المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
ذاكرة تيتاوي الخربة: "المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا..
ذاكرة تيتاوي الخربة: "المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا..
07-17-2013 12:09 AM

1-
تاريخ ماأهمله التاريخ (أ)-
الصحفيون يتضامون ضد
الحاكم العام البريطاني عام 1955:
*********************
( وقعت احداث هذه القصة في زمن الحاكم العام البريطاني روبرت هاو، وهو اخر حاكم بريطاني حكم السودان ،وبعده نال السودان استقلاله . وكانت مدة حكمه للبلاد ثمانية سنوات "من 15 ابريل 1947 وحتي 31 ديسمبر 1955". كان روبرت هاو يكره الصحفيين السودانيين بشدة، وكثيرآ ما كان يعاديهم بحدة وصلافة قسوة وجفاء ويحاربهم في ارزاقهم بشتي الطرق المتنوعة والاساليب والقوانيين الجائرة ، لا لشئ الا لان هؤلاء الصحفيين - بالرغم من اختلافات سياساتهم وتبعياتهم لاحزاب وطنية مختلفة الاراء -كانوا يطالبون في صحفهم باستقلال السودان من الحكم الثنائي البريطاني والمصري. واخذت هذه الصحف تكثف من مطالبها للحكومة البريطانية بالجلاء الفوري عن البلاد وتنشر في صفحاتها الأولي الرئيسية عبارات بالخطوط العريضة مثل: " لامصري ولا بريطاني السودان للسوداني"..." احرار احرار في بلد حرة...يامستعمر اطلع برة"..

***- ونشط وقتها جهاز المخابرات البريطانية -وكان اسمه ايضآ "قسم قلم المخابرات" في تعقب الصحفيين وملاحقتهم واعتقالهم، ولكن ضباط هذا القسم -كانوا يواجهون دومآ وبعد اعتقالهم لصحفيين- بحملة اضرابات قوية ومنظمة من قبل باقي الصحفيين تضامنآ مع المعتقليين. وماكانت الاضرابات تستمر لايام طويلة "لزوم اكل العيش" ولكنها كانت تهز الشارع السوداني وتحركه ضد الحاكم وتعسفه).

2-
تاريخ ماأهمله التاريخ (ب)-
الصحفيون يتضامون ضد عبدالله خليل 1956:
*********************************
( بعد 51 يومآ من رفع العلم السوداني في يناير 1956، وقعت مجزرة طالت ارواح اعداد كبيرة من المزارعين، وهي المجرزة المعروفة تاريخيآ باسم :"حوادث جودة" في 23 فبراير 1956. وذلك عندما قاموا بعض المزارعيين في منطقة جودة بمظاهرة احتجاجآ علي سوء الاوضاع في مناطقهم، وجاءت قوة من رجال الشرطة بقوات كبيرة، واحتجزت اغلب المتظاهرين الذين تكدسوا داخل "كونتينرات" واغلقت الابواب عليهم، فمات اغلبهم اختناقآ. ولما كانت هذه المجزرة قد وقعت والسودانيون في غمرة بهجتهم واحتفالاتهم بالاستقلال، فقد شنت الصحف هجومآ ضاريآ علي الحكومة التي ازهقت الارواح، وقامت وزارة الداخلية في محاولة منها لاسكات الصحف التي اججت نيران الشارع السوداني باعتقال عدد من الصحفيين ، ولكن هذا الاعتقال ارتد وبالآ علي وزارة الداخلية بسبب اضراب الصحفيين عن الكتابة مالم يتم اطلاق سراح زملائهم المعتقليين، وبالفعل رضخت الحكومة واطلقت سراحهم، وماكان هذا ليتم لولا تضامن الصحفيين ووحدتهم).

3-
تاريخ ماأهمله التاريخ (ب)-
"اتحاد الصحفيين السودانيين"
يتجاهل طرد ومحن ومعانأة الموقوفيين- 2013:
****************************
لقد توقفت طويلآ امام ذلك الخبر المحبط للغاية، والذي اورده موقع "حريات" الموقر بتاريخ يوم السبت 13 يوليو الحالي، وجاء تحت عنوان:
صلاح عووضة:
ضابط الامن قال ان قرار ايقافى عن الكتابة
من (فوق) ولا اعرف اين فوق هذه!!
http://www.hurriyatsudan.com/?p=117279

***- وساقوم ببث الخبر مرة اخري لعلاقته بما سياتي لاحقآ.

4-
أكد الكاتب الصحفي الأستاذ صلاح عووضة إيقافه عن الكتابة بواسطة جهاز الأمن. واوضح في تصريح لـ(حريات) اليوم ، ( إتصل ضابط يتبع لجهاز الأمن يوم الثلاثاء 9 يوليو برئيس التحرير الأستاذ مصطفى أبو العزائم وأبلغه بان قرارا قد صدر بإيقافي عن الكتابة ، دون أن يبلغه بالسبب أو الجهة التي أصدرت القرار) .

واضاف عووضة ( أعتقد ان السبب يعود لكتاباتي الأخيرة المؤيدة للثورة الجماهيرية التي حدثت بمصر والمقارنة التي إبتدرتها بين ما حدث بمصر وبين النظام الشمولي العسكري الإسلامي الديكتاتوري الذي يحكمنا لأكثر من (20) عاماً) ، مضيفاً ( كتاب الإنقاذ يفسرون ما حدث بمصر بانه محض إنقلاب عسكري دون النظر لثورة 30 يونيو الجماهيرية التي إنتظمت ضد محمد مرسي ، والأعجب ان من يسمون ما حدث بمصر إنقلاباً يغضون النظر عن أسوأ تجربة حكم إسلاموية إنقلابية تحكمنا منذ أكثر من عقدين )! وقال ( أعتقد ان المقارنة التي إبتدرتها هي سبب إيقافي الذي سمعت انه قد جاء من فوق) وعند سؤال (حريات) عن فوق هذه أجاب عووضة ( حقيقة لا أعرف أين هذه الفوق).

وختم قائلاً ( نحن لدينا قناعاتنا التي نستمدها من ضمائرنا وليست من تعاليم الإسلام السياسي وهم لديهم الحجب والإيقاف ولن نكتب إلا ما يرضي الله تعالى والشعب والوطن) .

5-
***- ونسأل تيتاوي رئيس الاتحاد العام للصحافيين، بعد التهنئة له بحلول الشهر الكريم:
(أ)-
هل يرضيك ياأخ تيتاوي وفي ظل سكوتك المبهم، ان يتم ايقاف زميلك الصحفي صلاح عووضة واخرين وتحديدآ في شهر رمضان - الشهر الصعيب جدآ -علي جيوب 34 مليون سوداني?!!

(ب)-
الا توافقني ياتيتاوي ان توقيت ايقاف الصحفي صلاح عووضة ايضآ وتحديدآ في شهر رمضان الغرض منه التجويع والبهدلة?!!...وان جهاز الأمن قد تعمد -ومع سبق الاصرار والترصد- ان يكون شهر رمضان موعدآ للايقاف ?!!

(ج)-
ثلاثة ايام مرت علي صدور ايقاف صلاح عووضة واخرين ، وما صدرت منك - وانت الرئيس لقبيلة الصحفيين- اي بادرة، سلبآ كانت ام ايجابآ!!.. فهل نفهم انك ممنوع منعآ باتآ من التعليق?....ام نفهم انك لم تسمع بعد بخبر التوقيف?!!

(د)-
***- هل تملك حق الاعتراض ياتيتاوي علي هذا الاجراء التعسفي الجائر...ام ستواصل السكوت عملآ بالمثل المعروف:( الباب البجيك منه الريح سده واستريح)?!!

(ه)-
تضامن الصحفيين في زمن الانجليز كان قويآ وصلدآ، فما الذي يمنع وان يعيد التاريخ نفسه، وان يجبر اتحاد الصحفيين السودانيين الحزب الحاكم وباقي اجهزته التي تحارب الصحفيين في اعمالهم واكل عيشهم، وان يحترموا حرية الصحافة المكفولة في الدستور?!!

(و)-
وهل صحيح ومايقال بالشارع السوداني ، ان اتحاد الصحفيين مسيس تسيسآ تامآ، وانه تابع تبعية كاملة لجهاز الأمن?!!...وانك تنفذ توجيهاتهم بدقة ( وتمشي علي العجين وماتلخبطه) كما يقولون اهلنا المصريين?!!

(هـ)-
ماهي الحلول الايجابية في نظرك لعودة عووضة وباقي زملاءه للعمل مجددآ بالصحافة وبدون ضغوطات أمنية?!!

(د)-
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:{ مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى شيئا تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى } . وفيهما عن أبي موسى رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : { المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا ، وشبك بين أصابعه }.

الا توافقني ياتيتاوي ان هذا البنيان في "اتحاد الصحفيين" عندكم غير مرصوص...ولا تشدون بعضكم البعض?!!...وانه اذا اشتكي احدآ من الصحفيين من ضائقة او شكوي او قطع ارزاق ماتداعي له الاتحاد (ومااشتغل به شغلة?!!)...

(ه)-
هل نأمل ياتيتاوي، منك ومن اتحادك باقي الصحفيين وان تعيدوا لنا العصر الغابر للصحافة النزيهة الامينة الناطقة بلسان الشعب?!!

6-
واخيرآ، ياحليل زمن صحافيين
زمان... زي ناس:
-------------------
احمد يوسف هاشم، التيجاني الطيب، اسماعيل العتباني، احمد السيد حمد، احمد عثمان القاضي، بونا ملوال، رحمي محمد سليمان، فاطمة احمد ابراهيم، منصور خالد، محمد احمد محجوب، محجوب محمد صالح، محجوب عثمان، محمد توفيق، محمد الخليفة طه الريفي، محمد عباس ابوالريش، محمود الفضلي، يوسف التني،صلاح محمد ابراهيم، بشير محمد سعيد،محجوب محمد الحسن عروة، محمد السيد السواكني، حسن الطاهر زروق، عبدالرحمن الوسيلة، مبارك زروق.....واخرين.

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 3137

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#724489 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2013 03:52 PM
أخـوي الحـبوب،

وطن الجدود،
(أ)-
تحياتي ومودتي الطيبة ياوطن الجدود ،الوطن القديم الكان حدادي مدادي، ورمضان كريم، وسعدت بالزيارة الميمونة وبالتعليق الواعي، وبالفعل ياحبيب البلد مافيها قوانين عادلة ولا حتي جائرة... بلد ماشة بالبركة... "والبصلي علي النبي يلز". قبل مايصلني تعليقك كنت بطالع في خبر بث من موقع "الراكوبة" الموقر تحت عنوان: "وسخ افريقيا - مقال بسببه تم ايقاف صحيفة اليوم التالي"!!

***- خلاصة للخبر اقول، ان الكاتب قد افاد - وبحسب ماورد بالمقال:

(بان ملاحظة عن أسماء الأحياء (الناشئة) بالخرطوم، وكيف أن الأحياء الغنية تأخذ أسماء عربية (طائف، منشية، رياض، دوحة، يثرب،... الخ) بينما تتسمى أحياء الفقراء بأسماء أفريقية (أنجولا، نيفاشا، مانديلا، دار السلام، أبوجا... الخ). وهي ملاحظة تصلح لقراءة (جادة) على تشابك بحقول كثيرة، وليس فقط علم الاجتماع أو علم النفس الاجتماعي، فهذه التسميات ليست سطحية أو عشوائية، بل هي للناظر المدقق تعبير عن حركة اجتماعية ناشئة من تناقضات هي ذاتها التي تحرّك الأحداث الكبيرة في هذا البلد)...

(ب)-
ناس جهاز الأمن ماعجبهم المقال فقاموا باغلاق الجريدة التي نشرته!!

(ج)-
حتي الأن لا احد من السودانيين بل وحتي من ناس الحكومة والحزب الحاكم هو الامر والناهي في قصة مصادرة الصحف واغلاق المؤسسات الصحفية ?!!..ناس الأمن بتعاملوا مع الصحفيين باسلوب:
(اكنس، امسح، قش، وماتجيبوه لي جريح ولا معوق، وماتعملوا لنا عبء اداري)!!

(د)-
***- فعلآ ياوطن الجدود، بلدنا دي مافيها لا قوانين وماشة بناس قال عنهم الراحل الطيب صالح: هؤلاء?!...من هم?!!..ومن اين جاءوا?..


#724316 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2013 01:30 PM
الجديد (لنج) في موضوع
سكوت تيتاوي واتحاده الهلامي:
------------------------------

- وسخ افريقيا -
مقال أوقف جهاز الأمن بسببه صحيفة (اليوم التالي)
***************************
المصدر:
صحيفة (حريات) - Hurriyat
http://www.hurriyatsudan.com/?p=117866
July 18, 2013
محفوظ بشرى
--------------------------------
***- ملاحظة عن أسماء الأحياء (الناشئة) بالخرطوم، وكيف أن الأحياء الغنية تأخذ أسماء عربية (طائف، منشية، رياض، دوحة، يثرب،… الخ) بينما تتسمى أحياء الفقراء بأسماء أفريقية (أنجولا، نيفاشا، مانديلا، دار السلام، أبوجا… الخ). وهي ملاحظة تصلح لقراءة (جادة) على تشابك بحقول كثيرة، وليس فقط علم الاجتماع أو علم النفس الاجتماعي، فهذه التسميات ليست سطحية أو عشوائية، بل هي للناظر المدقق تعبير عن حركة اجتماعية ناشئة من تناقضات هي ذاتها التي تحرّك الأحداث الكبيرة في هذا البلد.

***- إن كان سكان المناطق الفقيرة هم من أطلقوا الأسماء الأفريقية على أحيائهم، فهذا يشير إلى وعي إثني قوي في مواجهة (حرب) هادئة ومستمرة لإقصائهم أو إزاحتهم. أما إن كان من أطلق هذه الأسماء هم من يقفون في الضفة الأخرى إثنياً أو دينياً… الخ؛ فهذا يشير إلى ذات (الحرب) وذات الوعي بالذات الذي ينبني على إزاحة الآخر.

***- إن ما رسخ في أذهان متعربي السودان من أنهم (أسمى) من عجم أفريقيا؛ فوق أنه وهم عنصري، فهو كذلك لا يزال بحاجة إلى الرجّ بقوة لإيقاف الحروبات بتمثّلاتها المختلفة التي تضرب هذا البلد.
فليخبرني أحد الفخورين بأرومتهم وطيب جرثومتهم المدعاة؛ لماذا أنت (بافتراض أنك عربي) أفضل ممن ليس عربياً أو ممن تسميهم (الأفارقة)؟ ما الذي يجعلك أسمى وأرقى وأفضل منهم؟

***- سؤالي موجه ليس إلى العنصريين المباشرين بغبائهم ذي الضوضاء؛ بل إلى العنصريين المستترين خلف إكليشيهات يحفظونها بغير قابلية للتطبيق، ثيوري يعني، ما الذي يجعل أحد هؤلاء يستبطن أنه أفضل من (أفريقي) يسكن مانديلا؟ لا أعني الأفضلية من حيث التعليم والوعي وغير ذلك مما حصل عليه هؤلاء كامتيازات بالولادة على حساب الآخرين الذين هم موضوع الازدراء.

***- إن معضلة العنصريين الأولى –في رأيي- هي (حيوانيتهم) المفرطة، تلك النزعة التي فشلوا في تهذيبها ليصبحوا (بني آدمين)، أو ربما لم يفشلوا بل اختاروا إطلاق العنان لها في حرب الامتيازات والمصالح بين الناس. أقول حيوانيتهم المفرطة لأنهم وصلوا درجة تجعلهم يفقدون حتى التعاطف السلبي مع الآخرين المختلفين، فلا يهم إن ماتوا أو تعرضوا لأبشع الكوارث فكل ذلك لا يحرك خلية تعاطف عند من يستبطنون أنهم السادة ومن دونهم (عبيد ساي).

***- إن سحل طفلة (سوداء) أو اختطافها أو اغتصابها أو قتلها؛ كل ذلك خارج اهتمام مركز تحريك الحياة في هذا البلد، ليس كمقتل طفل (أبيض) حتى لو كان في واق الواق أو أبعد، تجد أن خلايا التعاطف اشتغلت لتخرج لنا بمحال ومنظمات ومسيرات شجب كلها تحمل اسم الطفل (الشهيد)، وينسى (بشدة) أولئك الخارجون الباكون المتعاطفون عشرات الأطفال (السود) ممن يموتون كل ثانية بأساليب أبشع من ذلك الذي مات به الطفل (الشهيد).

***- Mحسناً، إلحاقاً لأطروحتي القديمة عن الإزاحات، لا زلت أؤكد أن ثمة عملية إزاحة ضخمة تعمل على إقصاء كل ما لا يتوافق ومواصفات (المركز) بكل عقده التي تجعله ينزع شمالاً حالماً بأن ينظر ذات يوم إلى المرآة فيرى وجهه كما يريده وليس كما هو، وفي مقابل هذا يعمل بجهد من أجل تنظيف كل هذا (الوسخ).

رسالة بريئة:
--------
***- إلى من تاقوا إلى سكنى أماكن لم تتح لهم لأنهم فيها محض (وسخ).. انتبهوا فلكل فعل رد فعل.. كما قالوا.


#724233 [وطن الجدود]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2013 12:26 PM
ايقاف الاستاذ عووضة بهذه الطريقة الغريبة ودون قرار من القضاء يثبت ان السودان بلد لا يوجد به قانون! وانه بالتالى لا يمكن القول بوجود دولة بالشكل المعروف فى الدنيا كلها. مجرد مافيا تختفى خلف الواجهة المسماة جهاز الأمن هى التى تدير هذا البلد. والغريب ان يتبجح بعضهم احيانا بان الحكومة منتخبة وان طريق تغييرها يكون عبر الصندوق! مجرد ضحك على الذقون مثل دأبهم منذ انقلاب الشؤم الذى جاء بهم.
لا حل لشعب السودان لاستعادة حريته وكرامته سوى اقتلاع هذه المافيا ومحاسبتها عن كل فعل او تصرف صدر عنها باعتبارها سلطة غير شرعية منذ لحظة وصولها للحكم بالمؤامرة وحتى لحظة اقتلاعها .


#723930 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2013 01:24 AM
تــوثيــق:
*****---****

حال الصحافة في السودان 2013:
***********************
جهاز الأمن يمنع الصحف من نشر قرار
علي عثمان القاضي برفع الرقابة !!
http://www.sudanyiat.net/news.php?action=show&id=25542

1-
الامن السودانى يمنع "الميدان" من الصدور!!
http://www.sudantribune.net/spip.php?iframe&page=imprimable&id_article=5520

2-
جهاز الامن السودانى يمنع الصحفى
محمد عبد الماجد من الكتابة… وينذر زميله عثمان شبونة!!
http://ncmf.info/?p=1134

3-
بعد الانتباهة والمجهر.. جهاز الأمن يوقف الميدان نهائياً!!
http://www.hurriyatsudan.com/?p=111770

4-
الصحافة السودانية: قيود وإعتقالات
وإقالة ومنع ورقابة وقانون عقابي قادم؟!!
http://southkordfan-mc.com/news.php?action=show&id=665

5-
جهاز الامن يوقف رئيس تحرير صحيفة الصحافة!!
http://www.arabguide.eu/html/april_2013/noura.html

6-
الأمن السوداني يمنع توزيع صحيفة بعد طباعتها!!
http://onaeg.com/?p=534133

7-
جهاز الامن يوقف صحيفتين بعد ايام
من توجيه رئاسى بوقف الرقابة الامنية!!
http://www.nafaj.com/news-action-show-id-10581.htm

8-
بيان من شبكة الصحفيين السودانيين
حول اعتقال الصحفي خالد أحمد بتهمة نشر الكتروني،
والإساءة الى الصحفية نعيمة بيلو!!
http://www.sadaalahdas.com/news-action-show-id-4860.htm

9-
صحفى سودانى:
صحافتنا مكبلة.. وترخيص الصحيفة يكلف 20 ألف دولار!!
http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=1112805

10-
جهاز الأمن السوداني يصادر صحيفتي (القرار وآخر لحظة)!!
http://www.sudanelite.com/news.php?action=show&id=25025

11-
الأمن السوداني يصادر أعداد صحيفة
«السوداني» الصادرة اليوم!!
http://shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=22012013&id=23f9c0a2-ea1b-4e8f-b092-cfb360f21d5e

12-
مصادرة عدد الاحد 7-7-2013 من صحيفة الجريدة!!
http://www.mugrn.net/ar/7822

13-
جهاز الأمن السوداني يصادر صحيفة القرار المستقلة للمرة الثالثة!!
http://www.rowadaltamayoz.com/vb/showthread.php?p=21547

14-
جهاز أمن حزب البشير يصادر صحيفة الخرطوم
بسبب نشرها تقريراً عن إحتجاج المعارضة!!
http://southkordfan-mc.com/news.php?action=show&id=513

15-
الأمن السوداني يقطع لسان حال الحزب الشيوعي!!
http://www.aljabha.org/?i=77196

16-
جهاز الامن السوداني يمنع الصحافية
رشا عوض من السفر الى مصر!!
http://www.sudantribune.net/%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%86,4947

17-
جهازالأمن يمنع نشر مقالات محمدعثمان ابراهيم
في السودان بسبب هذا المقال!!
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=430&msg=1367083805

18-
جهاز الأمن يمنع تدشين كتاب معاوية يس في السودان!!
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-84576.htm

19-
السودان- تصاعد الاعتداءات على حرية الإعلام!!
http://www.hrw.org/ar/news/2013/05/03

20-
حظر «قارعة الذات» للكاتب السوداني عمر الفاروق لأسباب دينية!!
http://www.ourfull.net/news-action-show-id-12890.htm

21-
بسبب مقال عن الرقابة منع مجلة الدوحة من التوزيع فى السودان!!
http://www.hurriyatsudan.com/?p=95963

22-
اتهمهم بالقوادة ..
وزارة تنمية الموارد البشرية والإنتباهة يقاضيان صلاح عووضة!!
http://www.sudanelite.com/news.php?action=show&id=23264

23-
مقال حذفته الرقابة:
صلاح الدين عووضة ( خلف من بعدهم خلف)!!
http://www.sudaneseoffline.net/forums/showthread.php?t=18338

24-
جهاز الامن يمنع الصحفى محمد عبد الماجد
من الكتابة وينذر زميله عثمان شبونة!!
http://www.altaghyeer.info/ar/2013/news/990/

25-
***************'
***************
تيتاوي رئيساً لصحفيي شرق أفريقيا لدورة ثانية!!
http://www.alsahafasd.net/details.php?articleid=14784


#723881 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2013 11:46 PM
1-
بعد توقيف عووضة...
مزمل ابو القاسم :
تلقيت اتصالات من جهاز الامن والمخابرات
الوطني، ابلغني فيه بتعليق صدور صحيفتنا....
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-107806.htm


2- الأهداء الي "رئيس اتحاد الصحفيين"!!


#723817 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2013 09:01 PM
أخوي الحبوب،

زهجان من الضبان،
(أ)
السلام الحار والتحايا العطرة الممزوجة بأطيب التمنيات القلبية بقدوم الشكر الكريم، ممنيئآ من الله تعالي عام الخير والمسرات، اما عن مشاركتك المقدرة وقلت فيها ان آخر حاكم عام للسودان هو "الكسندر نوكس هلم" ALEXANDER KONX HELM وليس "جورج روبرت هاو" GEORGE ROBERT HOWE ، فافيدك بان المعلومات التي عندي تفيد بان الرؤساء الذين حكموا السودان منذ عام 1885 وحتي اليوم عددهم 21 رئيسآ اجنبيآ وسودانيآ وهم.
--------------------------
اـ الجـنرال غــردون،
2ـ الامـام محـمـد احـمد الـمهـدي،
3- الـخليـفة عـبداللة التعـايـشـي،
4- الفيـلد مارشـال اللـورد كـتشـنـر،
5- الجـنـرال السيـر ريـجـنالد ويـنجـت،
6- السـيـر لـي ســتاك،
7ـ السـيـر جـيوفـري ارشـــر،
8- السـيـر جـون مـافي،
9- السـيـر سـتيـوارت سـيـمـس،
10 ـ هـيـوبـرت هـدلسـتون،
11 ـ روبـرت هــاو،
12- الـسـيداســماعيـل الازهـري،
13ـ الســيد عـبداللة خـليــل،
14ـ الفـريق ابـراهـيـم عـبـود،
15ـ الـسـيد ســرالخــتـم الـخليفـة،
16- السيد الصادق المهدي،
17- السيــد اسـماعـيل الازهـــــري،
18 -ـ البـكباشـي جـعــفـرالنـمـيــري،
19- الفـريق ســوار الـدهـــــــب،
20 - الـسـيدالـصـادق المـهـــــــدي،
21- الفريق عـمـــر البشـــــــيـر_

(ب)-
***- وهاك رابط اخر خطاب القاه السير روبرت هاو في حفل وداعه:
من كلمة السير روبرت هاو اخر حاكم
بريطانى عام للسودان فى حفل وداعه...
**********************
المصدر:
http://www.sudanforum.net/showthread.php?t=129721

(ج)-
رابط:
قرأة فى خطاب اخر حاكم بريطانى
*********************
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-33138.htm


#723710 [محمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2013 04:39 PM
شهر مبارك اخ بكري ......... تيتاوي دا تاجر اسلامي ما صحفي حليل زمن الصحفيين


#723674 [زهجان من الضبان]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2013 03:33 PM
آخر حاكم عام للسودان هو الكسندر نوكس هلم ALEXANDER KONX HELM وليس جورج روبرت هاو GEORGE ROBERT HOWE كما ذكرت و هم كما يلي :-
Sir\ Francis Reginald Wingate -
22 Dec 1899 - 31 Dec 1916
Sir\ Lee Oliver Fitzmaurice Stack
1 Jan 1917 - 19 Nov 1924
SIR\ Wasey Sterry
21 Nov 1924 - 5 Jan 1925
Sir\ Geoffrey Francis Archer
5 Jan 1925 - 6 Jul 1926
Sir \John Loader Maffey
31 Oct 1926 - 10 Jan 1934
Sir\ George Stewart Symes
10 Jan 1934 - 19 Oct 1940
Sir\ Hubert Jervoise Huddleston
19 Oct 1940 - 8 Apr 1947
Sir\ Robert George Howe
8 Apr 1947 - 29 Mar 1954
Sir\ Alexander Knox Helm
29 Mar 1954 - 12 Dec 1955


#723589 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2013 01:57 PM
2-
أخـــوي الحـبوب،
شاع الدين،

والله والله عجبني شديد تعلقيك الرائع الرائع ورحت تقارب بين حال الفريق صلاح قوش الذي افرج عنه البشير ليصوم مع اهله، ويتمتع هذا القوش بالراحة بين افراد اسرته....ومابين حال صلاح عووضة الذي اوقف من عمله وتحديدآ في شهر رمضان لكي يقضي الشهر الكريم في معانأة وشدة!!

اخوي الحبوب، تحياتي الطيبة، ورمضان كريم، وألف شكر علي الزيارة والتعليق الجميل. وانا معك فيما قلت، لايوجد بنيان مرصوص ولايحزنون في "اتحاد الصحفيين السودانيين"، ان كان الصحفي مع السلطة واخر محاباة وعضو بالحزب الحاكم فهو اذآ منعم ومرفه....اما اذا كان مثل صلاح عووضة معاند وماشي صح بضمير حي نقي فهو واحدآ من آل ياسر الذين صبروا علي العذاب ومابدلوا تبديلا.


#723567 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2013 01:38 PM
2-
أخـــوي الحـبوب،

قرفان خالص،
(أ)-
سلامي ومودتي الطيبة، وانتهز فرصة زيارتك الميمونة واقدم لك وللجميع اجمل التهانئ القلبية بحلول الشهر المبارك، متمنيآ من الله ان يجعله بالنسبة لك شخصيآ شهرآ لاقرف فيه ولا احباطات، ومليئآ بالبركات والأفراح، وسعدت بالزيارة كثيرآ بعد طول غياب، اما عن تعليقك الجميل فعندي تعقيب عليه.

(ب)-
***- قلت في تعليق ياأخوي قرفان شديد:( مالي اراك تناسيت رواد الصحافة مع احمد يوسف مثل من وهبوا عمرهم و مالهم لخدمة المبادئ امثال السلمابي وعرفات وعبد الله رجب ..حيث كانت المهنية والوطنية تطغي علي ما سواها من تحزب و موالاة للحكام من اجل مصالح شخصية زائلة)...

***- احي فيك من تذكرتهم من القدامي ، ولكن ما كان وبالامكان ذكر كل اسماء من عمل بمهنة الصحافة قديمآ واكتفيت في نهاية قائمة اسماء الصحفيين المخضرمين القدامي وكتبت "واخرين"، وذلك لان القائمة التي عندي تحتوي علي 164 صحفي وصحفية عملوا بمهنة الصحافة (في الفترة من ظهور اول جريدة في السودان بعد انتهاء الحرب عام 1945 وحتي تاميم الصحف في عام 1970)...فمثلآ - وعلي سبيل المثال هناك ايضآ صحفيون اثروا عالم الصحافة بكتاباتهم القيمة مثل:

عبدالخالق محجوب، صالح عرابي، محمد عشري، حسن بدري، محمد امين حسين، احمد السيد حمد، الدرديري احمد اسماعيل، عبدالرحمن مختار، حسن مختار، مكي شبيكة، محمد مصطفي الفكي، مصطفي بيونج " كان يكتب بلغة الدينكا في صحيفة تصدر بالجنوب"، سليمان كشة، صالح عبدالقادر.....واخرين.

(ب)-
***- لقد ثبت شرعآ واصبح معروفآ لدي كل السودانيين ، ان جهاز الأمن قد تغلغل بقوة داخل الاجهزة الاعلامية والمؤسسات الصحفية (واشتري!!) صحفيين بالجملة، ويفتخر الجهاز بانه يملك عدة دور صحفية واعلامية ومن بينها الاذاعة... والتلفزيون (الصيني)... ووكالة الانباء السودانية.... واتحاد الصحفيين السودانيين...وان من بين اعضاء الجهاز كل الملحقيين الاعلاميين بالخارج،

***- ولكن تكمن قمة المشكلة ان جهاز الأمن وبالرغم من كل ماعنده من قوة اعلامية لم يستطع ان يصلح من صورة النظام الفاسد، ولا ان يغير من افكار القراء والمشاهدين الذين اصبحوا علي قناعة تامة ان النظام الحاكم هو نظام فاشل ومصيره الزوال بسبب ممارساته الغبية وسياساته الخاطئة طوال 24 عامآ.

(ج)-
***- كلمة اخيرة اوجهها لاخوي الحبوب صلاح الدين عووضة وهو في منفاه الاجباري:
( رمضان كريم، واصبر صبر يبل الابري، واهلنا قالوا في المثل:" خشمآ شقاه ربنا بطعمه").


#723378 [شاع الدين]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2013 10:04 AM
مشكور علي اجتهادك التوثيقي المستمر اخ بكري وان كنت اراك قد فاتك اخذ العبر منها والا لما سألت الأسئلة اللاحقة للمقال. وتفسيرا لرأيى اراك اخذت في المساواة والايمان والبنيان المرصوص كما لو ان كل الناس (إخوة) وسواسية, كلا ثم كلا , ومثالي لذلك افرج عن بعضهم ليصومو مع اهلهم في رمضان بينما بوعد بين بعضهم واهلهم (للابد) في رمضان لانهم ليسو (إخوة) . أخيرا أقول لكل الذين ليسو (إخوة) كعووضة , والله اعلم لهذا جعلت حياتان وحكمان مع شاسع البون في المقارنة فصبر جميل ان لم تنصفوا في هذه .


#723328 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2013 05:56 AM
1-
عددهم 510:
كشف بأسماء عضوية المؤتمر
الوطني من الصحفيين والاعلاميين:
********************
المصدر.
http://vb.alrakoba.net/t117486.html


2-
ياتري كم عدد الصحفيين الذين تمت احالتهم لصالح العام او فصلوا من اعمالهم وشردوا منذ عام 1989 وحتي....صلاح عووضة?!!


#723321 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2013 05:36 AM
1-
أخـوي الحــبوب،
اسامه التكينه،

تحياتي ومودتي ياأمير، ورمضان كريم، وسعدت بالطلة البهية وبتعليقك المقدر، ولكني مازالت في حيرة شديدة من ما يجري في "قبيلة الصحفيين" من تفكك مرير لاواصر القربي بينهم ، وفقدان روابط القرابة والصداقة الحقة، وماعادت هذه (القبيلة موديل 2013) وتشبة تلك القبيلة (الضكرانة بتاعت زمان في سنوات الاربعينيات والخمسينيات) والتي كانت قبيلة ترهب بمنتهي القوة التاج البريطاني، وملك قصر القبة في مصر، والحاكم العام البريطاني، والبرلمان السوداني ونوابه فيمابعد، والقصر الجمهوري بمن فيه من اعضاء مجلس السيادة، والحكومات ، والمعارضة ، وأهل اليمين واليسار.....لقد اصبحت هذه (القبيلة الصحفية) الأن مع الأسف الشديد تحكم وتدار بواسطة كم رقيب أمني قد لا يكونوا بلا اي مؤهلات تعليمية او حتي اكملوا المرحلة الابتدائية، ونراهم كل يوم يزجرون، ويأمرون، وينهون، ويكسروا الاقلام، ويصادروا المقالات وهي بالمطابع ،ويسكبوا الدواية فوق روؤس رؤساء تحرير الصحف، ووزراء الاعلام!!...والاغلبية في القبيلة صامتة بحجة (اكل العيش)!!

***- اعرف ياأخوي الحبوب اسامة، ان نحو 70% من الصحفيين يعولون اسر وتقع عليهم مسئوليات اسرية كبيرة، الامر الذي يجعلهم يغضون البصر عن الحال المزري لصحافة البلد وعن احوالهم (التعبانة شديد)، وعن ممارسات الأمن الخاطئة نحوهم. ولكن لا اطلب منهم الكثير او المثير الصعب....فقط ان يرفعوا من يسقط منهم ولا يتركوه بلا سند او تعاضد...وان يسعوا للتغيير والا يبقوا علي هذا الحال، وليتذكروا ان (الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)...وان تكون اولي التغييرات السعي لتكوين اتحاد جديد للصحفيين السودانيين بدلآ عن هذا الهلامي الموجود الأن المسيس والمملوك للحزب الفاسد.


#723298 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2013 04:01 AM
الجـــديد في الاخبار بعد توقيف الصحفي صلاح الدين عووضة،
ومنع نشر عمود الاستاذ محمد عبدالماجد (القراية ام دق) لاجل غير مسمى ،
توجيه انذاراً للكاتب عثمان شبونة بالايقاف النهائي:

كشف سلسلة من الفساد داخل ادارة الاستثمار بوزارة المالية
نيابة الصحافة والمطبوعات بالجزيرة توقف
نشر حوار مع مولانا عادل الزين...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-107662.htm


#723292 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2013 03:48 AM
روابط عن حال التخبط في نظام
البشير حول حرية الصحافة.
********************
اولآ:
-------
فقرة جاءت في خطاب عمر البشير 3 مايو 2007:
*******************************
في اليوم الثالث من شهر مايو عام 2007، وبمناسبة ( العالمي اليوم العالمي لحرية الصحافة) قام الرئيس عمر البشير بالقاء خطاب بهذه المناسبة الاعلامية الكبيرة اكد فيه انه مع حرية الصحافة وحق التعبير!!، ومن ضمن ماقاله في خطابه:

( بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين . والصلاة والسلام علي أشرف المرسلين . سيدنا محمد وعلي سائر النبيين.
***- المواطنون الكرام.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يطيب لنا أن نشارك مع الجميع في الإحتفال باليوم العالمي للصحافة والذي يقام تحت شعار حرية الصحافة والحصانة وسلامة الصحفيين . وهو الشعار الذي نجد مكوناته متوفرة في بلادنا قانونا وممارسة.

***- فحرية الصحافة في بلادنا إتسعت حتي بلغ عدد الصحف اليومية خمسين صحيفة . تعني بشتي المجالات . لا تملك الدولة فيها صحيفة واحدة . ويوفر الدستور والقانون غطاء مناسبا وحصانة مقدره لكل الصحفيين تقيهم من اي ممارسة غير قانونية تحد من نشاطهم.. او تحجب المعلومات عنهم.. او تكشف مصادرهم.

***- وتعتبر بلادنا من أكثر البلاد امنا وسلاما لجميع العاملين في حقل الصحافة.. ففي الوقت الذي تقصف فيه مقار الاعلاميين وتزهق ارواحهم في اماكن عدة حول العالم ومن جانب اكبر الدول واكثرها تباهيا بحرية الصحافة والتعبير.. تخلو سجلات بلادنا بفضل الله من اي حوادث مماثله رغم طول الصراعات والنزاعات الداخلية.. ويعزى ذلك الي حرص الدولة علي حرية الصحافة وسلامة الصحفيين.

***- ثم ان ابداء الرأي وحرية التعبير جزء اصيل من ديننا الحنيف وشريعتنا السمحاء حتى ان القرآن الكريم يشتمل الكثير من آياته علي الرأي الآخر.. لذا فنحن مع حرية الصحافة وحق التعبير دون التعدي علي حقوق الغير.. أو المساس بحرية الآخرين.. وهذا أمر يكفله الدستور وينظمه القانون ويشهد عليه الجميع. إننا في عالم يتحكم في مفاصله الاعلام.
***- فآلة الاعلام الغربي عموما تستهدف حضارتنا وثقافتنا ومعتقداتنا وموروثاتنا لتكون الغلبه والهيمنة لمن يديرون هذه الصراعات تحقيقا لاطماعهم القريبة والبعيدة وتسخيرا لمواردنا خدمة لرفاهيتهم ولعل الصراع في دارفور كما يصوره الاعلام الغربي انصع مثال علي هذه الحرب الاعلامية غير المتكافئة ومن هنا ندعو كافة الأجهزة الاعلامية حول العالم الالتزام بما يمليه عليهم ضميرهم المهني لتقديم صوره حقيقة عن ازمة دارفور جذور المشكلة وآفاق الحل والعمل علي دعم الحلول السلمية والحوار.. والتعايش والانسجام بين ابناء دارفور وسيجدون ابواب بلادنا مفتوحة لاستقبالهم وتسهيل مهامهم. الأخوه الكرام.

***- قبل ان اختم كلمتي لابد ان اكرر المطالبة باطلاق سراح مواطننا المصور سامي الحاج المعتقل في غونتنامو لما يقارب الخمس سنوات دون وجه حق في تجن فاضح علي حرية وسلامة الصحفيين وظلم بين وتجاوز وعسف واضح لجميع القوانين الدولية والمحلية ونطالب بالحرية لجميع المعتقلين وسجناء الراي حول العالم.

***- وأدعوا صحافتنا المحلية للتحلي بروح المسئوليه لتلعب دورها الهام في ترسيخ السلام ونشر ثقافته ونبذ العنف والكراهية والعمل معا لبناء المرحلة القادمة علي اساس من الشفافية والديمقراطية لينعم جميع الناس بالامن والسلام والحريه. الشكر والتقدير للمنظمه العالمية للثقافة والعلوم “يونسكو” والتحيه لصحافة بلادنا روادا وقادة.. وكتابا وقراء.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته)....

***- انتهي (اعلاه) كلام الرئيس البشير الذي قاله في 3 مايو 2007، وحتي اليوم وبعد ستة اعوام من خطابه مارأينا علي أرض الواقع المعاش قد قامت جهة رسمية ما باحترام تعهدات رئيسهم!!...بل وازدادت سياسات القمع ضد الصحافيين والتبطيش والتشريد. بعض الصحافيين تركوا السودان والجمل بما حمل وفروا للخارج بعد ان فشل اتحاد تيتاوي في انصافهم!!

ثانيـــآ:
-----
جهاز الأمن يتحدي البشير ويرفض رفع الرقابة عن الصحف!!
http://www.hurriyatsudan.com/?p=107043

ثالثآ:
-----
3 ابريل "اليوم العالمي لحرية الصحافة"
ووجوب حل اتحاد الصحفيين...
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-33508.htm

4
شبكة الصحفيين السودانيين:
إيقاف النور أحمد النور نعي مبكر
لدعاوى عمر البشير عن إطلاق حرية التعبير!!
http://sudanyiat.net/news.php?action=show&id=23561

5-
عمر البشير يرفع الرقابة المسبقة على الصحافة و المطبوعات!!
http://www.hajaralasal.com/vb/showthread.php?t=4802

6-
جمعيات سودانية تتهم الحكومة بتقييد
حرية التعبير والحزب الحاكم ينفي!!
http://www.masrawy.com/News/MidEast/AFP/2012/January/2/22131416.aspx?ref=extraImgclip

7-
مساعٍ لإسكات الصحافة:
رسالة إلى الرئيس عمر البشير بمناسبة عودة الرقابة!!
http://www.anhri.net/?p=9028

8-
عمر البشير يعلن نهاية "رقابة الدولة" على الصحافة المكتوبة
في السودان لا يشمل التلفزيون الوطني!!
http://www.alarabiya.net/articles/2009/09/27/86265.html

9-
جهاز الامن يقوم بتعذيب الصحفية سمية هندوسة!!
http://www.girifna.com/7006

10-
البشير:
ملتزمون بحقوق الانسان ونكفل الحرية للصحافة والمعارضة!!
http://www.sudani.tv/index.php/permalink/3471.html

11-
السودان:
صحفيون يحتجون على رقابة الأمن.. ومجلس الصحافة يرفضها!!
http://www.alsharq.net.sa/2013/04/09/796113

12-
ترحيب بتوجيهات النائب الأول برفع الرقابة القبلية
عن الصحافة في السودان والصحف بالخرطوم
أمس الخميس تصدر دون رقيب أمني...
http://sudaneseonline.org/cs/blogs/sample_weblog/archive/2013/05/17/67530.aspx

13-
الصحافة السودانية: قيود وإعتقالات
وإقالة ومنع ورقابة وقانون عقابي قادم؟!!
http://southkordfan-mc.com/news.php?action=show&id=665

14-
"جنايات الخرطوم" تقضى بالسجن 5 سنوات
على صحفى سودانى بسبب مقالة ضد البشير!!
http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=335321&

15-
تبرئة صحافي سوداني وجه انتقادات الى الرئيس عمر البشير!!
http://www.naharnet.com/stories/ar/42019

16-
مجلس الصحافة السوداني «الحكومي»
يندد بتدخلات الأمن في شؤون الصحف!!
http://www.alittihad.ae/details.php?id=34835&y=2013

17-
مجلس الصحافة السوداني يتهـــم «الأمن» بالتدخل في صلاحياته...
http://www.emaratalyoum.com/politics/news/2013-04-09-1.564555

18-
اعتقال الكاتب “فيصل محمد صالح”..
تبخر البقية الباقية من حرية الصحافة بالسودان...
http://www.aohr.org.uk/details.php?id=342

19-
السودان:
رقابة الدولة على الصحافة عادت بقوة منذ اعادة انتخاب البشير!!
http://www.al-ayyam.com/article.aspx?did=142292&date=6/10/2010

20-
جدال حول حرية الصحافة في السودان!!
http://www.alarab.qa/details.php?issueId=1897&artid=195176


#723287 [قرفان خالص]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2013 03:14 AM
رمضان كريم استاذ بكري و يعود علينا تامين لامين و متحررين و بالمغفرة مشمولين ..
مالي اراك تناسيت رواد الصحافة مع احمد يوسف مثل من وهبوا عمرهم و مالهم لخدمة المبادئ امثال السلمابي و عرفات و عبد الله رجب .. حيث كانت المهنية و الوطنية تطغي علي ما سواها من تحزب و موالاة للحكام من اجل مصالح شخصية زائلة مثل ما نري اليوم في عهد السخافة ( عفوآ الصحافة المسلوبة ) و ارزقية الاعلان و تجار الصحافة .. مع رؤساء تحرير ضلوا الطريق الي شارع الصحافة شاكلة اولاد البلال واولاد سيد احمد و حسين خوجلي و و ضياء و صنوه الهندي و كبيرهم مربي الجراد الاسرائيلي تيتاوي .


#723284 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2013 03:11 AM
روابـط لها علاقة بالمقال،
وتحكي عن:
صلاح الدين عووضة:
*************

1-
الصحفي عثمان شبونة :
أدعو الصحفيين لمواجهة هذه الهجمة الأمنية ،
ومن لم يستطع مواجهة هذا القمع فعليه بالصمت...
********************************
المصدر:
July 15, 2013 -
http://www.hurriyatsudan.com/?p=117515
(حريات)-
---------------------
***- أكد الكاتب الصحفي الأستاذ عثمان شبونة إنذاره بواسطة جهاز الأمن وإيقاف زميله الصحفي الأستاذ محمد عبد الماجد عن الكتابة.
وقال في تصريح لـ(حريات) اليوم ، ان ( سبب الإنذار الذي وجه لي وأوقف بسببه أيضاً زميلي الأستاذ محمد عبد الماجد صاحب عمود (القراية أم دق) اننا تطرقنا لمسألة إيقاف زميلنا الأستاذ صلاح عووضة عن الكتابة ، مضيفاً ( بالنسبة لي أبلغت من قبل مسؤولين بالصحيفة (الأهرام اليوم) وقد ذكروا لى انهم تلقوا إنذاراً من جهاز الأمن بخصوص عمودي الأخير المتضامن مع الأخ عووضة ). وأضاف ( جهاز الأمن لم يكتفي بتكميم الأفواه بل يريد ان يقتل فينا حتى روح التضامن).

***- وقال ( هذا النظام كذاب ولا يوجد مثيل له في الكرة الأرضية فهو يتنفس كذباً . يعلن انه قد أوقف الرقابة على الصحف بينما يمارس أبشع أنواع الرقابة على الصحف والصحفيين، وأقولها لكم بكل صراحة ان القمع ضد الصحفيين والرقابة الممارسة حالياً أسوأ من تلك الفترة التي سبقت إعلانهم رفع الرقابة ) . وأضاف ان ( جهاز الأمن أصبحت مهمته تدمير الحياة السياسية والثقافية والإعلامية في البلاد بينما يتكفل آخرون بتدمير الحياة الإقتصادية وإفقار الشعب السوداني ، وكأنهم مرسلون من جهة ما للتآمر على السودان وشعبه).

***- وقال شبونه ( هذه خيانة علنية فجهاز الأمن يريد أن يسيطر على أي شئ وكل شئ يخص الإعلام ، أصبح يشتري المطابع والصحف وحتى بعض الصحفيين) ، مضيفاً ( يشتري بأموال الشعب السوداني الذي تذهب ميزانيته كلها في حماية النظام الغاشم والسافل ) وتساءل قائلاً ( أي نظام هذا الذي يصرف كل ميزانية البلاد في حماية نفسه بينما يموت الشعب بالفقر والجوع والمرض.. أعوذ بالله منهم ).
وأضاف ( عبركم أرسل رسالة للصحفيين الشرفاء لمواجهة هذه الهجمة الأمنية المنظمة التي تستهدف وحدة الصحفيين وشرف الكلمة ، وأقول لهم من لم يستطع مواجهة هذا القمع الأمني الممنهج فعليه بالصمت والإحتجاب ، فالصمت أفضل من النفاق ومسايرة الذين لا يفقهون معنى الحرية ولا يقرأون ما يحذفون). وقال ان هذا النظام شمولي ديكتاتوري سلطوي أصولي منغلق كريه ، ( كل هذه الأوصاف وغيرها تتواضع أمام ما يجري على الأرض من قبل هذا النظام المتواطئ ضد شعبه).

***- ورداً على سؤال (حريات) عما إذا كان يتوقع إيقافه عن الكتابة ، قال ( أتوقعه في أي لحظة وربما أذهب إلى الصحيفة هذا الصباح وأجد قرار إيقافي ، لقد أوقفوني لأكثر من عام عرفت فيها الفلس المادي والجوع والفقر ولم تزدني هذه المصائب إلا المزيد من الإصرار للوقف مع غالبية الشعب الجائع الذي يتقاسم اللقمة في أصعب الظروف ، وأهم ما تعلمته في فترة إيقافي السابقة هو ان تقف مع المواطن الشريف الجائع خيراً من ان تقف مع الكوز الحرامي الأمنجي الخائف ، وفي النهاية الرازق الله والدائم الله ). وختم شبونة قائلاً ( هذا النظام يؤكد يومياً انه لا يعرف سوى لغة واحدة ، لغة البندقية ) ، مضيفاً ( هذا النظام لن يذهب بالقلم وبالكلمة ولكنه حتماً سيذهب قريباً بالطريقة التي إختار بها المواجهة ، بالبندقية ).

2-
بامر من رئاسة الجمهورية صحيفة الراي العام
تفصل الكاتب الصحفي صلاح عووضة!!
****************************
المصدر:
http://sudanesewebtalk.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=140&msg=1185907253&rn=1
31-07-2007, 06:40 PM-
----------------------------
***- فصلت صحيفة الراي العام امس الاثنين الكاتب الصحفي صلاح عووضة دون اعطائة حقوقة المنصوص عليها حسب العقد بين اكاتب والصحيفة ، جاء ذلك بعد اجتماع بين الاستاذ صلاح ورئيس مجلس الادارة بالصحيفة علي العتباني ابلغه فيه بان قرار الفصل جاء بطلب من رئاسة الجمهورية بعد ان عبرت للعتباني عن عدم رضاؤها عما يكتبة الاستاذ صلاح ، هذا وكان منبر سودانيز اون لاين قد نقل قبل اسبوع تحذير رئاسة الجمهورية للكاتب عبر ادارة الصحيفة مما اغضب الادارة وحملها علي قرار الفصل بايعاز من رئاسة الجمهورية التي اغضبها نشر خبر التحذير عبر سودانيز اون لاين حسب ما قال العتباني للكاتب.

(ظاهرة غريبة: لماذا كان يوليو دائمآ شهر النحس علي عووضة?)!!

3-
جهاز أمن حزب البشير يوقف الاستاذ صلاح الدين عووضة...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-106697.htm

4-
جهاز الامن يمنع الصحفى محمد عبد الماجد
من الكتابة وينذر زميله عثمان شبونة...
http://www.altaghyeer.info/ar/2013/news/990/

5-
صلاح عووضة:
بعد عودته إلى (حظر الصحف ومُصادرتها أمنيَّاً)،
جهاز الأمن يُعيد أوامره بـ (المنع عن الكتابة)...
http://www.sudantodayonline.com/news.php?action=show&id=10833

6-
رابط مكتبة الأستاذ صلاح الدين بموقع (الراكوبة):
http://www.alrakoba.net/articles-action-listarticles-id-49.htm


#723273 [اسامه التكينه]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2013 02:39 AM
صبك الله برضائه استاذنا بكري الصائغ
ما ذكرته في مقالك ( تاريخ ما أهمله التاريخ ) نموذج طيب عن التماسك بين ابناء القبيلة الواحدة من اصحاب المهن وهو موقف نحمده لك وتحمده لك الايام دفاعا عن الاستاذ عووضه وهو بلا شك دفاع عن كل الصحفيين بما فيهم الاستاذ تيتاوي .
لو اسقطت هذا النموذج على كل الشعب السوداني لوجدت أن تغييرا كبيرا طرأ على كل الشعب فاصبح كل الناس تقريبا لا يهتمون إلا لما يمس حياتهم الشخصية أو بالكاد الأقربون من الأهل ، وهذا اسوأ ما فعلته الانقاذ بالسودانيين
لك الله يا شعب بلادي


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة