وحـدة الصف البجاوي
12-14-2010 12:26 PM

وحـدة الصف البجاوي

د. ابومحمد ابوامنة
abuamnas@aol.com

كما تشاهدون علي الساحة السياسية فقد تصاعدت الازمة وبلغت ذروتها والوطن يقف علي شفي التفكك والانهيار فقد صار انفصال الجنوب امرا مفروغا منه الآن.كما كثرت التكهنات بانفكاك اجزاء اخري من الوطن.
كما تعلمون فان البجا يشكلون اثنية خاصة لها تاريخها وثقافتها وعاداتها ولغاتها الخاصة ولها منطقتها الجغرافية المترابطة, التي تمتد من بئر شلاتين في اقصي الشمال الي خور الخياري جنوبا, ومن ساحل البحر الاحمر شرقا حتي حدود الاقليم الشمالي غربا.
بالرغم ان البجا لعبوا عبر التاريخ دورا فعالا في الدفاع عن الغزاة الاجانب وشاركوا في الكفاح ضد الاستعمار البريطاني وقدموا عشرات من الضحايا في معركة الجمعية التشريعية وتصدوا لكل النظم الديكتاتورية, الا انهم لا يجدون غير التهميش والاذلال من قبل كل الحكومات سواء كانت عسكرية او مدنية.
ان الحكومات التي تعاقبت علي الحكم منذ الاستقلال وحتي الان سارت في نفس الطريق المتمثل في فرض هيمنة اواسط البلادعلي السلطة، وطبقتها الراســمالية علي الاقتصاد، وبتركيزالتنمية علي اواسط، وفرض ثقافتها ومعتقداتها الدينية ولو بقوة السلاح وتهميش الاقاليم الاخري. لقد طالب البجا منذ الخمسـينات من القرن الماضي بالحكم الاقليمي وبالمشـاركة في السلطة وبتنمية منطقتهم فاتهموا بالعنصرية والجهوية وعرض وحدة البلاد للخطر.كلما رفعوا صوتهم بأبسط المطالب انهـالت عليهم مطرقة الاتهام بالعنصرية.

هم يعيشون اليوم كما عاشوا قبل قرون وقرون مضت, في فقر ومرض وجهل وانسان الشرق يجاهد في سبيل
جرعة الماء ولقمة العيش . فقد اتسع نطاق الفقر، وانتشر الجفاف والتصحر، وتتوالي المجاعات وتعم امراض سوء التغذية وضعف الدم و السل، ونسبة هذه الامراض هي الاعلي في العالم كما تشهد بذلك دراسات هيئة الصحة العالمية ووزارة الصحة..
ان السيطرة والهيمنة والتهميش التي فرضتها حكومات اواسط البلاد هي التي ادت الي الحروب والاقتتال. انها هي ذاتها التي تؤدي اليوم الي انفصال الجنوب.
بانفصال الجنوب ستفقد الحكومة المركزية الكثير من موارد البترول. لتغطية العجز في الموارد ستسعي الحكومة الي المزيد من مص دماء الشرفاء واستغلال مواردهم الطبيعية من بترول وغاز وذهب مع الضغط الشديد علي اي مشاريع تنمية وعدت بها.
باستغلال الجنوب سيواجه سودان الانقاذ عهدا مظلما.
البجا سيتعرضون لأسوء استغلال, هم مقبلون علي عهد أكثر سوادا. فستزداد معدلات الفقر والجوع بشكل لم يسبق له مثيل في البلاد.
لن تخدعهم مؤتمرات للتنمية عقدت في الكويت او في غيرها من المواقع, لقد شبعوا وعودا فوق وعود. علي البجا ان يتحركوا اليوم دفاعا عن انفسهم وقبل فوات الاوان
لذلك تنادي القيادات البجاوية في الخارج بضرورة توحيد الصف البجاوي في الداخل والخارج حول الاهداف التاريخية للتنظيم, وبانتخابات للمكاتب في كل الاقاليم.
لقد رأت قيادتكم ان تعقد اجتماع موسع يضم القيادات المنتخبة للتفاكر حول قضايا مصيرية لما بعد الاستفتاء وتوثيق العلاقات مع الحركة الشعبية, حليفتنا التاريخية ورفيقة الخندق الواحد اثناء سنين النضال المسلح.

د. ابومحمـد ابوامـنة
المكتب القيادي
مؤتمر البجا
تلفون 00441619052905


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 771

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#59638 [adrob2]
0.00/5 (0 صوت)

12-16-2010 11:49 AM
من الدي سيوحد صف البجة ------- نري في كل المحافل الشماليين هم هم من يقود قادة البجة الموقعيين اتفاقيات مع الكيزان -- قلناه نحن جيل لا نقبل بغير ان تكون لنا دولة ------- ونحن الجيل الجديد نعمل بكل قوة علي دلك -- يا دكتور نرجو ان تكون واضح جدا في كتاباتك ؟؟لان الشرق سيصبح دولة عاجلا ام اجلا


#59074 [سروب اور]
0.00/5 (0 صوت)

12-15-2010 10:40 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
الشرق منذ فترة بعيدة جدا وحتى الان يعانى من مشاكل عديده
وانسان الشرق لم يجد اى اهتمام من قبل كل الحكومات
وبعد ده كل تجى حكومة الانقاذ تقوم باقتيالات للاسف داخل بورتسودان
بعد التهميش القتل هذا هو اسلوب حكومة الانقاذ
الملاحظ كل مناطق الشرق لاتوجد بها اى خدمات
تعال شوف من الزلط او الهودى او مناطق التماراب وخور عرب وارياب وهذه منطقة مناجم ذهب
ودرديب وهيا سنكات وطوكر وحلايب واوسيف
وكسلا والقضارف كل تلك المناطق لاتوجد بها ادنى خدمات
وانسان هذه الاماكن لامستقبل لهم
مرض وجهل وفقر وعطالة
حتى الخريجى ابناء تلك الناطق لم يتم توظيفهم من عام 2005 واكثرهم كليات التربية
اليس اجدر ان يتم توظيفهم وخاصة منطقة تعانى من جهل
لدفع عملية التنمية البشرية وليس غير ذلك
يا ابناء مناطق الشرق الذين فى حكومة الانقاذ انقذوا اهلكم
دوراريت بتفايك اوبلد كيشبوب


د. ابومحمد ابوامنة
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة