المقالات
السياسة

07-18-2013 04:52 AM


بسم الله الرحمن الرحيم

تحدثنا في مرات سابقات عن القبول للجامعات وقلنا أن رغبة الأسره تفرض كليات بعينها علي أبنائها للإلتحاق بها وهذا يقود إلي فائض للخريجين في بعض المجالات علما بأن النظرة الإستراتيجية للدولة من مفهوم التنمية ومستقبل الوطن والتخطيط السليم للحوجات الفعلية تفترض أن تكون هنالك حوافز تشجيعية ترغيبا للدخول لبعض الكليات ، بل إن درجات الدخول لبعض الكليات متدنية مقارنة بأهميتها لمستقبل الوطن والأمة والأجيال اللاحقة.
من هذا المفهوم فإن المتعارف عليه كما يقول أهلنا إن الدكاترة ولادة الهنا ولهذا تجد كثير من الأسر تشجع بناتها وأبنائها لولوج تلك الكليات ولو خاصا بأرقام فلكية(حوالي 40 مليون جنيه سنويا في بعضها)، سبحان الله
يتخرج الطبيب ويلهث من أجل الإمتياز ومن ثم المعاناة وطريق كله أخاديد وحفر ومطبات، فتجد بعضهم سائقي رقشات وآخرون بين المستوصفات الخاصة يُستهلكون والأغلبية أُجبروا علي الهجرة لأن بيئة ومناخ العمل طاردة.
التخصص هو رغبة شخصية من الطبيب وليس هنالك دراسة من الدولة وتخطيط سليم لخارطة صحية والحوجة الفعلية للنوع والكم والجغرافيا(زمانا ومكانا وعددا ونوعا) .
تدور أحاديث الأطباء عن أن هنالك أعدادا مهولة من الإخوة الأطباء إبتعثتهم وزارة الصحة ولاية الخرطوم لدراسة تخصص طب الأسرة ، وهذا شيء جميل ،كم العدد الذي تحتاجه الخارطة الصحية الآن؟ هل تمت الدراسة وأخُضعت للنقاش والمشاورات بين أهل الإختصاص ؟ هل تم عرض ذلك علي المجلس الإستشاري للوزير أوحكومة الولاية والمجلس التشريعي وأجازها ومن ثم تم رصد المبالغ؟ هل هم 10، 20، 100، 200، 300؟أين تكمن أولويات التخصص بين مختلف ضروب الطب وأفرعه؟ هل هنالك نقص حاد في بعض التخصصات؟ كيف سيتم إكمال هذا النقص ؟ هل هنالك خارطة صحية تحدد الحوجة الفعلية مثلا للعشر سنوات القادمات في كل تخصص ؟ في أي مستشفيات يتلقون تدريبهم ودراستهم؟ كم عدد الجامعات التي بها هذا التخصص؟ هل هنالك جامعة يمكن أن تحتويهم مرة واحدة كده؟ هل هنالك أساتذة مدرِّبون ومتفرغون لتدريبهم وصقلهم؟ كم تكلفة التخصص؟ من الذي يدفعها؟بعد إكمال التخصص هل هنالك عقود تلزمهم للعمل بصحة الخرطوم؟
كما ذكرنا سلفا فإن البلد مُحتاجه لهذا التخصص ولكن أسئلة كثيرة تدور وربما لن تجد إجابة،الدكاترة ديل أخدوهم كيف في جامعة مامون حميدة؟ هل هو تشابك مصالح؟ الناس تتكلم عن الفساد في وزارات تانية لأن الوزير يعرف خطط الوزارة والعطاءات وعشان كده يستغل علمه المسبق لمصلحته، طيب بروف مامون هو زير صحة الخرطوم ومشكلة دكتور اليسع كشفت المستور بروف مامون هو الحاكم بأمره علي مفاصل الصحة الولائية وحتي قروش بعثة الدكتور هو يفتي فيها والبقية لاأدري ماذا يعملون؟ 14 شهر والطبيب يساسق ولم يجد إجابة شافية!! بس دا تقولوا عليهو شنو؟ أين الشفافية والخدمة المدنية والوصف الوظيفي لقيادات الصحة؟ أليس هذا هو الفساد؟ بس عاوزين نعرف كيف تم تخصيص هذا العدد من الأطباء لتخصص طب الأسرة لجامعتكم؟ من فاوض؟ أليس الوزير في الحالتين؟ هل يدير جامعته من وراء حجاب ويدير الوزارة بمفرده ؟ إذا تضارب المصالح أفرز تجيير المنصب لمصلحته، كيف إتفقت جامعته مع الوزارة؟
أين إحسان ترتيب الأولويات؟ نعم التخصص تحتاجه الدولة، ولكن أليس من الأبجديات توفير الشاش والقطن والدربات والجونتات، أم أن المصالح هي التي تحكم كيفية إدارة وزارة الصحة ولاية الخرطوم وهذا ماحذر منه أخونا د. المعز حسن بخيت قبل أن يكون ناطقا رسميا وأبواب جهنم وفتحها علي السيد الوالي ،يا جماعة الخير أي تجربة لازم تبدأ بحاجة بسيطة، لكن إختيار حوالي 200 طبيب للتخصص في طب الأسرة دي فيها إنّ! ليه ما بدأت ب 10أو20أو 30 ومن ثم التقييم العلمي بالأدلة والبراهين ، فإن كانت ناجحة تستمر وإلا فتوقف. تاني شي هذا البرنامج موجود في جامعة الجزيرة ليه ما إستعانوا بيها لتدريب بعض ال200 طبيب ، ولا حرام عليهم؟ تالت شي الدراسة هي ماستر أو دبلوم ودي طبعا المجلس الطبي لن يسجلهم كإختصاصيين ، فهل هذا برنامج إسعافي عاجل؟(أليس لنا عبرة في دبلوم الجراحة والصحة العالمية) ومعقول العجلة تخليك تختار 200 طبيب وتحولهم لجامعتك؟ بس دي يبلعوها كيف؟ أليس فيها شيء من العيب أو الحرام أو شبه الفساد وإستغلال المنصب لوجود نفس الدراسة والتخصص في معهد الصحة العامة و جامعة الجزيرة؟ ( من أخون الخيانة أن يُتجِر الوالي علي رعيته ).وهذا ما كنا نخشاه منذ أن كانت الإرهاصات بتعيين بروف مامون وزيرا لصحة الخرطوم وتحذير د. المعز حسن بخيت للسيد الوالي وأن أبواب جهنم ستُفتح عليه إن تم تعيينه، ولكن المكتولة ما بتسمع الصايحة وأبواب حهنم الآن قد فُتحت علي السيد الوالي من جميع الإتجاهات لأنه وقف مع مامون المستثمر وليس مامون الوزير وإعتباره أن مامون خط أحمر ، ولكن نقول إن الوطن هو الخط الأحمر في جميع مصالحه ولا يمكن أن يعلو وزير أو والي علي مصلحة الوطن ولا يمكن أن تُستغل إمكانيات الوطن للمصالح الخاصة أو أن يستفيد من وضعه في السلطة يُتاجر ويبيع لمصلحته، والرسول صلوات الله وسلامه عليه قد قال : أللهم من أشقي علي أمتي فأشقق عليه، ودعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب ونحن في هذا الشهر الفضيل فإن أكف الضراعة ترتفع إلي الواحد الأحد من أجل إرساء قيم العدل والقسط وأن يأخذ الله الظلمة بأشد العقاب لأنه قد حرمه علي نفسه فكيف بظلم الإنسان وهو في موقع المسئولية علي أخيه الإنسان وإستغلال المنصب وتجييره لمصلحته الخاصة ، أما الوطن والشعب الذي أتي بك فإنه ليس من أولياتك، غدا ينكشف المستور ويبان ظاهرا عيانا بيانا فماذا أنتم فاعلون يوم لاينفع مال ولا بنون إلا من أتي الله بقلب سليم؟ إنها صحة المواطن والوطن وأمنه وقيمه ومثله وتقاليده.
الأخ دكتور عبد الرحمن الخضر وأنت واليا للخرطوم هلا جلست إلي نفسك في ليل هذا الشهر الفضيل وتدبرت ماذا ألم بصحة الخرطوم جراء تعيين بروف حميدة وزيرا لصحتها؟ إنها أمانة ويوم القيامة خزي وندامة إلا من أخذها بحقها، إن الشعب سيكون خصيمك في ذلك اليوم في شأن صحته وعافيته وإستغلال البعض للنفوذ في حضرتكم ، فإن كنت تعلم فهذه كارثة وإن كنت لا تعلم فالمصيبة مأساة أكبر وأنت مسئول ومُحاسب عليها. نقول لك مازال هنالك مُتسعا من الوقت بأن تجلس إلي الإخوة الأطباء من أجل أن تسمع منهم وتستمع إليهم وتحاورهم وتناقشهم وتشاورهم فما خاب من إستشار، أما إن تصر علي آحادية رأي بروف مامون فقطعا غدا ستوجه السهام إليك شخصيا وقد وصلتك سلفا أسنتها وعندها لن تنفع الندامة، فالمشورة ونصف رأيك عند أخيك، والأطباء هم من يُقدم الخدمة فلماذا لا تُشركهم في إتخاذ القرار؟؟
غدا سنتحدث عن مستشفي للعيون خاص تم إفتتاحه ،
أها الكسرة:؟ كم إيجار المستشفي الأكاديمي الخيري شهريا ؟ كم تكلفة دراسة مبعوثي تخصص طب الأسرة التي دفعها بروف مامون حميدة وزير الصحة الولائي لجامعة مامون حميدة ؟ متي يتكرم بروف مامون حميدة ببناء مستشفي تعليمي لجامعته بدلا من إستغلال إمكانيات الشعب لمصلحته الخاصة.
يديكم دوام الصحة وتمام العافية والشكر علي العافية


sayedgannat7@hotmail.com


تعليقات 3 | إهداء 1 | زيارات 1483

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#724950 [كاك]
1.00/5 (1 صوت)

07-19-2013 10:22 AM
انا مستغرب مامون ده بلهث وراء المادة لشنو وهو على اعتاب القبر سبحانة الله


#724746 [ابو ساري]
1.00/5 (1 صوت)

07-18-2013 11:45 PM
اولا في العرف الاداري يحرم تعين وزير في وزارة هو من اكبر المستثمرين فيها و ليس خافيا استثمار حميضة في القطاع الصحي مستشفيات و صيدليات و جامعة. لأنه سيتخذ قرارات الوزارة لصالح اعماله و قد حدث هذا في كل قراراته. اما السيد الوالي معروف بشراكته لحميضة في كثير من الاستثمارات. هو الوالي دا ما كان والي القضارف ؟ طيب نقلو من القضارف ليه؟ سؤال بريء


#724656 [جيفارا]
3.00/5 (2 صوت)

07-18-2013 07:12 PM
اذا تأكدت معلومة ابتعاث هذا الكم الهائل من الاطباء للدراسات العليا بجامعة الوزير مامون حميدة فعلي الدنيا السلام .. اذ كيف يتم ذلك بجامعة وليدة ( تم تصعيدها قريبآ لجامعة بعد ان كانت ترزح سنين عددآ في درجة ( اكاديمية طبية )و تمت توسعتها بواسطة دولارات ابناء المغتربين و المقتدرين ) ؟ ؟ علمآ بان هناك جامعات بالداخل اعرق و اجدر منها لهذه المهمة مثل جامعات الخرطوم و الجزيرة و امدرمان الاسلامية و ثلاثتهم جامعات حكومية .. و بالتالي فجحا اولي بلحم توره .. بدلآ عن ان تصب اموال المشروع في مصلحة وزير انتهازي مستغلآ تقاطع المصالح لمنفعته الشخصية .


عميد معاش د.سيد عبد القادر قنات
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة