المقالات
السياسة
لماذا لانكون دولة فاشلة؟
لماذا لانكون دولة فاشلة؟
06-27-2013 05:51 AM



واقع بلادنا الاقتصادى والسياسى والإفراز الاجتماعي الذى نتج عن هذا التردي المريع ، جعل مؤشر الدولة الفاشلة الذى يصدر سنويا منذ العام 2005عن صندوق السلام ومجلة ( فورين بوليسي) واسعة الانتشار تضع بلادنا فى الدرجة الثالثة وفق
التفاصيل التى اوردها التقرير الذى صدر يوم 21/6/2013 والذى يقول :
[ وبلغت مؤشرات السودان الكلية (110) درجة من المجموع الكلي (120) ، وكانت مظالم المجموعات (10) من (10) ، والتنمية غير المتوازنة (8.5) ، وإنتهاكات حقوق الإنسان (9.3) ، وعدم شرعية الدولة (9.6) ، وتدخل جهاز الأمن (9. ، والتدهور الإقتصادي (7. ، وتدهور الخدمة العامة (8. ، وإنقسام النخب (10) ، والتدخل الخارجي (10) ، والضغوط الديمغرافية (8. ، والنزوح واللجوء (10) ، والهروب إلى الخارج (8. ) ] انتهى
الغريب ان هذا التقرير قوبل من شرائح متباينة باسى غريب .. وغضب عارم .. وحيرة شديدة ..ومانراه ان هذا التقرير ينبغي ان يسوقنا الى اسئلة محددة لماذا نحن دولة فاشلة ؟! وللاجابة على هذا السؤال نجيل النظر حول واقعنا المعقد ..فاذا كنا نعجز عن ان نتقبل بعضنا ونفشل فى ان نتفق على مستوى الحد الادنى من التعايش ، ثم تسود لغة الاقصاء وينتشر الخطاب العصبوي والجهوى والقبلي ..فلماذا لانكون دولة فاشلة ؟!واذا كان مواطننا يقضى يومه بين اللهاث خلف المواصلات والحكومة تعترف بان الحاجة لعدد4500باص والمتوفر منها 250بص .. ولاتجد منهم غير الاعتذار عن الاخطاء بدون افق للحل فاين هى الطاقة للانتاج او العطاء ..فلماذا لانكون دولة فاشلة؟! واذا كان تقرير المراجع العام يزكم الانوف بفساد نهب المال العام وبمليارات الجنيهات والرئيس يقول ان حجة المسئول اذا المال ماداخل جيبوا فمافى مشكلة..فلماذا لانكون دولة فاشلة؟!واذا كان وزير الارشاد السابق وقيادات من الاوقاف مثلت امام المحكمة فى قضايا فساد.. فلماذا لانكون دولة فاشلة ؟!واذا كان رجل واحد يدير القطاع الصحي بعقلية المستثمر .. يهدم المؤسسات ..ويغلق المستشفيات ..ويشرد الاطباء وينوي الغاء مجلس التخصصات الطبية ..وينشر العطاءات لبناء مستشفى شرق النيل الجديد وعمر العطاء يوم ونصف ..ولا احد يقول بغم فكيف لانكون دولة فاشلة؟! قولا واحداً : ان ازمة بلادنا لم تكن فى يوم من الايام ازمة اقتصاد بقدرما هى ازمة اخلاق ..وربع قرن من الانفراد المطلق بالحكم من المفترض ان توقفنا امام الحقائق المفجعة التى لم نتبينها بشكل جيد ولاتعاملنا معها بما تستحقه من المراجعة والمواجهة حتى وصلنا للمستوى الذى صنفنا من الدول الفاشلة ..والامر اليوم لم يعد ملك الانقاذ انما مسئولية كل الشعب واذا لم نستشعر هذه المسئولية قد لانجد مكانا تحت الصفر فى مراتب الدول الفاشلة وبامتياز.. القضية الماثلة الان تكمن فى كيفية الخروج من هذا الواقع المأساوي ..ونعيد ماطرحناه على السيد الرئيس عبر هذه الزاوية يوم اعلن اطلاق ساح المعتقليين السياسيين تحت عنوان (تبقى اطلاق سراح الشعب) نريد سيدى اطلاق الحريات العامة .. والاعتراف بالاخر .. والاقرار بان هذا الوطن يسع الجميع بمختلف اثنياتهم ومعتقداتهم واعراقهم .. وان تكون رئيسا لكل السودانيين ، وان تاتى حكومة تكنوقراط ذات مهام محددة دستور يقبله الجميع ..برنامج اصلاحى يتواضع عليه الجميع .. برلمان منتخب .. هذا والا لامناص من ان تظل بلادنا فى منظومة الدول الفاشلة ..
وسلام يا
شدد د. المعتصم عبدالرحيم وزير التربية ( على عدم فرض اي رسوم دراسيةعلى الطلاب بالمدارس ) وبالامس طلبت ابنتى مبلغ 250جنيه فهمت من مدرستها ان تفاصيلها : 150ج رسوم للامتحانات والمائة مساهمة للمدرسة..قلت لها الوزير قال مافي رسوم !!سالتنى مستنكرة وانت صدقت ؟؟ هذا رأي ابنتى فماراي الوزير ؟!وسلام يا..وزير!
جريدة الجريده الخميس 2762013

[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1973

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#708205 [قبانيت]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2013 10:01 AM
أخي العزيز هذا الفشل ليست الحكومة وحدها السبب فيه فبالحديث عن مسالة التعيش السلمي وقبول الآخر, لقد تربين على عدم قبول الآخر فأهلنا المستعربين غرسوا فينا أن هذا (ازرق شين ) وهذا عبد وذاك من قبيلة كذا الذين يعملون السحر وياكلون كذا وكذا ... وإلى آخر الرويات السخيفة والنى في النهاية ادت إلي مانحن فيه الآن , انقسم الوطن ومازال مهددا بمزيد من الإنقسامات وطبعا الشماعة هي أن هذا بفعل التآمر الخارجي علما بأن الخارج برئ من جهلنا وإستعلائنا على بعضا البعض .
العلة فينا وسنظل ابطالا للفشل طالما أن عقولنابهذاالتخلف .


#707659 [سودانى]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2013 11:42 AM
صدقت بنتك ماكلو سنة الكلام ده بيقولوهو الجديد شنو وبخصوص الدولة الفاشلة يادوبك عرفت انو انحن دولة فاشلة لمن اطلعت عاى التقرير من الواقع ومافهمته
ياناس انحن محتاجين نتعلم الوطنية وتتربى فينا الاخلاق واحترام االشخصية السودانية حتى نحس باننا ابناء بلد له قدوة ومافاشل
وشكرا استاذى


#707596 [حليم - براغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2013 10:57 AM
الأخ حيدر تقبل تحيتي ورمضان كريم ..
السودان دولة فاشلة منذ العام 1971 .. وبطريقنا دي ما ماحتقوم لينا قائمة حتي يوم الدين.. العالم ماشي لقدام وإحنا ماشين للوراء .. بلد بيحكمها كلب مجرم !! ويناقش قضاياها أوغاد متخلفون أمثال المعتوه حسب الرسول ( الشكش ) وشوية عاهرات طويلات اللسان وأوغاد أمثال ربيع ونافع وبقية الكلاب ..يتطاولون علي الشرفاء كان الله في عون السودان وأهل السودان!! أصحي يا شعب من نومك ..ودافع عن شرفك وعرضك ودينك!! وله حتموت فطيس!!!


#707419 [سودانى شديد]
5.00/5 (1 صوت)

06-27-2013 08:02 AM
أستاذ حيدر

نحن فعلا نعانى من أزمة أخلاق مستفحلة جعلت من الخطأ صوابا. لا يعقل يا سيدى أن نكون دولة بكل هذا الرصيد الهائل من الموارد و الإرث الثقافى والحضارى و التاريخى و ما زلنا نتحسس طريقنا بين الأمم و نسمع كلاما قد عفى الزمن عليه منذ عهود و تجاوزه المنطق البشرى أيضا. نحن فى حوجة لحركة مفكرين تخرج المارد القابع فى المصباح السودانى و تغير من نمط الشخصية السودانية المرتبك دوما و الباحث عن هويته منذ حين. سيأسلنا المارد عن خروجه من المصباح أن يلبى لنا ثلاثة مطالب، لذلك كلى أمل أن تساعدنا مشكورا فى تقديم إقتراحات بخصوص تلك الثلاثة مطالب و أرجو أن تكون مطالب فكرية تغير من الشخصية السودانية و تحل إشكالياتها.


#707406 [fadeil]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2013 07:19 AM
الوزير يصرح بما يرضي الله ويرضي الوزير نفسه ولكن أين نحنمن ناس اللهط الذى عودتنا له هذه الحكومه الفاشله .. قرف .


حيدر احمد خير الله
حيدر احمد خير الله

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة