المقالات
السياسة
الى وزير الارشاد بالقضارف، الصحابي ابن مسعود اول وزير مالية يقدم استقالتة! هل كان غربياً ام نصرانياً؟
الى وزير الارشاد بالقضارف، الصحابي ابن مسعود اول وزير مالية يقدم استقالتة! هل كان غربياً ام نصرانياً؟
06-28-2013 08:22 PM

رفض وزير الرعاية والارشاد بولاية القضارف تقديم استقالته واصفاً الاستقاله بالأدب الغربي الذي لا يقتدي به سيادته لكونه إسلاميا. في وقت وجّه فيه مجلس تشريعي الولاية في جلسة طارئة انعقدت أمس لمناقشة حادثة وفاة (12) مواطنا صبيحة يوم الأحد الماضي أثناء التقديم للحج وجّه المجلس والي القضارف الضو الماحي بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق في الحادثة ومعرفة الأسباب الحقيقية التي أدت لوقوعها.
وقال وزير الرعاية والارشاد بالولاية محمد عبد الفضيل السني رداً على طلب بالاستقالة في جلسة المجلس التشريعي تقدم به العضو محمد عبد الله الخليفة وعدداً من الأعضاء بسبب حادثة الحجيج قال الوزير : أنا رجل مؤمن بالقضاء وما حصل لحجاج القضارف هو قضاء وقدر، والاستقالة هي أدب في المجتمع الغربي أنا لا أقتدي به لأني مؤمن بالقدر ) واعتبر السني أن الإجراءات التي اتخذت هذا العام هدفت في مجملها لتوفير سبل الراحة للحاج، وعزا الحادث بسبب التدافع من قبل الحجاج في وقت رفض فيه عدد من الأعضاء تبريرات وزير الارشاد وقال العضو سمير البهلول : ( يجب ألا نعتبر القدر عباءة ندثر بها الأخطاء ويجب الاعتراف بأن هنالك أخطاء أدت إلى موت جماعي ) انتهي الخبر .
هذا ما جاء علي لسان وزير الارشاد بولاية القضارف الذي رفض تقديم استقالته من منصبه كوزير ويصف الاستقالة بالادب الغربي ويصف نفسه بالاسلامي عن اي اسلام تتحدث يا عبد الفضيل السني ؟ ومن قبل تقدم والي القضارف كرم الله عباس بأستقالته هل هو غربي ؟ ام لم يكن كرم الله عباس اسلامياً ام انت اكثر اسلاماً منه ؟ هذه هي مرضة السلطة والتمسك بها والكنكشة فيها ولا يهمهم حتي لو يموت كل الناس ما عليهم وبأستخفاف الوزير يقول قضاء وقدر ،، حتي انت مجيئك للسلطة علي ناس القضارف قضاء وقدر ولولا سخرية الاقدار لما استوزرت في القضارف ،، والاستقالة الذي لا تفهمه هو ادب لا يحسنه الا أصحاب القلوب الحية ، والعقول النيرة ، والمشاعر المرهفة والجلود الناعمة هذا في جانب السليقة والطبع ، اما في جانب الكسب والتجريب فإنه ثقافة يمارسها من له عقل يتدبر وعين تنظر وروح تتحسس وبصيرة تتحسب وقلب يعي وينبض ويخشي الله ويتقيه .
وإدب الاستقالة أدب مؤصل في تراثنا الاسلامي وتاريخنا السياسي فقد ذكر المؤرخون أن الفضيل بن عياد وهو ينصح هارون الرشيد ذكر له ان والياً لسيدنا عمر بن عبد العزيز شكاه الناس اليه فكتب اليه ( يا اخي أذكرك طول سهر اهل النار في النار مع خلود للابد واياك ان ينصرف بك من عند الله فيكون اخر العهد وانقطاع الرجاء ) فلما قرأ الوالي رسالة الخليفة ترك ولايته وجاء للخليفة، فقال له :ما أقدمك ؟ قال:"خلعت قلبي بكتابك،لا إعود الى ولاية أبدا حتى ألقى الله عز وجل واستقال من عمله والياً
انظر الى هذا النوع من المسؤولين والولاة والقادة الأتقياء المخلصين الذين يفكرون فيما هم مقدمون عليه من موت وحساب وطول سهر في النار كما قال الخليفة عمر فيخلعون الولاية ويستقيلون من المنصب الذي لو دام لغيرهم ماوصل اليهم فهم يخشون يوما لاينفعهم فيه حاكم، ولايدافع عنهم حزب ، ولا يقبل منهم صرف ولاعدل إلاعمل صالح وتجرد وإخلاص وعدل ورعاية لحقوق من ولّوا عليهم .
هناك ادب اسمه الاستقالة يا وزير الارشاد بالقضارف والاستقالة ادب يلجأ اليه المسؤول حينما يري انه لم يوفق في الذي اسند اليه فيترك الفرصة لغيره اكثر منه كفاءة ،،، استقال وزير في مصر بسبب حادث قطارين ،،، استقال رئيس دولة بسبب انهيار اقتصاد بلاده ،، استقال وزير بسبب قطع الكهرباء ،،، استقال وزير بسبب وفاة شخص واحد برصاص الشرطة ،، هذا هو الادب ،، ولكن في السودان سقطت مدن ولم نسمع بأستقالة احد ، مات العشرات بسبب اخطاء طبية واهمال المسؤولين ولا احد يستقيل ، خرجت الجماهير الشوارع وخرجت الارواح ولا احد يستقيل ، في فقه الفهم عندنا الاستقالة حرام وفاعلها اثم كما هو حال وزير ارشاد القضارف يموت الناس ويقول قضاء وقدر .
نحن لا نطالبك بالاستقالة لان الفهم عندك في الاستقالة بأنه ادب غربي وليس اسلامي وانت لا تعرف عن الاسلام شي والغرب افهم منك بكثير ورغم انهم غير مسلمين ولكن يطبقون الاسلام بحزافيره ، انت يا السني تري ان الاستقالة عيب لك واعتراف بالفشل وعار يلتصق بتاريخك ولكن الحقيقة ان الاستقالة سلوك حضاري وايمان بمبدأ اتاحة الفرصة للغير واعتراف بالذنب وادراك للخطأ وفرصة للتصحيح وطلب المغفرة والاستقالة ترفع من قدر المستقيل درجة ولا تحطه كما هو فهم وزير ارشاد القضارف ،، والاسلام الذي تتحدث عنه هل قرأت قول الرسول صلي الله عليه وسلم الذي قال : ( القرآن هدى من الضلال ، وتبيان من العمى ، واستقالة من العثرة ، ونور من الظلمة ، وضياء من الأحداث ، وعصمة من الهلكة ، ورشد من الغواية ، وبيان من الفتن ، وبلاغ من الدنيا إلى الآخرة ، وفيه كمال دينكم ، وما عدل أحد عن القرآن إلا إلى النار ) والاستقالة ليست ادب غرب ولا نصراني كما قاله وزير الارشاد بالقضارف بل ادب موجود منذ عهود منذ ذمن الصحابة عليهم رضوان الله ،،، واليك هذا المثال ( حين قام الوليد بن عقبة اخو عثمان بن عفان لامه وقد كان ابانها والي الكوفة قام بأقتراض مبلغ من بيت مال امسلمين وأبي ان يسدده ، تقم انذاك عبد الله بن مسعود رضي الله عنه بوصفه عامل بيت المسلمين / وزيراً له بالشكوي الي الخليفة عثمان بن عفان فما كان من الخليفة الا أن كتب مايلي ( انما أنت خازن لنا فلا تتعرض للوليد فيما أخذ من مال وما إن قرأ ذلك ابن مسعود حتي قدم استقالة مشفوعة بكتابة الاتي للخليفة ( كنت أظن اني خازن للمسلمين فأما اذا كنت خازناً لكم فلا حاجة لي في ذلك ) هذا هو النموذج الذي يجب ان تقتدي به يا سعادة وزير الارشاد بالقضارف وليس القول ان الاستقالة ادب غربي لان الصحابي الجليل بن مسعود لم يكن نصرانياً ولا غربياً بل صحابي جليل ويجب الاقتداء به ، لان الاستقالة ادب اسلامي واهل القضارف لم يطالبوك بالدية ولا القصاص بل طالبوك بالاستقالة لفشلك في ادارة وزارة الارشاد وبسبب الفشل مات الناس بالجملة اربع عشر شخص في لحظة واحدة اي فشل اكثر من هذا ؟ قال قضاء وقدر قال ؟ استقيل يا ثقيل ارحم شعب القضارف بالاستقالة يرحمك الله يا محمد عبد الفضيل السني .


ابراهيم بقال سراج
[email protected]


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 2073

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#709646 [Abushazaliya]
1.00/5 (1 صوت)

06-30-2013 09:19 AM
مبروك ابراهيم اول مرة نرى في مقالاتك شيئ من البكتبوه المنسبين للصحافة , قليل من الادب والتهذيب والموضوعية وقليل من الاطلاع , نتمنى ان لا تتراجع عن هذه وتكتب بردود افعال ومرارات شخصية كما في السابق .
كمان الجديد شنو في دارفور الوالي لسع محكر نفهم امو الحكومة ماسمعت كلامك زلا كان كلامك كلو ما صحيح


#709406 [كارورى]
1.00/5 (1 صوت)

06-29-2013 10:01 PM
يا بقال خلاص سكت من ابوك كبر عليك الله قبضت كم ولا الجماعه خوفوك عديل ما قبيل قلنا ليك ارعى بقيدك والبيتو من قزاز مابجدع بالحجار بس زول القضارف دا ماهين اعمل حسابك


#709001 [salhajsasa]
1.00/5 (1 صوت)

06-29-2013 01:04 PM
يا استاذ ابراهيم هذا المستوزر لعله لم يعرف شيئا عن سيرة اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم البتة... فدعه فى جهله هو ورهطه من مجرمى الالغاز ززززز


#708741 [Shah]
1.00/5 (1 صوت)

06-29-2013 08:03 AM
ماهى انجازات ما يسمى بوزير الارشاد هذا فى القضارف ... الى ماذا ارشد الناس منذ مجيئه للوزارة ... هذا عاطل مقنع ليس الا.


#708700 [ابو الفاروق]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2013 05:18 AM
الولاة والوزاءالان ليس عندهم الشرعية السياسية لحكمهم لانهم مقصرون تجاه واجباتهم نحو شعبهم وهمهم الوحيد البنبر المعوج والمظلمون ليس لهم نصير الاالله


#708659 [الجاك]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2013 01:26 AM
ليس العيب في هذا السني الجاهل و المسيئ لدينه .. و انما يقع الوزر علي من ولوه مهام وزارة الارشادوهو لايفقه شئ عن رسالة خاتم الانبياءو المرسلين عليه افضل الصلاة و التسليم مفضلآ عليه الكفار في ادب التقصير و الاستقالة ..


#708656 [هبوب الليل]
5.00/5 (1 صوت)

06-29-2013 01:18 AM
محمد عبد الفضيل السني رجل خلوق وشاب زاهد وقد قدم استقالته للوالي السابق اكثر من مرة ولكن لم يقبلها منها .

لكن للاسف الشديد جاء الوقت الحقيقي للاستقالة وكان يمكن ان يساهم في ارساء قواعد ادب تحمل المسؤلية وتقديم استقالته حتي وان لم تقبل منه بعد هذه الكارثة لكن شيطانا ما وسوس له بعدم الاستقالة وبذلك يكون مسح كل اشراقات ماضيه بإستيكة وغلطة الشاطر بألف بل انها كبوة لن يغفرها له التاريخ واظهرته بوضع شخص مكنكش بل ساذج بل جاهل بأمور دينه .
الم يسمع ود السني قول سيدنا عمر المأثور:( لو عثرت بغلة بالعراق لظننت ان الله سائلني عنها لم لم اسوي لها الطريق ) لمذا لم يقل سيدنا عمر ان عثر البغلة قضاء وقدر وليس هناك سؤال في ذلك .
وأقول لود السني قال سيدنا عمر :( نفر من قدر الله الي قدر الله .)بمعني اننا مثلا نعمل التدابير اللازمة للوقاية من الامراض بالتطعيم من فإن لم تصيبنا فهذا ايضا قدر الله .يعني لابد من العمل والاحتراز والمحصلة قدر الله . (فذكر انما انت مذكر لست عليهم بمسيطر) .وعلي المرء ان يسعى وليس عليه ادراك النجاح .انت ياود السني لم تسع ولم تكن لك خطة واضحة فإذا ما الفائدة ان تركت الامور للقدر دون عمل ؟هل هذا يعقل .
لقد فوت فرصة من ذهب لارساء قيمة يحتاج الشعب السوداني ان يراها في المسؤلين المكنكشين .

سؤال اخير لود السني :

هل لما استقال عبد الرحيم محمد حسين في فضيحة جامعة الرباط هل كان نصرانيا او مجوسيا ؟

هل لما استقال عبد الوهاب عثمان وزير الصناعة (والتي لم يتقبل من الرئيس )عندما فشل في تشغيل مصنع سكر النيل الابيض هل كان بوذياأ وهندوسيا ؟

هؤلاء جمعيا معك في نفس النظام الاسلامي هذا واعلي منك مر تبة .

إستقيل يا ود السني واحفظ ماتبقي لك من ماء وجه شرطت عينا وعين حكومة القضارف البائسة.


#708631 [ممتاز]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2013 12:07 AM
استقيل يا ثقيل في ثقيل في بني كوز استقال قبل كده ؟..


#708563 [الواسوق]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2013 09:43 PM
اتمنى قولة الحق والنصيحة الراقية السجلتها في المقال دا تصل للوزير ولكل الاسلامويين ويفكونا من الحنك القادننا بيهو دا. اي حاجة يأولوها لمصالحهم الضيقة على حساب الدين وبالكذب على الله. الدولة لا تتعبد والمناصب مجرد وظائف لادين لها وكل المواطنين سواء والدين او الفكر الديني لايمكن ان يكون اساس للاستعلاء والكذب والنفاق والفشل والتخلف والمزيد من الفقر والجوع وضياع الاجيال. كفاية جهل واستغفال للناس. غوروا وخلونا نسوي الصح بدون وصاية من المعاتيه والمقاطيع والانتهازين المصوا دمنا ياخي كفااااااية


ابراهيم بقال سراج
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة