المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
حيدر المكاشفي
اختلاط الماء بما يخرج من السبيلين
اختلاط الماء بما يخرج من السبيلين
01-14-2016 11:24 AM


قديماً قال رحالة زار هذه البلاد ووجد غالب أنحائها غارقة في الوحل والطين والعفن والعطن والحسك والوسخ، لولا أن رحم الله أهل هذه البلاد فأنعم عليهم بشمس حارقة تقتل كثيراً من الميكروبات والجراثيم لقضوا بالأمراض والعلل، ونضيف لما قاله هذا الرحالة بعد مضي عشرات السنين على قولته تلك، ومن رحمة الله على عباده المساكين في السودان أن مدهم بعافية منه وزودهم بمناعة طبيعية لولاها لأهلكهم الماء الذي يشربونه والطعام الذي يأكلونه.
بالأمس أعاد وزير البيئة التذكير بقضية مياه الشرب الملوثة والمختلطة بمياه الصرف الصحي اسم الدلع (للغائط والبول)، وهي قضية قديمة وخطيرة، ولكن رغم خطورتها ما تزال على حالها دون حتى مجرد التفكير الجاد في إيجاد حل لها، فقبل نحو ثلاث سنوات كان خبراء قد أكدوا عبر تقارير منشورة أن مياه الشرب بالعاصمة الخرطوم مختلطة بمياه الصرف الصحي. وكان المهندس مختار عبد الرازق، مدير سابق لهيئة مياه ولاية الخرطوم، قد قال في الخصوص إن مياه الولاية ملوثة بنسبة تتراوح ما بين 42 – 58%، وأرجع السبب إلى شركات المسؤولين والحفر التقليدي للآبار عبر التصديقات العشوائية، واصفاً الجهات المختصة بالمياه والصرف الصحي بالطرشاء. كما حمّل رئيس اللجنة الفنية للبيئة والصرف الصحي بالولاية وقتها محمد عوض الكريم الذي كان يتحدث في أحد المنابر الدورية لجمعية حماية المستهلك، حمّل الحكومة مسؤولية القصور في توفير صرف صحي آمن، ودعا إلى تكوين لجنة بقرار جمهوري للنظر في التخلص من الفضلات الآدمية بطريقة علمية. فيما كشف رئيس جمعية مبادرة البيئة للتنمية المستدامة حينها عن ثلاثة بلاغات بوجود تلوث لمياه الشرب بمناطق بحري والأملاك وبيت المال والثورة (الحارة 15)، والتي أثبت معمل مياه ولاية الخرطوم تلوثها بسبب اختلاطها بآبار السايفون. وأكد الخبراء أن المسافة بين الصرف الصحي وآبار المياه أقل من المسموح به صحياً، وسبق وتظاهر مواطنو حي جبرة والأزهري بالخرطوم قائلين بأنهم يشمون رائحة عفونة بالمياه. وفي السياق ذاته كان المدير التنفيذي لمنظمة (السقيا) أيامها قد قال إن دراسة مبدئية كشفت عن تلوث مياه الشرب بالمناقل. وسبق وكشف المستشار البيئي بمجلس الوزراء بروفيسور تاج السر عبد الله في تصريحات صحفية عن مهددات لصحة الإنسان حددها في التغيير النوعي لمياه الشرب بسبب الصرف الصحي غير الآمن، واعترض على اتباع نظام (السبتك تانك) ووصفه بالأسوأ في العالم، وأبان أنّ إحدى الدراسات أثبتت وصول الملوثات لعمق (220) متراً في مياه الشرب، وأشار إلى وجود الكثير من المناطق السكنية التي تتحصل على مياه الشرب من آبار لا توجد عليها رقابة إضافة إلى إصابة (20) طفلاً يومياً في أعمار ما بين (12ـ 14) عاماً بالفشل الكلوي، بجانب زيادة ملحوظة في الإصابة بمرض (الزرقة) لدى الأطفال نتيجة لفقد ثاني أكسيد الكربون بما يسبب الموت الفجائي.

[email protected]


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 3310

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1400543 [عودة ديجانقو]
0.00/5 (0 صوت)

01-15-2016 06:47 PM
مع عدم وجود ادنى مقارنه بين امريكا والسودان لكن حبيت نشر هذه المعلومه للفائده العامه.

أسكن فى فرجينيا والاسبوع الفات ذهبت بألاولاد للدكتور للفحص الدورى الذى تطلبه المدرسه وبعد الانتهاء من الفحوصات سألنى الدكتور لو انا ساكن فى فيرفاكس كاونتى قلت له ليه..قال لى انصحكم بالشرب من موية الحنفيه لأن إداراة الكاونتى أضافت لها أخيرا مادة الفلورايد وهى كما هو معلوم تعمل على منع اصابة الاسنان بالتسوس.. وأضاف وهذا يعتبر ترف فى الخدمه حبت أن تضيفه إدارة الكاونتى.

[عودة ديجانقو]

#1400362 [لتسألن]
0.00/5 (0 صوت)

01-14-2016 10:20 PM
الملوث و الملتاث هو عقل من تسلط علي هذه البلاد فقسمها و اباد و شرد العباد؛ و من لم يمت بالسلاح التقليدي مات بأفتك منه "التلوث"!

[لتسألن]

#1400203 [nadus]
3.50/5 (2 صوت)

01-14-2016 02:56 PM
يا اخى شنو الما ملوث ... ؟؟؟ موية الصحة زاتها اثبتت التحاليل تلوثها .. عندما كان عمال الشركات الصينية فى مروى يريدون فحص مياه الشرب المعبأة فى قوار ير والتى جلبت لهم من احد الشركات السودانية المختصة فى تعبئة المياه اكتشفوا انها غير صالحة للاستخدام الآدمى (ناهيك) الشرب واستجلبوا لهم مياه من الصين (تصور)..
كافتريا اطباء مستشفى الخرطوم كان بها صنبور مياه شرب بعد ان شكوا فى رائحته ذهبوا بعينة لاستاك فقالوا لهم هذه مياه صرف صحى ..
وقبل ذلك وجدوا فى (صهريج ) مستشفى الخرطوم جثة نعم (جثة) متحللة (شربوها) الناس...
حتى المحاليل الوريدية اثبتت الفحوصات تلوثها ....
البنزين ملوث ومخلوط ومعفن ..
الجاز مليان شحوم وغير (منقى) ..
اللحم حمير وكلاب وفطايس...
الخضار ... مبيدات وهندسة(وراثية).
الفواكهة(معالجات كيماوية)...
الرغيف بروميد بوتاسيوم....
الادوية (مغشوشة) ومنتهية الصلاحية...
الهواء ملوث بما جميعه وخاصة منطقة بحرى شمال التى تستنشق سموم المصفاة...
كدى عليك الله اكتب لينا عن الما ملوث انشاء الله (بتاع) البلح.. الاصلى لو فى ورينا محلو
شكرا

[nadus]

#1400189 [Lila Farah]
5.00/5 (1 صوت)

01-14-2016 02:27 PM
أمال مليارات البترول مشت وين يااخوانا؟
المفروض كل الاحياء الذكرها ود المكاشفي وكذلك
كل احياء العاصمه وكل امتداداتها تشرب من موية البحر
ما من موية الآبار.
أمال بس فالحين تبكوا علي نصيب السودان الغير مستغل من
مياه النيل البتمش مصر والناس في العاصمه تشرب مياه آبار
مختلطه بما يخرج من السبيلين علي قول ود المكاشفي.!!!!!!

الله لاكسبك ياترابي ياشيطان السودان الأكبر اتا والرقاص السفاح
الارهابي المرمغ كرامة السودان والشعب السوداني في التراب
وخلانا شحاتين بين الامم ونشرف من الصرف الصحي ومن كيعاننا.!!!

[Lila Farah]

حيدر المكاشفى
حيدر المكاشفى

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة