المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
من علامات الساعة..وفي رمضان: الترابي يتكلم باسم الشعب!!
من علامات الساعة..وفي رمضان: الترابي يتكلم باسم الشعب!!
07-21-2013 05:47 PM


١-
***- لو كان الدبلوماسي والشاعر والكاتب الكبير الراحل سيداحمد الحردلو حيآ حتي الأن ، لما تردد في تأليف الجزء الثاني من كتابه المعروف بإسم ( ملعون ابوكي بلد )، ولربما حمل الكتاب الجديد عنوانآ اخر مطولآ مثل:(ملعون ابوكي بلد نظامآ حكومة واحزابآ ومعارضة)، ولقام الحردلو فيه بصب جام غضبه العارم علي الجميع في "السودان الفضل" ،وبلا استثناء.

٢-
***- اصوغ هذا الكلام كمدخل للحديث عن حال هذا البلد (المامفهوم) وكيف يسير?!!، وكيف انه وبعد ٥٧ عامآ من استقلاله ماعدنا ونعرف من يسيره?!!... وحقيقة من يحكمه?!! ...

***- ثم وايضآ كمدخل للحديث عن حقيقة حال هذه المعارضة الموجودة في الساحة السياسية، ولماذا اصبح "الضلالي" حسن الترابي مدبر انقلاب "الجبهة الاسلامية" ، والمراوغ صاحب الابتسامة الصفراء الخبيثة، ويروح علانية وجهرآ في اجتماع حزبي واسع ومطول (لانعرف لماذا لم تقم اجهزة الأمن بفضه كعادتها?!! ) ، ويطلب نيابة عن ٣٤ مليون سوداني بالداخل والخارج، (ويحنـس!!) الحكومة السودانية بالتعجيل في الرحيل بسلام (ناعم)!!...وان "الشعب - بحسب كلامه- (سيعطيكم الأمان على ألا يحاكمكم على الانقلاب مثل تجربة الرئيس الأسبق إبراهيم عبود 1964، "ولكن أي واحد منكم أكل المال الحرام أو اعتدى على أحد فلا بد من محاسبته" -!!.)،

٣-
***- وتكمن قمة المهزلة واللأمبالاة ، ان لا احدآ من أهل المعارضة الحقيقيين قد علق علي خطابه الفارغ وادانه،

***- او ان احدآ من رؤساء الاحزاب الوطنية قد طالبه بعدم الكلام جزافآ باسم الشعب!!، ولاحدآ ذكر الترابي بقوله تعالي :( ( وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)!!

***- بل وتكمن قمة الفضيحة ايضآ، ان لا أحدآ من الحاضرين في هذا الاجتماع الحزبي الخاص ب(المؤتمر الشعبي السوداني) قد قام بلفت نظره الي انه (الترابي) ايضآ ويعتبر واحدآ من المفسدين الذين اثروا علي حساب النهب (والهمبتة)... والسرقات المقننة التي طالت الخزينة العامة...وتفليسات البنوك...ومصادرة الشركات والمصانع الرابحة... وخصخصة المؤسسات الحكومية...والثراء الحرام علي حساب العمولات والرشاوي، وما صفقة بيع كارلوس الفنزويلي للمخابرات الفرنسية بمبلغ ١٠ مليون دولار ببعيدة عن الاذهان!!... وان كل ماجري في سنوات حكمه من عام ١٩٨٩ وحتي تاريخ الاطاحه به في عام ١٩٩٩ مسجل ومدون وموثق.

٤-
***- ان من يتطلع بدقة لحال السودان الشمالي الأن، يجده بلدآ قد غدا معزولآ بصورة لم نعرف لها مثيلآ او شبيهآ من قبل، وما ان يمر يومآ ما الا ونجد مزيدآ من التخبطات فيه، حتي وصل لمرحلة ان النظام الحاكم فيه، راح ويبيع السودان قطعة وراء قطعة، يبيع الاراضي... والعقارات...والمؤسسات القومية كهيئة الموانئ والتلفزيون القومي، ليحصل علي المال اللازم لتمويل حروبه، وتوسيع ثراء من هم اصلآ قد اثروا واغتنوا!!

حــال سودان اليوم ٢٠١٣:
--------------
***- سودان اليوم لا برلمان حقيقي فيه!!...
***- ولا حكومة مركزية استطاعت ان تعيد الاستقرار والأمن والأمان...
***- ولا حكومات ولائية قضت علي الجوع ومعانأة الفقراء والمهمشيين ، بل ولا حتي استطاعت ان تقضي علي تجارة البشر( وصمة عار القرن ال٢١)...
***- ورئيس جمهورية يحكم فقط ولاية الخرطوم ،ولا يستطيع زيارة اكثر من ٦٠% من مساحات بلده ...
***- رئيس محرم عليه الخروج من مطار الخرطوم، ومتي زار دولة يهرع عائدآ منها قبل اعتقاله...
***-فساد يزداد ويتوسع علي حساب جوع وفقر الملايين...
***- حروب داخلية جلبت قوات من الخارج لتساند النظام...
***- ٥٧% من السكان يرغبون في الهجرة للخارج - اي اكثر من ١٧ مليون سوداني!!

٥-
***- دولة وماعرفنا من يحكمها:
******************
(أ)-
هل هو المشير البشير منفردآ?!!...
(ب)-
هل الحزب الحاكم وبمجلسه الاربعيني يحكم السودان?!!...
(ج)-
هل هو جهاز الأمن هو الامر والناهي في نظام اليوم الحاكم?!!...
(د)-
هل هي القوات المسلحة التي تحمي النظام وتحمه بالاسلحة الخردة والطائراا الروسية القديمة!!...
(هـ)-
هل اللواء بكري حسن صالح هو الحاكم الاصلي للبلد?!!...
(و)-
هل النافع الذي اصبح عنده جيش خاص مدجج بالسلاح -علي الطريقة اللبنانية- ويسيطر علي مقاليد الحكم?!!...
(ز)-
هل الحركة الاسلامية هي صاحبة الكلمة الاولي في سودان اليوم?!!

٦-
- ونجئ للكلام عن المعارضة ونسأل:
************************
(أ)-
الي متي ستسكت المعارضة عن تجاوزات النظام الخطيرة والمخالفة للقوانين، وتخطت كل الحدود الحمراء بمراحل?!!
(ب)-
هل حمل السلاح ضد النظام الذي يحمل اسلحة الدمار يخالف بالفعل العادات والطبع السوداني ?!!
(ج)-
لماذا السكوت علي سلوكيات الصادق المهدي السالبة والموجهة ضد نشاطات المعارضة الحقة، حتي وصلت قناعات الملايين من المواطنيين الي ان الصادق ماهو الا (غواصة) للمؤتمر الوطني ويتقاضي راتبآ منه مقابل مهام قذرة?!!
(د)-
لماذا السكوت علي الترابي الذي يتباهي دائمآ وعبر الصحف ،بانه هو المعارض الوحيد الجاد ضد النظام، والاحزاب الاخري (احزاب فكة)? !! ...ولماذ التساهل مع خطبه وتصريحاته التي الهدف منها اولآ واخيرآ وقبل كل شئ:( شـوفوني)?!!...
(هـ)-
***- الي متي يا معارضة سيستمر اسلوب الكر والفر (الناعم) مع النظام الحاكم?!!...ومتي سيكون الحسم الثوري الذي اصبح هو الحل الوحيد لاجتثاث النظام?!!!
[email protected]


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 2718

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#727618 [بكري الصائغ]
2.75/5 (5 صوت)

07-22-2013 11:35 PM
أخـوي الحـبوب،

ود الحاجة،
(أ)-
السلام العطر العبق لشخصك الكريم، وألف ألف مراحب بقدومك الميمون، وسعدت بالتعليق المقدر، ولكن عندي وقفة عند فقرة جاءت في تعليقك ياد الحاجة، فانت كتبت:
(لا احب عبارة " ملعون ابوكي بلد" فيكفي بلادنا عقوق بعض ابنائها من تجار السياسة و من اراد ان يلعن فليلعن المفسدين و المجرمين الظالمين)...

***- لقد سبق لي ان كتت من قبل (بتاريخ 22 يناير 2010) مقالة جاءت تحت عنوان :( السودانيون هم الوحيدون بين كل شعوب العالم ويقولون عن وطنهم... "بلد السـجم والرماد!!)، وبثت المقالة وقتها عبر موقع (سودانيز اون لاين) الموقر. وطرحت في هذه المقالة سؤالآ حول اسباب هذه الظاهرة التي ننفرد بها وسب البلد باللغة العربية وبعشرات اللهجات المحلية?!!...وتعددت التعليقات والاراء المختلفة ومابدلنا تبديلا!!

الرابط:
*****
السودانيون هم الوحيدون بين كل شعوب
العالم ويقولون عن وطنهم... ( بلد السـجم والرماد)!!
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=64&msg=1282367589&rn=1

(ب)-
اختلف معك جملة وتفصيلا في الفقرة رقم "2" من تعليقك وقلت:
( الترابي هو الاب الروحي لانقلاب 89 و لكن له ما له و عليه ما عليه و في فترة ارشاده لم يكن الفساد بهذا القدر)...

اولآ:
هو الاب الروحي لانقلاب "الجبهة الاسلامية" التي جاءت ومع بداية الحكم بالفساد السياسي والاقتصادي والمالي ، وهو الزعيم الاكبر لعصابات ومافيآ سرقات وتفليسات وخراب البنوك، "وهمبتت" المال العام والخاص، وتاميمات ومصادرة عقارات وشركات الاقباط، ووراء اعدام مجدي وبطرس واركانجلو لا لشئ الا للاغتناء علي حساب اموال الضحايا، هو المسؤول الاول والاخير عن تاسيس "بيوت الاشباح" علي النمط الايراني وتسليمها للجزار النافع، هو من قام باطلاق شعار" الولاء قبل الكفاءة" وتم طرد وعزل واحالة للصالح لا اكثر من 50 ألف موظف ...وعامل... وضباط بالقوات المسلحة ...وجنود... وضباط شرطة... ودبلوماسيين ... وسفراء.. ورجال اعلام... ومعلميين... واساتذة جامعات ...واطباء...بل وحتي طرد طلاب من جامعاتهم!!

***- حسن الترابي فاسد يوم سكت عن افلاس بنك الغرب...ولزم الصمت عن اختلاس 50 مليون دولار من قبل زميله ويده اليمني علي الحاج...يوم باع كارلوس بمبلغ 10 مليون دولار...وكان هو وراء انشاء "ساحات الفداء" ومصرع نحو 54 ألف شاب ومجند وتلميذ في حروبه الجهادية في الجنوب والغرب..................وماخفي اعظم!!


#727583 [بكري الصائغ]
3.50/5 (5 صوت)

07-22-2013 10:51 PM
أخـوي الحـبوب،

Shah - شــــاه،
(أ)-
السلام الطيب العبق الممزوجة بالشكر علي الطلة الميمونة، وسعدت بتعليقك المقدر. وفعلآ ملاحظتك في محلها وقلت:
( أليس غريبا أن يطلق إسم على شئ غير موجود؟ لماذا تسمى الأحزاب خارج الحكم "معارضة" وهى ليست كذلك؟!!...الأجدر أن تسمى باسمائهاك حزب الأمة ، الحزب الإتحادى ، حزب المؤتمر الشعبى ... ألخ...)...

***- بل والشئ المخجل في الموضوع، ان حزب الأمة الذي تاسس في يوم 28 يناير 1945 وعنده تاريخ نضالي كبير ومشرف، ولعب دورآ كبيرآ في حصول السودان علي استقلاله، هذا الحزب مع الأسف الشديد اشتراه المؤتمر الوطني وجرده من حزب كبير معارض لفرع حزبي تابع له يخضع تمامآ لتوجيهاته، بل وحتي الصادق اصبح يتقاضي راتبآ مقابل قيامه بتكسير مجاديف المعارضة!!...ولايخجل الصادق المهدي اطلاقآ من القيام بدور (الفزاعة)!! والمهرج الملل!!

(ب)-
***- اتصلت اليوم بصديق عزيز يعمل في مؤسسة صحفية في الخرطوم وسألته عن حقيقة التغيير القادم داخل النظام الحاكم، وهل هي حقيقة تغييرات كبيرة وجذرية كما قال البشير رئيس الحزب وستكون في صالح شباب حزبه?!!...ام هي عملية انقلابية ستطيح برؤوس قديمة وجديدة لصالح القوات المسلحة والأمن?!!

(ج)-
***- يقول صديقي ردآ علي استفساراتي:
نعم، ستكون هناك تغييرات كبيرة داخل النظام الحاكم، والبشير عنده قائمة جاهزة من قبل ثلاثة اشهر باسماء الشخصيات الجديدة التي ستتولي قيادة الحزب والحكومة في الفترة القادمة وحتي انتخابات عام 2015، والبشير حاليآ يجري مناقشات ومشاورات هي في واقع الامر (تحصيل حاصل!!) وضياع وقت وتسلية مع اعضاء حزبه!!...والشئ المؤكد في التغييرات القادمة، ان النائب الاول علي عثمان والذي هو اصلآ قد اعترف من قبل بانه منهك ولم يحصل علي اجاز منذ اكثر من 20 عامآ ، سيكون اول من يودع القصر، ومن بعده جعفر ابن محمد عثمان الميرغني، الذي هو اصلآ موجود في لندن منذ فترة طويلة!!

***- ويكمل صديقي كلامه فيقول:
بعض اعضاء حزب المؤتمر الوطني يعرفون تمامآ، ان البشير عنده قائمة بالشخصيات التي ستقود الحزب لاحقآ، وان البشير (يتسلي) معهم ويناقشهم ويجادلهم في قضية محسومة وتم الامر فيها، ولكنهم يودون ان يعرفوا كيف ستكون مصائرهم قبل ان يسمعوها من المذياع!!..بض لاعضاء يتمنون ان يكونوا خارج القائمة، حتي يتسني لهم الخروج نهائيآ من الحزب ومغادرة السودان نهائيآ، والاقامة في الخارج، والتمتع بما عندهم من مال وثراء....قبل ان تقع (الكعة)!!


#727538 [ود الحاجة]
2.75/5 (5 صوت)

07-22-2013 09:05 PM
السلام عليكم
1. للاسف لا توجد لدينا معارضة حقيقية بل تجار سياسة و سماسرة احزاب
2. الترابي هو الاب الروحي لانقلاب 89 و لكن له ما له و عليه ما عليه و في فترة ارشاده لم يكن الفساد بهذا القدر
3. لا احب عبارة " ملعون ابوكي بلد" فيكفي بلادنا عقوق بعض ابنائها من تجار السياسة و من اراد ان يلعن فليلعن المفسدين و المجرمين الظالمين


#727414 [بكري الصائغ]
2.50/5 (5 صوت)

07-22-2013 04:53 PM
روابط هامـة:
حـتي لا ننسي تاريـخ حسن التـرابي-
**********************
1-
الترابي يدعو أنصاره إلي الجهاد ..
والجيش يؤيد الطوارئ واشنطن ترقب الوضع
في الخرطوم وتجدد معارضتها للنظام الحاكم...
http://www.news-bank.net/cached-version.aspx?id=hrm-260937
تاريخ النشر: 15 - 12 - 1999-

2-
حسن الترابي وإسقاط النظام!
http://www.alwasatnews.com/3384/news/read/614568/1.html
--------------------------
***- يبدو أن رئيس حزب المؤتمر الشعبي المعارض في السودان حسن الترابي أراد أن يستثمر فرصة الربيع العربي فأعلن نيته إسقاط نظام الرئيس عمر البشير وأنه سيتحالف مع قوى المعارضة الأخرى (الإجماع الوطني) ليحقق أهدافه بصورة سريعة لأن المسألة غير قابلة للانتظار بحسب زعمه! وقد وصف الترابي نظام البشير بالفاسد والكريه، وأضاف أن الخروج عليه فريضة عاجلة على كل السودانيين! لكنه - بحمدلله - لم يقل: إن هذه الفريضة مثل الصلاة أو الصيام أو حتى الجهاد، وهذا يحسب له وفقه الله!

***- لست سودانيّاً - لكني أحب السودانيين وأهل السودان- كما أنني لست مع أي نظام يستمر رئيسه حاكماً مدى الحياة، ولا يخضع للمساءلة والمحاسبة بشكل دقيق، وأعتقد أن النظام السوداني بحاجة ماسة وسريعة إلى إحداث تغييرات جذرية لإصلاح أوضاع السودان الداخلية وعلاقاتها الخارجية ومواجهة الأخطار التي تحدق بها وخصوصاً بعد انفصال الجنوب عنه وتغلغل القوى الخارجية والصليبية في دولة الجنوب وتأثيرها بالتالي على الشمال... هذا كله ما أعتقده لكنني في الوقت نفسه أعتقد أن الترابي آخر من يمكنه القيام بذلك فتاريخه الطويل يثبت أنه كان يعمل من أجل ذاته ومصالحه وأن كثيراً مما أصاب السودان كان له ضلع فيه.

***- الترابي عمل مع البشير جنباً إلى جنب، بل إن كثيراً من السودانيين كانوا يرون أن الترابي كان هو الحاكم الفعلي للسودان من خلال عمله رئيساً للمجلس الوطني (البرلمان)، لكن طموح الترابي المتزايد جعله يدخل في صراع مع البشير منذ العام 1998م ، كما جعله يبدأ حملة تأليب على البشير في جميع أنحاء السودان ما جعل الرئيس البشير يحل البرلمان العام 1999 ويقصي الترابي بصورة نهائية، لكن الترابي وقع مذكرة تفاهم مع زعيم الحركة الشعبية جون قرنق عدو السودان الأول آنذاك لكي يتعاون الجانبان ضد الحكومة السودانية! وإذا عرفنا أن الترابي كان يدعو السودانيين إلى جهاد الجنوبيين باعتبارهم كفارا، وعرفنا الأعداد الكبيرة من شباب السودان الذين قتلوا في هذه المعارك (المقدسة)! أدركنا كيف أن الترابي كان يسعى إلى تحقيق مصالحه الشخصية مهما تكن الوسيلة ومهما يكن الثمن الذي يدفعه السودانيون من دمائهم وأموالهم وأمنهم.

***- انفصل الجنوب وأعتقد أن للترابي دوراً في ذلك، وبفضل تشجيعه تمرد إقليم دارفور ومات من أبنائه الآلاف ولا نعرف كيف سيكون مستقبله ثم مستقبل السودان بشكل عام ، والآن يدعو الترابي لتمرد سريع يصفه بأنه (فريضة عاجلة !)ربما ليستعجل قطف الثمرة قبل فوات الأوان!

**- كان بإمكان السودان أن تكون واحدة من أغنى بلاد العرب لو أن أهلها اتحدوا على حمايتها واستغلال ثرواتها، لكن بعضهم عمل على تفتيتها وإضعافها وإنهاكها اقتصاديا وسياسيا، والترابي واحد من هؤلاء، وكان الأجدر به وبسواه أن يقفوا مع وطنهم في محنته.

***- من حق جميع السودانيين أن يبحثوا عن الأفضل لهم، ومن حقهم أن يغيروا حكومتهم، لكن من واجبهم ومن حق العرب عليهم أن يحافظوا على وحدة وطنهم وتماسك أجزائه ليبقى سوداناً واحداً

3-
حينما قال الترابي:
خذوه غدًا إلى الجبهة؛ ليرى الجهاد والمجاهدين بنفسه، للحقيقة والتاريخ ومعذرة إلى ربكم.. وداعًا لك يا جنوب السودان..
البشير يذكرنا :
أغاية الدين أن تحفوا شواربكم *** يا أمّة ضحكت من جهلها الأمم
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-12632.htm

4-
أكد أنه لم يفت باهدار دم محمود طه...
وأنه ضد الاغتيالات وقتل المرتدين...
حسن الترابي: لم نجن سوى المرارة من انتصار مجاهدي افغانستان...
http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/20070606/Con20070606116099.htm

5-
ضلالات د. حسن بن عبدالله الترابي:
الشيخ عبدالرحمن بن سعد الشثري...
http://www.alukah.net/Web/shathary/0/19169/

6-
يا حسن الترابي ! أنت أخر من تتحدث عن الشرعية !؟
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-106823.htm

7-
ماهو رأي المشايخ في كلام ( حسن الترابي ) هذا ؟
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=265074

8-
حسن الترابي:
أرفض الخيار العسكري لإسقاط النظام السوداني...
http://www.el-wasat.com/portal/News-55722336.html

9-
الدكتور .حسن الترابي عقلية ساخرة أم تخريف مبكر...
http://www.donglaa.com/vb/archive/index.php/t-22127.html

10-
حسن الترابي متنصّلاً:
لو كنتُ في السلطة لما انفصل جنوب السودان...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-26159.htm

12-
فساد الاسلاميين بضع الترابي وكثير البشير...
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-21042.htm

13-
البشير: ما ارتكبه الترابي يجعلني آمر
بقطع رقبته وأنا مطمئن لذلك أمام الله...
http://www.almustaqbal.com/storiesv4.aspx?storyid=86757


#727346 [بكري الصائغ]
2.25/5 (5 صوت)

07-22-2013 03:45 PM
أخـتي الـحـبوبة،

المتفائلة جدا،
(أ)-
تحياتي ومـودتي الطيبة، وألف شكر علي زيارتك الكريمة، وسعدت بتعليقك المقدر رغم مافيه من احباطات ، ولكن نعمل شنو?!! ماياهو ده حالنا!!

(ب)-
***- اختي المتفائلة جدا، امبارح الاحد كان في افطار جماعي للجاليات العربية في نادي كبير ضم اعداد من العرب والالمان، وبعد الافطار راحت كل جالية عربية وتتكلم عن مايحدث ويجري في بلدهم. المصري يتكلم عن الشرعية والجيش...الليبي يحكي عن التغلغل الديني في السياسة...والعراقيون عن الفساد والانفجارات اليومية...والأردني متالم من الغلاء...والسوريون عن بشار وطغمته.....

***- اعضاء الجاليات العربية لاحظوا ان السودانيين اطلاقآ لايتكلمون ولا يعلقون ولا يشاركون في المناقشات. وسألونا عن سر الصمت. فرد عليهم احد السودانيين وقال:

( كل المصائب المحن والبلاوي والاغتيالات والتفجيرات والفساد العندكم في بلادكم الأن، موجودة عندنا من قبل 24 سنة، والفرق بين مايحصل عندكم وعندنا من احداث، ان اعلامكم العربي يهتم بصورة خاصة باحداث دول معينة بالمنطقة ويتجاهل عن عمد بالمجازر والتصفيات العرقية التي تقع يوميآ في كثير من المناطق السودانية ومنذ سنوات طويلة وبلا توقف. وعندما يموت الفلسطيني مثلآ برصاصات الجيش الاسرائيلي تقوم قيامة الاعلام العربي وخاصة المحطة الفضائية الجزيرة وبعض المحطات المسيسة والمتأسلمة وتستنكر وتدين قتل الفلسطيني...ولكن عندما تقع مجزرة..او يقوم الجيش في السودان بابادة سكان بالطائرات وتقصفهم بالقنابل، فلا نلمس باي اهتمام اعلامي او سياسي عربي بما يقع عندنا في السودان!!)...

***- وانهي السوداني كلامه فقال:
( ان مايجري في بعضآ من بلادكم العربية من احداث كبيرة ومؤلمة، واقتتال ودمار، وقصف، وحرائق، وموتي، وهروب جماعي للخارج قد تكون اشياء جديدة عليكم لم تألفوها من قبل، ولكن مثل هذه الاحداث الدموية قد اصبحت عند السودانيين اشياءآ خرجت من طور الاستغراب وتأقلمنا معها ونصبر عليها حتي يبت الله في امرنا)!!

(ج)-
أختي الحبيبة، هاك اخر اهم اخبار
السودان خلال ال48 ساعة الماضية:
***********************
1-
الحياة اللندنية:
البشير يعّد لخلافته تدريجياً عبر
تعديل وزاري يأتي بـ «جيل جديد»...
http://sudanyiat.net/news.php?action=show&id=27652
22-07-2013 03:32

2-
مبشراً بالانتفاضة الشعبية:
الاجتماع السابع لقيادة المؤتمر الشعبي يجدد الثقة في (الترابي)...
http://www.hurriyatsudan.com/?p=118334
الاثنين- July 22, 2013 -

3-
توقيعات المهدي لإسقاط النظام تقترب من المليون شخص...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-108195.htm
07-20-2013 01:03 PM

4-
حزب الامة نجاح حشد ميدان الخليفة
تأكيد لقيادة الامام الصادق المهدي...
http://sudanyiat.net/news.php?action=show&id=27668
22-07-2013 07:14

5-
عضوة لجنة التحقيق الدولية بدارفور تقر
بخطا المحكمة الدولية بتوجيه الاتهام للبشير...
http://www.sudanelite.com/news.php?action=show&id=25343
07-22-2013 05:39 AM-

6-
الأمة القومي:
حكم البلاد بسلطة الأمر الواقع مصل نفدت صلاحيته...
http://www.alwatansudan.com/index.php?type=3&id=36309&bk=1
2013-07-22

(د)-
خلت الصحف من اخبار الوع في مناطق كثيرة بالسودان...ومن اخبار الاوضاع في دارفور...والفقر والفاقة والامراض بولاية النيل الازرق...لا اخبار عن العطش وانقطاعات الكهرباء...اختفت اخبار الغلاء واسعار حاجيات رمضان و( 3 قطع من الطماطم بخمسة جنيهات)...


#727343 [shah]
2.50/5 (5 صوت)

07-22-2013 03:40 PM
أخى الكريم أستاذ بكرى:
أليس غريبا أن يطلق إسم على شئ غير موجود؟ لماذا تسمى الأحزاب خارج الحكم "معارضة" وهى ليست كذلك؟
الأجدر أن تسمى باسمائهاك حزب الأمة ، الحزب الإتحادى ، حزب المؤتمر الشعبى ... ألخ...


#727250 [بكري الصائغ]
2.50/5 (5 صوت)

07-22-2013 02:18 PM
قـمة الفوضي في النظام الحاكم:
من هو الصادق?!!...ومن هو الكاذب?!!
***************************
1-
الخـبر الأول:
---------
الحزب الحاكم في السودان ينفي وجود
اتجاه لاجراء تعديلات في الحكومة...
*********************'**
المصـدر:
© 2000 - 2013 Al Bawaba (www.albawaba.com-
بتاريخ:
نشر 13 تموز/يوليو 2011 - 19:28 بتوقيت جرينتش-
------------------------------
***- نفى حزب (المؤتمر الوطني) الحاكم في السودان اليوم وجود اي اتجاه لاجراء تعديلات في الحكومة بعد انفصال الجنوب وتدشين دولته الجديدة السبت الماضي.

***- وقال الحزب في بيان له "ان ما يتردد عن تعديلات وزارية وشيكة امر لا اساس له من الصحة كما أن قضية التعديلات الوزارية لا تشغل بال الحزب الآن بقدر ما يركز على إجازة السياسات العامة لشكل الحكم ونظامه وبحث أنسب السبل لتحقيق التوافق الوطني والتراضي القومي لإستكمال النهضة".

***- واشار الى ان المكتب القيادي للحزب قام بتشكيل خمسة لجان لبحث وإقرار السياسات العامة لملامح الجمهورية الثانية حيث توزعت اللجان بين القضايا السياسية والدستور ولجنة التشريعات والقوانين والأجهزة العدلية ولجنة قضايا الإقتصاد والعدالة الإجتماعية والخدمات ولجنة هيكلة الحكم الإتحادي والولائي ولجنة الواجهات الفكرية والثقافية والإعلامية.

***- واضاف ان هذه اللجان عكفت على إعداد الرؤية العميقة والتفصيلية لتقديمها لأجهزة الحزب العليا لرسم ملامح المرحلة المقبلة.
وكانت انباء راجت في الاوساط السودانية بشأن اجراء تعديل في الحكومة يتضمن اشراك احزاب المعارضة الرئيسة في تشكيل جديد يوازي اعلان حكومة جنوب السودان لتشكيله حكومية جديدة بعد تدشين دولتها الجديدة يوم السبت الماضي.

2-
الخــبر الثاني:
----------
قطبي المهدي:
البشير سيعلن التشكيل الوزاري عقب عطلة عيد الفطر
التغييرات الوزارية ستشمل السياسات والوجوه والأفكار...
*********************************
المصـدر:
http://www.sudanelite.com/news.php?action=show&id=25346
بتاريخ:
الاثنين-
07-22-2013 06:05 AM-
---------------------
كشف حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان أنه يعتزم اجراء تعديل حكومي كبير يطاول الوجوه والسياسات والأفكار التي تدار بها الدولة، ورجح إعلان ذلك عقب عطلة عيد الفطر. وعلمت «الحياة» أن الرئيس السوداني عمر البشير طلب من أعضاء المكتب القيادي لحزبه في اجتماعه الأخير ترشيح وزراء للحقائب الحالية على ألا يزيد عمر المرشح عن 50 سنة بهدف تصعيد «جيل جديد» من القيادات، ووزع عليهم ورقة بيضاء لكتابة مرشحيهم، كما أبلغ مساعديه أنه يعتزم اجراء تعديل وزاري كبير.

وقال عضو المكتب القيادي للحزب الحاكم رئيس جهاز المخابرات السابق، قطبي المهدي، إن البشير سيعلن الوزارة الجديدة عقب عطلة عيد الفطر، مؤكداً أنه سيكون تعديلاً كبيراً. وأشار إلى أن الباب مفتوح أمام الأحزاب المعارضة للمشاركة في السلطة إذا رغبت في ذلك. كما قال المسؤول السياسي للحزب الحاكم في ولاية الخرطوم، نزار محجوب، إن التغييرات الوزارية ستشمل السياسات والوجوه والأفكار، مشيراً إلى وجود رغبة كبيرة من قيادة الدولة في إحداث تغيير كبير في أسلوب الحكم وشكله.

وكان رئيس «لجنة الأمن والدفاع» في البرلمان، محمد الحسن الأمين، قال قبل يومين أن التعديل الحكومي سيشمل مستويات الحكم كافة، بينما ترددت شائعات عن أن النائب الأول لرئيس الجمهورية علي عثمان محمد طه سيغادر موقعه إلى رئاسة البرلمان أو الرجل الثاني في الحزب. ومن المتوقع أيضاً أن يكون من أبرز المغادرين رئيس البرلمان، أحمد إبراهيم الطاهر ووزراء الدفاع الفريق عبد الرحيم حسين ووزير الخارجية علي كرتي والداخلية إبراهيم محمود، والمالية علي محمود والطاقة عوض الجاز. وغالبية هؤلاء أمضوا في المواقع الوزارية المختلفة أكثر من عقدين.

وقال الكاتب الصحافي محمد لطيف المقرب من الرئاسة وتربطه بالرئيس علاقة نسب، إن البشير يسعى إلى تغيير كبير، لكنه عدّل في سيناريو التغيير بحيث يكون هو آخر المغادرين بدلاً من أن يكون أولهم، وهو يرتب لخلافته وأن التعديل الحكومي المقبل يعتبر تمهيداً لذلك، خوفاً من وقوع أي صراع بين الإسلاميين على خلافته.


#727181 [بكري الصائغ]
3.25/5 (5 صوت)

07-22-2013 01:26 PM
أخـوي الـحـبوب،
اسامة التكينة،
(أ)-
تحياتي ومودتي لشخصك المقدر عندي شديد، وسعدت بالزيارة الميمونة وبالتعليق المقدر. وبالمناسبة يااسامة، وصلت ثلاثة رسائل من اصدقاء يقيمون يثنون فيها علي تعليقك، فكتبوا:

(ب)-
الرسالة الأولي من لندن:
----------------
استاذنا الفاضل اسامة التكينة، اشيد بتعليقك الرائع ردآ علي مقال عمي الصايغ. وياليت لو كان الشاعر الراحل سيداحمد الحردلو حيآ لما تردد في تأليف الجزء الثاني من كتابه وحمل اسم:( ملعون ابوكي بلد شعبآ وحكومة واحزابآ ومعارضة) تمامآ وكما قلت يااستاذ اسامة بلدنا ماعادت فيها ( حواء ولادة) ولا أهلنا عادوا يطيقون البقاء فيها والكل يتمني الفرار منه فرار السليم من المرض، بلدنا ماعاد ذلك البلد السمح الزين، بل اصبح قطعة من جهنم بل وازفت مليون مرة حالآ من جهنم الحمراء.

***- ويكمل صديقي رسالته فيقول: هل تصدق ياأسامة، توفت والدتي الي رحمة مولاها فذهبنا الي المقابر للدفن، وكلما حفرنا ارضآ وجدناها مقبرة قديمة، وظللنا اكثر من خمسة ساعات نبحث فيها عن مكان للدفن فلم نجد لها مكانآ في الدنيا الفانية، فاضطررنا الي دفنها في الممر الرئيسي المؤدي الي داخل بقية المقابر، وبذلك ساهمنا في تعميق شعار "جبانة هايصة"!!...بالله ياأسامة دي حالة دي?!!...حتي الموتي لايجدون منفي لهم في بلدآ كان حدادي - وعلي حسب كلام حبوباتنا- يجري فيه الحصان سنة وبرضه مايلحق نهاية البلد!!

(ج)-
الرسالة الثانية من برلين:
----------------
الأستاذ اسامة التكينة، والله تأثرت بتعليقك الذي لازيف فيه ولا كذب، وياهو حال بلدنا بلا رتوش والوان ، وتأثرت اكثر وعلقت: (ما مقولتك 57% من السكان يرغبون في الهجرة للخارج - أي اكثر من 17 مليون سوداني!!)... فهي معلومة غير دقيقة لأن الحقيقة كل سكان السودان يريدون الهجرة إلا الكيزان.
اخي اسامة، انا اعيش هنا في برلين مع اولادي واحفادي ( ثلاثة اجيال) !! وهنا في المانيا تجد الكثير جدآ من الاسر السودانية حالهم مثل حالي يعيشون مع الجيل الثالث، وتتدفق علي برلين يوميآ اسر سودانية جديدة (لنج لسه من الورق) هربوا وفروا من بلد كان اسمه السودان.

(د)-
الرسالة الثالثة من موسكو:
الاستاذ اسامة التكينة، شكرآ علي تعليقك الرائع ،الذي لخص في سطور بسيطة مقالة عمنا بكري الصايغ.


#726885 [المتفائلة جدا]
3.82/5 (5 صوت)

07-22-2013 06:16 AM
هذا الترابى هو أساس بلاء الشعب السودانى وهو رأس الأفعى التى يجب قطعها ,,ولو نظر الشعب السودانى لتاريخ هذا الرجل لوجده عامل زى الجوكر فى كل حكومة هو محشور...وكلامه هذا ماهو إلا إنه يحاول أن يجد لنفسه موطىء قدم فى الحكومة القادمة وعايز كمان يضمن خروج سلس لتلامذته بما غنموا .. فليقل لنامن فوضه من الشعب لكى يعطى ضمانات لهؤلاء الأوغاد الذين أجرموا بلا هوادة فى حق الشعب السودانى ؟؟..ومن قال له إننا سنتركهم زى مابتقول حبوبتى يمرقوا كدة بشحمة كلاهم لا ومليون لا والله سنحاسبهم حسابا عسيرا على كل صغيرة وكبيرة إقترفوها فى حقنا...
أماقيادات المعارضة من الديناصورات فالشعب السودانى ليس بحاجة لهم نريد وجوها جديدة ودماء حارة قلبها على الوطن ونتمنى من المولى عز وجل أن لا يحوجنا لهم وأن يتمكن الشعب لوحده من إقتلاع الإنقاذ من جذورها بما فيها حسن الترابى مثلما فعل المصريين بغير رجعة بإذن الله ..


#726859 [اسامه التكينه]
2.75/5 (5 صوت)

07-22-2013 03:41 AM
لك التحية والاحترام استاذنا بكري الصائغ
ملعون ابوكي بلد نظامآ حكومة واحزابآ ومعارضة وشعبا ( الأخيرة دي اضافة مني )
حقيقي والله يا استاذ نحن كشعب لا نستحق هذه الارض الطيبة بخيراتها وثرواتها ومياهها ، لأننا ببساطة عجزنا عن إدارتها .
إحباط بلا حدود وفقدان أمل في المستقبل والبركة في الانقاذ .
أما مقولتك ( ٥٧% من السكان يرغبون في الهجرة للخارج - أي اكثر من ١٧ مليون سوداني!!) فهي معلومة غير دقيقة لأن الحقيقة كل سكان السودان يريدون الهجرة إلا الكيزان .
لك الله يا شعب بلادي


#726843 [بكري الصائغ]
3.82/5 (5 صوت)

07-22-2013 02:54 AM
1-
ونسأل الدكتور حسن الترابي، الذي قام في اعوام التسعينيات بفتح "ساحات الفداء"، وجند فيها عشرات الألآف من الشباب والطلاب والتلاميذ، الذين وبعد ان تمت لهم عمليات "غسيل مخ"، قام بارسالهم لمناطق القتال في الجنوب والغرب ليقاتلوا باسم الجهاد، وخطب فيهم يحثهم علي الاستشهاد والموت في سبيل السودان الحضاري، ووعدهم بالجنة وببنات الحور البيض والسمر العذاري اللائي ينتظرن بفارغ الصبر استشاهدهم...

***- لماذا ياحسن الترابي ترفض الأن فتح "ساحات فداء" جديدة ينتظم فيها الشباب والطلاب ويتدربون علي القتال والجهاد ضد النظام الحاكم في السودان كما وكان الحال في سنوات حكمك وقبل الاطاحة بك عام 1999?!!...وهل نفهم ان الجهاد في مفهومك ان يكون ضد الجنوبيين وسكان الغرب ومن هم من الاقليات الاثينية...وليس القتال ضد المؤتمر الوطني?!!


#726802 [بكري الصائغ]
2.88/5 (5 صوت)

07-22-2013 01:27 AM
2-
أخــوي الـحــبوب،

العنقالي،
(أ)-
ياألف مراحب بالناس السمحيين، رمضان كريم، وسعدت بزيارتك الميمونة بعد طول غياب، وأ ألف شكر علي التعليق المقدر، ومعك 100% في الطرح الذي كتبته:
( لاخير فى المعارضة . المعارضة بانتظار ان يخرج لشعب السوداني لاسقاط الحكم لتمسك هي !!! تأمل معي عظمة هذاالطرح!)...

(ب)-
***- شوف ياأخوي، والكلام الجاي ماكلامي ولكن كلام واحد صحفي مخضرم وقديم في مهنة الصحافة، وقاعد في الخرطوم وعارف مايدور في دهاليز الاحزاب. ذا الصحفي اتصلت به فافادني بالأتي:
1-
***- ( بعد مرض البشير وقيامه باجراء عملية في حنجرته، واثناء ماهو في طور النقاهة والعلاج... "ولسه حي بفرفر"، طرح الحزب الحاكم علي´الفور شعار(من هو البديل للبشير?)!!، وانقسموا الاعضاء ل"كيمان" و"صقور" و"حمائم"، واشتد الجدل الصاخب بينهم، وخرجت للعلن اخبار الصراعات والتصريحات ونشرت اغلبها بالصحف المحلية بموافقة من الأمن، الذي هو الاخر جزء من الصراع!!

2-
***- وتعددت الأسماء المرشحة للخلافة، فهناك من راح ويؤكد ان علي عثمان هو الرئيس القادم بلا منازع... و"الصقور" بدزرها اكدت علي ان النافع هو الرجل المرشح للانتخابات الرئاسية القادمة، وكانت "الحمائم" قد استقر رأيها علي ترشيح الدكتور العتباني، الا انه قد تجندل بالضربة القاضية وسقط صريعآ بسبب تصريحه وقال فيه: "ان ترشيح البشير لولاية ثالثة يحتاج لتعديل الدستور"...وجاء ايضآ اسم اسامة عبدالله كواحد من المرشحيين للخلافة.

3-
***- وما ان علمت بعض الجهات الاسلامية والاحزاب الدينية بما يجري في المؤتمر الوطني، حتي راحت وتجهز نفسها استعدادآ لانتخابات 2015 وحتي لاينفرد الحزب الحاكم بكل كعكة السلطة. حزب الأمة واحدآ من هذه الاحزاب ومرشحه القادم هو الصادق المهدي!!... وحسن الترابي يري في نفسه هو الاحسن والاجدر بالخلافة!!...ومحمد عثمان الميرغني لايطمع كثيرآ في السلطة، ويقبل ان يكون عضوآ ب"مجلس السيادة" القادم!!...و"الحركة الاسلامية السودانية" المافيآ الاسلامية تخبئ اوراقها عن الجميع!!

4-
***- الصراع الحقيقي حول السلطة يدور الأن بشدة بين:
المؤتمر الوطني...الحركة الاسلامية...حزب الأمة...حزب المؤتمر الشعبي. اما عن الاحزاب الدينية والعلمانية، فان اخر همومها الانتخابات القادمة)...

5-
***- ويكمل صديقي الصحفي كلامه فيقول: ( حزب الأمة يلعب بكل الاوراق ولا مبدأ عنده، فهو مع وضد الحزب الحاكم في أن واحد، ومع الاحزب الدينية ومع العسكر والأمن، وضد ومع المعارضة، ومع المظاهرات الشعبية وضدها....المهم عنده الا يخرج عام 2015 بلا حصة سيادية)!!


#726770 [بكري الصائغ]
2.88/5 (5 صوت)

07-22-2013 12:30 AM
1-
أخــوي الـحــبوب،

ياسر محمد طيب الاسماء عثمان،
(أ)-
تحياتي ومودتي الطيبة لشخصك الكريم، ورمضان كريم، وسعدت بزيارتك المقدرة وبتعليقك السمح.

(ب)-
***- ان الغرض من كتابة هذا المقال، القاء الأضواء علي الحالة المزرية التي وصلنا اليها بعد 57 عامآ ن الاستقلال، وتذكير من لايتذكر بحال بلده...وكيف اننا وبعد 24عامآ من انقلاب "الجبهة الاسلامية" التي وعدتنا في بيانها العسكري رقم واحد بانهاء الحرب في الجنوب، واعادة السلام والأمن، وجر المفسدين للقضاء، نجد ان 37% من سكان السودان يعيشون عالة علي منظمات الاغاثة الدولية، واغلب سكان ولاية النيل الأزرق - بصورة خاصة- قد اصبحوا يقتاتون اوراق الاشجار!!

(ج)-
***- وايضآ، الهدف من كتابة المقال، القاء الاضواء علي احوال المعارضة المخزية، وابراز دور حسن الترابي وكيف انه وفي ظل سكوت مبهم لا نفهم كنهه من قبل المعارضة الحقيقية، قد اصبح هو الناطق الرسمي ل34 مليون سوداني!!...ويتكلم باسمهم جهارآ نهارآ بالصوت العالي في اجتماعات حزبه وخارج السودان!!...

***- وليت الأمر وقف عند حسن الترابي فقط، ولكننا نجد ايضآ نسيبه الصادق المهدي قد راح ويجمع التوقيعات - في محاكاة منه بما قام به "تمرد" المصرية -بهدف اسقاط النظام بهذه الوريقات!!

(د)-
***- والشئ الغريب والملفت للنظر، ان حسن الترابي، والصادق المهدي، وصلاح قوش، والنافع، قد اصبحت صورهم وتصريحاتهم تتصدر الاخبار وتحتل مساحات كبيرة بالصحف المحلية والمنابر السودانية علي حساب اغلب الاخبار والمواضيع الهامة، بما فيها اخبار ومواضيع الجوع الذي ضرب ولاية النيل الأزرق...والعطش...وانعدام مياه الشرب حتي وان كان ملوثآ في مناطق كثيرة!!

(هـ)-
***- اخوي الحبوب ياسر، قلت في تعليقك:
( نحن كشعب سوداني في انظارك لتقودنا من داخل السودان لتحقيق النصر وخليك من الاحزاب وما شابه . متي العودة ووضع الخطط علي الارض وليس علي صفحات المواقع اللاكترونية كما يفعل قادة اليوم)...

***- ارجو ياياسر، الا تبخس من قدر ومكانة المواقع الالكترونية وماتقوم به من تنوير وتوعية الناس بما يجري في بلدهم. وهذه المواقع السودانية واحدة من ادوات النضال مثلها ومثل الدبابة والرصاصة والقلم. ويقول الله تعالي في كتابه الكريم:
(وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم وما تنفقوا من شيء في سبيل الله يوف إليكم وأنتم لا تظلمون)... [الأنفال: 60]-

***- وها نحن قد اعددنا المواقع لنزيل بها النظام..و{لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ} (البقرة:268)-


#726696 [بكري الصائغ]
2.88/5 (5 صوت)

07-21-2013 09:47 PM
روابط تحكي حال السودان خلال الثلاثة
ايام الماضية ( 19 -21 يوليو2013 )...
**********************

1-
خبراء مختصين : تدهور مريع يضرب الخدمة المدنية...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-108304.htm

2-
( جيش الهنا ) لا يتحرك … مليشيات أثيوبية تقتل وتأسر مزارعين...
http://www.hurriyatsudan.com/?p=118221

3-
صورة وصور:
يشرب المواطنون المياه الملوثة فيما يتبارى
مترفو الإنقاذ في أحواض السباحة!!
http://www.hurriyatsudan.com/?p=118139

4-
مجلس السلم الافريقى قلق من تدهور الوضع الامنى فى دارفور...
http://arabic-media.com/sudan-news.htm

5-
السلطة تبيع السكر بضعف اسعاره وتربح (12) جنيهاً في
كل جالون بنزين و(7) جنيهات في جالون الجازولين...
http://sudanyiat.net/news.php?action=show&id=27535

6-
بريطانيا استقبال نيجيريا للرئيس "البشير" يرسل رسالة مخيبة للآمال...
http://www.alnilin.com/news-action-show-id-65769.htm

7-
دستة البرتقال (14) جنيهاً،المانجو سعر الدستة (60)
جنيهاً وارتفع سعر كيلو الموز إلى (3) جنيهات...
http://arabic-media.com/sudan-news.htm

8-
سنة تاسعة أساس .. زيادة الطين بلة !
http://www.alnilin.com/news-action-show-id-65745.htm

9-
مسؤول جنوبي:
الشعور العام في الجنوب يرجح إغلاق الآبار نهائيا ودون تراجع...
وزير النفط الجنوبي: الكرة في ملعب الخرطوم ولن ننتظر استفزازاتها...
http://www.sudanelite.com/news.php?action=show&id=25324

10-
الأهرام المصرية:
شكوك مصرية حول دعم السودان
للجماعات الاسلامية المصرية بالسلاح...
http://arabic-media.com/sudan-news.htm

11-
حتى لا تندلع حرب دارفور ثانية في منطقة الجزيرة والمناقل!!
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-108325.htm

12-
رفض التفاوض : إصرار على الحرب...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-108313.htm

13-
تعطيل إنفاذ بروتكول استقدام عمالة سودانية الي قطر...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-108307.htm

14-
رئيس لجنة التشريع في برلمان حزب البشير:
لايوجد نص في قانون القوات المسلحة يحاكم المدنيين...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-108303.htm

15-
شاهد 3 صور وقارن..!!
بيان تحالف مزارعي الجزيرة والمناقل - البقاء.. او الفناء...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-108284.htm

16-
صـورة:
تدهور الأوضاع الإنسانية للنازحين فى معسكرات جنوب دارفور...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-108174.htm

17-
أطفال جبال النوبة يعيشون لأكثر من
عامين بلا تحصين ضد أمراض الطفولة...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-108173.htm

18-
خبير سياسى يقول أن سحب نيجيريا لقواتها سيضعف
اداء قوات اليوناميد أكثر وسيأثر على الأوضاع فى دارفور...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-108172.htm

19-
ضرب الصحفيين لا يتعارض مع حرية التعبير في السودان!
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-108058.htm

20-
فانتازيا .. سبب قطع البشير لمشاركته في قمة نيجيريا!
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-108053.htm


#726671 [العنقالي]
2.88/5 (5 صوت)

07-21-2013 08:19 PM
شكرا لهذا المقال سيد بكر
اتفق معك
لاخير فى المعارضة . المعارضة بانتظار ان يخرج لشعب السوداني لاسقاط الحكم لتمسك هي !!!
تأمل معي عظمة هذاالطرح!
لما خرجنا وتظاهرنا ضد الحكومة تم تعذينا وجلدنا وناس جنو , كان الشعب السوداني ينظر للشباب كأنهم كائنات فضائية
ستنتطر المعارضة كثيرا لانها ببساطة لاتعرف ما اكتشفناه مؤخرا وهو ان هذه النسخة من الشعب تختلف عن كثيرا عن نسختي 1946 و1958


#726667 [ياسر محمد طيب الاسماء عثمان]
2.25/5 (5 صوت)

07-21-2013 07:58 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
نحن كشعب سوداني في انظارك لتقودنا من داخل السودان لتحقيق النصر وخليك من الاحزاب وما شابه . متي العودة ووضع الخطط علي الارض وليس علي صفحات المواقع اللاكترونية كما يفعل قادة اليوم.


بكرى سوركناب
بكرى سوركناب

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة