد و الصادق ليس من علماء الدين بل ربما لا يرضى البعض بوصفه طالب علم
3.الحاكم المسلم الذي بيده السلطة و الصادق الان في المعارضة
4. تطلق على كل مؤسس لفن او علم

هل جماعة انصار المهدي كيان منفصل عن بقية اطياف الشعب؟ هل هي طريقة صوفية ؟ و هل يجوز في الاسلام التحزب و التفرق بحيث كل حزب بما لديهم فرحون؟

هل في الديموقراطية توارث كما نرى في حزب الامة و الاتحادي؟

لو كان الصادق صادقا مع انصاره و في ادعائه للديموقراطية لاستقال و جعل امر اختيار زعامة الحزب شورى بين النشطاء سواءا كانوا من بيت المهدي او من خارحه


حسن وراق
حسن وراق

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة