المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
ليس من رأى كمن سمع
ليس من رأى كمن سمع
12-11-2010 12:57 PM

منى سلمان

[email protected]

ليس من رأى كمن سمع

قبل بنطال (لبنى)، حقيقة لم اكن أعلم أن هناك قانون في بلاد أخوال فاطنة، ترفع بموجبه النساء على ظهور البكاسي، بسبب ما يرتدينه من ملابس، إلى حيث يتم الحكم عليهن حسب (مفضوحية) ملابسهن ضيقا أو تحزيقا أو تشبها بلباس الرجال، ثم يذهب بهن بعد ذلك الى (مكان ما) - عجز خيالي عن تصور تفاصيله - ليتم جلدهن هناك ..
لباس البنطلون و(حمى ليلة الجلد) التي كانت الشغل الشاغل لمجالس البلدة وقتها، لفتت نظري لاستقصى عن قضية مست بوجعها بنات حواء في اللحم الحي، فحاولت أن أمحو أميتي وجهلي الفاضح بقوانين النظام عامه وخاصه، ولكن كل ما فعلته عندما طالعت القانون، أن زدت حيرة شاويشي وأنا أحاصره بتساؤلاتي ..
من الذي في يده سلطة تقييم أن هذا الزي فاضح أم عادي أم ساتر في الموقف المعين، قبل الاستعجال ببهدلة بنات الناس ورفعهن أو سوقهن إلى الاقسام ؟ فمن المعلوم أن مجرد أعتراض امرأة من جهة نظامية ولو بمجرد لفت النظر، يعتبر بصمة فيش وتشبيه على اخلاقها وسمعتها !
ثم تانيا، من الذي أفتى بأن البنطال زي رجالي، وقد جعلته ملايين من النساء الشرق اسيويات زيهن القومي منذ زمان حبوباتنا بنات حوا الكبار ؟! بل ان البنطال في كثير من الاحيان اكثر سترة، مما تقدل به بعض بنياتنا في المجتمعات ولا يجدن من يسألهن عن تلت التلاتة كم !!
قلتها ابان قضية لبنى رغم ما شابها من اجندة وتسيس، واقولها الان وقد توشح وجداني بالحزن والسواد منذ رؤيتي للفيديو المشئوم الذي ازاح عن بصري بعض غشاوة الجهل بكيفية تطبيق العقوبة .. التزامت بالحجاب منذ تقريبا بلوغي مبلغ البنات، ولكن لم يقلل هذا الالتزام يوما من احترامي وتقديري التام لغير الملتزمات به، وفيهن بعض أخواتي وقريباتي وصديقاتي وأهل عشيرتي، ولا أملك لهم سوى الدعوة بالهداية فانك لا تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء ..
عدم الالتزام بالحجاب لا يقدح في أخلاق المرأة، ولا يعني أن توصم بالفعل الفاضح أو أن تعامل بصورة غير لائقة، ورغم أن هناك من بناتنا الصغار من يجبرنك على نتف صويفاتك من سوء ما يرتدين من ضيّق ومحزّق، ولكن هذا لا يعني معالجة ذلك التفلت بامتهان انسانيتهن، فنحن شعب روحه في شرف بناته وسمعتهن، ولا نرضى بأن نمس فيهن بالترويع أو الجلد ولو بـ (دغث) أو (حنقوق) الحصير ناهيك عن سياط الحمير ..
طالما شغل بالي موضوع عقوبة جلد الفتيات بجريرة اللبس الفاضح، وكنت أحاول تخيل المكان الذي تنفذ فيه العقوبة وكيفية تنفيذها، وأحاول تصور اخواتي وبناتي ممن توقعهن (شوكة الشقي في الفراش بتتلقي) دون غيرهن في شقاء الجلد، ولكن حقيقة .. ليس من رأى كمن سمع !!
هرب النوم من عيوني بسبب بشاعة الفيديو، وكلما قمت بتحنسيه فر من رجع صدى لسعات السوط، وصرخات (واااي يا أمي) التي قللت الصبر وجفّلت النوم واسالت مني الدموع وجعة ووجيعة .. أمر الله سبحانه وتعالى بجلد شارب الخمر والزاني غير المحصن ومن يقذف المؤمنات الغافلات، ودعى للتثبت قبل اتهام الناس بالباطل ووضع قيودا على اثبات التهمة، وجعل من سابع المستحيلات اجتماع اركان الشهادة فيها، إلا بأن يعترف الجاني بفعلته أو يظهر الحمل على غير المتزوجة، وبعد ثبوت الجريمة، وضع شروطا ايضا لكيفية تنفيذها .. فاليفتينا علماء زواج الايثار عن غير هذه الاسباب – عرفوها هم ونحن عنها غافلون - اباح فيها الاسلام جلد النساء ..
هل أمرنا الاسلام بدفع الحراير لـ (الزحيح) والزحف على أربع اتقاء لسعات السوط، وهن يستجرن ولا من مجير !
هل أمرنا الاسلام بأن نمتهن الانسانية بضرب الرؤوس والوجوه والاعناق !
هل يأمرنا الاسلام بجعل بنات الناس فرجة، أمام طائفة من أخوان السرّة تجمهروا ليشهدوا عذابها وهم يضحكون ..


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 3660

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#57977 [samrgndi]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2010 02:39 PM

لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم ، سبحانك اللهم .... قسماً تألمت وانفطر قلبي لتلكم الفتاة المسكينة وهي تستجير بأمها وتزحف على ارجلها وترفع يدها في محاولة لحماية وجهها من بطش السياط التي تنهال عليها دون رحمة أو شفقة وكأن لسان حال مطبق العقوبة يردد \"لكي تكوني عظة وعبرة\"

من وجهة نظري الشخصية أرى بأن لبس البنطال والتونكا في كثير من الأحيان تكون استر من لبس الإسكيرتي والبلوزة خاصة لمن هن يعملن في مجال الهندسة أو تتطلب مهنتهن الطلوع والنزول من السلالم .

وحتى لا يكون كلامي فيه نوع من التعميم ، فهناك فئة قليلة قد تسيئ إستخدام البنطلون من حيث الضيق الشاذ وقصر البلوزة أو التونكا، ولبسه أصبح من المناظر المألوفة في معظم شوارع السودان وكل المناسبات العامة والخاصة .

وفي نهاية الأمر هي فتاة مهما ارتكتبت من جرم لا يستحق كل تلك المعاناة والتشهير ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة . وانا لست ضد تطبيق شرع الله سبجانه وتعالى ولكن لا يوجد نص واضح أو مخفي يجرم لبس البنطلون ، وعلى النظام العام أن يطبق النظام على الكل وليس على فئة ضعيفة من شرائح المجتمع ............

الستر الستر الستر اللهم استرنا وجميع بنات المسلمين

ودمتم


#57298 [مقرسم]
0.00/5 (0 صوت)

12-12-2010 01:33 PM
لا حول ولا قوة الاباللة هسا ياجماعة لو نافع على ضار دة واحدة من ولاياهو كانت فى الوضع دة كان بقول تصريحو دة سبحان اللة ؟؟؟ ياكيزان ماتتقوا اللة فينا نحنا شريعة اسلامية مابناباها لكن ما بطريقتكم دى ولو جينا للحقائق انتو كلكم غلط فى غلط وخلوه مستورة احسن اللة افكنا من الهوس الدينى دة!!!!!


#57197 [سيد الاسم]
0.00/5 (0 صوت)

12-12-2010 10:24 AM
السلام عليكم يا بنت حواء حفظك الله وثبت قلبك وقلمك شرحتي النفوس وانشاء الله بمقالك تصحو قلوب الضماير الميته اين بنت حواء زمن اين الشفقه الي هزه المستوي اهاهو النظام بمتمني ليك ان تكتبي الكثير وعن حواء السودانيه وعن شهامة الرجل في القرون الماضيه وبحيك واحي كل من يكتب سلام عليكم ;) ;) ;) ;) ;) ;) ;) ;) ;) ;) ;) ;) ;) ;) ;) ;) ;) ;) ;) ;) ;) ;) ;) ;) ;) ;) ;)


#57193 [حامدابوعبدالمجيد]
0.00/5 (0 صوت)

12-12-2010 10:21 AM
سلامات وقبعات ليك يالمنينه بت الشرف والاصول وناس الراكوبه
قلتى لينا سوط العنج للحمير والله الجمل الفحل الحر مابتحملو وسوط واحد يقعد يكورك ويجوعر ويغضب لمن يعضى رقبتو خليك من القوارير الحنان ديل
والله الفديو قطع قلبنا بالحزن الاصلو معشعش فينا من يوم البيان الاول بتاع الانقاذ وبى امانة
انقذتونا بما فيه الكفايه خلونا خلاص لعنة الله عليكم فى القبل الاربعه
لكن اللعنه والدعاء براهو ماكفاية والناس ديل بى سبب ضعفنا وهوانا حيقعدوا اكتر من كده لذلك اافضحوهم كل بما استطاع وانشروا غسيلهم القذر ليعلم كل المتعاطفين باعتبار الدين معهم مدى انحطاطهم وشكليتهم وتمسكهم بالقشور .الدين منظومه شامله كامله عادله بدون تمييز لتحقيق مصلحة العباد بمساواة بين الناس موش لو زنا اسامه كرتى تركوه وزعيط اقاموا عليه الحد ولو سرق المتعافى يصفق له الرئيس ويتهكم من مزارعينا بانهم ببيعوا الديزل
والشريط رجاء ارسلوه الى منظمات حقوق الانسان وكل وكالات الانباء العالميه لانو بى صراحه كل تحركهم الان لدرء اثار الشريط خصوصا فى المواقع الالكترونيه خمسين جلده ولا سنتين من ابوكرفته والله بى صراحه فاقد تربوي شويه عليكم مرضى نفسيين عايشنا كم دكتاتوريه ماشفنا زى البيحصل ده النخوه والرجاله ماعندكم تفوووووو عليكم
............تصبحوا على وطن


#57035 [alsayed]
0.00/5 (0 صوت)

12-12-2010 12:05 AM
التحية لكي الاستاذة مني علي هذة الشجاعة والنضال من اجل حقوق المراة


#57028 [عبدالماجد عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

12-11-2010 11:46 PM
الاستاذة مني لك مني تحية اخوية خاصة ورجائي ان لا تتوقفي في الكتابة عن هذا الموضوع لان الكلام دخل اللحم الحي وياليت استطيع الكتابة معكم ولكن ناس الراكوبة ما ادوني فرصة


#56994 [Kamil]
0.00/5 (0 صوت)

12-11-2010 10:21 PM
The regime in Sudan will continue to humiliate and degrade the people as long as they are accepting what is being done to them. All you need to do is watch the TV and see the brain washing and distortion of our culture and history as if Islam started in Sudan when in reality Sudan was one of the last places where Islam arrived. The greatness of our Islam was its easiness and thats why it attracted people. What we see now has nothing to do with the spirit of true Islam, this is a gang of people who came to power to oppress and collect riches
Kamil


#56956 [ فضولي]
0.00/5 (0 صوت)

12-11-2010 09:03 PM
( عدم الالتزام بالحجاب لا يقدح في أخلاق المرأة، ولا يعني أن توصم بالفعل الفاضح)
كذلك الالتزام بالحجاب لا يعني سمو الأخلاق فان الأخلاق لا تقاس بلبس أو بشكل فان الله لا ينظر الى صورنا بل الى قلوبنا وأعمالنا .


#56928 [احمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-11-2010 07:53 PM
يا استاذة/ مني ... توقعنا في خطبة يوم الجمعة علماء دين الحكومة يتكلمو لينا عن الحدود الشريعه اذا كانو خايفين على دقونهم .. لكنهم لم يتعرضو لذلك الشئ .. الذي الذي يجعلهم كالذي ضرب بالسياط تلك الفتاة ..
وين الدين في البلد دي .. علماء ما بتكلمو حتى عن الشحادين وعربات النفايات البتجي على كيفها ..
ولا النظافة دي ما من الايمان ..
بلد وسخانة ..


#56875 [سودانية]
0.00/5 (0 صوت)

12-11-2010 06:34 PM
ياختى يوما نطقك الليلة ابيض ....عاد كان ماقلت الكلام ده الليلة مااظنك ح تقدرى توريتا وشك تانى وان وريتينا ليهو ما اظن نقدر نقرا ليك


#56813 [ام الحسن ]
0.00/5 (0 صوت)

12-11-2010 04:32 PM
عزيزتى منى قانون النظام العام اعطى العسكرى وهؤلاء الغجر حق التطلع والتأمل في جسد المرأة والتمتع بالنظر ليقيم ويقرر ان تجلد ولا يفوت عليك فهو يساومها في اغلب الأحيان ، فهده اخلاقهم والكل يعرف ،،،

أين علماء زواج الإيثار وزواج المتعة هل مازالوا مشغولين بعد بالتنقيب عن تشريعات اخرى لتحليل للزنا ؟؟؟

ياللحزن على الدين الإسلامي وما ألحقوه به من أذى وتشويه بجهلهم ، فهو دين الرحمة
حسبى الله ونعم الوكيل في ظلم الناس فقد مارسوا الظلم من قبل في الألاف منهم الأمهات والبركة في هذا الفيديو الذى هز الجميع لعلهم يفيقوا ليروا ماذا يفعلون بالناس.

اى نوع من الرجال هؤلاء؟ هل يعتبروا رجالاً او حتى اناس دعك عن انهم مؤمنين


#56764 [حسنين]
0.00/5 (0 صوت)

12-11-2010 02:55 PM



بت قبائل و الله. أحي فيك شجاعتك على التعقيب على الفيديو في وقت صمتت فيه أقلام (الرجال) من صحفيينا.
بكيت مرتين. المرة الأولى عندما رأيت الفيديو و الثانية عندما قرأت مقالك الشجاع الذي أخرس كل الالسن الجبانة.

وفقك الله و أيدك بالحق و أيد بك الحق


ردود على حسنين
Sudan [zolekeda] 12-13-2010 07:11 PM
أولاد القبائل برضو ماسكتو :
اتكلم زهير السراج
وضياء الدين بلآل
والطاهر ساتي
والفاتح جبرا
وصلآح الدين عووضة
ود. البوني
و
و
و أزيد ولاكفاية !!!


#56744 [عدو الظلم]
0.00/5 (0 صوت)

12-11-2010 01:59 PM
اختي منى المشهد أبكي الجميع والله يشهد على ذلك ما عدا المخبولين والحاقدين أولاد..........أمثال نافع


منى سلمان
منى سلمان

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة