المقالات
السياسة
بيانات وإعلانات واجتماعيات
محاضرة: أزمة الهوية والحكم د.محمد جلال هاشم لاهاي -هولندا
محاضرة: أزمة الهوية والحكم د.محمد جلال هاشم لاهاي -هولندا
06-15-2013 08:48 PM

قدمت مجموعة شباب من اجل التغيير – هولندا الدكتور محمد جلال هاشم في محاضرة ومنتدى مفتوح يوم الجمعة 14 يونيو 2013.
في مدينة لاهاي (دنهاك) بهولندا.
تحدث الدكتور حول أزمة الهوية وارتباطها الوثيق بالصراع حول السلطة.وأوضح ان الدولة وبسبب إرتباطها بالايديولوجيا الاسلاموعروبية ظلت ومنذ الاستقلال تسير من سئ الى أسوأ. وأنه ما لم تحل هذه المشكلة بتغيير البنية وليس فقط الأداء فإن مجرد تغيير النظام لن يؤدي الا الى إعادة إنتاج الأزمة نفسها وصولا ربما الى نظام أشد ديكتاتورية وتسلطا من الإنقاذ.
وقال ان من حكموا السودان منذ عهد الدولة السنارية تنازلوا عن هويتهم في مقابل السلطة وحتى اليوم لا يزال أصل الفونج مجهولا وحتى اللغة التي كان يتحدث بها عمارة دنقس ايضا مجهولة.

شاهد فيديو المحاضرة:

https://www.youtube.com/watch?v=y1sxwkfgYfs


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 4202

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#698133 [عطوى]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2013 11:29 AM
هوية هنوية كرهتونا هوية السودان افريقية بسسسسسسس والماعاجبو يرجع لاهلو فى لبنان ولا سوريا ولا السعودية فكوونا يرحمكم الله .. اسا الحبش ديل فرقهم منكم شنوو ؟؟؟ بفتخرو بالهوية الافريقية رقم لونهم الفافتح وملامحم الجميلة اذا كانت حجة السودانيين بانهم لايشبهون الافارقة ؟ والله حاجة تحير .. وتانى حاجة وللذين يغالطون انفسهم بانهم لا يشبهون الافارقة لذلك ينكرون الاهوية الافريقية طيب الاسيويين هنااك الهنود والصين والعرب والندونيسيين والفلبيين الوانهم تختلف وملامحمهم تختلف تماما وحتى الوانهم مثل هنود جنوب الهند وغيرهم ولكنهم لا يتغالطون فى انهم اسيويين وتعريف الاسيويين عند الشعوب بانهم (شعوب صفراء ؟؟) وتعريف الافارقة بانهم شعوب سوداء او سمراء وما ينطبق على الاسويين ينطبق على الافارقة تجد السوداد هو الصفة الاساسية للافارقة وتجدها مسمرة او لون افتح فى شرق افريقيا بصورة عامة اما شمال افريقيا مثل مصر وليبيا وتونس والجزائروالمغرب فيعتبرو (اجناس مهاجرة) دخول العرب افريقيا .. وهنااك سلالات اخرى دخلت افريقيا مثل البربر والامازيق والطوارق بطرق اخرى لديها علاقة بامور جغرافية وحقب ساحقة جدا..

لكن ليس من المنطق او العقل بان شخصا اسود وذو ملامح افريقية يقووم باثارة الحروب والمشاكل بحجة انة جنس اخر ومفضل على الاخريين ؟؟؟ طيب يا اخوان الخير معلووم انو اى ذوول بنتمى للارض العاش فيها وترعرع فيها ويكون متعصب تجاها وهى بما يسمى بالوطن اى منطقة عشت فيها اكثر من 50 سنة تعتبر وطن لك وسيعتبرك الاخرون مواطن تلقائيا ؟ الا اذا قمت ببعض الامور الغير جيدة حينها سيظهر من يضع الامور فى نصابها .. قد نجد العزر لعرب شمال افريقيا لانهم مجموعات كبيرة ومتكاملة ويصنفو كشعب متشابهون فى كل شيىء باستثناء مصر .. اما السودان فهو يصنف علميا كمجموعات اثيوبية (اصلا) وقصدى بالاثبيوبية هى السلالة الحبشية الكبيرة والعربيقة والتى تقسمت قل قبائل او مجموعات سكانية منها الصومال وجيبوتى وارتريا والبجا ومعظم شمال واواسط السودان وحتى غرب السودان قد تجد بعض هذه االسلالة الكبيرة وهى مملكة اكسوم الجبشيةوباخختصار بلاد الحبشة هى اشبة بالهند نفس الكلام هذا تجد الاسودانيين مع تداخلو مع بعض مهاجرين الطرق الصوفية وبعض بدو الطوارق مثل البقارة والابالة فاستعرب حبش السودان او نوبييى السودان وعلى فكره النوبيين لديهم علاقة ما بالحبش لذلك مهما نظر وتفلسف الناس سيبقى السودانيين بانهم (سلالة حبشية) ولو كرهو ذلك ..


ردود على عطوى
European Union [من السودان] 06-26-2013 11:24 PM
جميل الكلام


اوفقك في كل شولة .. وادعوك والقراء لقراءة اصول اللغات تجد اللفات الكوشية فرع من الافرواسيوية والفراع دة فيه الصومالية والنوبية والبجاوية والتغري والتغرنية ومعظم لغات القرن الافريقي من السودان الى المحيط الهندي.. وعموما الفروع الافرواسيوية هي السامية ( عربي عبري امهرة الخ) وفروع اخرى قبطية مصرية قديمة تشادية (عدة لغات اكبرها الهوسا) الى المهم من سيناء الى الصومال ومن الخليج الي بحيرة تشادة .. في عائلة لغوية هي الافرواسيوية وفي اخرى طبعا بسبب التداخل الحتمي كالنوبية الكردفانية وغيرها

يعني اللغة الى جانب ال دي ان ايه اهم محددات الهوية رفم ان اللغة ممكن اكتسابها والدي ان ايه وراثي لكن المنطق يمكن ان ييسر تحديد من اكتسب لغة ومن ورثها خاصة بالاعتماد على الدي ان ايه ...

خلاثة التعليق انو قي صلة قربى بين السودانيين بعضهم ببعض والعرب لكن الصلة اكبر مع سكان اثيوبيا والصومال وارتريا من سكان الجزيرة العربية .. الفرق هو الصلة بين سكان السودان واهل وسط افريقيا بحيرة تشاد الكبرى تحديدا وما حولها (جزء من النيجر ونيجيريا وتشاد وافريقيا الوسطي الجمهورية وجنوب ليبيا..
القادمون من الاندلس ليسوا بالعدد الذي يؤثر على دماء السودان بدلا دماء الغرب الافريقي ( الجغرافي وليس الاصطلاحي) الجغرافي لقربه المنطقي من اسبانيا اصلا..

وناسف لتبديد الزمن في معلومات ثابتة اصلا عيبها ان النس لم تتطلع عليها .. وبحبك يا سودان

United States [شوك كتاد] 06-16-2013 03:13 PM
اذا حل غضب الله بقوم سلط عليهم الجدل وقلة الغمل


شباب من اجل التغيير
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة