الخيار صفر (2)
07-22-2013 01:47 PM

٭ قلت بالأمس إن كتاب الأخ الدكتور خالد التيجاني «الخيار صفر» شكل إضافة مهمة للمكتبة السياسية في السودان، وسجل دوراً ريادياً للصحافي السوداني في تناول الهم السياسي والقضايا الكبرى في السياسة السودانية، وهي مسألة الوحدة وقضية الشمال والجنوب في اهم فترات التناول الشامل عبر المفاوضات والتدخلات الدولية التي صحبت تجربة الإنقاذ منذ عام 2891م وحتى مفاوضات مشاكوس واتفاقية نيفاشا ودستور 5002م.. وقلت إن دكتور خالد قد تفوق على نفسه في تناول هذا الشأن بتجرد السياسي ونزاهة الصحافي، والمتأمل في عناوين المقالات وتبويبها في الكتاب يدرك تماماً أهمية مادتها وعمقها وصدقها.
٭ السيناريو الأسوأ
بأية حال ستأتي يا سلام، المصفوفة العودة الى تسوية الخطوة خطوة، الأزمة السودانية نهاية مغامرة الحل الإفريقي، البشير كير اتفاق الإنقاذ المتبادل، اتفاقية اديس، عظات وعبر لا تنتهي، ومع ذلك لن تكون الجولة الاخيرة، تفاهم النفط في ذمة الصقور، العودة إلى أديس نهاية حالة إدمان تفاوض، غياب الرؤية في مأزق العلاقة مع الجنوب.
هناك الكثير من الاتهام للمجتمع الدولي، مأزق التفاوض الصيف ضيعت اللبن، الجنوب الجديد يجلب المزيد من التدخل الدولي، النفط عامل سلام لا داعي للحرب، حرب النفط تضع الخرطوم في مواجهة بكين، جنوب السودان فرص وتحديات ما بعد الاستقلال.
٭ زلزال التقسيم
أبيي حافة الحرب وارادة السلام، الحركة الاسلامية وحكم التاريخ القاسي، الحرب مجدداً عفواً تغيير قواعد اللعبة، طرد نواب الجنوب وقميص عثمان، خسرنا الوحدة ولم نكسب السلام لكن السودان لا بواكي له، الحركي الإسلامي والقومي الجنوبي حصاد مشروعين، زيارة للتاريخ حتى لا نفاجأ باستقلال ثالث، قمة الخرطوم سيناريوهات اليوم التالي، أزمة السودان بين حسابات الاقتصاد وتهريج السياسة، هل من سبيل لتفادي السيناريو الأسوأ، انفصال جنوب السودان يكسب غطاءً دولياً، واشنطن والخرطوم الصفقة الأخيرة على حافة الهاوية، السودان الجديد في ذمة التاريخ، جوبا قبل أن ترحل شرقاً، الاستفتاء بين الاشتراطات الدولية واحتمالات التأجيل، هل يمكن إيقاف عجلة الانفصال المتسارعة وكيف؟ انتخابات الجنوب استفتاء مبكر لتقرير المصير، واشنطن والخرطوم ترقصان على أنغام تانغو الانفصال، سباق دولي لتقرير المصير قبل الاستفتاء، تأثير عامل قرنق ماذا لو لم يغب.
٭ متاهة عملية السلام
تغيير قواعد اللعبة الى اين يقود البلاد، التفاوض حول سقف مفتوح للوحدة، حول مراجعات الواثق كمير، تفاهمات حافة الهاوية تطلق نيفاشا، صفقة نخب الانتخابات مقابل الاستفتاء، الانصراف الدولي عن أزمات الشريكين، رسالتان في الممنوع من مؤتمري جوبا والخرطوم، قضى الأمر الذي فيه تستفتيان، الجنوب في مواجهة عاصفة إنسانية تامة، مناورات حافة الهاوية، صراع من أجل تقرير أم تهديد المصير، الشعبية تهدي واشنطن الوطني على طبق من ذهب، هجرة الشريكين الى واشنطن، حدثان مصيريان.. اين الاستعداد لاستحقاقاتهما، تسويق الانفصال تقرير أم تهديد للمصير، الخطر المنسي ماذا جرى في الجنوب، عودة الحرب إلى الجنوب خيار من؟ بين الشيخ والجنرال ما الذي تغير. لماذا يجب تأجيل الانتخابات لما بعد الاستفتاء.
٭ الحركة من تحرير السودان إلى تحرير الجنوب:
٭ برافو الحركة الشعبية تفعلها مرة اخرى، اعادة اكتشاف الحركة الشعبية الغاز متاهة الجنرال سلفا، ما هو أبعد من تنفيذ نيفاشا حتى لا تتغلب غيبة الوعي، هل قتل قرنق ولماذا؟ مآتم الحركة الشعبية، أهلاً بالحركة الشعبية في نادي السودان القديم، نجوم نيفاشا شراكة في الغياب، خريطة تحالفات جديدة في الساحة الجنوبية، بعد غياب قرنق من تحرير السودان الى تحرير الحركة الشعبية، كيف يفكر سلفا كير، بعد غياب عرابها الامتحان الصعب لجاذبية الوحدة، ترويكا القصر في مواجهة الحقيقة.
٭ نافذة أخيرة:
الميل الأخير في سباق السلام بالسودان، هيلدا جونسون تكشف خبايا نيفاشا، سومبيو يروي محاولة أول لقاء بين البشير وقرنق، دولتا السودان صراع الموارد والآيديولوجيا.
٭ شكراً دكتور خالد.. أملي أن يقرأ الصحافيون شباباً وشابات هذا السفر المهم في ساحة العمل الصحفي والسياسي.
هذا مع تحياتي وشكري.

الصحافة


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 987

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




امال عباس
امال عباس

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة