المقالات
السياسة
مِحنَة التوثيق بين يدي السَادِن سَبدرات والمُخَضرم شمو ثالثهم خريج جامعة الخرطوم سنة 49!!!
مِحنَة التوثيق بين يدي السَادِن سَبدرات والمُخَضرم شمو ثالثهم خريج جامعة الخرطوم سنة 49!!!
07-17-2013 01:01 AM

حقاً هذا زمان العجائب... ليت تلفاز السودان أخرَس أبكم لا يهش ولا ينش،، وهو كذلك، آمين يا رب العالمين،، هل من مُغالطٍ أومُكَابر؟؟ قبل ليلتين استوقف مُحَرك الفضائيات إشارته على مَحطة التلفاز الرسمي لبلدنا المَنكوب والمنتظر منه بث الوعي وتعديل المَعوج ... وأمعَن كل مُشَاهِدٍ في المُتَابَعة مَشدوداً بنفرٍ يعكسُ ظَاهرهم والهندام مُنتَخَبَاً من الجيلِ المُخَضرَم والذي لا ينطق عن الهوى إن هوعَلمٌ مُكتَسَب بالمُعَايشة ناهيك عن القراءة إن كانوا من القارئين، وكانت الطَامة الكُبرى من ضَحَالة وتزيف المُضيف والضيوف. الأول يدعي ترفعاً من جُنحَة التقييم والحُكم على أحداث التاريخ وهو المشطور بالوصولية والمشرئب بالاستزوار في حكومات الهَرطَة و الهَرجَلةِ والزندقة وتغييب العقول.. أما ثانيهم أستاذ إعلام مُخَضرَم إلا أنه مُجود لامتهان الأستاذية في زمان الشموليات الغابرة منها والبغيطة الحاضرة، والثالث لا تثريب عليه إذ إدعى دون وعي وإدراك بتَصريحٍ أغرب من الغُرَاب بزلةٍ لسان يُعلن بأنه خريج من جامعة الخرطوم في تاريخٍ سابق لمسيرة تطورالجامعة ذاتها من كليةٍ إلى جامعة.. يا سعادتو الجامعة الأم ما هياش كبيرة عليك وأنت على الدوام أبو المعارف!!! ألا يكفيكَ تشريفاً أن ضابطين ومن دفعاتٍ تالية لكم ولرتبتكم يمزقون أواصر السودان؟؟ يا تلفاز الغفالة أمن أمثال هؤلاء يكون التوثيق. ما تخلوا اللغوثة وترتفعوا من درك حرق البخور. إن أمقت ما بثه المُضيف لتلك الحلقة السادن تركيزه على دعاوي استحسان تميز العسكرية إبان شموليتي 58-64/ 69-85، عبود ونميري.. وهذا قول مردود لا يصدق إلا في تأكيد أن الطبعَ غالبٌ للتطَبع وبالعامية مع الإعتذار( ضنب الجرو وليد الكلب ما بستعدل) ، بالله عليكم أيعقل مثل هكذا الخرمجات والبلاد لم تهلَك بالتمزيق والانشطار وفقدانِ أطراف عزيزة من مساحتها إلا في زمانِ نكبة الشموليات، في عهد أحكوا علينا بأعمالنا الغابر إفتقد السودان طول 150 كلم إستقطعت خصماً من حدود البلاد الشمالية لصالح مصر الناصرية تستغل مخزناً لمياه محتكرة لرفاهية المصاروة من حقوق بلاد الوادي. أما إبان شمولية مايو فقد كان فقدان رقعةً مقدرة من حدودنا الشرقية مع إثيوبيا.. أليس هذا هو تاريخ عصبتي نوفمبر ومايو، فأي إنجاز يا سادن الشموليات يستعوض بلادنا خسران الأرض وتقليص مساحة الوطن. قد يكون في توثيق مثل هذه المقدمات في تلك الحلقة تمهيداً لحرق البخور لنكبة اليونيوين وقد عهدنا من المُضيف والضيوف هكذا الإخراج السام، إذ أنهم قد يستأجرون أسماعنا ومشاهداتنا في تبيض حالك الشمولية الحاضرة الطائشة وهي الموبوءة بفقدان ثُلث مساحة البلاد والمُهلِكة للسودان بتمزيق الوئام والسلام والصوملة على مرمى البصر والبصيرة.

في هذا المقام وبهذه المناسبة قد يصبح لازماً وطنياً استصراخ القائمين على شئون التأريخ المؤرخين الوطنيين الشرفاء أن يستيقظوا من غفلةٍ قد تنحدرُ بالوعي الوطني إلى غياهب اللامبالاة والانزلاق إلى هاوية خُسرَان قيم الإيمان بقداسة الأوطان، كما أنوه إلى القائمين على مؤسسات التوثيق بأن على منصة مهنة التوثيق ولملمة التاريخ الشفاهي أُناسٌ من أشكال المُضيف السادن والضيوف الأدعياء لتلك الحلقة الشوم لم يتصيدوا تبوء منصة التوثيق والتشدق بمعارف التاريخ وأصول التوثيق إلا لإحساسهم بتواضع إدراككم بفرضيات المهنة، وتأكدهم من محدودية مقدراتكم على الإنتباهة في تجاسرهم على إستلاب مسئولياتكم ... ومن أضعف في المهنيين من مُتَنَازلٍ طواعيةً ومُغَيبٍ من حماية قدسية حدود مهنة وتخصص يدعي احترافها؟؟ وياليتهم يلتمسون من أرباب تمكينهم على شئون الوثائق التوثيق (وهم الغرباء عليها والمتطفلون فيها) استبدال وظائف تمكينهم على بمواقع تناسب مقدراتهم ، ليتسني لناشئة الوثائقيين والخبراء المؤهليين إصلاح مألات التخريب. كما قد يستوجب التنويه إلى راكبي دراجات الشمولية والمتلهفين على فضلات مائدة كل وضع شمولي على مايكرفونات ومقاعد الإعلام والتجمعات المشبوهة،، بأن يا هؤلاء وأولئك في التريث حِكمة وفي تفادي إدمان نرجسية الإدعاءات بكمال المعارف والإبتعاد من مُُسَببات التهكم بأشخاصكم تعق، ويا ليتكم تدركون وتلزموا الجابرة.

محجوب بابا
[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2123

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#723972 [كمال]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2013 03:08 AM
الكاتب محجوب بابا تعود على لغة السباب وهو يعتقد بان القاري يحب الشتم والسب وكان بإمكانه أن يكتب رأيه بشكل عادي وخاصه وأنه متمكن من اللغة ثم يترك للقارئ الحكم لأن القراء فيهم من يحلل ويفكر فيما قيل وما كتب، لكن التعود على لغة السب أرى أنه لا فائدة منها. فيا محجوب بابا اكتب كلامك بدون أن تسب وستجد الناس كلها تقرأ لك لأن تنتقد في أشياء ثم تأتي بها أنت فالفعل القبيح قبيح سواء جاء من ارباب النظام أو من الذين تأذوا منه.
ولك كامل احترامي.


#723776 [مطر الرشاش]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2013 06:37 PM
عفوًا بابا خانك التعبير كلام خارم بارم لا يساوي المداد الذي كتبت به مقالك .ادخل مباشرة في الموضوع

الحلقة عنوانها كذا :
الضيف قال كذا
المضيف في رأيو كذا . مرة أخرى اطرح المقال بطريقة واضحة وغير مبهة ولك الشكر


#723297 [جمال المبارك]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2013 03:59 AM
أخى الكريم بابا السلام عليكم ورحمة الله، ورمضان كريم.
أخى: كنا نتوقع تقييماً موضوعياً لما تم تقديمه فى برنامج سبدرات بدلاً من هذا الكلام الجميل المنظر القبيح المخبر، وقد دار حول نقطة واحدة: كون القوم ( سدنة) للنظم العسكرية!!!
أخى الكريم هؤلاء - رغم سدانتهم - لم يسجل عنهم التاريخ مجرد تهمة، أكرر مجرد تهمة فساد أو إثراء من المال العام أو الحرام أو المشبوه أو اي درجة من درجات استغلال المنصب أوالنفوذ رغم تقلدهم لمناصب وزارية فى نظم عسكرية. ان كنت تستنكر تأييدهم لتلك النظم فلك نقول: أليس من حقهم أن يكفروا بالديمقراطية القائمة على الأحزاب الطائفية، كما لك ولى الحق فى الكفر بالدكتاتورية العسكرية؟ يا أخى هذا خيارهم وهم أحرار فيما ومن يوالون ، ثم أنهم:
1- مؤهلون أكاديمياً ومهنياً ولا تتناطح حول مؤهلاتهم عنزتان.
2- مشهود لهم بنظافة اليد واللسان، فلم نسمع منهم سباباً لأحد ولم نعلم عنهم أكلاً للمال العام أو الخاص بالحق دع عنك الباطل.
3- منسجمون مع قناعاتهم، متسقون فى مواقفهم.
استغفر الله العظيم لى ولك


ردود على جمال المبارك
[الطريفي العاشق] 07-17-2013 12:38 PM
يا أخ جمال مشكلة السودان في هؤلاء الذين يأكلون في كل الموائد فما أن يذهب نظام شمولي حتى يفكرون في القادم
مثلاً سبدرات في السابق كان محسوباً على اليسار وبموجب ذلك كان يعمل في مكتب الرائد فاروق حمد الله وزير داخلية نميري قبل إنقلاب الشيوعيين بقيادة هاشم العطا وبعد ذلك تسلق مايو حتى إذا جاءت ثورة أبريل تمترس يدافع عن المايويين أولياء نعمته السابقين وظل في حالة ترقب حتى تسلق النظام الحالي وأصبح يدعي أنه إسلامي بل( ملكي أكثر من الملك) هؤلاء هم أس البلوى

[مناضل عجوز] 07-17-2013 08:01 AM
تسحق يا جمال مبارك أن يكون أمثال شمو وسبدرات مرجعية لك ، إذ كان تفكيرك أن مصدقيتهم من النقاط
التى سردها . أرجو أن تبحث فى " التاريخ " وتوثيقة .
ويصح فيهم مقولة ( بلد ما فيها التمساح يقدل فيها الورل )
وإنما متنا شقينا المقابر


#723271 [ann]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2013 02:36 AM
صدقت فيما ذهبت اليه


#723266 [انصاري]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2013 02:21 AM
إنه زمن التزييف، والتزلف، والتزوير،والمغالطة، والمخاتلة، والمجارطة، أمثال هؤلاء دائماً آذنهم على الباب في إنتظار الطارق الجديد.


محجوب بابا
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة