لغة عربية عينه
07-10-2013 12:35 AM

البارحة الثامن من يوليو 2013 كنت اجالس مجموعة من العرب . فقال احد اللبنانيين شاكيا (يا عم شوب شوب والعالم حايمين
لظلط بدون اواعي. ، وانا مقرب ..شوب تعني حر وظلط تعني العري والاواعي هي الملابس ومقرب تعنى مصاب بالبرد او الزكامز
قبل عدة سنوات . استغرب ابو يوسف اللندبناني لانني تكلمت مع حسين ود الحاوي بالعربيى وقال غاضبا . ليش عم بتحكوا مع بعض بالعربي ؟؟ فقلت له . انحنا في الحقيقة اخدنا رخصة للكلام بالعربي ودفعنا الرسوم . انت ما استلمت ؟؟ وعندما تسلئل لماذا يستلم . قلت له . الله انت مش مسئول وحامي اللغة العربية . وضحك البعض واشاروا الي ان ابو يوسق علي قدر حاله . قندرجي . يعني جزمجي او اسكافي .
الشوام يقولون فوت لادخل وبلش ليبدأ


تذكرت هذا الموضوع القديم

أحد الاخوه قال لى فى القاهره ( المصريين حينفضوا ليك اضنينهم لمن تبداء تتكلم معاهم , ويقولوا ليه اااه ما تردد الكلام لانه بكونوا سمعوا وفهموا من الاول لكن هم مبرمجين على انه فى مشكله فهم . ) البارحه حصلت لى هذه المشكله فى دكان عرب . وتذكرت هذا الموضوع القديم ....
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


رواية عن اخونا عبد الكريم الكابلي. ان البروفيسور عبدالله الطيب عندما كان يحاضر في المغرب , طلب من صاحب سوبر ماركت. معجون طماطم(صلصة) ولم يفهم المغربي اي شئ وعندما وجد البروفيسور عبدالله الطيب طيب الله ثراه الصلصة بنفسه افهمه المغربي بان الاسم هو مطيشة . وفي المرة الثانية عندما ذكر البروفيسور اسم المطيشة قال له المغربي مزيان بزاف صرت تهدر العربية.

في بداية الثمنينات كنت في سوسه في تونس و اسكن في نزل الهنا و طبعا فندق عندهم نزل . و معاي سويديه و انا مفهمها انو انا بتكلم عربي احسن من امرؤ القيس . في الفطور سالونا اذا كنا نريد ( عظام ) . انا فكرته قلته انا ما مرفعين اكل عظام من الصباح . لمن جابوا الفطور كان حقنا بختلف عن الناس التانين ما فيهو بيض . و غضب الجرسون عندما طلبت احضار البيض لان عظام هي بيض في تونس .
و في الغذاء سالوني اذا كنت اريد الكسكس بالعلوش و لعدم المخاطره رفضت العلوش . فاحضر الكسكس بدون لحم . علوش مهناها ضان . و انا اموت في البطيخ . شفته الجماعه بضربوا في البطيخ طلبته بطيخ لي و للسويديه فاحضروا شمام . و غضب الجرسون و قال انها ليست غلطته انني لا اعرف اللغه العربيه !! . فالبطيخ الاحمر اسمه دلاع و البطيخ هو الشمام و يسمونه في العراق رقي .
ازهري كان يعمل في الفندق و صار يتودد الي و قال لي في احد الايام ( نهزوك علي الزرابي ) ، فافتكرت انها منطقه سياحيه . و في يوم من الايام بعد ان انهي ازهري عمله حضر مع شخص بعربه و طلب مني ان اتبعه و وجدت نفسي في السوق . و قاموا بانزال مجموعه ضخمه من السجاد . و عندما قلت لهم انني لا اريد ان اشتري اي سجاد غضب ازهري و غضب الرجل الاخر لانني لا افهم اللغه العربيه و السجاد هو الزرابي . و صار ازهري يتجنب الحديث معي
. واذكر كذلك اني طلبت ماءا معدنيا وعندما سألني البائع اذا كنت اريد دبوسة اجبت بالنفي ولكن عرفت فيما بعد بان الدبوسة هي الزجاجة . وطبعا اهل الخليج يعرفون قصة القرشة والتي يستغرب لها السودانيين في الاول ولايفهمون كيف تصير زجاجة او قارورة قرشة. في بداية الثمنينات انفتح العراقيون علي السودان وكانوا يقولون للجرسونات فد بوطل وتلاتة قلاصات والجرسونات لايفهمون.
في شتاء 1982 وقبل يوم من الزلزال الثاني كنت في صنعاء. لاننا كنا نصدر العجول اليوغسلافية حية الي المؤسسة العسكرية التجارية. وكان هنالك خلاف في الوزن. ةنحن نرسل لهم بوينج في يوم الاثنين وتزن اتنين طن ودي سي 8 في يوم الاربعاء وشحنتها اربعين طن. وهم يوزنون العجول في يوم السبت وتكون قد فقدت وزنا لانها لاتأكل العلف المحلي.
ولم اجد السيد العاضي مدير عام المؤسسسة. واضطررت لان اخد الطائرة للحديدة في يوم الجمعة صباحا بعد ان عشت الزلزال في فندق سبأ. وفي اثناء عملية تخزينهم للقاد ناقشنا الخلاف والمدير العام صامت ومساعدوه يهاجمونني. فغضبت وقلت لهم (نحن بندفع للعجول وللشاحنات وللتصدير وللطائرات انتو فاكرين نحن بندفع ظلط؟) فكان الرد نعم بتتدفعوا ظلط نحن عارفين . فانتصبت واقفا بعد ان تيبست مفاصلي من الجلوس علي الارض واردت ان انصرف تاركا المشكلة كما هي معتبرا الرد هو منتهي الصفاقة. فضحك المدير العام ومسكني من يدي واجلسني وشرح لي ان ظلط في اليمن تعني فلوس او مصاري كما يقول الشاميون.
و لكم التحيه
شوقي بدري
[email protected]


تعليقات 10 | إهداء 1 | زيارات 3987

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#723361 [ود بري]
1.00/5 (1 صوت)

07-17-2013 08:38 AM
اقرب الناس للغه العربيه هم السودانيين

دا ما كلامي انا دا كلام الدكتور الشعراوي (احد علماء اللغه العربيه )


#719565 [تعليق]
3.00/5 (1 صوت)

07-11-2013 08:55 PM
في السعودية دكتور سوداني بيثول للمريض افتح خشمك.. والسعودي على قناعة تامة انو خشموا اصلا ما قاعد يتقفل لانو كيف يتنفس (الخشم هو مكان دخول الهواء عند السعوديين) ومكان دهول الاكل والماء والهواء (في حالات ) عند السودانيين.. اللغة العربية وعلم الاحياء يقفان في صف الاستخدام السعودي .. وهناك الكوع والبوع فها ليسا سويا بين السودان وبعض العرب ..


#718890 [عصام الحاج]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2013 12:39 AM
قال الله تعالى : جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤًا وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ سورة فاطر آية 33 ، وقال : يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا سورة الكهف آية 31 ، وقال : عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُنْدُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ سورة الإنسان آية 21 إلى قوله مِنْ فِضَّةٍ سورة الإنسان آية 21 ، وقال : فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ { 13 } وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ { 14 } وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ { 15 } وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ { 16 } سورة الغاشية آية 13-16 وفي أهل الجنتين العلياوين مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ سورة الرحمن آية 54 ، وقال في أهل الجنتين دونهما مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ سورة الرحمن آية 76 ، وقال في موضع آخر : وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا { 12 } مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الأَرَائِكِ سورة الإنسان آية 11-12 إلى قوله : قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًا سورة الإنسان آية 16


زربية - ج ، زرابي :
1 - زربية : ما بسط واتكىء عليه من الطنافس ونحوها ، سجادة . 2 - زربية الذين يظهرون استحسانا لكل ما يقوله ذوو السلطان حتى ولو كان شرا


#718783 [Al- Ibrahimy]
3.00/5 (1 صوت)

07-10-2013 08:28 PM
يا سلام على الاتكاءة الظريفة عمنا شوقى.. انا اعمل معلم لغة عربية فى السويد وغالباً ما تواجهنى مشكلة اللهجات المختلفة خصوصاً المراهين الذين نشأوا فى السويد ولا يجيدون الفصحى.. ياهو مضطرين نتعلم لهجاتهم عشان نقدر نعلمهم الكتابة والقراءة بالفصحى..


ردود على Al- Ibrahimy
United States [Al- Ibrahimy] 07-10-2013 11:26 PM
عفواً المراهقين


#718639 [كناري]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2013 03:25 PM
طيب واحد عراق بيقول :
والله نريدلنا جصاب عدنا طلي ويانا خطار

من يشرح هذا الكلام؟








الكلام ده معناه : عاوزين لينا جزار لانو عندنا خروف سنذبحه لانه معانا ضيوف


ردود على كناري
United States [محجوب عبد المنعم حسن معني] 07-11-2013 11:27 PM
حبيبنا كناري
كلمة قصاب هي كلمة هي فصحي
مع مؤدتي


#718395 [Amin]
2.00/5 (2 صوت)

07-10-2013 11:12 AM
الافلام والمسرحيات والمسلسلات والأغاني المصرية ساهمت في

وجود لهجة مشتركة يفهمها معظم العرب


#718393 [هاجر حمد]
4.00/5 (1 صوت)

07-10-2013 11:09 AM
في ليبيا ابو الاولاد فشلفي شراء ملايات واشياء اخري حتي الشرح غلبو ! راي احد الهنود فرجاه المساعدة يكلم الهندي بالانجليزي لينقل الهندي الكلام الي الليبية لطول اقامته بها وكان مسرورا لذلك قال:
Funny ! I'm translating Arabic into Arabic ! لم يكن يترجم العربية الي العربية كما قال انما من عرب الي عرب ! واعروبتاه


ردود على هاجر حمد
European Union [محجوب عبد المنعم حسن معني] 07-11-2013 11:26 PM
سلام عليكم عم شوقي
السني الماظ جارنا واخوانه عثمان والرسام الماهر عبد الله والرائع سليمان يوجد شارع باسم والدهم في حي الضباظ، السني الان موجود في الدنمارك.
الحمدلله انا اعتبر نفسي خبير في اللهجات العربية وخاصة الخليجية

European Union [شوقي بدري] 07-10-2013 05:55 PM
الابنة الاخت هاجر لك التحية . الاخ بشير عثمان بشير من حلفاية الملوك ويسكن الآن استوكهولم كان لهم مكتب ترجمة في ليبيا . ويشاركه الاخ السني الماظ لاعب فريق الموردة في الستينات . وعندما سألت عن نوع الترجمة ، عرفت انها ترجمة من الليبي الي العربي . السني تعايش مع الليبيين . وصار يفهم كلامهم وبشير يترجم العرضحالات والطلبات الي اللغة العربية المعروفة


#718323 [الطاهر الفضل]
3.25/5 (3 صوت)

07-10-2013 09:16 AM
خهخههخخهخهخهخهخه ... الله يديك العافية .. كاتب ضخم وإنسان جميل بالجد .. رمضان كريم يا أستاذنا
.......
مرة كنت في الصين ومعانا تونسي قمت قولتا ليهو: أنا ماشي أشرب (حبة موية)
قعد يضحك لامن ما بكي وإتدردق في الأرض .. والناس كتار في لونج الفندق ..
السبب ... كلمة حبة عندهم .. تعني نفس معناها في اللغة الفصحى بالضبط ..
أي حبة سمسم - حبة ذرة - حبوووب
ماااا قااادر يفهم (حبة موية - حبة قروش - حبة ...)
طبعاً هنا .. العوجة في دارجيتنا مش في دارجيتهم هم


#718268 [ابراهيم1£2]
4.00/5 (1 صوت)

07-10-2013 03:52 AM
شاكو ماكو ،،. والله متعتنا هواية.. كتير جيد . زلجتا الموضوع. لازم نبرجك
الشاطر يفهم الكلام دي وهو عراقى لبناني يمنى


ردود على ابراهيم1£2
United States [محجوب عبد المنعم حسن معني] 07-11-2013 11:31 PM
زي ما بنقول بلغتنا شنو في وشنو مافي
اكو في وماكو مافي وتقال للتعبير زي اها يا جماعة شنو الخبر
مع مودتي


#718229 [ركابي]
5.00/5 (4 صوت)

07-10-2013 01:37 AM
هههههههههههههه كان كده الواحد ممكن يموت من الجوع لو مشي تونس او المغرب ...قال امة واحدة قال !!! امتعتنا باختلاف اللهجات العربية بطريقة لطيفة في السرد شكرا استاذنا شوقي بدري ورمضان كريم


ردود على ركابي
European Union [شوقي بدري] 07-10-2013 06:21 PM
العزيز ركابي كل سنة وانت بخير . السيدة مازال يمنية من شرعب . اتت لاسرائيل بعد زواجها وعملت كفراشة للرئيس بن قوريون ز كانت تفرح لروئيتي . وربمالانني اذكرها باليمن . وكانت تندغع في كلام كثير لا افهم لهجتها الشرعبية الغريبة . سبب حيرتي يترجم ابنها وصديقي داني كل ذلك الكلام الكثير ، بعاوز تاكل حاجة,
لقد ذهبت لاسرائيل وانا مقتنع باناليهود ليسوا امة انها ديانة فقط . وكنت اريد ان اشاهد بنفسي . وانا الآن اكثر اقتناعا


شوقي بدري
شوقي بدري

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة