المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
22 يونيو 1885م: هل مات محمد احمد المهدي غاضبآ من اولاده؟!!‎
22 يونيو 1885م: هل مات محمد احمد المهدي غاضبآ من اولاده؟!!‎
06-21-2013 07:42 PM

١-
***- تمر غدآ السبت ٢٢ يونيو الحالي الذكري ال١١٨ علي وفاة الأمام محمد المهدي، والذي توفي مثل هذا اليوم من عام ١٨٨٥. وقد مات عن ٤٢ عام . وتقول كثير من المصادر التاريخية انه قد توفي بحمى "التايفود" في أم درمان في يوم الإثنين الموافق التاسع من رمضان سنة 1302 هـ الإثنين 22 يونيو 1885م الساعة الرابعة مساءا.

***- وهناك رواية اخري تقول ان الامام محمد احمد المهدي قد توفي بسبب حمي خبيثة تعرف في السودان وقتها باسم "باب دم" وعند الأطباء "بالالتهاب السحائي الشوكي"...وشعبيآ "ابو فرار".

***- وقد دار لغطآ شديدآ بين الناس وقتها في يوم وفاته وقبيل دفنه وان كان المهدي قد قتل ولم يمت ميتة طبيعية، واتجهت الاتهامات والشكوك نحو السيدة "بنت ابي بكر الجركوك" وانها ربما قد دست السم في طعام المهدي انتقامآ لأبيها وزوجها الذين قتلا في معركة فتح الخرطوم، ولكن الثقات من أهل السودان ينكرون هذه الاشاعة ويؤكدون ان "بنت ابي الجركوك" كانت تحب المهدي وكان المهدي يحبها، وان اقارب المهدي قد شدوا شعر لحية المهدي قبل دفنه وتيقنوا انه لم يمت مسمومآ.

٢-
***- امر الخليفة عبدالله التعايشي والذي كان بقرب المهدي طوال فترة مرضه ولازمه بالليل والنهار حتي لحظة وفاته بتجهيز القبر، وحفروا قبره في محل فراشه في منزله، ثم صلي عليه امامآ وباقي الخلفاء والناس مؤتمنون به. ودفن عند الظهر ولم يسمع لدفنه صوت. وبايع الناس الخليفة عبدالله التعايشي فقام بالامر وتحمل المسؤولية الجديدة.

٣-
***- مات الامام عن نحو ١٠٠ امرأة كن علي ذمته منهن اربعة شرعيات عرفن بأمهات المؤمنين!!،والباقيات سراري، وقد حبسن في منزله بامدرمان ولم يسمح لهن بالزواج الي مابعد سقوط المهدية، فاطلق سراحهن فتزوجن بعضهن.

***- جريدة "الراية" القطرية نشرت مقالة بتاريخ السبت 5/5/2007 افادت فيها بان الإمام المهدي كانت له 70 زوجة 13 منهن مصريات، وان احد المصريين واسمه سيد محمد عبدالله عيسي قد ادعي انه حفيد الامام محمد احمد المهدي.

***- ويقول الباحث السوداني البروفيسور أحمد إبراهيم دياب مؤسس وعميد "معهد البحوث ودراسات العالم الثالث" انه قد لجأ للتحقق مما قاله سيد المصري من إنتمائه لبيت المهدي فقال:
( لقد تأكدت بما لا يدع مجالاً للشك أن سيد ابن لآل المهدي دون حمض نووي، وتأكدت أن سيد وأخوانه لا يريدون مالاً من آل المهدي، وكل أملهم أن يثبتوا نسبهم، وهذا حق مكفول لهم. ولكن فحص الحمض النووي للمتشككين فقط. وأريد أن أؤكد للسيد الصادق إن السيد هو ابن لعبد الله بن المهدي، وما الحمض النووي إلا تأكيد للمعلومة لأن التاريخ والسمات والشبه يؤكدان أن سيد سوداني، وينتمي لآل المهدي).

المصـدر:
الإمام المهدي كانت له 70 زوجة 13 منهن مصريات
http://www.raya.com/news/pages/572dc...5-104a6f6b86bd

٤-
***- المؤرخ والكاتب المعروف "نعوم شقير" رصد في كتابه المعروف باسم "تاريخ السودان" وبدقة شديدة كل دقائق تفاصيل حياة الامام محمد احمد المهدي وحتي لحظة وفاته. ومن ضمن ماكتبه المؤرخ اللبناني نعوم شقير في هذا الكتاب، ان الامام المهدي وقبيل وفاته بايام قليلة كان غاضبآ شديد الغضب وممتلئآ بالغيظ من سلوكيات اولاده، وظل علي غضبه العارم منهم حتي مات ولم يرضي عنهم.

وكتب نعوم شقير تحت عنوان "تبرؤ المهدي من أهله":
( وكان الاشراف أهل المهدي قد طغوا وبغوا علي الناس واسأوا السيرة، فاستاء المهدي منهم. فلما كان يوم اخر جمعة في شعبان سنة ١٣٠٢ هجرية - ١٢ يونيو ١٨٨٥ ميلادية- وبعد ان فرغ من الخطبة في الجامع وهم الناس بالوقوف للصلاة اشار لهم بيده وقال اجلسوا، ثم نادي باعلي صوته وقال: " أيها الناس اني مللت من النصح والمذاكرة لاقاربي الاشراف الذين تمادوا في الطيش والغواية وظنوا ان المهدية لهم وحدهم".
ثم مسك ثوبه ونفضه ثلاث مرات وقال: "انا برئ منهم فكونوا انتم شهودآ علي بين يدي الله تعالي"، فنكس الأشراف رؤوسهم ولم يجبه احد بكلمة. ثم نزل المهدي من علي المنبر وصلي صلاة الجمعة وخرج. وكان هذا اخر عهده بالجامع).

٥-
***- تقول كتب التاريخ ان الامام عبدالله التعايشي بعد ان ألت له السلطة وتلقي التاييدات من قادة "الرأية الزرقاء" والتي كان هو قائدها الاعلي، ومن قادة "الرأية الخضراء" وقائدها ود الحلو، وايضآ من قادة "الراية الصفراء" بقيادة الخليفة شريف شرع في تنظيم الدولة الاسلامية الجديدة وبعيدآ عن أل المهدي واشرافهم الذين لم يجدوا لهم مكانة في النظام الجديد، وقام الخليفة التعايشي بمنح اغلب المناصب الكبيرة والمتوسطة وحصرها في اهله التعايشة.

***- ولا نعرف بالضبط ، ان كان سلوكيات واخلاقيات وتصرفات اولاد المهدي ، والتي اغضبت الامام محمد احمد وقتها واوصلته الي مرحلة تبرؤه منهم علانية وعلي رأي ومشهد من الجميع ،هي التي جعلت عبدالله التعايشي وبعد توليه حكم البلاد وان يقصيهم ويبعدهم من المناصب الكبيرة في دولته الجديدة?!!

٦-
***- في يوم الثلاثاء يونيو في هذا الشهر الحالي - اي قبل ١٧ يومآ مضت - القي الامام الصادق المهدي كلمة في الحفل التأبيني بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لرحيل الإمام الخميني بالمستشارية الثقافية لسفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية بالخرطوم. ولا اعرف ان كان الصاق المهدي سيحتفل بذكري مناسبة وفاة جده?!!، ام انه سيكون مشغولآ حتي اخمص قدميه مع رئيسه عمر البشير في التنسيق لضرب "الجبهة الثورية"... ولا وقت عنده للاحتفال بالموتي حتي وان كان المهدي الكبير ذاته?!!
‏bakrielsaiegh@yahoo.de


تعليقات 41 | إهداء 0 | زيارات 20602

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#709870 [الفاتح الجاركوك]
4.10/5 (7 صوت)

06-30-2013 01:37 PM
أنصحك بالبحث عن كتاب الشيخ الضرير وهو شاهد عصر عن تاريخ الخرطوم وماجرى فيها بعد فتحها باسطة الدراويش الذين عاثوا فيها فسادا بعد صدور فتوى امامهم باعتبار كل من لم يخرج من الخرطوم للانضمام للمهدى ودراوبشه قبل فتحها خائن بحل قتله وسبى زوجته التى لاتحل له أصلا بفرمان فتةى المهدى فستحلوا قتل كثير من الناس منهم الفارس العجب زوج المحسية الخزرجية الحرة آمنة بنت أبى بكر الجاركوك وأبيها والرجال من اخوانها فكيف تحب ابنة الجاركوك قاتل زوجها وابيها َاخ الصائغ لقد اخبرت جدتنا آمنة بنت الجاركوك والدنا مبارك الجاركوك بلسانها بما حدث وكيف انها ترملت بعد اربعين يوما فقط منرواجها من ابن عمها العجب وكلف أرغمت على الزواج من المهدى قبل شهور العدة
أخى الصائغ لقد سعى اناس لتشوية صورة التاريخ واخفاءالخقائق كى تبقى صفحة المهدية بيضاء فى خيز انجازها الكبير بتحرير السودان لكنهم يعلمون ان الدهدى الذى حرر اليودان من قبضة الاستعمار استعبد أهلها وكأنما أضحت كل البلاد ملك يمينه ولأحفاده من بعده كما يتصورون الآن
هولاء القوم أعادوا كتاية تاريخ الخرطوم بتصرف وتحرييف كبير وأخفوا من الاسواق ماصح من الكتب مثل كتاب الشيخ الضرير .
الفاتح مبارك ابراهيم عيد القادر الجاراركوك


#704855 [tota]
2.00/5 (3 صوت)

06-24-2013 08:22 AM
عجبي
كل الشعوب تمجد ابطالها ما عدا نحن السودانيين خصوصا الذين يدعون الثقافة يجعلون جل اهتمامهم تصغير ابطالهم بالاعتماد علي تأريخ اعداءهم ، يا اخي لا انت و لا انا حضرنا زمن المهدية و لكن بقليل من الذكاء و الاستنتاج لو كان الامام المهدي زير نساء ما كان انتصر علي دولة لا تغيب عنها الشمس كما وصفت حينها و حدث ذلك في اعظم معارك تحدث عنها الاعداء و ما زالت تدرس في معاهدها العسكرية
عرفت لماذا نحن حتي الآن متخلفين، افيقوا ايها الناس و لا نجعل عواطفنا تقودنا


#704506 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2013 05:18 PM
أخوي الحبوب،
اللهم صبرك،

تحياتي الطيبة، وألف شكر علي اهتمامك بالموضوع.
وهاك ردي علي استفساراتك.

1-
اقتباس:
(البروفسر ابو سليم وحسن ابراهيم وفيصل على طه وفائدة وعبد الله قسم السيد وغيرهم من الكتاب في شعبة التاريخ بجامعة الخرطوم وحتى مذكرات المرحوم بابكر بدري وسلاطين باشا في كل ما قاله عن المهدية والخليفة عبد الله لم يذكروا ما قلته عن مصاقرة الامام المهدي للنساء لذا ارجو ان تمتنا بمصادر مطالعاتك المكثفة لنستفيد منها في اعادة تاريخ السودان الحديث حتى نؤكد من خلالها عدم وجود الثورة المهدية التي قادها فاجر وذاني؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟)....


2-
***- رجاء مراجعة كتاب المؤرخ نعوم شقير بعنوان:
( تاريخ السودان: تاليف نعوم شقير، تحقيق: الدكتور ابوسليم. عن مطبوعات "دار الجليل" بيروت. طبعة عام 1981. من صفحة 608 الي صفحة 609.


3-
الباحث السوداني البروفيسور أحمد إبراهيم دياب الخبير في تاريخ المهدية والأنساب السودانية يفجر قنبلة من العيار الثقيل:

الإمام المهدي كانت له 70 زوجة 13 منهن مصريات!!
http://www.raya.com/news/pages/572dc799-3ea2-4761-9855-104a6f6b86bd


3-
فكر محمد احمد المهدي:
*******************
المصدر: موقع (ويكيبيديا)، الموسوعة الحرة.-
----------------------------
( ظهر تأثره بمحي الدين بن عربي وأحمد ابن إدريس وكرر ذكرهم في العديد من منشوراته.[4] فقد تأثر بالصوفية من خلال أخذ البيعة والايمان بكرامات الأولياء الصالحين كما أثرت به في اعتقاده بانه المهدي المنتظر وتلك الفكرة التي ادعاها لم يقرها عديد من علماء عصره. إدعى الإجتماع مع النبي يقظة لا مناما وكفر معارضيه وجعل الإيمان به من شروط الإسلام. إستباح دماء من لم يؤمن به وسبى نساءهم وغنم أموالهم)!!


4-
وتزوج المهدي عددا كبيرا من النساء من
قبائل وأسرمختلفة على الوجه التالي:
************************
المصدر:
http://www.nubian-forum.com/vb/showthread.php?t=11332
-------------------
النخيل بنت يوسف الخناقية، ميمونة محمد قيلي، آمنة خليل المحسية، صفية محمد سليمان من محس رفاعة، حسنة النصري، بخيتة علي الجابري،فاطمة الشيخ الأمين عبد الفتاح من أم مقل بالكاملين, فاطمة بنت حسين الجعفرية،عائشة بنت إدريس الفلاتي، فاطمة بنت الحاج أحمد أم برير من جعل الأبيض، بتول بنتالقباني أخت محمود القباني (م)، خديجة بنت الطاهر من الخرطوم، حرم بنت النور منخناقية القطينة، مقبولة أم بشائر حفيدة السلطان محمد الفضل، النعمة بنت الشيخالقرشي ود الزين, السرة بنت ود البصير، بنت ود أب صفية، فاطمة محمود بن الشريف محمدود حاج عم المهدي، حفصة بنت عبد الرحمن بنت عم المهدي، فاطمة سالا بنت عم المهدي،زهرة بنت آدم من غرب السودان، عائشة أحمد شرفي (أم الفقرا)، آمنة شجر الخيري، أمسلمة بنت عبد الله شوشي.


#704329 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2013 01:24 PM
أخـوي الـحبوب،
سامي الصائغ،

تحياتي ومودتي ياقريبي، وسعدت بزيارتك المفرحة وبمساهمتك الكريمة. والف شكر علي معلوماتك القيمة عن البطل علي عبداللطيف الذي هو الاخر لانعرف من تاريخه الا القليل جدآ بسبب عدم تطرق المؤرخيين لسيرة حياته بصورة كافية ومازالت المعلومات عنه ضئيلة رغم ان احداث جمعية " اللواء الأبيض وقعت " قبل 89 عامآ. بالطبع لا ينكر احدآ انه وهنا بعض المؤلفات القيمة والمقالات التاريخية والتوثيقية التي كتبت عن البطل علي عبداللطيف، وعبد الفضيل الماظ و"واقعة النهر" المعركة التي وقعت عام 1924، ولكنها توقفت عند هذه المجموعة القليلة من الكتب والمقالات القديمة، وماطالعنا الجديد منذ زمان طويل!!


#704308 [بكري الصائغ]
3.00/5 (2 صوت)

06-23-2013 01:00 PM
أخـوي الـحبوب،
المهند،

تحياتي ومودتي الطيبة، وسعدت بالزيارة والتعليق الكريم، اما بخصوص استفساراتك عن الامام المهدي، فافيدك بانه وهناك معلومات وحكايات وقصص غامضة كثيرة عنه، ومنذ اكثر من 118 مافك احدآ طلاسمها، لذلك تعمقت هذه الحكايات عنه في اذهان الناس طالما انه ولا احدآ نفاها واكد بعدم صحتها. بل حتي الغالبية من ابناء واحفاد واقارب المهدي سكتوا عن مايدور حول جدهم الكبير!!

***- المشكلة ياأخي المهند، ان بعض من الذين يدينون بالولاء الشديد للمهدي يطلبون من الاخرين وان يتعاملوا مع سيرة المهدي وكانه نبي!! ويرفضون اي نقد سلبي فيه!!، ويرفضون بشدة اي كتابات او مقالات تتناول بعض تصرفاته وسلوكياته السيئة التي كانت عنده!!، انهم لايعرفون ان صياغة تاريخ فترة المهدية وبامانة وبلا تحريف او زيف تحتاج الي تسجيل الاحداث تمامآ كما وقعت حينها، والا تخفي الحقائق والمعلومات السلبية حتي وان كانت علي حساب انتصاراته.


#704014 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2013 05:26 AM
أخــــوي الحـــبوب،
اللهم صبرك،

السلام والتحايا العطرة، وألف شكر علي قدومك وطلتك البهية، اما عن رأئي حول تعليقك فاقول وبكل ثقة وبعد اطلاعات مكثفة عن تاريخ وحياة محمد احمد المهدي ومن جاءوا بعده، وايضآ بعد تاكدي التام من صدق هذه المراجع، ان محمد احمد المهدي كان يمتلك 100 إمراة من كل جنس ولون!!، وانك ياأخي اللهم صبرك، انت الوحيد في السودان مغيب عن هذه الحقيقة الواضحة كوضوح الشمس...

***- وكان مامصدقني اسأل ناس "القبة" في امدرمان!!


ردود على بكري الصائغ
European Union [اللهم صبرك] 06-23-2013 01:42 PM
انا بقول ليك وين مصادرك التاريخية اكتبها لنتأكد من صدقها بدل الكلام الانشائي حول اطلاعاتكم المكثفة؟؟؟؟ ماذا طالعت ووين وجدتها داخي ام خارج السودان؟؟؟؟؟وكيف عرفت صدقها او كذبها....؟؟؟؟؟ ما زلت مصرا على ان تورد المراجع لتؤكد لنا هذه الحقيقة الواضحة وضوح الشمس كما تقول. وإلا فاتق الله الذي يعرف خبايا النفوس.... سؤالي لناس القبة وما يحمله من شئ لا يخرج ايضا عن الوثائق والتي تنوء برفوفها مكتبات السودان البروفسر ابو سليم وحسن ابراهيم وفيصل على طه وفائدة وعبد الله قسم السيد وغيرهم من الكتاب في شعبة التاريخ بجامعة الخرطوم وحتى مذكرات المرحوم بابكر بدري وسلاطين باشا في كل ما قاله عن المهدية والخليفة عبد الله لم يذكروا ما قلته عن مصاقرة الامام المهدي للنساء لذا ارجو ان تمتنا بمصادر مطالعاتك المكثفة لنستفيد منها في اعادة تاريخ السودان الحديث حتى نؤكد من خلالها عدم وجود الثورة المهدية التي قادها فاجر وذاني؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#704012 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2013 05:14 AM
أخــــوي الحـــبوب،
مواطن،
(أ)-

السلام والتحايا الطيبة، وعدت مرة اخري لارد علي استفسارك وقلت:
( أستاذ بكري ...هل أنت متاكد من أن الراحل القذافي كان زير نساء؟ ...أم أنك تأثرت بما كتبه الغربيون عنه بعد مقتله بأنه زير نساء؟)!!


(ب)-
أخوي الحبوب مواطن، وهاك ردي علي تساؤلاتك:
******************************

روابط تحكي مغامرات القذافي بلسان ضحاياه:
----------------------------
1-
المرأة الليبية تطالب بردّ الإعتبار للنساء
المغتصبات بعد عام على مقتل القذافي...
http://arabic.euronews.com/2012/10/18/libya-s-rapist-guide/

2-
5 منهن اتهمنه وأبناءه بالاعتداء الجنسي عليهن:
إحدى حارسات القذافي تعترف بإعدام 11 معارضاً للنظام!!
http://www.alarabiya.net/articles/2011/08/29/164620.html
--------------
(وعن وحشية الدريبي معها، قالت الفرقاني إنها تعرضت للتحرش الجنسي والاغتصاب على يد كبار الشخصيات العسكرية، منهم قائد لواء النخبة بطرابلس والمكلف حماية القذافي نفسه، وابنه الضابط إبراهيم منصور، فضلاً عن قريب آخر للقائد العسكري يدعى نوري سعد، وأن هذا ما حدث مع العديد من الفتيات التي تعرفت إليهن الفرقاني في المعسكر، وكلما اقتربت سيطرة الثوار على المدن الليبية زادت التجاوزات معهن، وأن الدريبي كانت تتلقى الهدايا بعد اغتصاب الفرقاني والكثير من الحارسات الأخريات)!!!

3-
بالأسماء : زوجات رؤساء مارسن الجنس مع القذافي!!
http://fadiha-forex.blogspot.de/2012/10/blog-post_2414.html

4-
امين جهاز المراسم السابق :
القذافي اغتصب العشرات وكان شاذا
مجنونا يحب الغلمان وقتل كل من عرف بقصة امه اليهودية!!
http://www.samanews.com/index.php?act=Show&id=132440

5-
كان يغسل وجهه بماء الشاي الأخضر ويخفي التجاعيد بمساحيق التجميل النسائيّة,,,القذافي كان مُدمنًا على الجنس والفياغرا وفقاً لطبّاخه الخاص!!
http://www.elaph.com/Web/news/2011/11/695763.html

6-
الحارس الشخصي للعقيد:
القذافي لا يصوم ولا يصلي وغارق في الرذيلة
قال أنه فاسق، لوطي، يوزّع المناصب
بعد أن يستبيح شرف المستفيد منها!!
http://www.svstf1.com/vb/showthread.php?t=22428

7-
القذافي يغتصب "حارساته"!!
http://www.alhadath-yemen.com/news14384.html


ردود على بكري الصائغ
[مواطن] 06-23-2013 08:20 PM
الراحل القذافي لا يصلي ولا يصوم ! هناك فيديو للقذافي يصلي جماعة بالنيجيريين
هل اضطلعت عليه ؟... أما المصادر عن أن القذافي زير نساء فجاءت من الغربيين
وبعض الذين تمت رشوتهم من المخابرات الغربية ...أسوأ شيئ الاختلاق ..


#704010 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2013 04:41 AM
أخــــوي الحـــبوب،
مــــواطن،

تحياتي ومودتي، واشكرك شكرآ عميقآ علي ردك السريع واستجبت لطلبي المتواضع وقمت بتوثيق جزء هام ومفقود من تاريخ "ثورة اللواء الأبيض". وبالفعل في هذه السطور معلومات نادرة وقيمة عن هذه الثورة التي مازالت كثير من احداثها غير واضحة ومبهمة.

***- جزاك الله تعالي عنا كل خير وسؤدد ومتعك بالصحة التامة والعافية الكاملة.


#704008 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2013 04:27 AM
د. منصور خالد :
من يتحمل أوزار «تجارة الرقيق» في السودان?!!
صام الشماليون عن ذكرها فاشتعلت الحرب في الجنوب!!

المهدية والرق وفي سرده لمراحل تجارة الرقيق في السودان، تحدث الكاتب عن الدولة المهدية (1889 ـ 1898)، وقال:
*********************************
المصـدر:'
http://www.aawsat.com/details.asp?issueno=8800&article=185413#.UcePWfn0F8E
------------------------
***- في سبيل اقامة دولتها اباحت المهدية ايضاً سبي المسلمين المتنكرين لدعوتها بعد ان قررت ان انكار المهدية والكفر سواء. وفي التاريخ شواهد موجعة على اباحة سفك الدماء وبيع المسلم الحر في ذلك العهد. فمنشور المهدي فيما يتعلق بالاسترقاق كان واضحا: ان يسترق بحد السيف كل من لم يهده الله الى الاسلام من غير المسلمين او ينكر الاعتراف بالمهدي المنتظر، مسلما كان ام غير مسلم. وبهذا اتجهت المهدية بالجهاد وسبي الحرب اتجاها غير مألوف، بل مبتدع، اذ يحرم الاسلام سبي المسلم للمسلم. ويروي شقير ان محمود ود احمد قد بعث للخليفة بـ 234 جارية من المتمة يمثلن خمس السبي الذي سباه من فتيات الجعليين، مما حمل اخواتهن، حسب رواية شقير، على القاء انفسهن في النيل تفضيلاً للموت على حياة الفضيحة والعار. وكان سبي النساء والرجال بين القبائل المسلمة التي انكرت المهدية كالكبابيش والشكرية والجعليين اكبر عامل في تبغيض المهدية لقبائل الشمال حتى للحد الذي دفع بعضهم، كالشكرية مثلا، للتضرع الى النصارى لكي ينقذوهم من دولة الاسلام التي اذلت قومهم والحقت بهم الهونى. عن اولئك عبر شاعرهم الحردلو:

أولاد ناس عزاز مثل الكلاب سوونا ـ يا يابا النقس، يا الانكليز الفونا.

***- استقصى نعوم شقير (مؤرخ) ايضا تسري المهدي بثلاث وستين فتاة من بنات الاسر الشمالية، سُبين في الحرب. في حين لم يتسر الرسول رغم كل حروبه الا بأربع، اثنتان منهن من سبايا الحرب: ريحانة بنت يزيد من سبي بني النضير وقعت في سهم ثابت بن يزيد فكاتبها على تسع اواق لم يؤدها فأداها عنه الرسول وتزوجها، وجويرية بنت الحارث (من سبي بن المصطلق)، واثنتان أُهديتا اليه (ماريا) ام ولده ابراهيم اهداها المقوقس عظيم القبط، واخرى اهدتها له (زينب بنت جحش). وفي حقيقة الأمر اهدى المقوقس الى رسول الله جاريتين تأمى بواحدة منهما هي ماريا، واهدى الثانية (سيرين) الى شاعره حسان بن ثابت، وكانت تجيد الغناء ونقر الدف، ولعل رسول الله اختار لها من يتغنى بشعره.

***- المهدية والجنوب ومع تمكنها من فرض هيمنتها الكاملة على الشمال، لم تنجح المهدية في تحقيق سيطرة تامة على الجنوب، اذ توقفت سيطرتها جنوباً عند مناطق في بحر الغزال وأعالي النيل.

***- بعض هذه المناطق (مثل الرجاف) اصبحت حاميات يعزل فيها، او ينفى اليها المنشقون عن المهدية. وبوجه عام، فان اكثر ما يستذكره الجنوبيون من المهدية هو سعيها لفرض اسلام طهراني قاس عليهم، واطلاق العنان من جديد لتجارة الرقيق. تلك النظرة السلبية للمهدية لدى اهل الجنوب سبقها شهر عسل قصير بينهم وبين الدولة المهدية، لاسيما وقد توسموا فيها الخير، وحسبوا ان لهم فيها منجاة من عسف الأتراك. في شهر العسل ذلك، يقول فرانسيس دينق، نظم الجنوبيون الاماديح في المهدي، وعده الدينكا تجلياً لأحد آلهتهم هب لتحريرهم من نير الحكم التركي. وفي حواراته مع شيوخ الدين روى دينق ايضا قولاً للزعيم قيرديت جاء فيه: على الرغم من ان المهدي قد بدأ كمحرر للناس الا ان حكمه اصبح سيئا حيث اراد ان يستبعد الناس. أما الزعيم ماكوي بيلكوي فقد اشار الى معاناة الدينكا من الاتراك الذين اتوا مهاجمين وما ان استولوا على قبيلة حتى استعبدوها ثم استخدموها لغزو قبيلة اخرى. ويضيف ماكوي ان الدينكا تبعوا المهدي في البداية باعتباره قائدا عفيفا ومستقيما ولكنهم عندما اكتشفوا الطبيعة التدميرية لحكم المهدي قالوا له: لقد خذلت شعبنا.

***- تحريم.. وتكريس لا شك في ان المهدية قد حرمت تجارة الرقيق التي كان يمارسها الجلابة ولكن، في حقيقة الامر، لم تفعل هذا بسبب الطبيعة اللاانسانية للرق، وانما خشية من انشاء تجار الرقيق جيوشاً خاصة بهم من العبيد (بازنقر) يتحدون بها الدولة، او ان يجد الرقيق طريقه لمصر فيستعين به الاتراك لاعادة فتح السودان. ذلك هو السبب الذي دفع الخليفة لمنع تصدير الرقيق لمصر، وتوجيهه لقائده في الشمال، ود النجومي باعتراض قوافل الرقيق المتجهة اليها. لهذا وجهت منشورات الخليفة باخضاع التداول في الرق لقواعد يضعها الحاكم، وعلى ان لا يتم التصرف فيه الا عبر بيت المال. بهذا الفهم، اصبح منع التجارة الخاصة في الرق، في حين الابقاء عليها تحت امرة الدولة، تأميما لتلك التجارة، لا إلغاء لها. اما موقف المهدي نفسه حيال التحريم فقد كان واضحاً لا لُبس فيه; ففي رسالة لمحمد خير عبد الله خوجلي في برير كتب المهدي معاتباً وكيله لتردده في اعادة الرقيق الذي حرره الاتراك الى مالكيهم «الشرعيين».

***- وفي جنوب السودان لم يختلف الوضع كثيرا، اذ استعرت من جديد نيران الاسترقاق التي أطفأها غردون وبيكر. لم يكن ذلك امرا لا ينبغي ان يفاجئ احدا، خاصة والرجل الذي ولاه الخليفة على بحر الغزال كان هو تاجر الرقيق القديم، كرم الله كركساوي. وكان على رأس المهام التي انيطت بكرم الله تجنيد المشاة السابقين (الجهادية) في الجيش التركي للاستعانة بخبراتهم في جيش المهدي. سعت المهدية ايضا لتوسيع حملتها الى الاستوائية، والتي كان يديرها يومذاك حاكم الماني يدعى ادوارد شنيتزر اطلق عليه اسم امين باشا، رغما عن النصيحة الحكيمة التي قدمها للخليفة عمر صالح، قائد جيوش المهدية في تلك المنطقة، ودعاه فيها لايقاف الهجمات على قبائل الاستوائية لانهم بعاداتهم وتقاليدهم الموروثة لا يستسيغون الانموذج الديني الطهراني الذي فرضته المهدية. ولعل الخليفة ـ بجانب حرصه على اقتناص قدامى المحاربين الذين تمرسوا على الرماية والقتال في جيش صموئيل بيكر ـ كان يروم ايضا محو آخر اثر للترك في السودان: المديرية الاستوائية. وصدق حدس عمر صالح حول عدم استساغة الجنوبيين للطهرانية المهدوية، رغم كل ما منحته المهدية للرقيق العسكري من امتياز. فعلى سبيل المثال، تمرد فريق منهم بين عامي 1885 و 1887 في مدينة الابيض ضد الحكم المهدوي، وقاموا برفع العلم التركي تعبيرا عن عدم شعورهم بالرضا، كما انتقوا من بينهم قائدا اطلقوا عليه، بحماقة متناهية، لقب الباشا. تلك الثورة اخمد نارها بعنف حمدان ابو عنجة.

***- في نهاية المطاف وجدت المهدية نفسها امام عقدة مزدوجة، ففي الشمال زادت سياسات النظام من اغتراب العلماء عنه، وحقد القبائل عليه. وفي الجنوب تحول الذين استقبلوا المهدية بالابتهاج في بداياتها الى اعداء بسبب عودة الاسترقاق وفرض نموذج ديني غريب عليهم. من ذلك نخلص الى ان المهدية تركت آثارا على الجنوب والشمال حافلة بالنقائض. فمن ناحية، خلقت في الشمال بؤرة من الكرامة الوطنية توحد حولها السودانيون رغم كل مآخذهم عليها، وفي ذات الوقت دمرت المهدية روح التسامح الديني والسياسي في الشمال الذي تميزت به الممالك الاسلامية السابقة مما خلق انقسامات قبلية حادة استغرقت ازالة آثارها سنين طوالا، وجهدا جهيدا من قادة المهدية الثانية. أما في الجنوب فقد قوضت سياسات الاسلمة القسرية المجتمعات القبلية، كما خلقت صورة للاسلام بغضت الجنوبيين فيه.

***- فالدولة المهدية قبل ان يدمرها الاستعمار دمرت نفسها بسياساتها. ومن الغريب ان يورد كاتب اسلامي معاصر (عبد الوهاب الافندي) ان تدمير الدولة المهدية هو نتاج مباشر لتدخل القوى الاجنبية ورغبتها في تصفية المشروع المهدوي. هذا المشروع، في رأي الكاتب، اتجه الى ازالة الحواجز بين اقاليم السودان وقبائله واحلال السودان موقعا متميزا بين الامم، وكأن كل المغامرات الخارجية والعنف الداخلي، والاوهام الايديولوجية، والذهول الكامل عن القضايا الحياتية لاهل السودان، لا يد لها في ذلك الفشل، او كأنها امور يخلق بالسودانيين نسيانها مادامت الدولة قد نسبت نفسها للاسلام. هذا النوع من التبرير هو الذي يفقد كل دعاوى الاسلامويين اية صدقية، ويفضح تكاذيبهم عن السماحة في اسلامهم. فالعنف الذي مورس ضد القبائل التي رفضت المهدية لا يمكن ان يكون هو الاسلوب الذي توحد به الامم، والاعتداءات على الدو ل المجاورة والتحرش بالدول النائية ليسا هما السبيل الامثل لان يكون للسودان اسم ومكان على النطاق الخارجي. فطوال ستة عشر عاما من الحكم كانت الوظيفة الوحيدة للحاكم هي شن الحروب الداخلية لقمع الآخرين، وتعبئة الموارد المحدودة لنشر الاسلام المهدوي في العالمين، وتحريض القبائل على بعضها البعض حتى فقد شعب السودان نصف اهله بنهاية الحقبة المهدية (من 8 الى 3.5 مليون نسمة).


#704004 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2013 04:08 AM
صـور:
صفحات منسية في التاريخ السوداني:
عبيد وجواري الخرطوم في " التركية السابقة 1820 - 1885 "
******************************
http://www.manartabugroon.com/vb/showthread.php?t=8399


#703987 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2013 02:26 AM
أخـــوي الـحــبوب،

شوقي بدري،
(أ)-
أستاذي الكبير شوقي بدري بجلالة قدره في زيارتي?!!، والله انه لشرف كبير كبير لايعادله اي شرف اخر. وسعدت بالطلة الميمونة، وسعدت اكتر بوضعك للنقاط فوق الحروف ووضحت - وانت الاستاذ الخبير- بالخلل او الخطآ في المقالة وقلت:

( المهدي يا بكري لم يقصد ابنائه. لانهم كانوا اطفالا صغارا ؟ ولكن قد اهله وخاصة بني عمومته. منهم خالد زقل وابن عمه الخليفة شريف الي كان في السادسة عشر من عمره واخرين ان لم تخني الذاكرة كوريب وتور الدين وساتي والعشرات . كانت لهم الخيل المنفودة ودور كبيرة وخدم وحشم ولك التح كثير من الجواري وكانوايقصدون لقضاء الامور وطلب المساعدة . وذكر بابكر بدري بانه لفلسه وفلس ابن عمه جبد ، ذهبوا للخليفة شريف لكي يعطيهم جاريه لكي يبيعوها ويستفيدوا من ثمنها)...

***- فلك الشكر علي التصويب وان كنت انت قد فجرت مفاجأة ماكانت تخطر علي بال وقلت في تعليقك اعلاه:
( وذكر بابكر بدري بانه لفلسه وفلس ابن عمه جبد ، ذهبوا للخليفة شريف لكي يعطيهم جاريه لكي يبيعوها ويستفيدوا من ثمنها)!!


***- بيع جارية?!!...هل كان في زمن حكم المهدي بيع جواري?!!، ومن هن?!!...ومن اي بلد او قبيلة?!!...وكيف اصبحن جواري?... ومن البائع ومن المشتري?!! ...وهل كان الامام المهدي يعرف بهذه التجارة المنحطة?!!..هل سمح المهدي بهذه التجارة?!!...هل سبق للمهدي وان امتلك جواري?!!...وهل الغي عبدالله التعايشي هذه التجارة بعد وفاه المهدي?!!....

***- والأسئلة اعلاه موجهة لك يا"أبو الكلام"... وياأهل "القبة" عسي وان نجد عندكم ردود تثري تاريخ المهدية!!

***- حقيقة ياأخي شوقي ،كنا نسمع سمع بلا تصديق عن المهدي الذي كان يمتلك عبيدآ!! ، وجواري اشتراهم!! ، وسبايا حروب!!، وخدم مخصيين لخدمة النساء!!، وخدم ارقاء لخدمته!!... ولم نجد من ينفي هذه المعلومات!!...حتي جئت ياود بدري بالخبر اليقين!!

(ب)-
***- اشكرك اخي بدري علي كلماتك الطيبة في حقي، واكرر تحياتي ومودتي.


#703986 [سامي الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2013 02:25 AM
قريبي الرائع سلام ..
انت محق في كل ماكتبت ..
اضيف بعض ما اعرف عن ذلك .. وقد سبق وكنبت عنه وهوجمت هجوم شديد .. لا ابلي .. المهم :-
حكي لي هحد كبار السن كان صديقا لي الي ان توفي لرحمه الله .. قال انه عندما كان يافعا ذهب لمصر علي ايام محاكمه ثوار اللواء الابيض .. تم ارسال المناضل علي عبداللطيف لمستشفي المجانين بمصر باعتباره مجنونا .. ذهب لزيارته ومعه فواكه , بعد مقابلته اكتشف انه عاقل وان موضوع جنونه امر سياسي , فرح بشده .. طلب علي عبداللطيف منه ان يواصل زيارته ويطلعه علي احوال السودان واخبار رفاقه في اللواء الابيض ممن تم اعتقاله .. عليه ظل يداوم علي زياراته وينقل له اخبار البلد .. في احد الايام اتي للزياره الا ان اداره الفندق رفقضت السماح له بمقابله علي عبد اللطيف قائلين له بان مريضك هذا اعتدي علي احد السودانيين عندما اتي لزيارته وكاد ان يقتله خنقا بيديه .. رفضوا الكشف عن اسم هذا السوداني , بعد الحاحي وبطريقه ما كشفوا لي عن ذلك ... تتصور يا دكتور بكري طلع منوا -- طلع عبدالرحمن المهدي --
لم اكتفي بذلك وبحثت عن ذلك .. بالصدفه تعرفت علي احدهم وهو يعمل في قسم الاغذيه بسودانير حيث عرفني علي احدي حفيدات علي عبد اللطيف وهي تعمل ايضا في قسم الاغذيه بسودانير واسمها زهره وتسكن بالسجانه شرق سوق السجانه .. تعرفت عليها وخلقت جسرا بيني وبينها وتعرفت من خلالها عن بعض احفاد علي عبداللطيف .. سألتهم عن ماقد عرفته عن علي عبداللطيف فقالوا لي ان والد احدهم كان يذهب لمصر بغرض زياره علي عبداللطيف , حكي لهم ان علي عبداللطيف كان يفقد صوابه ما ان يسمع بأسم المهدي وانه كان يتهجب لذلك .... والله علي ما اقوله شهيد .. من اراد ان يثبت صحه ذلك او نفيه فاليبحث عن سجلات مستشفي المجانين بمصر ويفيدنا ...


#703966 [المهند]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2013 01:20 AM
السلام عليكم استاذ بكري و التحية لك و لكل من حمل عب أمانة القلم في ايام القهر هذه

سؤالي هو لماذا رغم علم غالبية اهل السودان بكذب المهدي و ما زال هناك من يصدقه و يتبع اهله و احفاده

لي صديق مقرب اهله من الانصاراخبرني انه حتى وقت قريب كان اذا اتت مناسبة عائلية فرح أو ترح كان من يتبعون لهم من ال المهدي اذا لم يستطيعوا المجئ يرسلون احد الخدم اكرمك الله بحذاء الامام او الشيخ الفلاني و ياتي ليضع الحذاء و يقول لهم سيدي الشيخ يبارك لكم و يعتذر عن الحضور

و لو سمحت لي بتوسيع دائرة السؤال

هل جهل هذه الامة ما يجعلهم يصدقون الاكاذيب و يسعون ورائها فرغم كل الابحاث و الكتب و العلماء ما زال غالب المسلمين يؤمنون بالمهدي المنتظر و عودة عيسى و المسيح الدجال و غيره من الخرافات رغم ان الاسلام جاء خاتمة الرسالات لانه كان و ما زال دين العقل و المنطق فكيف نعود بعده جهالا

قال تعالى ( كنتم خير أمة اخرجت للناس )
سامحني ان اطلت

و لك جزيل شكري و تقديري


#703962 [اللهم صبرك]
4.00/5 (2 صوت)

06-23-2013 01:13 AM
لا حول ولا قوة الا بالله
هل تعتبر جريدة الراية القطرية مصدرا لتاريخ السودان لفترة الدولة المهدية؟؟؟؟؟ ومتى كان الشبه والسمات والتاريخ يثبت أن فلانا ابن فلان؟؟؟؟كا يقول البروفسر دياب ان كان حقا قال. نرجو من البروفسر امد الله في عمره أن يخرج علينا بمقال يؤكد لنا فيه ما يقوله.
ألا تخاف الله في قولك وافترائك لرجل قاد ثورة وحرر بلاده في وقت تعيش فيه كل دول أفريقيا تحت العبودية والإستعمار!!!!ما هي مصادرك ؟؟؟ وهل يعقل أن يكون زانيا وزئر نساء وله 100 امرأة يجد زمنا ليقود ثورة؟؟؟؟؟ويلتف حوله كل الشعب ما عدا قلة قليلة ما زال احفادها يملأ جوانحهم الحقد عليه.......إتق الله الذي أنت مقابله مهما طال بك العمر فالرجل بين يدي ربه فأت بالدليل والبرهان من المصادر التاريخية حتى لو كانت من ألد أعداء الثورة المهدية لتؤيد بها قولك بدلا عن حديث الحبوبات ؟؟؟؟؟ فان لم يكن لديك البرهان على ما تقول فعلى الشعب السوداني محاكمتك لأن التاريخ الحديث هو تاريخ كل الشعب وليس أبناء المهدي. وعلى الذين يودون الخوض في الثورة المهدية ومحاكمتها اليوم بسبب مواقف سياسية حاليا أن يكفوا عن ذلك فليس هناك تاريخ للسودان الحديث إن أردتم إلغاء هذه الثورة ولا تجعلوا الحقد يأكل بلادكم بعد أن أكل قلوبكم قبل اليوم!!!!!!!!!!!!!!!.


ردود على اللهم صبرك
United States [الشايب المواكب] 06-23-2013 10:50 AM
يكفي ان دعوة محمد احمد كلها قامت على اساس باطل و هو ادعاؤه انه المهدي المنتظر و هذا كذب محض


#703951 [مواطن]
1.00/5 (1 صوت)

06-23-2013 12:47 AM
توثيق لثورة اللواء الأبيض :

الذكرى الـ "88" لثورة اللواء الأبيض
الغفلة عن التاريخ نتيجتها الرسوب في الجغرافيا
عثمان البشيرالكباشي
الصحافة
الاثنين 31 ديسمبر 2012م
******

مرت عابرة الذكرى الثامنة والثمانون لاندلاع ثورة اللواء الابيض في مواجهة الاستعمار
الانجليزي، لقد كان عام 1924 عاماً ساخناً علي المستعمر، شهد مظاهرات مناهضة له
أهمها مظاهرة طلاب الكلية الحربية بملابسهم العسكرية وهم يحملون السلاح ويطوفون
شوارع العاصمة في التاسع من أغسطس 1924، وفي حدث مؤثر قصدوا منزل البطل
الثائر علي عبد اللطيف وأدوا أمامه التحية العسكرية للزعيم المعتقل في كوبرحينها.
وقد سبق ذلك تنظيم عدد من التظاهرات يقود كل واحدة خمسة من قيادات «اللواء الابيض»
والاتفاق بينهم موثق على الصمود امام البوليس حتى إذا ما اعتقلوا برز خمسة آخرون،
وكانت قيادة المظاهرات تتم بالاقتراع بينهم، خمسة يعتقلون فيخلفهم خمسة لا يختفون
ولا يهربون مهما بطش بهم البوليس الاستعماري، فكان ذلك أقوى احتجاج صادم للإنجليز
شعروا بعده بجنين ثائر يتحرك في أحشاء الحركة الوطنية السودانية التي ظنوا إنها قد
خمدت بعد البطش بحركة ود حبوبة وجمعية الاتحاد السرية.
غير أن الأحداث تطورت لمواجهة مسلحة بين القوات البريطانية من جهة في مواجهة
ضباط وجنود سودانيين عددهم نحو مائة بقيادة الضابط السوداني الجنوبي عبد الفضيل
الماظ، اشتبكوا مع الإنجليز في ملحمة باسلة من عصر الخميس 27نوفمبر 1924 وحتي
ضحوة الجمعة 28 منذات الشهر.
وتفجر الصراع إثر التطورات الشهيرة جراء مقتل السير لي ستاك الحاكم الانجليزي
للسودان الذي قتل في شوارع القاهرة وهو عائد من بريطانيا، فجن جنون الإنجليز
وطردوا كل الجيش والموظفين المصريين من السودان، لينفردوا بحكمه دون المصريين،
ولقد اختار الوعي السوداني الوطني الانحياز والدفاع والاصطفاف معا لمصريين ضد
الإنجليز، فكانت المواجهة التي صمدت فيها القوات السودانية وقتلت عشرات من الجند
المستعمرين في بطولة نادرة قبل أن تتمكن الآلة العسكرية المستعمرة من قتل الشهيد
عبد الفضيل الماظ وهو يحتضن مدفعه «المكسيم » بعد أن نفدت ذخيرته، وعجزوا
أن ينالوا منه، فهدوا عليه مستشفى النهر في شارع النيل بالخرطوم، ووجدوه
شهيداً ولكنه كان حاضناً «المكسيم» بكلتا يديه كأنه مازال يواصل المعركة.
وأعقب ذلك إعدام بقية الأبطال رمياً بالرصاص، وهم حسن فضل المولى وثابت عبد
الرحيم وسليمان محمدوعلي البنا، وتم الاعدام في مشهد خالد أرعب الإنجليز الذين
أرادوا أن يشهده الجنودالسودانيون ليخوفونهم من تكرار المحاولة، ولكن الثبات
الأسطوري للضباط السودانيين وهم يتلقون الموت بشجاعة ورجولة حول الرعب
الى جلاديهم الذين عرفوا من أهل السودان نماذج نادرة في البطولة سواء في معركة
الخميس والجمعة أو في ميدان الاعدامات.
بل إن قصة مؤثرة جداً تضاف الى سيرة ابطال اللواء الابيض كشفت عن معادن من
النبل والإنسانية، ذلك أن أحد الثلاثة الذين أعدموا لاحقاً، وبعد أن نفذت ذخيرته
وأحس بأن القبض عليه صار وشيكاً جاء الى دار أحد المعارف بالخرطوم وهو
جريح وظنه أهل الدار يريد الاحتماء، ولكنه طلب ورقاً وقلماً وظرف خطاب، وبهدوء
كتب لأحد زملائه بالجيش رسالة يشرح له فيها أنه فعل ما فعل عن قناعة وإيمان،
وأنه يقبل النتيجة مهما كانت، ثم خلص الى بيت القصيد:
« ..... فلان زوجتي حبلي، وانت خيرمن استخلفه عليها، فرجائي أن تتزوجها يا أخي
وترعى الطفل الوليد، وبهذا تسدي الي خيراً، واستقبل نهايتي مرتاح الضمير»
ثم خرج ليعتقل ويعدم لاحقاً!!
وشكلت ثورة 1924 معلماً بارزاً في مسيرة الكفاح ضد الاستعمار، من عدة أوجه،
وبنيت على نتائجها جملة من السياسات الاستعمارية لمواجهة حالة الوعي الوطني
التي عبرت عنها الثورة،وكان من الطبيعي أن تبني عليها الحركة الوطنية، والحركة
السياسية السودانية بعدالاستقلال ما يصلح لتحقيق الانصهار الوطني والوحدة الوطنية
بين مكونات الوطن العرقية والاجتماعية، بل ومع مصر وحدةً أو تكاملاً مثمراً، ولكن
وبكل أسف فقد أدمنت النخبة السودانية تضييع الفرص و«إدمان الفشل» بعبارة الدكتور
منصور خالد، ولنتأمل معاً دروس وقيم هذه الثورة المباركة لنقارن بين وعي ذلك
الجيل وجيل ما بعد الاستقلال:
1/ أعظم ما في ثورة 1924 تجاوزها عصبيات القبيلة والعرق والجهة،حينما أختارت
جمعية اللواء الابيض البطل علي عبد اللطيف وهو ينحدر من أب من جبال النوبة وأم
دينكاوية «لا أدري لماذا قفز الي ذهني الآن الشهيد مكي علي بلايل»
وقد انعقد اجماع القادة المؤسسين علي أن يكون علي عبد اللطيف هو رمز الثورة
وقائدها وخطيبها المفوه، وكان ذلك اختيار عبيد حاج الأمين الذي عرف بأنه دينمو
الثورة ورجل التنظيم فيها، وحسن صالح المطبعجي وحسن شريف وصالح عبد القادر
الشاعرالذي خلدت ابياته:
الا يا هند قولي أو أجيزي ٭٭ رجال الشرع أصبحوا كالمعيز
ألا ليت اللحى صارت حشيشاً ٭٭ فتعلفها خيول الانجليز
وعلى ذكر الشعر والأدب فقد كان حاضراً وبقوة ورصانة في معارك اللواء الأبيض
والحركة الوطنية، وإن كانت القصيدة أو المقال تمثل جريمة كبرى يتعقبها قلم المخابرات
البريطانية ويوقع بصاحبها أعظم عقوبة، قد تصل الحرمان من العمل أو الدراسة وربما
السجون والملاحقات المستمرة.
ولكن رغم ذلك تجاسر الشعراء على الاستعمار مرةً بالتورية والترميز ومرة بالتصريح
والجهر، ومن ذلك قصائد الخليل الشهيرة:
عزة في هواك نحن الجبال
ليال بخوض صفاك نحن النبال
وبديعة الخليل الأخرى:
نحن ونحن الشرف الباذخ
دابي الكر شباب النيل
نحن الصولة ونحن الدولة
نحن برانا ونحمي حمانا
نحن نموت ويحيا النيل
٭٭
يا نزل انا أمرقوا الذمة
وكيف ينطاق هوان الأمة
زروا حلوقنا، وشالوا حقوقنا
ديل عايزين دماءنا تسيل
اما عبيد عبدالنور فقد صدح في مستهل الثورة يحرض الفتاة السودانية:
يا أم ضفاير قودي الرسن واهتفي فليحيا الوطن
أصله موتاً فوق الرقاب كان رصاص وكان بالحراب
البدورعند الله الثواب اليضحي ويأخذ العقاب
الي أن يقول:
يا كبار البلد الأمين السكات دا بصح لامتين
بينوا لنا الرأي المبين التكتم هسع مشين
وتأتي الأقدار لتضع البطل الشهيد عبد الفضيل الماظ قائداً للمواجهة العسكرية وأسطورة
للصمود في معركة 27 و28 نوفمبر المشار اليها في صدر هذا المقال، والماظ هو الآخر
من أب ينتمي لقبيلة النوير وأم من قبيلة المورو، وعاش أبوه في مصر، وعرف عبد
الفضيل بالشجاعة النادرة والذكاء الحاد، وتروي في ذلك قصص كأنها الأساطير، ولكن
ما يهمنا هو تمرده على الجيش الانجليزي انحيازاً لمصر وثورتها بقيادة سعد زغلول
وترجيحه الولاء لها، ورفضه لمخطط انفراد بريطانيا بالشأن السوداني، فكانت المواجهة
الشريفة والشهادة التي نالها ورفاقه.
لقد كان اختيار الشماليين قيادة مدنية وعسكرية من أبناء جنوب السودان وجبال النوبة،
وحماس هذه القيادة لدرجة الفداء لمواجهة الاستعمار تحالفاً مع مصر الثورة، تأكيداً
علي نضج مبشر ومبكر للحركة الوطنية، ووعي بقضية الانصهار الوطني، ولو أن هذا
الوعي المبكر قد تطور وبنيت عليه ثقافة سياسية واجتماعية في مرحلة ما بعد اللواء
الابيض والاستقلال، لما وجدنا أنفسنا بعد مايقارب القرن من الزمان نفقد جنوب السودان،
بل وتشيع عندنا روح التنافر والتباغض والقبلية والعنصرية حتي فيما تبقى من الوطن،
لقد فعل عبيد حاج الامين ورفاقه ماعجزت عن إدراكه النخبة السياسية من الأجيال التالية.
ولم يكن اختيار علي عبد اللطيف وعبد الفضيل الماظ مجاملة أو تكتيكاً ولعباً على ورقة
الجهوية والعرقية، ولكن كفاءتهما هي التي قدمتهما، وكان عمالقة مثل عبيد حاج الامين
يرى في رفيقه علي بأنها لاولى بالرئاسة لصفاته القيادية المتميزة، وعبيد معروف
بقدراته التنفيذية ونشاطه وحيويته وفعاليته، لقد كان درساً للتاريخ والحاضر لو بنينا
عليه ربما كان حال اللحمة الوطنية السودانية غير الحال.
2/ ثورة اللواء الابيض جسدت الجسارة والبسالة الوطنية، وكسرت حاجز الخوف، ونقلت
الحركة الوطنية من خانة السرية والنخبوية الى رحاب العلن وفضاء الجماهير الرحيب،
كما إنها دشنت تحالف المتعلمين والعسكريين السودانيين.
3/ تحولت الصدمة الاستعمارية الى سياسات في مجالات التعليم والإدارة والعلاقة بين
الجنوب والشمال، فنشط قانون المناطق المقفولة للجنوب لوضع إسفين وحواجز نفسية
واقتصادية واجتماعية وإلى الأبد بين أبناء الشمال والجنوب،ولعل مرد ذلك تخوف
الإنجليز من أنموذج التلاحم والوحدة التي تجلت بين الشماليين والجنوبيين في معارك
اللواء الأبيض السياسية والعسكرية، ثم جاءت السياسات التعليمية والثقافية الإنجليزية
تجاه الجنوب بمنع تعليم اللغة العربية وتمكين الإرساليات الكنسية من التعليم، ومنع الزي
العربي في الجنوب، وغير ذلك من السياسات التي كرَّست لقطيعة نفسية وثقافية بين شطري
الوطن.
4/ تأكد للإنجليز عمق الإنحياز السوداني لمصر وخطورة تطور ذلك الى تحالف ضدهم،
وهذا فعلاً ما برز بوضوح وتجلى في التيارالرامي الى التحالف بل الاتحاد مع مصر في
مواجهة الإنجليز، ولعمري إن فكرة الاتحاد ولو تدريجياً مع مصر تظل هي الخيار
الاستراتيجي لمصلحة الشعبين، وهو مثلما كان أشواق عبد اللطيف وصحبه فهو كذلك
مصلحة وواجب الساعة، ولقد آن الأوان للاستراتيجيين من البلدين الصدع بهذا، فالعلاقات
الإستراتيجية مع مصر ليست عواطف وأشعاراً، وإنما قدر ومصالح كبرى أخَّر تحقيقها
الاستعمار وقصر نظر الساسة هنا وهناك.
تلك إذن بعض محطات للتأمل في تلك الثورة الفتية، لئن كانت حدثاً ألهم الحركة الوطنية
آنذاك وقوداً تأسس عليه بقية مراحل نضالها، فإن حاضر السودان ومستقبله أحوج من
ماضيه لاستلهام عبر ودلالات اللواء الأبيض، خاصةً في ظل المخاطر التي تهدد صيرورة
الانصهار الوطني، وبلادنا تتناوشها حالة من التوتر الاجتماعي في أطرافها، بل وفي قلبها
الذي هو تجميع لتلك الأطراف.
إن الحقيقة المُرَّة التي ينبغي أن نواجهها بشجاعة إن لحمتنا الوطنية وإحساسنا الجمعي
بوحدة الوطن أعراقاً وقبائل وجهات ومشاعرقد تراجعت كثيراً، عما كان عليه الحال،
ويجب أن يستشعر الجميع بأن أهل السودان مساقون الى تدابر وتباغض وتجافٍ علي
أساس عرقي وجهوي، رغم أن ما يجمع بيننا هو أعظم مما يجمع بين كثير من الدول
التي مضت الى رحاب الانصهار والتوافق، ولكن قصر نظروعصبية منتنة، وسياسات
خاطئة تقودنا على غير درب عبد اللطيف وصحبه.
إن التاريخ وأحداثه ليست حكايات تروى للتسلية والافتخار الأجوف، ولكن التاريخ هو
الذي يشكل وجدان وذاكرة وعبرة الشعوب ومسيرتها، ومن القراءة الواعية للتاريخ يبنى
المستقبل،والشعوب التي لا تبني وتطور أحداث ماضيها لتصنع منه غدها، هي قطعاً
شعوب بلا ذاكرة وبالتالي بلا مستقبل.
ألا رحم الله ابطال ثورة 1924 علي عبد اللطيف الذي اختارله القدر أن يموت في مصر،
بعد أن نقل اليها من سجن واو، وعبد الفضيل الماظ الذي استشهد في الخرطوم، وعبيد
حاج الامين الذي مات في سجون الاستعمار في واو بجنوب السودان، وفي مكان قبر كل
بطل من هؤلاء رمزية ودلالة وحكمة، والرحمة لبقية الشهداء والأبطال.
::::::::.
ومن معلوماتي المتواضعة أن عبد الله بك خليل كان من أعضاء جمعية اللواء الأبيض .
مع تحياتي .. ليت الصحفيين والمؤرخين يولوا هذه الثورة ( اللواء الأبيض ) اهتماما
ويكتبوا عنها وعن أسباب اخفاقاتها كما كتبوا كثيرا عن المهدية مع ان الفترة بين المهدية
وثورة اللواء الأبيض لم تكن سوى 43 عاما ( 1881 بداية المهدية - 1924 اللواء الأبيض ).


#703870 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

06-22-2013 09:55 PM
أخـوي الـحـبوب،
Sadig - صــادق،

السلام الطيب العطر، والتحية الحارة وسعدت بالطلة الميمونة، ولكن مع خالص احترامي لرأيك الذي ورد في تعليقك الا انه صادم شديد، واستغرب ان تعلل حجتك في الدفاع عن المهدي وتقول:
( بالنسبة للسراري يجب علينا عدم الحكم على أي إنسان بمعايير تختلف عن معايير العصر الذي كان يعيش فيه فهذه كانت مسألة سائدة وجائزة في ذلك الزمان مثلها مثل الرق والعبودية..)!!!

***- وين كانت سائدة ياأخوي الصادق ويملك المهدي 100 امرأة ويحبسن داخل بيته ويمنعنهن من الخروج (وماشافوا الدنيا) الا بعد نهاية المهدية?!!...

***- وبعدين ياصادق( وبعضمة لسانك) ربطت السراري بالرق والعبودية?!!

***- والله ماعارف ليه اتذكرت قصص معمر القذافي الجنسية!!


ردود على بكري الصائغ
[مواطن] 06-23-2013 12:15 AM
أستاذ بكري ... هل أنت متاكد من أن الراحل القذافي كان زير نساء ؟
أم أنك تأثرت بما كتبه الغربيون عنه بعد مقتله بأنه زير نساء ؟
تزوج القذافي مرتين : زوجته الأولى (لا اذكر اسمها ) أنجب منها ابنه محمد
ثم طلقها وتزوج زوجته الثانية صفية وهي ممرضة تعرف عليها في المستشفى حين
أجرى عملية زائدة دودية على ما أعتقد ...وأنجب منها بقية أبنائه
وعاش معها حتى وفاته ... تحياتي ..


#703861 [بكري الصائغ]
3.00/5 (2 صوت)

06-22-2013 09:40 PM
أخـوي الـحـبوب،

Ahmmed - أحـمد،

سلامي الحار لك ياأبوحميد، وزعلت والله من نفسي شديد اني زعلتك بسبب شيخك محمد احمد المهدي!!، اما بخصوص استفسارك وان كان المهدي عنده 100 امرأة ?!!...فوالله المعلومة دي ماعندي ولا من اختراعاتي، ولقيتها مكتوبة في مصاد ومؤلفات تاريخية كتيييرة!!...ومش كده وبس: حتي ناس المهدي حكاية ال100 دي...مانكروها ولا كذبوها ولا نفوها!!...

***- طبعآ ياأحمد عرفت الأن ليه المهدي الكبير مات بدري?!!


#703856 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2013 09:30 PM
أخـوي الـحـبوب،

مواطن،

السلام والتحايا لشخصك الكريم، وسعدت بزيارتك السريعة ( ما زي كل مرة!!)، وسعدت بتعقيبك الكريم، ولكن اكون شاكر لك ياأخي وان تفسر لنا بصورة اوضح ماكتبت:

***- ( فثورة اللواء الأبيض كانت ثورة حقيقية سودانية قومية ضد الاقطاع والاستعمار ومن أجهضها هم آل المهدي وآل الميرغني)!!!

***- ونسبة لانها معلومة جديدة (لنج) ولم اسمع بها من قبل، ووقعت في عام 1924 وكثير من خفايا واسرار "اللواء الابيض" مازالت مجهولة، فمدنا بما عندك ياأمير!!


#703847 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2013 09:20 PM
أخـوي الـحـبوب،

ود الحاجة،
(أ)-
الف تحية وتحية، وسعدت بعودتك وزيارتك الثانية، وبتعقيبك الكريم وقلت:
( اختبارات الحمض النوي متاحة الان )، وبمناسبة الحمض المنوي وصلتني رسالة ساخرة من صديق عزيز يقيم في موسكو قال فيها:
( والله ياعمي الصايغ، مفروض علي اي واحد سوداني بالداخل او بالخارج يعمل اختبار الحامض الحمض المنوي عشان يعرف هو ود ابوه...ولا ولد محمد احمد المهدي?!!...الراجل ده عرس زوجات من غرب السودان... ومن وسط البلد... وحلبيات... وبيض... وسمر.. ومن مصر كمان!!، ماخلي توب حائم الا ولقطه!!..والله انا بتكلم جد الواحد لازم يعمل الاختبار ده عشان يعرف ابوه الحقيقي منو?!! .... محمد احمد المهدي...ولا نميري و" ابوكم مين?...نميري)...

(ب)-
***- والله يااخوي الحبوب تاريخنا مليان باحداث غامضة مازلت مبهمة وتحتاج لجرأة في فتحها بعيدآ عن الحساسيات والخجل. هنا في المانيا كل يوم القنوات الفضائية الالمانية ومعها الاوروبية بتفتح ملفات الزمن الهتلري بكل جرأة وجسارة. بالامس كان هناك فيلم عن "افران هتلر" التي حرق فيها اليهود والغجر، وعرفت من هذا الفيلم ان بعض الذين تم حرقهم كانوا مثليين!!، وامر هتلر بحرق كل رجل مثلي او معوق!!

***- اتمني ان نكون مثل الدول الراقية ونفتح ملفات القوات المسلحة، والشرطة، ووزارة الخارجية، ففيها قصص تشيب لها الولدان!!


#703835 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2013 08:55 PM
أخـوي الـحـبوب،
بومدين،
(أ)-
مساءك نور، وهلت الانوار بزيارتك التانية، واحرجت تواضعي بكلامك السمح في شخصي ال61 كيلو فقط لاغير!! وجزاك الله عني كل خير وسؤدد الصحة التامة والعافية الكاملة.

(ب)-
***- نرجع لسيرة واحد من اسوأ عشرة شخصيات في تاريخ السودان وهو "العالم العلامة، والفاهم الفهامة، الدكتور القانوني، والسياسي الضليع !!، وصاحب الفتاوي المثيرة للجدل، والمستشار السابق لرئيس الجمهورية ، ومخطط حكم الاعدام علي محمود محمد طه، والمحاضر سابقآ بجامعة الخرطوم، ووزير الخارجية سابقآ، والعضو السابق بالبرلمان، ومهندس انقلاب 30 يونيو 1989، وصاحب المقولة المشهورة والتي دخلت التاريخ:" انا اذهب للسجن حبيسآ.. وانت للقصر رئيسآ، وحكم السودان لمدة عشرة اعوام في الفترة من 1989 وحتي 1999، ورئيس "جناح المنشية" حاليآ...ورئيس الحزب الشعبي... "وصديق!! بن لادن.. وكارلوس.. والغنوشي.. وعمر عبدالحمن..وايمن الظواهري، وصاحب فكرة وتنفيذ وتاسيس "بيوت الاشباح"........حسن عبدالله الترابي!!

(ج)-
***- ياأخوي الحبيب بومدين، ان تستغرب في تصرفات حسن الترابي فهذا شئ طبيعي، وكلنا (شعب.. وحكومات.. و34 مليون سوداني...) استغربنا سابقآ من سلوكاته وتصريحاته وفتاويه، ومازلنا نستغرب من تصرفاته الحالية التي هدفها رد الاعتبار لنفسه بعد طرده وعزله من كل السلطات الدستورية في ديسمبر 1999، واذا اردت ان تعرف عنه المثير الخطر فاسال قدامي السياسيين والصحفيين - وعند جهينة الخبر اليقين-!!


#703817 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2013 08:24 PM
أخـوي الـحـبوب،
احمد محمد عثمان،

تحية الود، والاعزاز الشديد بقدومك الكريم، وسعدت بتعليقك المقدر، وليت الامر وقف عند سراري المهدي في ذلك الوقت القديم، وانما اوضاع النساء زادت بؤسآ الأن في ظل نظام البشير حيث تقع تقريبآ كل يوم حادثة اغتصاب في دارفور، وتشير احصائية للامم المتحدة ان عدد حالات الاغتصاب في دارفور قد فاقت ال 17 ألف حالة، وان عدد الحالات المبلغ عنها رسميآ 3ألف حالة فقط وباقي الحالات معروفة ولكن لم تصل للجهات الرسمية خوفآ من القضيحة او الانتقام!!

***- اخر حادثة اغتصاب تمت بالامس، وكتب عنها موقع "سودانيات"، وهاك اصل الخبر:

إغتصاب (7) نازحات بينهن (3)
تلميذات بمرحلة الاساس على يد المليشيات الحكومية!!
*********************************
22-06-2013 09:20
صحيفة (شبكة سودانيات الاليكترونية).
--------------------
***- تعرضت (7) نازحات للإغتصاب تحت تهديد السلاح من قبل (9) من أفراد المليشيات الحكومية ، بمنطقة نهار قرب معسكرات سربا للنازحين ، أمس الأول . ومن من بين الضحايا (3) تلميذات يدرسن بمرحلة الاساس . وقال قيادي بمعسكر (سربا) لـ (راديو دبنقا) ان (9) من أفراد المليشيات يرتدون الزي العسكري الحكومي قد هاجموا النازحات خارج المعسكر حيث تم إغتصابهن بوحشية.

***- وطالب القيادي المنظمات الحقوقية وما يسمى بمدعي محكمة جرائم دارفور بضرورة التحرك الفوري لمعسكرات (سربا) لمعرفة حجم الجرائم . وأضاف : ( اذا كانت الحكومة جادة كما تقول في القبض على الجناة وتقديمهم للمحاكمة فلتتحرك الآن) . وسبق وتعرضت (5) من نازحات معسكر (مورني) للاغتصاب من قبل المليشيات الحكومية بجبل (اجقنري) بولاية غرب دارفور الأسبوع الماضي.


#703740 [شوقي بدري]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2013 06:12 PM
العزيز بكري لك الاحترام والتجلة، عظيم اسفي لعدم الاتال بك من قبل. فأنت قد اخجلتنى كثيرا، واشدت ونقلت كتاباتي واشدت بها . واعطيتني بكل بساطة ، ما لا استحق . وانا علي اقتناع تام ان في الساحة الآن من يستحق هذه الاشادة وليس شوقي بدري
نعم لقدسمعنا ان المهدي فد تبرأ من اهله في المسجد. وهذا مباشرة حبوباتنا وجدودنا وجيراننا. وبعضهم كان حاضرا في الجامع . ولقد اورد بابكر بدري هذا الكلام في كتاب ذكرياته. المهدي قال ,, ود سليمان خسر الاشراف , وانا متبري منهم دنيا واخرا.
ود سليمان كان اميرا لبيت المال وكان اكبر دهاة السودان ، جمع البطش مع الرقة وكان نهابا وهابا . الهدي يا بكري لم يقصد ابنائه. لانهم كانوا اطفالا صغارا ؟ ولكن قد اهله وخاصة بني عمومته. منهم خالد زقل وابن عمه الخليفة شريف الي كان في السادسة عشر من عمره واخرين ان لم تخني الذاكرة كوريب و تور الدين وساتي والعشرات . كانت لهم الخيل المنفودة ودور كبيرة وخدم وحشم ولك التح كثير من الجواري وكانوايقصدون لقضاء الامور وطلب المساعدة . وذكر بابكر بدري بانه لفلسه وفلس ابن عمه جبد ، ذهبوا للخليفة شريف لكي يعطيهم جاريه لكي يبيعوها ويستفيدوا من ثمنها.
التحية والمودة
شوقي بدري


#703595 [sadig]
3.00/5 (2 صوت)

06-22-2013 03:02 PM
يكفي الأمام محمد أحمد المهدي أنه ثائر وطني حرر السودان وجعله دولة مستقلة في فترة لم تكن فيها شعب أي دولة عربية وأفريقية حتى أن يحلم بذلك. بالنسبة للسراري يجب علينا عدم الحكم على أي إنسان بمعايير تختلف عن معايير العصر الذي كان يعيش فيه فهذه كانت مسألة سائدة وجائزة في ذلك الزمان مثلها مثل الرق والعبودية..


#703507 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2013 01:47 PM
7-
أخـوي الحــبوب،
ود الحاجة،
(أ)-
تحياتي ومودتي الطيبة، وسعدت بزيارتك الثانية المفرحة وبتعقيبك الكريم وقلت فيه: (اختبارات الحمض النوي متاحة الان). وهي بالطبع متاحة ومجازة قانونيآ والعبرة بالنتائج.

(ب)-
روابــط لها عــلاقة بالــمقال.
*****************
1-
الخليفة عبد الله التعايشى لا يستحق اسم جامعة بل يحاكم عسكريا!!
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-33941.htm

2-
نقد ذاتي واعتذار للخليفة عبد الله التعايشي والأمير يونس ود الدكيم!!
http://www.alsahafasd.net/details.php?articleid=53655&ispermanent=0

3-
في ذكراه ال114: عبدالله التعايشي حارس مرمي الهلال!
http://sudanyiat.net/news.php?action=show&id=15422

4-
هذا ما قاله الصادق المهدي - منقول من نقطة السودان...
http://www.wahatalrobatab.com/vb/archive/index.php/t-7310.html


#703487 [بكري الصائغ]
1.00/5 (1 صوت)

06-22-2013 01:26 PM
ونواصل مع سـيرة عبدالله التعايشـي:
***********************
(أ)-
22 زوجة للخليفة عبد الله التعاشي:
********************
المصــدر:
http://dalsawa.com/vb/showthread.php?t=1589
--------------------------------
***- كان عبد الله التعاشي يحب النساء وقد بالغ في الاكثار منهن ،فكان اربع منهن شرعيات ، والباقيات جواري وأكثرهن من اللواتي أسرن في الحرب فهن في اعتباره ماملكت يمينه وهن من كل امة من امم السودان والحبشة ، وكان اذا اراد ان يتزوج ببنت زوجاً شرعياً تنحي عن احدي زوجاته الشرعيات وتزوج بها.

واما نساؤه الشرعيات اللواتي كن في عصمته عند وفاته فهن :
------------------------------------
1 – زهرة التعايشة : التي زوجها في بلاده قبل التصاقه بالمهدي
2 – نفيسة بنت بابكر القاسمية.
3 – ام كلثوم بنت المهدي.
4 – السرة بنت وقيع الله الجعلية.

– وأما سرارية فأشهرهن:
----------------
1 – مريم بنت ابراهيم.
2 - مرحومة بنت زايد.
3 – السرة بنت عبد الله.
4 – خادم الله بنت عبد الهادي.
5 – سعيدة بنت الامان
6 – حفصة بنت عبد السلام وكلهن من المولدات.
7 – مدينة بنت علي.
8 – زمزم بنت حسن وهما حبشيتان.
9 – نصرة بنت مدني.
10 – ورقيقة وكلاهما نوبيتان.
11– نخل الجنة بنت المبارك.
12 – يمنة بنت كرم الله وهما جعليتان.
13– وفاطمة بنت الكرة دنقلاوية .
14 – وآمنة بنت السيد حامد وهي خناقية.
15– تومة بنت راض الله وهي محسية.
16 – وزينب بنت نقيب وهي مصرية.
17 – فاطمة بنت احمد اغايسين دولابية دنقلاوية.

(ب)
صـورة نادرة:
جثمان الخليفة عبد الله التعايشي (معركة ام دويكرات) 1899م:
********************************
جثمان الخليفة عبد الله التعايشي (معركة ام دويكرات) 1899م.
http://sudani.alafdal.net/gallery//----1899-pic_13.htm


#703475 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2013 01:07 PM
1-
***- في مثل هذا اليوم 22 يونيو من عام 1885 وبعد ان تم دفن الامام محمد احمد المهدي آلت كل السلطات لصديقه الحميم عبدالله التعايشي، فمن هو اصلآ عبدالله التعايشي?...ولماذا دارت حوله اقاويل ان زمان حكمه الذي استمر حتي نوفمبر 1899 كانت من اسوأ فترات مرت علي السودان?!!...

2-
(أ)-
عبدالله التعايشـــي:
*************
***- هو عبد الله بن محمد التقي الشهير بعبد الله تورشين، هو خليفة محمد أحمد المهدي السوداني وأعقب المهدي في حكم السودان بعد وفاته في 22 يونيو 1885 وحتى تاريخ مقتله بأم دبيكرات يوم الجمعة 24 نوفمبر 1899 ساند المهدي وشجعه للخروج واعلان ثورته.

(ب)-
مولده ونشأته:
-----------
***- ينتمي الخليفة عبد الله لقبيلة التعايشة وهي من فروع البقارة المتواجدون في دارفور. تذكر مخطوطة آل الخليفة عبد الله التعايشي أن عبد الله هو حفيد محمد المعطي الداري. أمه هي أم نعيم من فرع الجابراب أم صرة وينتهي نسبها للعباس بن عبد المطلب.

***- ولد بدار التعايشة في قرية أم دافوق على ضفة رهيد البردي بجنوب دارفور حوالي العام 1846 وقتل في يوم الجمعة 24 نوفمبر 1899 بأم دبيكرات جنوب غرب مدينة كوستي بالنيل الأبيض. نشأ في طفولته بمسجد أجداده وقد كانوا حملة قرآن. وفد جدهم الأكبر محمد القطب الواوي من تونس ذات المركز العالي في الصوفية آنذاك إلى دار التعايشة بدارفور، ثم رجع إلى تونس حيث توفي، ودفن بمدينة القيروان هناك ولا يزال ضريحة مزارا لمريديه.

***- حفظ عبد الله القرآن على طريقة الخلاوي، ودرس العلوم الدينية والفقه واللغة العربية مع إخوانه على يد والده، وأمضى حياته الأولى كبقية الأطفال في ذاك المسجد الذي كان قبلة لطالبي القرآن والعلوم الدينية في دارفور.

(ج)-
الدعوة المهدية:
-----------
***- لازم الشيخ محمد شريف نور الدائم وأخذ عنه طريقته الصوفية وأكثر عليه القول بأنه "محمد شريف" هو المهدي المنتظر وأن من انكره كفر فأكثر الشيخ من نصحه ونهيه عن ذلك حتى أخبره خبر تلميذه السابق محمد احمد المهدي الذي طرده واقصاه بسبب ادعائه المهدية.
فارتحل التعايشي من فوره على اثر المهدي حتى لقيه وهو يبني قبة الشيخ القرشي بالمسلمية . حظي عبد الله باهتمام بالغ من محمد أحمد المهدي، وقرئ ذلك إيعازاً له بلعب دور محوري في مسيرة الدعوة المهدية، حيث أقر المهدي بأن عبد الله (تورشين) هو أول خلفائه الأربعة، وكان الرجل ألمع الخلفاء وأقواهم شخصية في إدراكه لطبيعة ومغزى المهدية أعانه على ذلك كثرة ما كان يسمعه من أهله (التعايشة) وخصوصاً والده بالتنبؤ بظهور المهدي الذي من شأنه إنهاء الوجود التركي المصري ومحو المظالم عن أهل السودان وإقامة دولة الشريعة التي امتدت تشمل أجزاء واسعة من السودان الحالي.

(د)-
إدارة الدولة:
--------
***- ادار الخليفة عبد الله الدولة السودانية خلال 14 عاماً. حيث بدأ حكمه يوم وفاة المهدي في 22 يونيو 1885م وحتى تاريخ وفاته بأم دبيكرات يوم الجمعة 24 نوفمبر 1899م، تمددت فيها الدولة المركزية، وعاصمتها أم درمان، بين دارفور في الغرب وإلى البحر الأحمر شرقاً، ومن بحر الغزال في الجنوب إلى دنقلا عند أقاصي الشمال.

(هـ)-
نجاحات:
-------
***- رغم التحديات الخارجية التي تزامنت وفترة حكم الخليفة عبد الله (تورشين). كالمطامع من جانب إنجلترا ومصر وفرنسا بجانب الحبشة. فإن الخليفة نجح في إدارة دولته والحفاظ على حدودها في كافة الجبهات وأثر في تشكيل خارطة الأنظمة في الإقليم.

***-ففي إثيوبيا استطاع الخليفة تغيير نظام الحكم بقتل الملك يوحنا وإنهاء حكم التقراي وبإتاحة الفرصة للأمهرا لتنصيب كبيرهم منليك.

***- وعلى صعيد تأمين الدولة، أُكمل الاستيلاء على سنار لضمان ولاء المناطق الجنوبية حتى منابع فرع النيل الأزرق كما عزز تأمين الحدود الشمالية بدعم الموقف في دنقلا، تحسباً لهجمات الحكومة المصرية. أما في الشرق، ثارت قوات الخليفة بقيادة الأمير عثمان دقنة فحررت كسلا وأغارت على سواكن كما حررت هندوب وواصلت نشاطها حتى تمكنت من احتلال طوكر سنة 1889 م.

(ز)-
سياسات التحول الاجتماعي في السودان:
------------------------
***- رغم الفهم الخاطئ الذي لازم تعاطي "الأشراف" مع سياساته، كتهجير "أولاد الغرب" فإن نتائج باهرة نتجت عن تلك الهجرات فيما بعد.

***- وقد تعمد الخليفة تطبيق ذلك مما أدى إلى ثورة أبناء الغرب أنفسهم، حيث فيما بعد أبدوا تحفظهم على بعض ما أتاه. لقد شهد الخليفة وهو قادم من أقصى الغرب مدفوعاً بحماس الدعوة ونصرة المهدية، متاعب من قبائل كردفان ودارفور مثل الكبابيش والزريقات والفور والمساليت والميدوب والماهرية والزبادية والهبانية وبني هلبة هذا أكثر وأمر مما شهد من متاعب قبائل تقيم على النيل.

(ح)-
اخفاقات:
-------
***- الطموح غير المحدود في تصدير الثورة المهدية: كان الطموح غير المحدود في بعض الأحيان هو السمة الأبرز للدولة المهدية وقادتها، على سبيل المثال:
--------------
1-
حاول المهدى أسر غوردون، لأجبار الإنجليز على إطلاق سراح أحمد عرابي.

2-
حاول الخليفة عبد الله غزو مصر.

3-
دعى الخليفة الملكة فكتوريا للإسلام. وعرض عليها الزواج من أحد امراء دولته.

4-
أقدم الخليفة على غزو الحبشة، وهدم مملكتهم واسر الملك.

(ط)-
اعلان المهدي عصمة الخليفة:
-----------------
***- توجه نفر من أقرباء المهدي يشكون الخليفة ويطلبون إليه إعفاؤه [بحاجة لمصدر] وجاء رد المهدي، أنصاف صاحبه، والأمر بطاعته والتأدب معه، بمنشور كُتب وقُرئ بأم درمان، وأرسل إلى أنحاء الدولة بتاريخ 26 يناير 1883، جاء فيه:
----------------------
«أعلموا أيها الأحباب ان الخليفة عبد الله، خليفة الصديق المقلد بقلائد الصدق والتصديق، فهو خليفة الخلفاء، وأمير جيوش المهدية المشار إليه في الحضرة النبوية! فذلك عبد الله بن محمد، حمد الله عاقبته في الدارين، فحيث علمتم ان الخليفة عبد الله هو مني وأنا منه وقد أشار سيد الوجود، فتأدبوا معه كتأدبكم معي، وسلموا إليه ظاهراً وباطناً، كتسليمكم لي وصدقوه في قوله، ولا تتهموه في فعله فجميع ما يفعله بأمر من النبي، أو بإذن منا فحيث فهمتهم ذلك، فالتكلم في حقه يورث الوبال والخزلان وسلب الإيمان، وأعلموا ان جميع أفعاله وأحكامه محمولة على الصواب لأنه أوتى الحكمة وفصل الخطاب».

(ك)-
الاختلاف حول شخصيته:
---------------
***- ما زال الاختلاف سائدا حول الخليفة ودوره في الحركة المهدية وسقوط السودان في يد الاستعمار. حيث تكثر المراجع التاريخية التي تصفه بالظلم مثل رودلف سلاطين باشا وهو نمساوي قدم السودان خلال حكم غوردون باشا في كتابه "السيف والنار" وغيره. وهو مايرجعه مناصروه إلى انحياز هؤلاء الكتاب.

(ل)-
مقتله :
****
***- قتل الخليفة محاربا في معركة أم دبيكرات في 24 نوفمبر 1899، بعد انجلاء معركة أم دبيكرات فرش الخليفة عبد الله فروته للصلاة واطلق عليه الإنجليز نيرانهم فقتلوه وقال قائد الغزو، اللورد كتشنر - وهو يقف على جثمان التعايشي- ومؤدياً تحية عسكرية له: ” ماهزمناهم ولكنا قتلناهم!“.

***- أقدم الإنجليز بعد استشهاد الخليفة وزوال الدولة المهدية على اعمال انتقامية كالتمثيل بالجثث، وتعقب أبناء المهدي وخليفته وكبار قادة الأنصار وقتلهم، وتهجير قبيلة التعايشة والاشراف من ال المهدي من أم درمان إلى النيل الأزرق وسنار وود مدني، وحتى نبش قبر المهدي.

(م)-
خطاب الخليفة عبد الله التعايشى الى فكتوريا:
----------------------------
من الخليفة عبد الله التعايشى خليفة مهدى الله
الى فكتوريا ملكة بريطانيا ..................
سلمى ..................تسلمى
نعرض عليك الدخول فى الاسلام
فان قبلت وامنتى ودخلتى فى دين الله
طهرناك وزوجناك الامير يونس
ود الدكيم ان هو قبل بهذا
والسلام لمن اتبع الهدى
الله اكبر والعزة للاسلام.


#703222 [ahmmed]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2013 07:12 AM
والله يابكري اخوي المرة دي انا زعلان منك،المهدي شيخ امي،ابوي الله يرحموا كان شيخو زراعتو،ات يابكري ،وانا بثق فيك وامكن اسويك شيخ،يابكري المهدي ده عندو النسوان ديل كلهم،بالله الكلام ده صح،ان بقي صح،الزول ده مهدي،مية مرة ،لاحولا.


#703215 [بكري الصائغ]
4.00/5 (1 صوت)

06-22-2013 06:16 AM
6-
-أخـــوي الـحـــبوب،

الكاهلي،
(أ)-
السلام الطيب العطر لشخصك الكريم، وألف شكر علي القدوم الميمون، واكن لك ولتعليقك الغاضب كل الاحترام عملآ بمبدأ "احترام الرأي الاخر"، واتقدم لك بخالص شكري علي نصيحتك المهذبة وان اتوخي مستقبلآ الحرص الشديد في النقل والسرد، ولكني اختلف معك جملة وتفصيلا في تعليقك وقلت بانني حاقد على اسرة المهدي!!...فهذه الاسرة قد ولجت ودخلت عالم السياسة، عليه، فهي ليست بمنعزل عن النقد، وكل من يدخل عالم السياسة في اي مكان في العالم ويسرح في ساحاتها، فهو شاء ام ابي سيكون محل نقد، وطعن، ومدح، وذم، وهجاء، وثناء، واحيانآ ضرب بالبيض الفاسد والطماطم او بالحذاء كما في حالة بوش والبشير!!

(ب)-
***- هناك الكثير والكثير جدآ من المعلومات الغريبة والمتضاربة التي نشرت وبثت عن المهدية وبيوت آل المهدي ومنذ سنوات طوال ومازلنا نسمع دومآ الجديد والمثير من المعلومات ، ولم نجد احدآ من مثقفي آل المهدي وقام بعلاجها وتصحيح مافيها من اخطاء، فعلي سبيل المثال:
هل حقآ كان محمد احمد المهدي عنده 100إمراة ?!!...وهل صحيح ومايقال عنه انه رأي في منامه الرسول الكريم محمد، وقام باخطار صديقه عبدالله التعايشي بما راه?!!...وماحقيقة سراري المهدي?!!...لماذا انحرف الصادق المهدي وولديه عن تاييدهم لمطالب الشعب "المكتول كمد" وانحازا للنظام الظالم?!!


#703211 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2013 05:47 AM
5-
أخـــوي الـحـــبوب،

ود الحاجة،

ياهلأ بالناس الحلوين، ويامليون مراحب بقدومك الميمون، وسعدت بالتعليق الفاهم الواعي، ولكن ياحبيب تجدني في كل مرة اكتب فيها عن ذكري مناسبة تاريخية هامة واستنجد بمراجع ومعلومات قديمة لم يقم احدآ بتفنيدها وان كانت صحيحة ام مزيفة،

***- واراعي ان ابث المعلومة التاريخية تمامآ كما وردت في الكتاب او الصحيفة مع ذكر المصدر وبدون اي اضافات او حذف من عندي.

***- في تعليقك الجميل كتبت:
( استغربت كثيرا عندما رأيت من خلال سردك لاسماء سراري المهدي وجدت انه تقريبا كلهن كن حرائر مسلمات و تم سبيهن !!! و السبي لا يجوز الا في حرب جهادية ضد الكفار اي انه يجب ان تكون الحرب جهادا في سبيل الله و ان تكون السبايا غير مسلمات كيف يكون اماما و يدعي انه المهدي المنتظر و يحهل ابجديات الجهاد في الاسلام نقطة ثانية الا و هي امهات المؤمنين و هن فقط زوجات النبي صلى الله عليه و سلم و من سماهن بذلك هو رب العزة و الجلال و من تعظيم شعائر الله عدم اطلاق هذا الاسم على غيرهن بل يخشى ان يكون هذا العمل من قبيل الاستخفاف بشرع الله و العياذ بالله)...

***- ماهو مكتوب اعلاه ليس من عندي، وذكرت المصدر الذي استقيت منه المعلومة، ولم ابث هذه المعلومة الا بمناسبة الذكري ال118 عامآ علي وفاة محمد احمد المهدي.......وهي معلومة عمرها اكثر من 118 عامآ....ومع ذلك سكتوا عنها كل المؤرخيين ورجال الدين!!


#703208 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2013 05:32 AM
4-
أخـــوي الـحـــبوب،
Isic - إزيك،

سلامي الحار الطيب العطر، وألف ألف شكر علي قدومك المقدر وتعليقك الكريم، واتفق معك 100% في اننا قد ابتلينا بمصيبة اسمها "الاسلام المسيس" الذي خرب البلد، وابتلينا ايضآ بالترابي والصادق والميرغني وعلي عثمان واحزابهم، ولكن سنة الدنيا التغيير، فهما طال زمان حكمهم وسيطرتهم علي الساحة السياسية، فسياتي اليوم الذي سيلحقون فيه طغاة التاريخ.


#703205 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2013 05:23 AM
3-
أخـــوي الـحـــبوب،
بومدين،

السلام الحار العبق، وسعدت بالقدوم البهئ، واستمتعت والله كثيرآ بالمحاضرة القيمة التي شاركت بها فلك مرة اخري الجزيل.

(ب)-
***- تعرف ياأخي بومدين، عندما اكتب دائمآ عن ذكري مناسبة تاريخية وقعت في السودان، اجد ردودآ جيدة ومعلومات ثرة وجديدة ومفيدة من القراء الكرام. لذلك تجدني شديد الاستغراب من هؤلاء القراء الذين عندهم ذخيرة، كنز من المعلومات التاريخية ويمكنهم ان يؤلفوا كتبآ او علي الاقل يكتبونها في مقالات للاجيال القادمة ولكنهم لا يقومون باطلاع الاخرين عن المعلومات القيمة الا بطلوع الروح!!....لا يمكننا ان نكتب تاريخ سوداني قح 100% الا اذا نبذنا الامبالاة في كتابة التاريخ.


ردود على بكري الصائغ
[المتجهجه بسبب الانفصال] 06-23-2013 03:19 PM
الأخ بومدين الشيخ حمد النحلان لم يدع النبوة وانما ادعى بانه المهدي المنتظر وذلك في فترة مملكة سنار وترجع فكرة المهدية حقيقة الى الشيخ حمد النحلان والمهدي تبناها بعده بسنوات بايعاز من الخليفة عبدالله التعايشي،،،،، وحتى ادعائه للمهدي المنتظر كان الغرض منه صرف بعض المسلمين في الحجاز في ذلك الوقت عن عادات استنكرها لا طعنا في المهدوية،،،، وشكرا ليك يا اخي بكري

[بومدين] 06-22-2013 04:27 PM
الاســتاذ الجمـاهـيري .. بكري الصـائغ ..
تحية ود وتـقـدير .. وإحترام .
يـعـجبني اُســلـوبك فـي التواصـل مـع الـمـعـلـقين ، والـمـتداخـلـين .. وهــذا يـعـني عــندي إســتيـعـابك وبـعـمـق .. لـوسـائل الـتواصـل الإجتماعـي .. وســيلـة الـعـصـر .
لأنه لــم يـعــد كـافيا عــندي كـمـتلـقـي .. فـي عـصـر الشبكه الـعـنكـبوتيه .. التي جـعـلـت الـعـالـم ( شـقـه ) ..لـم يـعــد كـافـيا ، اســلـوب الـصـحـافة الـورقيه الـجـامـد ، الـجـاف .
ولـهـذا خـاطبتك بالاســتاذ الجماهيري .. لأن الـعـالـم لــم يـعـد عــمـوديا .. بــل افـقـي .. أي جـمـاهــيري .. بـدليل هـــذا الـتدفـق التواصــلـي بينك ، وبين الـمـهـتمـين بهــذا الـشـأن .
نـعـود لـموضـوعـنا ..
صــعـقـت بـمـعـلـومـة .. جـــد الـدكـتور حســن الــترابي إدعــي الـنبــوة وتـم إعـتقالـه وجـلـده فـي مـكـة !! .
شيخ شيوخ الحركة الإسلامية : الترابي تخيل أنه ( نبي ) ..
مع أنه ينكر يوم البعث ..
ورث الخصلة من جده الذي ادعى النبوة وجلد بمكة..
شيخ شيوخ الحركة الإسلامية : الترابي لا يؤمن بالبعث ولا الجنة ولا النار ولا الحور العين ويتعالى على الأنبياء ويتخيل انه نبي ..
هذه رده تستوجب المحاكمة . - فيديو للذكرى -
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-22959.htm
صـراحـة .. صـعـقتـني هــذه الـمـعـلـومـه ..
لأن مــن شــابـه ( جــده ) فـمـا ظـلـم ..
كــيف إســتطـاع هـــذا الـدجــال الأشـــر .. ســليل عــتاة الـمـجـرمـين الـنصـابين .. مـدعـي الـنبوءة ..
كــيـف إســتطـاع أن يتثـرب مـثل هــذا الـخــازوق ، مـن بين ثـغـرات ، وثـقــوب البيوتات الـطـائفيه الـمهـترئه .. وأن يـعـيث فســاد ، وخــراب ، وتـدمـــير .. بهـــذا الـشــكـل الـكارثي ؟؟؟؟؟.
هـــل نحـــن شـــعــب بمـثل هــذه الـغـفـلـه .. وهــذه الـســذاجــه ؟؟ ..
الـترابـي لـم يـدعـي الـنبوءه !!! ..
الـترابـي إدعـي الالــوهــيه .. الترابي إدعــي أنه إلــه ؟؟؟؟.
الـترابي نصـــب نفســـه متصـرفـا فـي ممتـلـكـات ، وأمــلاك الله .. الـترابـي فــتـح أبـواب جــناة الله عــز وجـــل ، عـلـي مـصـراعــيها .. أدخــل فـيهـا كـــل مــن شـــاء ، وكــل مــن هـــب ودب .. بـل نصــــب نفســه ( مـأذون ) يــعـقـد زيجــات مـا أنزل الله بـهـا مـن سـلـطـان .. وزيجات غـير مسـبوقـه عـلـي حــد عـلـم الـتاريـخ الـبشـــري ..
ثــم دون ســابق إنــذار .. وعـند الـمـفـاصـلـه .. وفـي غـضـبه مـضـريه .. قــام بـطــرد كـل ( الـشـهـداء ) الـذين قـام بتزويجـهـم هـــو مـا غـــيره ، وأدخـلـهـم جـنات عــرضـهـا الـســموات والأرض ، وزوجـهـم بحســــان الـحــور ..
قــام بـطـردهـم شـــر طــرده .. وألــقـي بـهــم فـطـائس خــارج أســـوار الـجــنه ، دون شـفـقـه أو رحمـــه ، ودون أن يرف لــه جـفـن ، أو تطــرف عــين ؟؟؟؟؟؟؟.
بـلا شــــك هــــذا إلــه مـعـتوه .. عــته بين ..
قـال تعالى : { ما اتخذ اللّه من ولد وما كان معه من إله إذاً لذهب كل إله بما خلق ولعلا بعضهم على بعض سبحان اللّه عما يصفون ) ، وقال تـعـالـي : ( لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَة إِلَّا اللَّه لَفَسَدَتَا ) وقـال تعـالـي ( فسبحان اللّه رب العرش عما يصفون ) .


#703203 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2013 05:10 AM
2-
أخـــوي الـحـــبوب،

الخمجان،

تحية الود، والاعزاز بقدومك الميمون، وألف شكر علي الزيارة والتعليق الكريم رغم مافيه من غضب حاد علي شخصي، واشكرك مرة تانية انك وضعت النقاط فوق الحروف واوضحت بعض الحقائق التاريخية الخافية عن الناس حول تاريخ المهدية، واسأل: لماذا تاتي دائمآ المعلومات عن احداث وقعت في زمن المهدية متاخرة ولا نعرف عنها الا في تعليقات او مقالات قصيرة?!!...

***- فمثلآ المعلومة التي ذكرتها عن عبدالرحمن المهدي وانه قد ولد بعد وفاة الامام المهدي، هي معلومة لايعرفها ملايين القراء!!، ومن هنا ياتي العتب كله علي المثقفيين والمؤرخيين الذين لا يثرون المكتبات بالجديد عن تاريخ السودان...وانت واحدآ منهم لا تكتب عن ماعندك من معلومات تاريخية الا في حالة غضب وب"القطارة"!!

***- بالمناسبة ياخمجان، انا مازعلان منك...


#703201 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

06-22-2013 04:46 AM
أخـــوي الـحـــبوب،
زاهر احمد،

تحياتي ومودتي الطيبة، وسعدت كثيرآ بزيارتك الكريمة، وألف شكر علي تعليقك الكريـم.

(أ)-
***- ومع تباشير صباح يوم 22 يونيو الحالي والذكري ال118 علي وفاة محمد احمد المهدي، اتمني ان تقم أسر أل المهدي اينما كانوا داخل السودان وخارجه ان يفكروا جديآ في صياغة جديدة لتاريخ المهدية. فمازلنا ومنذ 118 عامآ نعتمد علي كتب ومؤلفات قديمة كتبت اغلبها باقلام مؤرخون اجانب. واستغرب ان لا احدآ من مثقفي بيوت أل المهدي قد ألف كتابآ او حتي كتيب عن احداث كثيرة وقعت في زمانات حكم المهدي.

(ب)-
***- اعجبني تعليقك وطلبت أن يهتم كل مثقف سوداني باظهار تاريخنا الاصلي المبهر و المشرف، وهو طلب قديم كررناه عشرات الألاف من المرات وفي كل مرة لا نجد اي استجابة، وبقي تاريخنا ثابتآ علي ماورد في كتاب "نعيم شقير" و"سلاطين باشا"!!، وعندما قمت اليوم بفتح موضوع عن الذكري ال118 لوفاة المهدي، كنت اعرف سلفآ بانني ساتعرض هجوم ضاري لانني اعتمدت في المقالة علي معلومات قديمة ومن مصادر اجنبية، ولكن ماباليد حيلة، فالمكتبة السودانيىة فقيرة بالمراجع التاريخية بل وتكاد تكون معدومة

***- ، وعليه، لايبقي امامي الا الاستعانة بهذه المراجع القديمة، وان انتظر من يقوم بتصحيح المعلومات الخاطئة!!.......نحن الشعب الوحيد في العالم الذي يكره كتابة وصياغة تاريخه القديم والحديث باقلام مؤرخيين سودانيين رغم وجود اكثر من سبعة عشر كلية تاريخ تابعة لجامعات سودانية!!


#703183 [الكاهلي]
5.00/5 (1 صوت)

06-22-2013 03:01 AM
2) أم سلمة تزوجها أولا شيخ الدين الخليفة عبد الله فولدت خالدا ثم تزوجت الناظر عبد الله ود جاد الله الكاهلي فولدت سكينة زوجة السيدعبد الرحمن المهدي ورحمة زوجة السيد الصديق عبد الرحمن، ووالدة الصادق واخوانه.

كيف يتزوج عبد الرحمن المهدي بنت احنه ام سلمى المهدي؟

يجب يا اخي بكري توخي الدقة في النقل لان هذا تاريخ لا يتحمل

التحريف ولا التاويل غلطاتك اصبحت كتيرة وحقدك على اسرة المهدي

اعماك التاريخ يجب ان يكتب بايادي نظيفة بعيدا عن الغل والحسد


#703086 [ود الحاجة]
5.00/5 (2 صوت)

06-21-2013 11:58 PM
الاستاذ بكري شكرا على جهودك في التوثيق و التذكير

استغربت كثيرا عندما رأيت من خلال سردك لاسماء سراري المهدي و وجدت انه تقريبا كلهن كن حرائر مسلمات و تم سبيهن !!! و السبي لا يجوز الا في حرب جهادية ضد الكفار اي انه يجب ان تكون الحرب جهادا في سبيل الله و ان تكون السبايا غير مسلمات
كيف يكون اماما و يدعي انه المهدي المنتظر و يحهل ابجديات الجهاد في الاسلام

نقطة ثانية الا و هي امهات المؤمنين و هن فقط زوجات النبي صلى الله عليه و سلم و من سماهن بذلك هو رب العزة و الجلال و من تعظيم شعائر الله عدم اطلاق هذا الاسم على غيرهن بل يخشى ان يكون هذا العمل من قبيل الاستخفاف بشرع الله و العياذ بالله


ردود على ود الحاجة
United States [احمد محمد عثمان] 06-22-2013 07:44 AM
يا ود الحاجه
كتر خيرك لكن هذا جزء من التاريخ المظلم الذى تم اخفاؤه لفكرة المهدية وماقامت به باسم الدين من قتل وسبى لنساء المسلمين ولم نسمع برجل تزوج او كان له 100 امراة الا سلاطين الجنوب فالرسول صلى الله عليه وسلم لديه تسع من النساء بعدين المهدى مات عمره 42 سنة يعنى لو عاش ليه 30 سنة تانى كان يكون عنده 3000 امراه ؟
نحن عاوزين التاريخ القريب دا تنشر حقايقه ولا نكون انتقائيين كيلا لا ننسى


#703083 [isic]
5.00/5 (1 صوت)

06-21-2013 11:56 PM
تصرفات الصادق وأبنائه يدل على أنهم ليس لهم علاقة بإخلاق المهدي حقيقة هم مستعبدين الناس لذا الله لابارك في سعيهم .


ردود على isic
United States [isic] 06-23-2013 12:51 AM
يكفي للمهدي أنه وطني جمع كل السودان ليحرر البلد أفضل مليون مرة من الصادق المهدي اﻹتعلم في أعرق الجامعات ويمارس اﻹنتهازية لأتباعه وقصد عدم تعليمهم ليستعبدهم ويكونوا خدام له وﻷبنائة أما علاقتة محمد أحمد المهدي مع الله فيمايخص ال100 إمرأة ده مخالف لشرع الله طالما هو مسلم وحسابه مع خالقه ما مع مخلوق في الدنيا ولا في اﻵخرة ، نحن المهدي ما حضرناه لكن حضرنا حفيده الصادق وهو واضح لكل ذي عقل أنه خائن وظالم ومخادع ومنافق ومستعبد وإنتهازي وجبان متملق ومدعي .

European Union [احمد محمد عثمان] 06-22-2013 07:41 AM
وهل كانت تصرفات المهدى سبى حرائر نساء المسلمين وتسمية زوجاته بامهات المؤمنين التى لا تجوز الا لرسول الله محمد سيد الثقلين ؟ صلى الله عليه وسلم .
هل كنت تريد لاولاد المهدى ان يسيروا فى هذا الضلال الذى لا يورث الا اشد حر نار جهنم خالدين فيها ابدا ؟


#703038 [بومدين]
5.00/5 (3 صوت)

06-21-2013 10:33 PM
الأســتاذ الـفاضل بكري الصايغ .. تحــيه طيبه .
ورد في مراسـلات الـقائد الثوري .. محمحد أحمد المهدي .. إدعاء بأنه المهـدي المنتظر .
وهــذا كــذب صــراح .. هـو لـم يكــن مـهـدي .. ولـم ينتظــره أحـــد ..
هـو قـاد ثورة ضـد الإحــتلال الأجــنبي .. وهــذا يكفيه فخــــرا .. ويكـفـينا بـه إعــتزاز ..
إمــا فـي مــا يتـعـلـق بآل الـمهـدي .. ومـايســمي بدائرة الـمهــدي .. هــذه دمــي ، وأصــنام مقيته صـنـعـهـا الإسـتـعـمـار لـخــدمـة أغــراضــه .. ويكفيهــم خــزيا وعــــار إهــداء ســـــيف الثائر المهـــدي ، الـذي قــاتل به الإسـتعـمـار .. للـمســتـعمـر ..
الــذي قــام بإسـتقطـاع الأراضـي ، والمشــاريـع الـزراعـــيه ، والهبات ، دون وجـــه حــــق .. ومكافأة لــهـم عـلـي جليل خـدمـاتهم لـــه .
وشـكـلـت إقطاعية ( دائرة المهــدي ) وإقـطـاعـية ( دائرة الميرغـني ) أولـي نتائــج إســتـغـلال الـمواطـن الـســوداني ، وإسـتـعـباده ..
هــذه البيوتات هـي بنوة شـرعـية مـن رحـــم الإستـعـمار .. ولـدت ، وتخلقت صـناعة إسـتـعـماريه 100% ..
حــيث كـانت وبالا عـلـي الـوطــن والـمـواطـن .. أفشــــت الـجـهـل ، والـتخـلـف ، والـدروشــه ، أشــاعـت الـكـرامـات الوهميه ، والـشـعـوذة والــدجــل ..
واضـعـة بـذلـك أولـي لبنات الـمـتاجــرة بالـدين .. كأسـاس يبني عــلـيه كـل دجــال عــتل زنيم .
نافــلـة الـقــول إن أول مــن فـرش بضــاعــة الـمتاجـرة بـعـدة الـدين فـي الـشـارع الـســوداني ..
هــم آل الـمهــدي ، وآل الـميرغــني ، فقـد إســتـغـلـوا الـدين فـي إسـتـعـباد الـعــباد ، وتســخـيرهــم فـي خــدمتهم بإقـطـاعـياتهـم ، وخــدم وحشـــم فـي قصــورهـم .. مـقابل شــبر فـي الـجــنه ..
وظـل هــذين البيتين اللـعـينين ، مـلـتصــقين بأحشــاء الـشـعـب الســوداني ، كـالـديدان الـشــريطيه .. الــتي تمتـص دمــاء الـضـحيه .. مخـلـفـه الـمـرض ، والـجـهـل ، مـورثة الـتخـلـف والـفقــر والإنـحـطـاط ..
وثبـت بمـا لايــدع مثقال ذرة مـن شــك .. أن هــذه الإقـطـاعـيات .. الـتي إقتطـعـهـا لــهـم الإسـتـعـمار ، دون وجــه حـــق .. لأنهـا عــطـاء مــن لايمــلك ، لـمـن لايســتحـق ..
ثبت إن هــذين الـبيتين يمـكـن أن يرهــنا الـوطــن والـمـواطــن .. مـقـابل إقـطاعـياتهـم ، وقصــورهــم ، وخــدمـهـم ، وحشـمـهـم كـمـا هــو حــادث الآن .
إنـهـم لــم يتورعــوا أن يكونوا فـي خــندق واحـــد مــع أعـــداء الـشـعـب .. وهـاهـم يجلســون فـي الـقصــر عـلـي أشــلاء وجمـاجـم الـوطــن والـمواطــن .. حماية لإقطـاعـياتهم ، وقصــورهــم ، وخــدمهم ، وحشـمهم .
عــلـيه يتوجـــب عــلينا بـعـد إسـقاط هــذا الـطاغـوت الـمهـترئ .. نـزع كــل أمـــلاك هـــذين الـبيتين ، ومنـحـهـا لـخـدمـهـم وحشـمـهم ، مـن ظـلـوا يســتـغـلـونهـم ، ويتوارثـونهـم ، جــيل إثر جــيل .


#702991 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-21-2013 09:21 PM
1-
كتب الامام المهدي في احدي منشوراته:
**********************
( وليكن معلومآ لديكم اني من نسل رسول الله صلي الله عليه وسلم، فأبي حسني من جهة ابيه وامه، وامي كذلك من جهة امها وابوها العباس والعلم لله)!!!


2-
محمد عثمان الميرغني الختم:
******************
( نسبه واصله: هو السيد محمد عثمان الميرغني "الختم" بن السيد محمد ابى بكر بن السيد عبد الله الملقب بالمحجوب بن إبراهيم بن حسن بن محمد امين بن على بن حسن بن ميرخورد بن حيدر بن حسن بن عبد الله بن على بن حسن بن حيدر بن ميرخورد بن حسن بن أحمد بن على بن إبراهيم بن يحي بن حسن بن ابى بكر بن على بن محمد بن إسماعيل بن ميرخورد البخارى بن عمر بن على بن عثمان بن علي التقي بن الحسن الخالص بن الامام علي الهادي بن الامام محمد الجواد بن الامام على الرضا بن الامام موسى الكاظم بن الامام جعفر الصادق بن الامام محمد الباقر بن الامام على زين العابدين بن الامام الحسين بن الامام على بن ابى طالب كرم الله وجهه كما وأن الامام الحسين هو ابن السيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه واله وصحبه وسلم وهو نسب حققه الشيخ مرتضى الزبيدي واكده وراجعه الجبرتي وأورده في كتابه تاريخ الجبرتي الجزء الثاني)!!!


3-
عبدالله التعايشي:
************
(مولده ونشأته : ينتمي الخليفة عبد الله لقبيلة التعايشة وهي من فروع البقارة المتواجدون في دارفور. تذكر مخطوطة آل الخليفة عبد الله التعايشي أن عبد الله هو حفيد محمد المعطي الداري. أمه هي أم نعيم من فرع الجابراب أم صرة وينتهي نسبها للعباس بن عبد المطلب)!!!


4-
جد الدكتور حسن الترابي ادعي الـنبوة وتم عتقاله وجلده في مكة!!
******************************
المصدر:
******
شيخ شيوخ الحركة الإسلامية : الترابي تخيل أنه (نبي) ...
مع أنه ينكر يوم البعث...
ورث الخصلة من جده الذي ادعى النبوة وجلد بمكة..
شيخ شيوخ الحركة الإسلامية : الترابي لا يؤمن بالبعث ولا الجنة ولا النار ولا الحور العين ويتعالى على الأنبياء ويتخيل انه نبي..
هذه رده تستوجب المحاكمة. -فيديو للذكرى-
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-22959.htm


5-
***- درج بعض السياسيين السودانيين القدامي وبلا خجل علي الادعاء علانية بانهم من نسل النبي الكريم، وانهم ينحدرون من سلالته، وظلوا طويلآ وحتي اليوم يقومون بعملية "غسيل دماغ" للبسطاء والسذج، وكنا نتوقع ومع ازدياد نسبة التعليم وا نينكشف حال هذه الفئة الكاذبة، فإذ بنا ونفاجآ بالامس وان هناك ومن راح ويفيدنا بانه قد رأي في المنام رسولنا الكريم محمد ومعه زعماء الانقاذ!!....ومانطق احدآ منهم بكلمة استهجان او عبر عن استنكاره..


ردود على بكري الصائغ
United States [ود الحاجة] 06-22-2013 09:18 AM
اختبارات الحمض النوي متاحة الان


#702989 [الخمجان]
0.00/5 (0 صوت)

06-21-2013 09:17 PM
انت عاوز تصل الى ان الصادق المهدى حفيد الامام عبد الرحمن المهدى ان جده الامام عبد الرحمن مغضوب عليه من ابيه الامام المهدى فيا لغباوتك لان الامام عبد الرحمن ولد بعد وفاة المهدى فكيف يغضب عليه ابوه والامام المهدى تبرا من اقاربه وليس من اولاده ولكنك رجل خبيث تريد ان تلون الحقايق وتلوى عنقها


#702959 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-21-2013 08:26 PM
الإمام محمد أحمد المهدي (1843 - 1885) :
أول حاكم وطني وإسلامي في افريقيا...
*****************************
المصـدر:
http://www.nubian-forum.com/vb/showthread.php?t=11332


#702954 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-21-2013 08:22 PM
روابط وصــور لها عــلاقة بالـمقال:
**********************

1-
صــورة السيدة مقبولة زوجة الامام محمد احمد المهدى...
http://www.alrakoba.net/albums-action-show-id-2050.htm


2-
محمد احمد المهدي كيف قام بثورته
وانشأ دولته وتزوج اثنين وعشرين زوجة?!!
***************************
http://www.sudanforum.net/showthread.php?t=146275
--------------------------------
1- النخيل بنت يوسف الخناقية،
2- ميمونة محمد قيلي،
3- آمنة خليل المحسية،
4- صفية محمد سليمان من محس رفاعة
5- حسنة النصري،
6- بخيتة علي الجابري،
7- فاطمة الشيخ الأمين عبد الفتاح من أم مقل بالكاملين
8- فاطمة بنت حسين الجعفرية،
9- عائشة بنت إدريس الفلاتي،
10- فاطمة بنت الحاج أحمد أم برير من جعل الأبيض،
11- بتول بنتالقباني أخت محمود القباني (م)،
12- خديجة بنت الطاهر من الخرطوم،
13- حرم بنت النور منخناقية القطينة،
14- مقبولة أم بشائر حفيدة السلطان محمد الفضل،
15- النعمة بنت الشيخالقرشي ود الزين،
16- السرة بنت ود البصير، بنت ود أب صفية،
17- فاطمة محمود بن الشريف محمدود حاج عم المهدي،
18- حفصة بنت عبد الرحمن بنت عم المهدي،
19- فاطمة سالا بنت عم المهدي،
19- زهرة بنت آدم من غرب السودان،
20- عائشة أحمد شرفي (أم الفقرا)،
21- آمنة شجر الخيري،
22- أمسلمة بنت عبد الله شوشي.


3-
أما أبناء المهدي فهم:
**************
http://www.sudanforum.net/showthread.php?t=146275
------------------
محمد.
وبشرى.
والفاضل.
وعلي.
وعبدالرحمن.
واسماعيل.
وعبد الله.
ونصر الدين.
والطيب.
والطاهر.
والصديق.
والكامل.

***- أما الطاهر وعبد الله ونصر الدين فقد توفوا في المنفى برشيد مصر. وتوفي الطيب بالجزيرة أبا. وأما البشرى والفاضل ومعهم الخليفة شريف فقد أعدموا رمي ابالرصاص في الشكابة عام 1899م.


4-
أما بنات المهدي فهن:
**************
http://www.sudanforum.net/showthread.php?t=146275
-----------------------
1) زينب والدتها أم الفقرا عائشة أحمد شرفي وهي شقيقة الفاضل والبشرى ومحمد. وقد تزوجها الخليفة شريفحامد وأنجبت حسن وحسين وأم الكرام زوجة السيد عبد الله الفاضل وخديجة والدة السيدالصديق عبد الرحمن المهدي.

2) أم سلمة تزوجها أولا شيخ الدين الخليفة عبد الله فولدت خالدا ثم تزوجت الناظر عبد الله ود جاد الله الكاهلي فولدت سكينة زوجة السيدعبد الرحمن المهدي ورحمة زوجة السيد الصديق عبد الرحمن، ووالدة الصادق واخوانه.

3) نور الشام زوجة الخليفة علي الحلو ووالدة الطيب وعثمان وعمروعائشة.
4) أم كلثوم زوجة خليفة المهدي ووالدة السادة الطاهـر والسيـد ومحمد المهـدي والطاهـرة.
5) عائشة أم السـيد بشـرى.
6) نفيـسة.
7) زهـراء.
قمر.
9) طيبة.
10) آمنة.
11) كنينة زوجة السيد حامد.
12) مريم أم اسحق محمدالخليفة شريف.


5-
نساء محمد احمد المهدي:
******************
http://www.sudanforum.net/showthread.php?t=146275
------------------------
***- مات الامام محمد احمد المهدي عن نحو 100 امرأة أربع شرعيات عرفن بأمهات المؤمنين والباقيات سراري وقد حبسن في منزله بأمدرمان ولم يسمح لهن بالزواج إلى ما بعد الفتح الأخير فأطلق سراحهن فتزوج بعضهن ولا يزال البعض الآخر بلا زواج..

***- أما نساؤه الشرعيات فهن :
**********************
فاطمة بنت أحمد شرفي التي تزوجها في الخرطوم قبل المهدية وقد توفيت في قدير.
وعائشة بنت أحمد شرفي تزوجها في الأبيض بعد وفاة أختها.
وفاطمة بنت حاج ابنة عمه تزوجها في كرري قبل المهدية. وفاطمة بنت حسين الحجازي تزوجها بشات قبل المهدية. وعائشة بنت إدريس الفلاتي تزوجها بقدير.

***- أما سراريه فقد استقصيت أسماء 63
منهن وأشهرهن من سبايا كردفان:
**********************
أم الحسن أخت أحمد بك دفع الله، وعائشة بنت حاج أحمد أم برير، وزنوبة بنت خورشيد كاشف، وكنانة سرية الزبير ود ضوّه، ونظيفة ونحل الجود سريتا محمد بك الشايقي، ومدينة سرية يوسف باشا الشلالي.. ومن سبايا الخرطوم: آمنة بنت أبي بكر الجركوك المار ذكرها. وأمينة بنت أبي السعود بك العقاد، والشول بنت يوسف بك مدير فشودة، وفاطمة بنت حسن مسمار، وزينب بنت حسن بك البهنساوي، وفاطمة بنت النور بك، ونزهة بنت محمد بك سليمان الشايقي، وآمنة بنت أحمد شجر الخيري، وزينب بنت يوسف باشا الشلالي، وزينب بنت أخته. ومن سبايا الجزيرة: النعمة بنت الشيخ القرشي. والسرة بنت محمد ولد البصير، وزينب زوجة حمد التلب، ومقبولة الدارفورية، ومأمونة الحبشية، وقبيل الله النوباوية.


ردود على بكري الصائغ
United States [مواطن] 06-22-2013 12:25 PM
أخ زاهر أؤيدك فيما ذكرت .. هذا المدعو المهدي ليس مصدر فخر ويجب اعادة كتابة التاريح
وكيف احتكرت أسرة المهدي السودان بأكذوبة المهدي النتظر ... من يستحق الافتخار بهم
كما ذكرت بعانخي وأضيف اليه علي عبد اللطيف وعبد الفضيل الماظ فثورة اللواء الأبيض
كانت ثورة حقيقية سودانية قومية ضد الاقطاع والاستعمار ومن أجهضها هم آل المهدي وآل
الميرغني ...

European Union [احمد محمد عثمان] 06-22-2013 07:50 AM
اللهم من سبى نساء المسلمين فاسبى نساؤه ، اللهم من ذل المسلمين فذله فى نهار جهنم خالدين فيها ابدا .
غضب من الله ورسوله عليك وعلى من وافقك وعاونك على ظلمك وعدوانك .

[زاهر احمد] 06-22-2013 01:49 AM
السلام عليكم أستاذ بكري
مشكور على الموضوع إن الذكرى تنفع المؤمنين
لكن رغم ما ذكر في كتاب نعوم شقير و كتاب فحول المهدية و التاريخ الاسود من بلاوي و إحن
لماذا لم يتم التركيز على أصل الكذبة من الأصل و البداية أن المهدية قامت على كذبة كبرى بإسم الدين و إدعاءه أنه المهدي المنتظر
ما بني على باطل فهو باطل
و كل باحث في التاريخ ركز على جهل الناس في ذلك الوقت كان يقاوموا الدبابة بالحراب و يدفنوا انفسهم في الرمل لكنهم لم يركزوا على عدم اهتمام المهدي الكاذب بارواح الناس فهو كان على استعداد للتضحية بهم جميعا دون ان يطرف له جفن و معركة الابيض خير دليل
اتمنى أن يهتم كل مثقف سوداني باظهار تاريخنا الاصلي المبهر و المشرف كبعانخي ليكونوا مصدر الفخر للاجيال الجديدة بدلا من مهدي كاذب و اخر فر هارباً بعد ان طلبوا زوجته للفراش فغدر بهم و لم يوقفه الا البحر


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة