المقالات
السياسة
رسالة الى والى ولاية غرب كردفان المكلف ...!!
رسالة الى والى ولاية غرب كردفان المكلف ...!!
07-14-2013 03:22 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

ولاية غرب كردفان ولاية غنية جدا بمواردها الطبيعية تلك الموارد التى تقبع تحت الارض من نفط و معادن شتى و موارد فوق الارض من ماشية و كثير من المنتجات الغابية و مختلف المنتجات الزراعية اضافة الى الكادر البشرى المتعلم و المستنير من ابناء الولاية الحادبين و الجادين و الحريصين على مصلحة اهلهم فى الولاية .. لم تتمتع الولاية و لا اهلها بالأمن و الاستقرار لردح و بالتالى فالتنمية فى كافة المجلات فيها لا زالت متخلفة و هى من اكثر ولايات السودان تخلفا ...!! و للعلم فان الولاية كانت قد دمجت و اصبحت جزاء من ولاية جنوب كردفان نتيجة قرار رئاسى غير مدروس و غير مؤسس و اخيرا و بطلب و ضغوط من ابناء و قيادات الولاية صدر قرارا رئاسيا بعودة ولاية غرب كردفان ... !!
و بالتالى فولاية غرب كردفان تعتبر ولاية جديدة لنج .. و يقع على عاتق الوالى الجديد المكلف مسئوليات كبيرة و كثيرة و خطيرة .. و للقيام بهذه المسئوليات و اتمامها على اكمل وجه .. فإننا نعتقد ان مرحلة التأسيس تعتبر هى الفيصل فى نجاح سير الولاية و تقدمها و تقديم خدمة لانسانها و انقاذه من براثن الجهل و الاميةو التخلف .. و نعتقد ان مربط الفرس فى نجاح او فشل الوالى المكلف يقع بالدراجة الاولى على الطاقم الادارى الذى يختاره فى ادارة شأن الولاية فى هذه المرحلة .. و هنا لابد ان نشير انه لا مجال للفشل و بالتالى فان التجريب و المحاولة و الخطاء امر ممنوع يا سيادة الوالى المكلف ...!!
فأهل الولاية قد ازهقت ارواحهم الحروب .. و قد شوت ظهورهم نيران الفرقة و الشتات و النزاعات القبيلة و اكلت فى عظامهم و جعلتها رميما .. و اصبح ابناء الولاية الواحدة و القبيلة الواحدة اعداء و فرقاء .. و بالتالى فان من اولويات الوالى المكلف و حكومته المرتقبة اعادة بناء النسيج الاجتماعى و رأب الصدع بين ابناء الولاية و القبيلة بعيدا عن سياسة فرق تسد التى مارستها حكومات الخرطوم مستغلة ابناء الولاية و هذا يحتم عليه بالضرورة اختيار طاقم حكومته بعناية فائقة و بدون مجاملة او محاباة و ان يكون المعيار فى الاختيار هو الكفاءة و القدرة و الاخلاص و ليس الولاء .. و نحن هنا لا نملئ عليه او نحرض الوالى المكلف و لكن عليه ان يختار من ابناء الولاية بعيدا من الذين عرف عنهم الفساد و هذا نصح عام نوجهه له من اجل مصلحة مواطن الولاية المغلوب على امره .. و نحن لا ناقة لنا و لا جمل غير المصلحة العامة...!!
و نتيجة لموقع الولاية الذى لا تحسد عليه اضافة الى سياسة تفرق تسد التى ظلت تمارسها الحكومة المركزية "حكومة الخرطوم" تجاه ابناء الولاية فظلت تستخدمهم فى حروبها الخرقاء و تعتبرهم وقودا لحروبها فحسب فنتج عن ذلك ان اجيالا من ابناء الولاية لم يحظوا بالحصول على الحد من التعليم .. و الامر الآخر هو قرار اغلاق الداخليات فى الولاية الذى كان كارثة كبيرة على ابناء و بنات الولاية ... !!
عليه فانه يهمنى بالدرجة الاولى اعادة التعليم لأبناء و بنات الولاية الذين فاتتهم فرص التعليم و لعلاج هذا الامر لابد من فعل شيئين اثنين ... !!
الاول اعادة نظام الداخليات و فورا لكل من البنين و البنات فى كافة المراحل التعليمية و فى كل انحاء الولاية على ان يكون التعليم الاساسى بحد ادنى اجباريا و ليس اختياريا و يعنى بالضرورة ان يكون لالتحاق بالمدرسة من حق الطفل و ليس باختيار الوالدين و يكون ذلك بإشراف وزارة التربية الولائية و يجب ان يكون واضحا انه ليس من حق الوالدين منع الطفل من الحصول على التعليم ... !!
الامر الثانى هو وضح خطة متكاملة لفتح فصول لمحو الامية الكتابة فى كل مدن الولاية الرئيسية و القرى و الفرقان و تشجيع و تحفيز الناس بطرق شتى حتى نتجاوز هذه العقبة و نعيد الامل من اجل غد مشرق
و كل املنا هو الامن و الاستقرار و التنمية و التقدم و الرفاهية لإنسان هذه الولاية حتى يتقدم و يحلق بركب ابناء الولايات الاخرى ...!!


قريمانيات .. !!
الطيب رحمه قريمان /كندا
July 13, 2013
[email protected]


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 4165

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#729108 [ودالصول]
0.00/5 (0 صوت)

07-24-2013 04:39 PM
ياسيد الفخامه أمشي علي الطريق الصاح ولي ددوري ناس المؤتمر الوطني ديل حرمي كلهم عوذين قروش بس مابيخدماو الشعب ديل ناس مابخوفي من الله ياالسيد الفخامه خلي بلكه عشان ماتروح فيها؟


#722209 [الكلس]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2013 04:34 PM
طالبت بفتح فصول محو الامية اول شيء يا قريمان وثم ثانياً هنالك رفض تام لمحليات بعينها للانضمام لهولاء الانقالة كما بديتم , فكيف تقبل الناس لعالم لا تعرف سوى القتل والنهب فهذا الوالي ( احمد خميس ) لو كان يعرف قدر نفسه لانتحر بسماع انه واليا لغرب كردفان , فمن شعوبها عاسوا فسادا في اهله وقتلوا بالعشرات والمئات ونهبوا من اموالهم فابختصار محليات النوبة متمثلة بلقاوة والسنوط وابوزبد تحت سيطرة الحركات المسلحة فعليه ان يحكم المجلد وبابنوسة ان كتب نجاح والحمر كذلك غير راضون فلا تتامل في الخاذوق فعيش في كندا والهمبريت


#722179 [الطيب رحمه]
5.00/5 (1 صوت)

07-15-2013 04:00 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اشكر كل الاخوة المتداخلين

نعلم تمام العلم ان الوالى الجديد المكلف لإدارة ولاية غرب كردفان و انه لا يمكنه ان يقوم بأداء مهامه على الوجه الاكمل و نعشم ان يقدم الجديد لأهل و انسان الولاية و نعلم مدى سيطرة و عنجهية المركز المتمثلة فى أحمد هارون و لكن كان لابد لنا من رسالة له خاصة ..
و الكتابة للوالى المكلف لا تعنى بحال من الاحوال اننا نؤيده او نقف الى جانبه نحن ضده قلبا و قالبا و لكننا مع الاطفال الذين حرموا من التعليم فموقفنا تجاه البشير و كل ما اتى به حاكما واضح وضوح الشمس ...
فإذا كان لابد من ان يذهب الابناء و البنات الذين لا ذنب لهم الى المدارس لان عجلة الزمن لا تتوقف حتى نحرر السودان من البشير و فى نفس الوقت امثالهم من ابناء السودان فى مناطق اخرى يلتحقون بالمدارس و يتقدمون من اجل الغد ..
تألمت جدا حينما رأيت اطفال معسكرات اللاجئين السوريين و قد جهزت لهم المدارس فى تركيا على اكمل وجه بكل ما يحتاج الطفل و ابناء كردفان خاصة غربها لا مدارس لهم ..,!!
فهل ولد اطفال غرب كردفان لان تستغلهم الحكومات المتعاقبة وقودا لحروبهم العنصرية الفاشلة ... !!
اود اوضح اننا نكتب من اجل القضايا العامة و لأجل ان نعلم و نوعى الاسنان السودانى بحقوقه كافة ..
فلابد لنا من رسالة الصامت عن الحق شيطان اخرس ..
صحيح اننا معارضون لنظام الانقاذ و لكننا و الحمد و صادقون فى كل كلمة خطاها قلمنا
و بإذن الله لم و لن يجف مداده و لم يتوقف عن قول الحق و لو على انفسنا ..


#721758 [AburishA]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2013 03:28 AM
مع التحية أخ قريمان، أنت تنشد الولاية الفاضلة (المدينة الفاضلة) وتوصياتك ممكنة اذا كانت الحكومة قومية سواء كانت مركزية او ولائية، أما في حكومة القطب الواحد فان الوالي واعضاء حكومته(صوري) مادام المركز هو الآمر الناهي!!! فلا تعشم البؤس عليك هو المكتوب ياولدي!!!!


#721609 [ابو مازن]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2013 11:41 PM
كلام الطير في الباقير


#721040 [lwlawa]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2013 11:24 AM
الرماد كال حماد ..كان راجين خير من هذا النطام ..؟؟..
اولا كل استراتيجيات الحكومة متعلقة بكيفية استنزاف خيرات هذه الولاية ولا علاقة لها يتنمية او تطوير او خلافه . كل هم الحكومة تعيين شخص يجيد مسك (قرون البقرة)..؟؟..حتى يتم الحلب بسلاسة ويسر ..؟؟
الولاة الاثنين المكلفين جنوب وغرب هما اصلا كانا تعملان لدى احمد هارون في جنوب كردفان ،وبتحويل هارون الى شمال كردفان يصبح هو والى ولاية كردفان الكبرى ومن ثم سيدير هاتين الولاينين بالريموت كنترول ..؟؟..حسب الاستراتيجية والاولوية التي بينه والمركز..؟؟..هذا الوالي او ذاك قضى كل سنين خدمته في هذه الولاية ، ماذا قدم لها من عمل تنموي او فعل خير، حتى تعشم في المزيد..؟؟


#720898 [[جبريل الفضيل محمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2013 07:22 AM
الابن قريمان , السلام عليك وعلي اهل الولاية الجديده, كنت تحدد لينا حدود الولايه , اما والان قد اصبحت عندكم ولايه , غنيه كما ذكرت, كانت طبعا وعد انتخابي والتزام من الوالي احمد هارون والحكومه الكعبه في الخرطوم زي ما قاعدين تقولو وقلت الان, والتي اعتدنا ان نرمي عليها اللوم, اها الان نحن في انتظار ان تورونا رجالتكم وحكمتكم انتو وواليكم الجديد الموضوع ما كلام ساكت , ولو دايرين حكومة الخرطوم تنقع ليكم العسل في خشومكم , دى ما بتحصل , ان الله كان قادر ان ينصر الرسول يوم احد ولكن الذين من حوله كانوا لا يستحقون النصر , فاصابتهم المصيبه , وذلك بما كسبت ايدهم, الرسول قال ليهم ماتتحركوا خالفو امره , امرهم علي شان الناس وحماية ظهرهم خانوا الامانه وفكروا في جيوبهم والدنيا فتركوا مواقعهم , قتلت مجموعة الدفاع عن رسول الله , الا واحدا والرسوال ينادي المسلمين ولم يستمع اليه احد, بل تولي بعضهم هربا نحو المدينه---هذه الفواجع الكثيرة كانت نتيجتها الهزيمة المؤلمة المؤلمه قتل من المسلمين سبعين ومن المشركين لربع وعشرين علي احدي الروايات--نتيجة احدهي التي سماها القران مصيبه وقال عنها ( ولما اصابتكم مصيبه , قد اصبتم مثليها , قلتم اني هذا , قل هو من عند انفسكم) لا من الله ولا من الرسول ولا من حكومه --عندك قول تاني -- ياناس ياناس دايرنكم مره واحده تكونوا موضوعيين -- والله والله اني سمعت ان مسؤلين يطلقوا بهايم الزكاة في مرحاتهم ويهربوها من ولايه لولايه --بالله عليك ده ما حقوا يدخلوه في جحر ابو انضلاف ويحرقوه عليه ويريحوا منو الناس -- وتلقاهم الان منتظرين واليكم الجديد وحلوقهم يطق--عموما ماعارفين واليكم دا كيف والحكومه زاتها منتظره وستعرفو من اول زول يعينو هل هو بتاع لوبيات بتاع عنصريات بتاع جهويات وكان بقي من ديل او ساكت شمت فيه ريحه ياهو المركون وتخمو انتو وتصرووبالمناسبه في حاجات هم بعرفوها وبعملوها ويسمح لبعض الناس ان يعملها ولا يسمح البته لبعض الناس ان يعملها عشان كدا سفه امر ولاة كردفان السابقين لانه ظهر فيهم النفعي وفيهم العنصري وفيهم بتاع اللوبيات فضيعوا حقوق الولايه, فركنوا ركنة الذين ركنوا فشدو حيلكم.


#720870 [safi]
5.00/5 (1 صوت)

07-14-2013 04:36 AM
Well dome ….The first impression should remain the Lasting (and life saving impression).
No room for mistakes…. The road is full of thorns and anger ….and bitterness.


Thanks.


الطيب رحمه قريمان
الطيب رحمه قريمان

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة