حظائر خمس نجوم ..!!
06-26-2013 11:26 AM


** وهذه حكاية أخرى، ونهديها للدكتور مصطفى إسماعيل أيضاً.. بتاريخ أغسطس 2004، قررت حكومة الجزيرة تنظيم ملتقى الإستثمار العربي الأول بعاصمة ولايتها، ثلاثة أيام فقط لاغير.. تم توزيع رقاع الدعوة لبعض المستثمرين بالسعودية والإمارات والأردن والكويت والبحرين ومصر وغيرها، فلبوا الدعوة حسب برنامج فحواه : اليوم الأول عرض الخارطة الإستثمارية للولاية ومناقشة فرص الإستثمار، واليوم الثاني زيارة لمشروع الجزيرة ومشاريع أخرى، واليوم الثالث للتوقيع على عقودات المشاريع التي تم الإتفاق عليها في برنامج عمل اليوم الأول ..!!

** قبل يوم من موعد الملتقى، وصلت وفود المستثمرين إلى الخرطوم، بعضهم بطائرات دولهم والبعض الآخر بطائراتهم الخاصة، وإستقبلتهم مراسم الجزيرة ثم إستضافتهم في هيلتون الخرطوم لحين ترحيلهم إلى ود مدني ..عند الخامسة مساء، تحركت عربات الكنفوي بالوفد، تتقدمهم مواتر شرطة المرور وعرباتها بصافرتها لزوم ( الأهمية).. هناك، عند مدخل ومدني، إستقلبهم الوالي عبد الرحمن سر الختم شخصياً، وكذلك رجال الطرق الصوفية وفرق الإنشاد وحشد من (الهتيفة)..أكرمهم الوالي في قصر الضيافة بالعشاء الفاخر وخطب الترحاب وبعض الإنشاد والمدح، ثم أمر المراسم بتوزيعهم في ثلاثة فنادق بالمدينة..هم يسمونها بالفنادق، ولكنها في الأصل (لوكندات)، كتلك التي بوادي حلفا وأرقين وسواكن، حيث ينام فيها الرعاة ليلة تصدير مواشيهم إلى مصر والخليج..!!

** لم يعجبهم حال الفنادق وغرفها، ( سرير حديد، مرتبة قطن، ملاية حمراء مرسوم في نصها وردة كبيرة، مروحة سقف ذات أزيز مزعج، صبارة موية بدون غطاء، وطوبتين فوق كل شباك لزوم تثبت النوافذ عند فتحها)، أوهكذا كانت غرف فندق إحدى مجموعات الوفد.. خرجوا من غرفهم، وقرروا العودة إلى هيلتون الخرطوم، وكانت الساعة تجاوزت منتصف الليل، وعادوا.. صباح اليوم التالي، وقبل بداية جلسات الملتقى، قرر أحدهم إنشاء فندق خمس نجوم بالمدينة، بحيث يكون مقاماً يليق بضيوف الولاية وسواحها والمستثمرين و(ملتقياتهم)..طلب من الوالي تخصيص قطعة أرض للمشروع بأي مكان بأرض الولاية..(عاجلاً غير آجل)، خصصت له حكومة الولاية أرض وزارة الأشغال المقابلة النيل (27.000 متر مربع)، فالوزارة ملغية ومبانيها غير مستخدمة..دفع المستثمر قيمة الأرض وما عليه من رسوم، وإستلم الموقع، وغادر البلاد ..!!

** ومن هناك، أرسل الفريق الهندسي والإداري وخرائط المشروع ورأس المال، للتنفيذ .. وبالمناسبة، أثبتت دراسة الجدوى أن إسترداد رأس مال فندق خمس نجوم بودمدني بحاجة إلى فترة تشغيل لايقل مقدرها عن ( 25 سنة)، ومع ذلك قرر التنفيذ إكراماً للولاية وتحسباً لمتاعب (تلك الليلة)..شرع الفريق الهندسي في التنفيذ، وهدم مباني الأشغال القديمة، فجمعت وزارة المالية نوافذها وأبوابها وعرشها و(باعتها في دلالة)، لصالح خزينة الحكومة ..وعند تنزيل تصاميم الخرائط على الأرض، تفاجأ الفريق الهندسي والعمال بأبقار وعجول وحظائر على أرض المشروع..مواطن يدعي ملكية جده الرابع للأرض من (زمن الإنجليز).. نعم، لاترفع حاجب الدهشة، مواطن يدعي ملكية أرض وزارة حكومية عمرها بعمر السودان ..المهم، خاطبوا الحكومة بالحدث، فرد عليهم محمد الكامل، وكان وزيرا للمالية، بالنص: ( إتصرفوا معاه) ..!!

** لم يفهموا معنى التصرف، فشرح لهم المعنى، فدفعوا له - شخصياً - ما أسماه بالتعويض، (280 مليون جنيه)، في العام 2004..فغادر المواطن بأبقاره وعجوله وحظائره أرض المشروع ..وشرع الفريق الهندسي في التنفيذ، ولكن تفاجأ بمواطن آخر وأبقار أخرى وعجول أخريات وحظائر جديدة على أرض المشروع، وبذات الإدعاء ( دي كانت ارض جدي في زمن الانجليز).. فعادوا إلى وزير المالية أيضاً، فخاطبهم بالنص : ( إتصرفوا معاه برضو)..فتصرف المستثمر، ولكن لم يدفع لهذا المواطن عبر وزير المالية، أو كما فعل في الحادثة السابقة، بل قرر (إلغاء المشروع)، ثم الهروب بجلده ..ولاتزال بأرض المشروع، منذ ذاك العام وإلى يومنا هذا، أبقار وعجول وحظائر ( خمس نجوم) ..فالإستثمار في بلادنا ليس بحاجة إلى السلام فحسب، بل إلى (النزاهة أيضاً)..!!

[email protected]


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 6887

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#707218 [دابى الليل]
5.00/5 (1 صوت)

06-26-2013 07:20 PM
هى لله هى لله لا للسلطة ولا للجاه ما لدنيا قد عملنا نبتغى رفع اللواء

كسرة؛ياحليل الله اكبر بتاعة زمااااااااااااااااااااان


#707158 [غايتو]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2013 05:27 PM
خلوهاالاراضى زى ما هى / رئيس فرنسا قال للقطريين وفى بلدهم - عايزين تسشتثمروا عندنا - ماعندنا مانع بس حسب شروطنا _
ووزيرنا الهمام من بلد لبلد - عايزينكم تستثمروا عندنا وبشروطكم !!!!!
خلو الاراضى للآجيال الجاية - كفاية لعب .
غايتو غريبة - وياهو دا السودان !!!!!!!!!!!


#707108 [سودانى والله بالغ ألأسى والحزن]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2013 04:02 PM
يا اخ يا طاهر ياساتى.. كدى يا حبيب غيّر بدّل ..اشهد الله لم ولن اصدق ان مبانى وزارة ألأشغال فى ذلك المكان الساحر الفريد اللى على البحر! .. المجاوره مشرع حنتوب زمان قبال ما يقوم الكبرى! .. المبانى اللى كان يتولى فيها القياده والرياده علية القوم من المهندسين والمخططين للبناء والعمار والنماء والجغرافيا كمان! .. المبانى دى اتكسرت !!! وبقت زريبة مواشى!!! يا اخى الله يصلح حالك وير فعو بدون دفع من بعد نصب عليه طال عليه ألأمد .. قول كلام غير البتقول فيهو دا .. اذا حسن عطيه - الله يرحمو قال عن مجرد نية حبيبو الرحيل: " دا كلام مستحيل" (وحبيبو يمكن عشان خاطرو يوما ما حيرجع) ايش حال يكون رحيل ودمار كووول ذلك ألأرث العمرانى وازالتو من الوجود! ..والله انى اول مره اسمع بهذاالخبر الحزين فاصابنى " النحول والذبول".. يا طاهر يا ساتى صحيح "ألأيام ديلاك ويا حليلن بقن احلام وتتأول" اشهد الله كم انا لا اصدق .. وحزين لكم وعليكم يا ابناء قدامى رجال ودمدنى البواسل .. رحمة الله عليهم فى الفردوس ألأعلى..وعلى ودمدنى لما كانت فيحاء ناضره وادارة امور حياة اهلها بقيادة من لا اجد فى قواميس العرب والعجم من الكلمات ما يناسب قدراتهم وشجاعتهم وسماحتهم وكرمهم وذكائهم وفوق هذا وذاك حبهم ووفائهم لمدينتهم التى كان الكثيرون منهم لا يطيقون المبيت خارجها...
انه ليس بكاء على اطلال درست ولكنه نواح ولطم خدود وشق جيوب على ارث وتاريخ مدينة هو فى طريقه الى الزوال ان لم يكن راح وانطوى نخشى الا يعود.. لا املك وانا فى بعد جغرافى على قرب وجدانى منك يا مدينتى الباسله الاّ ان اسال الله ان يهلك كل من تسبب او شارك فى اى دمار او خراب اصاب مشروع الجزيره اواى مرفق او موقع فى داخلك او قريب منك او سعى الى ارهاق اى فرد من اهلك عنتا وضيقا فى عيشهم .. يا قوى يا عزيز يا جبار.


#706975 [بركات]
5.00/5 (2 صوت)

06-26-2013 01:26 PM
حسبك ساتي .. فانت في عصر انجاز الدهشة .. و ليس انقاذ ما بقي من ركام ..


#706963 [أبو أحمد]
5.00/5 (2 صوت)

06-26-2013 01:15 PM
أجمل ما في الموضوع دا عبارة وصف غرفة الفندق (** لم يعجبهم حال الفنادق وغرفها، ( سرير حديد، مرتبة قطن، ملاية حمراء مرسوم في نصها وردة كبيرة، مروحة سقف ذات أزيز مزعج، صبارة موية بدون غطاء، وطوبتين فوق كل شباك لزوم تثبت النوافذ عند فتحها).. وفعلآ حا نشيد نحن بلدنا وحا نفوق العالم أجمع !!!!


#706903 [MAHMOUDJADEED]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2013 12:23 PM
حقاً انها بلد العجائب . ( كوكُندارة شايب ) ما بين القوسين مهداة ) لـ ( ود ساتي ) ( ساتنتود ) على وزن ( سابنتود ).


#706894 [صادميم]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2013 12:18 PM
* لم يفهموا معنى التصرف، فشرح لهم المعنى، فدفعوا له - شخصياً - ما أسماه بالتعويض، (280 مليون جنيه)، في العام 2004.
شخصياً دي راجعه لمنو لوزير المالية ولا لصاحب الابقار والعجول؟


#706870 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (2 صوت)

06-26-2013 12:00 PM
أعتقد أن وزير المالية أو واحد من ناس المؤتمر الوطني هو من يرسل اصحاب البقر للتصلبط في الارض بحجة انها زريبة جدو الخامس أو السادس وقد ظهرت هذه البدعة بشدة ،،،، وبالمناسبة أخي وأستاذي الطاهر رجال الاعمال الخليجيون خصوصا ذوي المستويات المتوسطة ( لهم مصانع وشركات محلية وخارجية) يحبون السودانيين وعايزين يعملوا استثمارات تعود عليهم وعلى السودانيين بالفائدة ولكن ماذا نفعل مع وطن الجدود هذا الذي رغم كبر مساحته ضاقت أرضه بأخلاق الرجال،،، وأنا في واحد صديقي مقتدر قال لي عايز استثمر في السودان لحوم حية وخضروات قلت ليهو ما تمش قال لي ليه يا زول قلت ليهو أكان الله طول في عمرنا وعمر الخرفان في السودان سأخبرك متى سيكون مناخ الاستثمار مناسب في السودان // وليس هذا لعدم رغبتي في ان يستثمر في السودان ولكن لأنني توقعت كم الفضائح التي سيأتي بها بعد الذهاب الى السودان والاحتكاك بالحاصل هناك فالرجل لا زال يعتبرنا الاوائل في النزاهة والشفافية وعفة اليد وما عارف انو قلبي مكتول كمد لأن وصفه لم يعد جد ،،،


#706864 [ود البلد]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2013 11:54 AM
اي نزاهة يا ود ساتي في عهد الكيزان الربويين والمشوهين بدماء الشهداء لعنهم الله


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة