أهلاً رمضـان
07-03-2013 02:53 PM

شهر رمضان المبارك على الأبواب .. ما أن يهل هذا الشهر الكريم حتى تزدحم الأسواق بالمواطنين وكأن رمضان قد جاء (فجأتن) كما )الخريف) الذى يأتي عندنا كذلك ، عندما تشاهد (الناس) في الأسواق تعتقد للوهلة الأولى أن حرباً وشيكة سوف تندلع وأنهم يشترون كل هذه الأطنان من مختلف المواد الغذائية لتخزينها (كتموين) للتزود بها أثناء فترة (الحرب)، وبناء على نظرية (العرض والطلب) يجدها التجار (الشطار) فرصة لرفع الأسعار (الأصلها فى السماء) وتنظيف جيوب المواطنين التى تمت نظافتها (قبل أيام قلائل) بواسطة (مجانية التعليم) ومستلزمات المدارس .
يبدأ شهر رمضان ومن أول يوم تتحول الأفواه إلى (مسدسات سريعة الطلقات) فما أن تتحدث مع أحدهم إلا و(يرشك بى مجموعة) من ألألفاظ التى لا تخطر على بالك (ما هو صائم وروحو محرقاهو وكده) ، لو قدر لك أن تتأخر فى العمل وتتجه نحو منزلك قبل آذان المغرب بقليل (ففيها تصل وفيها ما تصل) إذ أن الشوارع تنقلب إلى (رالى سباق) لا يستطيع بطل الراليات (شوماخر) أن ينافس فيه ويمكنك بكل سهولة أن تحدد أيهما أسرع (الأكسنت) أم (البرادو) أم (الأسكودا) أم (التايوتا) ، وتصبح إشارات المرور مجرد (أنوار زينة) من العبط والسخف الإلتزام بها .
أما بالنسبة للأكل و(السفسفة) فشهر رمضان يمسك فيه معظم الصائمين عن شهوة (البطن) قبل الفطور (فقط) أما أثناءه وبعده فتمتلئ أمعائهم حتى التخمة بأصناف من المأكولات (الشهية) والعصائر (النقية) والفواكة ( البهية) والحلويات (الشامية) ثم الشاى والقهوة (لزوم الهضم) وتنشيط (الكبد) وتحفيز الغدد (الليمفاوية) على إفراز عصارات لهضم هذه الكتل من (الجمادات والسوائل والغازات) غير المتجانسة والتى تترك أرتال من بقاياها (على الموائد) لترمى بعد ذلك فى أكياس (النفايات) بينما هنالك من يبحثون عن (لقمة خبز) يسدون بها رمقهم فلا يجدونها !

أما التلفزيون والقنوات الفضائية (فده كوم تااانى) فلكل قناة فضائية او (أرضية) جمهور متفرغ ، جاحظ العينين و(مسمر) أمام الشاشة (على مدار اليوم) ، حيث يتم الإعداد للمسلسلات والبرامج (الرمضانية) منذ وقت مبكر وكأن هذا الشهر الفضيل (شهر تسلية) ، (وتكسير وكت) وهاك يا إسكيتشات ، ويا كاميرا خفية ، وبرامج سطحية لا تعالج أى قضايا تمس جوهر وكيان وواقع الإنسان العربي (المسلم) ، أما المسلسلات فهي تطالعك أناء الليل وأطراف النهار وما بينهما حتى بات المشاهد يحتاج إلى ذاكرة إضافية Memory Card لكى يستوعب ويتتبع أحداث كل هذا العدد المهول من المسلسلات التى تبثها هذه القنوات شئ مسلسلات (مصرية) وشئ (سورية) وشئ (خليجية) وشئ (تركية) وشئ ما عارف شنو؟

أما (دولاب العمل) فيتم قفله (بالضبة والمفتاح) وتتحول المكاتب إلى (عنابر نوم) يتسابق فيها الجميع على كسر الرقم القياسى (لموسوعة جينيس) وهم (يشخرون) تحت برودة أجهزة التكييف (المركزية) واللا (مركزية) حتى إذا إستيقظوا قبل صلاة المغرب بقليل وأذن آذان المغرب أفطر الواحد منهم وهو يقول : اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت (ايه التعب ده كلو)؟

نعم لم يعد (رمضان) ذلك الشهر الذي نعرفه، الذي كان يتميز بالروحانية والتقرب إلى الله تعالى والهدوء والسماحة وتطهير النفس من الذنوب والإبتعاد عن الانغماس في الملذات، ذلك الشهر الذى (تربط) فيه شياطين الجن و(تخجل) فيه شياطن الأنس ، وكلو كوم وبرامج (المسابقات) كوم تااانى .. (نفسى بس أعرف أيه علاقة برامج المسابقات بهذا الشهر الفضيل ) !

للأسف الشديد أصبح شهر رمضان شهراً لمتابعة المسلسلات واللهو والترفيه والتبضع والتسوق والولائم وكثرة النوم ، شهراً يعمل فيه (شياطين الأنس) كبدل فاقد (لشياطين الجن) !

كسرة :

هذا المقال ينشر سنوياً فى هذا التوقيت (أملاً) فى تدارك هذه السلوكيات والمظاهرالسالبة المصاحبة لهذا الشهر الفضيل ! (لكن حكمة الله) القصة ماشة زايدة !!

كسرة ثابتة (قديمة):
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو(وووو وووو وووو وووو وووو) ؟
كسرة ثابتة (جديدة) :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو) ؟



تعليقات 5 | إهداء 1 | زيارات 5254

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#713410 [مختار احمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-04-2013 12:44 PM
تحية لك د. الفاتح جبارة وكنت اذكر انك قد درستني في كلية النصر التقنية وكنت اذكر سخريتك القوية خصوصا بنات القاعة


#713314 [ABU SHAWARIB]
0.00/5 (0 صوت)

07-04-2013 11:37 AM
يا جبره
انت نسيت السخيلات الكانو بينبحوا ومعاهم التيس (البلبلب ) فى قناة ( غناة ) النيل الأزرق ؟! أها (هسع ) بقت فى قنوات ( غنوات ) تانية وكل واحدة لمت ليها مراح وشرعت فى احياء رمضان بالتغنى ما دولة مشروع حضارى وكده


#713078 [صادميم]
0.00/5 (0 صوت)

07-04-2013 08:44 AM
طيب الحل شنو مع كل هذه السلبيات التي ذكرتها ان يلغى شهر رمضان مثلاً؟ استغفر الله العظيم


#712817 [subzero]
5.00/5 (1 صوت)

07-03-2013 09:48 PM
استاذ الفاتح سلام,رمضان كريم واعاده الله عليك وعلى الشعب السوداني بالصحه والعافيه.
زي ماذكرت في حجم بتاع اسراف ماعادي في رمضان"في كل شي" خصوصا في الاكل يعني صينيه لي اربعه اشخاص علي بالطلاق تكفي عشرين وفي ناس محتاجه مالاقيه البتفطر بيهو,نحنا شعب مامبذر ابدا بس في ناس ماخده الموضوع من زاويه تانيه.
ومن هنا دعوه الى الاكثار من الصدقات وذياده الجرعه الايمانيه عسى ولعل.


ورمضان احلى في السودان...


#712583 [سودانى ما منفرج الأسارير]
0.00/5 (0 صوت)

07-03-2013 03:31 PM
يا ايها ألأخ يا ابن جبرا .. رمضان كريم وكل سنه وانت طيب.. يا اخى اقترح عليك - يعنى كدا مجرد اقتراح
ليك الحق تقبلو اوترفضو طبعن .. اقتراحنا ان توقّف اثناء شهر رمضان المعظم هذه السنه تساؤليك عن خط HE THREW or HE THROUH وعما تم فى تنفيذ قرارات الرئيس بشأن الخط (بفتحة على حرف الخاء) عسى بل لعل
الرئيس او مؤسسة الرئاسه تفتقد التساؤل عن الأمرين ويتذكروا انو عمودك فيهو شي ناقص .. الصيام يقوم يذكرهم "الكسره" وانو كان فى حاجه اسمها خط "هيثرو" وفى زول اسمو الشريف ابن بدر .. وانو الرئيس اصدر قرار بخصوصهما.. .كمان الصبر يكون معاك الى ما بعد صلاة العيد .. ان ما ظهر خبر فانت فى حل من اى التزام او اى عقد او تعاقد او اتفاق او موافقه ويمكنك العوده الى السؤال مرة اخرى..


ردود على سودانى ما منفرج الأسارير
European Union [الماعاجبو العجب ولا....] 07-03-2013 09:28 PM
ليه الأسئلة تقيف؟؟؟هل السؤال موجه ألى مجموعة غير متواجدة خلال هذا الشهر الكريم وتعاود الظهور فيما بعد ذلك؟؟فى هذه الحالة لا ينفع الصبر ولا هو مفتاح الفرج ونرجوالأستعانة با

[ودالسامراب /محطة اللستك] 07-03-2013 07:07 PM
اخى العزيز ربنا يفرج اساريرك واسارير جميع الشعب السودانى والله ديل مايتزكرو ليوم الدين يا أخى ديل أدمنو الصهينة وفطيس الاشياء بطريقة عجيبة يحلنا الله منهم


الفاتح جبرا
الفاتح جبرا

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة