المقالات
السياسة
أيتها الجبهة الثورية .. ليس كل ما يُعرف يُقال
أيتها الجبهة الثورية .. ليس كل ما يُعرف يُقال
06-30-2013 01:38 PM



المعلومة المخبأة بالضبط كالقنبلة التي لم تنفجر، إن لم يتم التعامل معها بحذر وحرفيّة قد تتفرقع وتصيب مكتشفها، وقديماً قيل ليس كل ما يعرف يقال، والمحك تقدير المصلحة الخاصة بالنسبة للجهات الاعتبارية والعامة للجمهور المرتقب لمصدر المعلومة.
نسوق هذه المقدمة لإطلاعنا على تأكيد من الجبهة الثورية السودانية ممثلة في حركة تحرير السودان (مناوي) وفق معلومات ومصادر موثوقة بها على حد ما جاء في الخبر تفيد اشتراك قوة جوية ليبية في معارك ابوكرشولا الشهر السابق. وإيزاء هذه الإفادة نرى أن الجبهة الثورية تعود بالضرر المعنوي على نفسها من الصدع بها تتلخص في النقاط التالية:
• اولاً هذه المعلومة فيها تثبيط لهمم مقاتلي الجبهة، إذا بهم يدركون انهم يقاتلون ليبيا الثورة التي لا قِبل لهم بها، ليست "رجالة" وإنما آلتها العسكرية وإمكانيات الحصول عليها.
• ثانياً فيها "تعجيز" للمؤلفة قلوبهم الذين على وشك التسليم برجاحة كفة الجبهة شعبياً وعسكرياً، إذا بهم يدركون ان النظام مسنود من دول الجوار.
• ثالثاً فيها طمأنة لقوات النظام الأمنية بأن ليبيا مستعدة لنجدتها متى ما دخلت في "زنقة" حرجة.
• رابعاً فيها إذكاء لروح الإستقطاب العرقي تشير إلى أن الدول العربية قد إبتلعت طُعم النظام الذي يصور الجبهة على أنها ضد العروبة، وقد تستند النظام على هذا الدعم لإقناع دول اخرى.
• خامساً التدخل الليبي قد يُنظر إليه كرد جميل لتدخل نظام الإنقاذ لصالح الثوار، عكس التدخل الإيراني المكروه من دول الخليج والغرب.
• سادسا بما أن الجبهة قد "تغاضت" عن التوغل البري التشادي في العمق السوداني حتى جبال النوبة، لتفاديها فتح جبهة مواجهة معها فيما يبدو، فمن الأولي تفادي المواجهة مع ليبيا الثورة التي تحظى بالتعاطف الدولي.
• سابعا إثارة مثل هذه النقطة مع ليبيا، قد تضطرها إلى الزعم بالحق وبالباطل أن بعض فصائل الجبهة الثورية قد ساندت الزعيم المقتول القذافي.
• ثامنا إن كانت الرسالة موجهة للمجتمع الدولي، المتخاذل عن التدخل الإيراني وحزب الله والتدخل الروسي في سوريا فإنها بالتأكيد لن تصغي لتورط ليبيا في الصراع السوداني.
• تاسعا قد يقرأ من هذا الخبر ان الجبهة الثورية قد خسرت معركتها الأخيرة مع قوات النظام وتبحث لها عن مبررات.
• عاشرا الأمر سيكون مختلفاً إن تمكنت الجبهة من أسر طيارين ليبيين أو اسقاط مقاتلة تابعة للقوة الجوية الليبية، اما معلومات من مصادر موثوقة عن معارك جوية، فلن يلتفت إليها أحد، بالتالي الأفضل منها السكوت.
استراتيجياً على إعلام الجبهة التركيز على التدخل الإيراني في صراعها مع النظام والتعاون العسكري بينه ونظام الأسد، أما ان توفرت معلومات عن الدعم العربي له، عليهم التشكيك فيها بالإشارة إلى أن النظام مكروه من الجميع بسبب أفعاله، وان الدول العربية لن تقدم على مساندته، أي بالفهم السوداني "أن تضربهم الجبهة بالبارد"، لتشعر ليبيا الثورة وخلافها بالخزي وقد تؤوب إلي رشدها.
أننا على يقين أن سلطات الإنقاذ لن تنفي هذه التهمة، لأنها تخدم مصالحها في حربها مع الجبهة، ولن نستغرب أن تباهت بها لتقول للشعب السوداني "نحنا ما برانا". مع العلم أن المعركة مع النظام لن يحسمها سلاح الطيران الليبي، وإن حصلت الجبهة على السند الشعبي العارم فلا عاصم لقوات النظام من الطوفان. وعليه فالجبهة في غنى عن تضخيم إمكانيات قوات النظام.
وفي هذا السياق نشير إلى الحركة الشعبية رغم توفر المعلومات الدامغة عن الأيادي التي اغتالت زعيمها الراحل د. جون قرنق، إلا انها آثرت الصمت حتى اللحظة لأنها حسبتها "صاح" وأدركت أن معركتها مع العملاقة خاسرة لا محالة. كما ان حركة العدل والمساواة قد إختارت اللحظة المناسبة لتوجيه الإتهام لإمارة قطر بالضلوع في مقتل قائدها د. خليل، أي أنها أرادت فيما يبدو لفت نظر الأمير الشاب الذي تولى مقاليد الأمور إلى حصاد تدخل والده في شئون الآخرين، ونعتقد أن توجيه هذه التهمة جاءت ضمن سياقات اخر.
ان إطلاق المعلومة تحتاج إلى وزنة كما تحتاج السلاح الفتاك بعيد المدى إلى تحديد إحداثيات بدقة، ونعتقد أن احداثيات الخبر المشار إليه zero مما يعني انه سترتد إلى حيث إنطلق، أي أن الجبهة أطلقت النار على نفسها، نسال الله لها السلامة.
للإطلاع على المقالات السابقة:
http://suitminelhamish.blogspot.co.uk
//آفاق جديدة//
[email protected]


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2317

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#710305 [andrab]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2013 01:59 AM
تحليل منطقي لكن يا استاذ اين الكوادر التي بمقدورها ان تستوعب المرحله للاسف دا حال الجبهه المجموعاتيه


#710250 [الجن البخلى الناس تنوني]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2013 11:17 PM
النظام يتشبس بالحكم من منطلق عنصري والجبهة الثورية تقاتل من منطلق عنصري ونحن نرفض العنصرية كمنهج وسياسة ونؤمن بها كواقع إجتماعى وأساسآ فى التكوين المجتمعى لإنسان السودان من قبائل وعشائر لتتعارف ، والتمييز ليس بالعنصر ولا أفضلية إلأ بماينجز من خير لمصلحة إنسان السودان وتقدمه بين الشعوب .


ردود على الجن البخلى الناس تنوني
United States [التــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــائه] 07-01-2013 02:03 AM
على الطلاف انت اعقل من العاقل
وتعليقك ليمون السنوسنى البارد عز الهجير
تسلم واسلم الفهم العالى


#710215 [Shady]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2013 09:55 PM
ده الراجل **** لا يعجب العجب و صيام في رجب.
و عامل فيه كاتب كمان تفهههه عليك


#710191 [isic]
4.00/5 (1 صوت)

06-30-2013 08:53 PM
والله الجيش السوداني فضل فيه إسمه فقط ﻷن الرجال الزمان ااكانوا بحرروا المنطقة تلوا الأخرى هم اﻵن في الطرف اﻵحر أما المجاهدون ديل الو احد فيهم همه في منصب يسافر إلى المناطق الت فيها قتال بمعني أنه يباري مواقع القتال مباراة لمدة شهر طده ويجي راجع ويدعى أنه ذهب لمناطق العمليات.


#710190 [ركابي]
3.00/5 (1 صوت)

06-30-2013 08:52 PM
كلامك منطقي جداً يااستاذ ابراهيم ...مفروض ناس مناوي يستعينوا بكوادر اعلامية وسياسية علي مستوي ويتفرغوا هم لقتال نظام الانقاذ لانو جملة واحدة او كلمة واحدة مافي سياقها ممكن تخرب ليهم كل حاجة وتسبب انتكاسة تتوظف لصالح الكيزان....بالمناسبة برضو تحميل قطر مسئولية تصفية الدكتور خليل برضو جلطة كبيرة وماصاح لانو الدور الوظيفي لقطر ثابت وماحيتغير بتغيير الشيخ حمد بالشيخ تميم بس حيتقلص شوية لكن هو هو نفس الدور


#710124 [التمساح]
5.00/5 (1 صوت)

06-30-2013 06:53 PM
يا اخوانا بلاش جبهة بلاش بطيخ , والظاهر انتو بضيعوا وقتكم فيما لا يفيد .. نحن مع قواتنا ومجاهدينا


#709923 [TIGERSHARH]
4.00/5 (1 صوت)

06-30-2013 02:22 PM
تحليلك فيهو منطق ....ولكن لا شي يقلل من ايمان ومعنويات قوات الجبهه الثوريه حتي لو علموا ان كل العالم يقف بجانب نظام المجرم البشير.


ردود على TIGERSHARH
United States [aldector] 06-30-2013 02:49 PM
الجيش السودانى العظيم قادر على دحر المرتزقه من امثال منى اركو مناوى و ما يعرف بالجبهه الثوريه


#709885 [شطة خارة]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2013 01:50 PM
السودان والجيش الباسل والمجاهدين بيسوا باقل من اى جيش فى افريقيا حتى تساندهم قوات اجنبية فى دحر التمرد والارتزاق ولصوص الموبايلات , فيا اخى ما تطتر من شرب الويسكى فى فنادق خمسة نجوم


ردود على شطة خارة
European Union [انصارى خايف من الشطة] 06-30-2013 11:32 PM
يا زول المدعو ansary دا من عواليق جبهة الثيران والا شنو؟؟ مالو بطلع غازات وبوسخ الجو؟؟

European Union [ansary] 06-30-2013 03:34 PM
و الله إنت فعلاً شطة خارة ( بدون الألف ) ... لا منطق و لا مستوى ؟؟ أخرس يا جراد إلكترونى يا مأجور أنت إسمك ما عارف تكتبو جاى موسّخ لينا راكوبتنا دى يا ( جداد خرة ) أمشى لرئيسك محمد عطا المولى يفتح ليك مدرسة للكتابة الإملائية أولا قبل ما يرسلك للراكوبة و مواقع الشرفاء يا هامل الناس بتكتب بأسماءها الحقيقية و عليها صورهم و أنت جاى بإسمك المعار ده و ما عارف تكتبو ؟؟ كلام الكاتب كلو صاح و منطقه رصين .

European Union [فنجاط] 06-30-2013 02:55 PM
انته فعلاً شطة خارة


إبراهيم سليمان
إبراهيم سليمان

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة