المقالات
السياسة
قومية مجلس التخصصات الطبية
قومية مجلس التخصصات الطبية
06-15-2013 06:42 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

المجلس القومي السوداني للتخصصات الطبية أُُنشيء بقرار جمهوري في بدايات1994م بعد دراسات مُستفيضة من ذوي الشأن والإختصاص وإقتناع قيادة الدولة بما توصلوا إليه، وتخرجت أول دفعه منه في عام 1999م وحتي تاريخه رفد المجلس الوطن بحوالي 2500 طبيب إختصاصي في مختلف التخصصات ،الآن به حوالي 5000 نائب إختصاصي بالتدريب موزعين علي معظم مستشفيات السودان من أجل نهل العلم وتقديم خدمة مميزة فيها وتحت إشرا ف إستشاريين يفوق عددهم ال600 إستقطبهم المجلس من الجامعات ومن وزارت الصحة وكل منهم عالم في تخصصه ومتجردون لإداء ضريبة الوطن في وقت يعمل فيه آخرون يشار لهم بالبنان علي أنهم بروفسيرات وعلماء ولكن هدفهم هو تكسير هذا المجلس ولا يعجبهم التطور الذي وصل بفضل قيادته في التدريب ورفع إسم السودان عاليا والأطباء الإختصاصيون يحملون شهادات المجلس كسفراء لهذا الوطن تتلقفهم دول الجوار .
بدأ المجلس القومي السوداني للتخصصات الطبية بحوالي سته مجالس تخصصية والآن به أكثر من 30 مجلس تخصص ، بل قاربت التخصصات بما في ذلك الدقيقة حوالي 50 تخصص يحتاجها الوطن من أجل تطور الطبابة في السودان وتجويد الأداء والإرتقاء بالخدمات الصحية كما ونوعا.
إذا نظرنا للخلف قليلا فإن التخصص كان محصورا في بعض الجامعات وهذه لها نظرة ضيقة وآحادية مُقارنة بقومية المجلس وأنه يحمل إسم السودان أينما حل ذلك الإختصاصي، بل فلينظر الحرس القديم والذين في نفوسهم شيء من حتي ، دُعاة العودة للماضي وكلهم جميعا يحملون الدرجات العليا من المملكة المتحدة، فهل يحمل أحدهم درجة تخصص من جامعة لندن أو مانشستر؟ كلا وألف كلا إنهم يحملون زمالة المملكة المتحدة التي ترمز للوطن، إذا لماذا يُحاربون الوطن السودان عبر المجلس القومي السوداني للتخصصات الطبية؟؟ هل ينظرون إلي شمال الوادي أو عبر البحر الأحمر ليروا إنها الزمالة المصرية والعراقية والسعودية واليمنية والبورد العربي، إذا لماذا يناهضون الوطن ويعملون بكل ما أوتوا من سلطة للرجوع القهقري إلي التخصص عبر الجامعات؟؟ أي جامعة هذه التي يُمكن أن تستوعب هذا العدد من النواب؟ أي جامعة هذه التي تمتلك مستشفي تعليمي ومراكز تدريب متكاملة من أجل إستيعاب هذا العدد من النواب؟ المجلس القومي السوداني كما أسلفنا القول إستقطب حوالي 600 إستشاري من أجل التدريب ، وهذه الجامعات هل تمتلك أي مُقومات لإستقطاب حتي عُشر عُشر هذا العدد؟ إنها فشلت في إنشاء مستشفياتها التعليمية بل تستغل إمكانيات ومقدرات الشعب السوداني من أجل تدريب طلبتها، فإن كان هذا حالها فلماذا يُحاربون الوطن عبر محاولتهم تصفية المجلس القومي السوداني ؟ من وجهة نظري لا فرق بينهم وبين من يحملون السلاح بل إن من يحملون السلاح لهم وجهة نظر واضحة ، أمّا هم وعلي الرغم من أنهم علماء وبروفسيرات ، لكنهم يتسترون خلف أجندات مصالحهم الشخصية الدنيوية ، والوطن وعزته ورفعته ونهضته وتطوره في مجال التدريب والتعليم الطبي ليس من أولوياتهم .
مراكز التدريب (12 كبيرة وعشرة صغيرة) تشمل الفاشر وكسلا والأبيض والقضارف وشندي وعطبرة وكوستي وود مدني وبورتسودان، وغيرها يتدرب فيها النواب تحت إشراف إستشاريين لهم خبرة ثرة إضافة إلي أنهم عبر قناعاتهم وحسهم الوطني وتجردهم آلوا علي أنفسهم أن يدفعوا ضريبة الوطن من أجل أجيال لاحقة وخدمات طبية متميزة وهؤلاء النواب يقومون بخدمات جليلة كل في مجال تدريبه وتخصصه وتلك المراكز التدريبية متكاملة فلا يوجد مركز واحد قائم بذاته بل شايلا بعضها ، وفي عهد هذا المجلس فإن هذه هي أول مرة يتم فيها تدريب نواب خارج الخرطوم وهذا يدل علي أن الإستشاريين وقيادة المجلس وإدارات تلك المستشفيات تعمل في إنسجام وتنسيق يهدفون إلي تخريج إختصاصيين بدرجة عالية من الكفاءة ومن مستشفيات وجدت الإعتراف من المجلس الطبي السوداني و من جهات خارجية بأنها مراكز تدريب مُعترف بها ،والدليل أن نتائج ما يُقدمه النواب خارج العاصمة قد كان له مردود عظيم في تطوير الخدمات الطبية لإهلنا الغُبش أهل الوجعة والحارة ودافعي الضرائب الذين علي أعناقهم وأكتافهم وعرق جبينهم صار من يُحاربون المجلس القومي السوداني بروفسيرات! أي مأساة هذه؟ أي مُصيبة ألمت بالنظرة الوطنية والتجرد لخدمة هذا الوطن؟ إنهم فقط يفكرون في ذواتهم وشخوصهم وكنز المال والذهب والفضة ولم يدروا أنها سوف تُكوي بها جلودهم يوم لا ينفع مال ولا بنون، أما الآن فإن التاريخ لهم بالمرصاد وفي مزبلته مُتسع لكل من حمل راية الهدم بدلا من التعمير، فهل يتعظون؟؟
هل يُعقل أن تقوم هذه الجامعات بتدريب النواب مجانا؟؟ الجامعات دي وين مواعين تدريبا ، وين أساتذتها المتفرغون للتدريب؟ أها ياتو جامعة المؤهلة للتدريب ؟أما المجلس فإنه لم يُرجِع نائب واحد لإسباب مالية ؟ إنه مجلس قومي ونظرته قومية مُتجردة من أجل رفع إسم السودان عاليا، والجامعة همها المال وإسمها ما لم نكن في عالم آخر!!!الجامعات الآن تُعاني من مشاكل لاحصر لها في تدريب طلبة الطب، فهل يُعقل أن تتحمل مسئولية تدريب نواب إختصاصيين؟ وين ؟ وكيف؟ متي؟ أين البرامج؟أين الإعتراف المحلي والعالمي؟
المجلس إكتسب خبرة ثرة وريادة في هذا المجال ويسير بخطوات ثابته وصولا للأمثل، ولهذا بدلا من أن تُحاربوه أساتذتنا العلماء البروفسيرات، والعلماء هم ورثة الأنبياء لا يمكن أن يعملوا ضد الوطن ما لم يكونا غير طبيعيين، أليس كذلك؟
المجلس القومي السوداني للتخصصات الطبية مجلس أكاديمي بحت ، نظرته وهدفه وأمله ومبدأه وقانونه العمل علي تدريب الأطباء النواب بأحدث الطرق وتمليكهم الخبرة والعلم ومواكبة العالم من حولنا ليصب كل ذلك من أجل خدمة المواطن السوداني في المجال الطبي، وليس لهم أدني دخل بالسياسة أو أي أجندات شخصية أو سياسية أو مادية ، فمجلس هذه نظرته وتوجهه وقوميته ، نقف معه أو ضده، وإن وقفنا ضده فقطعا إننا نقف ضد الوطن، فهل تودون ذلك يا من تحاربون بدون بندقية؟؟؟
علينا أن نعض بالنواجز علي هذا المجلس وأن نقطع الطريق علي كل من تُحدثه نفسه بالرجوع للقديم، فقومية المجلس تدعو كل وطني حادب مُخلص لهذا البلد ويؤمن بمبدأ قومية التدريب ويؤمن برسالته وما قدمه منذ إنشائه ، أن تتشابك أيديهم من أجله وأن تكون الفرصة للشباب الذين يؤمنون بقيمة المجلس وما قدمه سابقا وحاضرا ومستقبلا ، فسنة الحياة التطور وليس التكلس ، وسنة الحياة النظرة المستقبلية ومواكبة العصر وما حولنا، وسنة الحياة أن الفرصة الآن للشباب فهلا تركتموهم يُبدِعون ويُوجّوِّدون من أجل وطن العزة والشموخ لنرفع إسمه عليا عبر المجلس القومي السوداني للتخصصات الطبية ودرجة الدكتوراة التي يحملها الخريج أينما ذهب، يديكم دوام الصحة وتمام العافية والشكر علي العافية.

[email protected]


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1727

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#697913 [MERCHANT OF VINICE]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2013 02:14 AM
sure ur friend Mamoun BEHIND ANY DISASTER TO FILL HIS POCKET!!!1


#697723 [AMJAD]
1.00/5 (1 صوت)

06-15-2013 07:37 PM
السودان به اكثر من ٣٥ كلية طب و لكن لو جمعتهم كلهم لا يساوى اى كلية طب من اى طرف مدينة اوربيه بها كلية طب , من حيث الكادر و البرامج و المعدات و المبانى , بعد الكليات فى غرب السودان يدرس بها مساعدين طبيين و حدث و لا حرج , يتخرج الطالب و هو كالبغباء حافظ الصفحات و لكن فى العملى صفر على الشمال , هل يعقل ان يتخرج الطالب و اذا اراد ان يتخصص فى احد شعب كليته ممنوع قانونا و ممنوع امكانيا لهذه الكليه , اذن هذه ثانويه و يسرى عليها قانون التعليم المتوسط و هذه الكليه حسب القانون الدولي للشهادات الطبيه شهادتها غير معترف بها لانو لا تقدم ابحاث طبيه حتى تعطى شهدات عليا ,هذا اولا و ثانيا مجلسك الطبى الذى تبكى عليه هو الذى اغتال مهنة الطب فى السودان لانو غير مؤهل لهذا الدور , ممكن يكون كجهة فى وزارة الصحه تعتمد الشهادات كلجنه فنيه اما ان يعطى شهادات هذا غير جائز لانو مفروض تكون جهه علميه لها شعبها متخصصه و مراكز ابحاث و تقوم هذه الشعب بمؤتمرات دوريه تكون هنالك مراكز دوليه تشارك معها كما كانت كلية الطب جامعة الخرطوم سابقا و حتى خريجها له تقييم فى الجامعات الانجليزيه سابقا اما الان غير معترف بها لانو لا تطابق المعايير العالميه , ثالثا مجلس التخصصات بتاعك دا به اطباء لا فرق بينهم وقطاع الطرق و خاصه بتاعين التخصصات التى بها زحمة مرضى فى عياداتهم الخاصه وديل طبعا اعجبوك و بيسقطوك حسادة و ضر عشان بكره ما تزاحمهم , دوله لا يوجد بها قانون ينظم المهن و الثورة مفروض تقوم و تكس هذه الوساخه التى كان لها دور كبير فى تحطم السودان و كل مصائبنا من الاطباء و الفاقد التربوى


ردود على AMJAD
United States [ما مرتاح ....وما مرتاح] 06-16-2013 07:08 AM
دكتور امجد ازيك يااااخ
انتبه!!!!بعض وليس بعد ...(بعد الكليات فى غرب السودان يدرس بها مساعدين طبيين و حدث و لا حرج)
وطالما فيها مساعدين طبيين شيلتهم للسلاح مبررة !!!ولا رأيك شنو؟
نحن العنقالة محتاجين للمزيد من النقاش عشان نفهم الشغلانة ماشة لي وين وجاية من وين؟
يجب اثراء النقاش من جميع الاطراف حتى تتضح لنا الصورة....بس متيقنين انو الكوزاماتك مش
ممكن يعملوا حاجة في مصلحة السودان (مستحيل أم منق = زي السلطان علي يشيل شوك على راسو).
..مودتي..


عميد(م) د.سيدعبد القادر قنات
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة