المقالات
السياسة
أما آن للشباب أن يتقدّم؟
أما آن للشباب أن يتقدّم؟
07-04-2013 09:22 PM

ظاهرة صعود الإسلام السياسي تتجلّى بوضوح في جماعة الإخوان المسلمين كونهم الأكثر تنظيماً وطاعة عمياء لقادتهم يتربّون على ذلك منذ الصغر. والنظام التسلسلي الصارم في جماعة الإخوان المسلمين يتربّع على قمّته المرشد العام وما رأيناه من مسرحية فسخ بيعة المرشد للرئيس المصري المعزول سرعان ما تكشّف زيفها وثبت أن القيادة الحقيقية لمصر هي عند المرشد الذي هو فوق رئيس الجمهوريّة كما صرّح بذلك المرشد السابق للجماعة في حديث موثّق. هذه التراتبية وتضاربها مع نظام الدولة المدنيّة الحديثة أدّى لأن يكون الرئيس المصري مجرد سكرتير لدى المرشد ولا يستطيع الخروج عليه عند تضارب المصالح بين الشعب المصري وجماعة الإخوان المسلمين. هذا التضارب بين رغبات التنظيم و متطلّبات الدولة أدّي إلى خلل كبير في نظام الحكم مما حدا بالشعب أن يحزم أمره و يصحّح الوضع بالإطاحة بالرئيس و إسناد مهمة الرئاسة مؤقّتاً لرئيس المحكمة الدستوريّة العليا بمساعدة الجيش.
وفي السودان سطا تنظيم الإخوان المسلمين فرع السودان على السلطة الشرعيّة بليل والشعب نائم ولا يزال نائماً رغم كل ما لحق بالوطن من تدمير ونهب وحروب وإنفصال على مدى 24 سنة ولا يزال الحبل على الجرار. لقد تنبّه الشعب المصري سريعاً لما كان سيلحق به وكانت التجربة السودانيّة ماثلةً أمامه وصدق المثل القائل البخيت يشوف في أخوه.

حتّى متى يظل شعب السودان الفضل خائر القوى متخاذلاً عن القيام بدوره التاريخي في تغيير هذا الواقع البائس وهو ليس أقلّ وعياً و عطاءاً من شباب مصر الذي أذهل العالم وعلي شباب السودان الفضل أن يستلهم من شباب مصر وينجز ثورته أيضاً.


ود صالح
[email protected]


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 900

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




ود صالح
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة