المقالات
السياسة
هيئة الحج والعمرة قطاع ام درمان , الفوضي وعدم العدالة في توزيع الفرص
هيئة الحج والعمرة قطاع ام درمان , الفوضي وعدم العدالة في توزيع الفرص
06-26-2013 10:01 PM

صباح الاحد الماضي كانت البداية للتقديم لحج هذا العام 1434 ه . منذ ساعات الصباح الاولى حضر عدد كبير من المواطنين والمواطنات والكل يمنى النفس بالحصول على فرصة لاداء فريضة الحج.
طلب من المواطنين الحاضرين تسجيل اسمائهم بعد ابراز الرقم الوطني او جواز السفر , وقد استمر التسجيل حتى كتبت جميع اسماء من تقدم للتسجيل .كان التسجيل يتم بواسطة موظف معه بعض رجال الشرطة وعلي ظهر واحدة من عرباتهم في اوراق فلسكاب عادية وسط تزاحم وتدافع المواطنين واختلاط لحابلهم بنابلهم !!!
ذكر المسئولون ان كل من سجل سينال فرصته للحج , لكنهم سيكملون اجراءات 300 حاج كل يوم . وعليه تم في يوم الاثنين اصدار قائمتين بالاسماء التي يتم التعامل معها يومي الاثنين والثلاثاء وظهرت قائمة ثالثة يوم الثلاثاء تحمل اسماء الذين سيراجعون يوم الاربعاء على ان تصدر قائمة اخرى يوم الاربعاء باسماء من يراجعون يوم الخميس.
فوجئنا عند الثالثة من مساء يوم الاربعاء بانه لن تصدر اي قائمة اخرى لان العدد قد اكتمل وكان عددنا كبيرا وبدأت الاسئلة تنهال على رأس الشخص المسئول والذي لايملك اي اجابة لاي من الاسئلة....كم نصيب ام درمان من حج هذا العام؟؟؟
ما تم نشره من الاسماء لم يتجاوز 1200 شخص وكانت الكثير من الاسماء مكررة , كما تم استبعاد بعضهم بعد مقابلتهم لللجنة,كم عدد الذين تم اختيارهم من بين هؤلاء ال1200 متقدم حتى تنفد حصة ام درمان ؟؟؟؟
كيف تم اختيار ال 1200 اعلاه وكيف ضاعت فرصة الذين سجلوا اسمائهم معهم في نفس المكان والزمان ؟؟؟ علما بان باب التسجيل تم قفله مع بداية اليوم الثاني للتقديم اي يوم الاثنين؟؟؟
لماذا لم يتم نشر الكشوف كاملة منذ اول يوم حتى يعلم الذي ليس له حظ في الحج حتى لايضيع زمنه جيئة وذهابا دونما طائل؟؟؟ وحتى يتم سد اي باب للفساد او التلاعب في تخصيص الفرص المتاحة؟؟؟
انا والكثيرون غيري فشلنا في الحصول على فرصة حج , عبادة خالصة لوجه الله تعالى , نسأله ان يثيبنا على مسعانا وعلى ما نوينا, انما الاعمال بالنيات. ونسأله ان لا يسلط علينا مرة اخرى او على سوانا من اضاعوا علينا فرصتنا .
ارجو من القراء الذين كانت لهم تجربة في مواقع اخرى الا يترددوا في ايضاحها, على الاقل من اجل التوثيق. وحتى لا يخرج علينا غدا من سيحدثنا عن حسن التنظيم وعدالة توزيع الفرص.



بشرى مهدي خريف
[email protected]


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1187

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#708397 [محمد همت]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2013 03:12 PM
ونحن عانينا نفس المعاناة فى إدارة الحج قطاع الخرطوم حيث صحبت والدتى وخالتى وقدمت لهما فى الصباح الباكر من يوم الاحد أول يوم فى التقديم رغم الفوضى وعدم التنظيم فى التسجيل حيث سجل البعض فى دفاتر والبعض فى ورق والمضحك ان البعض سجل فى دفار كان يقف داخل مبنى الإدارة.. وفى يوم الإثنين وعندما لم تظهر أسماء والدتى وخالتى وغيرهم من المتقدمين طلب منا موظفى إدارة الحج الحضور يوم الثلاثاء فربما تظهر الأسماء وحضرنا يوم الثلاثاء وبقينا فى مبنى الحج حتى المساء ولم تظهر الأسماء وبقينا على هذا الحال حتى ليل الخميس .. وبعد إلحاح ومماطلة أخبرونا بكل بساطة أن القوائم التى سجلنا فيها ضاعت .. هكذا بكل بساطة يضيعون أحلام الآلاف من الأمهات والآباء الذين تعلق قلبهم بمكة والذين جمعوا كل ما يملكون ليحجوا لبيت الله .. فلا أدرى كيف تضيع إدارة كاملة بما فيها من موظفين واداريين قوائم المتقدمين للحج وهذا عملهم منذ سنين وهذه ليست أول سنة يحج فيها بشر من السودان .. ونحن لم نقتنع بان القوائم ضاعت بل متاكدون انه تم إخفاءها عن قصد لأمر يعلمونه هم وربما لتسجيل أهلهم واهل الولاء من المؤتمر الوطنى والذين هم بالتأكيد أحسن إسلاماً منا وبالتالى هم أولى بالحج من غيرهم من المواطنين فالدين دينهم والدولة دولتهم!!!! .. ولله نشكوهم فى إضاعة فرصة الحج لكثير من الناس ..


بشرى مهدي خريف
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة