المقالات
السياسة
السيسي.بساكك؟
السيسي.بساكك؟
07-09-2013 11:06 AM


حل ازمه دارفور لايمكن ان تحل طالما ان الحركات التي تحمل السلاح توقع سلاما مع النظام من اجل الاستوزار.
‏*لايمكن التوصل الي سلام في الاقليم المضطرب لكي ينعم انسان دارفور وشعب السودان بالسلام مادام ان النظام يوقع اتفاقات سلام مع حركات ليس لها وزنا ذي اغلبيه من مقاتليها ضدالحكومه،ولايمكن ان يتحقق السلام طالما ان النظام ينظر لمشكله دارفور وقاده الحركات المسلحه من انهم طالبي سلطه وغنائم.
‏*تم توقيع اتفاق ابوجا بين الحكومه وجيش تحريرالسودان بقياده مني اركومناوي وتم تكوين السلطه الاقليميه لدارفور،وتبواء رئيس الحركه مني مناوئ كبير مساعدي الرئيس في القصرالجمهوري لكنه آثر ان يخرج من عباءه السلطه وتوجه الي ارض المعركه مقاتلا النظام مره اخري ،وله المقوله التي اصبحت طرفه يحكيها الشغب(مساعدلوري)؟
‏*هل استطاع مني مناوئ ان يخلق استقرارا امنيا في الاقليم المضطرب،الذي اوعدنا طرفئ الاتفاق من انهم طويا ملف الحرب في دارفور واطلقا الاحلام النرجسيه لمواطن دارفور والسودان والمجتمع الدولي؟كيف كانت تجربه الاتفاق،والي ائ مدي استطاعت ان تضع حدا للازمه في الاقليم؟
‏*اتفاقيه الدوحه بين حركه التحرير والعداله بقياده الدكتور التجاني السيسئ والحكومه،(الموتمرالوطني)والي ائ مدي استطاع اتفاق الدوحه ان يلبي تطلعات انسان الولايه بالسلام والامان وعوده النازحين واللاجئين الي قراهم؟
‏*للحقيقه ان حركه التحرير والعداله برئاسه السيسي موظف الامم المتحده سابقا ،ليس له المام بما استجد من متغيرات اللعبه السياسيه،والادارك العميق لابناء دارفور تجاه قضايا اقليمه المضطرب،صحيح ان السيسي كان حاكما لاقليم دارفور في حقبه ما من تاريخ السودان،لكن هذا لايعطيه الحق بعد اكثرمن 30 عاما وتعاقبت اجيالا تتواكب افكارها وفق مقتضيات العصر لذلك لم يكن محل اجماع لابناء الاقليم.
‏*هذا خلاف الحقيقه التي يجب ان تقال ان حركه جيش التحرير والعداله هي بالاساس حركه نرجسيه تنظر وتوطر وتختزل الازمه وفق ثناعاتها وليس لها من الآليات ما يمكنها من فرض سلام وتامين حياه المواطن للخطر،كما وان التحرير والعداله ليس لها كسبا في مائجري في دارفور من رئيس حركتها وطالبي الوظائف المتسلقون من ابناء الاقليم الذين ما ان يتم توقيع مع حركه من الحركات التي تحمل السلاح الا ويسارعون بالانضمام اليها،والمواطن الذي يكتوي بنيران الحرب تروح مطالباته في 60داهيه.
اشبه السيسي كطائر الببغاء يردد تصريحات شركاءه حافرا بالحافر.
يصرح السيسي اليوم ويا ليته لزم الصمت لكي يواري سواءته؟
ماحدث في دارفور يمكن ان يحدث في اي منطقه في الاقليم المضطرب؟ لايا شيخ،وانت قاعدفي السلطه تمتص من دماء شعب دارفور من البسطاء والنازحين؟ ملي فاهك صرحت من ان حركتك التحرير والعداله مع شريككم الموتمرالوطني قادرون علي تحقيق السلام والوئام وارجاع انسان دارفور الي قراهم وتوديع حياه معسكرات النازحين،والالتفات الي تنميه انسان الاقليم؟لا بالله ياخي السيسي ده لوقعد تاني 40 سنه لن يستطيع ان يحقق نسبه1%من القضايا الملحه للاقليم المضطرب،لانه ببساطه؟فاقدالشي لايعطيه.
الهجمات التي يقوم بها الجنجويد تجاه الامنيين ،اين دور التجاني السيسي في وقف هذا العبث والانفلات الامني؟
‏*اين كسب الحركه السياسي والميداني في انتهاء دور الحركات التي تحمل السلاح؟وكم من المناطق التي تم تحريرها من قبضه الحركات التي تحمل السلاح؟الاجابه ناس التحرير والعداله ديل مايقدروا يحرروا شبر،وبلغه الشارع الموتمر الوطني ركب ماسوره كبيره في السيسي ومجموعاته ،وكذلك دوله قطر التي سهرت الاشهر وانفقت من دولارات البترول في سبيل تحقيق سلام دارفور لاجل ان تصبح ذات تاثير علي الساحه الاقليميه والدوليه،وليس من اجل سواد انسان دارفور ولا الحكومه.
لم نسمع تصريحا مغتضبا من السيسي عضو المكتب السياسي لحزب الامه،الذي لم نسمع علي الاطلاق من انه اقدم علي تقديم استقالته من حزب الامه وكون حركه التحرير والعداله.
اليس عدلا ان يوصف السيسي من انه الجناح العسكري لحزب الامه،اسوه بالاتهام الذي اطلق لحركه العدل والمساواه من انها الجناح العسكري لحزب الموتمر الشعبي .لانتماء كثيرمن قادتها للحركه الاسلاميه ومفاصله عام1999م،جعلت كثيرون من ابناء الحركه الانضمام لحركه العدل؟
كيف يتم التعامل مع الجنجويد الذين قاموا بترويع المواطن الدارفوري؟
نسمع تصريحات المتفلتين ولانسمع تصريحات رئيس السلطه الاقليميه ازاء الاحداث التي يشهدها الاقليم الذي يراسه بموجب اتفاق الدوحه ،والاحلام التي يطلقونها من ان الاتفاق سيلبي كل تطلعات ابناء دارفور ودعوه الحركات للحاق بالاتفاق؟
ماصرح به السيسي اليوم من ان الاحداث التي يشهدها نيالا يمكن ان تحدث في اي مكان من الاقليم؟
سبقه للتصريح هذا مساعد رئيس الجمهوريه نافع علي نافع في البرلمان من ان ماحدث في ابي كرشولا يمكن ان يحدث في دارفور اوحتي في الخرطوم،لذا جاء الاقتباس لدكتورالسيسي من خطاب دكتور نافع.
سمعنا بتصريحات الولاه بولايات دارفور المختلفه،استمعنا لقاده مليشيات الجنجويد،ولم نسمع بتصريحات رئيس السلطه الاقليميه بدارفور الدكتور التجاني السيسي ام لم ياذن له السيد الاستاذ/محمد يوسف كبر بذلك.
لم يستطع الدكتور ان يضع حدا للنزاع في دارفور،لم يتمكن السيسي وحركه التحريروالعداله ان يوفقوا في ارجاع مواطنيهم المقيمين بالمعسكرات الي قراهم،
لم تتمكن التحرير والعداله من فرض واقعها امام ولاه الولايات بضروره الامتثال والتنسيق بينهما،بموجب الاتفاق الذي باركته المنظمات الدوليه.
حركه بهذا الفشل خيرا لها ان تنكفي علي ذاتها وتاخذ مخصصاتها وان لاتقحم نفسها في قضايا اكبر من وزنها لانها ببساطه تعجز عن الدفاع عن نفسها امام مجموعه لا يتجاوز افرادها10.
حقن الله دماء ابناء الوطن ،
لم يكن لنا من وسع الا ان ندعو الاطراف المتصارعه ان يراعوا انسان الاقليم سواء الحكومه ،الحركات التي تحمل السلاح ،قطاعي الطرق،الجنجويد،واصحاب المصالح الفرديه والجماعيه التي يتقاطرون لتوقيع اتفاقات مع الحكومه والمتاجره بقضايا الاقليم.
‏*اللهم هل بلغت فاشهد..



[email protected]


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 996

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#717927 [أمبدي]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2013 04:10 PM
لك التحية ياصديقى وانت تشخص الداء فيما صار وما يصيير لااهلنا فى دارفور الذين يفترشون الارض ويلتهفون السماء


خالد آدم اسحق
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة