المقالات
السياسة
إنكسار الجرّة : الخبير المستقل فى مهمّة حصريّة !!.
إنكسار الجرّة : الخبير المستقل فى مهمّة حصريّة !!.
06-17-2013 11:45 PM

خبرٌ صغيرٌ- وهو واحدٌ من آلاف مثله - يدل على ضيق أُفق - بل - وغباء وسذاجة و " خفّة يد" و"صغر عقل " مُنتجى سلعة الدعاية / البروباقاندا فى مصانع إعلام الحكومة السودانية ، ويؤكّد عجزهم عن فهم خصائص وروح ولغة عصر المعلومات. والخبر الصغير مُتعلّق بزيارة الخبير الأُمم المتحدة المُستقل المعنى بحالة وأوضاع حقوق الإنسان فى السودان السيد/ مشهود بدرين ، المُقرّر لها ( 15 – 20 يونيو 2013 ) و تجىء الزيارة وفق " تفويض " مُحدّد وضمن سياق معروف و معلوم، ويُمكن للكافّة الإطّلاع على كُل ما يتعلّق به فى موقع الأمم المتحدة " مجلس حقوق الإنسان " أو بمجرّد نقرة على مُحرّك البحث الشهير " قوقل " ليجد أنّ التفويض يأتى " لتحديد مجالات المساعدة الفنيّة وبناء القدرات والتى ستساعد البلاد فى الوفاء بإلتزاماتها فى مجال حقوق الإنسان". والزيارة/ المُهمّة مُرتّب لها أن تشمل ولايات الخرطوم و دارفور وشمال كردفان والنيل الأزرق ، حيث من المُفترض أن يُقابل الخبير وفريقه رسميون حكوميون والجهات الفاعلة فى المجتمع المدنى إلى جانب المنظمات الإنسانيّة و وكالات الأُمم المُتحدة .ومعلوم أنّ الزيارة ستنتهى - كالعادة - بمؤتمر صحفى ، يعقب ذلك تقديم إستنتاجاته وتوصياته فى تقرير شامل إلى مجلس حقوق الإنسان فى سبتمبر 2013.
ولأنّ عقليّة و " فهلوة " السمسار هى المسيطر فى الذهنيّة الحكوميّة، تحاول - دائماً - الإستهبال والإستثمار السهل - حتّى فى الأخبار - فقد آلت الحكومة على نفسها، هذه المرّة أن تجعل من زيارة الخبير مشهود هذه المرّة فرصة لتمرير أجندة أخبار/ تسريبات مصنوعة ومكتوبة بالحبر " السرّى " للأجهزة الامنيّة ، ليتم الترويج لها - عبر صُحف بعينها- ومُختصر وتلخيص مفادها، أنّ الخبير يجىء هذه المرّة " تحديداً " بل و "حصريّاً " فى " مهمّة " يقف " خلالها على إنتهاكات الجبهة الثوريّة فى أبو كرشولا وأم روابة " ،وكانت مواقع (الأجهزة ) قد قامت بنشر أخبار من طراز وشاكلة ونوع (( إنتهاكات الثوريّة بأبو كرشولة أمام مجلس جنيف )) و (( خبير حقوق الإنسان يزور أبوكرشولا وأم روابة )) ل (( الوقوف على إنتهاكات قوات الجبهة الثوريّة))..و (( بدرين يقف على الأوضاع بالنيل الأزرق )) ... إلخ .
نعيد للأذهان خبر منع الخبير المستقل من زيارة دارفور فى يونيو 2012 ، إذ أعلن يومها " إنّه غير قادر على زيارة دارفور لأنّ السلطات السودانية لم تمنحه تصريحاً بذلك ، حيث تمّ إبلاغه رسميّاً أنّ الوقت الذى أعطاه للحكومة لم يكن كافياً لإنجاز ( الترتيبات ) وأضاف " أنّه رغم التطمينات التى تلقّاها من الحكومة بأنّ وضع حقوق الإنسان فى دارفور قد تحسّن نسبيّاً،إلّا أنّه تلقّى معلومات مناقضة من أطراف أُخرى ".ويومها نفى المُتحدّث بإسم الخبير " ذريعة " ضيق الوقت ، مؤكّداً وموضّحاً أنّ الطلب قد تمّ تقديمه قبل إسبوعين تقريباً من وقت بدء الرحلة.دعونا ننتظر نتائج الزيارة لنرى ماذا ستقول الحكومة هذه المرّة ؟ ولعلّها ستكون بمثابة زيارة " إنكسار الجرّة هذه المرّة "على رأى المثل القائل " ما كُلّ مرّة تسلم الجرّة !.وحتماً، للحديث بقيّة..ولنا عودة .


فيصل الباقر
[email protected]


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 846

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#699892 [دليل راجى الله حبيب]
0.00/5 (0 صوت)

06-18-2013 10:09 AM
لك التحايا الاخ فيصل والخبير المستقل تفويضه بمجلس حقوق الانسان لا بصفحات الصحف


فيصل الباقر
فيصل الباقر

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة