المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
صقور الحزب الحاكم هل سيتغدون بالبشير قبل ان يتعشي بهم?!!‎
صقور الحزب الحاكم هل سيتغدون بالبشير قبل ان يتعشي بهم?!!‎
07-23-2013 06:08 PM


***- قمت بارسال الاسئلة ادناه لصديقي الصحفي في الخرطوم، والذي يعمل باحدي المؤسسات الصحفية الكبري، وله علاقات قوية باغلب اعضاء المؤتمر الوطني ويعرف مايدور هذه الأيام في دهاليز واروقة الحزب الحاكم، املآ منه وان يفيدني بالجديد والمثير في موضوع التغييرات المرتقبة التي اعلن عنها البشير....

وسـألته...........
١-
----
هل سيرضي النائب الأول علي عثمان، وان يطيح به الرئيس عمر البشير بكل سهولة في التعديل الحزبي المرتقب قريبآ بعد اجازة عيد الفطر، علي اعتبار - وبحسب تصريح البشير- انه وجب علي الوجوه القديمة بالحزب الحاكم ان تتنحي للشباب?!!، وهل سيرضي علي عثمان صاغرآ علي هذه الاطاحة، ويقبل بهذه النهاية المرة، وهو علي عثمان المعروف عنه بانه كان واحدآ من الخمسة اسلاميين الذين خططوا واشرفوا علي انقلاب ٣٠ يونيو ١٩٨٩ وانجحوه ونصبوا العميد عمر البشير رئيسآ للبلاد...ام سيكون هناك شأنا اخر لعلي عثمان (الداهية) مع البشير، وهو (علي عثمان) الخبير بالانقلابات والدسائس ويعرف من اين تؤكل الكتف?!!

٢-
-----
***- وهل سيرحب الدكتور النافع علي النافع رجل النظام القوي، و(الصقر) الكاسر بالمؤتمر الوطني، وبكل امتنان ورحابة صدر باي تعديل حزبي قادم يقوم به الرئيس عمر البشير، حتي وان كانت القائمة الجديدة لا تشمله، ويخرج من مولد التغييرات بلا مركز قوي او منصب دستوري هام?!!...

***- هل يرضي النافع لنفسه وبعد ٢٤ عامآ من الأبهة والسيطرة والجبروت وان يصبح حاله كحال البائس صلاح كرار...او المخبول الطيب (سيخة)...او التعيس صلاح قوش?!!...ام ان الأيام القادمة سنشهد فيها احداثآ كبيرة شبيهة بما وقع في ديسمبر من عام ١٩٩٩ واطاحة حسن الترابي?!!

٣-
-----
***- الدكتور عوض الجاز من الشخصيات السياسية القديمة بالحزب الحاكم، وطوال ٢٢ عامآ وهو عضوآ مهمآ فيه، وماتشكلت وزارة الا وكان هو وزيرآ فيها. ويرى البعض أن من صفات د. عوض الجاز قدرته على كتمان الأسرار، واشتهر بأنه عقلية أمنية منضبطة، ويدللون بعدم خروج أي معلومة دقيقة حول عائدات النفط عندما كان يشغل منصب وزير الطاقة والتعدين إذ لم تشهد فترات حكمه بالوزارة تقريراً عن العائدات البترولية رغم مطالبات الوزراء بها.، وهو محل ثقة البشير ثقة عمياء، وهو فوق المسألة والتحقيقات معه حول اداء عمله...ولا يمتثل امام النواب للاستجواب!!.

***- يقال عنه عنه - والعهدة علي الراوي (وهو صحفي ملمآ بكل خفايا واسرار المؤتمر الوطني)- ان عوض الجاز يعتبر من اغني واثري اعضاء الحزب الحاكم مالآ وعقارات بالخارج، وانه مامن صفقة ابرمت بين النظام مع شركة اجنبية لاستخراج النفط الا وكان هناك (حقي وين) ?!!،

***- وهذا الثراء ليس بالموضوع الجديد، فقد سبق وان كتبت عنه عشرات المواقع السودانية...........ويبقي السؤال مطروحآ: هل فعلآ سيقوم البشير باطاحة الدكتور عوض الجاز?!!.. وان تمت الاطاحة هل سيكون عوض الجاز راضيآ بان يكون واحدآ من الوجوه القديمة التي يجب عليها ان تتنحي - للدماء الحارة الجديدة - بحسب تصريح عمر البشير-?!!

٤-
-----
***- المعروف عن الفريق اول عبدالرحيم محمد حسين انه كان واحدآ من الذين شاركوا مشاركة فعالة في انجاح انقلاب الجبهة الاسلامية عام ١٩٨٩ مع بقية الضباط الانقلابيين، ومنذ ذلك الوقت وقبل ٢٤ عامآ وهو من اهم دعامات الحزب الحاكم، ورغم انه ما من وظيفة سيادية كبيرة شغلها الا و(خربها خراب سوبا)!!، وماقصة انهيار مبني (جامعة الرباط) في الخرطوم ببعيدة عن الاذهان، وهو الانهيار الذي اطاح به من وزارة الداخلية وسط غضب شعبي عارم...ثم جاءت بعدها فضائحه بوزارة الدفاع وصفقات السلاح القديم مع الحكومة الروسية، الا انه وشخصية محبوبة ومقربة من البشير!!..............فهل ياتري سيلحق عبدالرحيم من سبقوه وانتهوا نهايات مرة واليمة...ام سينقلب هو ومعه اخرين علي البشير كما انقلبوا من قبل علي الصادق المهدي واطاحوا به?!!

٥-
----
***- الدكتور عبدالحليم المتعافي يعتبر واحدآ من الوجوه القديمة في النظام الحاكم، ومايجئ خبرآ عنه الا ويكون محبطآ ومقرفآ، يطلقون عليه عدة اسماء ومنها ( ابو الفساد). ويعتبر ايضآ واحدآ من مليونيرات الحزب الحاكم مالآ وعقارات بالداخل والخارج، ومعروف عنه انه وراء خراب (مشروع الجزيرة) وتدميره. يشرف المتعافي علي عدة شركات ومؤسسات مموكة للمؤتمر الوطي بجنب بعض شركاته الخاصة وشركات افراد من اقاربه. ونسأل مجددآ، هل ياتري سيطال التغيير القادم المتعافي ...ام سيبقي مع الوجوه الشبابية القادمة?!!

٦-
***- استغرب صديقي الصحفي في الخرطوم من الاسئلة التي ارسلتها له، وافادني بان لااحدآ من السودانيين ومهتمآ اصلآ بالتغييرات المرتقبة التي اعلن عنها عمر البشير!!، وان اكثر المواطنيين لم يعلقوا علي تصريح رئيس الحزب الحاكم لاسلبآ ولا ايجابآ، علي اعتبار انه شأن حزبي خاص بهم لايهم السودانيين لا من قريب او بعيد.

***- ويقول صديقي الصحفي في كلامه، ان تصريح البشير يعني عند الكثيرين من اعضاء الحزب الحاكم بمثابة (انقلاب ابيض) يطيح بمن يخشاهم البشير من الشخصيات القديمة ومنافسته في الترشيح لانتخابات عام ٢٠١٥...هي خطة واضحة (وعملها البشير ظااااهرة) لينفرد بالحكم مستقبلآ مع شوية (شفع!!) يختارهم هو بعناية شديدة ليكونوا معه في الفترة القادمة علي حساب من اثروا واغتنوا (وخلاص كفاكم لحد كده)!!...وتدور هذه الايام وفي كل افطار رمضاني مناقشات حادة وصاخبة بين الاعضاء وتستمر احيانآ الي مابعد ساعات الامساك، ومامن فطور رمضاني ( وهو فطور ويكون يوميآ باحد المنازل) الا وكان الضخب الحاد بين (الصقور) المحتدة و(الحمائم) المنكسرة جزءآ لايتجزأ من الافطار، ولكنهم جميعآ صقورآ كانوا او حمائمآ يرفون تمامآ وحق المعرفة ان قائمة التغييرات قد اعدت منذ وقت طويل...ولايبقي الا الاعلان عنها وبما فيها مفاجأت حتي علي الشخصيات القديمة.

***- وينهي صديقي الصحفي كلامه فيقول، موضوع تصريح البشير الاخير حول التغييرات ودخول الشباب الجديد للمعترك السياسي، هي من المواضيع (الفارغة الهايفة) التي يشغل بها البشير شعبه علي حساب الاولويات القصوي... واولها قضية الجوع الذي ضرب سكان ولاية النيل الأزرق الذين اغلبهم جوعي للحد البعيد واصبحوا ياكلون اوراق الشجر... وقضايا اخري مستعجلة تحتاج للبت السريع، ان عمر البشير قد افلس سياسيآ وعسكريآ واصبح يشغل نفسه ب:( اغير ده...واجيب ده... واشيل ديل)!!

***- بعد انتهاء عطلة عيد الفطر، سيتمخض الجبل ويلد فارآ ميتآ اسمه "تعيينات عمر البشير"!!
[email protected]


تعليقات 19 | إهداء 1 | زيارات 6214

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#729320 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2013 12:11 AM
1-
ثلاثة أيام مرت علي تصريح عمر البشير الخاص بعزمه علي اجراء تغييرات واسعة في صفوف حزبه، وتصفيته وخلخته من الشيوخ وارباب المعاشات واحلال الشباب محلهم ليقودوا البلاد وادارة دفة المؤتمر الوطني من بعدهم...

***- ثلاثة ايام مرت في هدوء غريب ، وبدون اي ردود فعل ملموسة من قبل فطاحلة وشيوخ الحزب......

***- انه الهدوء الذي يسبق العاصفة.


#729202 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-24-2013 06:58 PM
1-
الـجديد والمثير في موضوع تصريح عمر البشير حول
تغييرات كبيرة مرتقبة واطاحات ستطال بعضآ من
الشيوخ والمخضرميين بالحزب الحاكم:
--------------------------------------

قطبي المهدي:
التعديلات الجديدة ستضم تيار الإصلاحيين
بقيادة غازي وصلاح قوش والعميد ود إبراهيم...
*****************************
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-108722.htm

2-
ان من يطالع بعناية شديدة ومابين السطور لتصريح قطبي المهدي، يجد ان القطبي كمن يصب الزيت في النار لاثارة ونرفزة (صقور) الحزب ، وانه من المحتمل جد بشدة عودة غازي وصلاح قوش والعميد ود إبراهيم وربما معهم الصادق المهدي ليكونوا من الوجوه الجديدة في التغييرات القادمة بدلآ عن اخرين لم يذكرهم القطبي!!

3-
ياتري ماشعور ورد الفعل - وبصورة خاصة- عند النافع علي النافع علي تصريح القطبي، والذي تعمد ان ينشره بجريدة (الصحافة) المحلية ،ولم يقم جهاز الأمن بمنعه?!!


#729198 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-24-2013 06:40 PM
أخـــوي الـحــبوب،

مستغرب جداً جداً،
(أ)-
السلام والتحايا الطيبة، ومشكور علي الزيارة المقدرة، وبالتعليق المقدر، وعندي وقفة عنده لأرد علي فقرة جاءت فيه وكتبت:
( ان الشعب السوداني ما شغال بي تصريحات البشير في التغيرات ، وليه ما شغال بيه لانه استسلم وانبطح وما فارقة معه من سوف يركب في ظهورنا من جديد، الشعب لايعمل علي حل القضية الكبري وهي بقاء هؤلاء القوم، بل يزيد في اطماعهم كل يوم بهذا السكون المريع اصبح داخل كل منا ركود آسن من اللامبالاة اصبح لا شي يهمنا صمت يطبق علينا، وللحقيقة لن نستغرب فقد فقدنا الامل وعرفنا معدن هذا الشبح الذي كان في ما مضي شعب ثوري)...

***- وتاكيدآ مسبقآ مني علي كلامك، فقد قمت وقبل ايام قليلة مضت وتحديدآ في يوم يوم الأحد 07-21-2013، بكتابة مقال بث من موقع (الراكوبة) الموقر وجاء تحت عنوان:( من علامات الساعة.. وفي رمضان: الترابي يتكلم باسم الشعب!!)، واكدت في المقال، ان الحال المزري بالسودان قد وصل الي درجة ان الترابي الضلالي المكروه والممقوت عند الملايين بحكم انه اصل البلاء والمحن، قد اصبح هو - وفي ظل الانتكاسات- زعيم المعارضة ويتكلم باسم 34 مليون سوداني بلا تفويض او موافقة!!

(ب)-
وهاك الرابط:
*******
من علامات الساعة..وفي رمضان: الترابي يتكلم باسم الشعب!!
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-36745.htm


#728954 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-24-2013 02:22 PM
روابــط جــديدة لها علاقة بالمقال:
********************
1-
الحل ليس في التعديلات الوزارية ولا تغيير المناهج..
هذا هو المخرج الوحيد من الأزمة
السياسية والاقتصادية والخدمية الشاملة...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-108547.htm

2-
التعديلات الوزارية ... تنقلات !
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-36851.htm

3-
البعث: التعديل الوزاري المرتقب لعبة
(كراسي) والأمة يعتبرها لا قيمة لها...
http://sudanyiat.net/news.php?action=show&id=27779

4-
توقعات بدخول غازي و قوش وود إبراهيم التشكيل الوزاري:
المهدي لم يحدد موقفه النهائي من المشاركة ..!!
http://www.alnilin.com/news-action-show-id-65964.htm


#728922 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-24-2013 01:49 PM
أخـوي الحــبوب،

اسامه التكينه،
(أ)-
سلامي الحار الشديد العبق، وسعدت بالزيارة والطلة البهية، وسعدت اكثر بالمشاركة القيمة المشكور عليها كتير.

(ب)-
ياأسامة، مالاحظت حاجة?!!..امبارح بالأمس القريب اطاح سلفاكير بنائبه ريك مشار، إضافة إلى باغان أموم، الأمين العام للحزب الحاكم "الحركة الشعبية لتحرير السودان"!!

***- وقبلها اطاحت الجماهير المصرية وبمساندة القوات المسلحة بالرئيس محمد مرسي!!

***- وقبل اسابيع قليلة مضت، اطاحت الشيخة موزة بزوجها العليل الشيخ حمد ، ونصبت ابنها المدلل ( الصغنتوتي) مكان والده!!

***- وصناديق الانتخابات اسقطت نجاد الايراني!!

***- وفي جمهورية افريقيا الوسطي وقع انقلاب قاده الجنرال ميشيل دجوتوديا واطاح بالرئيس فرانسوا بوزيزي!!

***- وساقية الاحداث الكبيرة والانقلابات والاطاحات في عام 2013 لسه ولسه مدورة..." وكل لبيب وخصوصآ كان اسمه اسامة بالاشارة او وهي طائرة يفهم")...


#728896 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-24-2013 01:26 PM
أخـوي الحــبوب،

ابو محمد،
(أ)-
تحية طيبة، وألف شكر علي زيارتك الكريمة، وسعدت بتعليقك المقدر، ولكن عندي عليه بعض الملاحظات...

(ب)-
المواطن السوداني ليس بالغشيم او بالأهبل حتي تفوت عليه مثل هذه التصريحات المكررة المملة التي يدلي بها البشير في كل مرة، وايضآ من بعده كل من هب ودب في الحزب والحاكم. لهذا انصرف تمامآ عن الاهتمام بها لانها تصريحات وقرارات جمهورية (مجرد حكي) لا اكثر ولا أقل. لقد فقد البشير المصداقية في كلامه وافعاله، وهاك هذه الامثلة الثلاثة لاثبت لك انه رئيس من معدنه (فالصو)...

1-
في يوم 20 يونيو عام 2006، قال الرئيس عمر البشير في خطابه، وهو يخاطب اجتماعا للهيئة البرلمانية لنواب حزبه المؤتمر الوطني بالمركز العام للحزب في الخرطوم أنه لا تدخل عسكري اممي في دارفور وهو على سدة الحكم، وتعهد البشير بانه سيقود المقاومة بنفسه ضد تدخل القوات الدولية اذا دخلت دارفور، وقال «سأقود المقاومة بنفسي»، واضاف «ان السودان الذي مثل اول دولة تنال استقلالها من دول جنوب الصحراء لن يكون الدولة الاولى التي يعاد استعمارها الآن».

***- ودخلت القوات الأممية بعشرات الألوف في دارفور وابيئ بموافقة منه بعد ان شعر بخطورة تصريحه (الفشنك)... ووصل عددها الأن الي 42 ألف ضابط وجندي واممي يسيطرون علي مساحة تقدر بنحو بربع مساحة البلد!!...ولا رأينا البشير وقد استعد لهم ولبس (الكاكي)...ولا دعا للجهاد...ولا أمر بفتح "ساحات الفداء"...بل وقمة الفضيحة وبجلاجل، انه وقبل شهور قليلة مضت في هذا العام الحالي 2013، الغي زيارة لولاية دارفور التي استعدت لا استقباله لاافتتاح منشأت تنموية، وذلك بعد ان تلقي تهديدات من منظمات مسلحة في دارفور باغتياله ان عتبت قدماه ارض دارفور. وتعرض البشير بسبب امتناعه عن السفر لسخريات مرة ونقد لاذع، خصوصآ وانها المرة الثانية خلال هذا العام الحالي ويجبن في زيارة، وكان الاولي ليبيا التي خاف من دخولها!!

(ج)-
تعرض البشير لاحراج شعبي شديد بسبب عدم مناقشته لموضوع حلايب مع الرئيس مرسي اثناء زيارة للخرطوم في ابريل الماضي، واستغربت الملايين - ومازالت مستغربة- من رعب البشير تجاه المسؤوليين المصريين وطوال 24 عامآ ومناقشتهم رسميآ حول موضوع النزاع السوداني- المصري وهو الرئيس الذي صرح من قبل في مدينة بورتسودان بان حلايب ارض سودانية وستظل سودانية، ولكنه يرفض انكار ان الاعلام المصرية ترفرف من علي ساريات المباني الحكومية في حلايب وشلاتين!!

(د)-
ماعاد احدآ من السودانيين بالداخل او بالخارج ويصدق كلمة واحدة من البشير بخصوص محاربته للفساد الذي استشري كالوباء في البلاد، البشير كاذب ومنافق ويلوي عنق الحقائق وان نظامه الفاسد ( انظف من الصيني بعد غسيله)!!...البشير يرفض التحقيقات حول ثراء اخوانه ومن اين لهم كل هذا الثراء الفاحش?!!...ومن اين لزوجتيه وبقية اقاربه ملكيتهم لعشرات العقارات والمباني الفخمة والشركات?!!...يرفض عمر البشير بشدة ان يتخلي عن الملياردير السعودي والمشهور بغسيل الأموال في البنوك الاسلامية بالخرطوم!!....

(ج)-
***- ونجئ للكلام عن الدكتور عوض ابوالجاز، واسألك ياسيد أبومحمد، لماذا اخترت عوض الجاز من دون الاخرين - بالذات-وتدافع عنه?!!..لماذا تجاهلت ان تدافع عن: النائب الاول، النافع، عبدالرحيم حسين، المتعافي?!!

***- واسألك مجددآ، هل سمعت او قرأت في يوم من الايام ومنذ عام 1996 (عام استخراج النفط) وحتي اليوم تصريحآ من عوض الجاز بخصوص عائدات النفط?!!...واين هي?!!...ولماذا يرفض هو الكلام عنها?!!...لماذا يرفض البرلمان استدعاءه وليفيد نواب المجلس لماذا لم تنزل هذه العائدات لتساهم في التنمية والرخاء?!!...ولماذا يطلقون علي عوض الجاز لقب ( امير الجاز السوداني) كنوع من السخرية بسبب وقوع النفط في يده ويتصرف فيها كما يشاء بلا مسؤولية او مسألة?!!...

***- هل سمعت ياأخ ابومحمد في يوم من الايام ان اعضاء المجلس الوطني او الوزراء ب(الامانة العامة لمجلس الوزراء) قد ناقشوا في جلساتهم منذ عام 1996 وحتي اليوم محتوي هذه الصفقات والاتفاقيات التي ابرمها عوض الجاز مع الشركات الاجنبية?!!

(د)-
***- واخيرآ، يبقي السؤال قائمآ حتي نهاية عطلة عيد الفطر:( هل ستسكت "صقور" الحزب الحاكم علي تصريح البشير بالتغيير وقص ريشهم... وتقليم اظافرهم?)!!!


#728864 [مستغرب جداً جداً]
5.00/5 (1 صوت)

07-24-2013 12:57 PM
الاخ القدير في تفتيت حصاوي المرارة بكري
تحية ود وعرفان
امتع من المقال ما جاء بعد المقال وهو تأكيد من راسك ومن عقب علي ان الشعب السوداني ما شغال بي تصريحات البشير في التغيرات ، وليه ما شغال بيه لانه استسلم وانبطح وما فارقة معه من سوف يركب في ظهورنا من جديد، الشعب لايعمل علي حل القضية الكبري وهي بقاء هؤلاء القوم، بل يزيد في اطماعهم كل يوم بهذا السكون المريع اصبح داخل كل منا ركود آسن من اللامبالاة اصبح لا شي يهمنا صمت يطبق علينا، وللحقيقة لن نستغرب فقد فقدنا الامل وعرفنا معدن هذا الشبح الذي كان في ما مضي شعب ثوري،
يا شعباً لهبك ثوريتك
اصبح رمادك سكونك
ودمت احي الكريم


#728587 [اسامه التكينه]
4.00/5 (1 صوت)

07-24-2013 03:24 AM
تحية الود والاحترام استاذنا الفاضل بكري الصائغ
واضح جدا من رد الصحفي الذي قمت بتوجيه السؤال له انه فعلا رجل صادق في رده( لا احدآ من السودانيين مهتما اصلآ بالتغييرات المرتقبة التي اعلن عنها عمر البشير!!، وان اكثر المواطنين لم يعلقوا علي تصريح رئيس الحزب الحاكم لا سلبآ ولا ايجابآ، علي اعتبار انه شأن حزبي خاص بهم لا يهم السودانيين لا من قريب او بعيد.)
والله يا استاذ بكري بالضبط دا الحاصل ، الشعب من كترة الاحباط أصبح لا يهتم بأي شيء ، فقط يكفيه ما يعاني من مشاكل تبدأ من شاي الصباح ولا تنتهي حتى شاي اليوم الثاني ، فاقد الأمل في التغيير وفي المعارضة وفي البلد وأصبح حال المواطن يحكيه قول الشاعر محمد بادي :
حال هذا البلد بكانى ما سكتنى
ريتن فيه كيف مالكانى كيف ملكتنى
نار فيها كيف ماكلانى كيف لهبتنى
الا ترانى فى العرضة انحسب برانى
والناس البتعرض جوه مما سمعتنى
الا ترانى انبح زى زى إخوانى
والخيل بى عجاجة عمتنى
توبى قصير وما غطانى والزيف ام برد شقتنى
قلت اباصر امرق بره من احزانى
وين قبلتا سفكت دمى وإتعدتنى


#728505 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-24-2013 12:46 AM
الجـديد في الفيلم الـهندي:
البشير يوزع ورقة بيضاء على قيادات الوطني لترشيح
الحكومة والسياسات...وزراء مادون الخمسين وأفكار جديدة ...
****************************
المصـدر:
http://www.alnilin.com/news-action-show-id-65911.htm
07-23-2013 11:35 AM
--------------------------
***- لا زال مسلسل التخمينات تدور حلقاته حيث وردت معلومات جديدة من داخل مباني الحزب الحاكم الذي شهدت مساء " الأحد " اجتماعاً ساخنا كانت أولى أجندتها التشكيل الوزاري للحكومة المرتقبة ، حيث كشفت المصادر عن عزم المؤتمر الوطني إجراء تعديلا شاملا يطال الوجوة والسياسات والأفكار التي تدار بها الدولة في الفترة القادمة ورجح إعلان ذلك عقب عطلة عيد الفطر.

***- وعلمت المصادر أن الرئيس عمر البشير طلب من أعضاء المكتب القيادي لحزبه في ذات الإجتماع ترشيح وزراء للحقائب الحالية على ألا يزيد عمر المرشح عن (50) سنة بهدف تصعيد " جيل جديد " من القيادات ، ووزع عليهم ورقة بيضاء لكتابة مرشحيهم ، كما أبلغ مساعديه أنه يعتزم إجراء تعديل وزاري كبير ، في السياق رصدت المصادر تصريح نسب لعضو المكتب القيادي ورئيس جهاز الأمن والمخابرات السابق قطبي المهدي ، إن البشير سيعلن الوزارة الجديدة عقب عطلة عيد الفطر مؤكدا أنه سيكون تعديلا كبيرا ، وأشار إلى أن الباب مفتوح أمام الأحزاب المعارضة للمشاركة في السلطة إذا رغبت في ذلك ، كما قال المسؤول السياسي للحزب الحاكم في ولاية الخرطوم نزار محجوب إن التغييرات الوزارية ستشمل السياسات والوجوه والأفكار مشيرا إلى وجود رغبة كبيرة من قيادة الدولة في أحداث تغيير كبير في أسلوب الحكم وشكله.


#728455 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2013 11:35 PM
هذا الكلام محض هراء وكذب صريح ولايحتاج الى خبير أو فهيم أو مقرب فالشعب يعلم ويعى مايدور وليس فى حاجه لشخص مقرب ولصيق لاطفاء هذه الهاله على المقال فعوض الجاز معروف ويمكن بكل بساطه ان تقابله فهذ الكلام كلام مكرر وممجوج وقديم يهرف به بعض البائسون


#728441 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2013 11:10 PM
الي أخوي الحبوب،
عبد اللطيف-
الي اخوي الحبوب،
Ivan - ايف،
(أ)-
تحياتي الطيبة لكما، وسعدت بالزيارتين، والف شكر علي المشاركة.

(ب)-
للذكري والتاريخ...
وتنشيط ذاكرة من نسي تاريخه...
*********************
1-
صقور الحركة الأسلامية لماذا انقلبوا علي كبيرهم علي عثمان?!!..
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-56309.htm

2-
البشير يخشى أن ينقلب عليه " طه "
مستقبلآ ويسلمه للمحكمة الدولية!!
http://www.sudanforum.net/showthread.php?t=152546

3-
من الملف السياسي:
انقلاب البشير على الترابي، انقلاب على الانقلاب ينتظر انقلابا ثالثا...
http://www.albayan.ae/one-world/1999-12-24-1.1080482

4-
من الذى خان الترابى .. البشير أو عثمان طه?!!
http://www.sudanyat.org/vb/showthread.php?t=24272


#728437 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2013 11:03 PM
المناسبة التي مرت ذكراها قبل
خمسة ايام مضت .. وماتذكرها احد!!
------------------

انقلاب البشير وعلي عثمان علي الترابي
في 9 رمضان 1999...
وقد تتكرر مجدآ...وايضآ في رمضان الحالي!!
***************************

تاريخ الصراع بين البشير والترابي بدأ في السنوات الأولى للإنقاذ
http://www.aawsat.com/details.asp?article=226452&issueno=9257#.UfAg9I30F8E
---------------------------------
***- يعود الصراع بين الرئيس السوداني عمر البشير، والدكتور حسن الترابي زعيم المؤتمر الشعبي المعارض، الى الاعوام الاولى من قيام نظام الانقاذ الوطني، لكنه صار في العلن منذ العام 1998، أي بعد ان تسرب الى صحافة الخرطوم أن الترابي، الذي كان يشغل منصب رئيس المجلس الوطني (البرلمان)، سيستقيل من منصبه ليتولى أمانة حزب المؤتمر الوطني الحاكم، بمفهوم تحول الانقاذ من وضع حزب الحكومة الى حكومة الحزب. وبالفعل جرى انتخاب الترابي للمنصب الجديد في فبراير (تشرين الثاني) 1998 وسط إشارات بتصدعات هنا وهناك في الجسم الحاكم في البلاد.

***- بعد 3 أيام من هذه الخطوة لقي نائب الرئيس السوداني آنذاك الفريق الزبير محمد صالح مصرعه في حادث سقوط طائرة في جنوب البلاد، ونشأ فراغ في المنصب، قرر الحزب الحاكم سده بدفع ثلاثة أسماء للبشير لاختيار واحد منهم للمنصب وهم: الدكتور حسن الترابي، وعلي عثمان محمد طه، والدكتور علي الحاج محمد، وذلك حسب الدستور، وقام البشير باختيار علي عثمان طه نائباً لمنصب النائب الأول، لكن الترابي استقبل الخطوة في نطاق انها تشكل بداية رفض له بشكل أو آخر من قبل الرئيس البشير. واحترس زعيم الاسلاميين عن خطوة التخلي عن البرلمان والتفرع للأمانة العامة للحزب، وبدأ يتحرك في اتجاهين لاعادة سطوته التي بدأت تخبو.

***- في العاشر من ديسمبر (كانون الاول) 1998 فاجأ عشرة من قيادات المؤتمر الوطني اجتماعاً لمجلس شورى الحزب بمذكرة تحدثت لأول مر ة عن هيمنة الترابي على الأداء في الحزب بصورة تقدح في هيبة الدولة، وطالبت بتقليص صلاحياته كأمين عام للحزب، وتخويل بعضها الى رئيس الجمهورية ورئيس الحزب البشير. ولقيت المذكرة هوى في نفوس المشاركين وسط غضب الترابي وأعوانه. ومن ابرز الموقعين على المذكرة الدكتور ابراهيم احمد عمر، الامين العام الحالي للمؤتمر الوطني (الحزب الحاكم)، والدكتور غازي صلاح الدين مستشار السلام السابق، وسيد الخطيب الناطق باسم وفد الحكومة الى مفاوضات السلام في كينيا حاليا، وحامد علي تورين وزير التربية والتعليم السابق، والدكتور نافع علي نافع وزير الحكم الاتحادي الحالي وعضو وفد الحكومة الى المفاوضات.

***- واثر هذه التطورات آثر الترابي العودة الى كرسي رئاسة البرلمان بعد ان قدم استقالته منه وجرى قبولها في ديسمبر (كانون الاول) من نفس العام، لكنه عاد وجمع انصاره في صورة درامية لاعادته مرة اخرى. ومن البرلمان بدأ الترابي يحضر نفسه لمعركة جديدة مع البشير عبر زيارات الى ولايات البلاد خصصها لاستقطاب أنصاره في المعركة المقبلة قدر أن تكون ساحتها المؤتمر العام للحزب في اكتوبر (تشرين الاول) 1999، وبالفعل، وجه هذا المؤتمر ضربة قوية للرئيس البشير واستعاد مركزه بصفة أساسية، كما جرى ابعاد الموقعين على مذكرة العشرة عن المكتب القيادي وهيئة الشوري وعلى رأس الذين طالتهم الضربة البروفيسور إبراهيم أحمد عمر ما اضطر البشير لاحقاً الى تعيينه في منصب مساعد رئيس الجمهورية.

***- لم يتوقف الترابي، الموصوف بالعنا،د عند ذلك الحد إذ كثف من خلال البرلمان حملات استدعاء لوزراء في حكومة البشير وفتح من خلالها ملفات ساخنة مثل ملف طريق الانقاذ الغربي وملف محاليل «كور» وأخرى. ومن ذات الموقع نُظّم مؤتمر للحكم الاتحادي أصدر توصية بانتخاب الولاة بدلاً عن الانتخاب عبر كليات بواسطة رئيس الجمهورية. وألحق الترابي التوصية بمقترح للبرلمان بتعديلات دستورية تحمل الى جانب المقترح مقترحاً آخر باستحداث منصب لرئيس الوزراء وهو المنصب الذي يقوده الرئيس البشير.

***- اشتعلت المعركة بين الرجلين القويين في الانقاذ، وتدخل البشير بقوة في 12 ديسمبر (كاون الأول) 1999 فاصدر قرارات عرفت باسم قرارات الرابع من رمضان حل بموجبها البرلمان وبالتالي أقصى الترابي من منصبه، وجمد مواد في الدستور تتعلق باختيار الولاة عبر كليات انتخابية مما يعني تعيينهم من قبل الرئيس البشير. وقد حاول الترابي الطعن في قرارات الرابع من رمضان لكن المحكمة الدستورية أيدتها.

***- استمرت المشاحنات بين الرجلين، وفي الخامس من مايو (ايار) 2000 دعا الرئيس البشير الى اجتماع ضخم لأنصار حزب المؤتمر الوطني قصد به أن يقام داخل دار الحزب. ووجه البشير عبر الاجتماع الذي عرف بنفرة رمضان هجوماً عنيفاً على الترابي واتهمه لأول مرة صراحة بالعمل على إسقاط نظام الانقاذ، وكشف أن الزعيم الاسلامي يجري في هذا الخصوص اتصالات بضباط في الجيش والأمن والشرطة وتحريضهم ضد الحكومة. وأصدر الرئيس البشير صباح اليوم التالي قراراً بحل الأمانة العامة لحزب المؤتمر الوطني التي يرأسها الترابي، وقبل أن تطوق مجموعة من الأمن دار الحزب وتفرض عليه حظر الدخول، ليفقد الأخير آخر مناصبه ومعاقله الرسمية، لم يشفع له استئناف تقدم به لدى مسجل تنظيمات الأحزاب ضد القرار.

***- ومضى البشير في خطه التصعيدي ضد الترابي فدعا الى اجتماع لمجلس شورى الحزب الحاكم في 26 يوليو (تموز) 2000 انتهى باعتماد قرارات إقصاء الترابي من الأمانة، وعاد وانتخب البروفيسور إبراهيم أحمد عمر رئيساً لمجلس الشورى بصفة مؤقتة. وكان رد فعل الترابي إزاء الخطوة أن أعلن المفاصلة النهائية مع البشير بتشكيل حزب مواز باسم «حزب المؤتمر الوطني الشعبي» فتمايزت الصفوف وارتبكت ساحة الانقاذ بشدة حيال أسئلة الاختيار بين الانضمام الى البشير الحاكم والى الترابي المعارض الجديد للإنقاذ. وسادت لأشهر وسط الاسلاميين سياسة «سيفي مع معاوية وقلبي مع علي». وفي خضم التمايز أعلن الترابي في 19 فبراير 2001 أن حزبه وقّع مذكرة تفاهم مع زعيم الحركة الشعبية، جون قرنق، اعتبرها البشير بمثابة عمل عدائي ضده بالتضامن مع «عدو النظام الأول» قرنق الذي يدير حرباً طويلة ضد الخرطوم من جنوب السودان. وعليه وبعد مضي 24 ساعة من إعلان مذكرة التفاهم عبر مؤتمر صحافي طوقت قوة من الأمن منزل الترابي في ضاحية المنشية قبل أن تقتاده الى سجن كوبر أشهر السجون السودانية.

***- مكث الترابي هناك زهاء العام ونقل من بعد الى منزل حكومي في ضاحية كافوري المجاورة لكوبر، وسمح لزوجته واحدى كريماته بالإقامة معه وترتيب زيارات لبقية أعضاء الأسرة. وبعد توقيع اتفاق الترتيبات الأمنية بين الحكومة وحركة قرنق في اواخر سبتمبر (ايلول) الماضي أطلق سراح الترابي بعدها بعدة ايام، قبل ان يعاد اعتقاله من جديد فجر اول من امس بتهمة تأجيج الصراع في دارفور وتهم اخرى.


#728415 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2013 10:14 PM
روابط قديـمة لها
علاقة بالـمقال:
***************
1-
9-9-9991:
البشير يطيح برئيسه الترابي وينفرد بالسلطة،
ويغرق البلاد بالفساد وعصابات غسيل الأموال!
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=64&msg=1282285133

2-
البشير يطيح بهيئة أركان الجيش الحكومي...
***************************'
المصدر:
موقع (رصـد)- بتاريخ: 20 يونيو 2013-
-------------------------
***- اطاح البشير بقيادات كبيرة في هيئة اركان الجيش ، وقضى التغيير في هيئة اركان القوات الImageحكومية المسلحة بتعيين الفريق أول مهندس ركن مصطفى عثمان عبيد رئيسا للهيئة والتي كان يشغلها الفريق أول عصمت عبدالرحمن رئيس هيئة الأركان المشتركة.

و صدر قرار قبل قليل من وزارة الدفاع بإقالة عدد من قيادات الجيش في هيئة الأركان.. والضباط الذين تم إقالتهم هم:
الفريق اول / عصمت عبدالرحمن
الفريق اول/ علي الشريف
الفريق اول طيار/ احمد علي ..
هذا وقد جاء في حيثيات القرار أن إقالة هؤلاء الضباط تمت بسبب بلوغهم سن التقاعد علماً بأن هناك ضباطا أكبر منهم سناً لا يزالون في الخدمة العسكرية ..كما ذكر القرار أن هؤلاء الضباط تمت احالتهم الي المعاش بعد خدمه طويله ممتازه في سلك القوات المسلحه السودانيه.

3-
البشير يطيح بمدير المخابرات السودانية
ويعينه مستشاراً لرئيس الجمهورية...
http://soudanenligne.over-blog.com/article-34950295.html

4-
البشير يطيح بصلاح قوش...
http://www.aburaqa.com/forum/showthread.php?t=3073

5-
البشير يطيح بأبو قناية رئيس آلية مكافحة الفساد...
http://www.manartabugroon.com/vb/showthread.php?p=90199

6-
البشير يطيح وزيرين لحسم الصراع بينهما...
http://www.alittihad.ae/details.php?id=43352&y=2012

7-
حزب البشير يطيح بغازي صلاح الدين..
مرسي يطلب مقابلة غازي ومكتب البشير يعتذر...
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-93406.htm

8-
البشير يعفي مستشاره للسلام من منصبه...
http://www.aljazeera.net/news/pages/0fbeffcd-bb74-47bc-8e56-5d19a503375b

9-
البشير يعفي جميع مستشاريه ويعيد هيكلة الحكم والإدارة...
http://www.islammemo.cc/akhbar/sudan_news/2012/06/25/152234.html

10-
الرئيس السوداني يقبل استقالة وزير الإعلام
ويعفي سناء حمد من منصبها...
http://www.sahafi.jo/files/4278e05ae272c7ae07b22df85ddddc15a93d3656.html

11-
في أعقاب توترات الموقف في ولاية النيل الأزرق:
البشير يعفى مالك عقار من منصبه بموجب امر طوارئ..
**********************************
المصدر:
2011 © Secrets7Days جميع الحقوق محفوظة.
3 / سبتمبر / 2011-
--------------
***- أعفى المشير عمر البشير رئيس الجمهورية وبموجب (امر طوارئ) مالك عقار من منصبه كوالى لولاية النيل الازرق اعتبارا من اليوم . وفيما يلىنص القارار الذي جاء عبر وكالة السودان للأنباء (سونا)
امر الطوارئ رقم (1):
استنادا الى المرسوم الجمهورى رقم (24) لسنة 2011م باعلان حالة الطوارئ بولاية النيل الازرق وعملا بموجب احكام المادة 211من دستور السودان الانتقالى لسنة 2005م يصدر الامر الاتى نصه :-
امرطوارئ رقم (1) لسنة 2011م
1. يعفى السيد مالك عقار من منصبه كوالى لولاية النيل الازرق اعتبارا من اليوم .
2. صدر تحت توقيعى فى اليوم الرابع من شهر شوال لسنة 1432ه الموافق اليوم الثانى من شهر سبتمبر لسنة 2011م.

12-
البشير يعفي قمر هباني...
****************
( الخرطوم: الصحافة: أصدر الرئيس عمر البشير قرارا بإعفاء الامين العام للمجلس القومي لرعاية الطفولة قمر هباني من منصبها بناء على توصية من وزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي أميرة الفاضل.
ووجه القرار وزارة الرعاية والضمان الاجتماعي والعمل والجهات المعنية الاخرى اتخاذ اجراءات تنفيذ القرار).

13-
البشير يعفي مدير الأوقاف لتبديده 1.3 مليون ريال
سعودي وإحالته إلى نيابة المال العام...
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=380&msg=1329919899

14-
عمر البشير يُلوِّح بعصا القوات المسلحة في وجه قيادات حزبه...
http://www.hurriyatsudan.com/?p=28082

15-
بعد صـلاح غـوش،...
البشيـر يطيـح بـمديـر بنك النيليـن بدون ذكر أسـباب!!!
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=64&msg=1282281158

16-
البشير يصدر قرارا جمهوريا بحل مجلس
إدارة شركة الأقطان السودانية
وتعيين عثمان سلمان مديرا عاما للشركة...
http://www.alsudaniya-sd.com/news.php?action=show&id=371

17-
بتوجيه من البشير السلطات الأمنية تلقي
القبض علي مدير شركة الاقطان عابدين محمد علي...
http://www.madaninet.com/vb/showthread.php?t=57072

18-
*********************
**********************
من التالي في قائمة المطرودين والمحاليين للمعاش وللصالح العام?!!


#728397 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2013 09:12 PM
2-
أخـوي الحــبوب،

Saeed - ســيد،
(أ)-
سلامي الطيب العطر لشخصك الكريم، وألف شكر علي الطلة الميمونة وايضآ علي التعليق السمح.

(ب)-
***- شوف ياأبوالسيد، لا استبعد اطلاقآ وان تتم مؤامرة من داخل الحزب الحاكم نفسه وتطيح بعمر البشير الذي هو اصلآ قد اصبح كرت ميت، ورئيسآ غير مقدر ولا معترف به من قبل دول كثيرة تطالب بالقبض عليه، اعضاء الحزب الحاكم عندهم خبرة في ازاحة كل من يعترض طريقهم ويشكل خطورة علي مصالحهم السياسية والاقتصادية ويهدد ما ملكت يداهم!!،

(ب)-
***- تصريح عمر البشير بانه يود اجراء تغييرات تطال شيوخ ودهاقنة الحزب واستبدالهم بأخرين شباب، معناه انه قد فتح علي نفسه ابواب جهنم، ونسي تمامآ قصة كيف ولماذا ماتا الزبير وابراهيم شمس الدين!!

***- الحزب الحاكم معروف عنه محليآ وعالميآ بانه حزب دموي لايتورع في ارتكاب المجازر والتصفيات الجسدية، وصفي هذا الحزب من قبل اكثر من 300 ألف سوداني وكان اخر ضحاياه، ذلك الذي اطلق الرصاص علي كوشيب قبل اسابيع قليلة مضت، فصفه الحزب وقتله!!

(ج)-
***- ظاهريآ، ردود الفعل ضعيفة وغير واضحة، ولكن فعليآ وداخل القصر والحزب فشئ اخر تمامآ!!....اليوم الخبر بفلوس...بكرة مجانآ!!

(د)-
رابط هام نرفز بشدة النافع علي النافع وقلق مضجعه:
***********************************
هل يقدم نظام البشير على إجراء تغيير جذري في هيكلة الدولة؟
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-108576.htm
------------------------------
( ترقب الأوساط السودانية هذه الأيام قرارات من قبل الرئيس عمر البشير والتي من المتوقع أن تقضي بإحداث تغيير وصفته مصادر مقربة بالجذري في هيكلة الدولة على المستوى التنفيذي. وبحسب تسريبات من داخل المؤتمر الوطني الحاكم في السودان فإن رؤوساً كبيرة ظلت في سدة القيادة لأعوام سيطيح بها التغيير الوزاري المرتقب.

في غضون ذلك من المنتظر ان يلتقي البشير يوم غد بمدير الامن والمخابرات السوداني السابق صلاح قوش المفرج عنه على خلفية اتهامه بتدبير محاولة انقلابية للإطاحة بالنظام. ورشحت معلومات ان التغيير الوزاري المنتظر سيطيح بعدد من كبار المسؤولين والوزراء التابعين لحزب المؤتمر الوطني الذي يتزعمه البشير يصل حتى تشكيلة القصر الرئاسي ونواب الرئيس، وأفادت مصادر مقربة تحدثت لـ«البيان» ان وجوها جديدة سيتم ادخالها ضمن التشكيلة الوزارية الجديدة).

***- واللييييلة والليلة!!


#728393 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2013 08:48 PM
1-
أخـوي الحــبوب،
محمد زين عبدالله،

السلام والتحايا الطيبة، وسعدت بالزيارة الكريمة والتعليق المقدر، ولا استبعد اطلاقآ وكما قلت:( وان يقوم عمر البشير بتسليم السلطة لشلة من وزراء يسهل تسييرهم بواسطة اسامه عبدالله وعبدالله حسن أحمد البشير حتي ازا ماأضطر البشير أن يتنحي لأي سبب صحي أن يضمن خليفه لا يسلمه للمحكمه) -

***- تحليل واعي وجميل يا محمد.

2-
وصلتني مكالمة ساخرة وغاضبة من صديق عزيز يقيم في موسكو يعلق فيها علي المقال، فقال:

***- ياعمي الصايغ، مسكاقنا ورمضان كريم...
ولكن مع احتراماتي لشخصك الطيب السمح، اسمح لي واقول لك زي ماقال لك صديقك الصحفي فانت "شغال بالفارغة"!!،
***- ياأخي منو في الشعب السوداني ومهتم بتصريح البشير الأخير وانو عاوز يغير عجايز حزبه بشوية شفع، وملاقيط هم في الاصل من شباب اولاد الناس العجايز ديل ذاتهم?!!... ومن متين كانت تصريحاته او حتي قراراته الجمهورية او خطبه محل اهتمام او احترام?!!...واصلآ من متين كانت قراراته وتوجيهاته من سنة البيان الأول ليوم الليلة محلا تنفيذ فعلي?!!.. .وشنو بهمنا نحنا في ولايات الجوع والفقر والمعانأة بتغييرات عمر البشير الحزبية?!!...ومنو في مناطق الحروب والقصف الجوي اليومي وبمناطق الكر والفر مابين الثوار وجيش البشير ومهتم بتصريح البشير?!!...

***- ياعمي الصايغ، الألأف من شباب البلد وخرجيين الجامعات والعطاليين عن العمل من سنين طويلة، وواقفيين تحت الشمس من صباحة الرحمن في صفوف طويلة قدام ابواب السفارات الاجنبية في انتظار تاشيرات الخروج، وديل، شباب اصلآ ماسمعوا بتصريح البشير ولا بهمهم من قريب او بعيد شنو قال البشير وشنو حيسوي بعد العيد!!

***- ياعمي الصايغ، سكان المناطق المهمشة ومناطق الشدة، بالله بهمهم شنو من كلام رئيس الحزب الحاكم وانو عاوز يشيل واحد قرف هو من منظره وعاوز عاوز يجيب شكل جديد موديل سنة 2012 ?!!... وبالله شنو بهمنا نحن الغلابي والمساكيين لو قام قام عمر البشير واطاح بالنافع وجاب بدله الفنان فرفور ولا حنان بلوبلو?!!...

***- عمر البشير قبل كده كم سنة مضت، شكل حكومة دخل فيها فيها المدعو كمال حسن وعينه وزير دولة بوزارة الخارجية، وماادراك من هو كمال حسن جزار "معسكر العيلفون"!!....وماتنسي كمان انو الطيب "سيخة" قاتل زميله الدكتور علي فضل كان وزيرآ للاعلام!!...وهارون بتاع " امسح، اقتل، قش، ماتجيبوه لي حي انا ماعاوز عبء اداري" تم تعيينه اخيرآ واليآ وكانما مافي واحد غيره في الولاية!!...ولائحة تعيينات القتلة والسفلة والمفسديين خلال ال24 سنة الفاتو ماتديك الدرب!!

***- عمر البشير قام بتعيين علي عثمان نائبآ اولآ له سنة 1998 بعد فشل مخططه في اغتيال الرئيس المصري السابق حسني مبارك!!... وعين ومعاه النافع بتاع "بيوت الأشباح"!!

***- فرق كرة القدم السودانية استجلبت لاعبيين افارقة من دولهم الأصل ومنحتهم الجنسية السودانية، بعد ان ثبت شرعآ ان " حواء السودانية لم تعد قادرة علي انجاب شباب كورة"!!...لذلك لن نستغرب اطلاقآ ان جاءت اسماء لأجانب في قائمة البشير الجديدة، وان " ماتوك كاللا" من جمهورية بنين قد اصبح وزيرآ للاعلام!!، وقطبي "الكندي" وزيرآ للمجاري والسيفونات!!...و"مهمدييي سابا" من نيجيريا ناطقآ رسميآ للحكومة....و"الحضري" حارس مرمي فريق المريخ والحاصل علي الجنسية السودانية قد اصبح مديرآ لجهاز الأمن والمخابرات!!

***- ياود الصايغ، عليك الليلة ما "تفقع مرارتنا" الهي اصلآ مفقوعة بكتابة مقالات فارغة وعن مواضيع هايفة!!....

*'*'*- آال تغييرات آل!!


#728376 [ivan]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2013 07:54 PM
اضغاث احلام


#728364 [Saeed]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2013 07:21 PM
المشكلة البيجيبوه كل واحد يطلع فرعون وعنده سند من جهته و حزبه,غايتو السودان دا عايز زول يقلب الطاولة علي الحاكمين والمعارضين بشقيها المدني والعسكري,ويعين ناس نضاف ونزيهين وعندهم أفكار خلاقة لإدارة بلد متنوع ومترامي الإطراف.


#728353 [عبد اللطيف]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2013 06:59 PM
رجاءا احترموا عقولنا


#728350 [محمدزين عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

07-23-2013 06:54 PM
بل سيأتي بشلة وزراء يسهل تسييرهم بواسطة اسامه عبدالله وعبدالله حسن أحمد البشير حتي ازا ماأضطر البشير أن يتنحي لأي سبب صحي أن يضمن خليفه لا يسلمه للمحكمه -يعني الناس الباعوا الترابي ديل مامضمونين أخير ينتكل علي القرابه والنسب هسع قوش كان ختا ناس مروي ماكان عفن في السجن


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة