وهل كان (معروفاً) نافع ..؟!!
06-18-2013 09:15 AM



* مما تعلمناه في قاعات الفلسفة أن مفردة (ينبغي!!) هي مبعث خطر على سامعيها من تلقاء قائليها..
* ثم يزداد الخطر قوة إن كان القائلون- أو الناطقون بها- هؤلاء في موقع يسمح لهم بأن (يفرضوا!!) الذي (ينبغي) هذا على أرض الواقع (فرضاً)..
* أي يجعلونه (يتنَّزل)- و(ينداح!!)- ويمشي واقعاً بساقين بين الناس..
* فهي مفردة- حسب بعض ضروب المنطق الفلسفي- تدل على (استبداد بالرأي!!) لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه..
* وخطب هتلر (النارية!!)- على سبيل المثال- كانت تعج بما يقابل المفردة هذه من اللغة الألمانية وهو يلوح بيديه يميناً وشمالاً (دون عصا!!)..
* وكذلك كان يفعل موسوليني وبونيشيه وشاوشيسكو والقذافي والأسد (الكبير)..
* فحيثما وُجِدت (الدكتاتورية) وُجدت مفردة ينبغي وأخواتها من شاكلة (يجب) و (يُفترض) و (لابد)..
* والمفردة هذه (تطايرت) في سماء السودان بكثرة مع مجيء الإنقاذ لتصيب- حين (تتنَّزل)- الرؤوس والقلوب والبطون وكأنها (حجارة من سجيل!!)..
* وزميلة صحفية من مصر تتكبد (رسوم) مهاتفتنا من القاهرة- عقب فوز مرسي- لتسألنا: (انت فاكر اللي كنت بتؤولو عن كلمة ينبغي وعلاقتها بالاستبداد والكلام ده؟)..
* وحين نجيبها بالإيجاب تمضي الصحفية هذه قائلة: (أهو بسلامتو مرسي أَلها من أولها كده وربّنا يستر!!)..
* وبالفعل (تنَّزلت) تبعات (ينبغي) وبالاً على المصريين- (عمَّال على بطَّال)- مع إصرارٍ على ترديدها يومياً من جانب المتنفذين (الإخوان!!) هناك..
* وقبل أيام قال واحد منهم- الإسلامويون هؤلاء- دون أن تهتَّز في لحيته شعرة: (ينبغي ضرب سد الألفية الأثيوبي عشان يعرفوا إيه هِيِّا مصر)..
* وهنا في السودان أكثر ربيع عبد العاطي من ترديد مفردة (ينبغي)- خلال مقابلة تلفزيونية الإسبوع الماضي- دون أن (يتواضع!!) مرة واحدة (بالغلط) ليقول: (رأينا صواب يحتمل الخطأ، ورأيهم خطأ يحتمل الصواب)..
* والضمير في كلمة (رأيهم) هنا يعود إلى المخاطَبين بعبارة: (ينبغي عدم المراهنة على بديل مجهول!!)..
* وكأنما (القائل) هذا لم يكن (مجهولاً!!) إلى ما قبل ليلة الثلاثين من يونيو (89)..
* وكأنما نافع والجاز والمتعافي والخضر وبكري وإسماعيل وعبد الرحيم لم يكونوا من (المجهولين!!) قبل الليلة تلك كذلك..
* وكأنما- باختصار- رحم الوطن قد (شطَّب خلاص!!) بعد تلكم الليلة وأغلق (بيت الوِلِد) بـ(خيط من عصب)..
* فـ(ينبغي!!) عليكم- يا أيها الإخوان في مصر والسودان- أن تتذكروا مقولة ابن الخطاب (أخطأ عمر وأصابت إمرأة) وأنتم ترفعوا شعارات (الإسلام!!)..
* وإياكم- (مِنَّك لُهْ)- أن تجعلوا من مفردة ينبغي (بتاعتكو دي) مصدر (خطر!!) على الآخرين..
* وعلى أنفسكم أنتم- كذلك- ولو (بعد حين!!!!!).

[email protected]


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 6728

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#700658 [ود الباشا]
1.50/5 (2 صوت)

06-18-2013 11:40 PM
يااستاذ عوضة الواحد عشان يفهم مقالك يصدع عديييل بعدين عليك الله خلي لهجة المصرين دي يمكن انت تقصد السخريه بس ما تنسى انت بقيت ناطق للغلابةو استاذ كبير وعندك كم هائل من القراء اما نس الضار وذمرته بس قلمك دا كل يوم طور ليه الذخيرة واشتغل في كل الاتجاهات ودامت لنا اقلامكم


#700343 [هميم جابر]
3.00/5 (1 صوت)

06-18-2013 04:33 PM
نافع (أمنجي مدمن تعذيب الناس ومتخصص في شراء ضمائر زعماء الأحزاب والتمرد من أموال دافع الضرائب المسكين بما يتراوح بين مليارين إلى 3 للرأس ومشهور كذلك بقلة الأدب)، والجاز (الساذج المغرور) كمال عبداللطيف (أمنجي مدمن تعذيب وحرامي وبياع آثار البلد) المتعافي (حرامي مزارع المورينغا والصخور المشعة) الخضر (بتاع ماكينة اللحام والأخبار المراد بها دس الفضيحة والذي جعل من سكان الخرطوم فئران لتجاربه الفاشلة) وإسماعيل (بتاع التطبيع مع الصهاينة) وعبد الرحيم (وقد صارت البلد مستباحة في عهده) وعلي عثمان طه (متخصص في نزع أراضي من لا ينتمي إلى الحزب الحاكم من الرعية) والبشير (العاجز الأكبر عن إنجاز أي شيء إلا التغاضي عن ظلم الظالمين من حزبه الفاشل) علي محمود (الفاسد الفاشل الأكبر والذي يخصص عائدات الضرائب والجبايات من المقهورين لنفسه ولبقية الطاقم الفاشل بمسمى مخصصات دستوريين وكذا... وقالوا أنه خلية تمرد نائمة وأفعاله تدل على ذلك) ....وهناك من الظالمين من لا يستحضرهم الإنسان لكنهم جميعاً لا يمثلون إلا قوله تعالى: (ظلمات بعضها فوق بعض). الشيطان نفسه لم يكن ليحلم بطاقم مثل هذا لتدمير بلد بحجم السودان في وقت وجيز!


#700270 [مدحت عروة]
5.00/5 (3 صوت)

06-18-2013 03:11 PM
هو فى زول بيفهم زيهم يا ود عووضة؟؟؟؟
انت ما شايف السودان بقى كيف فى عهد الانقاذ؟؟؟؟؟
خليك من انفصال الجنوب وتوليع الحروب ودمار مشروع الجزيرة والتدخل الاجنبى فى السودان واحتلال حلايب والفشقة المستصلحة من الاحباش وتدنى العملة وعيييك حاجات تانية كثيرة!!!!
انت ما شايف انجازات الانقاذ فى الكبارى والطرق وعفراء مول والانفاق والكبارى الطايرة والعمارات؟؟؟
هسع اخير الحاجات دى ولا استقرار الوطن وسلامة اراضيه وازدهار الزراعة؟؟؟؟؟
السودان ما جاب زى ناس الانقاذ فى الفهم والمفهومية والتدين وهلم جرا!!!!!!!!
تكبير تهليل!!!!!!!


#700249 [سودانى غير منفرج الأساريرابدا]
4.00/5 (2 صوت)

06-18-2013 02:54 PM
او تذكر يا بن عووضه ابيات الشاعر الفحل بن خوجلى فى "الوانه" ساخرا من حزب ألأمه ومن الحبيب ألأمام : نحن البرمه ونحن االجرّه ×× ونحن "الينبغى وهلمجرا".. كما قال "ابوا كرشو ليها" ان فعل ينبغى من مصنفات ألأمام من بعد السندكاليه ومواعينها .. صدقت يابن عووضه فيما ذهبت اليه ان ألأحساس ب "ألأنبغاء" ينبثق من اعماق العقل الباطن لمن يتنزل عليه الجاه منذ نعومة اظفاره وينعم طوال حياته فى "مال وفراغ وجده" (جده جيمها مكسور ودالها منصوب) وفات الكبار والقدرو وبين اجيالو عائش لا يعصى له امر ثم انداحت السلطه بين يديه ولما يبلغ العقد الثالث من عمره المديد "ان شاء الله" بفضل المنبطحين امامه والمتفانين ومدّعى التفانى المفتونين به وبما يردد من قول ويكرر من فعل او عمل .. ماذ ينتظر من موعود ثمانين عاش أمرا ناهيا تائها فى ظنه انه اوتى الحكمة وفصل الخطاب و"ينبغى" ان تتوقف عقول ألآخرين حالما ينطق محددا المسار..
وعشان ما ننسى لازم نعرف الحقيقه .. ال حقيقه (اللى هى) كما جاءت فى رواية "زواج السمر - نكبة البرامكه" تاليف استاذ ألأجيال المرحوم عبدالله الطيب " أن "كل عز يزول .. وكل حى يموت .. وبلغة( برفع الباء وسكون اللام) المرء قوت ...


ردود على سودانى غير منفرج الأساريرابدا
United States [Abdu] 06-18-2013 06:53 PM
انت شايت وين يا اخوى


#700184 [عبد الله]
4.50/5 (4 صوت)

06-18-2013 01:27 PM
المشكلة يا عزيزى صلاح ليست فى الانقاذيين الذين كغيرهم من البشر لا يريدون ذهاب السلطة عنهم ويحرصون عليها كحرهم على الحياة ، ولكن المشكلة فينا نحن اذ لا نطالب بحقوقنا وعايزين الانقاذ من تلقاء نفسها تقول لينا اتفضلوا خدو حقوقكم ونحن جالسين وخالفين رجل على رجل


#700068 [ابوكرشولا]
2.00/5 (3 صوت)

06-18-2013 11:54 AM
ينبغى دى اصلا بتاعت ابوكلام - وورثها عنه الكيزان - ولا انا غلطان ياجدعان ؟


#700022 [الصابر]
5.00/5 (1 صوت)

06-18-2013 11:22 AM
نعم الجاز ، وعبدالرحيم وعمر البشير كانوا من المجهولين....بل معظم قيادات ماسمي بالحركة الاسلامية
كانوا من المجهولين وانا أذكر اول مرة شاهدت احد قياداتهم (الاستاذ بسن عمر الأمام )في مطلع الثمانينات من القرن الماضي في مسجد الحارة عشرين بالثورة وهو يتحدث عقب صلاة الجمعة طالباً من المصلين الدخول في
حركة الاتجاه الاسلامي (قبل تغيير الاسم الي الجبهة القومية)
لم يكن المتحدث معروفاً لمعظم المصلين وكان هذا الاستاذ اتي الس المسجد بالمواصلات العامة بل رأيته يتجول
من موقع لآخر سائراً علي قدميه ..... والغريب في الأمر انه اسبد وطغي لدرجة انه تبجح في وصف المرحوم دكتور خليل بانه شخص غير معروف وانه كان من الهتيفة بالحركة الاسلامية ولم يسمع به الا عند غزوة امدرمان....
ومن الطرائف انني كنت اشتري السجائر من احدهم قرب فرن خليفة بالثورة قبل قيام الانقاذ وفوجئت
العام الماضي ان صاحب الطبلية قد تم استوزاره بولاية النيل الأزرق (وزير مالية حته واحدة كده)واكيد
أصبح بارعاً في مفردات الجماعة المعروفة (ينبغي- نحتسب- نصطحب - نستصحب - تنوير- تهليل- الجهاد الاستشهاد - الاستخلاف ...الخ)


#699968 [تربال]
4.50/5 (2 صوت)

06-18-2013 10:48 AM
المشكلة ياعووضة المصريين عايشين على تاريخ قديم، مصر ام الدنيا مصر الفراعنة مصرام الحضارات، والعالم اليوم اصبحت الغلبة والهيمنة فيه لمن يمتلك التكنواوجيا، اذا كان اثيوبيا قدرت عليهم وعصت اوامرهم، خليهم في غيهم يعمهون لغاية مابكرة السودان يحتل اسوان ويرد حلايب. او الصومال تفرض شروطه على مصر وتقول عندها حق في الاهرامات وعايزة تنقل ابوالهول الى مقديشو!؟؟ داهية فيكم وفي اللي خلفوكم يافراعنة.


ردود على تربال
European Union [امير] 06-18-2013 02:42 PM
بكرة السودان سوف يكون ضاحية من ضواحي قطر


صلاح الدين عووضة
صلاح الدين عووضة

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة