( فوضى مدنية)
07-01-2013 12:06 PM


** ما وراء الخبر، أهم من الخبر..إعفاء مدير عام أراضي الجزيرة لتأخيره إجراءات المستثمرين وتعطيل عمليات التنمية بالولاية، هكذا خبر الجمعة بالسوداني وأخريات، وليس فيه ما يدهش، إذ تقاعس أحد الموظفين بالخدمة العامة عن آداء واجبه كما يجب وأعفته الوزارة المسؤولة عن رقابة الآداء ، (خبر عادي)..ولكن، ما وراء الخبر يتجلى في تعليق مدير الأراضي على قرار الإعفاء، إذ يقول بالنص : ( قرار تعييني تم من قبل الوالي، وهو الموقع على عقد التعيين، وأنا منتدب من قبل وزارة العدل، ووزير التخطيط العمراني أنهى العقد وليس الإنتداب)، هكذا تعليق المدير..(في حد فاهم حاجة؟)، قواي العقلية ليست بحجم إستيعاب هذا التناقض..!!

** بمعنى، هل لايزال هذا المسؤول يشغل منصب مدير أراضي الجزيرة بعقد الوالي وإنتداب وزارة العدل ( حسب كلامو)، أم لم يعد يشغل ذاك المنصب حسب قرار وزير التخطيط العمراني؟..ثم السؤال المهم، كيف يتم توقيع عقد عمل مع عامل يعمل بجهة أخرى (في ذات الخدمة العامة)، ومنتدب من قبل هذه الجهة؟..فالذي نعرفه - بالفطرة قبل اللوائح - أن العامل المنتدب من جهاز حكومي إلى جهاز حكومي آخر يظل محتفظاً بدرجته الوظيفية وبكل ما فيها من حقوق في الجهاز الحكومي الذي إبتعثه إلى هناك (منتدباً مؤقتاً)، وما عليه إلا أن يؤدي مهام (المنصب المؤقت)، حسب قوانين ولوائح هذا المنصب حتى يغادره ويعود إلى ذات الجهة التي إنتدبته، فاين موقع هذا العقد الخاص في هذا الإجراء الروتيني المعمول به من ( زمن الإنجليز)..؟؟

** وأسئلة أخرى، في إطار إستيعاب ما وراء هذا الخبر، كيف - ولماذا؟، ومنذ متى؟ - يوقع الولاة على عقودات عمل ذات صلة بالخدمة المدنية؟.. فالذي نعرفه - بالفطرة قبل الدساتير- أن منصب الوالي من المناصب السياسية والإشرافية، ويجب أن يكون بعيداً عن مفاصل وتفاصيل الخدمة المدنية التي تدار بوسطة الوزارات المختصة و(وكلائها ومدرائها)، ثم لوائحها وقوانينها ..وبتلك المعرفة، من يجب عليه توقيع عقودات العاملين بالخدمة المدنية هو وكيل أومدير الوزارة المسؤولة عن الأراضي، وليس ( الوالي شخصياً)..!!

** وعليه، تعليق مدير الأراضي على قرار الإعفاء - بغض النظر عن سلامة القرار من عدمها - يكشف أن السلطات السياسية بالبلد لاتزال (تجهجه باكات الخدمة المدنية)، وذلك بالتوغل في أوصالها لحد التوقيع على عقودات عمل العاملين، أو كما قال مدير الأراضي ( أنا عقدي موقع عليه الوالي)، وهذا التحدي يعني أن وزير وزارته غير مسؤول عنه، ولا مدير وزارته أيضاً، ولامدير الإدارة التي يتبع لها بالوزارة، وهنا مكمن خطورة توغل السلطات السياسية - والياً كان أو رئيساً- على الخدمة المدنية..نعم، لقد تعمق - في عقل المدير - الاحساس بتركيب (ميكنة والي)، وهذا الإحساس منح المدير الحق في عدم الإنصياع لقرار الإعفاء الصدار من وزارته، وكذلك يمنح أي عامل بالخدمة المدنية - حتى ولو كان خفيراً باحدى مدارس الأساس - حق رفض القرارات وعدم إحترامها لو كان الموقع على عقد تعيينه مسؤول سياسي بقامة ( والي)، وما فوق..!!

** هكذا يتم تخريب الخدمة المدنية ( أكتر من كده)..أي، بإعلاء بعض كوادرها بعقودات عمل طرفها الأخر (مسؤول سياسي)..المهم، سيادته مدير أراضي بعقد الوالي وتعيينه، أو كما قال، وفي ذات الوقت معفي بقرار الوزير كما قالت الصحف، وفي خضم هذا العبث نسأل : ( الزول ده مدير ولا ما مدير ؟)..وما هذا السؤال إلا لعكس نموذج من نماذج (الفوضى مدنية)، و هي التي كانت مسماة في العهود الزاهية ( الخدمة مدنية) ..!!


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 4457

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#711689 [faisalmukhtar]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2013 02:33 PM
الاخ الطاهر التحيه سؤال خارج موضوعك يعنى زى ماكان الاساتذه زمان بيكتبوا ليك فى مقالات التاريخ off point كمان سؤالى الخدمه المدنيه هى ترجمه civil serviceوالعاملون فى الخدمه المدنيه يطلق عليهم civil servant وتجد هذه العباره فى جوازات السفر لمواطنى كثير من البلدان فهل يااخونا الطاهر الناس الشغاله فى الخدمه المدنيه عندنا هم خدام لنا ام اسياد وجرب ذلك فى اى معاملة لك فى الدوله اما بخصوص موضوعك غلقد كثرت فى زماننا هذا التعيينات والعقود الخاصه ووظائف الخبراء ومستشارى الوزراء والقائمه تطول بعقود خاصه ومخصصات لايحلم بها مواطنو دول الخليج ومدد ياخدمه يامدنيه


#711229 [جهاد الكترونى]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2013 03:54 AM
تساؤلات:
"قرار تعييني تم من قبل الوالي" ياربى يكون ده العينو الوالى بالعقد الخرافى داك؟؟
" لتأخيره إجراءات المستثمرين وتعطيل عمليات التنمية بالولاية"
ياربى تكون لدريم لاند دخل فى اعفاءه؟؟


#711166 [عادل العطبراوى]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2013 12:16 AM
اخى العزيز
انا اعمل بوزارة اتحادية وتمت الموافقة على ترقيتى بتاريخ 27/8/2012/ بناءا على خطاب الوزبر الاتحادى وتمت مخاطبة وزارة التنمية البشرية (ترقيات حسب المنافسة)....وبعد كل هذه المدة حاولت الاتصال بوزارة التنمية البشرية لمعرفة ماتم..فقالو لى انها ذهبت للتصديق بمجلس الوزراء ..اتصلت بمجلس الوزراء فنفو بان هذا الخطاب لم يصل لهم ..فرجعت الى وزارة برج الاتصالات(مكتب الوزيرة)فعلمت بان الوزيرة اشراقة كتب الخططاب للتوقيع باسمها..ولكنها سافرت الحج فالغى الخطاب للتوقيع بوزيرة الدولة بت ضرار...فعادت فى هذة المدة الوزيرة الاتحادية(اشراقة)ومنذ اكثر من شهر لم يتم التوقيع فذهبت الى مدير المكتب فى البرج بعد ان علمت باغلاق المكتب القديم وتصفية موظيفية القدامى ..فبدات الرحلة من الاول بصورة من الخطاب الصادر من وزارتى...فذهبت الى البرج ووجدت مدير مكتب الوزيرة الجديد فوجة بكتابة الخطاب بمذكرة ..هذا قبل اكثر من اسبوعين...
والله تعبت من المساسقة فى حقى بين القصر والمنشية اقصد الوزارة القديمة وبرج الاتصالات(الطابق 21)...وماعرف اشتكى لى منو...لاننى تضررت من هذا التاخير.. اهه رايك شنو فى الخدمة المدنية


وبعد تقول لى عقودات ..دى حكومة جوة حكومة

عندك لى حل ولا انتظر حتى انزل المعاش

0912903665


#711028 [سودانى منفرج الأساريرعلآخر]
5.00/5 (1 صوت)

07-01-2013 07:53 PM
يا طاهر يا ساتى .. والى الجزيره دا فيلسوف وشيخ دبابين ومدير ام الحامعات ووزير داخليه ووزير زراعه ومحرر هجليج .. يعنى شنو لما يعيّن ليهو مدير اراضى!! دا لما كان مدير جامعة الخرطوم عيّن واحد دباب من رفاق دربو مدير لمزرعة الجامعه .. هذا المدير فعل ألأفاعيل فى المزرعه وكانها ملك له .. باااع كيفما اراد واشترى .. وكووول جنيه من الدخل وجد طريقو الى جيبو (جيب المدير) واستقر بداخلو فى حرز امين ... و لماانكشف المستور اعترف الرجل واقر بعد المساءله القانونيه .. ولكن مدير الجامعه الهمام للى كان يحدث اعضاء ال Senate - كلما عاد من رحلة جهاديه - عن التكبير المنبعث من ألأشجار وعن نزول القرود من الأشجار لتتلقى الألغام حال سماعه التكبير وعن اعراس الشهداء الحور العين حال فراغهم من ترديد سورة "ياسين" ..مدير الجامعه هذا هو دلوكت والى الجزيره اللى عيّن مدير ألأراضى ووقع على عقد التعيين .. تدخل ووجه بان يظل مدير المزرعه فى محلّو ويواصل عملو ويتم استقطاع قروش الجامعه اللى "دخلت عليهو" من راتبو بعد ترقيتو ورفع راتبو بما يفوق قسط ألأستقطاع الشهرى.. موش " فل سفه ..Full Safah " فى اعلى درجانو!!
موش هى خدمه مدنيه (مدنيه طبعن منبثقه من "ود" مدنى اللى هو الوالى ما ودمدنى "السنى" سيد ألأسم.


#710934 [غايتو]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2013 05:42 PM
بالاختصار لا توجد خدمة مدنية - لا يوجد ديوان لشئون الخدمة - لا يوجد ديوان لشئون الموظفين - لا يوجد طيب الذكر حيدر كبسول - لا يوجد طيب الذكر فرح لا يوجد وزير للخدمة مثل عبدالرحمن عبدالله إبان مايو - الخدمة خلال مايو كانت فى قمة المسئولية و حتى المفتشين / سراج وكمال المفتى و جبريل أرباب و مرعى و و و
غايتو ياهو دا السودان - الله يكون فى عونه !!!!


#710892 [سودانى 1989 ناقص2013]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2013 04:24 PM
والله الزول المدير دا من نينا والوالى دا واليناوالعقد زاتو من بنات افكارنا
وانت جاى برضو تلوم فينا


#710733 [خالد حسن]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2013 01:28 PM
دولة التمكين ودولة الاسلاميين دوله فاشله
وكل من ينادي باسلمة الدوله عليها مراجعة الواقع الذي فرضته حكومة الكيزان من فساد ودمار باسم الدين
ديمقراطيه وعلمانيه وان طال السفر


#710662 [Petro]
5.00/5 (2 صوت)

07-01-2013 12:17 PM
زكرتني كلام ربيع المتعاطي لما قال ( انا سوف أظل أتحدث باسم الحكومة والحزب رغم انف اي زول لأني احمل تفويض من عنقرة كبييييييييييييييييييرة)


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة