خطاب التمكين الجديد...!ا
12-06-2010 03:49 AM

إليكم

الطاهر ساتي
[email protected]

خطاب التمكين الجديد...!!

** الجهل لم يكن في يوم من الأيام أداة من أدوات تأسيس الدول وتطوير شعوبها، ولا الحماقة أيضا..ولكن يبدوا أن ساسة بالحركة الشعبية سيتخذون الجهل والحماقة نهجا لتأسيس دولة الجنوب المرتقبة..وما وقعت مفردة المرتقبة موقعا كهذا إلا بعد تأكيد رئاسة الجمهورية على ترجيح خيار الإنفصال في الإستفتاء القادم، إذ رئيس الجمهورية خاطب مجلس شورى الحزب الحاكم بخطاب فحواه : ( نكون واقعيين، إنفصال الجنوب بات متوقعا) .. وبما أن رئاسة الجمهورية هي المسؤولة عن أجهزة الرصد والإحصاء والتحليل، يصبح تكهنهاهذا بمثابة تكهن قطع تكهن كل متكهن ، وعليه فليكن ما سيحدث عند الإستفتاء هو ( ميلاد دولة الجنوب )..وعليه أكرر، ساسة بالحركة وليس ساسة الحركة - حتى نؤاخذهم جميعا بما بأفعال وأقوال المتهورين منهم - يسعون إلى تأسيس دولتهم المرتقبة بنهجي ( الجهل والحماقة )..!!
**على سبيل المثال، بشئ من الغضب قال دينق ألور ، لصحيفة الصحافة، قبل شهرين تقريبا : مدارس الجنوب لن تدرس اللغة العربية ولن تدرس بها، ولكن ستدرس اللغة السواحلية وقد تدرس بها..هكذا تحدث، وكل ذو عقل ولسان وشفتين يعلم بأن حديثا كهذا مجرد طق حنك ، وفي الأحسن الأحوال : مجرد رد قول على أحد أقوال كادر بالمؤتمر الوطني..أي، دينق ألور يعلم بأن علاقة أهل الجنوب باللغة السواحلية كما علاقة أهل السودان باللغة الصينية، وإذا تجول ألور أو غيره عاما كاملا في شوارع جوبا وأزقة ملكال وأسواق واو فأنه لن يسمع مواطنا جنوبيا يخاطب الآخر باللغة السواحلية، ولكنه سيسمع فئة تخاطب بعضها باللغة الإنجليزية أو بإحدى اللهجات المحلية ثم سيسمع العامة تخاطب بعضها ب ( عربي جوبا )..هكذا واقع اللسان هناك ، ولامفر منه ، ولكن ألور يظن بأن اللغة العربية هي لغة المؤتمر الوطني ثم يظن بأن تدريس العربية فى مدارس الجنوب - أو التدريس فيها بالعربية - هو تدريس نهج المؤتمر الوطني..وبهذا الظن الخاطئ يمجد اللغة السواحلية، ليس حبا فيها، ولكن ليغضب المؤتمر الوطني..وهذا ما يعرف بالتفكير السطحي الذي لاينفع شعبا ولا يغني دولته من فقر ولاينقذه من جهل وأمية وغيرها من عوامل التخلف..!!
** وبذات التفكير السطحي تحدث أتيم قرنق، لصحيفة إتحاد البارحة ، قائلا : ليس هناك ما يجمع الجنوب بالعرب، لالغة ولاثقافة ولاعرق ، ولن ننضم لجامعة الدول العربية، وستكون لنا علاقات مع كل الدول العربية والإسلامية .. هكذا قال، ولكن لم يقف عند هذا الحد ، بل تمادى فى القول الخاطئ قائلا بالنص : ( وعلى وجه الخصوص ستكون لدولة الجنوب علاقة مع جمهورية إيران الإسلامية وستفتح أسواقها لبيع كتب ومنشورات المذهب الشيعي ولن تمنعها كما تفعل الخرطوم ) ..تأملوا بالله عليكم كيف ( يفقع) أتيم قرنق عيناه وعينا دولته المرتقبة ب ( يده ) .. يبشر بتوفير المناخ للمد الشيعي، ليس حبا في هذا المذهب، ولكن ليغيظ به العرب والخرطوم ، أو كما يتوهم ..تفكير ساذج يذكرني بطرايق تفكير الأطفال الذين حين يحذرهم آبائهم بعدم الإستحمام في الجدول، يتمادون في المكابرة ، بحيث يتركون الجدول ويذهبون إلى البحر ليغيظوا الأباء ، ثم يغرقوا فيه.. وإن كانت ثمة نصيحة لساسة الحركة الشعبية ، فهي : عليكم أن تتعلموا من تجارب المؤتمر الوطني، لاتؤسسوا دولتكم على الكراهية ونهج من شاكلة ( مصر ليبيا قد دنا عذابها ) و( يا سعودية لمي جدادك ) وغيرها من العنتريات الجوفاء التي أهلكت البلاد وشعبها ولا تزال..هذا النهج لم يثمر للخرطوم غير العداء والحصار والسخط ، فاتعظوا من هذا الخطاب المعوج حتى لا تصبح دولتكم المرتقبة وبالا عليكم وعلى ..( دول الجوار ) ..!!


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 3951

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#53992 [monim musa]
4.07/5 (5 صوت)

12-06-2010 10:16 AM
يا أخ الطاهر كلام دينق ألور وأتيم قرنق لم يكن لاغاظة الكيزان بل مقصود في ذاته،وفعلا ليس هناك ما يجمع الجنوبيين بالجامعة العربية لا في العرق،الثقأفة،الدين البجمع الاثنين المصالح المشتركة وهذه المصالح هي التي ربطت السودان بالصين،أظنك ايضا من انصار نظرية فشل الجنوبيين في إدارة دولتهم الجديدة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


#53988 [الغضبان]
4.07/5 (5 صوت)

12-06-2010 10:04 AM
ساسة المؤتمر الوطني كرهوا الجنوبيين في كل شيء حتى العروبة والإسلام ودولة الجنوب ستكون مطمع للكل ولكن الماسونية سبقتهم ووضعت رجلها بقوة في جنوبنا الحبيب .


#53976 [mohammed]
4.07/5 (5 صوت)

12-06-2010 09:48 AM
ان سبب البلاء علي السودان ليس الخطاب فقط وليس الانقاذ اذ لايمكن ارجاعه الي لبعدين
اولا:بعد تاريخي التحولات من بعد دوله الفونج اي التوجهات الاسلاميه.
ثانيا:وبعد استراتيجي يختص بالاعراق والتنوع ومرتبط بالجانب الافريقي والعربي.
وسياسة الهيمنه الاستعماريه والنظره الاستعلائيه من قبل الدول الغربيه مرتبطه باطماعها الاقتصاديه والثقافيه ....... والحركه الشعبيه ليست حركه تريد تطوير دولة الجنوب المرتقبه وليست لديها خطط للمستقبل وهي اساسا ذراع لاعادة الاستعمار وما اعطي لها كسلطه ومال لم يوظف في خدمة الجنوب ذهب للتسليح للحرب والدمار فالمسؤليه جماعيه لكل الحركه من غير اثتسناء .


#53975 [مسلم غيور]
4.07/5 (5 صوت)

12-06-2010 09:47 AM
ياريت لو تترجم كلامك ده بالسواحيلي عشان السيد قرنق يفهمو ..مش قال ليك هو ما عندو اي علاقة باللغة العربية والعرب ...والله كلكم حكومة وكتاب ومواطنين ما عندكم شغلة يا خي فكونا من الجنوب والجنوبيين وعيشوا حياتكم نحنا مالنا ومالهم يهلكوا او يغورو في ستين داهية مش هم اختار الطريق ده يللا مع السلامة ..طبعاً الكلام ده غير موجه للمسلمين منهم فهم على العين والراس ونتمنى لهم حياة طيبة وسعيدة واذا عاوزين يقعدوا معانا الف مرحب بيهم ...


#53959 [السر فى بير]
4.07/5 (5 صوت)

12-06-2010 09:30 AM
ان شاالله ما تكون فى مدارس زاتو .......على كيفهم دولتم وهم احرار بس يختونا!!!!!



#53952 [عبدالمنعم ]
4.07/5 (5 صوت)

12-06-2010 09:18 AM
احسنت يا رجل

ابلغت ووفيت لمن كان له قلب وعقل رشيد


#53941 [نبيل حسن]
4.07/5 (5 صوت)

12-06-2010 09:07 AM
™ من المسئوولين السودانين من النخبة التي تمسك بزمام الامور في الجنوب او في الشمال يعانون من حالات خلط لكثير من الامور فخلط الدين بالسياسة له رد فعل جعلنا في حالة لا يعلم بها الا الله و خلط الانظمة بالغات يصبح وارد و امر مرغوب فيه لان الكراهية عاطفة مثل الحب لاكنها في الاتجاه المعاكس و ما حدث من تفلت بالتصريحات يعكس ما في النفوس و يصبح السودان ضحية المعتقدات و التعصب و الكراهية و جهل من يمسكون بزمام الامور سواء في الشمال او في الجنوب و في كلتا الحالتين المواطن السوداني هو الذي يدفع الثمن ...! فوضع السودان في اقصي حالات الارتباك في الشمال او الجنوب او الشرق او الغرب فتوقعو تصرفات غريبة و ممارسات عجيبة و تصريحات تتجاوز الخيال.


#53906 [وحيد]
4.07/5 (5 صوت)

12-06-2010 07:46 AM
من عاشر قوما اربعين يوما صار مثلهم... مدرسة الحقد و الكراهية و معاداة الناس و العالم... مدرسة المؤتمر الوطني و تلميذها النجيب الحركة الشعبية ... ديكتاتوريو الشمال و ديكتاتوريو الجنوب!


#53880 [Ehab]
4.07/5 (5 صوت)

12-06-2010 04:54 AM
قد اسمعت إذ ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة