المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
يوليو: شهر احزان السودانيين.. وافراح الجنوبيين.. ومجازر الجيش!!
يوليو: شهر احزان السودانيين.. وافراح الجنوبيين.. ومجازر الجيش!!
07-01-2013 05:35 PM

1-
وجاءكم يوليو!!،
***- وجاءكم الشهر الذي يندر ان يمر علي السودان مرور الكرام دون وان يخلف وراءه حدثآ يهز الارجاء ، هو شهر الاحداث الكبيرة والخطوب (والبلاوي المتلتلة) التي ضخمت كتاب التاريخ السوداني. وهو ايضآ شهرآ يندر ان تمر ايامه بسلام وامان دون ان يعكر مزاج السودانيين -بصورة خاصة- ويقلق مضاجعهم باحداث تشيب لها الولدان، ولو قمنا بتقليب صفحات كتب التاريخ السوداني قديمه وحديثه لوجدنا ان اسوأ حوادث السودان الدامية وبلاويه ووقوع الضحايا (والدماء التي سالت للركب) قد وقعت اغلبها في شهور يوليو من اعوام خلت!!

2-
***- وبما اننا في شهر يوليو (شهر المصائب والنكبات السودانية) فقد عزمت وبمناسبة قدومه القيام برصد توثيقي لأهم الاحداث التاريخية الهامة التي وقعت فيه من قبل ، وتسجيل اسماء الشهداء (ماامكن من تسجيله من مدنيين وعسكر)، والذين استشهدوا في احداث دامية وقعت في شهور يوليو سابقة...وسيكون الرصد والتسجيل بحسب التسلسل التاريخي للاحداث.

3-
اولآ:
شـهداء قصر الضيافة- 19 يوليو 1971:
********************
***- تقول الاحصائيات الرسمية التي صدرت من وزارة الدفاع بعد وقوع احداث "قصر الضيافة" بالخرطوم ان عدد الضحايا الذين لقيوا مصرعهم في يوم 21 يوليو 1971 كانوا 45 شهيدآ. ولكن الوزارة لم تنشر الا اسماء 13 ضابطآ شهيدآ وحتي اليوم مازالت باقي اسماء الضحايا (29 اسمآ) محل غياب!!
والشهـداء هم:
**********
1- المقدم:عبدالعظيم محجوب- استخبارات قيادة المدرعات،
2- الملازم: محمد حسن عباس، قيادة المدرعات،
3- الملازم: محمد حسن عباس، قيادة المدرعات، (شقيق اللواء خالد حسن عباس)،
4- النقيب: تاج السر حسن الشيخ، قيادة المدرعات،
5- الملازم: محمد صلاح، قيادة المدرعات،
6- العقيد: مصطفي اورتشي، قيادة المدرعات،
7- العقيد: محمد عثمان كيلة، قيادة المدرعات،( شقيق الفنان كمال كيلة)،
8- الملازم: حسن بدري، قيادة المدرعات،
9- النقيب: سيداحمد عبد الماجد، قيادة المدرعات،
10-النقيب: كمال سلامة،
11- الملازم: محمد حسن ساتي،
12- الرائد: عبد الماجد حسيـن،
13- محمد احمد الريح.


ثانيآ:
اعدامات معسكر "الشـجرة"-
( 22- 28 يوليو 1971
*****************
(أ)-
أسـماءالشهداء من الضباط والجنود:
--------------------
1- هاشم العطا،
2- بابكر النور،
3- فاروق حمدنا الله،
4- محجوب ابراهيم،
5- معاوية عبدالحـي،
6- محمـد احمد الزين،
7- احمـد جبارة،
8- الحـردلو،
9- بشير عبدالرازق،
10- عبد المنعم محمد احمد،
11- الجندي: احمد ابراهيـم.

(ب)-
أسـماءالشهداء من المـدنييـن.
--------
1- عبد الخالق محجوب،
2- الشفيع احمد الشيـخ،
3- جوزيف قرنق.

***- كانت احداث 19 يوليو وفشل محاولة انقلاب هاشم العطا فرصة لنميري وان يتخلص من معارضيه من مدنيين وعسكر، بلغت حصيلة التصفيات الجسدية نحو 300 شخص لقيوا مصرعهم بحجة مشاركتهم الفعلية في انقلاب 19 يوليو.

***- اسوأ محاكمات جرت في تاريخ السودان، تلك المحاكمات التعسفية الغريبة التي جرت بمعسكر "الشجرة" عام 1971 لمحاكمة الضباط والمدنيين الذين اتهموا بمحاولة الانقلاب، -وبدون الدخول في سرد مطول حول ماجري بالمحاكمات- كانت هناك قصص حول عدم اتزان النميري في تصرفاته داخل المعسكر بسبب السكر، وهي التصرفات التي ادت بحياة الكثيرين بدون تهم او اثباتات حول اشتراكهم وضلوعهم في الانقلاب. لقد ندم النميري بعدها ندمآ شديدآ وكانت تعتريه احيانآ نوبات من البكاء الشديد.

شاهد عصر:
**********
عملت بوزارة الثقافة والاعلام في سنوات السبعينيات والثمانينيات، وكثيرآ ماكنا نحن العاملون بالوزارة ونتبادل المعلومات عن احداث انقلاب 19 يوليو ومابعدها من اعدامات. قال احد المصوريين التابع للوزارة وتم استدعاءه من قبل الاستخبارات العسكرية بعد فشل الانقلاب واعتقال الذين قاموا بها لكي يقوم بتصوير حالات الاعدامات في الضباط ( بناء علي رغبة نميري شخصيآ). انه يقول:

( لقد التقطت نحو 400 صورة في الفترة من 23 يوليو وحتي 29 منه، صورت الاعدامات بدء من لحظة التحقيقات معهم وضربهم وتعذيبهم وحتي وقوفهم امام الجنود الذين سينفذون الاعدامات رميآ بالرصاص، قمت ايضآ بتصوير الاعدامات في سجن كوبر، قمت بتصوير تعذيب صغار العسكر الذين شاركوا في الانقلاب وحتي وفاتهم، كنت اقوم بالتصوير ويرافقني ملازم اول وعسكري مدجج بالسلاح ويراقبونني مراقبة القط للفار، وبعد نهاية كل فيلم بكاميرتي كان الضابط يأخذ الفيلم ويأذن لي بتركيب الجديد. شاهد النميري وهو سكران يترنح ويسب الانقلابين بصوت عال بانهم اولاد "شرا...يط" ، رايته وهو يصفع الراحل عبدالخالق محجوب، رايت بام عيني تعذيب الراحل الشفيع وتكسير اصابع يده بكعب بندقية، صورت مواقف الشهداء وهم يهتفون للسودان قبيل اطلاق الرصاصات القاتلة عليهم، قمت بتصوير بعض المعتقليين من صغار الجند وهم شبه عراة والدماء تنزف منهم بغزارة. المعتقل الوحيد الذي لم يلقي تعذيبآ شديدآ هو المحامي الراحل جوزيف قرنق)...


ثـالثـآ: حركة 2 يوليو 1976:
*****************
***- دخلت احداث يوم 2 يوليو 1976 تاريخ السودان بصفتها اول حركة مسلحة لاتنتمي للقوات المسلحة السودانية وتنتفض ضد نظام عسكري يحكم البلاد، لقد استطاع المسلحون ان يحتلوا الخرطوم ثلاثة ايام بلياليها، وحاصروا القيادة العامة حصارآ شديدآ لم يستطع احدآ من الضباط او الجنود فيها وان يخرج منها لاستجلاب الاكل!!

***- تقول الاحصائيات -الغير رسمية- والتي صدرت شفاهة من ضباط كبار بالقوات المسلحة بعد فشل الحركة العسكرية، ان عدد القتلي من المدنيين بيد ضباط وجنود القوات المسلحة بعد عودتهم للحكم كان كبيرآ وفاق ال 2 ألف قتيل اغلبهم من الاثيوبيين والارتريين والمهمشيين الذين اعتقلوا من منازلهم او بالاسواق والشوارع. وكان الرئيس نميري قد اعطي ضباطه وعسكره الضوء الاخضر للتخلص من المرتزقة الاجانب - بحسب وصفه لاصحاب الحركة- فاعتبرت القوات المسلحة ان كل ارتيري واثيوبي ووافد من دول الجوار هو مرتزق يستحق الاعدام. دفنوا بعد ان تعذبوا عذابآ لايوصف بمقابر جماعية بالحزام الاخضر جنوب الخرطوم. وقد كتب الدكتور منصور خالد في كتابه المعروف:( النخبة السودانة وادمان الفشل) عن ماجري للضحايا من تعذب قبل اغتيالهم.

***- اشهـر أسـماء الشهـداء هم:
--------------
1- اللواء طبيب الشلالي،
2- الفنان: وليم اندرية ( قتل يوم 4 يوليو 1976).


رابعـآ:
الشـهيد البطل جـون قرنق
**************
***- تم الاعلان عن اختفاء الطائرة الرئاسية (المملوكة للرئيس الاوغندي) والتي كان علي متنها جون قرنق وستة اشخاص اخرون يوم 29 يوليو 2005، وبعدها جاءت الأخبار لتقول ان الطائرة قد اصطدمت بجبال الاماتونج وتناثرت حطامها وتوفوا كل من كانوا عليها...


خامسآ:
استفتاء جنوب السودان:
****************
هو استفتاء جرى في الفترة من 9 يناير وحتى 15 يناير 2011 حول ما إذا كان سكان جنوب السودان يرغبون بالبقاء بدولة واحدة مع السودان أو الانفصال بدولة مستقلة وذلك تنفيذًا لبنود اتفاقية السلام الشامل والتي وقعت في نيفاشا بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان في 9 يناير 2005. وأعلنت نتيجة الاستفتاء في 7 فبراير 2011 وكانت نتيجتها موافقة أغلبية المصوتين على الانفصال عن السودان الموحد. نتيجة استفتاء جنوب السودان كانت بنسبة 98.83% لصالح الانفصال.

***- وقد أعلن عن الانفصال رسميًا في 9 يوليو 2011 في حفل كبير في عاصمة الجنوب جوبا بحضور الرئيس السوداني عمر البشير ورئيس جنوب السودان سيلفا كير وعدد من زعماء الدول.

***- والشئ الملفت للنظر، ان تاريخ انفصال الجنوب عن الشمال رسميآ يوم 9 يوليو 2011، صادف نفس يوم دخول جون قرنق للخرطوم لاول مرة عام 2005 بعد غياب 21 عامآ واستقبل استقبالآ جماهيريآ كبيرآ ازعج السلطة الحاكمة والتي ماكانت تتوقع وان يتم استقباله بمليونية زحفت للمطار لتحيته.

***- غالبية الشعب السوداني ومعهم بعض اليوغنديون - وخاصة الذين يعملون في مجال الاعلام والصحافه - مازالوا علي رأيهم الثابت بان الفقيد جون قرنق قد مات مقتولآ مع سبق الاصرار والترصد، وذلك بعد ان دفع الحزب الحاكم مبالغ طائلة سرآ بالملايين الكثيرة للرئيس اليوغندي الفاسد للقضاء علي قرنق، وتمت عملية الاغتيال، ونسبتها السلطات اليوغندية والسودانية للعواصف والاعاصير وانعدام الرؤية.

***- ويعود السبب الرئيسي للقضاء علي قرنق - بحسب وجهه الكثيرون- الي ان اعضاء الحزب الحاكم في الخرطوم قد انزعجوا تمامآ واصابهم الهلع المريع بعد ان لمسوا روعة استقبال الجماهير لقرنق وحجم المستقبليين له بالمطار، فخافوا علي شعبيتهم وخافوا بصورة اكثر علي مصالحهم المهددة بسودان جديد ينادي به قرنق.


ســادسآ:
ظهور دولة الجنوب الوليدة...والسودان المقسوم:
******************************
***- كان يوم 9 يوليو 2011 يوم الحزن العميق في عموم الشمال السوداني بعد انفصال جنوبه عنه، وكان يوم الفرح العارم في الجنوب بولادة دولة السودان الجنوبي. سافر البشير بوفد كبير لجوبا للاحتفال مع الجنوبيين بفرحتهم بالدولة الجديدة، وهناك بالساحة الرئيسية تم انزال علم السودان " العربي" من علي السارية الرئيسية ورفع علم جنوب السودان وسط تهاليل وبكاء الملايين. وتم تطبيق علم السودان الشمالي وتسليمه لمدير المراسم المرافق لوفد البشير.

***-اعرب الرئيس سلفاكير عن رغبته بالاحتفاظ بعلم السودان الشمالي ليضعه بالمتحف، وعاد البشير من جوبا بدون علم بلده والذي لم يوضع بالمتحف... لعدم وجود متحف اصلآ بجوبا!!



بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 2799

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#711780 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2013 04:35 PM
حروب ومعارك شهيرة وقعت -وتحديدآ في شهور سابقة من يوليو-
بين قوات المهدي والوجود الاجنبي ( اتراك، مصريين، بريطانيين، ايطاليين):
*******************************

غزو محمد احمد المهدي للابيض في 28 يوليو 1882،
واقعة ابي الحسني في 11 يوليو 1884،
واقعة الشيخ غالب في 25 يوليو 1884،
واقعة القطينة في 4 يوليو سنة 1884،
واقعة الكلاكلة في 9 يوليو سنة 1884،
واقعة بري في 27 يوليو سنة 1884،
واقعة سدينة الأولي في 30 يوليو 1884،
واقعة سدينة الثانية في 31 يوليو 1884،
تسليم حامية كسلا في 29 يوليو 1885،
مهاجمة حامية سنار 20 يوليو 1885،
مهاجمة حامية سنار للمرة الثانية 30 يوليو 1885،
غزوة التوفيقية في 19 يوليو 1888،
واقعة ارجين في 2 يوليو 1889،
فتح التليان كسلا في 17 يوليو 1894،
غزوة بريس في 25 يوليو سنة 1893،
واقعة المتمة في 1 يوليو سنة 1897.


#711234 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2013 04:32 AM
حادث وقع في 20 يوليو 1971
********************

أسرار أجبار طائرة بابكر النور وفاروق
حمد الله للهبوط في مطار ليبيا......
*******************
المصـدر:
http://www.tawtheegonline.com/vb/showthread.php?t=9296
---------------
***- ما هى علاقة الأستخبارات البريطانية بالعملية?!!

***- ومن هو عراب العملية الحقيقى؟!!

***- لماذا وافق المقدم بابكر النور على الخروج من الطائرة
بعد رفضه لكابتن الطائرة؟!!

***- تراجع مطار مالطا عن إذن العودة للطائرة إلى مطار روما ..
ماذا خلف الكواليس؟!!

***- سقوط الطائرة الحربية العراقية في مطار جدة وتحطمها
هل كان خطأ الطيار القاتل؟!!
********************************
المصـدر:
http://www.tawtheegonline.com/vb/showthread.php?t=9296


#711226 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2013 03:41 AM
احداث وقعت في شهور يوليو بالسودان
************************

1-
الامين العام لديوان الزكاة: (46 %) من سكان السودان .. فقراء
***********************************
المصدر:
http://assudan.net/?p=13454
22 يوليو 2012 |
صحيفة السودان-
-----------
***- أعلن الامين العام لديوان الزكاة في السودان محمد علي يوسف ان عدد الفقراء في البلاد يبلغ 14 مليون نسمة، ما يعادل 46% من مجموع سكان السودان. ورفض الامين العام ـ في حديثه لبرنامج «مؤتمر اذاعي» ـ الاتهامات الموجهة للديوان بتوزيع مصارف الزكاة بصورة خاطئة، وقدم مجموعة من الارقام لدحض ذلك. كما دافع عن حقوق العاملين على الزكاة، وقال انها تبلغ 16% كما حددها مجلس الامناء بالارقام.

2-
300 ألف لاجئ من أبناء سودانيي دارفور بتشاد!!
********************************
المصدر:
http://assudan.net/?p=13421
22 يوليو 2012 | صحيفة السودان -


3-
مجزرة نيالا 31 يوليو:
من الإبادة الجماعية الى القمع العنصري للإحتجاجات...
*******************************
المصـدر:
عن (سودان تربيون)-
الخميس 2 اغسطس 2012-
----------------
***- تعلن المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً عن إدانتها للمذبحة العنصرية الدموية التي قامت بها الأجهزة الأمنية لحزب المؤتمر الوطني يوم الثلاثاء 31 يوليو 2012، والتي راح ضحيتها قتلاً 13 من المواطنين، أكثر من نصفهم أطفالاً قصر من طلاب المدارس والفتيات، إضافة لما يزيد عن المائة وخمسين من المصابين العديد منهم(ن) في حالة صحية خطرة. وتدعو مجموعة الديمقراطية أولاً جماهير الشعب السوداني في مختلف مدنه وأريافه الى دعم ضحايا الإحتجاجات السلمية في نيالا، بتصعيد ومواصلة الإنتفاضة الشعبية، وبكافة الإمكانيات الممكنة، لإسقاط نظام إشعال الحروب الأهلية والإبادة الجماعية والقهر والإقصاء والتمييز العنصري، وأخرها إرتكابه لمجزرة نيالا.

***- لقد أراد مواطني مدينة نيالا الإحتجاج والتعبير السلمي عن رفضهم للسياسات الإقتصادية والزيادات الكبيرة في تكاليف المعيشة، وكغيرهم من مواطني السودان بالإنضمام للهبة الشعبية المستمرة منذ منتصف يونيو الماضي وسط مختلف القطاعات وفي مختلف المدن والارياف السودانية. لقد أراد مواطني نيالا القول بأنهم يقفون ويتضررون مثل ومع رصفائهم في الخرطوم ومدني وشندي والابيض وكسلا ودنقلا، وانهم مع حقهم الدستوري في العمل السلمي المدني. الأ أن الحزب الحاكم رأى غير ذلك، بأن يستمر في عقابهم كشعب دافوري بتهمة التمرد والعمل المسلح، بل أراد الحزب الحاكم تذكير مواطنيّ أقليم دارفور عموماً بمآساتهم الإنسانية المستمرة لعشر سنوات، قتلاً وتشريداً وإبادة جماعية. فقد جاء تعامل الأجهزة الأمنية في قمع تظاهرة نيالا، 31 يوليو، بما يمكن وصفه بالقمع العنصري ممثلاً في المذبحة الدموية والقتل بدم بارد ومع سبق الإصرار والترصد بتوجيه الرصاص الحي الى صدور ورؤوس الطلاب القصر والمواطنين الأبرياء. إن مذبحة نيالا تعد جريمة عنصرية تضاف للجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية والتي ظلت تمارس ضد مواطني الإقليم كافة، ويسأل عنها بصورة مباشرة رأس النظام الحاكم في الخرطوم واعضاء حزبه.

***- إن إرتكاب قوات حزب المؤتمر الوطني لمذبحة نيالا لا يعبر فقط عن الذهنية الحاكمة في درجات ممارسة القمع والإستهداف العنصري، بل أكثر من ذلك إن المجزرة تعبر عن أن العنف المنظم قد اصبح القيمة الأعلى في سياسات وممارسات الحزب الحاكم سواء في مناطق حروبه العنصرية أو في كافة مناحي الحياة المدنية في مختلف مناطق السودان. فمذبحة نيالا، 31 يوليو، هي تكراراً لمذبحة بورتسودان بالبحر الأحمر في 2005، ولمذبحة كجبار بالشمالية في 2007، ومجزرة طلاب معسكر العيلفون في 1998، وغيرها من جرائم جسيمة ظلت تمارس على مدى عقدين ونصف من الزمن، وظفت خلالها العنصرية والكراهية والإقصاء، فضلا عن توظيف قوانين الطواري ومحاكم التفتيش والتي ظلت تحكم ثلثيّ أقاليم ومناطق السودان في دارفور، شرق السودان، النيل الازرق، جنوب كردفان وولايات الحدود مع دولة جنوب السودان.

***- إن المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً تعتقد ان مذبحة نيالا، 31 يوليو ، تاتي في سياق إدراك أن العنف يمثل الجوهر واللغة الرئيسية للنظام الحاكم في الخرطوم، في قمعه لتظاهرات الطلاب والشباب، بإحتجاز ما يزيد عن الــــ2000 مواطن(ة) بالمعتقلات منذ يونيو الماضي، وفي حروبه وقتله وقصفه الجوي وتشريده المستمر للملايين من مواطني الأقاليم المهمشة، وفي إغتصابه للنساء في الخرطوم وفي قرية طويلة بدارفور، وفي تمييزه العنصري ضد العمال والطلاب من المناطق القصية بجامعات الخرطوم، وفي غيرها من ممارسات وحشية ضد وسائل المقاومة السلمية والمسلحة. إن مذبحة نيالا الدموية العنصرية تؤكد ان مواجهة عنف النظام الحاكم يتطلب ضرورة وموضوعية تكامل مناهج الإحتجاج والمقاومة لتغيير بنية ومناهج العنف وبما يحقق طموح وأحلام الملايين من السودانين في الكرامة والعدالة والمساواة والديمقراطية.

***- إن المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً تحمل، وبتوثيق كامل، المتورطين في مذبحة نيالا المسؤولية الكاملة، سواء أن كان والي الولاية و مدير الشرطة ووزير الداخلية الإتحادي ومدير جهاز الأمن وقائدهم المباشر رئيس الجمهورية، تحملهم المسوؤلية الجنائية عن مذبحة نيالا العنصرية الدموية. وفي الوقت نفسه، تعتقد مجموعة الديمقراطية أولاً إنعدام العدالة وإستقلالية القضاء في السودان لسنوات مضت، وتفشي ظاهرة الإفلات من العقاب، بما يجعل تطبيق العدالة الدولية أولوية، بما فيها ممارسة المجتمع الدولي لسلطاته وإحترام مؤسساته بتطبيق أوامر القبض الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية، وتضمين مقترفي جريمة مذبحة نيالا 31 يوليو 2012 ضمن المتهمين والمطلوبين للعدالة الدولية.

***- كما تدعو المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً كافة الفاعلين والمنضوين في تنظيمات المجتمع المدني المستقل، خاصة في الشمال النيلي والوسط، الى التعبير عن أقصى درجات التضامن مع ضحايا مذبحة نيالا العنصرية، وذلك بإستنهاض ودعم فئات الطلاب والشباب وجماهير المواطنين في مختلف المناطق، بما فيها دعوة القوى السياسية السودانية، المتبنية للعمل السلمي والمسلح، للعمل سوياً إلى جانب الشرفاء من ابناء وبنات السودان، بحمايتهم، وبالعمل من أجل الإطاحة بأكثر الأنظمة فساداً وقهراً وقمعاً وعنصرية، ومن ثم تمهيد المستقبل القريب للتغيير والتحول الديمقراطي، بمؤسساته القائمة على السلام العادل والمحاسبة والشفافية والتنمية.


4-
وثيقة الدوحة لسلام دارفور:
حفل التوقيع، 14 يوليو 2011 (أو. جاسود، اليوناميد) - صورة-
*********************************
http://www.darfurconference.com/ar/ddpdar


#711219 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2013 02:26 AM
أخــوي الـحـبوب،

مــواطن،
(ب)-
تحياتي ومودتي الشديدة، وألف شكر علي الزيارة المفرحة وبالتعليق الحاوي علي سؤال صعب قلت فيه:
(لماذا قبل المثقفون كجمال محمد أحمد ومنصور خالد وغيرهم بالمشاركة في نظام نميري بعد كل هذه الأحداث؟!!)...

(ب)-
ونفس السؤال يامواطن ممكن ان نطرحه بشكل اخر:
( كيف بالله يقوم الدكتور القانوني حسن الترابي، ومعه القانوني الضليع علي عثمان، ومعهما الدكتور طبيب بشري علي الحاج، والدكتور النافع، والدكتور الطيب "سيخة" بعمل انقلاب ضد النظام الديموقراطي الذي جاء عبر انتخابات حرة وقوصوه واقاموا بدلآ عنه ماهو موجود الان بالبلاد?!! ....
***- كيف بالله قبل الدكتـــــور النافع وان يكون مسؤولآ عن "بيوت الأشباح" ويقبل بسياسات الاغتصابات والتعذيب والاغتيالت والاختطافات !!?...

***- كيف ارتضي الدكتور علي الحاج لنفسه وان يثري حرامآ علي حساب اموال طريق الانقاذ الغربي?!!...وكيف قبل صلاح كرار وان يثري ايضآ علي حساب ضحاياه?!!...وان يقوم وزير الدفاع باستجلاب اسلحة ومعدات قديمة من روسيا اودت بحياة عددآ من الضباط والجنود ?!!...

(ج)-
***- الامثلة كثيرة لا تحصي ولا تعد، وقمة الماسأة تكمن في ان اغلب اعضاء الحزب الحاكم مثقفون وتخرجوا من الجامعات وبعضهم حصلوا علي الدكتوراه والبروفيسيرية ومع ذلك فسدوا ونتنوا وطغوا وهم من كانوا وراء انقسام السودان ومصرع 300 ألف قتيل....وهم ايضآ الذين اوصلوا عمر البشير لمحكة الجنايات الدولية وخرجوا من التهم سالمين، وانطبق عليهم المثل المعروف:( اصابتني بدائها وانسلت)!!


#711210 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2013 01:39 AM
أخــوي الـحــبوب،

Shah - شـاه،
(أ)-
السلام والتحايا العطرة لشخصك المقدر عندي كتير، وسعدت بالطلة البهية، واشكرك من اعماق قلبي علي تعقيبك الساخر المر، وجزاك الله تعالي عني كل خير وسؤدد.

(ب)- ونواصل تجميع احداث ومناسبات سودانية كبيرة وقعت في شهور سابقة من يوليو ودخلت تاريخ السودان.


(ج)-

السودان:
مذكرة من المحكمة الجنائية الدولية
بحق البشير بتهمة الإبادة الجماعية...
**********************
http://www.hrw.org/de/topic/international-justice
------------------------------------
***- أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بتاريخ 12 يوليو/تموز 2010 بحق الرئيس السوداني عمر البشير على خلفية اتهامات بجرائم إبادة جماعية تم ارتكابها في دارفور. وكانت قد صدرت مذكرة توقيف أخرى بحق البشير في مارس/آذار 2009 من قبل المحكمة الجنائية الدولية على خلفية اتهامات بجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في دارفور).


(د)-
نص اتهام مدعي المحكمة الجنائية ضد البشير
******************************
فيما يلي نص مذكرة الاتهام التي قدمها لويس مورينو أوكامبو المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إلى المحكمة ضد الرئيس السوداني عمر البشير، يوم الإثنين 14 يوليو 2008.
--------------------------
المحكمة الجنائية الدولية
لاهاي، في 14 يوليو 2008
الحالة: دارفور، السودان
--------------
قام السيد لويس مورينو أوكامبو المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية اليوم بتقديم الأدلة التي تبرهن على أن الرئيس السوداني عمر حسن أحمد البشير قد ارتكب جرائم الإبادة الجماعية، والجرائم ضد الإنسانية، وجرائم الحرب في دارفور.

فبعد مرور ثلاث سنوات على طلب مجلس الأمن بالتحقيق في دارفور، واستنادا إلى الأدلة الدامغة يرى المدعي العام أن هناك مبررات معقولة للاعتقاد بأن عمر حسن أحمد البشير يتحمل المسئولية الجنائية فيما يخص التهم الموجهة بارتكاب جرائم الإبادة الجماعية، وجرائم ضد الإنسانية، وجرائم الحرب.

وتبين الأدلة التي قدمها المدعي العام أن البشير قد دبر ونفذ خطة لتدمير جزء كبير من مجموعات الفور، والمساليت، والزغاوة؛ لأسباب إثنية.

احتج بعض أعضاء هذه المجموعات الثلاث، وهم من ذوي النفوذ في دارفور منذ زمن على تهميش الولاية، وشرعوا في التمرد، ولم يتمكن البشير من هزم الحركات المسلحة، فصار يهاجم الشعب.

ويقول المدعي العام إن دوافعه سياسية في معظمها، وهو يتذرع بحجة "مكافحة التمرد"، أما نيته فهي "الإبادة الجماعية".

بأمر من البشير، ولأكثر من خمس سنوات، هاجمت ميليشيا الجنجويد القرى ودمرتها، وتابعت الأشخاص الذين نجوا إلى الصحارى، وأخضع من تمكن من الوصول إلى مخيمات المشردين داخليا للعيش في ظروف مدروسة؛ ليكون مصيرهم هو التدمير.

إن البشير يعرقل تقديم المعونة الدولية، والقوات التابعة له تحيط بالمخيمات؛ فقد قال أحد الشهود: "عندما نراهم نفر جريا، فينجو بعضنا، ويقبض على البعض الآخر، فيقاد ويغتصب اغتصابا جماعيا، فقد يغتصب حوالي عشرين رجلا امرأة واحدة، وهذا أمر عادي بالنسبة لنا نحن هنا في دارفور، وإنه أمر يحدث باستمرار، ولقد شهدت أنا أيضا عمليات اغتصاب، وليس مهما من يراهم وهم يغتصبون إحدى النساء، فهم يغتصبون الفتيات بحضور أمهاتهن وآبائهن".

لأزيد من خمس سنوات، شرد الملايين من المدنيين من أراضيهم التي شغلوها لقرون، ودمرت جميع وسائل عيشهم، واغتصبت أراضيهم، وسكنها مستوطنون جدد.

"في المخيمات، يجبر البشير على قتل الرجال، واغتصاب النساء، إنه يريد إلغاء تاريخ شعوب الفور، والمساليت، والزغاوة"، كما يقول المدعي العام، ثم يسترسل قائلا: "فأنا لا أحتمل غض الطرف، ولدي أدلة".

لأزيد من خمس سنوات، أنكر البشير وقوع هذه الجرائم؛ فهو يقول لا وجود للاغتصاب في السودان.. إن كل هذا مجرد ادعاءات.. "إن البشير قد جعل ارتكاب المزيد من الجرائم ممكنا بمنعه الكشف عن الحقيقة بشأن الجرائم، وإخفاء جرائمه تحت قناع "إستراتيجية مكافحة التمرد"، أو "الاصطدامات بين القبائل"، أو "أفعال ميليشيات غير قانونية ومستقلة".

ولقد شجع مرءوسيه ومكنهم من الإفلات من العقاب من أجل ضمان رغبتهم في ارتكاب جرائم الإبادة الجماعية"، يقول المدعي العام: "إن نية البشير في ارتكاب جرائم الإبادة الجماعية أصبحت واضحة إبان الهجمات المنسقة تنسيقا جيدا، "إن البشير قد نظم إفقار الأشخاص الناجين، إنه لم يكن في حاجة إلى الرصاص؛ فقد استخدم غير ذلك من الأسلحة، لقد استخدم الاغتصاب، والتجويع والخوف؛ وهي وسائل كلها في نفس الفعالية، لكنها أسلحة صامتة".

ويتابع: "تبين الأدلة اليوم أن البشير، بدلا من مساعدة أهل دارفور قد عبأ جهاز الدولة بأكمله، بما في ذلك القوات المسلحة، وجهاز الاستخبارات، والدوائر الدبلوماسية والإعلامية، والجهاز القضائي من أجل إجبار الأشخاص الذين يعيشون في مخيمات المشردين داخليا، ومعظمهم من المجموعة المستهدفة، على العيش في ظروف مدروسة لتدميرهم جسديا".

وأضاف السيد لويس مورينو أوكامبو قائلا: "إن البشير هو الرئيس، وهو القائد الأعلى، ولقد استعمل جهاز الدولة بأكمله، واستخدم الجيش، وجند ميليشيا الجنجويد، وإن هذه الأجهزة جميعا تحت مسئوليته، وهي كلها تطيعه، إنه يتمتع بسلطة مطلقة".

ستنظر الدائرة التمهيدية الأولى الآن في الأدلة، وإذا رأى القضاة أن هناك مبررات معقولة تدعو إلى الاعتقاد بأن الشخص المسمى قد ارتكب الجرائم المزعومة، فستقرر ما هي أنجع السبل لامتثاله أمام المحكمة، فقد طلب المدعي العام إصدار أمر بإلقاء القبض عليه.


#711204 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2013 01:22 AM
عن:
استقبال جون قرنق في الخرطوم...
ومصرعه يوليو 2005 -
*****************

1-
the warrior passed from here:
المحارب مر من هنا..جون قرنق - فيــديو-
http://www.youtube.com/watch?v=WXo0bCCvSas


2-
قرنق يصل الخرطوم وينصب اليوم نائبا للبشير...
http://www.alwasatnews.com/1037/news/read/477865/1.html


3-
مقتل جون قرنق في تحطم مروحية...
http://www.brbrnet.net/vb/archive/index.php/t-1797.html


4-
الدكتور جون قرنق قتل أم اغتيل؟!!
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-2443.htm


5-
مقتل قرنق.. حيثيات للإقتراب من الجاني..!!
http://www.arabic-military.com/t26378-topic
--------------------------------
( يقول العميد أليو: الطائرة التي تحطمت هي ليس الطائرة الرئاسية وإنما طائرة تتبع للقوات المسلحة اليوغندية,وقال عندما تم اكتشاف هذا الشيء كان البعض لا يريد كشف الجريمة الجنائية بل يريدون فقط معرفة الطريقة الفنية التي أدت إلى التحطيم وإذا وجدت هنالك جريمة من بعد ذلكيقوم أسر الضحايا بفتح بلاغ جنائي لأجراء تحقيق جنائي وأضاف العميد أليو أن نمرةماكينة الهليكوبتر المحطمة تختلف عن رقم ماكينة الرئاسية وحتى المروحة الخلفية للطائرة مختلف عن رقم الرئاسية وقال عندما ذهبوا بالطائرة الرئاسية لموسكو بغرض الصيانة أتينا بالأجزاء الموجودة وجدنا النمر غير مطابقة!!
الإنسحاب من اللجنة:
***********
وقال وزير الدولة بالداخلية أنه عمل مع اللجنة لمدة 3 أشهر وعرف الحقيقةوطلب الذهاب لمطار عنتبي لمعرفة الحيثيات, إلا أن اليوغنديين رفضوا ولكنه تفقّدالطائرة التي كانت واقفة في المطار , التي هي في اعتقاده كانت الطائرة الرئاسية وقال أن الرئيس اليوغندي لم يودع النائب الأول لرئيس الجمهورية الدكتور/ جون قرنق فياكتورا لأنه ذهب إلى مهمة قبل تحرك الدكتور , الشيء الذي يؤكد حدوث استبدال الطائرةالرئاسية بمطار عنتبي . وبعد التحرك كانت هنالك متابعة وحصل تشويش. وأضاف بأنّه و على الرغممن أن الدكتور كان الناس في إنتظاره بمطار
"دمكناتا" في كينيا و في مقدمتهم القيادي بالحركة / ياسرعرمان بينما
كانت زوجته تنتظره فى نيوسايد لتتحرك معه , إلاّ أنّ الطائرة و بعد 30 دقيقة فقط تحطمت)....


#711191 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2013 12:53 AM
لماذا قبل المثقفون كجمال محمد أحمد ومنصور خالد وغيرهم بالمشاركة في نظام نميري بعد
كل هذه الأحداث ؟
مع تحياتي ...


#711189 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2013 12:51 AM
الضابط شاهد العصر على إعدمات النميري
لقيادات انقلاب هاشم العطا يروي الحكاية..!! (4)
********************************
فاروق حمد الله كان قليل الكلام .. ورقيق الإبتسامة.. وإستعد للإعدام بروح معنوية عالية...المحكمة قضت بسجن بابكر النور (15) عاماً ، ولكن نميري رفض..!
----------------
المصــدر:
http://www.alwatansudan.com/index.php?type=3&id=34202&bk=1



الضابط شاهد العصر على إعدامات نميري
لقيادات انقلاب هاشم العطا يروي حكايات مثيرة..!! (5)
***********************************
كيف واجه فاروق الهتافات ضده .. وماذا كان رده عليها..؟!
فاروق اصيب في مقتل .. أما بابكر فقد إنهمرت الذخيرة على جسده
-------------------------
المصــدر:
http://www.alwatansudan.com/index.php?type=3&id=34229&bk=1


#711184 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2013 12:45 AM
1-
مقدم ركن صديق عبد العزيز الضابط المسؤول عن حراسة الرائد
فاروق حمد الله يروي شهادته على العصر -(1)-
****************************
المصـدر:
http://www.alwatansudan.com/index.php?type=3&id=34118


2-
شهادات مثيرة للضابط حرس الرائد»
فاروق حمد الله» حول الإعدامات..!! -(2)-
****************************
المصـدر:
http://www.alwatansudan.com/index.php?type=3&id=34141&bk=1


حلقة مثيرة من شهادة الضابط حرس
فاروق حمد الله على لحظة ما قبل الإعدام-«3»-
*******************************
المصدر:
http://www.alwatansudan.com/index.php?type=3&id=34170&bk=1


#711174 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2013 12:31 AM
أخــوي الحبوب،
ابو خنساء،

سعدت مساءآ وأسف علي التاخير في الرد السريع علي مشاركتك المقدرة، واحمد ربك ياحبيب علي دوام الصحة والعافية، اما بخصوص فصلك من الخدمة للصالح العام، فالحمدلله من فصلوك شملهم ايضآ الفصل من الخدمة امثال : الطيب سيخة...صلاح كرار... صلاح قوش...عبدالباسط سبدرات ...كمال "حقنة"، بل ومن سخريات القدر ان الترابي (ابوهم الذي علمهم السحر) ذاته طرد من الخدمة عام 1999 وليوم الليلة مطرود بذلة!!


#711158 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2013 11:55 PM
3-
أخــوي الـحـبوب،

حليم - براغ،
(أ)-
تحياتي الحارة والحارة شديد لك وللعائلة الكريمة ولبراغ ام الدنيا، وألف شكر علي الطلة المقدرة وبالتعليق الساخن كالعادة وملئ بالسخط والقرف علي هذا النظام الفاسد الذي يصر علي البقاء بعد اوصل البلاد الي خراب ماعرفنا له مثيلآ من قبل، بل وهناك من هم بالسلطة وراحوا يجاهرون باستعداد حزبهم لخوض الانتخابات القادمة!!

(ب)-
***- هل سمعت ياحليم باخر بدع البشير اليوم?!!...ففي خطابه أمام القمة الإفريقية العالمية لمكافحة الجوع، بأديس أبابا بلامس اعلن البشير وبدون خجل ولا حياء ترحيب السودان، ومساندته لمبادرة الاتحاد الإفريقي، ومنظمة الأغذية والزراعة العالمية الفاو، ومعهد لولا البرازيلي للقضاء على الجوع في القارة، منوهاً إلى علاقة الحروبات بالفقر، وإهدار الموارد، ووقف الإنتاج، وخلق حالة من الجوع والحرمان.وأشار إلى أهمية تشجيع المبادرات تحت مظلة النيباد، لتحقيق الأمن الغذائي، وتسهيل حركة السلع والأشخاص عبر الحدود، وقال إن السلم والتنمية، وجهان لعملة واحدة!!!

***- عمر البشير الذي امر بحصار ولاية النيل الازرق ومنع قوافل الاغاثة من الدخول للمتضررين والجوعي وانقاذ السكان المساكيين المسالميين الذين لا لهم دخل في الحروب والمناوشات...هذا العمر البشير يدعي في مؤتمر عالمي بان نظامه الفاسد يؤيد القضاء علي الجوع!!

المصــدر:
البشير يقول إن الجوع يشكل وصمة عار في جبين المجتمع الدولي!!
http://www.alnilin.com/news-action-show-id-64355.htm


#711146 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2013 11:29 PM
2-
أخــوي الـحـبوب،

كروري،
(أ)-
ألف مليون تحية وترحاب بقدومك الميمون، وسعدت بالطلة الكريمة، اما بخصوص تعليقك المقدر عندي وقلت:( لكن هذه المرة شهر يوليو يصادف شهر رمضان الكريم و أعدك بأنه لن يحدث شيء في السودان)، فعندي يااخي كروري تعقيب عليه. هناك حروب ومعارك اسلامية دخلت التاريخ العالمي ووقعت في شهور رمضان، وهاك بعضآ منها كما وردت في موقع (اسلام ويب. نت):
-----------------------------
1-
- غزوة بدر وكانت في السابع عشر من رمضان من السنة الثانية للهجرة.
2-
- فتح مكة كانت في العاشر من شهر رمضان من السنة الثامنة للهجرة.
3-
- معركة القادسية كانت في رمضان سنة خمسة عشر للهجرة بقيادة سعد بن أبي وقاص.
4-
- فتح بلاد الأندلس كان في رمضان سنة 92 هـ بقيادة طارق بن زياد.
5-
- معركة الزلاقة وهي في جنوب دولة إسبانيا حالياً كانت في سنة 479هـ.
6-
- ومعركة عين جالوت كانت في رمضان سنة 685 بقيادة السلطان قطز والقائد العسكري بيبرس.
7-
- موقعة حطين كانت في رمضان سنة 584هـ بقيادة صلاح الدين.
8-
- ثم حرب رمضان 1973 -أو حرب أكتوبر- كان في رمضان سنة 1393ه، وفيها تمكنت القوات العربية المسلمة من الانتصار على القوات الصهيونية الغاصبة، فعبرت الجيوش العربية قناة السويس وحطمت أسطورة "الجيش الإسرائيلي" الذي لا يقهر، وهدموا بحمد الله خط بارليف.

(ب)-
***- وفي شهر رمضان - ابريل- من عام 1990 وقعت محاولة انقلابية في السودان لم يكتب لها النجاح. وتم اعدام الضباط ال28 الذين قاموا بها في نفس الشهر الكريم وقبيل يومين من عيد الفطر!!

(ج)-
***- ياتي رمضان هذا العام في شهر المحن والمصائب (يوليو)، ولا اعتقد انه سيكون رمضانآ امنآ من وقوع احداث كبيرة في السودان، فقد وصلت الاحوال المزرية في السودان الي حد لم يعد السكوت عليها مقبولآ وباعتراف قادة النظام انفسهم. ومما زاد الطين بلة، ان التجار قد قاموا بتخزين السلع والمواد الضرورية قبيل قدوم الشهر المبارك لتباع باضعاف اسعارها لمن استطاع اليها سبيلآ، وهو امر قد يؤدي الي عواقب وخيمة تزيد من محن الحزب الحاكم.

***- اخوي الحبوب كروري، مقدمآ وقبل قدومه السعيد، اتمني لك ولاسرتك الكريمة وكل القراء الكرام، رمضانآ كريمآ مليئآ بالافراح، يتقبل فيه الله تعالي توبتنا ويحقق امانينا.


#711115 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2013 10:10 PM
أخـــوي الحــبوب،

جيفارا،
(أ)-
تحية الود، والأعزاز بقدومك المنير، وألف شكرعلي التعليق الكريم وقلت: ( وماذا أطفال ونساء وشيوخ دارفور الذي قتِّلو علي مدار مايزيد عن 10 سنين)...
***- صبرك علي شوية ياجيفارا، الليل -طفلآ مازال يحبو- زي مابقولو في الحفلات، وكل شئ مسجل ومدون عندي عن احداث سودانية وقعت في شهور يوليو من اعوام مضت حتبث باذن الله تعالي، ولا يوجد خيار وفقوس ياحبوب. واطلب منك رجاء خاص، لو عندك اي معلومة عن حدث سوداني هام ارجو ان تشارك به، بذلك نوسع من دائرة التوثيق.

(ب)-
المستشار المقدم متقاعد عوض محمد أحمد فرح يقول عن نفسه:
( كنت معاصرا لكل الاحداث بالاستخبارات العسكرية وحضرت وعاصرت ورأيت الهجوم على القيادة العامة يوم 22 يوليو وكذلك الهجوم على القصر الجمهوري ، ثم رافقت الرئيس الاسبق جعفر نميري كقائد للحراسة معه يوم 23 يوليو عندما ذهب الى مبنى التلفزيون واذاع بيانه الشهير ثم عينت رئيسا لاستخبارات المدرعات يوم 23 يوليو وتم تسليمي كل الضباط المعتقلين ، وتابعت المحاكم الخاصة العسكرية بالمدرعات ، وكذلك التحقيق في الاحداث)...

ويحكي عن:
1-
تهريب عبد الخالق محجوب من المعتقل...
2-
كيف جري التخطيط لانقلاب 19 يوليو...
http://www.aburaqa.com/forum/showthread.php?t=580

3-
كيف تمت السيطرة على القيادة العامة للقوات المسلحة وقيادة المظلات ..؟ كيف تم تنفيذ انقلاب 19 يوليو (انقلاب الثلاثة أيام) ..?!!
4-
بداية تحرك انقلاب 19 يوليو واعتقال جعفر النميري...

التفاصيل بالكامل عن المواضيع اعلاها بالرابط ادناه:
http://www.aburaqa.com/forum/showthread.php?t=580


#711101 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2013 09:47 PM
من مكتبة الأستاذ شوقي بدري ب""الراكوبة":
احـداث وقعت في شـهر يوليو 1971:
************************

استشهاد عبد الخالق محجوب ولؤم السفاح -1-
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-25537.htm

2-
محنة سودانية (76 )... اغنية اندريا...
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-7992.htm

3-
مذبحة بيت الضيافة ... ومعلومات اخرى...
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-10698.htm

4-
مذبحة بيت الضيافة .. ومعلومات اخرى (2) ...
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-10737.htm

5-
مذبحة بيت الضيافة .. ومعلومات اخرى (3) ...
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-10779.htm

6-
مذبحة بيت الضيافة .. ومعلومات اخرى (4)...
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-10844.htm

7-
مذبحة بيت الضيافة مرة اخرى...حسن عماس ، بطل سوداني..
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-20551.htm


#711045 [حليم - براغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2013 08:24 PM
العزيز بكري تقبل التحية..
يا شعب السودان و ضباط جيش السودان و ضباط شرطة السودان .. شوف الشعب المصري العظيم الشجاع بيعمل في شنو؟؟؟ شعب فعلاً أثبت إنو بحب بلده ..أمهل كلاب أخوان الشيطان فترة سنه فقط وكشف لعبتهم القذرة ودلوقت بيطالبهم غصباً عنهم بالرحيل ؟؟؟ باذوق بالعنف لأزم ترحلوا في ستين داهيه .. وأتركوا الشعب المصري في حالوه .. من أجمل المشاهد ضباط الجيش وضباط الشرطة محمولين علي الأكتاف يتظاهرون مع الشعب ويطالبون بإسقاط النظام .. يخص علينا نحن الشعب السوداني 24 سنه فالحين فقط لطولت اللسان وعايشين علي تاريج أجدادنا الأبطال رحمة الله عليهم .. وشتيمة الشعب المصري الذي أثبت بأنه فعلاً شعب بطل لأ يهاب الحاكم ولا الموت ولا كلاب أمنه وكلاب مناصريه.. يخص عليكم يا ضباط الجيش وضباط الشرطة الأوغاد .. شوهتوه سمعة الجيش والشرطة السوداني بخضوعكم تحت نعال المجرم عمر البشير وعصابة أخوان الشيطان .تعيشون وتأكلون وتبنون قصوركم من مال الشعب السوداني المغلوب علي أمره.. كل واحد فيكم شايل ليه كرش ومؤخرة مثل أقذر العاهرات .. لعنة الله عليكم يا ضباط الجيش والشرطة.. والعزة لشرفاء الجيش السوداني الذين ضحوا بإرواحهم فداء لهذا الوطن ( وكشف هؤلاء الشجعان في كشفك أعلاه يابكري ) يخص عليكم يا عساكر أخر الزمن بدل ما تقيفوا مع الشعب السوداني وتحموه بقيتوه كل كلب فيكم برتبة عقيد أو عميد أو حتي لواء يمشي وراء كلب من كلاب أخوان الشيطان حتي المجرم التشادي المجرم أحمد هارون تلقي عنده (بودي قارد) ماشي وراه مثل الكلب برتبة عقيد .. ال 24 سنه من حكم هؤلاء الأوغاد وضحت وبكل بساطة من الممكن أن تحكمنا عاهرة قذرة أو شاذ من شواذ الجنس الثالث ...


#711023 [كروري]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2013 07:46 PM
لكن هذه المرة شهر يوليو يصادف شهر رمضان الكريم و أعدك بأنه لن يحدث شيء في السودان


#711011 [جيفارا]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2013 07:30 PM
وماذا أطفال ونساء وشيوخ دارفور الذي قتِّلو علي مدار مايزيد عن 10 سنين ....


#710969 [MAHMOUDJADEED]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2013 06:31 PM
صياغة ركيكة وأخطاء نحوية لا تحصى . ( لو مُصِرْ تكتب , خلي واحد يكتب ليك ).


ردود على MAHMOUDJADEED
United States [Shah] 07-01-2013 11:42 PM
يا دجاجة ... اذا كنت تقدر ان تكتب سردا تاريخيا مثل هذا السرد ولا تغلط مرة ... فلماذا لا تفعل؟


#710942 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2013 05:55 PM
1-
ووقع الحدث في يوليو- شهر الاحداث السودانية:

*******************************

نقل للمستشفى بعد اصابته بجرح في رأسه..
هجوم على "نافع على نافع " بعد استفزازه الحضور في ندوة بلندن.!
http://www.kassalahome.com/php/index.php?showtopic=11870
--------------------------------
***- أقامت سفارة السودان بلندن أمس الأربعاء السادس من شهر يوليو ليلة سياسية داخل مبانيها تحدث فيها كل من د. نافع علي نافع مساعد رئيس الجمهورية ود. مصطفى عثمان اسماعيل مستشار رئيس الجمهورية.

***- وقد اتخذت السفارة اجراءات أمنية مشددة للسيطرة على الندوة فمنعت دخول الكاميرات والتسجيل والموبايلات كما قامت بالاستعانة بحارس أمن سوداني استقدم معه جزائريين مفتولي العضلات من بلطجية لندن. وقد اتيحت مداخلة لأحد الحضور فتحدث عن جرائم النظام والفساد المالي والإداري والإجتماعي بالاضافة إلى الفصل التعسفي وذكر للمتحدثين أن المفصولين لم يحصلوا على مستحقاتهم التي أقرتها الدولة حتى الآن مما يعني أن قرارات الحكومة شيكات بلا أرصدة.

***- كذلك واجه الحضور نافع علي نافع بالجرائم التي ارتكبها في حق أبناء الشعب السوداني من قتل وتعذيب وذكروا له قتله للدكتور علي فضل وتعذيبه لأستاذه فاروق وغيرهما وغير ذلك من التهم في الجرائم التي ارتكبها عندما كان نافع مديراً للأمن.

***- وقد رد نافع على ذلك بما عُرف به من جلافة وكبرياء زائف قائلاً بأنهم أخذوا الحكم بالقوة ومن يستطيع أن" يشيلهم " فليتقدم، فما كان من الشابين ع. ع. وق. إلا أن هجما عليه وقذفاه بأحد الكراسي وبحقيبة مما نتج عنه إصابة الدكتور نافع علي نافع بجرح في رأسه ظل ينزف ولولا تدخل الحارس البلطجي الجزائري العملاق لفتك الحضور بنافع ومن معه، وبعد وصول الاسعاف لعلاج نافع ذكرت الممرضة البريطانية أن على نافع أن يذهب معهم للمستشفى ليتم علاجه هناك لعمق الجرح الذي أصابه. وقد حضرت الشرطة البريطانية وقامت باعتقال الشابين ولكنها سرعان ما أطلقت سراحهما بعد توسط بعض الحكماء من الحاضرين.

***- لقد استقبل السودانيون في لندن نافع استقبالا دموياً كان يمكن أن يكون أسوأ من ذلك لولا عناية الله. وقد جرت محاولات حثيثة قبل قيام ندوة السفارة لتنظيم مسيرة للتنديد بمذابح جبال النوبة إلا أن شرطة لندن طلبت أسبوعاً للموفقة على منح التصريح مما أخر إجراء مسيرة التنديد فجاءت المظاهرة من داخل سفارة النظام.

-----------------------------

2-
جمعة شذاذ الآفاق - 6 يوليو 2012 - ود نوباوي - فيديو-
http://www.youtube.com/watch?v=jAPmPs1RydU

3-
جمعة شذاذ الأفاق - الإسكاى نيوز - فيـديو-
http://www.youtube.com/watch?v=P4SEY6agLcQ

4-
جمعة شذاذ الأفاق - الفرنسيه- فيديـو-
http://www.youtube.com/watch?v=wz50dHU1NLc

5-
قناة البي بي سي جمعة شذاذ الافاق بأمدرمان - فيديو-
http://www.youtube.com/watch?v=ShYefx8P9vs


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة