المقالات
السياسة
لن تجد هذا الدواء بالداخل !!
لن تجد هذا الدواء بالداخل !!
07-06-2013 04:42 PM


من الأشياء الغريبة التي تحدث للسودانيين هو إفتراض كونهم لا يمرضون كباقي الخلق والعالمين ، فعندما تذهب لطبيب ، وبعد فحوصات وكشف طبي تجد الطبيب يخرج أوراقه ليكتب روشتة دواء ويعطيها للمريض ويقول له بكل بساطة لن تجد هذا الدواء بالداخل ، ولكن يعود ويقول له لكن حاول ربما تجده ، والغريب إنه على علم تماماً أن هذا الدواء الذي قام بكتابة اسمه على الروشتة هو غير مسجل في الأساس في المجلس الطبي ، ولا يسمح بدخوله تجارياً في السودان ، ورغم كل هذا يذهب أهل المريض ويبحثون عن الدواء في كل الصيدليات الكبيرة والصغيرة ، ولكن دون جدوى ..!!

حدث بالأمس أن ذهبنا لنبحث عن دواء لعلاج مرض معين للعيون ، وكُتبت هذه الروشتة من مركز مشهورلعلاج العيون في الخرطوم ، مع إخبارهم لنا بملاحظة أن هذا الدواء لن تجدوه بالداخل ولكن المحاولة لا تضر ، وقمنا فعلاً بالمحاولة ، ولكن الشي المثير حقيقة للدهشة هو انه كلما مددنا الروشتة للصيدلي ، تعتلي وجهه الدهشة ويقول انه لم يسمع بهذا الدواء في حياته ، وتكررت هذه الحالة في كل الصيدليات المعروفة والغير معروفة في الخرطوم ، وفي الآخر قررنا طلب الدواء من خارج السودان ..!!

والشي المؤسف جداً جداً جداً هو عندما يرى ضباط الجمارك هذا الدواء المستجلب من الخارج ، ويقوموا بمصادرته ، وإذا لم تكن لك معرفة او علاقة جيدة بأحدهم ، فستفقد الدواء وستحاول تهريبه مرة أخرى للداخل بكل الطرق المشروعة والغير مشروعة ، فهذا الدواء لن تجده بالداخل ، والطبيب هو من وصفه لك ، ولا يوجد بديل طبي له ولا يحزنون ، والمريض يجب أن يأخذ العلاج في أقرب فرصة ، فماهو الحل أيها الوزراء والإستشاريون والدكاترة والأطباء والصيادلة ، ادركونا بالحل فجميعكم يعرف هذه الحالة ، وجميعكم فعلها وكتب دواء لا يوجد بالداخل وربما إستخدمه أحدكم لعلاج نفسه ، فأدركونا بالحل ، ولكم شكرنا ، لأن هناك أمراض بالداخل لا توجد لها أدوية بالداخل ..

ولكم ودي ..

الجريدة
[email protected]


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1206

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#715526 [طبيب حزين على الوطن]
5.00/5 (1 صوت)

07-07-2013 04:11 AM
أخي الكريم.
شفى الله مريضكم و مريضنا السودان.
أراك تتحامل علينا كثيرا معشر الأطباء، ف والله نحن أكثر منكم ألما عندما نطلب من المريض شراء دواء و نحن نعلم أنه غير موجود،
لعلمك أن أصناف الأدويه المسجله في السودان لاتزيد عن الثلاثه آلاف صنف، و في دولة تونس مثلا أكثر من عشرة ألف صنف دواء مسجل، و السبب الرئيسي في قلة الأصناف المسجله هو مجلس الصيدله و مافيا الدواء.
إجراءات تسجيل عقار واحد في السودان تأخذ أكثر من سنتين و رسوم قد تفوق الثلاثين ألف دولار خاصة إذا كان فيها زيارة مصنع و غيرها من تفاصيل مجلس الصيدله.
شيئ آخر هو وجود بعض النافذين من شركات الدواء و المرتبطين بالنظام الذين يصعبون إجراءات تسجيل الأدويه و خاصة التي تكون منافسه للأنواع التي يعملون على ترويجها.
مثلا قطرات العيون، هي من الأدويه المحتاجه للحفظ في درجات حراره معينه و يستوردها الوكيل و تشحن إليه بالطائرات، و كثيرا ما تعطل بيروقراطية الجمارك و المواصفات و إدارة الصيدله تخليص هذه الأدويه مما يتسبب في تلفها و من ثم خسائر فادحه للوكيل، لذلك تجد أن الشركات التي تعمل في هذه العقاقير محدوده جدا، لدرجة أن وزارة الصحه سمحت مثلا لمستشفى مكه من إستيراد بعض قطرات العيون من غير تسجيل و بكميات صغيره (زي تجارة الشنطه).
نحن كأطباء نعاني كثيرا في متابعة الموجود في السوق من الأدويه و كثيرا ما تحدث ندره في السوق نتيجة لمشاكل الدولار و فتح الإعتمادات للشركات وغيرها.
واجبنا المهني يحتم علينا أن نخبر المريض بدواءه و بعدم وجوده في السودان، أم كنت تفضل أن نقول للمريض و الله أنا عارف مرضك و عارف الدواء البعالجك لكن ما حأكتبه ليك لأنه ما موجود؟
نحن نعمل في ظروف غايه في السوء، و لولا إيماننا بوطننا و بحق شعبنا في وجودنا بينه علنا نخفف عنه بعض آلامه لغادرنا البلد لبلاد تحترم جهدنا و تقدر علمنا.
أخي الكريم، ياريت تتكرم و تزور مستشفياتنا المتهالكه لترى كيف يموت المرضى لإنعدام أساسيات.
نسأل الله العافيه


#715342 [مصطفى سعيد]
0.00/5 (0 صوت)

07-06-2013 07:53 PM
هذا لا يحدث الا فى السودان هل هذه الحكومه افرادها عير سودانيون


#715216 [mezo]
5.00/5 (1 صوت)

07-06-2013 05:35 PM
كما يحدث فى المنطقة الصناعية عندما تكون عربتك مصابة بعدم التدوير يدوك وصفة يقولوليك البطارية ما نافعة تشتري بطارية والحال فى حالو يقولو ليك استارتر تشتري استارتر والحال في حالو يقولو ليك رشاحاتك ما تمام

برضو الدكاترة يكتبو ليك روشتة فيها عشرة انواع من الادوية لانو ما متاكدويقول لو دة ما اصاب الباقين يمكن يحلو المشكلة وبدل ما كان عندك مرض واحد تطلع بامراض اخرى من الادوية الما مناسبة
احسن حل فى تقديرى وما مكلف هو الادوية البلدىة وعلى راسها عسل النحل والكمون الاسود والجردقة والحرجل والحلبةوالحمريب والسدروبالمناسبة السدر الاخضر يعالج الحزام النارى ومجرب مية فى المية


ردود على mezo
United States [ابن السودان] 07-08-2013 01:02 AM
إنت متخلف ولا شنو ؟


نورالدين عثمان‎
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة