المقالات
السياسة
سبيكة ذهب بنهر النيل سؤال المسكوت عنه ؟
سبيكة ذهب بنهر النيل سؤال المسكوت عنه ؟
07-23-2013 06:53 AM


حملت صحف الأمس خبراً حول إنتاج سبيكة ذهب من قبل إحدى الشركات السودانية بولاية نهر النيل، وأوضحت الصور المصاحبة مدى سعادة وزير المعادن بذلك الانجاز، شخصيا اتمنى من كل قلبي أن ينعم أهل السودان بثرواتهم في باطن الأرض في حاضرهم ومستقبلهم، وإن ننصف الأجيال القادمة بضمان حقهم، لكن التبديد والإهدار لموارد البترول تجعلني قليلة الثقة في أن يحصل أهل السودان على فوائد محسوسة من التنقيب عن الذهب، خاصة وأن تبعات التنقيب المرصودة لا تبشر بخير.

وحتى لا أذهب بعيداً فقد أوردت عدد من الصحف المخاطر التي يشهدها مجتمع نهر النيل وقطعاً هي مخاطر لم تأت بيد شركة واحدة، حسب صحيفة(الجريدة)6مارس 2013 فقد ذكر مجلس الطفولة بولاية نهر النيل ازدياد عدد الأطفال الذين يعملون في التعدين ويعملون في ظروف صعبة ويتعرضون لانتهاكات كبيرة ويصابون بأمراض في الجهاز التنفسي، وجاء في صحيفة الخرطوم الاربعاء 27/3/2013 أن مدارس كثيرة من القرى التابعة لولاية نهر النيل تشهد ظاهرة تسرب تلاميذ مدرسة الأساس من مدارسهم وذهبوا للعمل في مناطق التعدين وأشارت الصحيفة إلى أن أكثر من(340) طالباً أساساً غابوا عن امتحانات مرحلة الأساس لهذا العام، اذ أصبحت الكثير من الشركات العاملة في مجال التنقيب تعتمد على الأطفال ( الصحافة) 13/ابريل /2013 أفراد الشرطة أنفسهم بات الذهب يجذب أبصارهم وحسب صحيفة (الصحافة) 13/ابريل /2013 فقد أعرب مدير عام شرطة ولاية نهر النيل اللواء عادل خوجلي عن تخوفه من أن تفقد الشرطة عناصرها بالولاية نتيجة توجههم للتنقيب عن الذهب وحذَّر من انتشار الخمور وهجرة الحيوانات البرية إلى مصر هربا من المنقبين. كما حذَّر من تبعات وجود الاطفال في مناطق التعدين، وقال: أنهم يتعرضون للعنف.

ليس المطلوب من وسائل الإعلام أن تعكس سعادة الوزير والمستثمرين فقط ، بل واجبها الأول أن تنظر خلف الصور البهية لواقع الناس الذين باتوا يشاهدون مسرحية تجري فصولها في أرضهم بسرعة دوران رأس المال الذي ينظر لبريق الذهب وللربح، غض النظر عن الثمن الاجتماعي المسكوت عنه.

الميدان


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1935

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#728107 [اللحوي]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2013 01:48 PM
دى زي قـصـة الـذهب فـي أمـريـكـا قـبـل 150 سـنـة ... بـخـتـكـم حـتـبـقـوا زى أم ريــكـا .... !!!!


#727897 [الجنداوي]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2013 10:36 AM
هي قضية تستحق الوقوف فيها. .. ليست نهر النبل وحدها فكل المناطق التي يوجد بها معادن يعاني الناس فيها هروب اطفالهم للعمل وترك المدارس.. اتمنى ان يكون هناك بيانا واضحا او مرسوم يمنع عمل الاطفال وخاصة في زمن الدراسة.


#727841 [الغاضبة]
5.00/5 (2 صوت)

07-23-2013 09:20 AM
الاستاذة مديحة ، تكتبون عن المشاكل كل يوم وتنتقدون النظام وكانه يستمع لنقدكم ويصحح نفسه وانتم تعلمون جيدا انكم تنفخون في قربة مقدودة وتعلمون ايضا الحل شنو لكل هذه المشاكل لن ينعم اهل السودان بحياة كريمة الا بذهاب الطغاة والبلهاء الذين ابتلينا بهم حكاما وليكن مجهودنا موجها في هذا الهدف حتى لا نحرث في الماء....


مديحة عبد الله
مديحة عبد الله

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة