شريعة قدو قدو
12-13-2010 11:42 AM

ساخر سبيل

شريعة قدو قدو

الفاتح جبرا

على الرغم من إصابتى بمرض الملاريا اللعين وعدم مقدرتى على الحركة أو التركيز إلأ أن كثيراً من الصحاب قد أشاروا عليا

بمشاهدة ذلك الفديو (الكارثة) الذى يصور تنفيذ عقوبة الجلد على فتاة فى إحد أقسام الشرطة ففعلت وليتنى لم أفعل إذ أن الملاريا وحدها كانت كفيلة بإصابتى بالطمام والغثيان (يعنى ما كنتا ناقص)!

بعد مشاهدتى لذلك الفديو (الكارثة) خرجت بعدة إنطباعات وملاحظات تنافى فى مجملها ما أراده المشرع من سن لهذه العقوبة (عقوبة الجلد) إذ إن الهدف من إقامة عقوبة الجلد على الجانى هى إصلاحه وتهذيبه ليكون عضواً صالحاً فى المجتمع وليس المقصود إهلاكه أو تشويهه أو إتلاف بعض أطرافه أو أصابته بعاهه دايمة ليصبح من ذوى الإحتياجات الخاصة.

ولعل أول ما لفت نظرى هو الأداة التى إستخدمت فى الجلد فعلى الرغم من أن جميع الفقهاء قد إتفقوا على أن يكون السوط وسطاً لا جديداًَ فيجرح ولا قديماً فيقل ألمه إلا أن السياط التى أستخدمت وهما سوطان كانا (جداد لنج) كما كان واضحاً من الصورة ومن النوع الذى يمكن أن (يكتل براااحة) ! وهذا خروج على رأى العلماء الذين يرون أن القصد من تنفيذ هذه العقوبة هو الردع والزجر وليس إهلاك الجانى أو إتلاف عضو من أعضائه

. أما الملاحظة الثانية فهى أن الفقهاء قد أجمعوا على إتقاء الوجه والرأس والفرج والمقاتل كالفؤاد والخصيتين لأن جلد ذلك يؤدى إلى الوفاة أو إلى ذهاب منفعة كما فى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أبى هريرة رضى الله عنه قال : (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا ضرب أحدكم فليتق الوجه) رواه أبوداؤود ، على الرغم من كل ذلك إلا أن (الفديو الكارثة) يوضح لنا بأن (الجلد العشوائى) قد نال من (رأس) ووجه الفتاة وصدرها وأن الجلاد كان يجلد بإهمال يعنى (محل ما تقع تقع) وإذا ما إستصحبنا معنا قوة وطول وجدة (سياط العنج) المستخدمة مع قوة الضربات فإن حدوث نزيف فى المخ أو فقأ للعين أو خلاف ذلك من الأمور الكارثية يصبح أمراً ممكن الحدوث!

أما الملاحظة الثالثة فهى قوة الضربات خاصة (قدو قدو) الذى نزل إلى أرض (الملعب) دون حتى أن يستأذن (الحكم) وقام بإرسال سياطه (القوية) وهو يرفع السوط إلى اعلى مدى بينما يقول (القرطبى) في تفسيره الجامع لأحكام القرآن (الضرب الذى يجب تنفيذه هو أن يكون مؤلماً لا يجرح ولا يبضع ولا يخرج الضارب (الجالد) يده من تحت إبطه) ! وهذه دلالة واضحة بأن يكون الجلد معتدلاً (مش زى جلد قدو قدو)!

والملاحظة الرابعة هى ما شاهدناه فى الفيديو من (ضحك) فى غير مكانه و(تلذذ واضح) للجالد بينما واحدة من أهم شروط (الجالد) الذى يقوم بتنفيذ هذه العقوبة هو إلا يكون قصده التشفى وإلا يكون غليظاً جافى القلب وأن يكون أميناً ذا تقوى ومخافة من الله ومعرفة بأحكام الشرع ، وما شاهدناه يقول أن (الكلام ده مافى) وأن من تولوا الجلد جهال من غلاظ الأكباد !

قال القرطبى فى تفسيره (الجامع لأحكام القرآن) ج 12 ص 163-164: ( الحد الذى أوجب الله فى الزنا والخمر والقذف وغير ذلك ينبغى أن يقام بين أيدى الحكام ولا يقيمه إلا فضلاء الناس وخيارهم يختارهم الإمام لذلك وكذلك كانت الصحابة تفعل كلما وقع لهم شئ من ذلك - رضى الله عنهم - وسبب ذلك أنه قيام بقاعدة شرعية وقربة تعبدية تجب المحافظة على فعلها وقدرها ومحلها وحالها بحيث لا يتعدى شئ من شروطها ولا أحكامها فإن دم المسلم وحرمته عظيمة فتجب مراعاته بكل ما أمكن وهذا مقتضى عدل الشريعة)!

إنتهى حديث القرطبى ولن ينته الألم الذى أحس به كل من شاهد تلك المقاطع التى تم بثها والإستغاثات التى كانت تصدر من تلك الفتاة زاحفة على الأرض وهى تحت نيران مدفعية (قدو قدو) وزميله الآخر يجلدانها بدون علم أو بصيرة ليرى العالم كيف أننا نفشل فى كل شئ حتى فى تنفيذ (عقوبة) أبان ووضح لنا العلماء كيفية تنفيذها ولكن من المؤسف تماما أنها قد تمت بتلك الصورة البشعة و(كمان) تحت إشراف (قاض) كان يعتقد بأن هذا (التنكيل) هو منتهى العدل.

كسرة:

هذه ليست الشريعة التى نعرفها .. التى تدعو إلى الرحمة والرأفة وإلى أن (كل شئ بمقدار).. دى شريعة تانية خالص.. إنها (شريعة قدو قدو) الذى ارشحه لشخصية عام 2010م بلا منازع فى التشفى وعدم الرحمة و الإنسانية!


تعليقات 27 | إهداء 5 | زيارات 6710

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#59143 [قرفان مهاجر قرفان ]
0.00/5 (0 صوت)

12-15-2010 12:04 PM
بصراحة الجلدة كانت قوية اصلو ديه قصيها شنو ( قبضوا الكحل في المرواد) و للا شنو !سائلاً الله هداية بني وطني لعدم إستخدام السادية (التعذيب) مع بعضهم البعض .
و الله يجازي اللي كان السبب ،،،;( (؟) ( ) :o


#58889 [ما متفائل كتير]
0.00/5 (0 صوت)

12-15-2010 12:02 AM
تطعنون في ضل الفيل ..

مع تاكيد رفض ما حدث .. الاّ ان خروج بعض (المثقفاتية) والعامة ايضاً في النت خلال الايام الفائتة ، ووصف افراد الشرطة المنفذين للحكم اياه ، باوصاف عنصرية ، وبأنهم فاقد تربوي ، وبانهم حاقدين على بنات العاصمة لانهم من الهامش ، و انهم (لقطاء) .. هذا القول وهذه الاوصاف لاتقل (قـبحــاً) من فعل الرجلان ..
عاصمتنا الوطنية (امدرمان) اقامها ، قادم من الهامش (الامام المهدي) ، وهل هناك سكان اصليون لعاصمتنا القومية التي اقامها عثمان بك المسؤل التركي انذاك ..



#58793 [مارتن]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2010 08:05 PM
واللة يا شيخ جبرة لولا كتاباتكم دى كان الهم والملاريا قتلونا نحن بنشفى بى قلمكم دة انو فى لسة ناس صامدين صادقين بخافو اللة ... وربنا يشفيك من الملاريا
المصيبة الكبيرة ان القاضى ابو كرفتة ما عارف الكلام الكتبتو انت دة وكون القاضى يكون جاهل فهذة من كبائر الامور
سيدنا عبد اللة بن عمر اوكلت لة مهمة القضاء مرات ومرات ولكنة رفضها لانها مهنة تؤدى بصاحبها الى النار اذا حكم بجهالة او كبرياء
واعوذ باللة من هذة المهنة
شفت مصيبتنا شنو يا شيخ جبرة
القضاء البتبع للنظام وليس للة
بعدين البشير دة عندو مستشارين يعلموة تطبيق الشريعة ولا كلهم ناس زفة ساى
انا للة وانا الية راجعون


#58719 [adrob2]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2010 05:21 PM
ورطة ------- علي فكرة القدو قدو وجبة لقبيلة الفلاتة التكاريين -- عبارة عن عصيدة مكونة من الروب والدخن ----- وتعطي الجسم قوة بدنية هائلة


#58387 [أبو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2010 10:38 AM
بالجد شيخنا جبرا
حبابك وألف سلامة من الملاريا
تعرف الكان حيطير ليك ملاريتك دي
هي سوطين في الخصيتين من القدو قدو وكنت
حتكون مية في المية يا عمك
هههههههههههه
تحياتي ليك وألف سلامة مرة تانية وقدو قدو ما يعتر ليك في هذه الفانية


#58367 [واحدة من الناس]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2010 10:13 AM
لك الله يابنت بلادي مهما أذنبتي فلا يكون العقاب هكذا

إذا فرضنا انو البنت دي عملت السبعة وذمتها كما صرح نافع وكذلك الخضر اللذان تركا الوراهم والقدامهم وبقوا يحكوا في تاريخ البنية دي وفي عمايلها من 2005 كما يدعون فهل هذا هو العقاب وإذا انت جلدتها قبل كدة مرتين كما ادعيت فلم يردع الجلد طيب ماكان تحبسها وتتق شر الفضيحة.. وللا احنا لازم انو العالم كل يوم يتأكد من تخلفنا ومباراتنا لي قضايا غير ما ترجعنا لي ورا ما بتضيف اي شئ

لنا الله;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;(


#58344 [ود الحكيم]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2010 09:35 AM
اخر ما كنت اتوقعه منك الاخ الفاتح جبرا ---- مايجلدوها هي اول والا اخر واحده --بعدين تعال هنا هل لك قريبه جلدت قطعا لا عارف ليه لانك ود ناس وبت اهلك ما بتمشي لدرب يوديها ساكت بقريب لحاجه نهايتا زي دي وعلي فكره الموتقع منك انتا بالتحديد انك ما تتكلم في الجلد --ليه -- لانك وبكل بساطه ماعارف الحاصل قبل الجلد وماذا قالت وماذا فعلت -- وقدو قدو ده طالما القاضي موجود يبقي هو المسؤل لماذا لم تزكر اسم القاضي والا بتخاف كترتهم وايد الرجال بتحوق علي قول طه


#58257 [Hasko]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2010 02:52 AM
يا ناس زي ما المتأسلمين ديل جوه على حين غفلة وكذبو على الناس بالجهاد والإفتراءات على ديننا الحنيف، نحن برضو لازم نحاربهم بنفس سلاحهم (الإعلام) لازم كل واحد يشوف شي يصورو يعني يكون بي الصورة لانها اكبر دليل. واهو من زمان بنسمع ونشوف كتابات انو عملو كدا وكدا لكن لما تكون موثقة صوت وصورة بيكون أثرها داخل النفوس قوية وبتلهب مشاعر الإنتفاضة وكسر القيود والاهم الصورة دي القوية. وانا متاكد انو البداية حتكون من هنا
وهاكم دا فيديو تاني لي ناس شرطة إزلال المجتمع
http://www.youtube.com/watch?v=xy97un3zEMo


#58222 [Omar Humaida]
0.00/5 (0 صوت)

12-14-2010 12:04 AM
كلامك مفيد وبسيط وساهل فهمو....


#58206 [ودقرف]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2010 11:00 PM
والله اول مره علماء الشيطان اقصد علماء السودان تاخروا من اصدار بيان حكومى انشاء الله المانع خير


#58166 [haj abbakar]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2010 08:41 PM
هذه شريعة اخوان الشيطان وليست الشريعة التى نعرفها
شريعة المشروع الزبالة
شريعة الغاب


#58151 [بدر موسى]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2010 08:07 PM
سلام يا كرام:
أنا أرى أن المشكلة في القوانين، وليست في تطبيق هذه القوانين، والكيفية التي حددها الفقهاء للجلد ومواصفات السوط الذي به يتم الجلد. الواضح الذي لا يجب أن نختلف حوله، هو أن ما يسمى بقوانين الشريعة، وادعاءات تطبيق الشريعة الإسلامية من قبل جماعة الإنقاذ ليس له علاقة بالشريعة الإسلامية السمحاء، والتي كانت حكيمة كل الحكمة في وقتها. الذي نراه الآن ما هو إلا استغلال سياسي رخيص لمحبة السودانيين للدين الإسلامي، والذي يعلمون أنه لا يطبق عقوباته إلا على خلفية من الحكم الرشيد، والعدل، والأمن، واحترام حقوق المواطنين، وكلها أمور غائبة اليوم. هذه مناسبة جيدة لإعادة قراءة منشور (هـــذا .. أو الطوفـــان !!) الشهير، والذي أصدره الأخوان الجمهوريون عن قوانين سبتمبر 1983:

(واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة .. واعلموا أن الله شديد العقاب)
صــدق الله العظيم



غايتان شريفتان وقفنا ، نحن الجمهوريين ، حياتنا ، حرصا عليهما ، وصونا لهما ، وهما الإسلام والسودان .. فقدمنا الإسلام في المستوى العلمي الذي يظفر بحل مشكلات الحياة المعاصرة ، وسعينا لنرعى ما حفظ الله تعالى على هذا الشعب ، من كرايم الأخلاق ، وأصايل الطباع ، ما يجعله وعاء صالحا يحمل الإسلام إلي كافة البشرية المعاصرة ، التي لا مفازة لها ، ولا عزة ، إلا في هذا الدين العظيم ..

وجاءت قوانين سبتمبر 1983 ، فشوهت الإسلام في نظر الأذكياء من شعبنا ، وفي نظر العالم ، وأساءت إلى سمعة البلاد .. فهذه القوانين مخالفة للشريعة ، ومخالفة للدين ، ومن ذلك أنها أباحت قطع يد السارق من المال العام ، مع أنه في الشريعة ، يعزر ولا يحد لقيام شبهة مشاركته في هذا المال .. بل إن هذه القوانين الجائرة أضافت إلى الحد عقوبة السجن ، وعقوبة الغرامة ، مما يخالف حكمة هذه الشريعة ونصوصها .. هذه القوانين قد أذلت هذا الشعب ، وأهانته ، فلم يجد على يديها سوى السيف ، والسوط ، وهو شعب حقيق بكل صور الإكرام ، والإعزاز .. ثم إن تشاريع الحدود والقصاص لا تقوم إلا على أرضية من التربية الفردية ومن العدالة الاجتماعية ، وهي أرضية غير محققة اليوم ..

إن هذه القوانين قد هددت وحدة البلاد ، وقسمت هذا الشعب في الشمال والجنوب و ذلك بما أثارته من حساسية دينية كانت من العوامل الأساسية التي أدت إلى تفاقم مشكلة الجنوب .. إن من خطل الرأي أن يزعم أحد أن المسيحي لا يضار بتطبيق الشريعة .. ذلك بأن المسلم في هذه الشريعة وصي على غير المسلم ، بموجب آية السيف ، وآية الجزية .. فحقوقهما غير متساوية .. أما المواطن ، اليوم ، فلا يكفي أن تكون له حرية العبادة وحدها ، وإنما من حقه أن يتمتع بسائر حقوق المواطنة ، وعلي قدم المساواة ، مع كافة المواطنين الآخرين .. إن للمواطنين في الجنوب حقا في بلادهم لا تكفله لهم الشريعة ، وإنما يكفله لهم الإسلام في مستوى أصول القرآن ( السنة ) .. لذلك فنحن نطالب بالآتي :-

1- نطالب بإلغاء قوانين سبتمبر 1983 ، لتشويهها الإسلام ، ولإذلالها الشعب ، ولتهديدها الوحدة الوطنية..

2- نطالب بحقن الدماء في الجنوب ، واللجوء إلى الحل السياسي والسلمي ، بدل الحل العسكري. ذلك واجب وطني يتوجب على السلطة ، كما يتوجب على الجنوبيين من حاملي السلاح. فلا بد من الاعتراف الشجاع بأن للجنوب مشكلة ، ثم لا بد من السعي الجاد لحلها ..

3- نطالب بإتاحة كل فرص التوعية ، والتربية ، لهذا الشعب ، حتى ينبعث فيه الإسلام في مستوى السنة (أصول القرآن) فإن الوقت هو وقت السنة ، لا الشريعة (فروع القرآن) .. قال النبي الكريم صلي الله عليه وسلم : (بدأ الإسلام غريبا ، وسيعود غريبا ، كما بدأ ، فطوبى للغرباء قالوا: من الغرباء يا رسول الله ؟؟ قال: الذين يحيون سنتي بعد اندثارها). بهذا المستوى من البعث الإسلامى تتحقق لهذا الشعب عزته ، وكرامته ، ثم إن في هذا البعث يكمن الحل الحضاري لمشكلة الجنوب ، ولمشكلة الشمال ، معا‍ ‍‍… أما الهوس الديني ، والتفكير الديني المتخلف ، فهما لا يورثان هذا الشعب إلا الفتنة الدينية ، والحرب الأهلية .. هذه نصيحتنا خالصة ، مبرأة ، نسديها ، في عيد الميلاد ، وعيد الاستقلال ، ونرجو أن يوطئ لها الله تعالي أكناف القبول ، وأن يجنب البلاد الفتنة ، ويحفظ استقلالها ووحدتها وأمنها .. وعلي الله قصد السبيل.

أم درمان
25 ديسمبر 1984م - 2 ربيع الثاني 1405هـ - الأخـــــوان الجمهوريون


#58135 [tarig]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2010 07:29 PM
شريعة القدوقدو من اصععب الشرائع فهى لم تؤلم المجلودة وحدها انما المت واجعت الجميع سودانين وغيرهم ما اغلظها من شريعة


#58116 [omer]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2010 06:54 PM
سؤال بسيط يا جبره وين هيئه علماء السودان (اقصد هيئه علماء دم الحيض) شيخ عبد الحي رايكم شنو في الجلد ده هل ده جلد اسلامي ويا خال الرئيس رايك شنو ولا تكون غلطه باقان وعرمان لانو قدو قدو جنوبي وتكون مؤامره من الحركه بمساعده اسرائيل ده رأي في القضيه .


#58114 [ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2010 06:46 PM
والله العساكر الاثنين ما كانوا بتصوروا انهم يكونوا موضوع في الانترنت. وطبعا الاثنين فاقد تربوي يعني انجلدوا لما ربنا غفر ليهم ولحدى ما قرروا ترك الدراسة. عشان كده متعودين وبحبوا ينتقموا ولما لم تتوفر لهم الفرصة ليصبحوا مدرسين ويفشوا غضبهم على الطلاب لقوها في الناس وبارك الله في البشير الذي سوف يساله الخالق الديان يوم يقوم الناس لرب العالمين. حين يساله عن من قتلوا وعذبوا وعلى فساده وفساد اهله
أو لم تقرأ يا رجل: وأتقوا يوما ترجعون فيه الي الله، واذا كنت نسيت يوم الحساب، وهو آت لا محاله. فماأوكامبو منك ببعيد، أو لم تعلم ان الله يسلط الظالم على الظالم. يعني ربنا سلط عليك أوكامبو من هين


#58111 [zolekeda]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2010 06:37 PM
ان الله اذا ابتلي قوم سلط عليهم أشرارهم .

تري ماذا فعلنا ؟؟ ( اللهم لاتسلط علينا من لايخافك ولايرحم ) امين .


#58102 [المسافر]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2010 06:29 PM
ده جلاد النساء
وجواره فاضي ( وليس قاضي )
وهذه المقال محاضرة في كيفية تنفيذ الاحكام
كسرة:
انت كنت قاضي ولا شنو:D :D :D :D


#58089 [magdi]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2010 06:03 PM
الموضوع ىا سادة ليس موضوع تطبيق الشرع أود الأخلاق كما ذكرتما.الموضوع هو موضوع النخوة والرجولة والشهامة التى كما يبدو أنكما تفتقدانها كما افتقدها أبطال المهزلة قدو قدو وزميله فى التنفيس عما فى دواخلهما من أمراض وعقد نقص وكذا القاضى او من كان يراقب هذه المهزلة.
فأنا أشك فى أى شخص يرى هذه الفضيحة فيدافع عن من أصدر الحكم او نفذه بهذه الكيفيه أشك فى رجولته وشهامته وأشك أن عنده عرض يدافع عنه وأجزم بأن بهم جميعا نقصا فى الرجولة والشهامة التى غابت حينها
وأقول للفتاة المقهور على امرها لك الله فى بلد عز فيه وجود المعتصم الذى سير الجيوش لنصرة امرأة ضعيفة الجناح مغلوب على امرها وسط غابة الوحوش استنجدت به وقالت واااامعتصماه فسير الجيوش لنصرتها ولك الله وأقول لهولاء الأنذال أين تذهبون يوم القصاص يوم يأت الله بهذه المقهورة ىيقال لها يومئذ أقتصى من هؤلاء وأمام جميع الأشهاد ويومها سيعلم قدو قدو وزميله والقاضى وكل مسئول حتى أكبر رأس أي منقلب ينقلبون وليسمعوا مقولة عمر بن الخطاب رضى الله عنه
لو عثرت بغلة فى العراق لسألنى الله عنها


#58035 [kavim]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2010 04:22 PM
دى شريعة بوكا حرام البشيرية النافعية والمندورية والغندورية


#58017 [ahassan]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2010 04:03 PM
وروهو لرجال الدين القاعدين يطبلو للانغاز عشان يشوفو القربة القاعدين ينفخو فيها دي و بلاش مشاعر دينية ملتهبة منهم عشان يخافو علي نفسهم لتكون دي سكة توديهم التهلكة، اصلو الناس الفي السودان راجية يومها ، خلوها تعيش ايام العمر التعيسة دي بحبة كرامة


#57969 [ام محمد]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2010 02:21 PM
كان بقت على الملاريا هينة....شفقنا ليك والله وفقدنا غيابك قلنا الراجل ده يكون بعد ما شاف الفديو دخل فى حالة اكتئاب ولا قدر الله انتحر....على كل حال سلامات واجر وعافية...


#57968 [عبداللطيف]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2010 02:18 PM
قدوقدو دا مسكين ادوه سلطة مطلقة فماذا تنتظرون منه الكلام علي الكبار خاصة قاضيهم.


#57965 [ما مهم]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2010 02:16 PM
قد وقد واشياء اخر


#57964 [سوداتية]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2010 02:16 PM
ومن هو بطل 2010 في تمزيق الوطن اشلاء وتصعيب الحياة علي المواطن ومن هو بطل 2010 قي فتاوي تجيز الربا للضرورة وتحت مسميات واهية ومن هو البطل الذي رفع شعار السو دان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#57962 [كتكوت]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2010 02:12 PM
اها ياشيخ جبرا !!!!!


ما وريتنا الفتوى النهائية شنو وكدا !!!

كسرة :
انتو مجلس الافتاء وينو !!!!!!!


#57950 [abubaker ]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2010 01:55 PM
Dear writer you are right and what you have remarked is true except chapter for which says ينبغى أن يقام بين أيدى الحكام ولا يقيمه إلا فضلاء الناس وخيارهم
here you may not be perfect because the man \"Gudu Gudu \" was the best nand the honest in that group \" Mutamar Watani \" then sorry for this unexpected fault...


#57941 [علي سنكل]
0.00/5 (0 صوت)

12-13-2010 01:43 PM
الله يحفظك يا جبرا ويحميك من الملاريات وتكون حاضر معانا محن زماننا، هذا. زمان قدو قدو في الشريعه وفي السياسه و في الاقتصاد و في القانون ، كولو يا جبرا بقى على طريقة قدو قدو.
بقينا مسخره بين الأمم بعد أن كنا سودان التسامح والتعايش والسلم.
من أين أتى هؤلاء ؟ تظل تنتظر الإجابة يا جبرا.
تسلم


الفاتح جبرا
الفاتح جبرا

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة