المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
حيدر المكاشفي
الصرف السيادي وقسمة الإعرابي
الصرف السيادي وقسمة الإعرابي
06-27-2013 02:09 PM


٭ بالأمس أعلنت مفوضية تخصيص ومراقبة الإيرادات المالية عن توزيع «كيمان المرارة» على الولايات، وكالعادة وجدت قسمتها الضيزى اعتراضاً واحتجاجاً من الولايات على المفارقة المالية البائنة بين ما هو مخصص للمركز من نصيب، وما هو ملقى من فتات للولايات، وفي الإطار ذاته أيضاً أعربت وزيرتان، هما وزيرة التربية والتعليم سعاد عبد الرازق وتهاني عبد الله وزيرة الدولة بالاتصالات، عن شكواهما من ضعف التمويل الحكومي للتعليم الأساسي والثانوي والبحث العلمي، والمؤكد أن الصحة ليست أحسن حالاً ولطالما شكا المعنيون بأمرها من شُح الصرف والتمويل الذي كان من الأسباب الرئيسة في تدني الأداء الصحي والطبي، بل أن هذا ما تعانيه وزارات ومؤسسات القطاع الخدمي عامة، ليس على مستوى الولايات فحسب وإنما في المركز بالدرجة الأولى الذي يذهب فيه أهل الدثور ممن يطلق عليهم «الوزارات والقطاعات السيادية» بالتمويل والصرف المعتبر و «يقبضوا السمينة» على رأى الساخرين الذين حين يجدون زميلاً لهم قد فتح الله عليه بمبلغ محترم يقولون عنه «فلان الليلة قابض السمينة»، وهكذا تقبض هذه الوزارات السيادية ــ والسيادة لله ــ السمينة وتترك للبقية التنازع على «الجلافيط والكدارين»، هذا غير ما يمكن أن تحوزه بعض أو كل هذه القطاعات السيادية من أموال جانبية مجنَّبة أو صفقات تجارية من شركاتها التي لازال بعضها قائماً رغم القرارات الرئاسية الآمرة بتصفيتها، وظلت هذه القسمة المعتلة والمختلة هي السمة التي تسم أداء كل الموازنات عبر السنين بلا أى تغيير ولو طفيف يحسب لصالح الوزارات الخدمية ومؤسسات الدعم الاجتماعي ولجم غلواء الفقر، وإنما دائماً ما تأتي القسمة على حسابها لدرجة يمكننا معها القول، ما اقتنت جهة سيادية من مال إلا بما افتقرت به جهة خدمية أو مؤسسة خدمة اجتماعية، ومهما كانت المبررات والأسباب التي تمنح الوزارات السيادية هذه الحظوة المالية إلا أنه لا يعقل أن تصل بها إلى هذه الدرجة من المفارقة والفروق بينها وبين الأخريات اللائي لا يجدن سوى الفتات.
هذه المفارقة ذكرتني بقسمة الإعرابي الذي حل ضيفاً على رجل من أهل الحضر، وكان عند الرجل دجاج كثير وله امرأة وابنان وبنتان، والإعرابي في حالتنا هذه هو «وزارات القطاع السياسي»... قال الأعرابي لزوجـة الرجل: أشـوي دجـاجة وقـدميها لنا نـتـغـدى بهـا، فـلمـا أحضر الغـداء جلس الجمـيـع، الرجل وامـرأته وابـناه وبنتاه والأعرابي، فـدفـع الرجل للأعرابي بالدجاجة، وقـال له: اقـسـمـها بـيـنـنا، قـال الأعرابي: لا أحـسـن القـسـمة، فـإن رضـيـتم بـقـسـمتي قسـمت بـيـنكم، قـالوا: نرضى بقـسمتك. فأخذ الأعرابي الدجاجة وقطع رأسها ثم ناوله للرجل، وقال الرأس للرئيس، ثم قطع الجناحين وقال: والجناحان للابنين، ثم قطع الساقين وقال: الساقان للابنتين، ثم قطع المؤخرة وقال: العـجز للعجـوز، ثم قال:الزور للزائر، فأخذ باقي الدجاجة بأكمله! فلما كان الغـد قال الرجل لامرأته اشـوي لنا خمس دجاجات، وعندما احضر الغـداء قالوا للأعرابي: اقـسم بيـنـنا، فرد: أظنكم غضـبتم من قسـمتي أمس، قالوا:لا والله، لم نغـضب، فاقـسم بيـننا، قال: شـفـعاً أو وتراً؟ قـالوا : وتراً، قـال: مخاطباً الرجل أنت وامرأتك ودجـاجة تصبحون ثلاثة، ورمى اليهم بدجـاجة، ثم أضاف قائلا: وابناك ودجاجة يصيرون ثلاثة، ورمى الثانية، ثم قال: وابـنتاك ودجاجة ثلاثة، ورمى الثالثة، ثم قال: وأنا ودجاجتان ثلاثة، ففاز بدجاجتين.
لاحظ الأعرابي أن الكل ينظر إلى دجاجتيه من طرف خفي بحنق كبير، فقال: لماذا تنظرون؟ لعلكم كرهتم قسمتي؟ ولكن الوتر ما تجيء إلا هكذا، قـالوا:اذن فاقـسـمها شـفـعاً، فأعاد الخمس دجاجات إليه ثم قال للرجل: أنت وابناك ودجاجة أربعة، ورمى إليـهم دجاجة، والعجوز وابنتاها ودجاجة أربعة، ورمى إليهن بدجاجة ثم قال: وأنا و ثلاث دجاجات أربعة، وضم إليه الثلاث دجاجات ثم رفع رأسه إلى السـماء وقال: الحـمد لله. وهكذا تحمد وزارات السيادة ربها على الرزق الذي يسوقه اليها..

الصحافة


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2174

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#708048 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2013 10:16 PM
سبق ان شاهدتة بسوق الخيمة بجدة زوجة وزير مال المسلمين ومعه شخص يبدو لي يعمل بالقنصلية سمعتها تقول له بعد ان اخرجت مظروفا شوفو لي فيه ريالات وكانت تريد شراء مقاضي للعمره سفنجات وثياب احرام مرافقها لم يجد عملة محلية غير اليورو جديد لنج يذبح ثورا اخرجت له الظرف الثاني لم يجد والثالث لم يجد غير اليورو قالت له لا كويتي ولا اماراتي تخيلو يبشرنا برفع الدعم مره اخري


#708016 [راصد متابع]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2013 08:38 PM
الهيكل الاداري والوظيفي ,وكما هو اذا كان مازال مفهوما لذي ديوان شئون الخدمة.ان المهام الاساسية لمؤسسة ما هي التي تحدد الادارات العامة وما يليها من المهام والقائمين بالمهام والوصف الوظيفي..انا لا ادري مهام وزارة الخارجية السودانية,لكن يبدو ان هنالك مهام لا ترقي لمستوي ادارة عامة مثل العلاقات الثنائية والتعاون الدول والمراسم..ممكن تكون ادارات فرعية او وحدات او اقسام اذ ان السودان بلد منبوذ ومحاصر وتحت الضغط الامريكي المستمر,الا اذا كان الغرض الاساسي خلق وظائف للمحاسيب والاهل ..ويا حليلك يا محجوب محمد احمد وجمال محمد احمد ومنصور خالد..ذهب ابشتب ولعب ابذنب...


#707959 [yasir abdelwahab]
0.00/5 (0 صوت)

06-27-2013 06:16 PM
بدووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووون تعليق

AM

أجرت وزارة الخارجية تغييرات إدارية برئاسة الوزارة شملت المديرين العامين ومديري الإدارات كما تم ترشيح عدد من السفراء لبعثات السودان بالخارج لقرابة الـ 20 سفارة وقنصلية عامة.
وعلمت (سونا) أنه بموجب هذه التغييرات تم تعيين السفير عبد المحمود عبد الحليم مندوب السودان السابق لدى الأمم المتحدة مديراً عاماً للعلاقات الثنائية والإقليمية ، السفير سراج الدين حامد مديراً عاماً للتعاون الدولي ، السفير سناء حمد مديراً عاماً للقضايا الدولية ، السفير محمد الأمين الكارب مديراً عاماً للموارد البشرية والمالية ، السفير عبد الرحمن ضرار مندوب السودان السابق في جنيف مديراً عاماً للمراسم ، السفير محي الدين سالم مديراً عاماً للإدارة العامة للشؤون القنصلية ، السفير حسين عوض مديراً عاماً للتخطيط والمياه ، السفير أحمد صديق عبد الحي مديراً للمكتب التنفيذي .

كما شمل التعيين السفير الصادق عبدالله الياس مديراً لمكتب وزير الخارجية ، السفير الدكتور محمد عبدالله عبدالحميد مديراً لمكتب وزير الدولة ، السفير عصام عوض متولي مديراً لإدارة الموارد البشرية ، السفير احلام عبد الجليل مديراً لإدارة شؤون مصر ، السفير عبد المنعم عثمان البيتي مديراً للشؤون الأوربية.
السفير عادل ابراهيم مديراً للإدارة الآسيوية ، السفير عبد الباقي كبير حمدان مديراً للشؤون الأفريقية ، السفير محمد يوسف حسن مديراً لإدارة الاتحاد الأفريقي ، السفير ابراهيم بشرى محمد علي مديراً لإدارة دول الجوار ، السفير عبد العزيز حسن صالح مديراً لإدارة القنصليات والمغتربين.
وتشير(سونا) إلى أن الوزارة أبقت على عدد من مديري الإدارات بمواقعهم بينهم مدير إدارة الإعلام الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية ، ومدير الإدارة العربية.


حيدر المكاشفي
حيدر المكاشفي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة